وصف و معنى و تعريف كلمة نغيره:


نغيره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و غين (غ) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح نغيره في معاجم اللغة العربية:



نغيره

جذر [نغر]

  1. مِنغار: (اسم)
    • شاةٌ مِنْغَارٌ: اعتادت أن ينزل مع لبنها دَمٌ
  2. نَغِير : (اسم)
    • نَغِير : مصدر نَغَرَ
  3. النغير : (اسم)
    • صوت فوران ماء القدر
  4. غَيَّرَ: (فعل)
    • غيَّرَ يغيِّر ، تغييرًا ، فهو مُغيِّر ، والمفعول مُغيَّر
    • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
    • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
    • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
    • غيّر جلدَه: تحوّل، تغيَّر،
    • غيّر مسارَه: توجّه وجهة غير التي كان يقصدها،
    • غيَّر نَغَمَته: بدّل أسلوبَه في الكلام
    • غَيَّرَ فلانٌ عن بعيره: حطَّ عنه رحلَه وأَصلح من شأْنه


  5. أَغْيار: (اسم)
    • أَغْيار : جمع غيَر
  6. تَنَغَّرَ : (فعل)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ
    • تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر
  7. أَنغَرَ : (فعل)
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت
    • أَنْغَرَتِ الشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ
  8. تَناغَرَ : (فعل)
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا
  9. نَغّار : (اسم)
    • النَّغَّارُ : صيغة مبالغة من نغِرَ: كثير الغيظ والغضب
    • عِرْق نَغَّار/ جُرْح نَغَّار: ينزف بشدَّة كالذّبيح
  10. نَغِرَة : (اسم)


    • نَغِرَة : فاعل من نَغِرَ
  11. نَغَرَان : (اسم)
    • نَغَرَان : مصدر نَغَرَ
  12. نِغْرَان : (اسم)
    • نِغْرَان : جمع نُغَر
  13. التنغير : (اسم)
    • صوت الام تدغدغ طفلها ؛ صوت الصائح بالآخر ؛ صوت الطفل حين دغدغته
  14. تَغَيَّرَ: (فعل)
    • تغيَّرَ يتغيَّر ، تغيُّرًا ، فهو مُتغيِّر
    • تغيَّر الوضعُ مُطاوع غيَّرَ: أصبح على غير ما كان عليه، تبدَّل، تحوَّل
  15. غَير: (اسم)
    • اسم يستعمل للاستثناء، يجري عليه أحكام المستثنى بـ (إلاّ) ويكون ما بعده مجرورًا بالإضافة جاء الطلاب غيرَ محمدٍ،
    • بغير حدود: كثير جدًّا،
    • بغير حساب: بدون حدود أو نهاية، بتوسعة، بلا تقيّد أو تضييق
    • جاء ببنات غَيْر: بأكاذيب
    • فعله غيرَ مرَّة: أكثر من مرَّة،
    • لا غيرَ/ لا غيْرُ: فقط
  16. غَير: (اسم)


    • جمع أَغْيَارٌ
    • الغيْر: (القانون) الطَّرف الثَّالث في القضيّة، وهو غير مُمثَّل في حكم أو عقد التأمين على الغير،
    • الغَيْرُ : التغيير
    • الغير: ضدُّ الذاتُ
  17. غُيُر: (اسم)
    • غُيُر : جمع غَيور
  18. غِيَر: (اسم)
    • غِيَر : جمع غِيَرَةُ
  19. غايَرَ: (فعل)
    • غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر
    • غَايَرَهُ : بادله
    • غايره بالسِّلعة: بادله بها
    • غَايَرَهُ خالفه
    • مغاير للآداب: مخالف للحشمة مناف للأخلاق،
    • شكل بلوريّ مغاير: بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة،
  20. غيَر: (اسم)
    • الجمع : أَغْيار
    • غِيَرُ الدَّهْرِ : أَحْدَاثُهُ، نَوَائِبُهُ، صُرُوفُهُ
  21. اِغتارَ: (فعل)
    • اغْتَارَ : انتفع
    • اغْتَارَ : جَلَبَ الطَّعامَ
  22. تَغَيُّر: (اسم)


    • الجمع : تَغَيُّرات
    • مصدر تَغَيَّرَ
    • حَدَثَ تَغَيُّرٌ مُفَاجِئٌ فِي طَقْسِ اليَوْمِ : تَبَدُّلٌ، تَحَوُّلٌ
    • لاَ أَعْرِفُ سَبَبَ تَغَيُّرِ سُلُوكِهِ: أَيْ تَقَلُّبِ طَبْعِهِ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تحوُّل صفة أو أكثر من صفات الشَّيء، أو حلول صفة محلَّ أخرى تغيُّر مزاج
    • تغيُّر عكسيّ: (الجبر والإحصاء) علاقة بين كميتين، بحيث إذا زادت إحداهما نقصت الأخرى، بحيث يكون حاصل ضرب الكميتين ثابتًا
    • تغيُّر حالة: (الطبيعة والفيزياء) تحوُّل المادّة من إحدى صورها الثلاث إلى أخرى، كتحويل الصُّلب إلى سائل، أو السائل إلى غاز، ويحدث ذلك نتيجة لعمليّات مثل الانصهار أو التبخُّر أو الذوبان
    • التَّغيُّر الاجتماعيّ: مبدأ التَّعديل الاجتماعيّ الفوريّ الذي يتكيَّف من خلاله النِّظام الاجتماعيّ مع أيّ طارئ أو أيّ جديد
    • تغيُّر شكليّ: (النحو والصرف) تغيُّر صورة الكلمة بالحذف أو الزيادة أو القلب أو الإعلال أو الإبدال
    • التَّغيُّرات العَرَضيَّة: التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل
    • مدى التَّغيُّر: (الاقتصاد) الارتفاع أو الانخفاض الحادّ في سعر الورقة الماليّة أو السُّوق بشكل عامّ أو السِّلعة خلال فترة زمنيّة قصيرة
  23. تَغايَرَ: (فعل)
    • تغايرَ يتغاير ، تغايُرًا ، فهو متغاير
    • تَغَايَرَتِ النِّسَاءُ : غَارَ بَعْضُهُنَّ مِنْ بَعْضٍ
    • تَغَايَرَتِ الأَشياءُ: اختلفت
  24. تَغيير: (اسم)
    • الجمع : تَغْيِيرات
    • مصدر غَيَّرَ
    • تَغْيِيرُ الأَثَاثِ : تَحْوِيلُهُ
    • تَغْيِيرُ الْمَوْقِفِ : تَبْدِيلُهُ
    • (الموسيقى) تطريب في السّماع والألحان
  25. تغيُّر: (اسم)
    • مصدر تغيَّرَ
,
  1. أَنْغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْغَرَتِ البَيضةُ: فسدت.
      والشَّاةُ: نزل مع لبنِها دَمٌ.
  2. النَّغَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّغَّارُ : مبالغة من نَغَر.
      ويقال: جُرحٌ نَّغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدَّم.
  3. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الام تدغدغ طفلها
  4. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصائح بالآخر
  5. التنغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الطفل حين دغدغته
  6. النغير (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فوران ماء القدر


  7. أَنغَر (المعجم الرائد)
    • أنغر - إنغارا
      1- أنغرت البيضة : فسدت. 2- أنغرت الشاة : كان في لبنها دم.
  8. النَّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّغَرُ : عين الماءِ المِلْح.
  9. النُّغَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّغَرُ : فَرْخُ العُصْفُور.
      و النُّغَرُ البُلْبُل.
      وفي الحديث: حديث شريف يا أبا عُمير، ما فَعَلَ النُّغَير2.
      : مصغَّر النُّغَر. والجمع : نِغْرَان.
  10. تَنَاغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاغَرَ القومُ: تناكروا.
  11. تَنَغَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَغَّرَ جوفُه: غَلَى من الغيظ.
      و تَنَغَّرَ عليه: تنكَّر وتذمَّر.
  12. نَغَرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغَرَتِ القِدْرُ نَغَرَتِ ِ نَغْرًا، ونَغِيرًا، ونَغَرَانًا: غلَت وفارت.
      و: فلانٌ: غلَى جوفُه من الغيظ.
      و نَغَرَتِ الدَّمُ: انفجر.
  13. نَغِرَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَغِرَتِ القِدْرُ نَغِرَتِ َ نَغَرًا: نَغَرَت.
      و نَغِرَتِ فلانٌ: نَغَر.
      فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ.
  14. نَغَّار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَغَّار :-
      صيغة مبالغة من نغِرَ: كثير الغيظ والغضب :-ولدٌ نغَّار:-
      • عِرْق نَغَّار/ جُرْح نَغَّار: ينزف بشدَّة كالذّبيح.
  15. النغر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت خروج الدم المندفع بقوة من العرق
  16. النغر (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت فوران ماء القدر
  17. انغرا (المعجم الأعشاب)
    • ومنالناس من يسميه أونوتيرا ، ومن الناس من يسميه أتوزن.
  18. تَنَغَّر (المعجم الرائد)
    • تنغر - تنغرا
      1- تنغر : جوفه : غلى من الغضب. 2- تنغر عليه : تنكر له وتهدده.
  19. تَناغَر (المعجم الرائد)
    • تناغر - تناغرا
      1-تناغر القوم : تعادوا، تخاصموا
  20. نَغّار (المعجم الرائد)
    • نغار
      1- نغار : كثير النغران والغضب. 2- نغار : «جرح نغار» : سيال بالدم.
  21. غير (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: غَيْرٌ من حروف المعاني، تكون نعتاً وتكون بمعنى لا، وله باب على حِدَة.
      وقوله: ما لكم لا تَناصَرُون؛ المعنى ما لكم غير مُتَناصرين.
      وقولهم: لا إِلَه غيرُك، مرفوع على خبر التَّبْرِئة، قال: ويجوز لا إِله غيرَك بالنصب أَي لا إِله إِلاَّ أَنت، قال: وكلَّما أَحللت غيراً محلّ إِلا نصبتها، وأَجاز الفراء: ما جاءني غيرُك على معنى ما جاءني إِلا أَنت؛

      وأَنشد: لا عَيْبَ فيها غيرُ شُهْلَة عَيْنِها وقيل: غير بمعنى سِوَى، والجمع أَغيار، وهي كلمة يوصف بها ويستثنى، فإِن وصف بها أَتبعتها إِعراب ما قبلها، وإِن استثنيت بها أَعربتها بالإِعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إِلا، وذلك أَن أَصل غير صفة والاستثناء عارض؛ قال الفراء: بعض بني أَسد وقُضاعة ينصبون غيراً إِذا كان في معنى إِلاَّ، تمَّ الكلام قبلها أَو لم يتم، يقولون: ما جاءني غيرَك وما جاءني أَحد غيرَك، قال: وقد تكون بمعنى لا فتنصبها على الحال كقوله تعالى: فمنِ اضطُرّ غيرَ باعٍ ولا عادٍ، كأَنه تعالى، قال: فمنِ اضطرّ خائفاً لا باغياً.
      وكقوله تعالى: غيرَ ناظِرِين إنَاهُ، وقوله سبحانه: غَيرَ مُحِلِّي الصيد.
      التهذيب: غير تكون استثناء مثل قولك هذا درهم غيرَ دانق، معناه إِلا دانقاً، وتكون غير اسماً، تقول: مررت بغيرك وهذا غيرك.
      وفي التنزيل العزيز: غيرِ المغضوب عليهم؛ خفضت غير لأَنها نعت للذين جاز أَن تكون نعتاً لمعرفة لأَن الذين غير مَصْمود صَمْده وإِن كان فيه الأَلف واللام؛ وقال أَبو العباس: جعل الفراء الأَلف واللام فيهما بمنزلة النكرة.
      ويجوز أَن تكون غيرٌ نعتاً للأَسماء التي في قوله أَنعمتَ عليهم وهي غير مَصْمود صَمْدها؛ قال: وهذا قول بعضهم والفراء يأْبى أَن يكون غير نعتاً إِلا للّذين لأَنها بمنزلة النكرة، وقال الأَخفش: غير بَدل، قال ثعلب: وليس بممتنع م؟

      ‏قال ومعناه التكرير كأَنه أَراد صراط غيرِ المغضوب عليهم، وقال الفراء: معنى غير معنى لا، وفي موضع آخر، قال: معنى غير في قوله غير المغضوب عليهم معنى لا، ولذلك رُدّت عليها لا كما تقول: فلان غير محسِن ولا مُجْمِل، قال: وإِذا كان غير بمعنى سِوى لم يجز أَن يكرّر عليها، أَلا ترى أَنه لا يجوز أَن تقول عندي سوى عبدالله ولا زيدٍ؟، قال: وقد، قال مَنْ لا يعرِف العربية إِن معنى غَير ههنا بمعنى سوى وإِنّ لا صِلَة؛ واحتجّ بقوله: في بِئرِ لا حُورٍ سَرَى وما شَعَر؟

      ‏قال الأَزهري: وهذا قول أَبي عبيدة، وقال أَبو زيد: مَن نصَب قوله غير المغضوب فهو قطْع، وقال الزجاج: مَن نصَب غيراً، فهو على وجهين: أَحدهما الحال، والآخر الاستثناء.
      الفراء والزجاج في قوله عز وجل: غيرَ مُحِلِّي الصَّيْد: بمعنى لا، جعلا معاً غَيْرَ بمعنى لا، وقوله عز وجل: غيرَ مُتَجانفٍ لإِثمٍ، غيرَ حال هذا.
      قال الأَزهري: ويكون غيرٌ بمعنى ليس كما تقول العرب كلامُ الله غيرُ مخلوق وليس بمخلوق.
      وقوله عز وجل: هل مِنْ خالقٍ غيرُ الله يرزقكم؛ وقرئ: غَيْرِ الله، فمن خفض ردَّه على خالق، ومن رفعه فعلى المعنى أَراد: هل خالقٌ؛ وقال الفراء: وجائز هل من خالق (* قوله «عبد مناف» هكذا في الأصل، والذي في الصحاح: عبد الرحمن).
      ماذا يَغير ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَوِيلُهُما لا تَرْقُدانِ، ولا يُؤْسَى لِمَنْ رَقَدَا يقول: لا يُغني بُكاؤهما على أَبيهما من طلب ثأْرِه شيئاً.
      والغِيرة،بالكسر، والغِيارُ: المِيرة.
      وقد غارَهم يَغِيرهم وغارَ لهم غِياراً أَي مارَهُم ونفعهم؛ قال مالك بن زُغْبة الباهِليّ يصِف امرأَة قد كبِرت وشاب رأْسها تؤمِّل بنيها أَن يأْتوها بالغنيمة وقد قُتِلوا: ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أَو حارِثِيَّةٍ،تُؤَمِّل نَهْباً مِنْ بَنِيها يَغِيرُها أَي يأْتِيها بالغَنيمة فقد قُتِلوا؛ وقول بعض الأَغفال: ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بِغَيْرِ قد يجوز أَن يكون أَراد أَغِيرُهم بِغَيرٍ، فغيَّر للقافية، وقد يكون غَيْر مصدر غارَهُم إِذا مارَهُم.
      وذهب فلان يَغيرُ أَهله أَي يَمِيرهم.
      وغارَه يَغِيره غَيْراً: وَداهُ؛ أَبو عبيدة: غارَني الرجل يَغُورُني ويَغيرُني إِذا وَداك، من الدِّيَة.
      وغارَه من أَخيه يَغِيره ويَغُوره غَيْراً: أَعطاه الدية، والاسم منها الغِيرة، بالكسر، والجمع غِيَر؛ وقيل: الغِيَرُ اسم واحد مذكَّر، والجمع أَغْيار.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لرجل طلَب القَوَد بِوَليٍّ له قُتِلَ: أَلا تَقْبَل الغِيَر؟ وفي رواية أَلا الغِيَرَ تُرِيدُف الغَيَرُ: الدية، وجمعه أَغْيار مثل ضِلَع وأَضْلاع.
      قال أَبو عمرو: الغِيَرُ جمع غِيرةٍ وهي الدِّيَةُ؛ قال بعض بني عُذْرة: لَنَجْدَعَنَّ بأَيدِينا أُنُوفَكُمُ،بَنِي أُمَيْمَةَ، إِنْ لم تَقْبَلُوا الغِيَرَا (* قوله« بني أميمة» هكذا في الأصل والأَساس، والذي في الصحاح: بني أمية.) وقال بعضهم: إِنه واحد وجمعه أَغْيار.
      وغَيَّرَه إِذا أَعطاه الدية،وأَصلها من المُغايَرة وهي المُبادَلة لأَنها بدَل من القتل؛ قال أَبو عبيدة: وإِنما سمّى الدِّية غِيَراً فيما أَرى لأَنه كان يجب القَوَد فغُيّر القَوَد ديةً، فسمّيت الدية غِيَراً، وأَصله من التَّغْيير؛ وقال أَبو بكر: سميت الدية غِيَراً لأَنها غُيِّرت عن القَوَد إِلى غيره؛ رواه ابن السكِّيت في الواو والياء.
      وفي حديث مُحَلِّم (* قوله« وفي حديث محلم» أي حين قتل رجلاً فأبى عيينة بن حصن أن يقبل الدية، فقام رجل من بني ليث فقال: يا رسول الله اني لم أجد إلخ.
      ا هـ.
      من هامش النهاية).
      بن جثَّامة: إني لم أَجد لِمَا فعَل هذا في غُرَّة الإِسلام مثلاً إِلا غَنَماً وردَتْ فَرُمِيَ أَوَّلُها فنَفَرَ آخرُها: اسْنُن اليومَ وغَيِّر غداً؛ معناه أَن مثَل مُحَلِّمٍ في قتْله الرجلَ وطلَبِه أَن لا يُقْتَصَّ منه وتُؤخذَ منه الدِّية، والوقتُ أَول الإِسلام وصدرُه، كمَثل هذه الغَنَم النافِرة؛ يعني إِنْ جَرى الأَمر مع أَوْلِياء هذا القتيل على ما يُريد مُحَلِّم ثَبَّطَ الناسَ عن الدخول في الإِسلام معرفتُهم أَن القَوَد يُغَيَّر بالدِّية، والعرب خصوصاً، وهمُ الحُرَّاص على دَرْك الأَوْتار، وفيهم الأَنَفَة من قبول الديات، ثم حَثَّ رسولَ الله،صلى الله عليه وسلم، على الإِقادة منه بقوله: اسْنُن اليوم وغَيِّرْ غداً؛ يريد: إِنْ لم تقتَصَّ منه غَيَّرْت سُنَّتَك، ولكنَّه أَخرج الكلام على الوجه الذي يُهَيّج المخاطَب ويحثُّه على الإِقْدام والجُرْأَة على المطلوب منه.
      ومنه حديث ابن مسعود:، قال لعمر، رضي الله عنهما، في رجل قتل امرأَة ولها أَولياء فعَفَا بعضهم وأَراد عمر، رضي الله عنه، أَن يُقِيدَ لمن لم يَعْفُ، فقال له: لو غَيَّرت بالدية كان في ذلك وفاءٌ لهذا الذي لم يَعْفُ وكنتَ قد أَتممت لِلْعافي عَفْوَه، فقال عمر، رضي الله عنه: كَنِيفٌ مُلئ عِلْماً؛ الجوهري: الغِيَرُ الاسم من قولك غَيَّرت الشيء فتَغَيَّر.
      والغَيْرة، بالفتح، المصدر من قولك غار الرجل على أَهْلِه.
      قال ابن سيده: وغار الرجل على امرأَته، والمرأَة على بَعْلها تَغار غَيْرة وغَيْراً وغاراً وغِياراً؛ قال أَبو ذؤيب يصِف قُدوراً: لَهُنَّ نَشِيجٌ بالنَّشِيلِ كأَنَّها ضَرائِرُ حِرْمِيٍّ، تَفاحَشَ غارُها وقال الأَعشى: لاحَهُ الصَّيْفُ والغِيارُ وإِشْفا قٌ على سَقْبَةٍ، كقَوْسِ الضَّالِ ورجل غَيْران، والجمع غَيارَى وغُيَارَى، وغَيُور، والجمع غُيُرٌ، صحَّت الياء لخفّتها عليهم وأَنهم لا يستثقلون الضمة عليها استثقالهم لها على الواو، ومن، قال رُسْل، قال غُيْرٌ، وامرأَة غَيْرَى وغَيُور، والجمع كالجمع؛ الجوهري: امرأَة غَيُور ونسوة غُيُرٌ وامرأَة غَيْرَى ونسوة غَيارَى؛ وفي حديث أُم سلمة، رضي الله عنها: إِنَّ لي بِنْتاً وأَنا غَيُور، هو فَعُول من الغَيْرة وهي الحَمِيّة والأَنَفَة.
      يقال: رجل غَيور وامرأَة غَيُور بلا هاء لأَنّ فَعُلولاً يشترِك فيه الذكر والأُنثى.
      وفي رواية: امرأَة غَيْرَى؛ هي فَعْلى من الغَيْرة.
      والمِغْيارُ: الشديد الغَيْرة؛ قال النابغة: شُمُسٌ موانِعُ كُلِّ لَيْلَةِ حُرَّةٍ،يُخْلِفْنَ ظَنَّ الفاحِشِ المِغْيارِ ورجل مِغْيار أَيضاً وقوم مَغايِير.
      وفلان لا يَتَغَيَّر على أَهله أَي لا يَغار وأَغارَ أَهلَه: تزوّج عليها فغارت.
      والعرب تقول: أَغْيَرُ من الحُمَّى أَي أَنها تُلازِم المحموم مُلازَمَةَ الغَيُور لبعْلها.
      وغايَرَه مُغايَرة: عارضه بالبيع وبادَلَه.
      والغِيارُ: البِدالُ؛ قال الأَعشى: فلا تَحْسَبَنّي لكمْ كافِراً،ولا تَحْسبَنّي أُرِيدُ الغِيارَا تقول للزَّوْج: فلا تحسَبَنّي كافراً لِنعْمتك ولا مِمَّن يريد بها تَغْيِيراً.
      وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرون أَي يُصْلِحون الرحال.
      وبَنُو غِيَرة: حيّ.
      "
  22. غايرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • غايرَ / غايرَ بـ يغاير ، مُغايَرةً وغيارًا ، فهو مُغايِر ، والمفعول مُغايَر :-
      غاير أباه في سلوكه خالفه :-مغاير للآداب: مخالف للحشمة مناف للأخلاق، - غايره في تحليل القضيّة والموقف منها:-
      • شكل بلوريّ مغاير: بلورة معدنيّة تشكلت أو تأثرت بتغيير للبنية دون تغيير في التركيبة الكيمائيّة، - مُغاير للحقيقة.
      غاير بالسِّلعة: بادل بها.
  23. متغير غير مستقلّ (المعجم مالية)
    • متغير يتأثّر بمتغير آخر أو بحدث معيّن مثلاً سعر السهم يتأثر بربح السهم والأرباح المتوقعّة ومعدلات الفائدة ، وتعني بالانجليزية: dependent variable
  24. التّغيّرات العرضيّة (المعجم عربي عامة)
    • التَّغيُّرات التي تتعرَّض لها قيم الظَّاهرة نتيجة أسباب أو عوامل طارئة أو حوادث فجائيّة خارقة للعادة ولم تكن في الحسبان مثل حدوث الزَّلازل.
  25. المتغيّرات (المعجم عربي عامة)
    • الظَّواهر التي يمكن أن تتغيَّر أو تتحمَّل معاني وقيمًا مختلفة.


معنى نغيره في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَغَرَ** \- [ن غ ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَغَرْتُ**،** أَنْغِرُ**، مص. نَغْرٌ، نَغِيرٌ، نَغَرَانٌ. 1. "نَغَرَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ. 2. "نَغَرَ الدَّمُ" : اِنْفَجَرَ. 3. "نَغَرَ الرَّجُلُ" : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ. 4. "نَغَرَ النَّاقَةَ" : صَاحَ بِهَا.
Advertisements
معجم الغني
**نَغِرَ** \- [ن غ ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَغِرْتُ**،** أَنْغَرُ**،** اِنْغَرْ**، مص. نَغَرٌ. 1. "نَغِرَتِ الْقِدْرُ" : غَلَتْ. 2. "نَغِرَ الْوَلَدُ" : غَلَى جَوْفُهُ مِنَ الْغَيْظِ، حَقِدَ. 3. "نَغِرَ مِنَ الْمَاءِ" : أَكْثَرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغار [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نغر : كثير الغيظ والغضب ولد نغار ° عرق نغار / جرح نغار : ينزف بشدة كالذبيح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر ينغر ، نغرا ، فهو نغر• نغر الشخص : غلى جوفه من الغيظ وغضب لاعب نغر - نغر عندما تبين له أنه خسر المسابقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر [ مفرد ] : مصدر نغر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نغر . 2 - غيور أصبح نغرا من تفوق أخيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نغر [ مفرد ] : ج نغران : 1 - ( حن ) بلبل ، جنس عصافير غريدة من فصيلة الشرشوريات أنواعه عديدة وجميعها صغيرة الحجم لونها إلى الصفرة ، تألف القفص وتقتبس أدب التغريد . 2 - فرخ العصفور .
المعجم الوسيط
القِدْرُ ـِ نَغْراً، ونَغِيراً، ونَغَرَاناً: غلَت وفارت. و ـ فلانٌ: غلى جوفُه من الغيظ. و ـ الدمُ: انفجر.( نَغِرَتِ ) القِدْرُ ـَ نَغَراً: نغرت. و ـ فلانٌ: نَغَر. فهو نَغِرٌ، وهي نَغِرَةٌ.( أنْغَرَتِ ) البَيضةُ: فسَدَت. والشاةُ: نزل مع لبنها دَمٌ.( نَغَّرَ ) منه، وبه: صاح. و ـ الصَّبيَّ: دَغْدَغَه.( تَنَاغَرَ ) القومُ: تناكروا.( تَنَغَّرَ ) جوفُه: غَلَى من الغيظ. و ـ عليه: تنكَّر وتذمَّر.( المِنْغَارُ ): - يُقال: شاة مِنْغَارٌ: اعتادت أن ينزل مع لبنها دَمٌ.( النَّغَرُ ): عين الماء المِلْح.( النُّغَرُ ): فَرْخُ العُصْفور. و ـ البلبل. وفي الحديث: ( يا أبا عُمير، ما فَعَلَ النُّغَير ): مصغر النُّغَر. ( ج ) نِغْرَان.( النَّغَّارُ ): مبالغة من نَغَر. ويُقال: جُرْحٌ نَغَّارٌ: جَيَّاشٌ بالدم.
مختار الصحاح
ن غ ر : النُّغْرَةُ بوزن الهُمَزة واحدة النُّغَرِ وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير وبتصغيره جاء الحديث { يا أبا عمير ما فعل النُّغَيْرُ } و النَّغِرُ بوزن الكَتِف هو الذي يغلي جوفه من الغيظ ومنه قول تلك المرأة في حديث علي رضي الله عنه { نَغِرَةً }
الصحاح في اللغة
النُغَرَةُ: واحدة النُغَرِ، وهي طيرٌ كالعصافير، حُمْرُ المناقير. قال الراجز: عَلِقَ حَوْضي نُغَرٌ مُكِبُّ إذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ وبتصغيره جاء الحديث: "يا أبا عُمَيْرِ، ما فعل النُغَيْرُ". والجمع نِغْرانٌ. ونَغِرَ الرجل بالكسر، أي اغتاظ. قال الأصمعيّ: هو الذي يغلي جوفُه من الغيظ. وفي حديث علي رضي الله عنه، أنَّ امرأة جاءته فذكرت أنَّ زوجها يأتي جاريتَها، فقال: إن كنتِ صادقةً رجمناه، وإن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ. فقالت: ردُّوني إلى أهلي غَيْرى نَغِرَةٍ. ونَغِرَتِ القِدْرُ أيضاً: غَلَتْ. ويقال ظلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان، أي يتذمَّر عليه. وأنْعَرَتِ الشاةُ: لغةٌ في أمْغَرَتْ. وشاةٌ مِنْغارٌ، مثل مِمْغارٍ.
تاج العروس

نَغَرَ عليه كفرِحَ وَضَرَبَ وَمَنَعَ والأُولى أكثر يَنْغَر ويَنْغِر نَغَرَاً وَنَغَراناً محرَّكتَيْن . وتَنَغَّر تَنَغُّراً : غَلا جَوْفُه من الغَيْظ وغَضِبَ وهو نَغِرٌ وكلّ ذلك مجاز مأخوذٌ من نَغِرَت القِدرُ . نَغَرَت الناقةُ تَنْغِر : ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ وفي تهذيب ابن القَطّاع : وَنَهَضتْ . نَغَرَتْ القِدرُ تَنْغِر نَغيراً وَنَغَراناً ونَغِرَت : فارَتْ وفي اللسان : غَلَتْ ومثلُه لابن القَطّاع وزاد في مصادره نَغْرَاً بالفتح وَنَغَراً محرَّكةً . منَ المَجاز : امرأةٌ نَغِرَةٌ . إذا كانت غَيْرَى . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " أنّ امرأةً جاءَته فَذَكَرتْ له أنّ زوجها يأتي جارِيَتَها فقال : إن كنت صادقةً رَجَمْناه وإن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ . فقالت : رُدُّوني إلى أهلي غَيْرَى نَغِرَةٌ " أي مُغتاظة يَغْلِي جَوْفِي غَلَيَان القِدر . قال الأصمعي : سألني شُعبَةُ عن هذا الحرفِ فقلتُ : هو مأخوذٌ من نَغَرِ القِدرِ وهو غَلَيَانُها وفَوْرُها أرادتْ أنّ جَوْفَها يَغْلِي من الغَيْظِ حيث لم تَجِدْ عند عليٍّ ما تريد . وكانت بعضُ نساءِ الأعراب عَلِقَةً ببَعْلِها فَتَزَوَّجَ عليها فتاهتْ وتَدَّهَت من الغَيْرة فمرّتْ يوماً برجلٍ يَرْعَى إبلاً له في رأسِ أبرقَ فقالت : أيها الأبرَق في رأسِ الرجل عسى رأيتَ جَريراً يجرُّ بعيراً ؟ فقال لها الرجلُ : أَغَيْرى أنتِ أم نَغِرَة ؟ فقالت له : ما أنا بالغَيْرى ولا بالنَّغِرَة :

" أُذيبُ أَجْمَالي وأَرْعَى زُبْدَتي

قال ابنُ سِيدَه : وعندي أنّ النَّغِرَة هنا : الغَضْبى لا الغَيْرى لقولِه أَغَيْرى أنتِ أم نَغِرَة فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرى لم يُعادِل بها قولَه أَغَيْرى أنتِ كما لا تقولُ للرجل : أقاعدٌ أنتَ أم جالسٌ . ونَغَّرَ بها تَنْغِيراً : صاحَ بها الضَّمير راجعٌ إلى الناقةِ وأقرَبُ المذكورين هنا المرأةُ وهو خلاف ما في أصول اللغة فكان الأَحرى أنْ يذكر هذا بعد قوله : والنّاقة إلخ . قال الراجز :

" وعَجُزٌ تَنْغِرُ للتَّنْغيرِ يعني تُطاوِعه على ذلك . نَغَّرَ الصبيُّ تَنْغِيراً : دَغْدَغه نقله الصَّاغانِيّ . والنُّغَر كصُرَد : البُلْبُل عند أهل المدينة أو فِراخُ العصافير واحدتُه نُغَرَةٌ كهُمَزَة . قيل : النُّغَر : ضَرْبٌ من الحُمَّر حُمْرُ المَناقيرِ وأصولِ الأَحْناكِ أو ذُكورُها وقال شَمِرٌ : النُّغَر : فَرْخُ العُصْفورِ تراه أبداً ضاوِياً . وقيل : هو من صغار العصافير ج نِغْرانٌ كصُرَدٍ وصِرْدان قال الشاعر يَصِفُ كَرْمَاً :

يَحْمِلْنَ أَزْقَاقَ المُدامِ كأنَّما ... يَحْمِلْنَها بأظافِرِ النِّغْرانِ وبتصغيرِها جاءَ الحديثُ : " أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم قال لبُنَيٍّ كان لأبي طَلْحَة الأنصاريّ وكان له نُغَرٌ فماتَ : يا أبا عُمَيْر ما فَعَلَ النُّغَيْر " . والنُّغَر : أولادُ الحَوامِل إذا صَوَّتَتْ ووَزَّغتْ أي صارتْ كالوَزَغ في خِلقَتِها صِغَرٌ . وقال الأَزْهَرِيّ : هذا تصحيفٌ وإنّما هو النُّعَرُ بالعَيْن . ونَغِرَ من الماء كفَرِح نَغَرَاً : أَكْثَرَ كمَغِرَ بالميم . وأَنْغَرتْ البيضةُ : فَسَدَتْ نقله الصَّاغانِيّ أَنْغَرت الشاةُ لغةٌ في أَمْغَرتْ وذلك إذا احمرَّ لَبَنُها ولم تُخرِط أو نزلَ مع لبنِها دمٌ . وقال اللِّحْيانيّ هو أن يكون في لبنِها شُكْلَةُ دمٍ . وقال الأصمعيّ : أَمْغَرتْ الشاةُ وأَنْغَرت وهي شاةٌ مُنغِرٌ ومُمْغِرٌ إذا حُلِبَت فخرجَ مع لبنِها دمٌ وإذا اعْتادَتْ فمِنْغارٌ ومِمْغارٌ . منَ المَجاز : جُرحٌ نَغَّارٌ ونَعَّارٌ وتَغَّارٌ كشَدَّاد في الكلّ : يسيل منه الدمُ وفي الأساس : جَيَّاشٌ بالدّم . وقال الصَّاغانِيّ : نَعَرَ الدمُ وَنَغَر وَتَغَرَ كلّ ذلك إذا انفجَرَ . قلتُ : وقال أبو عمرو : جرْح نَغَّارٌ : سَيَّال وما ذَكَرَه الصَّاغانِيّ فقد نَقَلَه أبو مالكٍ . وقال العُكْلِيُّ : شَخَبَ العِرقُ وَنَغَر وَنَعَرَ قال الكُمَيْت بن زيد :

وعاثَ فيهِنَّ مِن ذي لِيَّةٍ نُتِقَتْ ... أو نازِفٌ من عروقِ الجَوفِ نَغَّارُ أبو زُهَيْر يَحْيَى بنُ نُغَيْر النُّمَيْريّ كزُبَيْر ويقال : الأنْماريّ ويقال : التَّميميّ ويقال : ابن نُفَيْر بالفاءِ كذا في نسختنا . وفي التَّكْملَة بالقاف ومثله في التَّبْصير صَحابيٌّ روى عنهُ الحِمْصِيُّون . وَتَنَغَّرَ عليه : تَنَكَّرَ أو تَذَمَّرَ وقيل : غَلا جوفُه عليه من الغيظ . وهو مَجاز . والنَّغَر محرَّكة : عَيْنُ الماءِ المِلحِ نقله الصَّاغانِيّ . والتَّناغُر : التَّناكُر وهو مَجاز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَغَّرْتُ منه تَنْغِيراً : صِحْتُ استدركه الصَّاغانِيّ . ونَغِرَ الرجلُ كفَرِحَ نَغَرَاً : حَقَدَ . وَنَغَرَ الشيءُ ونَغِرَ نَغَرَاً ونَغيراً : صَوَّتَ عن ابن القَطَّاع . ونَغَرُ محرَّكةً : مدينةٌ بالسِّنْد بينها وبين غَزْنِين ستّةُ أيّام . وكشَدَّاد نَغّار بن كَعْب بن دُلَفَ بن جُشَم بن قَيْسِ بن سَعْد : نقله الحافظ

لسان العرب
نَغِرَ عليه بالكسر نَغَراً ونَغَرَ يَنْغِرُ نَغَراناً وتَنَغَّر غَلَى وغَضِبَ وقيل هو الذي يَغْلِي جوفه من الغيظ ورجل نَغِر وامرأَة نَغِرَة غَيْرَى وفي حديث علي عليه السلام أَن امرأَة جاءَته فذكرت له أَن زوجها يأْتي جاريتها فقال إِن كنتِ صادقةً رجمناه وإِن كنتِ كاذبةً جَلَدْناكِ فقالت رُدُّوني إِلى أَهلي غَيْرَى نَغِرَةً أَي مغتاظة يغلي جوفي غَلَيانَ القِدْرِ قال الأَصمعي سأَلني شُعْبَةُ عن هذا الحرف فقلت هو مأْخوذ من نَغَرِ القِدر وهو غَلَيانُها وفَوْرُها يقال منه نَغِرَتِ القِدر تَنْغَر نَغَراً إِذا غلت فمعناه أَنها أَرادت أَن جوفها يغلي من الغيظ والغَيْرَةِ ثم لم تجد عند عليّ عليه السلام ما تريد وكانت بعض نساء الأَعراب عَلِقَةً ببعلها فتزوج عليها فتاهت وتَدَلَّهَتْ من الغَيْرَةِ فمرت يوماً برجل يرعى إِبلاً له في رأْس أَبرق فقالت أَيها الأَبرق في رأْس الرجل عسى رأَيت جَرِيراً يَجُرُّ بَعِيراً فقال لها الرجل أَغَيْرَى أَنت أَم نَعِرَةٌ فقالت له ما أَنا بالغَيْرَى ولا النَّغِرَة أُذِيبُ أَحْمالي وأَرْعَى زُبْدَتي قال ابن سيده وعندي أَن النَّغِرَةَ هنا الغَضْبى لا الغَيْرَى لقوله أَغْيْرَى أَنتِ أَم نَعِرَةٌ ؟ فلو كانت النَّغِرَةُ هنا هي الغَيْرَى لم يعادل بها قوله أُغَيْرَى كما لا تقول للرجل أَقاعد أَنت أَم جالس ؟ ونَغَرَتِ القِدْرُ تَنْغِرُ نَغِيراً ونَغَراناً ونَغِرَتْ غَلَتْ وظَلَّ فلان يَتَنَغَّرُ على فلان أَي يَتَذَمَّرُ عليه وقيل أَي يغلي عليه جوفه غَيْظاً ونَغَرَتِ الناقةُ تَنْغِرُ ضَمَّتْ مُؤَخَّرَها فَمَضَتْ ونَغَرَها صاحَ بها قال وعَجُز تَنْغِرُ للتَّنْغِير وروى بعضهم تنفر للتنفير يعني تطاوعه على ذلك والنُّغَرُ فِراخُ العصافير واحدته نُغَرَةٌ مثال هُمَزَة وقيل النُّغَرُ ضربٌ من الحُمَّرِ حُمْرُ المناقير وأُصُولِ الأَحْناكِ وجمعها نِغْرانٌ وهو البُلْبُلُ عند أَهل المدينة قال يصف كَرْماً يَحْمِلْنَ أَرقاقَ المُدامِ كأَنما يحْمِلْنَها بأَظافِرِ النِّغْرانِ شَبَّهَ مَعالق العِنَبِ بأَظافِرِ النَّغْرانِ الجوهري النَغَرَةُ مثال الهُمَزة واحدة النُّغَرِ وهي طير كالعصافير حُمْرُ المناقير قال الراجز عَلِقَ حَوْضِي نُغَرٌ مُكِبُّ إِذا غَفَلْتُ غَفْلَةً يَعُبُّ وحُمَّراتٌ شُرْبُهُنَّ غِبُّ ويتصغيره جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِبُنَيٍّ كان لأَبي طلحة الأَنصاري وكان له نُغَرٌ فمات فما فعل النُّغَيرُ يا أَبا عُمَيرٍ ؟ قال الأَزهري النُّغَر طائر يُشبه العُصْفُورَ وتصغيره نُغَيْرٌ ويجمع نِغْراناً مثل صُرَدٍ وصِرْدانٍ شمر النُّغَرُ فرخ العصفور وقيل هو من صغار العصافير تراه أَبداً صغيراً ضاوِيّاً والنُّغَرُ أَولاد الحوامل إِذا صَوَّتَتْ ووزَّغَتْ أَي صارت كالوَزَغِ في خلقتها صِغَرٌ قال الأَزهري هذا تصحيف وإِنما هو النُّعَرُ بالعين ويقال منه ما أَجَنَّتِ الناقةُ نُغَراً قط أَي ما حملت وقد مر تفسيره وأَنشد ابن السكيت كالشَّدَنِيَّاتِ يُساقِطْنَ النُّغَرْ ونَغِرَ من الماء نَغَراً أَكثر وأَنْغَرَت الشاةُ لغة من أَمْغَرَتْ وهي مُنْغِرٌ احمَرَّ لبنها ولم تُخْرِطْ وقال اللحياني هو أَن يكون في لبنها شُكْلَةُ دَمٍ فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِنغارٌ قال الأَصمعي أَمْغَرَتِ الشاةُ وأَنْغَرَتْ وهي شاة مُمْغِرٌ ومُنْغِرٌ إِذا حُلِبَتْ فخرج مع لبنها دم وشاة مِنْغارٌ مثل مِمْغار وجُرْحٌ نَغَّارٌ يسيل منه الدم قال أَبو مالك يقال نَغَرَ الدم ونَعَرَ وتَغَرَ كل ذلك إِذا انفجر وقال العُكْلِيُّ شَخَبَ لعِرْقُ ونَغَر ونَغَرَ قال الكُمَيْتُ بن زيد وعاثَ فيهنَّ من ذي ليَّةٍ نُتِقَتْ أَو نازِفٌ من عُرُوقِ الجَوْفِ نَغَّارُ وقال أَبو عمرو وغيره نَغَّارٌ سَيَّالٌ
الرائد
* نغر ينغر وينغر: نغيرا ونغرانا ونغرا. 1-ت القدر: غلت. 2-الدم: انفجر. 3-عليه: غلى جوفه عليه من الغضب. 4-الناقة: صاح بها.
الرائد
* نغر ينغر: نغرا. 1-حقد. 2-من الماء: أكثر. 3-ت القدر: غلت. 4-غلى جوفه من الغضب.
الرائد
* نغر تنغيرا. 1-الولد: دغدغه. 2-بالناقة: صاح بها.
الرائد
* نغر. 1-مص. نغر. 2-عين الماء المالح.
الرائد
* نغر. الذي يغلي جوفه من الغضب.
الرائد
* نغر. ج نغران. 1-بلبل. 2-فرخ العصفور.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: