-
فناةُ
- ـ فناةُ : البَقَرَةُ ، ج : فَنَوَاتٌ ، وعِنَبُ الثَّعْلَبِ ج : فَناً ، وماءٌ لِجَذِيمَةَ .
ـ شَعَرٌ أفْنَى : فَيْنانٌ .
ـ امرأةٌ فَنْواءُ : أثِيثَةُ الشَّعَرِ ، وشَجَرَةٌ واسِعَةُ الظِلِّ ، والقياسُ : فَنَّاءُ
ـ فَناً : جَبَلٌ بِنَجْدٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
التُفُّ
- ـ التُفُّ : وسَخُ الظُّفُرِ ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ ، ج : تِفَفَةٌ .
ـ تُفَّةُ : المرأةُ المَحْقُورةُ ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ ، أو كالفَأْرَةِ ، فارِسِيَّتُه : سِياهْ كُوشْ .
ـ '' اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ : يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ .
ـ تُفَفَةُ : دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ .
ـ تُفاتِفُ : شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ .
ـ تَفْتافُ : مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ ، كالمُتَفْتِفِ ، ج : تَفْتافونَ وتَفاتِفُ .
ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ ، وعلى تِفَّانِهِ : حِينِه وأوانِه .
ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً : قال له : تُفّاً .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَنِيَ
- ـ فَنِيَ وفَنَى فَنَاءً : عُدِمَ ، وأفْناهُ غَيْرُهُ ،
ـ فَنِيَ فُلانٌ ، وفَنَى : هَرِمَ .
ـ فانِي : الشَّيْخُ الكَبيرُ .
ـ تَفَانَوْا : أفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً .
ـ فِناءُ الدارِ : ما اتَّسَعَ من أمامِها ، ج : أفْنِيَةٌ وفُنِيٌّ .
ـ فاناهُ : دَاراهُ .
ـ أرْضٌ مَفْناةٌ : موافِقَةٌ لِنَازِلِيها .
ـ أفانِي : نَبْتٌ ، واحِدَتُها : أَفَانِيَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَفْنى
- أفنى - إفناء
1 - أفناه او الشيء : أعدمه ، أهلكه
المعجم: الرائد
-
أفنى
- أفنى يُفني ، أَفْنِ ، إفناءً ، فهو مُفنٍ ، والمفعول مُفنًى :-
• أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن ، - أفنى ماله في اللهو ، - أفنى شعبًا / سُلالةً ، - أفنى حياتَه في العمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إفناء
- أفناء
1 -« هو من أفناء الناس » : أي لا يعلم من أي قبيلة هو ، ولا يعرف أصله
المعجم: الرائد
-
الأَفْنَاءُ
- الأَفْنَاءُ من الناس : الأَخلاط لا يُدْرَى من أَيَّةِ قبيلةٍ هم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إفْناءٌ
- [ ف ن ي ]. ( مصدر أفْنَى ). :- إفْناءُ العَدُوِّ :-: إِهْلاَكُهُ ، إعْدامه .
المعجم: الغني
-
إفناء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفَانِينُ
- جمع أُفْنُون . [ ف ن ي ]. ن . أفنون .
المعجم: الغني
-
أفانينُ
- أفانينُ :-
مفرد أُفْنُون :
1 - غُصون مُلتفَّة :- اختفى الطائرُ بين الأفانين .
2 - أنواع الفن
• أفانين الكلام : أساليبه وطُرقه وأجناسه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أفانين
- أفانين
1 -« أفانين الكلام » : أساليبه وأجناسه
المعجم: الرائد
-
تَفان
- تفان
1 - حين ، أوان ، وقت
المعجم: الرائد
-
التِّفَّان
- التِّفَّان التِّفَّان تِفَّانُ الشيءِ : حِينه وأَوانه .
ويقال : أَتيتك بِتِفَّانِه ، وعلى تِفَّانِه ( انظر : تفن ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التِّفَّانُ
- التِّفَّانُ التِّفَّانُ تِفَّان الشيءِ : إِبّانه ( انظر : تَفّ ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَفَانٍ
- [ ف ن ي ]. ( مصدر تَفَانَى ). :- التَّفَانِي فِي العَمَلِ :- : بَذْلُ الجُهْدِ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
أُفْنُون
- أفنون - ج ، أفانين
1 - أفنون : غصن ملتف . 2 - أفنون النوع من الشيء . 3 - أفنون : أول الشباب . 4 - أفنون : أول السحاب . 5 - أفنون من الكلام الأسلوب والطريقة . 6 - أفنون : كلام مضطرب . 7 - أفنون : حية .
المعجم: الرائد
-
أفنى الشّيء أو الشّخص
- أباده ، أنهى وجودَه ، أهلكه ، أعدمه :- أفنى عمره في خدمة الوطن - أفنى ماله في اللهو - أفنى شعبًا / سُلالةً - أفنى حياتَه في العمل .
المعجم: عربي عامة
-
أَفْنَى
- أَفْنَى الشيءَ : أَنهى وجودَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفْنىَ
- [ ف ن ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أفْنَيْتُ ، أُفْنِي ، مصدر إفْناءٌ .
1 . :- أفْنَى عَدُوَّهُ :- : أهْلَكَهُ ، أَعْدَمَهُ .
2 . :- أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ :- : خَصَّصَها ، أفْرَدَها .
المعجم: الغني
-
فَنّ
- فن - ج ، أفنان وفنون ، جج أفانين
1 - مصدر فن . 2 - تعبير الفنان بنتاجه عن مثل الجمال الأكمل . 3 - قواعد خاصة بحرفة أو عمل . 4 - من الشيء : النوع . 5 - عناء ، تعب . 6 - حال . 7 - « فنون الشعر » : أنواعه . 8 - « الفنون الجميلة » : التصوير ، والنحت ، والموسيقى ، والشعر ، وفن البناء والزخرف ، والرقص ، والرسم . 9 - « الفنون اللذيذة » : الرسم ، والموسيقى ، والرقص ، وما إليها . 10 - « الفنون الحرة » : هي الفنون التي يمثل فيها الذكاء الدور الأول . 11 - « الفنون اليدوية » : هي الفنون التي يمثل فيها عمل اليد الدور الأول .
المعجم: الرائد
-
الأَفْنَى
- الأَفْنَى الأَفْنَى يقال : شَعْرٌ أَفْنَى : حسنٌ كثيرٌ ملتفٌ .
ورجُلٌ أَفْنَى : كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه .
وهي فَنْوَاءُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تفانى
- تفانى / تفانى في يتفانَى ، تفانَ ، تفانيًا ، فهو مُتفانٍ ، والمفعول مُتفانًى فيه :-
• تفانى القومُ أباد بعضهم بعضًا :- تفانى أهل القرية في حوادث الثَّأر .
• تفانى في العمل : بذل جهده لإنجازه ، ضحَّى برغباته أو مصالحه من أجله :- تفانى في خدمة الوطن / العمل الاجتماعيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فني
- " الفَناء : نَقِيض البقاء ، والفعل فَنى يَفْنَى نادر ؛ عن كراع ، فَناء فهو فانٍ ، وقيل : هي لغة بلحرث ابن كعب ؛ وقال في ترجمة قرع : فلما فَنى ما في الكنائن ، ضارَبُوا إلى القُرْعِ من جِلْدِ الهِجانِ المُجَوَّبِ أَي ضربوا بأَيديهم إِلى التِّرَسةِ لما فَنِيت سهامهم .
قال : وفَنى بمعنى فَنِيَ في لغات طيّء ، وأَفْناه هو .
وتَفانى القومُ قتلاً : أَفنى بعضهم بعضاً ، وتفانوا أَي أَفنى بعضهم بعضاً في الحرب .
وفَنِيَ يَفْنى فَناء : هَرِمَ وأَشرف على الموت هَرَماً ، وبذلك فسر أَبو عبيد حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : حَجَّةً ههنا ثم احْدِجْ ههنا حتى تَفْنى يعني الغزو ؛ قال لبيد يصف الإنسان وفَناءه : حَبائِلُه مَبْثوثةٌ بسَبِيلِه ، ويَفْنى إِذا ما أَخْطَأَتْه الحَبائلُ يقول : إِذا أَخطأَه الموت فإِنه يفنى أَي يَهْرَمُ فيموت لا بدَّ منه إِذا أَخطأَته المنِيَّةُ وأَسبابها في شَبِيبَته وقُوَّته .
ويقال للشيخ الكبير : فانٍ .
وفي حديث معاوية : لو كنتُ من أَهل البادِيةِ بعت الفانِيةَ واشتريت النامِيةَ ؛ الفانِيةُ : المُسِنَّة من الإِبل وغيرها ، والنامِيةُ : الفَتِيَّةُ الشابَّة التي هي في نموّ وزيادة .
والفِناء : سَعةٌ أَمامَ الدار ، يعني بالسعة الاسم لا المصدر ، والجمع أَفْنِيةٌ ، وتبدل الثاء من الفاء وهو مذكور في موضعه ؛ وقال ابن جني : هما أَصلان وليس أَحدهما بدلاً من صاحبه لأَن الفِناء من فَنِيَ يَفْنى ، وذلك أَن الدار هنا تَفْنى لأَنك إِذا تناهيت إِلى أَقصى حدودها فَنِيَتْ ، وأَما ثِناؤها فمن ثَنى يَثْني لأَنها هناك أَيضاً تنثني عن الانبساط لمجيء آخرها واسْتِقْصاء حدودها ؛ قال ابن سيده : وهمزتها بدل من ياء لأَن إِبدال الهمز من الياء إِذا كانت لاماً أَكثر من إِبدالها من الواو ، وإن كان بعض البغداديين قد ، قال : يجوز أَن يكون أَلفه واواً لقولهم شجرة فَنْواء أَي واسِعة فِناء الظل ، قال : وهذا القول ليس بقوي لأَنا لم نسمع أَحداً يقول إِن الفَنْواء من الفِناء ، إنما ، قالوا إِنها ذات الأَفنان أَو الطويلة الأَفنان .
والأَفْنِية : السَّاحات على أَبواب الدور ؛
وأَنشد : لا يُجْتَبى بِفناء بَيْتِك مثْلهم وفناء الدار : ما امْتدَّ من جوانبها .
ابن الأَعرابي : بها أَعناء من الناس وأَفْناء أَي أَخْلاط ، الواحد عِنْوٌ وفِنْوٌ .
ورجل من أَفْناء القبائل أَي لا يُدرى من أَيّ قبيلة هو ، وقيل : إِنما يقال قوم من أَفناء القبائل ، ولا يقال رجل ، وليس للأَفْناء واحد .
قالت أُم الهيثم : يقال هؤلاء من أَفناء الناس ولا يقال في الواحد رجل من أَفناء الناس ، وتفسيره قوم نُزَّاعٌ من ههنا وههنا .
والجوهري : يقال هو من أَفناء الناس إِذا لم يُعلم من هو .
قال ابن بري :، قال ابن جني واحد أَفناء الناس فَناً ولامه واو ، لقولهم شجرة فَنْواء إِذا اتسعت وانتشرت أَغصانها ، قال : وكذلك أَفناء الناس انتشارهم وتشعبهم .
وفي الحديث : رجل من أَفناء الناس أَي لم يُعلم ممن هو ، الواحد فِنْوٌ ، وقيل : هو من الفِناء وهو المُتَّسَعُ أَمام الدار ، ويجمع الفِناء على أَفْنية .
والمُفاناة : المُداراة .
وأَفْنى الرجلُ إِذا صَحِب أَفناء الناس .
وفانَيْت الرجل : دارَيْته وسَكَّنْته ؛ قال الكميت يذكر هموماً اعترته : تُقِيمُه تارةً وتُقْعِدُه ، كما يُفاني الشَّمُوسَ قائِدُه ؟
قال أِبو تراب : سمعت أَبا السميدع يقول بنو فلان ما يُعانُون مالهم ولا يُفانُونه أَي ما يقومون عليه ولا يُصْلِحونه .
والفَنا ، مقصور ، الواحدة فَناة : عنب الثَّعلب ، ويقال : نبت آخر ؛ قال زهير : كأَنّ فُتاتَ العِهْنِ ، في كلِّ مَنْزِلٍ نَزَلْنَ ، به حَبُّ الفَنا لم يُحَطَّمِ وقيل : هو شجر ذو حب أَحمر ما لم يُكسَّر ، يتخذ منه قراريط يوزن بها كل حبة قيراط ، وقيل : يتخذ منه القَلائد ، وقيل : هي حشيشة تنبت في الغَلْظ ترتفع على الأَرض قِيسَ الإِصْبع وأَقل يَرعاها المالُ ، وأَلفها ياء لأَنها لام ؛ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده قول الراجز : صُلْبُ العَصا بالضَّرْبِ قد دَمَّاها ، يقولُ : لَيْتَ الله قد أَفْناها (* قوله « صلب العصا » في التكملة : ضخم العصا .؟
قال يصف راعي غنم وقال فيه معنيان : أَحدهما أَنه جعل عصاه صُلبة لأَنه يحتاج إِلى تقويمها ودَعا عليها فقال ليت اللهَ قد أَهلكها ودمَّاها أَي سيَّلَ دَمها بالضرب لخِلافِها عليه ، والوجه الثاني في قوله صُلْبُ العصا أَي لا تحوجه إِلى ضربها فعصاه باقية ، وقوله : بالضرب قد دمَّاها أَي كساها السِّمَن كأَنه دمَّمها بالشحم لأَنه يُرَعِّيها كل ضرب من النبات ، وأَما قوله ليت اللهَ قد أَفناها أَي أَنبت لها الفَنا ، وهو عنب الذئب ، حتى تغزر وتَسْمَن .
والأَفاني : نبت ما دام رطباً ، فإِذا يبس فهو الحَماط ، واحدتها أَفانِيةٌ مثال ثمانية ، ويقال أَيضاً : هو عنب الثعلب .
وفي حديث القِيامة : فيَنْبُتُون كما يَنْبُت الفَنا ؛ هو عنب الثعلب .
وقيل : شجرته وهي سريعة النبات والنموّ ؛ قال ابن بري شاهد الأَفاني النبت قول النابغة : شَرَى أَسْتاهِهِنَّ من الأَفاني وقال آخر : فَتِيلانِ لا يَبْكِي المَخاضُ عليها ، إِذا شَبِعا مِنْ قَرْمَلٍ وأَفاني (* قوله « فتيلان » كذا بالأصل ، ولعله مصغر مثنى الفتل .
ففي القاموس : الفتل ما لم ينبسط من النبات ، أو شبه الشاعر النبت الحقير بالفتيل الذي يفتل بالاصبعين .
وعلى كلا الاحتمالين الافاني فحق شبعا شبعت ومقتضى أن واحد الافاني كثمانية أن تكون الافاني مكسورة ، وضبطت في القاموس هنا بالكسر ووزنه المجد في أفن بسكارى .) وقال آخر : يُقَلِّصْن عن زُغْبٍ صِغارٍ كأَنَّها ، إِذا دَرَجَتْ تَحتَ الظِّلالِ ، أَفاني وقال ضباب بن وَقْدان السَّدُوسِي : كأَنَّ الأَفانَي شَيْبٌ لها ، إِذا التَفَّ تحتَ عَناصِي الوَبْر ؟
قال ابن بري : وذكر ابن الأَعرابي أن هذا البيت لضباب بن واقد الطَّهَوِي ، قال : والأَفاني شجر بيض ، واحدته أَفانِيةٌ ، وإِذا كان أَفانية مثل ثمانية على ما ذكر الجوهري فصوابه أَن يذكر في فصل أَفن ، لأَن الياء زائدة والهمزة أَصل .
والفَناة : البقَرة ، والجمع فَنَوات ؛
وأَنشد ابن بري قول الشاعر : وفَناة تَبْغِي ، بحَرْبةَ ، طِفْلاً مِن ذَبِيحٍ قَفَّى عليه الخَبالُ وشعَر أَفْنَى : في معنى فَيْنان ، قال : وليس من لفظة .
وامرأَة فَنْواء : أَثِيثة الشعَر منه ؛ روى ذلك ابن الأَعرابي ، قال : وأَما جمهور أَهل اللغة فقالوا امرأَة فَنْواء أَي لشَعَرها فُنُون كأَفْنان الشِّعْر ، وكذلك شجرة فَنْواء إِنما هي ذات الأَفْنان ، بالواو .
وروي عن ابن الأَعرابي : امرأَة فَنْواء وفَنْياء .
وشعَر أَفْنَى وفَيْنانٌ أَي كثير .
التهذيب : والفنوة المرأَة العربية ؛ وفي ترجمة قنا ، قال قَيْس بن العَيْزار الهُذَلي : بما هي مَقْناةٌ ، أَنِيقٌ نَباتُها ، مِرَبٌّ ، فَتَهْواها المَخاضُ النَّوازِع ؟
قال : مَقْناةٌ أَي مُوافِقة لكل مَن نَزَلها من قوله مُقاناةِ البياض بصُفْرَةٍ أَي يوافق بياضُها صفرتها ، قال الأَصمعي : ولغة هذيل مَفْناةٌ بالفاءِ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
فنأ
- " مالٌ ذو فَنَإٍ أَي كَثْرة كفَنَعٍ .
قال : وأُرَى الهمزة بدلاً من العين ، وأَنشد أَبو العَلاء بيت أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ : وقد أَجُودُ ، وما مالِي بِذي فَنإٍ ، * وأَكْتُمُ السِّرَّ ، فيه ضَرْبةُ العُنُقِ ورواية يعقوب في الأَلفاظ : بِذِي فَنَعٍ .
"
المعجم: لسان العرب