وصف و معنى و تعريف كلمة نفات:


نفات: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح نفات في معاجم اللغة العربية:



نفات

جذر [نفت]

  1. فاتَ: (فعل)
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت - للمتعدِّي
    • فَاتَ الْوَقْتُ : ذَهَبَ وَمَضَى
    • فَاتَهُ أَنْ يُذَكِّرَهُ : نَسِيَ أَنْ
    • فات الأمرُ : مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى
    • فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه
    • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ،
    • فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه
    • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه ،
    • لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور
    • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله
    • فات في الشيء : دخل فيه
  2. نَفَتَ: (فعل)
    • نَفَتَ نَفْتًا ، ونَفَتَانًا فهو نافِتٌ ، ونَفُوتٌ
    • نَفَتَ المِرْجَلُ ونحوهُ : رمَى بمثل السِّهام من الغَلْي
    • نَفَتَ فلانٌ : نَفَخَ غَضبًا
    • نَفَتَ الدَّقيقُ ونحوُه نَفْتًا : تنفَّخَ من صبِّ الماء عليه
,
  1. فاتَهُ
    • ـ فاتَهُ الأَمْرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذَهَبَ عنه ، كافْتاتَهُ ، وأفاتَهُ إياهُ غيرهُ .
      ـ مَوْتُ الفَواتِ : الفَجْأَةُ .
      ـ هو فَوْتَ فَمِهِ ، وفَوْتَ رُمْحِهِ ويَدِهِ : حيثُ يَرَاهُ ولا يَصِل إليه .
      ـ فَوْتُ : الفُرْجَةُ بين أصْبَعيْنِ .
      ـ لا يُفْتاتُ عليه : لا يُعْمَلُ دونَ أمرِه .
      ـ افْتاتَ الكلامَ : ابْتَدَعَه ،
      ـ افْتاتَ عليه : حَكَمَ .
      ـ تَفَاوَتَ الشَّيْآنِ : تباعَد ما بينهما تَفاوُتاً تَفاوَتاً تَفاوِتاً .
      ـ فُوَيْتُ : المُتَفَرِّدُ برأيه ، للمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ .
      ـ { ماتَرَى في خَلْقِ الرَّحْمنِ من تَفاوتٍ }: عَيْبٍ ، يقولُ النَّاظِرُ : لو كانَ كذا لكانَ أحْسَنَ .
      ـ تَفَوَّتَ عليه في مالِهِ : فاتَهُ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. فوَّتَ
    • فوَّتَ يفوِّت ، تفويتًا ، فهو مُفَوِّت ، والمفعول مُفَوَّت :-
      فوَّت الفرصةَ ضيعَّها ولم يستفد منها .
      فوَّت عليه الأمرَ : جعله يمضى ، يمرّ ، يفلت من يده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَفوَّت
    • تفوت - تفوتا
      1 - تفوت عليه في الرأي : استبد به . 2 - تفوت عليه في ماله : تصرف فيه مستبدا . 3 - تفوت الشيء : اضطرب .

    المعجم: الرائد

  4. تَفوَّتَ
    • تَفوَّتَ الشيءُ : اختلف واضطرب .
      و تَفوَّتَ عليه في الرأي : افتات .
      ويقال : تفوَّت عليه في ماله : استبدَّ بالتصرُّف فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. فَوَاتٌ
    • [ ف و ت ]. ( مصدر فَاتَ ).
      1 . :- وَصَلَ بَعْدَ فَوَاتِ الأَوَانِ :- : بَعْدَ مُرُورِ الْوَقْتِ الْمَطْلُوبِ . :- اِشْتَغَلَ قَبْلَ فَوَاتِ الأَوَانِ .
      2 . :- مَوْتُ الْفَوَاتِ :- : مَوْتُ الْفَجْأَةِ .

    المعجم: الغني

  6. فَوات
    • فَوات :-
      1 - مصدر فاتَ / فاتَ في
      • بَعْدَ فوات الأوان : بعد أن تعذَّرتْ معالجة الأمور ، - قَبْل فوات الأوان : قَبْل أن يُصبح من المتعذَّر تدارُك الأمر ، - موت الفَوَات : ما يأخذ الإنسان بغتةً ؛ وهو موت السَّكتة .
      2 - ( الفقه ) تضييع منفعة العين المملوكة ، كإمساك عين لها منفعة يستأجرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. فَوات
    • فوات
      1 - مصدر فات . 2 - « موت الفوات » : موت الفجأة

    المعجم: الرائد

  8. الفَوَاتُ
    • الفَوَاتُ الفَوَاتُ مَوْتُ الفَوَاتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. فات
    • فات - يفوت ، فوتا وفواتا
      1 - فات : مضى . 2 - فات الأمر : مضى وذهب أوانه . 3 - فاته الأمر : أعوزه وذهب عنه فلم يدركه . 4 - فاته في الأمر أو به : سبقه فيه .

    المعجم: الرائد

  10. تفاوت الدفع
    • الاختلافات بين معدلات الاجور المدفوعه للطبقات المختلفه الاعمال بناء على مهاراتهم ، وخطر الوظيفه ... الخ

    المعجم: عربي عامة

  11. تفاوت الدفع
    • الاختلافات بين معدلات الاجور المدفوعه للطبقات المختلفه الاعمال بناء على مهاراتهم ، وخطر الوظيفه ... الخ .


    المعجم: عربي عامة

  12. تفاوت الرّجلان في الفضل
    • تباينا فيه :- هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما .

    المعجم: عربي عامة

  13. تفاوت الشّيئان
    • تباعد ما بينهما ، اختلفا في التقدير وتباينا :- { مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ }

    المعجم: عربي عامة

  14. تَفَاوَتَ
    • [ ف و ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَفَاوَتَ ، يَتَفَاوَتُ ، مصدر تَفَاوُتٌ .
      1 . :- تَفَاوَتَتْ دَرَجَاتُهُمَا :- : تَبَاعَدَتْ ، تَبَايَنَتْ ، اِخْتَلَفَتْ .
      2 . :- تَفَاوَتَ الوَلَدَانِ :- : اِخْتَلَفَا ، تَبَايَنَا فِي الفَضْلِ .
      3 . :- تَفَاوَتَ الخَلْقُ :- : اِخْتَلَفَ ولَمْ يَكُنْ سَوِيّاً .

    المعجم: الغني

  15. تَفَاوُتٌ
    • [ ف و ت ]. ( مصدر تَفَاوَتَ ).
      1 . :- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الرَّأْيِ :- : تَبَاعُدٌ ، اِخْتِلاَفٌ ، تَبَايُنٌ . :- بَيْنَهُمَا تَفَاوُتٌ فِي الفَهْمِ .
      2 . :- بَيْنَ النَّاسِ تَفَاوُتٌ فِي الرِّزْقِ :- : فَوَارِقُ ، اِخْتِلاَفٌ . الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  16. تفاوت
    • اختلاف و عَدَم تناسب
      سورة : الملك ، آية رقم : 3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. تفاوَت
    • تفاوت - تفاوتا وتفاوتا وتفاوتا
      1 - تفاوت الشيئان : اختلفا وتباعد ما بينهما . 2 - تفاوت الشخصان : اختلفا وتباينا في الفضل .

    المعجم: الرائد



  18. تَفَاوَتَ
    • تَفَاوَتَ الشَّيئان : اختلفا في التقدير .
      ويقال : تفاوت الرجلان : تباينا في الفضل .
      و تَفَاوَتَ الْخَلْقُ : اختلف ولم يكن سوِيًا .
      وفي التنزيل العزيز : الملك آية 3 مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمنِ مِنْ تَفَاوُتٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فاتَ
    • فاتَ / فاتَ في يفُوت ، فُتْ ، فَوْتًا وفَوَاتًا ، فهو فائت ، والمفعول مَفُوت ( للمتعدِّي ) :-
      فات الأمرُ مرَّ ومضى ، ذهب وقت فعله ، انقضى :- فاتت الصلاة / الفرصة ، - رُبَّ رَيْثٍ يُعقِب فوتًا .
      فات الشيءَ : جاوزه ، سبقه :- فات أصحابَه ، - لا تدعه يفوتك :-
      • فاتَهُ القِطارُ : تأخّر ، وصل بعد فوات الأوان ، ضاعت الفرصة عليه ، - فاتَهُ قِطارُ الزَّواج : فاته أوانه .
      • فاته الأمرُ : مضى ولم يدركه :- فاته أنهم كانوا يخدعونه ، - { لِكَيْلاَ تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ } .
      • فاته فِعْلُ الخير : سها ، غفل ، غاب عن ذهنه أن يفعله ? لا تفوته صغيرة ولا كبيرة : لا يغفل عن شيء ، ينتبه للتَّفاصيل ودقائق الأمور .
      فات في الشيء : دخل فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. تفاوتَ
    • تفاوتَ / تفاوتَ في يتفاوت ، تفاوُتًا وتفاوَتًا وتفاوِتًا ، فهو مُتَفَاوِت ، والمفعول مُتَفَاوَتٌ فيه :-
      تفاوت الشَّيئان تباعد ما بينهما ، اختلفا في التقدير وتباينا :- { مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ }: اختلال أو تناقص .
      تفاوت الرَّجلان في الفضل : تباينا فيه :- هذان الأخوان يتفاوتان في مستوى ذكائهما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. فوت
    • " الفَوْتُ : الفَواتُ .
      فاتَني كذا أَي سَبَقَني ، وفُتُّه أَنا .
      وقال أَعرابي : الحمد لله الذي لا يُفات ولا يُلاتُ .
      وفاتَني الأَمرُ فَوْتاً وفَواتاً : ذهَب عني .
      وفاتَه الشيءُ ، وأَفاتَه إِياه غيره ؛ وقول أَبي ذؤَيب : إِذا أَرَنَّ عليها طارِداً ، نَزِقَتْ ، والفَوْتُ ، إِن فاتَ ، هادي الصَّدْرِ والكَتَدُ يقول : إِن فاتَتْه ، لم تَفُتْه إِلا بقَدْرِ صَدْرها ومَنكِبها ، فالفَوْتُ في معنى الفائت .
      وليس عنده فَوْتٌ ولا فَواتٌ ؛ عن اللحياني .
      وتَفَوَّتَ الشيءُ ، وتَفاوَتَ تَفاوُتاً ، وتَفاوَتاً ، وتَفاوِتاً : حكاهما ابن السكيت .
      وفي التنزيل العزيز : ما تَرَى في خَلْقِ الرحمن من تَفاوُتٍ ؛ المعنى : ما تَرى في خَلْقِه تعالى السماءَ اختِلافاً ، ولا اضْطراباً .
      وقد ، قال سيبويه : ليس في المصادر تَفاعَلٌ ولا تَفاعِلٌ .
      وتَفاوَتَ الشيئان أَي تَباعد ما بينهما تَفاوُتاً ، بضم الواو ؛ وقال الكلابيون في مصدره : تَفاوَتاً ، ففتحوا الواو ؛ وقال العنبري : تَفاوِِتاً ، بكسر الواو ، وهو على غير قياس ، لأَن المصدر من تَفاعل يَتَفاعَلُ تَفاعُلٌ ، مضموم العين ، إِلاَّ ما روي من هذا الحرف .
      الليث : فاتَ يَفُوتُ فَوْتاً ، فهو فائتٌ ، كما يقولون : بَوْنٌ بائنٌ ، وبينهم تَفاوُتٌ وتَفَوُّتٌ .
      وقرئَ : ما ترى في خلقِ الرحمن من تَفاوُتٍ وتَفَوُّتٍ ؛ فالأُولى قراءَة أَبي عمرو ؛ قال قتادة : المعنى من اخْتلافٍ ؛ وقال السُّدِّيُّ : مِن تَفَوُّتٍ : مِن عَيْبٍ ، فيقول الناظر : لو كان كذا وكذا ، كان أَحسنَ ؛ وقال الفراءُ : هما بمعنى واحد ، وبينهما فَوْتٌ فائتٌ ، كما يقال بَوْنٌ بائنٌ .
      وهذا الأَمْرُ لا يُفْتاتُ أَي لا يَفُوتُ ، وافْتاتَ عليه في الأَمْرِ : حكَمَ .
      وكلُّ من أَحدَثَ دونك شيئاً : فقد فاتَكَ به ، وافْتاتَ عليك فيه ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ يُعاتِبُ امرأَته : فإِنَّ الصُّبْحَ مُنْتَظَرٌ قَريبٌ ، وإِنَّكِ ، بالمَلامة ، لنْ تُفاتي أَي لا أَفُوتُك ، ولا يَفوتُك مَلامي إِذا أَصْبَحْت ، فدَعِيني ونَومي إِلى أَن نُصْبِحَ ، وفلان لا يُفْتاتُ عليه أَي لا يُعْمَلُ شيءٌ دون أَمره .
      وزَوَّجَتْ عائشةُ ابنةَ أَخيها عبد الرحمن بن أَبي بكر ، وهو غائب ، مِن المنذر بن الزُّبير ، فلما رجع من غَيبته ، قال : أَمِثْلي يُفْتاتُ عليه في أَمْر بناتِه ؟ أَي يُفْعَلُ في شَأْنهن شيءٌ بغير أَمره ؛ نَقِمَ عليها نكاحَها ابْنَته دونه .
      ويقال لكل من أَحْدَثَ شيئاً في أَمْرِكَ دونك : قد افْتاتَ عليك فيه ؛ وروى الأَصمعي بيت ابن مقبل : يا حُرُّ أَمْسَيْتُ شيخاً قد وَهَى بَصَري ، وافْتِيتَ ، ما دون يومِ البَعْثِ ، من عُمُر ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هو من الفَوْتِ .
      قال : والافْتِيات الفَراغ .
      يقال : افْتاتَ بأَمره أَي مَضى عليه ، ولم يَسْتَشِرْ أَحداً ؛ لم يهمزه الأَصمعي .
      وروي عن ابن شميل وابن السكيت : افْتَأَت فلانٌ بأَمره ، بالهمز ، إِذا اسْتَبَدَّ به .
      قال الأَزهري : قد صح الهمز عنهما في هذا الحرف ، وما علمت الهمز فيه أَصليّاً ، وقد ذكرته في الهمز أَيضاً .
      الجوهري : الافْتِياتُ افْتِعالٌ من الفَوْت ، وهو السَّبْقُ إِلى الشيءِ دون ائْتِمار من يُؤْتَمر .
      تقول : افْتاتَ عليه بأَمر كذا أَي فاتَه به ، وتَفَوَّتَ عليه في ماله أَي فاته به .
      وقوله في الحديث : إِنَّ رجلاً تَفَوَّتَ على أَبيه في ماله ، فأَتى أَبوه النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فذَكَر له ذلك ، فقال : ارْدُدْ على ابنك مالَه ، فإِنما هو سَهْمُ من كِنانَتِك ؛ قوله : تَفَوَّتَ ، مأْخوذٌ من الفَوْت ، تَفَعَّلَ منه ؛ ومعناه : أَنَّ الابنَ لم يَسْتَشِرْ أَباه ، ولم يستأْذنه في هبة مال نفسه ، فأَتى الأَبُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَخبره ، فقال : ارْتَجِعْه من المَوْهُوب له ، وارْدُدْه على ابْنِكَ ، فإِنه وما في يده تحت يدك ، وفي مَلَكَتِك ، فليس له أَن يَسْتَبِدَّ بأَمْرٍ دُونَكَ ، فَضَرَب ، كونَه سَهماً من كنانته ، مَثَلاً لكونه بعضَ كسبه ، وأَعلمه أَنه ليس للابن أَن يَفتات على أَبيه بماله ، وهو من الفَوْت السَّبقِ .
      تقول : تَفَوَّتَ فلانٌ على فلان في كذا ، وافتاتَ عليه إِذا انْفَرَدَ برأْيه دونه في التصرف فيه .
      ولمَّا ضُمِّنَ معنى التَّغَلُّبِ عُدِّيَ بعلى .
      ورجل فُوَيْتٌ ، مُنْفَرِدٌ برأْيه ، وكذلك الأُنثى .
      وزَعَمُوا أَنَّ رجلاً خرج من أَهله ، فلما رَجَع ، قالت له امرأَتُه : لو شَهِدْتَنا لأَخْبَرناك ، وحَدَّثْناك بما كان ، فقال لها : لن تُفاتي ، فهاتي .
      والفَوْتُ : الخَلَل والفُرْجَةُ بين الأَصابع ، والجمع أَفْواتٌ .
      وهو مِنِّي فَوْتَ اليدِ أَي قَدْرَ ما يَفُوتُ يدي ؛ حكاها سيبويه في الظروف المخصوصة .
      وقال أَعرابي لصاحبه : ادْنُ دُونَك ، فلما أَبطَأَ ، قال له : جَعَلَ الله رِزْقكَ فَوْتَ فمِكَ أَي تَنْظُر إِليه قَدْرَ ما يَفوتُ فَمَكَ ، ولا تَقْدِرُ عليه ؛ وتقول : هو مني فَوْتَ الرُّمْحِ أَي حَيْثُ لا يَبْلُغه .
      ومَوْتُ الفَواتِ : مَوْتُ الفَجْأَةِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : مَرَّ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، تحتَ جِدارٍ مائِلٍ ، فأَسْرَعَ المَشْيَ ، فقيل : يا رسول الله ، أَسْرَعْتَ المَشْيَ ، فقال : إِني أَكْرَه موتَ الفَواتِ ، يعني مَوْتَ الفُجاءَة ؛ وفي رواية : أَخافُ موتَ الفَواتِ ؛ هو مِن قولك : فاتني فلان بكذا أَي سَبَقَني به .
      ابن الأَعرابي : يقال لِمَوتِ الفَجْأَةِ : المَوتُ الأَبْيضُ ، والجارِفُ ، واللاَّفِتُ ، والفاتِلُ ، وهو المَوْتُ الفَواتُ والفُوَاتُ ، وهو أَخْذَةُ الأَسَفِ ، وهو الوَحِيّ ؛ ويقال : مات فلانٌ مَوْتَ الفَواتِ أَي فُوجِئَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
انفتَّ ينفتّ، انفِتاتًا، فهو مُنفَتّ • انفتَّ الحجرُ: مُطاوع فَتَّ: تكسَّر إلى أجزاء صغيرة "انفتّ قلبُه: حزن حزنًا شديدًا، تقطّع".
المعجم الوسيط
المِرْجَلُ ونحوه ـِ نَفْتاً، ونَفَتَاناً: رمَى بمثل السهام من الغَلْي. و ـ فلانٌ: نَفَخ غَضَباً. ويُقال: صدره يَنْفِتُ بالعداوة. و ـ الدقيقُ ونحوه نَفْتاً: تنفَّخَ من صبِّ الماء عليه. فهو نافِت. ونَفُوت.( تَنَافَتَ ): تتابع نَفْتُه.
الصحاح في اللغة
نَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفيتاً، إذا كانت ترمي بمثل السهام من الغلي. يقال: القِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ. ومِرْجَلٌ نَفوتٌ. وإنَّ فلاناً ليَنْفِتُ غَضَباً ويَنْفِطُ، أي يغلي. والنَفيتَةُ: الحريقةُ، وهو أن يُذَرَّ الدقيقُ على ماءٍ أو لبن حتَّى يَنْفِتَ. وهي أغلظ من السَخينةِ، يتوسَّع بها صاحب العيال إذا غلبه الدهر.
تاج العروس

" نٍفٍتٍ " الرٍَجُلُ " يَنْفِتُ نَفْتاً " ونَفِيتاً ونُفَاتاً " ونَفَتَاناً : غَضِبَ " . وقيلَ : النَّفَتَانُ شَبِيهٌ بالسُّعَالِ . نَفَتَ الرَّجُلُ إِذا " نَفَخَ غَضَباً " ويقال : إِنّه ليَنْفِتَ عليهِ غَضَباً ويَنْفِطُ كقولك : يَغْلِى عليهِ غَضَباً . وفي الأَساس : من المجازِ : صَدْرُهُ يَنْفِتُ بالعَدَاوَةِ : نَفَتَتِ " القِدْرُ " تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتَاتاً ونَفِيتاً إِذَا " غَلَتْ " فصارَتْ تَرْمِى بِمِثْلِ السِّهَامِ . نَفَتَتْ إِذَا " لَزِقَ المَرَقُ بِجَوَانِبِهَا " وعبارة اللسان : إِذا غَلا المَرَقُ فِيها فَلَزِقَ بجَوَانِبِ القِدْرِ ما يَبِسَ عليه فذلك النَّفْتُ والقِدْرِ تَنَافَتُ وتَنَافَطُ ومِرْجَلٌ نَفُوتٌ . نَفَتَ " الدَّقِيقُ ونَحْوُه " يَنْفِتُ " نَفْتاً " إِذا " صُبَّ عَلَيْهِ الماءُ فتَنَفَّخَ " " والنَّفِيتَةُ : طَعَامٌ " ويُسَمَّى الحَرِيقَة وهي أَن تَذُرَّ الدَّقِيقَ على ماءٍ أَوْ لَبَن حَلِيبٍ حتى يَنْفِتَ ويُتَحَسَّى " من نَفْتِهَا " وهي " أَغْلَظُ من السَّخِينَةِ " يَتَوَسَّعُ بها صاحبُ العِيَالِ لِعيالِه إِذا غَلَب عليه الدَّهْرُ وإِنّمَا يَأْكُلُون النَّفِيتةَ والسَّخِينَةَ في شِدَّة الدَّهْرِ وغَلاَءِ السعْرِ وعَجَفِ المَال . وقال الأَزْهَرِيّ - في تَرْجَمَةِ حَذْرَقَ - : السَّخِينَةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماءٍ أَو لَبَن فيُطْبخُ ثُمَّ يُؤْكَلُ بِتَمْرٍ أَو بِحَسَاءٍ " وهي الحَسَاءُ " قال : وهي السَّخُونَةُ أَيضاً والنَّفِيتَةُ والحُدْرُقّة " والخزِيرة " والحَرِيرَةُ " أَرَقُّ منها " والنَّفِيتَةُ حَسَاءٌ بينَ الغَلِيظَةِ والرَّقِيقَةِ

لسان العرب
نَفَتَ الرجلُ يَنفِتُ نَفْتاً ونَفِيتاً ونُفاتاً ونَفَتاناً غَضِبَ وقيل النَّفَتانُ شبيه بالسُّعالِ والنَّفخ عند الغضب ويقال إِنه لَيَنْفِتُ عليه غضباً ويَنْفِطُ كقولك يَغْلي عليه غَضباً ونَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتاناً ونَفِيتاً إِذا كانتْ تَرْمِي بمثل السهام من الغَليِ وقيل نَفَتَتِ القِدْرُ إِذا غَلى المَرقُ فيها فلَزِقَ بجَوانب القِدْر ما يَبِسَ عليه فذلك النَّفْتُ قال وانصمامه النَّفَتان ( * قوله « وانصمامه النفتان » كذا بالأصل ) حتى تَهِمَّ القِدْرُ بالغَلَيان والقِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ ومِرْجَل نَفُوتٌ ونَفَتَ الدقيقُ ونحوُه يَنْفِتُ نَفْتاً إِذا صُبَّ عليه الماءُ فتَنَفَّخَ والنَّفِيتةُ الحَريقَة وهي أَن يُذَرَّ الدقيقُ على ماء أَو لبن حليبٍ حتى تَنْفِتَ ويُتَحَسَّى من نَفْتِها وهي أَغلظ من السَّخِينة يَتَوسَّعُ بها صاحبُ العيالِ لعياله إِذا غَلَب عليه الدَّهْرُ وإِنما يأْكلون النَّفِيتةَ والسَّخِينةَ في شِدَّة الدَّهْر وغَلاء السِّعْر وعَجَفِ المال وقال الأَزهري في ترجمة حذرق السَّخِينةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماء أَو لَبن فيُطْبَخُ ثم يؤْكل بتمر أَو بحَساءٍ وهو الحَساءُ قال وهي السَّخُونة أَيضاً والنَّفِيتةُ والحُدْرُقَّة والخَزيرة والحريرةُ أَرَقُّ منها والنَّفِيتةُ حَساءٌ بين الغَليظة والرَّقيقةِ
الرائد
* نفت ينفت: نفتا ونفتانا ونفيتا. 1-ت القدر: غلت ورمت بمثل السهام. 2-غضب ونفخ غضبا.
الرائد
* نفت ينفت: نفتا. الطحين أو نحوه: صب عليه الماء فتنفخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: