وصف و معنى و تعريف كلمة نغيب:


نغيب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح نغيب في معاجم اللغة العربية:



نغيب

جذر [نغب]

  1. أَغَابَ: (فعل)
    • أَغَابَ القومُ : دخلوا في المَغِيب
    • أَغَابَ المرأَةُ : غاب عنها زوجُها
  2. غَيَّبَ: (فعل)
    • غيَّبَ يغيِّب ، تغييبًا ، فهو مُغيِّب ، والمفعول مُغيَّب
    • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه : أَبعده وواراه
    • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ ، دَفَنَهُ
    • غَيَّبه غَيَابُهُ : واراه قَبْرُه
    • غَيَّبَ الْبَحْرُ الْغَرِيقَ : بَلَعَهُ ، أَخْفَاهُ
  3. غابَ: (فعل)
    • غابَ / غابَ عن / غابَ في يَغيب ، غِبْ ، ر غَيْبٌ ، غَيْبَةٌ ، غِيَابٌ ، غَيْبُوبَةٌ ، فهو غائبٌ والجمع : غُيَّب ، وغُيَّاب ، والمفعول مغيب عنه
    • غاب التلميذُ : تخلَّف عن الحضور ، خلاف شهِد وحضَر
    • غابتِ الشَّمسُ : اختفت ، غربت واستترت عن العين
    • غاب عن بلاده : سافر ، رَحَلَ بَعِيداً ، هَاجَرَ
    • غاب عن العيون : اختفى عن الأنظار
    • غاب عن فلان الأمرُ : خفِي
    • غاب عن السَّاحة : اختفى نشاطه ،
    • غاب عن ذاكرته / غاب عن باله : نسِي
    • غاب الشّيءُ في الشّيء : توارى فيه
    • غاب وعيُه / غاب عن الوعي غَيْبُوبةً : فقَد إدراكَه أو حِسَّه
    • غَابَ فلانًا ، غِيبَةً : ذَكَرَ مِن ورائه عُيُوبَه التي يسترها ويسوؤه ذِكْرُها
  4. نَغَبَ: (فعل)

    • نغَبَ يَنغَب ، نَغْبًا ، فهو ناغِب ، والمفعول منغوب - للمتعدِّي
    • نَغَبَ الطَّائِرُ : حَسَا مِنَ الْمَاءِ ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ
    • نَغَبَ رِيقَهُ : اِبْتَلَعَهُ
    • نَغَبَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ
,
  1. غَيْبُ
    • ـ غَيْبُ : الشَّكُّ ، الجمع : غِيابٌ وغُيوبٌ ، وكلُّ ما غابَ عنكَ ، وما اطْمَأنَّ من الأَرْضِ ، والشَّحْمُ ، والغَيْبَةُ ، كالغِيابِ ، والغَيْبوبَةِ والغُيوبِ والغُيوبَةِ والمَغابِ والمَغِيبِ والتَّغَيُّبِ . وغابَ الشيءُ في الشيءِ يَغيبُ غِيابَةً ، وغُيوبَةً وغَياباً وغِياباً وغِيبَةً .
      ـ قَوْمٌ غُيَّب وغُيَّابٌ وغَيَبٌ : غائِبونَ .
      ـ غابَةُ : الوَهْدَةُ ، والجمعُ منَ الناسِ ، والرُّمْحُ الطويلُ ، أو المُضْطَرِبُ في الرِّيحِ ، والأَجَمَةُ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ غَيابَةُ كلِّ شيءٍ : ما سَتَرَكَ منهُ . ومنه { غَيابت الجُبِّ }.
      ـ غَيابُ وغَيَّابُ الشَّجَرِ : عُروقُهُ .
      ـ غابَهُ : عابَهُ ، وذَكرهُ بما فيهِ منَ السُّوءِ ، كاغْتابَهُ .
      ـ غِيبَةُ : فِعْلَةٌ منهُ ، تكونُ حَسَنَةً أو قبيحةً .
      ـ امْرَأةٌ مُغِيبٌ ومُغِيبَةٌ ومُغْيِبٌ : غابَ زوجُها . وتَغَيَّبَ عَنّي ، لا يجوزُ تَغَيَّبَنِي إلاَّ في ضرورةِ شِعْرٍ .
      ـ غائِبُكَ : ما غَابَ عنكَ ، اسْمٌ كالكاهِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اغتابَ
    • اغتابَ يغتاب ، اغْتَبْ ، اغتيابًا ، فهو مغتاب ، والمفعول مغتاب :-
      اغتاب فلانًا
      1 - غابه ؛ ذكر عيوبَه في غيابه ، ذمّه في غيابه :- { وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا } .
      2 - تكلّم عنه بحقد وميل للإغاظة والقذف والافتراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَغْيَبَتِ
    • أَغْيَبَتِ المرأَةُ : غاب عنها زوجها .
      فهي مُغْيِبٌ ، ومُغِيبٌ ، ومُغِيبةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَغَابَ
    • أَغَابَ القومُ : دخلوا في المَغِيب .
      و أَغَابَ المرأَةُ : غاب عنها زوجُها .
      فهي مُغِيبٌ ، ومُغِيبةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَغَاب
    • أغاب - إغابة
      1 - أغاب : دخل في المغيب . 2 - أغابت المرأة : غاب عنها زوجها .

    المعجم: الرائد

  6. تَغَايَبَ
    • [ غ ي ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَغَايَبَ ، يَتَغَايَبُ ، مصدر تَغَايُبٌ . :- تَغَايَبَ التَّلاَمِيذُ :- : غَابُوا .

    المعجم: الغني

  7. اِغْتِيَابٌ
    • [ غ ي ب ]. ( مصدر اِغْتَابَ ). :- نَهَاهُ عِنِ الاِغْتِيَابِ :- : أي التَّكَلُّم خَلْفَ إنْسَانٍ بِذِكْرِ عُيُوبِهِ وَمَسَاوئِهِ وَبِمَا يَكْرَهُهُ وَيَسُوؤُهُ .

    المعجم: الغني

  8. تَغَايُبٌ
    • [ غ ي ب ]. ( مصدر تَغَايَبَ ). :- تَغَايُبُ التَّلاَمِيذِ :-: غِيَابُهُمْ .

    المعجم: الغني

  9. تَغايَب
    • تغايب - تغايبا
      1 - قوم : غابوا

    المعجم: الرائد



  10. إِغتاب
    • إغتاب - اغتيابا
      1 - إغتابه : عابه من ورائه وذكره بما فيه من العيوب

    المعجم: الرائد

  11. اغتاب فلانا
    • غابه ؛ ذكر عيوبَه في غيابه ، ذمّه في غيابه :- { وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }.

    المعجم: عربي عامة

  12. اِغْتَابَ
    • [ غ ي ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِغْتَبْتُ ، أغْتَابُ ، مصدر اِغْتِيابٌ . :- اِغْتَابَ صَاحِبَهُ :- : تَكلَّمَ عَنْهُ فِي غِيَابِهِ بِذِكْرِ عُيُوبِهِ وَمسَاوِئِهِ وبِمَا يَكْرَهُهُ وَيَسُوؤُهُ .

    المعجم: الغني

  13. اغْتَابَهُ
    • اغْتَابَهُ : ذَكَرَ من ورائه عيوبَه التي يسترها ويسوءه ذِكْرُها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. غيب
    • " الغَيْبُ : الشَّكُّ ، وجمعه غِـيابٌ وغُيُوبٌ ؛

      قال : أَنْتَ نَبـيٌّ تَعْلَمُ الغِـيابا ، * لا قائلاً إِفْكاً ولا مُرْتابا والغَيْبُ : كلُّ ما غاب عنك .
      أَبو إِسحق في قوله تعالى : يؤمنون بالغَيْبِ ؛ أَي يؤمنون بما غابَ عنهم ، مما أَخبرهم به النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، من أَمرِ البَعْثِ والجنةِ والنار .
      وكلُّ ما غابَ عنهم مما أَنبأَهم به ، فهو غَيْبٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : يؤمنون باللّه .
      قال : والغَيْبُ أَيضاً ما غابَ عن العُيونِ ، وإِن كان مُحَصَّلاً في القلوب .
      ويُقال : سمعت صوتاً من وراء الغَيْب أَي من موضع لا أَراه .
      وقد تكرر في الحديث ذكر الغيب ، وهو كل ما غاب عن العيون ، سواء كان مُحَصَّلاً في القلوب ، أَو غير محصل .
      وغابَ عَنِّي الأَمْرُ غَيْباً ، وغِـياباً ، وغَيْبَةً ، وغَيْبُوبةً ، وغُيُوباً ، ومَغاباً ، ومَغِـيباً ، وتَغَيَّب : بَطَنَ .
      وغَيَّبه هو ، وغَيَّبه عنه .
      وفي الحديث : لما هَجا حَسَّانُ قريشاً ، قالت : إِن هذا لَشَتْمٌ ما غابَ عنه ابنُ أَبي قُحافة ؛ أَرادوا : أَن أَبا بكر كان عالماً بالأَنْساب والأَخبار ، فهو الذي عَلَّم حَسَّانَ ؛ ويدل عليه قول النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، لحسَّانَ : سَلْ أَبا بكر عن مَعايِب القوم ؛ وكان نَسَّابةً عَلاَّمة .
      وقولهم : غَيَّبه غَيَابُه أَي دُفِنَ في قَبْرِه .
      قال شمر : كلُّ مكان لا يُدْرَى ما فيه ، فهو غَيْبٌ ؛ وكذلك الموضع الذي لا يُدْرَى ما وراءه ، وجمعه : غُيُوبٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : يَرْمِي الغُيُوبَ بعَيْنَيْهِ ، ومَطْرِفُه مُغْضٍ ، كما كَشَفَ الـمُسْـتَأْخِذُ الرَّمِدُ وغابَ الرجلُ غَيْباً ومَغِيباً وتَغَيَّبَ : سافرَ ، أَو بانَ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ولا أَجْعَلُ الـمَعْرُوفَ حِلَّ أَلِـيَّةٍ ، ولا عِدَةً ، في الناظِرِ الـمُتَغَيَّبِ إِنما وَضعَ فيه الشاعرُ الـمُتَغَيَّبَ موضعَ الـمُتَغَيِّبِ ؛ قال ابن سيده : وهكذا وجدته بخط الحامض ، والصحيح الـمُتَغَيِّب ، بالكسر .
      والمُغَايَبةُ : خلافُ الـمُخاطَبة .
      وتَغَيَّبَ عني فلانٌ .
      وجاءَ في ضرورة الشعر تَغَيَّبَنِي ؛ قال امرؤُ القيس : فظَلَّ لنا يومٌ لَذيذٌ بنَعْمةٍ ، * فَقِلْ في مَقِـيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبُ وقال الفراءُ : الـمُتَغَيِّبُ مرفوع ، والشعر مُكْـفَـأٌ .
      ولا يجوز أَن يَرِدَ على الـمَقيلِ ، كما لا يجوز : مررت برجل أَبوه قائم .
      وفي حديث عُهْدَةِ الرَّقيقِ : لا داءَ ، ولا خُبْنَة ، ولا تَغْييبَ .
      التَّغْيِـيب : أَن لا يَبيعه ضالَّـةً ، ولا لُقَطَة .
      وقومٌ غُيَّبٌ ، وغُيَّابٌ ، وغَيَبٌ : غائِـبُون ؛ الأَخيرةُ اسم للجمع ، وصحت الياءُ فيها تنبيهاً على أَصل غابَ .
      وإِنما ثبتت فيه الياء مع التحريك لأَنه شُبِّهَ بصَيَدٍ ، وإِن كان جمعاً ، وصَيَدٌ : مصدرُ قولِك بعيرٌ أَصْيَدُ ، لأَنه يجوز أَن تَنْوِيَ به المصدر .
      وفي حديث أَبي سعيد : إِن سَيِّدَ الحيِّ سَلِـيمٌ ، وإِن نَفَرنا غَيَبٌ أَي رجالُنا غائبون .
      والغَيَبُ ، بالتحريك : جمع غائبٍ كخادمٍ وخَدَمٍ .
      وامرأَةٌ مُغِـيبٌ ، ومُغْيِـبٌ ، ومُغِـيبةٌ : غابَ بَعْلُها أَو أَحدٌ مِن أَهلها ؛ ويقال : هي مُغِـيبةٌ ، بالهاء ، ومُشْهِدٌ ، بلا هاء .
      وأَغابَتِ المرأَةُ ، فهي مُغِـيبٌ : غابُوا عنها .
      وفي الحديث : أَمْهِلُوا حتى تَمْتَشِطَ الشَّعِثَةُ وتَسْتَحِدَّ الـمُغِـيبةُ ، هي التي غاب عنها زوجُها .
      وفي حديثِ ابنِ عَبَّاس : أَنَّ امرأَةً مُغِـيبةً أَتَتْ رَجُلاً تَشْتَري منه شيئاً ، فَتَعَرَّضَ لها ، فقالتْ له : وَيْحَكَ ! إِني مُغِـيبٌ ! فتَرَكها .
      وهم يَشْهَدُون أَحْياناً ، ويَتَغايَبُونَ أَحْياناً أَي يَغِـيبُون أَحْياناً .
      ولا يقال : يَتَغَيَّبُونَ .
      وغابَتِ الشمسُ وغيرُها من النُّجوم ، مَغِـيباً ، وغِـياباً ، وغُيوباً ، وغَيْبُوبة ، وغُيُوبةً ، عن الـهَجَري : غَرَبَتْ .
      وأَغابَ القومُ : دخلوا في الـمَغِـيبِ .
      وبَدَا غَيَّبانُ العُود إِذا بَدَتْ عُروقُه التي تَغَيَّبَتْ منه ؛ وذلك إِذا أَصابه البُعَاقُ من الـمَطر ، فاشْتَدَّ السيلُ فحَفَر أُصولَ الشَّجر حتى ظَهَرَتْ عُروقُه ، وما تَغَيَّبَ منه .
      وقال أَبو حنيفة : العرب تسمي ما لم تُصِـبْه الشمسُ من النَّبات كُلِّه الغَيْبانَ ، بتخفيف الياء ؛ والغَيَابة : كالغَيْبانِ .
      أَبو زياد الكِلابيُّ : الغَيَّبانُ ، بالتشديد والتخفيف ، من النبات ما غاب عن الشمس فلم تُصِـبْه ؛ وكذلك غَيَّبانُ العُروق .
      وقال بعضهم : بَدَا غَيْبانُ الشَّجرة ، وهي عُرُوقها التي تَغَيَّبَتْ في الأَرض ، فحَفَرْتَ عنها حتى ظَهَرَتْ .
      والغَيْبُ من الأَرض : ما غَيَّبك ، وجمعه غُيُوب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إِذَا كَرِهُوا الجَمِـيعَ ، وحَلَّ منهم * أَراهطُ بالغُيُوبِ وبالتِّلاعِ والغَيْبُ : ما اطْمَـأَنَّ من الأَرض ، وجمعه غُيوب .
      قال لبيد يصف بقرة ، أَكل السبعُ ولدها فأَقبلت تَطُوف خلفه : وتَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ ، فَراعَها * عن ظهرِ غَيْبٍ ، والأَنِـيسُ سَقامُها تَسَمَّعَتْ رِزَّ الأَنيسِ أَي صوتَ الصيادين ، فراعها أَي أَفزعها .
      وقوله : والأَنيسُ سَقامُها أَي انّ الصيادين يَصِـيدُونها ، فهم سَقامُها .
      ووقَعْنا في غَيْبة من الأَرض أَي في هَبْطةٍ ، عن اللحياني .
      ووَقَعُوا في غَيابةٍ من الأَرض أَي في مُنْهَبِط منها .
      وغَيابةُ كلِّ شيء : قَعْرُه ، منه ، كالجُبِّ والوادي وغيرهما ؛ تقول : وَقَعْنا في غَيْبةٍ وغَيَابةٍ أَي هَبْطة من الأَرض ؛ وفي التنزيل العزيز : في غَياباتِ الـجُبِّ .
      وغابَ الشيءُ في الشيءِ غِـيابةً ، وغُيُوباً ، وغَياباً ، وغِـياباً ، وغَيْبةً ، وفي حرفِ أُبَيٍّ ، في غَيْبةِ الجُبِّ . والغَيْبَةُ : من الغَيْبُوبةِ .
      والغِـيبةُ : من الاغْتِـيابِ .
      واغْتابَ الرجلُ صاحبَه اغْتِـياباً إِذا وَقَع فيه ، وهو أَن يتكلم خَلْفَ إنسان مستور بسوء ، أَو بما يَغُمُّه لو سمعه وإِن كان فيه ، فإِن كان صدقاً ، فهو غِـيبةٌ ؛ وإِن كان كذباً ، فهو البَهْتُ والبُهْتانُ ؛ كذلك جاء عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا يكون ذلك إِلا من ورائه ، والاسم : الغِـيبةُ .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغْتَبْ بعضُكم بعضاً ؛ أَي لا يَتَناوَلْ رَجُلاً بظَهْرِ الغَيْبِ بما يَسُوءُه مما هو فيه .
      وإِذا تناوله بما ليس فيه ، فهو بَهْتٌ وبُهْتانٌ .
      وجاء الـمَغْيَبانُ ، عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
      ورُوِيَ عن بعضهم أَنه سمع : غابه يَغِـيبُهُ إِذا عابه ، وذكَر منه ما يَسُوءُه .
      ابن الأَعرابي : غابَ إِذا اغْتَابَ .
      وغابَ إِذا ذكر إِنساناً بخيرٍ أَو شَرٍّ ؛ والغِـيبَةُ : فِعْلَةٌ منه ، تكون حَسَنةً وقَبِـيحةً .
      وغائِبُ الرجلِ : ما غابَ منه ، اسْمٌ ، كالكاهِل والجامل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ويُخْبِرُني ، عن غَائبِ الـمَرْءِ ، هَدْيُه ، * كفَى الـهَدْيُ ، عَـمَّا غَيَّبَ الـمَرْءُ ، مُخبرا والغَيْبُ : شحمُ ثَرْبِ الشَّاةِ .
      وشاة ذاتُ غَيْبٍ أَي ذاتُ شَحْمٍ لتَغَيُّبه عن العين ؛ وقول ابن الرِّقَاعِ يَصِفُ فرساً : وتَرَى لغَرِّ نَساهُ غَيْباً غامِضاً ، * قَلِقَ الخَصِـيلَةِ ، مِن فُوَيْقِ المفصل قوله : غَيْباً ، يعني انْفَلَقَتْ فَخِذَاه بلحمتين عند سِمَنِه ، فجرى النَّسا بينهما واسْتَبان .
      والخَصِـيلَةُ : كُلُّ لَـحْمة فيها عَصَبة .
      والغَرُّ : تَكَسُّر الجِلْد وتَغَضُّنُه .
      وسئل رجل عن ضُمْرِ الفَرس ، قال : إِذا بُلَّ فَريرهُ ، وتَفَلَّقَتْ غُرورُه ، وبدا حَصِـيرُه ، واسْتَرْخَتْ شاكِلَتُه .
      والشاكلة : الطِّفْطِفَةُ .
      والفرير : موضعُ الـمَجَسَّة من مَعْرَفَتِه .
      والـحَصِـيرُ : العَقَبة التي تَبْدُو في الجَنْبِ ، بين الصِّفَاقِ ومَقَطِّ الأَضْلاع .
      الـهَوَازنيُّ : الغابة الوَطَاءة من الأَرض التي دونها شُرْفَةٌ ، وهي الوَهْدَة .
      وقال أَبو جابر الأَسَدِيُّ : الغابَةُ الجمعُ من الناسِ ؛ قال وأَنشدني الـهَوَازِنيُّ : إِذا نَصَبُوا رِماحَهُمُ بِغَابٍ ، * حَسِـبْتَ رِماحَهُمْ سَبَلَ الغَوادي والغابة : الأَجَمَةُ التي طالتْ ، ولها أَطْراف مرتفعة باسِقَة ؛ يقال : ليثُ غابةٍ .
      والغابُ : الآجام ، وهو من الياء .
      والغابةُ : الأَجَمة ؛ وقال أَبو حنيفة : الغابةُ أَجَمة القَصَب ، قال : وقد جُعِلَتْ جماعةَ الشجر ، لأَنه مأْخوذ من الغَيابةِ .
      وفي الحديث : ان مِنْبَر سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان من أَثْلِ الغابةِ ؛ وفي رواية : من طَرْفاءِ الغابة .
      قال ابن الأَثير : الأَثْلُ شجر شبيهٌ بالطَّرْفاءِ ، إِلاَّ أَنه أَعظم منه ؛ والغابةُ : غَيْضَةٌ ذات شجر كثير ، وهي على تسعةِ أَميال من المدينة ؛ وقال في موضع آخر : هي موضعٌ قريبٌ مِن المدينة ، مِن عَواليها ، وبها أَموال لأَهلها .
      قال : وهو المذكور في حديث في حديث السِّباق ، وفي حديث تركة ابن الزبير وغير ذلك .
      والغابة : الأَجمة ذاتُ الشجر الـمُتَكاثف ، لأَنها تُغَيِّبُ ما فيها .
      والغابةُ من الرِّماحِ : ما طال منها ، وكان لها أَطراف تُرى كأَطراف الأَجَمة ؛ وقيل : هي الـمُضْطَرِبةُ من الرماحِ في الريح ؛ وقيل : هي الرماحُ إِذا اجْتَمَعَتْ ؛ قال ابن سيده : وأُراه على التشبيه بالغابة التي هي الأَجمة ؛ والجمعُ من كل ذلك : غاباتٌ وغابٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهَه : كلَيْثِ غاباتٍ شديدِ القَسْوَرَهْ .
      أَضافه إِلى الغابات لشدّتِه وقوّته ، وأَنه يَحْمِي غاباتٍ شَتَّى .
      وغابةُ : اسم موضع بالحجاز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نغيب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَغَبَ** - [ن غ ب]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَغَبْتُ**،** أَنْغَبُ**،** اِنْغَبْ**، مص. نَغْبٌ. 1. "نَغَبَ الطَّائِرُ" : حَسَا مِنَ الْمَاءِ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ. 2. "نَغَبَ رِيقَهُ" : اِبْتَلَعَهُ. 3. "نَغَبَ الْمَاءَ" : جَرَعَهُ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
نغب [ مفرد ] : مصدر نغب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغب ينغب ، نغبا ، فهو ناغب ، والمفعول منغوب ( للمتعدي ) • نغب الطائر : حسا من الماء . • نغب الطفل ريقه : ابتلعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغبة [ مفرد ] : ج نغبات ونغبات ونغب : جرعة ، مقدار ما يملأ الفم من الماء ونحوه نغبة من لبن - نغب ماء .
المعجم الوسيط
الطائر ـَ نَغْباً: حَسَا من الماء. و ـ الماءَ: جَرِعَهُ. و ـ ريقَه: ابتلعه.( النُّغْبَةُ ) الجرْعَة. يُقال: سقاه نُغْبَة من لبن. ( ج ) نُغَبٌ.
مختار الصحاح
ن غ ب : النُّغْبَةُ بالضم الجرعة وقد تُفْتح وجمعها نُغَبٌ بوزن رطب
الصحاح في اللغة
النُغْبُةُ بالضم: الجُرعة، وقد يُفْتح، والجمع النُغَبُ. قال ذو الرمّة: حتَّى إذا زَلَجَتْ عن كل حنجرةٍ   إلى الغليلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَـبُ قال ابن السكيت: نَغِبْتُ من الإناء بالكسر نَغْباً، أي جَرِعْتُ منع جَرْعاً. وقولهم: ما جَرَّبْتُ عليه نُغْبَةً قطُّ، أي فعلةً قبيحة.
تاج العروس

نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ كمَنَعَ ونَصَرَ وضَرَبَ يَنْغَبَهُ ويَنْغُبُهُ ويَنْغِبُه نَغْباً : ابتَلَعَهُ عن اللَّيْثُ . نَغَب الطّائِرُ يَنْغُبُ نَغْباً : حَسَاً من الماءِ ؛ ولا يُقَالُ : شَرِبَ . ونَغَب الإِنْسَانُ في الشُّرْبِ يَنْغَبُ نُغْباً بضم النون وفتح الغين جَرِعَ جُرَعاً وكذلك الحِمَارُ . سَقاهُ نَغْبَةً من لبن . النَّغْبَة بالفتح : الجَرْعةُ ويُضَمُّ . وعبارةُ الصَّحِاح : النّغُبَةُ بالضَّمّ : الجًُرْعَةُ وقد يُفْتَحُ والجمع : النَّغَبُ أَي : بضَمّ ففتح . قال ذُو الرُّمَّة :

حَتَّى إِذا زَلَجَتْ عن كُلِّ حَنْجَرةٍ ... إِلى الغَلِيلِ ولم يَقْصَعْنَهُ نُغَبُ ونُقِل عن ابْن السِّكِّيتِ : نَغِبْتُ من الإِناءِ بالكسر نَغْباً أَي : جَرَعْتُ منه جَرْعاً او الفَتْحُ للمرَّةِ الواحدة والضَّمُّ لِلاسْمِ كما فُرِّقَ بين الجَرْعة والجُرْعَة وسائر أَخواتها بمثل هذا . والنَّغْبةُ بالفتح : الجَوْعَةُ . النَّغْبَةُ : إقْفَارُ الحَيِّ مضبوطٌ عندنا بالوجهينِ : بالفَتْحِ جَمْع قَفْرٍ وبالكسر مصدر أَقْفَر . في الصَّحِاح قولُهم : ما جُرِّبَتْ عليهِ نُغْبَةٌ قَطُّ هي الضَّمِّ : الفَعْلَةُ القَبِيحَةُ . وفي قول الشّاعر :

فَبَادَرتَ شِرْبَها عَجْلَي مُبادرةً ... حتَّى اسْتَقَت دُونَ مجْنَى جِيدِها نُغَمَا

إِنَّما أَراد نُغَباً فأَبْدل الميمَ من الباءِ لاقترابهما . وفي الأَساس : من المجَاز : قولُهم إِذا سمِعَتْ بموت عَدُوٍّ أَوْ بلاءٍ نزَلَ به : واهاً ما أَبْرَدَها من نُغْبَة ما أَبْرَدَها على الفُؤاد تَعْساً لِليديْنِ والفم : ونغُوبَاً : اسْمُ قريةٍ بواسِطَ سُمِّيَ بها أَبو السَّعاداتِ المُباركُ بْنُ الحُسَيْنِ ابْنِ عبدِ الوهّاب الواسِطِيُّ عُرِفَ بابْنِ نَغُوبَا لكَثرَة تَردُّدِه إِليها والذّكر لها فَلَزِمه هذا الاسْمُ . سمعَ أَبا إِسْحاقَ الشِّيرازِيَّ وعنه أَبو سعْد السَّمْعانيُّ تُوفِّيَ بواسِطَ سنة 539

لسان العرب
نَغَبَ الإِنسانُ الرِّيقَ يَنْغَبُه ويَنْغُبه نَغْباً ابْتلعه ونَغَبَ الطائرُ يَنْغَبُ نَغْباً حَسا من الماءِ ولا يقال شَرِبَ الليث نَغَبَ الإِنسانُ يَنْغَبُ ويَنْغُب نَغْباً وهو الابْتِلاعُ للريق والماءِ نَغْبةً بعد نَغْبةٍ قال ابن السكيت نَغِبْتُ من الإِناءِ بالكسر نَغْباً أَي جَرَعْتُ منه جَرْعاً ونَغَبَ الإِنسانُ في الشُّرْب يَنْغُبُ نَغْباً جَرَعَ وكذلك الحمار والنَّغْبة والنُّغْبة بالضم الجَرْعة وجمعها نُغَبٌ قال ذو الرمة حتى إِذا زلَجَتْ عن كلِّ حَنجَرَةٍ ... إِلى الغَليلِ ولم يَقْصَعْنَه نُغَبُ وقيل النَّغْبة المَرَّة الواحدةُ والنُّغْبة الاسمُ كما فُرِقَ بين الجَرْعةِ والجُرْعة وسائِر أَخواتها بمثل هذا وقوله فَبادَرَتْ شِرْبَها عَجْلى مُثابِرةً ... حتى اسْتَقَتْ دُونَ مَحْنى جِيدِها نُغَما إِنما أَراد نُغَباً فأَبدل الميم من الباءِ لاقترابهما والنَّغْبة الجَوْعةُ وإِقْفارُ الحَيِّ وقولهم ما جُرِّبَتْ عليه نُغْبةٌ قَطُّ أَي فَعْلة قبيحةٌ
الرائد
* نغب ينغب وينغب وينغب: نغبا. 1-الريق: ابتلعه. 2-الطائر: حسا من الماء، تناوله بمنقاره. 3-في الشرب: جرع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: