وصف و معنى و تعريف كلمة نغفي:


نغفي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و غين (غ) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح نغفي في معاجم اللغة العربية:



نغفي

جذر [نغف]

  1. أَغْفَاء : (اسم)
    • أَغْفَاء : جمع غَفَى
  2. أَغْفاء : (اسم)
    • أَغْفاء : جمع غَفَا
  3. غَفَى : (فعل)
    • غَفَى غَفْيًا
    • غَفَى البُرَّ ونحوَه : نَقَّاهُ من الغَفَى
  4. غَفَّى : (فعل)
    • غَفَّى الطعامَ: غَفَاهُ


  5. أَغْفَى : (فعل)
    • أغفى يُغْفي ، أَغْفِ ، إغفاءً ، فهو مُغفٍ
    • أَغْفَى لَحْظَةً فَوْقَ كُرْسِيِّهِ : نَامَ، أَخَذَهُ نَومٌ خَفِيفٌ
    • أَغْفَى الشجرُ: تَدَلَّت أَغْصانُه
    • أَغْفَى الطَّعامُ: كثُرت نُفَايَتُه
    • أَغْفَى فلانٌ: نام على الغَفَى
    • أغفى الرَّجلُ غفا؛ نعَس، أو نام نومة خفيفة
  6. نَغَف : (اسم)
    • النَّغَفُ : دُودٌ يكون في أُنوف الإبل والغنم
    • النَّغَفُ :دُودٌ أَبيضُ يكون في النَّوَى
    • النَّغَفُ :دُودٌ طِوالٌ سُودٌ وغُبْرٌ وخُضْرٌ تقطع الحرث في بطون الأَرض
    • النَّغَفُ :ما يخرجه الإنسان من أنفه من مُخاطٍ يابس
    • جمع نَغَفَةٌ
  7. نَغْف : (اسم)
    • نَغْف : مصدر نَغِفَ
  8. غُفُوّ: (اسم)
    • غُفُوّ : فاعل من غَفا
  9. غَفْو: (اسم)
    • غَفْو : مصدر غَفا
  10. اِنغَفَى: (فعل)


    • انْغَفَى الشيءُ: انكسر
  11. غَفوة: (اسم)
    • الجمع : غَفَوات و غَفْوات
    • الْمَرَّةُ مِنْ غَفَا
    • أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ : نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ
    • الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ
  12. غَفْوة: (اسم)
    • غَفْوة : فاعل من غَفا
  13. أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ:
    • نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ.
  14. اِخْتَبَأَ الصَّائِدُ فِي الغَفْوَةِ:
    • فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي يَكْمُنُ فِيهَا وَهُوَ يَتَرَبَّصُ بِصَيْدِهِ.
  15. غَفا : (فعل)
    • غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ
    • غَفَا الوَلَدُ : نَامَ قَلِيلاً
    • غَفَا عَلَى الْمَاءِ : طَفَا، عَامَ فَوْقَهُ
  16. وَغَفَ : (فعل)


    • وَغَفَ (يَغِفُ) وَغْفًا ، ووُغُوفًا
    • وَغَفَ: أَسرع وعَدَا
    • وَغَفَ البصرُ وغْفًا، ووُغُوفًا: ضَعُفَ
  17. إِغفاء : (اسم)
    • مصدر أغفى
  18. إِغفاء : (اسم)
    • إغفاء : مصدر أَغْفَى
  19. وَغِفَ : (فعل)
    • وَغِفَ (يَوْغَفُ) وَغْفًا، وَوَغَفًا
    • وَغِفَ البصرُ : ضَعُفَ
  20. غفا : (اسم)
    • الغَفَا : التِّبْنُ في بَيْدَره
    • الغَفَا :قِشرُ الحِنطة
  21. لَغَفَ : (فعل)
    • لَغَفَ لَغْفًا
    • لَغَفَ فلانٌ : جار
    • لَغَفَ :حدَّد نظرَه
    • لَغَفَ الإِنَاء: لَعِقَه
  22. لَغِفَ : (فعل)


    • لَغِفَ لَغْفًا
    • لَغِفَ ما في الإِنَاء: لَعِقَهُ
    • لَغِفَ الطعامَ: أكَله سريعًا
  23. نَغِفَ : (فعل)
    • نَغِفَ نَغْفًا
    • نَغِفَ : كثُر نَغَفُه
  24. غَفيَ : (فعل)
    • غفِيَ يَغْفَى ، اغْفَ ، غَفًى وغَفْيَةً ، فهو غافٍ
    • غَفِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ
  25. غافي : (اسم)
    • غافي : فاعل من غَفا
,
  1. غَفْوُ
    • ـ غَفْوُ والغَفْوَةُ والغَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ.
      ـ غَفَا غَفْواً وغُفُوًّا: نامَ، أو نَعَسَ، كأَغْفَى، وطَفَا على الماءِ.
      ـ غَفَى الطعامَ: نَقَّاهُ من الغَفَى، لِشَيْءٍ كالزُّوانِ أو التِّبْنِ، كأَغْفَى.
      ـ غُفاءُ: الغُثاءُ، وآفَةٌ للنَّخْلِ كالغُبارِ يَقَعُ على البُسْرِ، فما يُدْرِكُ، وحُطامُ البُرِّ، وما يَنْفونَهُ من إبِلِهِمْ.
      ـ أَغْفَى الطعامُ: كَثُرَتْ نُخالَتُه.
      ـ نام على الغَفَى: التبْنِ في بَيْدَرِهِ.
      ـ انْغَفَى: انْكَسَرَ.
      ـ غُفَاءَةُ: البياضُ على الحَدَقَةِ.
      ـ غَفِيَ غَفْيَةً: نَعَسَ.
      ـ غَفْيَةُ: الزُّبْيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الغَفْوَةُ

    • الغَفْوَةُ : الحُفرةُ يَكمُن فيها الصائدُ.
      و الغَفْوَةُ الإِغْفَاءةُ.
      و الغَفْوَةُ الغَفْوُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. غَفْوة
    • غَفْوة :-
      جمع غَفَوات (لغير المصدر) وغَفْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر غفَا.
      2 - اسم مرَّة من غفَا: نومة خفيفة :-أفاق بعد غفوةٍ واحدة.
      3 - نومٌ خفيف، حالة وسط بين النَّوم واليقظة :-كان يشاهد التّلفاز فأخذته غَفْوَة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. غَفْوَةٌ
    • [غ ف و]. (الْمَرَّةُ مِنْ غَفَا).
      1. :-أَخَذَتْهُ غَفْوَةٌ :- : نَوْمَةٌ خَفِيفَةٌ، إِغْفَاءةٌ.
      2. :-اِخْتَبَأَ الصَّائِدُ فِي الغَفْوَةِ :- : فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي يَكْمُنُ فِيهَا وَهُوَ يَتَرَبَّصُ بِصَيْدِهِ.

    المعجم: الغني

  5. إِنغَفَى
    • إنغفى - انغفاء
      1-إنغفى الشيء : انكسر


    المعجم: الرائد

  6. انْغَفَى
    • انْغَفَى الشيءُ: انكسر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَفْو
    • غَفْو :-
      مصدر غفَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. غُفُوّ
    • غُفُوّ :-
      مصدر غفَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. غَفوة
    • غفوة
      1-1- المرة من غفا. 2- نومة خفيفة. 3- حفرة يستتر فيها الصائد عن الصيد.

    المعجم: الرائد

  10. غفا
    • "الأَزهري: غَفَا الرجل وغيره غفوة إِذا نامَ نومَةً خَفيفة‏.
      ‏وفي الحديث: فَغَفَوْتُ غَفْوةً أَي نِمْتُ نَوْمةً خفيفة‏.
      ‏قال: وكلام العرب أَغْفى‏.
      ‏وقلَّما يقال غَفا‏.
      ‏ابن سيده: غَفَى الرجلُ غَفْيَةً وأَغْفى نَعَس ‏.
      ‏وأَغْفَيتُ إِغفاءً نِمْتُ‏.
      ‏قال ابن السكيت: ولا تقُلْ غَفَوْتُ‏.
      ‏ويقال: أَغْفى إِغْفاءً وإِغْفاءَةً إِذا نامَ‏.
      ‏أَبو عمرو: وأَغْفى نامَ على الغَفا، وهو التِّبْنُ في بَيْدَرِه ‏.
      ‏والغَفْيَةُ: الحُفْرة التي يَكْمُن فيها الصائد، وقال اللحياني: هي الزُّبيْة ‏.
      ‏والغَفى: ما يَنْفونَه من إِبِلهم‏.
      ‏والغَفى، منقوصٌ: ما يُخْرَج من الطعام فيُرْمى به كالزُّؤان والقَصَل، وقيل: غفى الحِنْطةِ عيدانُها، وقيل: الغَفى حُطامُ البُرِّ وما تَكَسَّر منه، وقيل: هو كلُّ ما يُخْرَجُ منه فيُرْمى به‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال في الطَّعامِ حَصَلَة وغَفاءَةٌ، ممدود، وفَغاةٌ وحُثالَةٌ كل ذلك الرَّديءُ الذي يُرْمى به‏.
      ‏قال ابن بري: والغَفا قِشْرُ الحنْطة، وتَثْنِيَتُه غَفَوان، والجمع أَغْفاءٌ، وهو سَقَطُ الطَّعام من عِيدانِه وقصبِه؛ وقول أَوس: حَسِبْتُمُ وَلَدَ البَرْشاءِ قاطِبَةً نَقْلَ السِّمادِ وتَسْلِيكاً غَفى الغِيَرِ (* قوله« الغير» هكذا في الأصل، وفي المحكم: العبر بالعين المهملة والياء المثناة.) يجوز أَن يُعْنى به هذا، ويجوز أَن يُعنى به السَّفِلة، والواحِدة من كلِّ ذلك غَفاةٌ‏.
      ‏وحِنْطة غَفِيَةٌ: فيها غَفًى على النَّسَب‏.
      ‏وغَفّى الطعامَ وأَغْفاه: نَقَّاه من غفاه‏.
      ‏والغَفى: قِشْرٌ صغِيرٌ يَعْلُو البُسْر، وقيل: هو التَّمْر الفاسِدُ الذي يَغْلُظ ويَصِيرُ فيه مثلُ أَجْنِحَة الجَرادِ، وقيل: الغفى آفةٌ تصيبُ النَّخْلَ، وهو شِبْهُ الغُبارِ يَقَع على البُسْر فيمْنعُه من الإِدْراك والنُّضْجِ ويَمْسَخ طَعْمَه‏.
      ‏والغَفَى: حُسافةُ التَّمْرِ ودُقاقُ التمر‏.
      ‏والغَفى: داءٌ يقع في التِّينِ فيُفْسِدُه؛ وقول الأَغلب: قَدْ سَرَّني الشيخُ الذي ساءَ الفَتى، إِذْ لم يَكُنْ ما ضَمَّ أَمْساد الغفى أَمْسادُ الغَفى: مُشاقَه الكَتَّانِ وما أَشْبَهَه‏.
      ‏ابن سيده في غَفا بالأَلف: غَفا الشيءُ غَفْواً وغُفُوّاً طَفا فَوْقَ الماءِ‏.
      والغَفْوُ والغَفْوَةُ جميعاً: الزُّبْيَة؛ عن اللحياني.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. غفَا
    • غفَا يَغفُو ، اغْفُ ، غَفْوًا وغَفْوةً وغُفُوًّا ، فهو غافٍ :-
      • غفا الشَّخصُ نام نومة خفيفة، نعَس، أخذته سِنَة :-غفوت خلال الاستماع إلى نشرة الأخبار، - أفاق من غفوته، - جفنٌ غافٍ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. غفا
    • غفا - يغفو ، غفوا وغفوا
      1- غفا : نام قليلا. 2- غفا : نعس. 3- غفا على الماء : عام فوقه، طفا.

    المعجم: الرائد

  13. وغف
    • "الوَغْفُ والإيغافُ: ضَعف البصر؛ الأَزهري: رأَيت بخط الإياديِّ في الوغْف، قال: في كتاب أَبي عمرو الشيباني لأَبي سعد المَعْني: لعَيْنَيْك وَغْفٌ، إذ رأَيتَ ابنَ مَرْثَدٍ يُقَسْبِرُها بفَرْقَمٍ يَتَزَبَّد؟

      ‏قال: هكذا قيده بفرقم، يريد الحَشفةَ بالفاء والقاف: إذا انْتَشَرَتْ حَسِبْتَها ذاتَ هَضْبةٍ،تَرَمَّزُ في أَلغازِها وتَرَدَّدُ وروى عَرْقم، قال: وأَنا واقف فيه.
      والقَسْبرة: النكاح.
      والوغْف: السُّرْعة، وقيل: سرعة العدْو؛

      وأَنشد: وأَوْغَفَتْ شَوارِعاً وأَوْغَفا وقد أَوْغَفَ إذا سار سيراً مُتْعِباً.
      وأَوْغَفَ إذا عَمِشَ.
      وأَوْغَفَ إذا أَكل من الطعام ما يكفيه.
      والإيغافُ: سُرعة ضَرب الجناحين.
      والإيغاف: سرعة العَدو.
      وقال أَبو عمرو: الإيغاف التحرُّك.
      وأَوغفَتِ المرأَة إيغافاً إذا ارْتَهَزَت عند الجِماع تحت الرجل؛

      وأَنشد لرِبْعي الدُّبَيْريّ:لمّا دَحاها بمِتَلٍّ كالصَّقْب،وأَوْغَفَتْ لذاك إيغافَ الكلْ؟

      ‏قالت: لقد أَصبحْتَ قَرْماً ذا وَطْب،لما يُديمُ الحُبَّ منه في القَلْب والوغْف: قِطْعة أَدم أَو كِساء أَو شيء يُشدّ على بطن التيْس لئلاَّ يَنْزُو أَو يشرَب بوله.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نغفي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نغف [ جمع ] : 1 - ( حن ) دود يكون في أنوف الإبل والغنم . 2 - ( حن ) دود أبيض يكون في النوى . 3 - ( حن ) دود طوال سود وغبر وخضر تقطع الحرث في بطون الأرض .
المعجم الوسيط
ـَ نَغْفاً: كثُر نَغَفُه.( النَّغَفُ ): دود يكون في أنوف الإِبل والغنم. و ـ دود أبيض يكون في النوَى. و ـ دود طوال سود وغُبْر وخُضْر تقطع الحرث في بطون الأَرض. و ـ ما يخرجه الإنسان من أنفه من مُخاط يابس. واحدته: نَغَفَةٌ.
مختار الصحاح
ن غ ف : النَّغَفُ بفتحتين وغين معجمة الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغنم الواحدة نَغَفَةٌ بفتحتين أيضا قال أبو عبيد وهو أيضا الدود الأبيض الذي يكون في النوى إذا أُنقع وفي الحديث { إن يأجوج ومأجوج يسلط عليهم النَّعَفُ فيأخذ في رقابهم }
الصحاح في اللغة
النغفُ، بالتحريك والغين معجمة: الدود الذي يكون فيه في أنوف الإبل والغنم، عن الأصمعيّ. الواحدة نَغَفَةٌ. قال أبو عبيد: وهو أيضاً الدود الأبيض الذي يكون في النَوى إذا أُنْقِعَ؛ وما سوى ذلك من الدود فليس بنَغَفٍ.
تاج العروس

النَّغَفُ مُحَرَّكَةً : دُودٌ يَكُونُ في كما في الصِّحاحِ وفي المُحْكَمِ : يَسْقُطُ من أُنُوفِ الإبِلِ والغَنَمِ الواحِدَةُ نَغَفَةٌ قالَه الأَصْمَعِيُّ أوْ دُودٌ أَبْيَضُ يَكُونُ في النَّوَى المُنْقَعَ وما سُوَى ذلِك من الدُّودِ فليسَ بنَغَفٍ قاله أَبو عُبَيْدَةَ أَو دُودٌ طِوالٌ سُودٌ وغُبْرٌ وخُضْرٌ تَقْطَعُ الحَرْثَ في بُطونِ الأَرْضِ وقِيلَ : هي دُودٌ عُقْفٌ وقيل : غُضْفٌ تَنْسَلِخُ عن الخَنافِس ونَحْوِها وقِيلَ : هي دُودٌ بِيضٌ يكونُ فيها ماءٌ وبكُلِّ ذلكَ فُسِّرِ حَدِيثُ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ يُسَلِّطُ اللهُ عليِهم النَّغَفَ فيَأْخُذُ في رِقابِهِمْ فيُصْبِحُونَ فَرْسَى أَي : مَوْتَى . والنَّغَفُ : ما تُخْرِجُه من أَنْفِكَ مِنْ مُخاطٍ يابِسٍ ونَحْوِه فإِذا كانَ رَطْباً فهُوَ ذَنِينٌ ومِنْهُ قالوُا للمُسْتَحْقَرِ : يانَغَفَةُ مُحَرَّكَةً يَسْتَقْذِرُونَه قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وفي النِّهايَةِ : العرَبُ تَقُولُ لكُلِّ ذَلِيلٍ حَقِيرٍ : ما هُوَ إلا نَغَفَةٌ يُشَبَّهُ بهذه الدُّودَةِ . وقالَ اللَّيْثُ : لكُلِّ رأس في عَظْمَىْ وَجْنَتَيْهِ نَغَفَتانِ مُحَرَّكَةً : أَي : عَظْمانِ ومِنْ تَحَرُّكِهِما يَكُونُ العُطاسُ قال الأَزْهَرِيُّ : والمَسْمُوعُ من العَرَبِ فيهِما النَّكَفَتانِ بالكافِ وهما حَدُّ اللَّحْيَيْنِ من تَحْتُ قالَ : وأَمّا بالغَيْنِ فلم أَسْمَعْه لَغْيِر اللَّيْثِ . وقالَ اللَّيْثُ : نَغِفَ البَعِيرُ كفَرِحَ : إذا كَثُرَ نَغَفُة وهي الدُّودُ

لسان العرب
النغَفُ بالتحريك والغين معجمة دود يسقط من أُنوف الغنم والإبل وفي الصحاح الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغنم واحدته نغَفة ونغِفَ البعيرُ كثر نَغَفُه والنغَفُ دود طِوال سود وغُبر وقيل هي دود طوال سود وغبر وخضر تقطع الحَرث في بطون الأَرض وقيل هي دود عُقْف وقيل غُضْف تَنْسَلِخُ عن الخنافس ونحوها وقيل هي دود بيض يكون فيها ماء وقيل دود أَبيض يكون في النوى إذا أُنْقِع وما سوى ذلك من الدود فليس بنغَف وفي الحديث أَن يأْجُوج ومأْجوج يُسَلّط اللّه عليهم فيُهْلِكُهم النَّغَف فيأْخذ في رقابهم وفي طريق آخر إذا كان في آخر الزمان سُلِّطَ على يأْجوج ومأْجوج النغَفُ فيُصبحون فَرْسَى أَي مَوْتى النغَف بالتحريك هو الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغَنم وفي حديث الحديبية دَعُوا محمداً وأَصحابه حتى يموتوا موتَ النغَف والنغَفُ عند العرب دِيدان تَولَّدُ في أَجوافِ الحيوان والناس وفي غراضِيف الخياشِيم قال وقد رأَيتها في رؤوس الإبل والشاء والعرب تقول لكل ذليل حقير ما هو إلا نغَفَة تشبِّه بهذه الدودة ويقال للرجل الذي تحتقره يا نَغفةُ وإنما أَنت نغَفة والنغَفَتان عظمان في رؤوس الوَجْنَتَين ومن تحركهما يكون العُطاس التهذيب وفي عظْمَي الوَجْنتين لكل رأْس نغَفَتان أَي عظمان والمسموع من العرب فيهما النَّكَفَتان بالكاف وهما حدَّا اللَّحْيَين من تحت وسيأْتي ذكرهما قال الأَزهري وأَما النغَفَتان بمعناهما فما سمعته لغير الليث والنغَفُ ما يُخرجه الإنسان من أَنفه من مُخاط يابس والنغَفةُ المُسْتحقَر مشتق من ذلك والنغفة أَيضاً ما يبِس من الذَّنِين الذي يخرج من الأَنف فإذا كان رطباً فهو ذَنين ومنه قولهم لمن استقذروه يا نَغفةُ
الرائد
* نغف ينغف: نغفا. الجمل: كثر «نغفه»، وهو دود في أنفه.ك
الرائد
* نغف. 1-مص. نغف. 2-دود في أنوف الجمال والغنم. 3-ما يخرج من الأنف من مخاط يابس ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: