وصف و معنى و تعريف كلمة نفانف:


نفانف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و نون (ن) و فاء (ف) .




معنى و شرح نفانف في معاجم اللغة العربية:



نفانف

جذر [فنف]

  1. نفانِفُ: (اسم)
    • نفانِفُ : جمع نَفنَف
  2. نَفنَف: (اسم)
    • الجمع : نفانِفُ
    • النَّفْنَفُ : الهواء
    • النَّفْنَفُ : المفازَةُ البعيدة
    • النَّفْنَفُ : المرتِفعُ بينه وبين الأَرض مَهْوًى
    • بئرٌ بعيدةُ النَّفْنف : بعيدٌ ما بين أَعلاها وأَسفلها
    • نفانِفُ الدَّار : نواحيها
,
  1. نَفْنَفُ
    • ـ نَفْنَفُ : الهَواءُ ، وكلُّ مَهْوىً بين جَبَلَيْن ، كالنَّفْنافِ ، وصُقْعُ الجبلِ الذي كأَنه جِدارٌ مَبْنِيٌّ مُسْتَوٍ ، ومن شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلى قَعْرِها ، وأسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوه منها وتَهْبِطُ منها ، وما بين أعْلَى الحائِطِ إلى أسْفَلَ ، وبين السماءِ والأرضِ ، وموضع ، والمَفازَةُ .
      ـ نَفْنَفٌ : غُلامُ دِعْبِلِ بنِ عليٍّ ، وكان مُغَنِّياً له .
      ـ ونَفانِفُ الدارِ والكَبِدِ : نَواحيهِما .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نَفنَف
    • نفنف - ج ، نفانف
      1 - نفنف : فسحة بين الشيئين . 2 - نفنف : ما بين السماء والأرض ، فضاء . 3 - نفنف : ما بين أعلى الحائط وأسفله . 4 - نفنف بئر من رأسها إلى قعرها . 5 - نفنف : ناحية الجبل التي كأنها جدار مبني مستو . 6 - نفنف : أرض خالية بعيدة . 7 - نفنف : كل هوة بين جبلين . 8 - نفنف بعيد . 9 - نفنف : « نفانف الشيء » : نواحيه « نفانف الدار ، نفانف الكبد ».

    المعجم: الرائد

  3. نفنف
    • " النَّفْنَف : الهواء ، وقيل : الهواء بين الشيئين ؛ وكل شيء بينه وبين الأَرض مَهْوًى ، فهو نفْنَفٌ ؛ قال ذو الرمة : ترَى قُرْطَها من حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً ، على هَلَكٍ ، في نَفْنَفٍ يَتطوَّحُ الأصمعي : النفْنف مهْواة ما بين جبلين .
      والنفْنَف : المَفازة .
      والنَّفْناف : البعيد ؛ عن كراع .
      ونفانِف الكَبِد : نواحيها .
      ونفانف الدار : نواحيها ؛ وصُقْعُ الجبل الذي كأَنه جدار مبني مسْتوٍ نَفْنف ، والرَّكية من شفتها إلى قعرها نفْنف .
      والنفْنف : أَسناد الجبل التي تَعْلوه منها وتَهْبِط منها فتلك نفانف ، ولا تُنبت النفانف شيئاً لأَنها خَشِنة غليظة بعيدة من الأَرض .
      ابن الأَعرابي : النفْنفُ ما بين أَعلى الحائط إلى أَسفل ، وبين السماء والأَرض ، وأَعلى البئر إلى أَسفل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَفَلُ
    • ـ نَفَلُ : الغَنِيمةُ ، والهِبةُ ج : أنْفالٌ ونِفالٌ ، ونَبْتٌ من أَحْرارِ البُقولِ ، نَوْرُه أصْفَرُ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، تَسْمَنُ عليه الخَيْلُ .
      ـ نُفَلُ : ثلاثُ لَيالٍ من الشَّهْرِ بعدَ الغُرَرِ .
      ـ نَفَلَهُ الننَّفَل ونَفَّلَهُ وأنْفَلَهُ : أعْطَاهُ إياهُ .
      ـ نَفَلَ : حَلفَ ، وأعْطَى نَافِلَةً من المَعروفِ .
      ـ نَفَلَ الإِمامُ الجُنْدَ : جَعَلَ لهم ما غَنِموا .
      ـ نافِلَةُ : الغَنيمَةُ والعَطِيَّةُ ، وما تَفْعَلُهُ مما لم يَجِب ، كالنَّفْلِ ، ووَلَدُ الوَلَدِ .
      ـ نَوْفَلُ : البَحْرُ والعَطِيَّةُ ، وبعضُ أولادِ السِباع ، وذَكَرُ الضِباعِ ، وابنُ آوَى ، والشِدَّةُ ، والرَّجُلُ المِعْطَاءُ ، والشابُّ الجَميلُ ، وابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ الحَارِثِ ، وابنُ طَلْحَةَ ، وابنُ عَبد الله ، وابنُ فَرْوَةَ ، وابنُ مُساحِقٍ ، وابنُ مُعاوِيَةَ : صَحابِيُّونَ ،
      ـ نَوْفَلَةُ : المَمْلَحَةُ .
      ـ انْتَفَلَ : طَلَبَ ،
      ـ انْتَفَلَ منه : تَبَرَّأَ وانْتَفَى .
      ـ التَّنْفيلُ : التَّحليفُ ، والدَّفْعُ عن صاحِبِكَ .
      ـ تَنَفَّلَ : صَلَّى النَّوافِلَ ، كانْتَفَلَ ،
      ـ انْتَفَلَ عَلَى أصْحابِهِ : أخَذَ أكْثَرَ مِمَّا أخَذوا مِنَ الغَنيمَةِ .
      ـ نَفْلُ : البَرْدُ .
      ـ نُفَيْلُ : اسمٌ .
      ـ نَوْفَلِيَّةُ : شَيْءٌ مِنْ صوف تَخْتَمِرُ عليه نِسَاءُ العَرَبِ .
      ـ إِنْفالُ : أخْذُ الفَأْسِ لِقَطْعِ القتادِ لإِبِلِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نَفَقَ
    • ـ نَفَقَ البَيْعُ نَفاقاً : راجَ ،
      ـ نَفَقَ السُّوقُ : قامَتْ ،
      ـ نَفَقَ الرجُلُ والدابَّةُ نُفوقاً : ماتا ،
      ـ نَفَقَ الجُرْحُ : تَقَشَّرَ .
      ـ نَفِقَ ونَفَقَ : نَفِدَ وفَنِيَ ، أو قَلَّ .
      ـ نفاقُ : فِعْلُ المُنافِقِ ، وجمعُ نَفَقَةٍ .
      ـ نَفِقَتْ نِفاقُهُم : فَنِيَتْ نَفَقاتُهُم .
      ـ رجُلٌ مِنْفاقٌ : كثيرُ النَّفَقَةِ .
      ـ فَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ : سريعُ انْقِطاعِهِ .
      ـ نُفَيْقُ : موضع .
      ـ نافِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ نَفَقُ : سَرَبٌ في الأرضِ له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ .
      ـ انْتَفَقَ : دَخَلَهُ .
      ـ '' ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقَهُ '': في : د ر ص ،
      ـ نَفَقَةُ : ما تُنْفِقُهُ من الدراهِمِ ونحوِها .
      ـ نافِقَةُ : نافِجَةُ المسْكِ ، وجَبَلٌ .
      ـ نافِقَاءُ ونُفَقَةُ : إِحْدَى جِحَرَةِ اليَرْبوعِ ، يَكْتُمُها ويُظْهِرُ غيرَها ، فإِذا أُتِيَ من جِهَةِ القاصِعاءِ ، ضَرَبَ النافِقاءَ برأسِه فانْتَفَقَ .
      ـ نَفَقَ ونَفِقَ ونَفَّقَ وانْتَفَقَ : خَرَجَ من نافِقائِه .
      ـ نَيْفَقُ السراويلِ : الموضِعُ المُتَّسِعُ منه .
      ـ أنْفَقَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أنْفَقَ مالَهُ : أنْفَدَه ، كاسْتَنْفَقَه ،
      ـ أنْفَقَ القومُ : نَفَقَتْ سوقُهُم ،
      ـ أنْفَقَ الإِبِلُ : انْتَشَرَتْ أوبارُها سِمَناً .
      ـ نَفَّقَ السِّلْعَةَ تَنْفِيقاً : رَوَّجَها ، كأَنْفَقَها .
      ـ المُنْتَفِقُ : أبو قبيلةٍ .
      ـ مالكُ بنُ المُنْتَفِقِ : قاتِلُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ نافَقَ في الدينِ : سَتَرَ كُفْرَهُ وأظْهَرَ إيمانَهُ ،
      ـ نافَقَ اليَرْبوعُ : أخَذَ في نافِقائِه ، كانْتَفَقَ .
      ـ تَنَفَّقْتُه : اسْتَخْرَجْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نفايات سامة
    • المواد الكيماوية التي تفرزها العمليات الصناعية أو التكنولوجية والتي تضر بالإنسان وبالبيئة .
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  4. نُفَاوَةٌ
    • [ ن ف و ]. :- نُفَاوَةُ الْمَعْدِنِ :- : بَقِيَّتُهُ ، نُفَايَتُهُ ، الرَّدِيءُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني



  5. نَفَاهُ
    • نَفَاهُ نَفَاهُ ُ نَفْوًا : نَحَّاهُ وأَبعدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نفل
    • نفل - ج ، نفال وأنفال
      1 - نفل : غنيمة . 2 - نفله بة ، عطية ، هدية . 3 - نفل : زيادة . 4 - نفل : نبتة ذات زهر ، طيبة الرائحة ، تسمن عليها الخيول بخاصة .

    المعجم: الرائد

  7. نُفَايَةٌ
    • جمع : ـات . [ ن ف ي ].
      1 . :- نُفَايَةُ الطَّعَامِ :- : بَقِيَّتُهُ الرَّدِيئَةُ .
      2 . :- نُفَايَةُ السَّجَائِرِ :- : رَمَادُهَا .
      3 . :- هُوَ نُفَايَاتُ الْقَوْمِ :- : مِنْ أَرَاذِلِهِمْ .

    المعجم: الغني

  8. نُفاية


    • نُفاية :-
      1 - بقيَّة ، فضلة ، أو ما زاد على الحاجة :- نُفاية الجلود ، - استخدم نُفاية القماش .
      2 - ما أُلقي من الشّيء لرداءته ، زبالة ، كناسة ، قمامة :- نُفاية السّجائر ، - نُفايات الطّعام :-
      • فلانٌ من نُفايات القوم : من أراذلهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نُفاية
    • نفاية
      1 - نفاية : ما أبعد من الشيء وطرح لرداءته . 2 - نفاية من الشيء : : بقيته .

    المعجم: الرائد

  10. النُّفَايَةُ
    • النُّفَايَةُ : ما أَبْعِدَ من الشيءِ لرداءته .
      و النُّفَايَةُ بقيّةُ الشيء : ونُفَايةُ المطر : رَشاشُه .
      ويقال : هو من نُفَايات القوم : ومن رُذالِهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نفي
    • " نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً : تنَحَّى ، ونفَيْتُه أنا نَفْياً ؛ قال الأَزهري : ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر : ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ ؟ فقال : أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك ؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط ، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده ، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه ، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً ، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف .
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط .
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء : يحمله ويدفعه ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً : سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله « من اباءته » تقدم في مادة صحر : من يراعته ، وفسرها هناك .) ونَفَيانُ السَّيْلِ : ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها ، فذلك نَفَيانُه .
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها : طردته فانْتَفى ؛ قال القُطامي : فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا ، في مَسامِعِه ، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً .
      ونَفَوْته : لغة في نَفَيْته .
      يقال : نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته .
      قال الله تعالى : أَو يُنْفَوْا من الأَرض ؛ قال بعضهم : معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه ، وقيل : أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ ، وقيل : نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم .
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ : أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً ، وهو التغريب الذي جاء في الحديث .
      ونَفْيُ المُخَنَّث : أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين ؛ أَمَرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة ؛ وقال بعضهم : اسمه هِنْبٌ ، بالنون ، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه .
      وانْتَفى منه : تبرَّأَ .
      ونَفى الشيءَ نَفْياً : جَحَده .
      ونَفى ابنَه : جحَده ، وهو نَفِيٌّ منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      يقال : انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً .
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً .
      ويقال : هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ .
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً : أَطارته .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه .
      وفي الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها ، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد .
      يقال : نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته .
      ونَفِيُّ القِدْرِ : ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي .
      الليث : نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه ، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر .
      الجوهري : نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه ، والنَّفَيان مثله ، ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش ؛ وقالت العامرية : وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ، ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ : مَجَّته ، وهو النَّفَيان ؛ قال سيبويه : هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً ، وقال : إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما ، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا ، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس ، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء ، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ .
      الأَزهري : ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته ؛ وقال ساعدة الهذلي : يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ ، فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ : الخَرْجة من بلد إِلى بلد .
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ .
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ : ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن ال رِّشاء يَنْفيه ، وقيل : هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء ، وكذلك هو من الطين .
      الجوهري : ونَفِيُّ المطر ، على فَعِيل ، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه ، وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح ؛ قال الأَخيل : كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ ، مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ ، مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو عليّ ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة : كأَنَّ مَتْنَيَّ ، قال : وهو الصحيح لقوله بعده : من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال : شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ ؛ قال الأَزهري : هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً .
      ونَفِيُّ الماء : ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير .
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني .
      ونُفايَةُ الشيءِ : بقيته وأَردؤه ، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه ، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام .
      قال ابن سيده : وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة ، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً .
      والنُّفايةُ : المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة .
      أَبو زيد : النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته .
      الجوهري : والنِّفوة ، بالكسر ، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ .
      والنُّفاية ، بالضم : ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته .
      ابن شميل : يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية ، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه .
      ويقال : نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه .
      والنَّفِيّة : شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام .
      والنَّفِيَّة والنُّفْية : سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص ؛ الأَخيرة عن الهروي .
      ابن الأَعرابي : النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل ، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة .
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم ، قال : أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر ، وكان لنا غنم ، فجةئت ابن عمر فقلت : أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية ؟ فكأَنه عرف صوتي فقال : ادخل ، وقال : يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم ، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل ؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع ، فقلت : إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك ، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال : أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك ، فإِني سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء ، فقال : يا أَبتِ إِنما بي دماميل ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص ؛ قال ابن الأَثير : يروى نَفِيتَيْن ، بوزن بعيرين ، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن ، على وزن شَقِيَّتين ، واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة ، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض .
      وقال الزمخشري :، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة ، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان ؛ وقال غيره : هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى ، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة .
      والنَّفيُّ ، بغير هاء : تُرْسٌ يعمل من خوص .
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته .
      ابن بري : والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل ، واحدتُه نُفْأَةٌ ؛

      قال : نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً .
      ونَفَيْتُ الدَّراهم : أَثَرْتُها للانتقاد ؛

      قال : تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف "



    المعجم: لسان العرب

  12. نفل
    • " النَّفَل ، بالتحريك : الغنيمةُ والهبةُ ؛ قال لبيد : إِنَّ تَقْوَى رَبِّنا خيرُ نَفَلْ ، وبإِذْنِ اللهِ رَيْثي والعَجَلْ والجمع أَنْفال ونِفال ؛ قالت جَنُوب أُخت عَمْرو دي الكَلْب : وقد عَلِمَتْ فَهْمُ عند اللِّقاء ، بأَنهمُ لك كانوا نِفالا نَفَّله نَفَلاً وأَنْفَله إِيَّاه ونَفَله ، بالتخفيف ، ونفَّلْت فلاناً تنفيلاً : أَعطيته نَفَلاً وغُنْماً .
      وقال شمر : أَنفَلْت فلاناً ونَفَلْته أَي أَعطيته نافِلة من المعروف .
      ونَفَّلْته : سوَّغت له ما غَنِم ؛ وأَنشد : لَمَّا رأَيت سنة جَمادَى ، أَخَذْتُ فَأْسي أَقْطَعُ القَتادا ، رَجَاءَ أَن أُنفِلَ أَو أَزْدادَ ؟

      ‏ قال : أَنشدَتْه العُقَيْليَّة فقيل لها ما الإِنْفال ؟ فقالت : الإِنْفال أَخذُ الفأْس يقطع القَتادَ لإِبِله لأَن يَنْجُوَ من السَّنَة فيكون له فَضْل على مَنْ لم يقطع القَتاد لإِبله .
      ونَفَّل الإِمامُ الجُنْدَ : جعل لهم ما غَنِمُوا .
      والنافِلةُ : الغنيمة ؛ قال أَبو ذؤيب : فإِنْ تَكُ أُنْثَى من مَعَدٍّ كريمةً علينا ، فقد أَعطيت نافِلة الفَضْل وفي التنزيل العزيز : يَسأَلونك عن الأَنْفال ؛ يقال الغَنائم ، واحدُها نَفَل ، وإِنما سأَلوا عنها لأَنها كانت حراماً على مَن كان قبلهم فأَحلَّها الله لهم ، وقيل أَيضاً : إِنه ، صلى الله عليه وسلم ، نَفَّل في السَّرايا فكَرِهُوا ذلك ؛ في تأْويله : كما أَخْرَجَك رَبُّك من بيتك بالحَقِّ وإِنَّ فريقاً من المؤمنين لَكارِهُون ، كذلك تُنَفِّل مَنْ رأَيتَ وإِن كَرِهُوا ، وكان سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، جعلَ لكلِّ مَنْ أَتَى بأَسِير شيئاً فقال بعضُ الصحابة : يبقى آخرُ الناس بغير شيء .
      قال أَبو منصور : وجِماعُ معنى النَّفَل والنافِلة ما كان زيادة على الأَصل ، سمِّيت الغنائمُ أَنْفالاً لأَن المسلمين فُضِّلوا بها على سائر الأُمَمِ الذين لم تحلَّ لهم الغَنائم .
      وصلاةُ التطوُّع نافِلةٌ لأَنها زيادة أَجْرٍ لهم على ما كُتِبَ لهم من ثواب ما فرض عليهم .
      وفي الحديث : ونَفَّلَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، السَّرَايا في البَدْأَةِ الرُّبُعَ وفي القَفْلة الثُّلُثَ ، تفضيلاً لهم على غيرهم من أَهل العسكر بما عانَوْا من أَمر العَدُوِّ ، وقاسَوْهُ من الدُّؤُوب والتَّعَبِ ، وباشروه من القِتال والخوف .
      وكلُّ عطيَّةٍ تَبَرَّع بها مُعطيها من صدقةٍ أَو عملِ خير فهي نافِلةٌ .
      ابن الأَعرابي : النَّفَل الغنائمُ ، والنَّفَل الهبة ، والنَّفَل التطوُّع .
      ابن السكيت : تنفَّل فلان على أَصحابه إِذا أَخذ أَكثر مما أَخذوا عند الغنيمة .
      وقال أَبو سعيد .
      نَفَّلْت فلاناً على فلان أَي فضَّلته .
      والنَّفَل ، بالتحريك : الغنيمة ، والنَّفْل ، بالسكون وقد يحرّك : الزيادة .
      وفي الحديث : أَنه بَعَثَ بَعْثاً قِبَل نَجْد فبلغتْ سُهْمانُهم اثني عشر بعيراً ونَفَّلَهم بعيراً بعيراً أَي زادهم على سِهامهم ، ويكون من خُمْس الخُمْسِ .
      وفي حديث ابن عباس : لا نَفَل في غَنيمةٍ حتى يُقسَم جَفَّةً كلها أَي لا ينفِّل منها الأَمير أَحداً من المُقاتِلة بعد إِحْرازها حتى يقسم كلها ، ثم ينفِّله إِن شاء من الخمس ، فأَما قبل القِسْمة فلا ، وقد تكرر ذكر النَّفَل والأَنْفال في الحديث ، وبه سمِّيت النَّوافِل في العِبادات لأَنها زائدة على الفَرائض .
      وفي الحديث : لا يزال العَبْد يتقرَّب إِليّ بالنوافِل .
      وفي حديث قِيامِ رمضان : لو نَفَّلْتنا بقيَّة ليلتِنا هذه أَي زِدْتنا من صلاة النافلة ، وفي حديث آخر : إِنّ المَغانِمَ كانت محرَّمة على الأُمَمِ فنفَّلها الله تعالى هذه الأُمة أَي زادها .
      والنافِلةُ : العطيَّة عن يدٍ .
      والنَّفْل والنافِلةُ : ما يفعله الإِنسان مما لا يجب عليه .
      وفي التنزيل العزيز : فتهجَّدْ به نافِلةً لك ؛ النَّفْل والنافلةُ : عطية التطوُّع من حيث لا يجب ، ومنه نافِلةُ الصلاة .
      والتَّنَفُّل : التطوُّع .
      قال الفراء : ليست لأَحد نافلة إِلاَّ للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأَخَّر فعمَلُه نافِلةٌ .
      وقال الزجاج : هذه نافِلةٌ زيادة للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، خاصة ليست لأَحد لأَن الله تعالى أَمره أَن يزداد في عبادته على ما أَمرَ به الخلْق أَجمعين لأَنه فضَّله عليهم ، ثم وعده أَن يبعَثَه مَقاماً محموداً وصحَّ أَنه الشفاعة .
      ورجل كثير النَّوافِل أَي كثيرُ العَطايا والفَواضِل ؛ قال لبيد : لله نافِلةُ الأَجَلِّ الأَفْضَل ؟

      ‏ قال شمر : يريد فَضْل ما ينفِّل من شيء .
      ونَفَّل غيرَه يُنَفِّل أَي فضَّله على غيره .
      والنافِلةُ : ولدُ الولدِ ، وهو من ذلك لأَن الأَصلَ كان الولد فصار ولدُ الولدِ زيادةً على الأَصل ؛ قال الله عز وجل في قصة إِبراهيم ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : ووهبنا له إِسحقَ ويعقوبَ نافلةً ؛ كأَنه ، قال وهبنا لإِبراهيم إِسحقَ فكان كالفَرْضِ له ، ثم ، قال : ويعقوب نافلةً ، فالنافِلةُ ليعقوبَ خاصةً لأَنه ولدُ الولد أَي وهبنا له زيادةً على الفَرْض له ، وذلك أَن إِسحقَ وُهِبَ له بدُعائه وزِيدَ يعقوب تفضُّلاً .
      والنَّوْفَلُ : العطية .
      والنَّوْفَل : السيِّدُ المِعْطاءُ يشبَّهان بالبحر ؛ قال ابن سيده : فدل هذا على أَن النَّوْفَل البَحْرُ ولا نصَّ لهم على ذلك أَعني أَنهم لم يصرِّحوا بذلك بأَن يقولوا النَّوْفَل البحر .
      أَبو عمرو : هو اليَمُّ والقَلَمَّسُ والنَّوْفَلُ والمُهْرُقانُ والدَّأْمَاءُ وخُضَارَةُ والأَخْضَرُ والعُلَيْم (* قوله « والعليم » هكذا في الأصل مضبوطاً ، والذي في القاموس : العليم أي كحيدر ).
      والخَسِيفُ .
      والنَّوْفَلُ : البحر (* قوله « والنوفل البحر » كذا في الأصل وهو مستغنى عنه ).
      التهذيب : ويقال للرجل الكثير النَّوافِل وهي العَطايا نَوْفَل ؛ قال الكميت يمدح رجلاً : غِياثُ المَضُوعِ رِئَابُ الصُّدُو ع ، لأْمَتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ يعني المذكور ، ضاعَني أَي أَفْزَعَني .
      قال شمر : الزُّفَر القَويّ على الحَمالات ، والنَّوْفل الكثير النَّوافِل ، وقوم نَوْفَلون .
      والنَّوْفَلُ : العطية تشبَّه بالبحر .
      والنَّوْفَل : الرجل الكثيرُ العطاء ؛

      وأَنشد لأَعشى باهلة : أَخُو رَغائبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها ، يأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَر ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : قوله منه النَّوْفَل الزُّفَر ؛ النَّوْفَل : مَنْ ينفي عنه الظلْمَ من قومه أَي يَدْفعه .
      والنَّوْفَلة : المَمْحَلةُ ، وفي التهذيب : المَمْلَحةُ ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف النَّوْفلة بهذا المعنى .
      وانْتَفَلَ من الشيء : انْتَفى وتبرَّأَ منه .
      أَبو عبيد : انْتَفلْت من الشيء وانْتَفَيْت منه بمعنى واحد كأَنه إِبدال منه ؛ قال الأَعشى : لئن مُنِيتَ بنا عن جَدِّ مَعْرَكة ، لا تُلْفِنا عن دِماءِ القوم نَنْتَفِلُ وفي حديث ابن عمر : أَنَّ فلاناً انْتَفَل من وَلَده أَي تبرَّأَ منه .
      قال الليث :، قال لي فلان قولاً فانْتَفَلْت منه أَي أَنكرت أَن أَكون فَعَلْته ؛

      وأَنشد للمتَلَمِّس : أَمُنْتَفِلاً من نصر بُهْثَةَ دائباً ؟ وتَنْفُلُني من آلِ زيد فَبِئْسم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : تَنْفُلُني تَنْفِيني .
      والنافِلُ : النافي .
      ويقال : انْتَفَل فلان إِذا اعتذر .
      وانْتَفَل : صَلَّى النَّوافِل .
      ويقال : نفَّلْت عن فلان ما قيل فيه تَنْفِيلاً إِذا نَضَحْت عنه ودَفَعْتَه .
      وفي حديث القَسامة :، قال لأَولِياء المَقْتول : أَتَرْضَوْن بِنَفْل خَمْسين من اليهود ما قَتَلُوه ؟ يقال : نَفَّلْته فنَفَل أَي حلَّفته فحلَف .
      ونَفَل وانْتَفَل إِذا حلَف .
      وأَصل النَّفْل النَّفْي .
      يقال : نَفَلْت الرجلَ عن نسَبه .
      وانْفُلْ عن نفسك إِن كنت صادقاً أَي انْفِ ما قيل فيك ، وسميت اليمين في القسامة نَفْلاً لأَنَّ القِصاص يُنْفَى بها ؛ ومنه حديث عليّ ، كرم الله وجهه : لَوَدِدْتُ أَنَّ بني أُمَيَّة رَضُوا ونَفَّلْناهم خمسين رجلاً من بني هاشم يَحْلِفُون ما قَتَلْنا عثمان ولا نعلم له قاتِلاً ؛ يريد نَفَّلْنا لهم .
      وأَتَيْتُ أَتَنَفَّله أَي أَطلبه ؛ عن ثعلب .
      وأَنْفَل له : حلَف .
      والنَّفَل : ضرْب من دِقِّ النبات ، وهو من أَحْرار البُقول تنبُت مُتَسَطِّحةً ولها حَسَك يَرْعاه القَطا ، وهي مثل القَثِّ لها نَوْرةٌ صفراءُ طيبةُ الريح ، واحدته نَفَلةٌ ، قال : وبالنَّفَل سمي الرجل نُفَيْلاً ؛ الجوهري : النَّفَل نبت في قول الشاعر هو القطامي : ثم استمرَّ بها الحادِي ، وجَنَّبها بَطْنَ التي نَبْتُها الحَوْذانُ والنَّفَلُ والعرب تقول : في ليالي الشهر ثلاث غُرَر ، وذلك أَول ما يَهِلُّ الهلال ، سمِّين غُرَراً لأَن بياضَها قليل كغرَّة الفرس ، وهي أَقل ما فيه من بياض وجهه ، ويقال لثلاث ليال بعد الغُرَر : نُفَل ، لأَن الغُرَر كانت الأَصل وصارت زيادة النُّفَل زيادة على الأَصل ، والليالي النُّفَل هي الليلة الرابعة والخامسة والسادسة من الشهر .
      والنَّوْفَليَّة : ضرْب من الامتِشاط ؛ حكاه ابن جني عن الفارسي ؛

      وأَنشد لجِران العَوْد : أَلا لا تَغُرَّنَّ امْرَأً نَوْفَلِيَّةٌ على الرأْسِ بَعْدِي ، والترائبُ وُضَّحُ ولا فاحِمٌ يُسْقى الدِّهانَ ، كأَنه أَساوِدُ يَزْهاها مع الليل أَبْطَحُ وكذلك روي : يَغُرَّنَّ ، بلفظ التذكير ، وهو أَعذر من قولهم حضر القاضيَ امرأَةٌ لأَن تأْنيث المِشْطة غير حقيقي .
      التهذيب : والنَّوْفلِيَّة شيء يتَّخذه نساءُ الأَعراب من صوف يكون في غلظ أَقل من الساعِد ، ثم يُحْشى ويعطف فتضعه المرأَة على رأْسها ثم تختمر عليه ، وأَنشد قول جِران العَوْد .
      وفي حديث أَبي الدَّرْداء : إِياكم والخَيْلَ المنَفِّلة التي إِن لَقِبَتْ فَرَّتْ وإِن غَنِمت غَلَّتْ ؛ قال ابن الأَثير : كأَنه من النَّفَل الغنيمةِ أَي الذين قصدُهم من الغَزْو الغنيمةُ والمالُ دون غيره ، أَو من النَّفْل وهم المُطَّوِّعة المتبرِّعون بالغَزْوِ الذين لا اسمَ لهم في الدِّيوان فلا يقاتِلون قِتالَ مَنْ له سَهْم ، قال : هكذا جاء في كتاب أَبي موسى من حديث أَبي الدرداء ، قال : والذي جاء في مسند أَحمد من رواية أَبي هريرة أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِياكم والخيلَ المُنَفِّلة ، فإِنها إِن تَلْقَ تَفِر ، وإِن تَغْنَم تَغْلُلْ ؛ قال : ولعلهما حديثان .
      ونَوْفَل ونُفَيْل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفانف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَهْواة بين جبلَين. وـ البَعيد.( النَّفْنَف ): الهواء. وـ المفازة البعيدة. يقال: قطعت نَفْنَفاً من الأرض. وـ المرتفع بينه وبين الأرض مَهْوًى. ويقال: بئر بعيدة النَّفْنَف: بعيد ما بين أعلاها وأسفلها. ( ج ) نفانف.و( نفانِف الدَّار ): نواحيها.


الصحاح في اللغة
النَفْنَفُ: الهواءُ. وكلُّ مهوًى بين الجبلين فهو نَفْنَفٌ.
تاج العروس

النَّفْنَفُ هكذا في سائِرِ الأُصُولِ إفراُده في تركيبٍ مُسْتَقِلٍّ ووَحَّدَهُما الصّاغانِيُّ فذَكَرَه في نَفف قال الجوهَرِيُّ : هو الهَواءُ زادَ غيرُه : بين الشَّيْئَيْنِ وكُلُّ مَهْوىً بينَ جَبَلَيْنِ نفَيْفٌ وهو قولُ الأَصْمَعِيِّ قال الفَرزَدْقُ :

عَلَى سَوْرةٍ حَتّى كأَنَّ عَزِيزَها ... تَرامَى بِه مِنْ بَيْنِ نِيقَيْنِ نَفْيَفُ وقال العَجاّجُ :

" تَرْمِى المُرَدَّى نَفْنَفاً فنَفْنَفَا كالنَّفْنافِ قال ابنُ شُمَيْلٍ : وصُقْعُ الجَبَلِ الذَّيِ كأَنّه جِدارٌ مَبْنِيُّ مُسْتَوٍ : نَفْنَفٌ . قال : ومِنْ شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلَى قَعْرِها نَفْنَفٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّفْنَفُ أَعْلَى الِبْئِر إلى الأَسْفَلِ . قال ابنُ شُمَيْلٍ : والنَّفْنَفُ أَيضاً : أَسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوهُ مِنْها وتَهْبِطُ مِنْها فتلكَ نَفَاِنفُ ولا تُنْبِتُ النَّفانِفُ شَيْئاً ؛ لأَنَّها خَشِنَةٌ غَلِيظَةٌ بعيدَةٌ من الأَرْضِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّفْنَفُ : ما بَيْنَ أَعْلَى الحائِطِ إلى أَسْفَلَ وبَيْنَ السّماءِ والأَرْضِ . وقالَ غيرُه : كُلُّ شَيّءٍ بَيْنُه وبَيْنَ الأَرْضِ مَهْوىً فَهُوَ نَفْيَفٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَرَى قُرْطَها مِنْ حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً ... عَلَى هَلَكٍ في نَفْيَفٍ يَتَطَوَّحُ أرادَ أَنَّها طَوِيلَةُ العُنُقِ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعرابِي له أَيْضاً :

وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَواهِضَهُ ... في نَفْنَفِ اللُّوحِ تَصْويِبٌ وتَصْعِيُد ونَفْيَفٌ : ع قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ لجَمِيلٍ :

" عَفَا بَرَدٌ مِنْ أُمِّ عَمْرٍو فَنَفْنَفُ وفي المُعْجَمِ أَنَّه جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينِة على بَرِيدٍ منها أَو نَحْوِه . وقالَ اللَّيْثُ : النَّفْنَفُ : المَفازَةُ وأَنْشَدَ :

" إذا عَلَوْنَا نَفْنَفاً فنَفْنَفَا ونَفْنَفٌ : غُلاَمُ دِعْبِلِ بنِ عَلِيٍّ الخُزاعِيِّ الشاّعِرِ المَشْهور وكانَ مُغَنِّياً لَه ذِكْرٌ نَقَلَه الحافِظُ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : نَفانِفُ الدَّارِ والكَبِدِ : نَواحِيهِما

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّفْنافُ : البَعِيدُ عن كُراعٍ . والنُّفْنُوفُ : مَهْوىً بينَ الجَبَلَيْنِ عامَّيِّة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: