وصف و معنى و تعريف كلمة نغطف:


نغطف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و غين (غ) و طاء (ط) و فاء (ف) .




معنى و شرح نغطف في معاجم اللغة العربية:



نغطف

جذر [غطف]

  1. غَطِفَ: (فعل)
    • غَطِفَ، يَغْطَفُ، مصدر غَطَفٌ فهو أَغطفُ، وهي غطفاءُ والجمع : غُطْفٌ
    • غَطِفَ العَيْشُ : اِتَّسَعَ، نَعُمَ، لاَنَ
    • غَطِفَ الوَلَدُ : كَثُرَتْ أَهْدَابُهُ وَطَالَتْ
    • غَطِفَ الرَّجُلُ: قَلَّ شَعْرُ حَاجِبَيْهِ
  2. غَطَف: (اسم)
    • مصدر غَطِفَ
    • غَطَفُ العَيْشِ : سَعَتُهُ وَلِينُهُ
  3. غُطْف: (اسم)
    • غُطْف : جمع أَغْطَفُ
  4. غُطْف: (اسم)
    • غُطْف : جمع غَطْفَاءُ


  5. أَغطفُ: (اسم)
    • أَغطفُ : فاعل من غَطِفَ
  6. غطفاءُ: (اسم)
    • غطفاءُ : فاعل من غَطِفَ
  7. غَطِفَ الرَّجُلُ:
    • قَلَّ شَعْرُ حَاجِبَيْهِ.
  8. غَطِفَ العَيْشُ:
    • اِتَّسَعَ، نَعُمَ، لاَنَ.
  9. غَطِفَ الوَلَدُ:
    • كَثُرَتْ أَهْدَابُهُ وَطَالَتْ.
,
  1. غطف


    • "الغَطَفُ: كالوطَفِ، وهو كثرة الهُدْبِ وطُولُه، وقيل: الغَطَفُ قلَّةُ شعر الحاجب وربما استعمل في قلة الهُدْب، وقيل: الغَطَف انثناء الأَشفار، وهو مذكور في العين؛ عن كراع، وقد غَطِفَ غَطَفاً فهو أَغْطَفُ.
      وفي حديث أُم معبَد: وفي أَشفاره غَطَفٌ؛ هو أَن يطول شعر الأَجفان ثم يَتَعَطَّفَ، ورواه الرواة: وفي أَشفاره عَطَفٌ، بالعين غير معجمة؛ وقال ابن قتيبة: سأَلت الرِّياشي فقال لا أَدري ما العَطَف، قال: وأَحسبه الغَطَف،بالغين، وبه سمي الرجل غُطَيْفاً؛ وقال شمر: الأَوْطَفُ والأغْطف بمعنى واحد في الأَشفار؛ وقال ابن شميل: الغَطَف الوطَف، والغطَفُ: سَعةُ العَيش.
      وعَيْشٌ أَغْطَف مثل أَغْضَف: مُخْصب.
      وغُطَيْفٌ: اسم رجل؛

      قال: لتَجدَنِّي بالأَمير بَرّا،وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرَّا،إذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرّا وبنو غُطَيْف: حَيّ.
      وغَطَفانُ: حيّ من قَيْس عَيْلان وهو غَطفان بن سعد بن قَيْس عَيْلان؛ قال الشاعر: لو لم تكُنْ غَطَفانُ لا ذنوب لها إليّ لامَتْ ذَوُو أَحْسابِها عُمر؟

      ‏قال الأَخفش: قوله لا زائدة، يريد لو لم تكن لها ذنوب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. غَطَفُ
    • ـ غَطَفُ: سَعَةُ العَيْشِ، وطولُ الأشْفَارِ وتَثَنِّيها، أو كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبِ.
      ـ غَطَفانُ: حَيٌّ من قَيْسٍ. وأبو غَطَفانَ بنُ طَرِيفٍ: رَوَى عن أبي هُرَيْرَةَ.
      ـ بَنو غُطَيْفٍ: حَيٌّ من العَرَبِ، أو قَوْمٌ بالشامِ.
      ـ غُطَيْفِيُّ: فَرَسٌ كانَ لهم في الإِسْلام.
      ـ أُمُّ غُطَيْفٍ الهُذَلِيَّةُ: صَحابِيةٌ.
      ـ غُطَيْفُ بنُ الحَارِثِ: صَحابِيٌّ، وتَقَدَّمَ في: غ ض ف.
      ـ أبو غُطَيْفٍ الهُذَلِيُّ: تابِعِي.
      ـ رَوْحُ بنُ غُطَيْفٍ: مُحدِّثٌ ضَعيفٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غَطِفَ
    • غَطِفَ العيشُ غَطِفَ َ غَطَفًا: اتَّسع ولان.
      و غَطِفَ الرجلُ: كثرت أَهدابُه وطالت.
      و غَطِفَ الرجلُ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه.
      فهو أَغطفُ، وهي غطفاءُ. والجمع : غُطْفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَغطف
    • أغطف - ج، غطف ، -مؤ، غطفاء
      1- أغطف من طال شعر أجفانه وانحنى. 2- أغطف من العيش المخصب، الواسع، الرغد.



    المعجم: الرائد

  5. غَطَف
    • غطف - يغطف ، غطفا
      1- غطف : طال شعر أجفانه. 2- غطف : قل شعر حاجبيه. 3- غطف العيش : كان ناعما واسعا.

    المعجم: الرائد

  6. غَطِفَ
    • [غ ط ف]. (فعل: ثلاثي لازم). غَطِفَ، يَغْطَفُ، مصدر غَطَفٌ.
      1. :-غَطِفَ العَيْشُ :- : اِتَّسَعَ، نَعُمَ، لاَنَ.
      2. :-غَطِفَ الوَلَدُ :- : كَثُرَتْ أَهْدَابُهُ وَطَالَتْ.
      3. :-غَطِفَ الرَّجُلُ :-: قَلَّ شَعْرُ حَاجِبَيْهِ.

    المعجم: الغني

  7. غَطَفٌ
    • [غ ط ف]. (مصدر غَطِفَ). :-غَطَفُ العَيْشِ :- : سَعَتُهُ وَلِينُهُ.

    المعجم: الغني



  8. غطف
    • غطف
      1- مصدر غطف. 2- سعة العيش ولينه.

    المعجم: الرائد



معنى نغطف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**غَطَفٌ** - [غ ط ف]. (مص. غَطِفَ). "غَطَفُ العَيْشِ" : سَعَتُهُ وَلِينُهُ.


معجم الغني
**غَطِفَ** - [غ ط ف]. (ف: ثلا. لازم).** غَطِفَ**،** يَغْطَفُ**، مص. غَطَفٌ. 1. "غَطِفَ العَيْشُ" : اِتَّسَعَ، نَعُمَ، لاَنَ. 2. "غَطِفَ الوَلَدُ" : كَثُرَتْ أَهْدَابُهُ وَطَالَتْ. 3. "غَطِفَ الرَّجُلُ": قَلَّ شَعْرُ حَاجِبَيْهِ.
المعجم الوسيط


العيشُ ـَ غَطَفاً: اتّسع ولان. وـ الرجلُ: كثرت أهدابه وطالت. وـ الرجلُ: قلّ شعر حاجبيه. فهو أغطف، وهي غطفاء. ( ج ) غُطف.
الصحاح في اللغة
الغَطَفُ: سَعة العيش. يقال: عيشٌ أغْطَفُ، مثل أغْضَفَ.
تاج العروس

الغَطَفُ مُحرَّكَةً : سَعَةُ العَيْشِ وعَيْشٌ أَغْطَفُ مثل أَغْضَفَ : مُخْضِبٌ . والغَطَفُ : طُولُ الأَشْفارِ وتَثَنِّيها وهو مذكورٌ في العينِ عن كُراعٍ وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ : وفي أَشْفارِه غَطَفٌ هو أَنْ يَطُولُ شعْرُ الأَجْفانِ ثم يَنْعطِفَ ورَواهُ الرُّواةُ بالعَيْنِ المهملة وقال ابنُ قُتَيْبَةَ : سأَلْتُ الرِّياشِيَّ فقالَ : لا أَدْرِي ما العَطَفُ وأَحْسَبُه الغَطَفَ بالغَيْنِ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ غُطَيْفاً . أَو كَثْرَةُ شَعَرِ الحاجِب . وقيلَ : الغَطَفُ : قِلَّةُ شَعَرِ الحاجِبِ ورُبَّما اسْتُعْمِل في قِلَّةِ الهُدْبِ . وقال شَمِرٌ : الأَوْطَفُ والأَغْطَفُ بمَعْنًى واحدٍ في الأشْفارِ . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الغَطَفُ : الوَطَفُ . وقال ابنُ دُرَيْد : الغَطَفُ : ضدُّ الوَطَفِ وهو قِلّةُ شَعْرِ الحاجِبيْنِ فتَأَمَّلْ ذلك . وغَطَفانُ مُحرّكَةً : حيٌّ مِنْ قَيْسٍ وهو غَطَفانُ بنُ سعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلاَن وأَنشَدَ الجوْهرِيُّ :

لَوْ لَمْ تَكُنْ غَطَفانٌ لا ذُنُوبَ لَها ... إلىَّ لامَتْ ذَوُو أَحْسابِها عُمَرَا قال الأَخْفَشُ : قولهُ : لا زائِدَةٌ يُرِيدُ : لو لَمْ تَكُنْ لها ذُنُوبٌ . وأَبُو غَطَفانَ بنُ طَرِيفٍ ويقالَ : ابنُ مالِكٍ المُرِّيُّ عن الحِجازِيِّ تابِعِيٌّ رَوَى عن أبي هريرةَ وابن عباس وروى عن إسماعيل بن أمية كذا ذكَره المِزِّيُّ . وبَنُو غُطَيْفٍ كزُبَيْرٍ : حَيٌّ من العَرَبِ . قلتُ : هم قَبيلَتان : إحداهما منم مَذْحِجِ وهم بَنُو غُطَيْفِ بن ناجِيَةَ بن مُرادٍ رَهْطُ فَرْوَةَ بن مُسَيْكٍ الغُطَيْفِيِّ الصّحابِيِّ رضي الله عنه والثانيةُ من بَنِي طَيِّئٍ وهم بَنُو غُطَيْفِ بن حارِثَةَ ابنِ سَعْدِ بنِ الحَشْرَجِ بن امْرِئ القَيْسِ ابن عَديِّ بن أَخْزَمَ بن هزومة بنِ ربيعة بن جَرْوَلٍ الطائي أَخو مِلْحانَ الذي رَثاهُ حاتِمٌ وابْناهُ حَلْبَس ومِلْحان ابنا هزومة بنِ رَبِيعةَ شَهِدا صِفِّينَ . أو هم قَوْمٌ بالشامِ وهؤلاء من بَنِي طَيِّئٍ فلا حاجَةَ إلى الإِعادَةِ ولو قال : مِنْهُم قومٌ بالشّامِ لأَصابَ المِحَزَّ . والغُطَيْفِيُّ : فَرَسٌ كانَ لَهُمْ في الإِسْلامِ نُسِبَ إِليهِمْ قال الخُزاعِيُّ يَفْخَرُ بما صارَ إِليه من نَسْلِه :

" أَنْعَتُ طِرْفاً من خِيارِ المِصْرَيْنْ

" من الغُطَيْفِيّاتِ في صَرِيحَيْنْ وأُمُّ غُطَيْفٍ الهُذَّلِيَّةُ : صَحابِيَّةٌ هي التي ضَرَبَتْها مُلَيْكَةُ في قِصّةِ حَمَل ابنِ مالكِ بن النابغةِ . وغُطَيْفُ بن الحارث الكِنْدِيُّ : صحابِيٌّ أَو هو الحارثُ بن غُطَيْفٍ وتقدمَ الاخْتِلافُ في غ ض ف قَريباً . وأَبو غُطَيْفٍ الهُذَلِيُّ : تابِعِيٌّ ويُقالُ : غُضَيْفٌ ويُقالُ : عُطَيْفٌ رَوَى عن عبد الله بن عُمَرَ بن الخَطّابِ وعنه عبدُ الرحمنِ بنُ زيادِ بن أَنْعُم الإِفريقيُّ قالَ ابنُ أَبِي حاتِمٍ : سُئلَ أَبو زُرْعَةَ عن اسْمِه فقالَ : لا يُعْرَفُ اسمْه . وَرْوحُ بنُ غُطَيْفِ بنِ أَبِي سُفْيانَ الثَّقَفِيُّ الجَزَرِيُّ : مُحَدِّثٌ يَرْوِي عن الزُّهْرِيِّ قال الدارقُطْنِيُّ : ضَعِيفٌ وقال النِّسائِيُّ : مَتْرُوكُ الحديثِ وقال أَبو حاتِمٍ الرازيُّ : مُنْكَرُ الحديثِ

ومما يُستَدرك عليه : الغاطُوفُ : المِصْيَدَةُ لغةٌ في المُهْمَلَةِ وقد تَقَدَّم . وغَطَفانُ غيرُ مَنْسُوبٍ : تابِعِيٌّ يَرْوِي عن ابن عَبّاسٍ وعنهُ أَهْلُ الشامِ ماتَ في ولايةِ مَرْوانَ ذكر هؤلاءِ ابنُ حِبّان في الثِّقاتِ . وغُطَيْفٌ السُّلَمِيُّ : الذي قِيلَ فيهِ :

" لَتَجِدَنِّي بالأَمِيرِ بَرَّا

" وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرّا

لسان العرب
الغَطَفُ كالوطَفِ وهو كثرة الهُدْبِ وطُولُه وقيل الغَطَفُ قلَّةُ شعر الحاجب وربما استعمل في قلة الهُدْب وقيل الغَطَف انثناء الأَشفار وهو مذكور في العين عن كراع وقد غَطِفَ غَطَفاً فهو أَغْطَفُ وفي حديث أُم معبَد وفي أَشفاره غَطَفٌ هو أَن يطول شعر الأَجفان ثم يَتَعَطَّفَ ورواه الرواة وفي أَشفاره عَطَفٌ بالعين غير معجمة وقال ابن قتيبة سأَلت الرِّياشي فقال لا أَدري ما العَطَف قال وأَحسبه الغَطَف بالغين وبه سمي الرجل غُطَيْفاً وقال شمر الأَوْطَفُ والأغْطف بمعنى واحد في الأَشفار وقال ابن شميل الغَطَف الوطَف والغطَفُ سَعةُ العَيش وعَيْشٌ أَغْطَف مثل أَغْضَف مُخْصب وغُطَيْفٌ اسم رجل قال لتَجدَنِّي بالأَمير بَرّا وبالقَناةِ مِدْعَساً مِكَرَّا إذا غُطَيْفُ السُّلَمِيُّ فَرّا وبنو غُطَيْف حَيّ وغَطَفانُ حيّ من قَيْس عَيْلان وهو غَطفان بن سعد بن قَيْس عَيْلان قال الشاعر لو لم تكُنْ غَطَفانُ لا ذنوب لها إليّ لامَتْ ذَوُو أَحْسابِها عُمرا قال الأَخفش قوله لا زائدة يريد لو لم تكن لها ذنوب
الرائد
* غطف يغطف: غطفا. 1-طال شعر أجفانه. 2-قل شعر حاجبيه. 3-العيش: كان ناعما واسعا.
الرائد
* غطف. 1-مص. غطف. 2-سعة العيش ولينه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: