وصف و معنى و تعريف كلمة نفاسية:


نفاسية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نفاسية في معاجم اللغة العربية:



نفاسية

جذر [نفسة]

  1. نِفاسيّة: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نِفاس
    • الحمّى النِّفاسيَّة : ( طب ) حُمَّى النِّفاس ؛ مرض ناتج عن عدوى بطانة الرَّحم بعد الولادة أو الإجهاض ، ومن أعراضها الحمَّى وتعفُّن الدَّم ، وسببها عادة عدم التَّعقيم
  2. نَفَس: (اسم)
    • الجمع : أَنْفَاسٌ
    • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
    • النَّفَسُ : نسيمُ الهواء
    • النَّفَسُ : الجُرْعَة
    • النَّفَسُ : الفَرَج
    • هو في نَفسٍ من أمره : سَعَة وفُسْحَة
    • وبيني وبينه نَفَس : بُعْدٌ
    • وشرابٌ ذو نَفس : ذو رِيٍّ
    • أحصى عليه أنفاسَه / عدّ عليه أنفاسَه : راقبه ، تعقبه ، ضيّق عليه ،
    • إلى آخر نفس : حتَّى النهاية ،
    • التقط أنفاسَه / استردَّ أنفاسَه : استراح ، هدأ ، اطمأن ،
    • حبَس أنفاسَه / كتم أنفاسَه : منعها وقطعها من دهشة أو خوف ،
    • فاضت أنفاسُه / لفظ أنفاسَه الأخيرة : مات ،
    • مقطوع النَّفس : لاهث ، يتنفس بصعوبة ،
    • هو في نَفَس من أمره : في سعةٍ وفُسحة ،
    • يأخذ نفسًا : يستريح ،
    • يسلبه أنفاسَه اِسْتَمَالَ عَقْلَهُ ،
    • يوفِّر أنفاسه : يوفّر على نفسه عناء الكلام والنَّصيحة
    • طَوِيلُ النَّفَسِ : ذُو سَعَةٍ وَتَمَهُّلٍ
    • هُوَ ذُو نَفَسٍ : ذُو خُلُقٍ وَجَلَدٍ
    • هُوَ فِي نَفَسٍ مِنْ أَمْرِهِ : فِي سَعَةٍ وَفُسْحَةٍ
    • أَمْسَكَ أَنْفَاسَهُ : أَمْسَكَ مَشَاعِرَهُ
    • أَخَذَ مِنَ الْإِنَاءِ نَفَساً أَوْ نَفَسَيْنِ : جُرْعَةً أَوْ جُرْعَتَيْنِ
    • لَفَظَ النَّفَسِ الْأَخِيرَ : لَفَظَ رَمَقَهُ الْأَخِيرَ ، أَيْ مَاتَ ظَلَّ يُجَاهِدُ حَتَّى النَّفَسِ الْأَخِيرِ فَاضَتْ أَنْفَاسُهُ
    • بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَفَسٌ : بُعْدٌ
    • نَفَسُ الشَّاعِرِ أَوِ الْكَاتِبِ : أُسْلُوبُهُ وَطَرِيقَةُ كِتَابَتِهِ شَرَابٌ ذُو نَفَسٍ : عَذْبٌ .
  3. نَفُسَ: (فعل)
    • نفُسَ يَنفُس ، نفاسَةً ونُفوسًا ونِفَاسًا ونَفَسًا ، فهو نَفيسٌ ، ونافِسٌ والجمع : نِفَاسٌ
    • نفُس الشّيءُ : كان عظيم القيمة
    • معدِنٌ نفيس
  4. نَفِسَ: (فعل)

    • نفِسَ / نفِسَ بـ ينفَس ، نِفاسًا ونَفَسًا ونَفاسةً ، فهي نُفَسَاء ، والجمع نُفَسَاواتٌ ، ونِفَاسٌ ، ونُفَاسٌ
    • نفِستِ المرأةُ : ولَدت
    • نُفِست المرأةُ : صارت نُفساء
    • نَفِس بالشّيءِ : ضَنَّ به وبخل
    • نَفِسَ الشَّيْءَ وَبِهِ عَلَى صَاحِبِهِ : حَسَدَهُ عَلَيْهِ وَلَمْ يَرَهُ أَهْلاً لَهُ
  5. نَفَّسَ: (فعل)
    • نفَّسَ / نفَّسَ عن ينفِّس ، تنفيسًا ، فهو مُنفِّس ، والمفعول مُنفَّس
    • نفَّس عنه همومَه : خفَّفها ، وفرَّجها عنه
    • نَفَّسَ عنه كُرْبَتَه : فرَّجها وكَشَفَها
    • نفَّس عن ولدِه : رفّهه ، ولطّف عنه
    • نفَّس عن غضبه : أخرج بعضًا منه ، استراح قليلاً
    • يُنفّس عن نفسه : يُفضفض ، يشفي غليله
    • نَفَّسَ القَوْسَ : صَدّعَها
    • نَفَّسَهُ فِي الأَمْرِ : رَغَّبَهُ فِيهِ
  6. نَفس: (اسم)
    • الجمع : أَنْفُسٌ ، و نُفوسٌ
    • النَّفْسُ : الرُّوحُ
    • خرجت نفسُه ، وجاد بنَفْسِه : مات
    • النَّفْسُ : الدَّمُ
    • النَّفْسُ : ذاتُ الشيء وعينُه
    • أَصابته نَفْسٌ : عَيْنٌ
    • وفلانٌ ذو نَفْس : خُلُق وجَلَد
    • في نَفْسِي أَن أَفْعل النَّفْسُ كذا : قَصَدِي ومُرادي
    • وفلانٌ يؤامر نَفْسَيْهِ : له رأيان لا يَدْرِي على أَيِّهما يثبُت
    • مصدر نفَسَ
    • النَّفْسُ النَّاطقة : نفس الإنسان
    • ذات ، الجسم والرُّوح
    • يَسْكُنُ الدَّارَ عَشْرَةَ أَنْفُسٍ : أَفْرَادٍ ، أَشْخَاصٍ ، نَفَرٍ
    • خَطَبَهَا إِلَى نَفْسِهَا : طَلَبَ يَدَهَا مِنْهَا للِزَّوَاجِ
    • عَزِيزُ النَّفْسِ : عَزِيزُ الْهِمَّةِ
    • صَغِيرُ النَّفْسِ : الذَّلِيلُ
  7. نَفسَ: (فعل)
    • نفَسَ يَنفُس ، نَفْسًا ، فهو نافِس ، والمفعول مَنْفوس
    • نفَس ولدَ جارِه : حسَدَه ، أصابَه بعَيْن
  8. نُفُس: (اسم)
    • نُفُس : جمع نُّفَسَاءُ


,
  1. نِفاسيّة
    • نِفاسيّة :-
      اسم منسوب إلى نِفاس .
      • الحمّى النِّفاسيَّة : ( طب ) حُمَّى النِّفاس ؛ مرض ناتج عن عدوى بطانة الرَّحم بعد الولادة أو الإجهاض ، ومن أعراضها الحمَّى وتعفُّن الدَّم ، وسببها عادة عدم التَّعقيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نَفس
    • نفس - ينفس ، نفسا ونفاسية
      1 - نفس بالشيء : ضن به ، بخل به . 2 - نفس عليه بخير : حسده عليه .

    المعجم: الرائد

  3. نفس
    • " النَّفْس : الرُّوحُ ، قال ابن سيده : وبينهما فرق ليس من غرض هذا الكتاب ، قال أَبو إِسحق : النَّفْس في كلام العرب يجري على ضربين : أَحدهما قولك خَرَجَتْ نَفْس فلان أَي رُوحُه ، وفي نفس فلان أَن يفعل كذا وكذا أَي في رُوعِه ، والضَّرْب الآخر مَعْنى النَّفْس فيه مَعْنى جُمْلَةِ الشيء وحقيقته ، تقول : قتَل فلانٌ نَفْسَه وأَهلك نفسه أَي أَوْقَتَ الإِهْلاك بذاته كلِّها وحقيقتِه ، والجمع من كل ذلك أَنْفُس ونُفُوس ؛ قال أَبو خراش في معنى النَّفْس الروح : نَجَا سالِمٌ والنَّفْس مِنْه بِشِدقِهِ ، ولم يَنْجُ إِلا جَفْنَ سَيفٍ ومِئْزَرَ ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لحذيفة بن أَنس الهذلي وليس لأَبي خراش كما زعم الجوهري ، وقوله نَجَا سَالِمٌ ولم يَنْجُ كقولهم أَفْلَتَ فلانٌ ولم يُفْلِتْ إِذا لم تعدّ سلامتُه سلامةً ، والمعنى فيه لم يَنْجُ سالِمٌ إِلا بجفن سيفِه ومئزرِه وانتصاب الجفن على الاستثناء المنقطع أَي لم ينج سالم إِلا جَفْنَ سيف ، وجفن السيف منقطع منه ، والنفس ههنا الروح كما ذكر ؛ ومنه قولهم : فَاظَتْ نَفْسُه ؛ وقال الشاعر : كادَت النَّفْس أَنْ تَفِيظَ عَلَيْهِ ، إِذْ ثَوَى حَشْوَ رَيْطَةٍ وبُرُود ؟

      ‏ قال ابن خالويه : النَّفْس الرُّوحُ ، والنَّفْس ما يكون به التمييز ، والنَّفْس الدم ، والنَّفْس الأَخ ، والنَّفْس بمعنى عِنْد ، والنَّفْس قَدْرُ دَبْغة .
      قال ابن بري : أَما النَّفْس الرُّوحُ والنَّفْسُ ما يكون به التمييز فَشاهِدُهُما قوله سبحانه : اللَّه يَتَوفَّى الأَنفُس حين مَوتِها ، فالنَّفْس الأُولى هي التي تزول بزوال الحياة ، والنَّفْس الثانية التي تزول بزوال العقل ؛ وأَما النَّفْس الدم فشاهده قول السموأَل : تَسِيلُ على حَدِّ الظُّبَّاتِ نُفُوسُنَا ، ولَيْسَتْ عَلى غَيْرِ الظُّبَاتِ تَسِيلُ وإِنما سمي الدم نَفْساً لأَن النَّفْس تخرج بخروجه ، وأَما النَّفْس بمعنى الأَخ فشاهده قوله سبحانه : فإِذا دخلتم بُيُوتاً فسلموا على أَنْفُسِكم ، وأَما التي بمعنى عِنْد فشاهده قوله تعالى حكاية عن عيسى ، على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام : تعلم ما في نفسي ولا أَعلم ما في نفسك ؛ أَي تعلم ما عندي ولا أَعلم ما عندك ، والأَجود في ذلك قول ابن الأَنباري : إِن النَّفْس هنا الغَيْبُ ، أَي تعلم غيبي لأَن النَّفْس لما كانت غائبة أُوقِعَتْ على الغَيْبِ ، ويشهد بصحة قوله في آخر الآية قوله : إِنك أَنت عَلاَّمُ الغُيُوب ، كأَنه ، قال : تعلم غَّيْبي يا عَلاَّم الغُيُوبِ .
      والعرب قد تجعل النَّفْس التي يكون بها التمييز نَفْسَيْن ، وذلك أَن النَّفْس قد تأْمره بالشيء وتنهى عنه ، وذلك عند الإِقدام على أَمر مكروه ، فجعلوا التي تأْمره نَفْساً وجعلوا التي تنهاه كأَنها نفس أُخرى ؛ وعلى ذلك قول الشاعر : يؤَامِرُ نَفْسَيْهِ ، وفي العَيْشِ فُسْحَةٌ ، أَيَسْتَرْجِعُ الذُّؤْبَانَ أَمْ لا يَطُورُها ؟ وأَنشد الطوسي : لمْ تَدْرِ ما لا ؛ ولَسْتَ قائِلَها ، عُمْرَك ما عِشْتَ آخِرَ الأَبَدِ وَلمْ تُؤَامِرْ نَفْسَيْكَ مُمْتَرياً فِيهَا وفي أُخْتِها ، ولم تَكَدِ وقال آخر : فَنَفْسَايَ نَفسٌ ، قالت : ائْتِ ابنَ بَحْدَلٍ ، تَجِدْ فَرَجاً مِنْ كلِّ غُمَّى تَهابُها ونَفْسٌ تقول : اجْهَدْ نجاءك ، لا تَكُنْ كَخَاضِبَةٍ لم يُغْنِ عَنْها خِضَابُهَا والنَّفْسُ يعبَّر بها عن الإِنسان جميعه كقولهم : عندي ثلاثة أَنْفُسٍ .
      وكقوله تعالى : أَن تقول نَفْسٌ يا حَسْرَتا على ما فَرَّطْتُ في جنب اللَّه ؛ قال ابن سيده : وقوله تعالى : تعلم ما في نفسي ولا أَعلم ما في نفسك ؛ أَي تعلم ما أَضْمِرُ ولا أَعلم ما في نفسك أَي لا أَعلم ما حقِيقَتُك ولا ما عِنْدَكَ عِلمُه ، فالتأَويل تعلَمُ ما أَعلَمُ ولا أَعلَمُ ما تعلَمُ .
      وقوله تعالى : ويحذِّرُكم اللَّه نَفْسَه ؛ أَي يحذركم إِياه ، وقوله تعالى : اللَّه يتوفى الأَنفس حين موتها ؛ روي عن ابن عباس أَنه ، قال : لكل إسنسان نَفْسان : إِحداهما نفس العَقْل الذي يكون به التمييز ، والأُخرى نَفْس الرُّوح الذي به الحياة .
      وقال أَبو بكر بن الأَنباري : من اللغويين من سَوَّى النَّفْس والرُّوح وقال هما شيء واحد إِلا أَن النَّفْس مؤنثة والرُّوح مذكر ، قال : وقال غيره الروح هو الذي به الحياة ، والنفس هي التي بها العقل ، فإِذا نام النائم قبض اللَّه نَفْسه ولم يقبض رُوحه ، ولا يقبض الروح إِلا عند الموت ، قال : وسميت النَّفْسُ نَفْساً لتولّد النَّفَسِ منها واتصاله بها ، كما سَّموا الرُّوح رُوحاً لأَن الرَّوْحَ موجود به ، وقال الزجاج : لكل إِنسان نَفْسان : إِحداهما نَفْس التمييز وهي التي تفارقه إِذا نام فلا يعقل بها يتوفاها اللَّه كما ، قال اللَّه تعالى ، والأُخرى نفس الحياة وإِذا زالت زال معها النَّفَسُ ، والنائم يَتَنَفَّسُ ، قال : وهذا الفرق بين تَوَفِّي نَفْس النائم في النوم وتَوفِّي نَفْس الحيّ ؛ قال : ونفس الحياة هي الرُّوح وحركة الإِنسان ونُمُوُّه يكون به ، والنَّفْس الدمُ ؛ وفي الحديث : ما لَيْسَ له نَفْس سائلة فإِنه لا يُنَجِّس الماء إِذا مات فيه ، وروي عن النخعي أَنه ، قال : كلُّ شيء له نَفْس سائلة فمات في الإِناء فإِنه يُنَجِّسه ، أَراد كل شيء له دم سائل ، وفي النهاية عنه : كل شيء ليست له نَفْس سائلة فإِنه لا يُنَجِّس الماء إِذا سقط فيه أَي دم سائل .
      والنَّفْس : الجَسَد ؛ قال أَوس بن حجر يُحَرِّض عمرو بن هند على بني حنيفة وهم قتَلَة أَبيه المنذر بن ماء السماء يوم عَيْنِ أَباغٍ ويزعم أَن عَمْرو ابن شمر (* قوله « عمرو بن شمر » كذا بالأصل وانظره مع البيت الثاني فإنه يقتضي العكس .) الحنفي قتله : نُبِّئْتُ أَن بني سُحَيْمٍ أَدْخَلوا أَبْياتَهُمْ تامُورَ نَفْس المُنْذِر فَلَبئسَ ما كَسَبَ ابنُ عَمرو رَهطَهُ شمرٌ وكان بِمَسْمَعٍ وبِمَنْظَرِ والتامُورُ : الدم ، أَي حملوا دمه إِلى أَبياتهم ويروى بدل رهطه قومه ونفسه .
      اللحياني : العرب تقول رأَيت نَفْساً واحدةً فتؤنث وكذلك رأَيت نَفْسَين فإِذا ، قالوا رأَيت ثلاثة أَنفُس وأَربعة أَنْفُس ذَكَّرُوا ، وكذلك جميع العدد ، قال : وقد يجوز التذكير في الواحد والاثنين والتأْنيث في الجمع ، قال : حكي جميع ذلك عن الكسائي ، وقال سيبويه : وقالوا ثلاثة أَنْفُس يُذكِّرونه لأَن النَّفْس عندهم إنسان فهم يريدون به الإِمنسان ، أَلا ترى أَنهم يقولون نَفْس واحد فلا يدخلون الهاء ؟، قال : وزعم يونس عن رؤبة أَنه ، قال ثلاث أَنْفُس على تأْنيث النَّفْس كما تقول ثلاث أَعْيُنٍ للعين من الناس ، وكما ، قالوا ثلاث أَشْخُصٍ في النساء ؛ وقال الحطيئة : ثلاثَةُ أَنْفُسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ ، لقد جار الزَّمانُ على عِيالي وقوله تعالى : الذي خلقكم من نَفْس واحدة ؛ يعي آدم ، عليه السلام ، وزوجَها يعني حواء .
      ويقال : ما رأَيت ثمَّ نَفْساً أَي ما رأَيت أَحداً .
      وقوله في الحديث : بُعِثْتُ في نَفَس الساعة أَي بُعِثْتُ وقد حان قيامُها وقَرُبَ إِلا أَن اللَّه أَخرها قليلاً فبعثني في ذلك النَّفَس ، وأَطلق النَّفَس على القرب ، وقيل : معناه أَنه جعل للساعة نَفَساً كَنَفَس الإِنسان ، أَراد : إِني بعثت في وقت قريب منها ، أَحُس فيه بنَفَسِها كما يَحُس بنَفَس الإِنسان إِذا قرب منه ، يعني بعثت في وقتٍ بانَتْ أَشراطُها فيه وظهرت علاماتها ؛ ويروى : في نَسَمِ الساعة ، وسيأْتي ذكره والمُتَنَفِّس : ذو النَّفَس .
      ونَفْس الشيء : ذاته ؛ ومنه ما حكاه سيبويه من قولهم نزلت بنَفْس الجيل ، ونَفْسُ الجبل مُقابِلي ، ونَفْس الشيء عَيْنه يؤكد به .
      يقال : رأَيت فلاناً نَفْسه ، وجائني بَنَفْسِه ، ورجل ذو نَفس أَي خُلُق وجَلَدٍ ، وثوب ذو نَفس أَي أَكْلٍ وقوَّة .
      والنَّفْس : العَيْن .
      والنَّافِس : العائن .
      والمَنْفوس : المَعْيون .
      والنَّفُوس : العَيُون الحَسُود المتعين لأَموال الناس ليُصيبَها ، وما أَنْفَسه أَي ما أَشدَّ عينه ؛ هذه عن اللحياني .
      ويقال : أَصابت فلاناً نَفْس ، ونَفَسْتُك بنَفْس إِذا أَصَبْتَه بعين .
      وفي الحديث : نهى عن الرُّقْيَة إِلا في النَّمْلة والحُمَة والنَّفْس ؛ النَّفْس : العين ، هو حديث مرفوع إِلى النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، عن أَنس .
      ومنه الحديث : أَنه مسح بطنَ رافع فأَلقى شحمة خَضْراء فقال : إِنه كان فيها أَنْفُس سَبْعَة ، يريد عيونهم ؛ ومنه حديث ابن عباس : الكِلابُ من الجِنِّ فإِن غَشِيَتْكُم عند طعامكم فأَلقوا لهن فإِن لهن أَنْفُساً أَي أَعْيناً .
      ويقالُ : نَفِس عليك فلانٌ يَنْفُسُ نَفَساً ونَفاسَةً أَي حَسَدك .
      ابن الأَعرابي : النَّفْس العَظَمَةُ والكِبر والنَّفْس العِزَّة والنَّفْس الهِمَّة والنَّفْس عين الشيء وكُنْهُه وجَوْهَره ، والنَّفْس الأَنَفَة والنَّفْس العين التي تصيب المَعِين .
      والنَّفَس : الفَرَج من الكرب .
      وفي الحديث : لا تسبُّوا الريح فإِنها من نَفَس الرحمن ، يريد أَنه بها يُفرِّج الكربَ ويُنشِئ السحابَ ويَنشر الغيث ويُذْهب الجدبَ ، وقيل : معناه أَي مما يوسع بها على الناس ، وفي الحديث : أَنه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال : أَجد نَفَس ربكم من قِبَلِ اليمن ، وفي رواية : أَجد نَفَس الرحمن ؛ يقال إِنه عنى بذلك الأَنصار لأَن اللَّه عز وجل نَفَّس الكربَ عن المؤمنين بهم ، وهم يَمانُونَ لأَنهم من الأَزد ، ونَصَرهم بهم وأَيدهم برجالهم ، وهو مستعار من نَفَس الهواء الذي يَرُده التَّنَفُّس إِلى الجوف فيبرد من حرارته ويُعَدِّلُها ، أَو من نَفَس الريح الذي يَتَنَسَّمُه فيَسْتَرْوِح إِليه ، أَو من نفَس الروضة وهو طِيب روائحها فينفرج به عنه ، وقيل : النَّفَس في هذين الحديثين اسم وضع موضع المصدر الحقيقي من نَفّسَ يُنَفِّسُ تَنْفِيساً ونَفَساً ، كما يقال فَرَّجَ يُفَرِّجُ تَفْريجاً وفَرَجاً ، كأَنه ، قال : اَجد تَنْفِيسَ ربِّكم من قِبَلِ اليمن ، وإِن الريح من تَنْفيس الرحمن بها عن المكروبين ، والتَّفْريج مصدر حقيقي ، والفَرَج اسم يوضع موضع المصدر ؛ وكذلك قوله : الريح من نَفَس الرحمن أَي من تنفيس اللَّه بها عن المكروبين وتفريجه عن الملهوفين .
      قال العتبي : هجمت على واد خصيب وأَهله مُصْفرَّة أَلوانهم فسأَلتهم عن ذلك فقال شيخ منهم : ليس لنا ريح .
      والنَّفَس : خروج الريح من الأَنف والفم ، والجمع أَنْفاس .
      وكل تَرَوُّح بين شربتين نَفَس .
      والتَنَفُّس : استمداد النَفَس ، وقد تَنَفَّس الرجلُ وتَنَفَّس الصُّعَداء ، وكلّ ذي رِئَةٍ مُتَنَفِّسٌ ، ودواب الماء لا رِئاتَ لها .
      والنَّفَس أَيضاً : الجُرْعَة ؛ يقال : أَكْرَع في الإِناء نَفَساً أَو نَفَسَين أَي جُرْعة أَو جُرْعَتين ولا تزد عليه ، والجمع أَنفاس مثل سبب وأَسباب ؛ قال جرجر : تُعَلِّلُ ، وَهْيَ ساغِبَةٌ ، بَنِيها بأَنْفاسٍ من الشَّبِمِ القَراحِ وفي الحديث : نهى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء .
      وفي حديث آخر : أَنه كان يَتَنفّسُ في الإِناء ثلاثاً يعني في الشرب ؛ قال الأَزهري :، قال بعضهم الحديثان صحيحان .
      والتَنَفُّس له معنيان : أَحدهما أَن يشرب وهو يَتَنَفَّسُ في الإِناء من غير أَن يُبِينَه عن فيه وهو مكروه ، والنَّفَس الآخر أَن يشرب الماء وغيره من الإِناء بثلاثة أَنْفاسٍ يُبينُ فاه عن الإِناء في كل نَفَسٍ .
      ويقال : شراب غير ذي نَفَسٍ إِذا كان كَرِيه الطعم آجِناً إِذا ذاقه ذائق لم يَتَنَفَّس فيه ، وإِنما هي الشربة الأُولى قدر ما يمسك رَمَقَه ثم لا يعود له ؛ وقال أَبو وجزة السعدي : وشَرْبَة من شَرابٍ غَيْرِ ذي نََفَسٍ ، في صَرَّةٍ من نُجُوم القَيْظِ وهَّاجِ ابن الأَعرابي : شراب ذو نَفَسٍ أَي فيه سَعَةٌ وريٌّ ؛ قال محمد بن المكرم : قوله النَّفَس الجُرْعة ، وأَكْرَعْ في الإِناء نَفَساً أَو نَفَسين أَي جُرْعة أَو جُرْعتين ولا تزد عليه ، فيه نظر ، وذلك أَن النّفَس الواحد يَجْرع الإِنسانُ فيه عِدَّة جُرَع ، يزيد وينقص على مقدار طول نَفَس الشارب وقصره حتى إِنا نرى الإِنسان يشرب الإِناء الكبير في نَفَس واحد علة عدة جُرَع .
      ويقال : فلان شرب الإِناء كله على نَفَس واحد ، واللَّه أَعلم .
      ويقال : اللهم نَفِّس عني أَي فَرِّج عني ووسِّع عليَّ ، ونَفَّسْتُ عنه تَنْفِيساً أَي رَفَّهْتُ .
      يقال : نَفَّس اللَّه عنه كُرْبته أَي فرَّجها .
      وفي الحديث : من نَفَّسَ عن مؤمن كُرْبة نَفَّسَ اللَّه عنه كرْبة من كُرَب الآخرة ، معناه من فَرَّجَ عن مؤمن كُربة في الدنيا فرج اللَّه عنه كُرْبة من كُرَب يوم القيامة .
      ويقال : أَنت في نَفَس من أَمرك أَي سَعَة ، واعمل وأَنت في نَفَس من أَمرك أَي فُسحة وسَعة قبل الهَرَم والأَمراض والحوادث والآفات .
      والنَّفَس : مثل النَّسيم ، والجمع أَنْفاس .
      ودارُك أَنْفَسُ من داري أَي أَوسع .
      وهذا الثوب أَنْفَسُ من هذا أَي أَعرض وأَطول وأَمثل .
      وهذا المكان أَنْفَسُ من هذا أَي أَبعد وأَوسع .
      وفي الحديث : ثم يمشي أَنْفَسَ منه أَي أَفسح وأَبعد قليلاً .
      ويقال : هذا المنزل أَنْفَس المنزلين أَي أَبعدهما ، وهذا الثوب أَنْفَس الثوبين أَي أَطولهما أَو أَعرضهما أَو أَمثلهما .
      ونَفَّس اللَّه عنك أَي فرَّج ووسع .
      وفي الحديث : من نَفَّس عن غريمه أَي أَخَّر مطالبته .
      وفي حديث عمار : لقد أَبْلَغْتَ وأَوجَزْتَ فلو كنت تَنَفَّسْتَ أَي أَطلتَ ؛ وأَصله أَن المتكلم إِذا تَنَفَّسَ استأْنف القول وسهلت عليه الإِطالة .
      وتَنَفَّسَتْ دَجْلَةُ إِذا زاد ماؤها .
      وقال اللحياني : إِن في الماء نَفَساً لي ولك أَي مُتَّسَعاً وفضلاً ، وقال ابن الأَعرابي : أَي رِيّاً ؛ وأَنشد : وشَربة من شَرابٍ غيرِ ذِي نَفَسٍ ، في كَوْكَبٍ من نجوم القَيْظِ وضَّاحِ أَي في وقت كوكب .
      وزدني نَفَساً في أَجلي أَي طولَ الأَجل ؛ عن اللحياني .
      ويقال : بين الفريقين نَفَس أَي مُتَّسع .
      ويقال : لك في هذا الأَمر نُفْسَةٌ أَي مُهْلَةٌ .
      وتَنَفَّسَ الصبحُ أَي تَبَلَّج وامتدَّ حتى يصير نهاراً بيّناً .
      وتَنَفَّس النهار وغيره : امتدَّ وطال .
      ويقال للنهار إِذا زاد : تَنَفَّسَ ، وكذلك الموج إِذا نَضحَ الماءَ .
      وقال اللحياني : تَنَفَّس النهار انتصف ، وتنَفَّس الماء .
      وقال اللحياني : تَنَفَّس النهار انتصف ، وتنَفَّس أَيضاً بَعُدَ ، وتنَفَّس العُمْرُ منه إِما تراخى وتباعد وإِما اتسع ؛ أَنشد ثعلب : ومُحْسِبة قد أَخْطأَ الحَقُّ غيرَها ، تَنَفَّسَ عنها جَنْبُها فهي كالشِّوا وقال الفراء في قوله تعالى : والصبح إِذا تَنَفَّسَ ، قال : إِذا ارتفع النهار حتى يصير نهاراً بيّناً فهو تَنَفُّسُ الصبح .
      وقال مجاهد : إِذا تَنَفَّس إِذا طلع ، وقال الأَخفش : إِذا أَضاء ، وقال غيره : إِذا تنَفَّس إِذا انْشَقَّ الفجر وانْفَلق حتى يتبين منه .
      ويقال : كتبت كتاباً نَفَساً أَي طويلاً ؛ وقول الشاعر : عَيْنَيَّ جُودا عَبْرَةً أَنْفاسا أَي ساعة بعد ساعة .
      ونَفَسُ الساعة : آخر الزمان ؛ عن كراع .
      وشيء نَفِيسٌ أَي يُتَنافَس فيه ويُرْغب .
      ونَفْسَ الشيء ، بالضم ، نَفاسَةً ، فهو نَفِيسٌ ونافِسٌ : رَفُعَ وصار مرغوباً فيه ، وكذلك رجل نافِسٌ ونَفِيسٌ ، والجمع نِفاسٌ .
      وأَنْفَسَ الشيءُ : صار نَفيساً .
      وهذا أَنْفَسُ مالي أَي أَحَبُّه وأَكرمه عندي .
      وقال اللحياني : النَّفِيسُ والمُنْفِسُ المال الذي له قدر وخَطَر ، ثم عَمَّ فقال : كل شيء له خَطَرٌ وقدر فهو نَفِيسٌ ومُنْفِس ؛ قال النمر بن تولب : لا تَجْزَعي إِنْ مُنْفِساً أَهْلَكْتُه ، فإِذا هَلَكْتُ ، فعند ذلك فاجْزَعي وقد أَنْفَسَ المالُ إِنْفاساً ونَفُس نُفُوساً ونَفاسَةً .
      ويقال : إِن الذي ذكَرْتَ لمَنْفُوس فيه أَي مرغوب فيه .
      وأَنْفَسَني فيه ونَفَّسَني : رغَّبني فيه ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : بأَحْسَنَ منه يومَ أَصْبَحَ غادِياً ، ونفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّلُ أَي رغَّبني فيه .
      وأَمر مَنْفُوس فيه : مرغوب .
      ونَفِسْتُ عليه الشيءَ أَنْفَسُه نَفاسَةً إِذا ضَنِنْتَ به ولم تحب أَن يصل إِليه .
      ونَفِسَ عليه بالشيء نَفَساً ، بتحريك الفاء ، ونَفاسَةً ونَفاسِيَةً ، الأَخيرة نادرة : ضَنَّ .
      ومال نَفِيس : مَضْمون به .
      ونَفِسَ عليه بالشيء ، بالكسر : ضَنَّ به ولم يره يَسْتأْهله ؛ وكذلك نَفِسَه عليه ونافَسَه فيه ؛ وأَما قول الشاعر : وإِنَّ قُرَيْشاً مُهْلكٌ مَنْ أَطاعَها ، تُنافِسُ دُنْيا قد أَحَمَّ انْصِرامُها فإِما أَن يكون أَراد تُنافِسُ في دُنْيا ، وإِما أَن يريد تُنافِسُ أَهلَ دُنْيا .
      ونَفِسْتَ عليَّ بخيرٍ قليل أَي حسدت .
      وتَنافَسْنا ذلك الأَمر وتَنافَسْنا فيه : تحاسدنا وتسابقنا .
      وفي التنزيل العزيز : وفي ذلك فَلْيَتَنافَس المُتَنافِسون أَي وفي ذلك فَلْيَتَراغَب المتَراغبون .
      وفي حديث المغيرة : سَقِيم النِّفاسِ أَي أَسْقَمَتْه المُنافَسة والمغالبة على الشيء .
      وفي حديث إِسمعيل ، عليه السلام : أَنه تَعَلَّم العربيةَ وأَنْفَسَهُمْ أَي أَعجبهم وصار عندهم نَفِيساً .
      ونافَسْتُ في الشيء مُنافَسَة ونِفاساً إِذا رغبت فيه على وجه المباراة في الكرم .
      وتَنافَسُوا فيه أَي رغبوا .
      وفي الحديث : أَخشى أَن تُبْسط الدنيا عليكم كما بُسِطَتْ على من كان قبلكم فتَنافَسوها كما تَنافَسُوها ؛ هو من المُنافَسَة الرغبة في الشيء والانفرادية ، وهو من الشيء النَّفِيسِ الجيد في نوعه .
      ونَفِسْتُ بالشيء ، بالكسر ، أَي بخلت .
      وفي حديث علي ، كرم اللَّه وجهه : لقد نِلْتَ صِهْرَ رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، فما نَفِسْناه عليك .
      وحديث السقيفة : لم نَنْفَسْ عليك أَي لم نبخل .
      والنِّفاسُ : ولادة المرأَة إِذا وضَعَتْ ، فهي نُفَساءٌ .
      والنَّفْسُ : الدم .
      ونُفِسَت المرأَة ونَفِسَتْ ، بالكسر ، نَفَساً ونَفاسَةً ونِفاساً وهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ : ولدت .
      وقال ثعلب : النُّفَساءُ الوالدة والحامل والحائض ، والجمع من كل ذلك نُفَساوات ونِفاس ونُفاس ونُفَّس ؛ عن اللحياني ، ونُفُس ونُفَّاس ؛ قال الجوهري : وليس في الكلام فُعَلاءُ يجمع على فعالٍ غير نُفَسَاء وعُشَراءَ ، ويجمع أَيضاً على نُفَساوات وعُشَراوات ؛ وامرأَتان نُفساوان ، أَبدلوا من همزة التأْنيث واواً .
      وفي الحديث : أَن أَسماء بنت عُمَيْسٍ نُفِسَتْ بمحمد بن أَبي بكر أَي وضَعَت ؛ ومنه الحديث : فلما تَعَلَّتْ من نِفاسها أَي خرجت من أَيام ولادتها .
      وحكى ثعلب : نُفِسَتْ ولداً على فعل المفعول .
      وورِثَ فلان هذا المالَ في بطن أُمه قبل أَن يُنْفَس أَي يولد .
      الجوهري : وقولهم ورث فلان هذا المال قبل أَن يُنْفَسَ فلان أَي قبل أَن يولد ؛ قال أَوس بن حجر يصف محاربة قومه لبني عامر بن صعصعة : وإِنَّا وإِخْواننا عامِراً على مِثلِ ما بَيْنَنا نَأْتَمِرْ لَنا صَرْخَةٌ ثم إِسْكاتَةٌ ، كما طَرَّقَتْ بِنِفاسٍ بِكِرْ أَي بولد .
      وقوله لنا صرخة أَي اهتياجة يتبعها سكون كما يكون للنُّفَساء إِذا طَرَّقَتْ بولدها ، والتَطْريقُ أَن يعسر خروج الولد فَتَصْرُخ لذلك ، ثم تسكن حركة المولود فتسكن هي أَيضاً ، وخص تطريق البِكر لأَن ولادة البكر أَشد من ولادة الثيب .
      وقوله على مثل ما بيننا نأْتمر أَي نمتثل ما تأْمرنا به أَنْفسنا من الإِيقاع بهم والفتك فيهم على ما بيننا وبينهم من قرابة ؛ وقولُ امرئ القيس : ويَعْدُو على المَرْء ما يَأْتَمِرْ أَي قد يعدو عليه امتثاله ما أَمرته به نفسه وربما كان داعَية للهلاك .
      والمَنْفُوس : المولود .
      وفي الحديث : ما من نَفْسٍ مَنْفُوسَةٍ إِلا وقد كُتِبَ مكانها من الجنة والنار ، وفي رواية : إِلا : كُتِبَ رزقُها وأَجلها ؛ مَنْفُوسَةٍ أَي مولودة .
      قال : يقال نَفِسَتْ ونُفِسَتْ ، فأَما الحيض فلا يقال فيه إِلا نَفِسَتْ ، بالفتح .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه أَجْبَرَ بني عَمٍّ على مَنْفُوسٍ أَي أَلزمهم إِرضاعَه وتربيتَه .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه صَلَّى على مَنْفُوسٍ أَي طِفْلٍ حين ولد ، والمراد أَنه صلى عليه ولم يَعمل ذنباً .
      وفي حديث ابن المسيب : لا يرثُ المَنْفُوس حتى يَسْتَهِلَّ صارخاً أَي حتى يسمَع له صوت .
      وقالت أُم سلمة : كنت مع النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، في الفراش فَحِضْتُ فخَرَجْتُ وشددت عليَّ ثيابي ثم رجعت ، فقال : أَنَفِسْتِ ؟ أَراد : أَحضتِ ؟ يقال : نَفِسَت المرأَة تَنْفَسُ ، بالفتح ، إِذا حاضت .
      ويقال : لفلان مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ أَي مال كثير .
      يقال : ما سرَّني بهذا الأَمر مُنْفِسٌ ونَفِيسٌ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : كنا عنده فَتَنَفَّسَ رجلٌ أَي خرج من تحته ريح ؛ شَبَّهَ خروج الريح من الدبر بخروج النَّفَسِ من الفم .
      وتَنَفَّسَت القوس : تصدَّعت ، ونَفَّسَها هو : صدَّعها ؛ عن كراع ، وإِنما يَتَنَفَّس منها العِيدانُ التي لم تفلق وهو خير القِسِيِّ ، وأَما الفِلْقَة فلا تَنَفَّسُ .
      ابن شميل : يقال نَفَّسَ فلان قوسه إِذا حَطَّ وترها ، وتَنَفَّس القِدْح والقوس كذلك .
      قال ابن سيده : وأَرى اللحياني ، قال : إِن النَّفْس الشق في القوس والقِدح وما أَشْبهها ، قال : ولست منه على ثقة .
      والنَّفْسُ من الدباغ : قدرُ دَبْغَةٍ أَو دَبْغتين مما يدبغ به الأَديم من القرظ وغيره .
      يقال : هب لي نَفْساً من دباغ ؛ قال الشاعر : أَتَجْعَلُ النَّفْسَ التي تُدِيرُ في جِلْدِ شاةٍ ثم لا تَسِيرُ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : بعثت امرأَة من العرب بُنَيَّةً لها إِلى جارتها فقالت : تقول لكِ أُمي أَعطيني نَفْساً أَو نَفْسَيْنِ أَمْعَسُ بها مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ أَي مستعجلة لا أَتفرغ لاتخاذ الدباغ من السرعة ، أَرادت قدر دبغة أَو دبغتين من القَرَظ الذي يدبغ به .
      المَنِيئَةُ : المَدْبَغة وهي الجلود التي تجعل في الدِّباغ ، وقيل : النَّفْس من الدباغ مِلءُ الكفِّ ، والجمع أَنْفُسٌ ؛ أَنشد ثعلب : وذِي أَنْفُسٍ شَتَّى ثَلاثٍ رَمَتْ به ، على الماء ، إِحْدَى اليَعْمُلاتِ العَرَامِس يعني الوَطْبَ من اللبن الذي دُبِغَ بهذا القَدْر من الدّباغ .
      والنَّافِسُ : الخامس من قِداح المَيْسِر ؛ قال اللحياني : وفيه خمسة فروض وله غُنْمُ خمسة أَنْصباءَ إِن فاز ، وعليه غُرْمُ خمسة أَنْصِباءَ إِن لم يفز ، ويقال هو الرابع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَفْسُ
    • ـ نَفْسُ : الرُّوحُ ، وخَرَجَتْ نَفْسُهُ ،
      ـ نَفْسُ : الدَّمُ ، ‘‘ ما لا نَفْسَ له سائِلَةٌ لا يُنَجِّسُ الماء ’‘ والجَسَدُ ، والعَيْنُ .
      ـ نَفَسْتُهُ بِنَفْسٍ : أصَبْتُهُ بعَيْنٍ .
      ـ نافِسٌ : عايِنٌ ، والعِنْدُ
      ـ { تَعْلَمُ ما في نَفْسِي ولا أعلمُ ما في نَفْسِك }: ما عندي وما عندك ، أو حَقِيقَتِي وحَقِيقَتَك ، وعَيْنُ الشيءِ جاءنِي بنَفْسِهِ ، وقَدْرُ دَبْغَةٍ مما يُدْبَغُ به الأديمُ من قَرَظٍ وغيرِهِ ، والعَظَمَةُ ، والعِزَّةُ ، والهِمَّةُ ، والأنَفَةُ ، والعَيْبُ ، والإِرادة ، والعقوبةُ ، قيلَ : ومنه : { ويُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ }
      ـ نَفَسُ : واحدُ الأنْفَاسِ ، والسَّعَةُ ، والفُسْحَةُ في الأمرِ ، والجَرْعَةُ ، والرِّيُّ ، والطويلُ من الكلامِ .
      ـ كَتَبَ كِتاباً نَفَساً : طويلاً .
      ـ في قوله صلى الله عليه وسلم : ‘‘ ولا تَسُبُّوا الريح فإنها من نَفَسِ الرحمنِ ’‘، و ’‘ أجدُ نَفَسَ رَبِّكُمْ من قِبَلِ اليمنِ ’‘: اسمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ المَصْدَرِ الحَقِيقيِّ ،
      ـ من نَفَّسَ تَنْفِيساً ونَفَساً : فَرَّجَ تَفْرِيجاً ، والمعنى : أنها تُفَرِّجُ الكَرْبَ ، وتَنْشُرُ الغَيْثَ ، وتُذْهبُ الجَدْبَ ،
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ من قِبَلِ اليمنِ ’‘ المراد : ما تَيَسَّرَ له ، صلى الله عليه وسلم ، من أهلِ المَدينَةِ وهم يَمانونَ من النُّصْرَةِ والإِيواءِ .
      ـ شَرابٌ ذو نَفَسٍ : فيه سَعَةٌ ورِيٌّ .
      ـ غيرُ ذي نَفَسٍ : كَريهٌ آجِنٌ ، إذا ذاقَهُ ذائِقٌ ، لم يَتَنَفَّسْ فيه .
      ـ نافِسُ : خامِسُ سِهامِ المَيْسِرِ .
      ـ شيءٌ نَفِيسٌ ومَنْفُوسٌ ومُنْفِسٌ : يُتَنَافَسُ فيه ، ويُرْغَبُ ، وقد نَفُسَ ، نَفَاسَةً ونِفاساً ونَفَساً .
      ـ نَفِيسُ : المالُ الكثيرُ .
      ـ نَفِسَ به : ضَنَّ ،
      ـ نَفِسَ عليه بخَيْرٍ : حَسَدَ ،
      ـ نَفِسَ عليه الشيءَ نَفَاسةً : لم يَرَهُ أَهْلاً له .
      ـ نِفاسُ : وِلاَدَةُ المرأةِ ، فإذا وضَعَتْ ، فهي نُفَساءُ ونَفْساءُ ونَفَساءُ ، ج : نُفَاسٌ ونُفُسٌ ونُفْسٌ ، كجِيادٍ ورُخالٍ نادراً ، وكُتُبٍ وكُتْبٍ ، ونَوافِسُ ونُفَساواتٌ . وليس فُعَلاءُ يُجْمَعُ على فِعَالٍ غَيْرَ نُفَساءَ وعُشَراءَ وعلى فُعالٍ غيرَها . قد نَفِسَتْ ونُفِسَتْ ، والوَلَدُ مَنْفُوسٌ ، وحاضَتْ ، والكسرُ فيه أكثَرُ .
      ـ نَفيسُ بنُ محمدٍ : من مَوالِي الأنْصَارِ ، وقَصْرُهُ على مِيلَيْنِ من المَدِينَةِ .
      ـ لَكَ نُفْسَةٌ : مُهْلَةٌ .
      ـ نَفُوسَةٌ : جِبالٌ بالمغرب .
      ـ أنْفَسَهُ : أعْجَبَهُ ،
      ـ أنْفَسَ في الأمرِ : رغَّبَهُ .
      ـ مالٌ مُنْفِسٌ ومُنْفَسٌ : كثيرٌ .
      ـ تَنَفَّسَ الصُّبْحُ : تبَلَّجَ ،
      ـ تَنَفَّسَ القوْسُ : تصدَّعَتْ ،
      ـ تَنَفَّسَ المَوْجُ : نَضَحَ الماءَ ،
      ـ تَنَفَّسَ في الإِناءِ : شَرِبَ من غيرِ أن يُبِينَهُ عن فيه ، وشَرِبَ بِثلاثةِ أنْفَاسٍ ، فأبانَهُ عن فيه في كُلِّ نَفَسٍ ، ضِدٌّ .
      ـ في الحديثِ أنه صلى الله عليه وسلم : ‘‘ كانَ يَتَنَفَّسُ في الإِناء ’‘، و : نَهَى عن التَّنَفُّسِ في الإِناء ’‘.
      ـ نافَسَ فيه : رَغِبَ على وَجْهِ المُبارَاةِ في الكَرَمِ ، كتَنَافَسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنفَس
    • أنفس - إنفاسا
      1 - أنفس الشيء : صار نفيسا رفيعا ثمينا مرغوبا فيه . 2 - أنفسه في الشيء : رغبه فيه . 3 - أنفسه الشيء : أعجبه .

    المعجم: الرائد

  3. أنْفَسَ
    • أنْفَسَ الشيءُ : صَار نفيسًا مُعْجِبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْفَسُ


    • [ ن ف س ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ). :- ثَوْبٌ مِنْ أَنْفَسِ الأثْوابِ الْمَوْجودَةِ في السُّوقِ :- : مِنْ أَجْوَدِ ، أَثْمَنِ ، أَرْقَى . :- أَنْفَسُ جَوْهَرَةٍ رَأَيْتُها .

    المعجم: الغني

  5. أَنْفَسَ
    • [ ن ف س ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْفَسَ ، يُنْفِسُ ، مصدر إِنْفاسٌ .
      1 . :- أَنْفَسَ الفَرْوُ :- : صارَ نَفيساً ، ثَميناً ، مَرْغوباً فيهِ .
      2 . :- أَنْفَسَهُ في الحَريرِ :- : رَغَّبَهُ فيهِ .
      3 . :- أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ :- : أَعْجَبَهُ .

    المعجم: الغني

  6. أنفس
    • أنفس
      1 - أنفس : أعظم قيمة ، أثمن . 2 - أنفس : أبعد ، أوسع . 3 - أنفس : أطول .

    المعجم: الرائد

  7. الأَنْفَسُ
    • الأَنْفَسُ : الأعظمُ قيمةً .
      و الأَنْفَسُ الأَطْوَلُ والأَمثلُ .
      و الأَنْفَسُ الأفْسَحُ والأَوْسَعُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تنافس
    • قادر أن يقدم سعر جيد مقارنة مع المتنافسين

    المعجم: عربي عامة

  9. تنافس التلاميذ / تنافس التّلاميذ في المذاكرة
    • نافس بعضُهم بعضًا ، تسابقوا وتباروا فيها دون أن يَضرّ أحدهم بالآخر :- تتنافس الدَّولتان في تنمية الصِّناعة - { وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  10. تَنَافَسَ
    • تَنَافَسَ القومُ في كذا : تسابقوا فيه وتَبارَوْا دون أَن يُلحِقُ بعضُهم الضَّرر ببعض .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 26 وَفي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. تَنَافَسَ
    • [ ن ف س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَافَسْتُ ، أتَنَافَسُ ، تَنَافَسْ ، مصدر تَنَافُسٌ .
      1 . :- تَنَافَسَ الفَرِيقَانِ :-: تَسَابَقَا ، رَغِبَ كُلٌّ مِنْهُمَا فِي الفَوْزِ ، تَبَارَيَا .
      2 . :- تَنَافَسَ الفَارِسَانِ فِي السِّبَاقِ :- : تَسَابَقَا فِيهِ .
      3 . :- تَنَافَسُوا فِي الخَيْرِ :- : تَرَاغَبُوا فِيهِ ، رَغِبُوا فِيهِ . المطففين آية 26 وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ .( قرآن ).

    المعجم: الغني

  12. تَنَافُسٌ
    • [ ن ف س ]. ( مصدر تَنَافُسٌ ).
      1 . :- تَنَافُسٌ رِيَاضِيٌّ :- : تَسَابُقٌ .
      2 . :- التَّنَافُسُ فِي الخَيْرِ :- : التَّرَاغُبُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  13. تنافُس
    • تنافُس :-
      1 - مصدر تنافسَ / تنافسَ في .
      2 - ( الأحياء ) ما تبذله الكائنات الحيَّة من جهد تنازُعًا على البقاء وطمعًا في السِّيادة
      • التَّنافُس الاجتماعيّ : تنافُس بين الطَّوائف والطَّبقات في المجتمع الواحد .
      3 - ( علوم النفس ) نزعة فطريّة تدعو إلى بذل الجهد في سبيل التفوّق :- تنافُس شريف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تنافَس
    • تنافس - تنافسا
      1 - تنافس القوم في الأمر : تسابقوا فيه « تنافس الرياضيون ، تنافس التجار ». 2 - تنافس القوم في الأمر : بالغوا فيه

    المعجم: الرائد

  15. تنفّس الشّخص أو الحيوان
    • أدخل الهواءَ إلى رئتيه وأخرجه منهما :- تنفّس بارتياح / من فمه / بصعوبة :- ° تنفَّس الصُّعداء

    المعجم: عربي عامة

  16. تنفّس الصّبْح
    • ظهر وتبلّج :- { وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ }.

    المعجم: عربي عامة

  17. تَنَفَّسَ
    • تَنَفَّسَ : أدخل النَّفَس إلى رئَتيه وأَخرجه منهما .
      و تَنَفَّسَ الرِّيحُ : هبَّت طيِّبة .
      و تَنَفَّسَ في الكلام : أطال .
      و تَنَفَّسَ النَّهرُ : زاد ماؤه .
      و تَنَفَّسَ المَوْجُ : نضَحَ الماء .
      و تَنَفَّسَ العمرُ : تراخى وتباعَد .
      و تَنَفَّسَ القوسُ : تصَدَّعَت .
      ويقال : تنفَّس الصُّبحُ : تبلَّج وظهر .
      وتنفَّس الصُّعَداءَ : تنفَّس نفَسًا طويلاً من تعبِ أَو كَرْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَنَفَّسَ
    • [ ن ف س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَنَفَّسْتُ ، أتَنَفَّسُ ، تَنَفَّسْ ، مصدر تَنَفُّسٌ .
      1 . :- تَنَفَّسَ الرَّجُلُ :- : أدْخَلَ النَّفَسَ إلَى رِئَتِهِ وأَخْرَجَهُ مِنْهُمَا . :- شَعَرَ بِضَيْقٍ وَبَدَأَ يَتَنَفَّسُ هَلَعاً .
      2 . :- اِنْفَرَجَ كَرْبُهُ فَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ :- : أخْرَجَ نَفَساً طَوِيلاً مِنْ جَرَّاءِ كَرْبِهِ وَحُزْنِهِ .
      3 . :- تَنَفَّسَتِ الرِّيحُ :- : هَبَّتْ طِبِّيَّةً .
      4 . :- تَنَفَّسَ الصُّبْحُ :- : ظَهَرَ .
      5 . تَنَفَّسَ النَّهَارُ :- : اِنْتَصَفَ .
      6 . :- تَنَفَّسَ فِي الحَدِيثِ :- : أطَالَ .
      7 . :- تَنَفَّسَ النَّهْرُ :-: زَادَ مَاؤُهُ .
      8 . :- تَنَفَّسَ فِي الإنَاءِ :- : شَرِبَ مِنْ غَيْرِ أنْ يُبْعِدَهُ عَنْ فَمِهِ .

    المعجم: الغني

  19. تَنَفُّسٌ
    • [ ن ف س ]. ( مصدر تَنَفَّسَ ).
      1 . :- تَنَفُّسُ الْمَرْءِ :- : إخْرَاجُ النَّفَسِ وَإدْخَالُهُ ، أيْ تَعَاقُبُ الشَّهِيقِ وَالزَّفِيرِ .
      2 . :- جِهَازُ التَّنَفُّسِ :- : كُلُّ الأعْضَاءِ الَّتِي تُسَاهِمُ فِي إدْخَالِ النَّفَسِ وَإِخْراجِهِ مِنْ فَمٍ وَأنْفٍ وَحَنْجَرَةٍ وَرِئَتَيْنِ .
      3 . :- كَانَ تَنَفُّسُهُ تَعْبِيراً عَنِ ارْتِيَاحِهِ :- : إخْرَاجُ النَّفَسِ تَعْبِيراً عَنِ الارْتِيَاحِ مِنْ تَعَبٍ أوْ هَمٍّ .

    المعجم: الغني

  20. تنفُّس
    • تنفُّس :-
      1 - مصدر تنفَّسَ .
      2 - ( الأحياء ) عمليّة الشَّهيق والزّفير ، عمل وظيفيّ تقوم به الكائنات الحيَّة ، غايتُه امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون وبخار الماء منها :- جهاز التَّنفُّس : نظام متكامل يتضمَّن استنشاق وتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين الكائنات الحيَّة والبيئة :-
      • مجال تنفُّس : مساحة كافية تسمح بسهولة التنفّس والحركة .
      • التَّنفُّس الباطنيّ : ( الأحياء ) العمليَّة الأيضيَّة التي تتنفَّس عن طريقها الخلايا الحيَّةُ الأكسجينَ وتطلق ثاني أكسيد الكربون .
      • التَّنفُّس الاصطناعيّ : ( طب ) استنشاق الغاز أو البخار أو الهواء بواسطة أداة مخصّصة لذلك ، أو طريقة يدويَّة للحفاظ على التَّنفُّس في جسْم الإنسان الذي توقّف عن التَّنفُّس الطبيعيّ :- جهاز تنفُّس اصطناعيّ : جهاز مزوّد بالأكسجين أو مزيج من الأكسجين والهواء ويستخدم خاصّة في التنفُّس الاصطناعيّ .
      • مِقياس التَّنفُّس : آلة توضع حول الصّدر أو الوسط لتقيس التغيُّرات التَّنفُّسيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. تنفَّس
    • تنفس - تنفسا
      1 - تنفس : أدخل النفس إلى رئتيه وأخرجه منه ما . 2 - تنفست الريح : هبت طيبة . 3 - تنفس في الحديث : أطال فيه . 4 - تنفس النهر : زاد ماؤه . 5 - تنفس الصبح : ظهر . 6 - تنفس النهار : انتصف . 7 - تنفس العمر : تباعد . 8 - تنفست القوس : تشققت . 9 - تنفس في الإناء : شرب من غير أن يبعده عن فمه . 11 - تنفس الصعداء : تنفس تنفسا طويلا من تعب أو هم أو حزن .

    المعجم: الرائد

  22. التَّنافُسُ
    • التَّنافُسُ : نزعةٌ فِطريةٌ تدعو إِلى بذل الجهد في سبيل التشبّه بالعظماء واللُّحوق بهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. التّنفّس الاصطناعيّ
    • ( طب ) استنشاق الغاز أو البخار أو الهواء بواسطة أداة مخصّصة لذلك ، أو طريقة يدويَّة للحفاظ على التَّنفُّس في جسْم الإنسان الذي توقَّف عن التَّنفُّس :- جهاز تنفُّس اصطناعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  24. التّنفّس الباطنيّ
    • ( حي ) العمليَّة الأيضيَّة التي تتنفَّس عن طريقها الخلايا الحيَّةُ الأكسجينَ وتطلق ثاني أكسيد الكربون .

    المعجم: عربي عامة

  25. تنفس الصعداء
    • صوت زفير طويل من التعب

    المعجم: معجم الاصوات



معنى نفاسية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاسية [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نفاس . • الحمى النفاسية : ( طب ) حمى النفاس ؛ مرض ناتج عن عدوى بطانة الرحم بعد الولادة أو الإجهاض ، ومن أعراضها الحمى وتعفن الدم ، وسببها عادة عدم التعقيم .
الرائد
* نفسة. مهلة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: