وصف و معنى و تعريف كلمة نفاه:


نفاه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح نفاه في معاجم اللغة العربية:



نفاه

جذر [نفه]

  1. نَفَهَ: (فعل)
    • نَفَهَ نُفُوهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّهٌ وهو مَنْفُوهٌ والجمع : منفوهون
    • نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
    • نَفَهَ الحيوانُ : ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
  2. نَفِهَ: (فعل)
    • نَفِهَ نَفَهًا فهو نافِهٌ والجمع : نُفَّه
    • نَفِهَتْ نَفسُ فلان : أَعْيَت وكلَّت
  3. نَفْي: (اسم)
    • نَفْي : مصدر نفَى
  4. نَفّيّ: (اسم)

    • الجمع : نَفَافِيُّ
    • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  5. نَفي: (اسم)
    • مصدر نَفَى
    • النَّفْي : الرَّفْض
    • شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ
    • أَدَوَاتُ النَّفْيِ : ( نح ) صِيَغٌ تُفِيدُ إِنْكَارَ حُدُوثِ شَيْءٍ فِي الْمَاضِي أَوِ الْحَاضِرِ أَوِ الْمُسْتَقْبَلِ
    • النَّفْيُ : خلاف الإيجاب والإثبات
    • و ( عقوبة النَّفي ) : عقوبةٌ بإبعاد شخص خارجَ حدود بلاده لفترة محدودة أَو غير محدودة
    • شاهد النَّفي : ( القانون ) شاهد الدِّفاع عن المتَّهم
    • الإثبات بالنَّفي : ( بلاغة ) صيغة بلاغيّة يُعبَّر فيها عن المعنى القويّ بنفي عكسه ، وذلك كأن تصف عملاً من أعمال شخصٍ ما بأنّه ليس بالهيِّن وأنت تريد أنّه عملٌ عظيم
  6. نَفيّ: (اسم)
    • النَّفِيُّ : النُّفَايةُ
    • هذا نَفِيُّ الرِّيح : ما يَبقى في أُصول الحيطان من التُّراب الذي تأْتي به الرِّيح
    • ونَفِيُّ الرَّحَى : ما ترمى به من الطَّحين
    • ونفيُّ القِدْر : ما ترمى به عند الغليان
    • وفلان نفِيٌّ : دعِيٌّ قد نُفِي
    • وأَتاني نَفِيُّكُم : وعيدُكم
    • نَفِيٌّ مِنْ وَطَنِهِ : الْمَنْفِيُّ ، الْمُبْعَدُ
    • نَفِيُّ الرِّيحِ : نُفَايَتُهُ ، أَيْ مَا يَبْقَى وَرَاءهُ مِنْ أَتْرِبَةٍ
    • نَفِيُّ الْمَطَرِ : رَشَاشُهُ
    • نَفِيُّ الْجَيْشِ : مَا يَتَطَرَّفُ مِنْ مُعْظَمِهِ
,
  1. نَفَاهُ
    • نَفَاهُ نَفَاهُ ُ نَفْوًا : نَحَّاهُ وأَبعدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نفي
    • " نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً : تنَحَّى ، ونفَيْتُه أنا نَفْياً ؛ قال الأَزهري : ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر : ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ ؟ فقال : أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك ؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط ، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده ، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه ، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً ، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف .
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط .
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء : يحمله ويدفعه ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً : سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله « من اباءته » تقدم في مادة صحر : من يراعته ، وفسرها هناك .) ونَفَيانُ السَّيْلِ : ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها ، فذلك نَفَيانُه .
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها : طردته فانْتَفى ؛ قال القُطامي : فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا ، في مَسامِعِه ، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً .
      ونَفَوْته : لغة في نَفَيْته .
      يقال : نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته .
      قال الله تعالى : أَو يُنْفَوْا من الأَرض ؛ قال بعضهم : معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه ، وقيل : أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ ، وقيل : نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم .
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ : أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً ، وهو التغريب الذي جاء في الحديث .
      ونَفْيُ المُخَنَّث : أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين ؛ أَمَرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة ؛ وقال بعضهم : اسمه هِنْبٌ ، بالنون ، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه .
      وانْتَفى منه : تبرَّأَ .
      ونَفى الشيءَ نَفْياً : جَحَده .
      ونَفى ابنَه : جحَده ، وهو نَفِيٌّ منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      يقال : انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً .
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً .
      ويقال : هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ .
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً : أَطارته .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه .
      وفي الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها ، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد .
      يقال : نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته .
      ونَفِيُّ القِدْرِ : ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي .
      الليث : نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه ، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر .
      الجوهري : نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه ، والنَّفَيان مثله ، ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش ؛ وقالت العامرية : وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ، ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ : مَجَّته ، وهو النَّفَيان ؛ قال سيبويه : هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً ، وقال : إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما ، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا ، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس ، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء ، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ .
      الأَزهري : ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته ؛ وقال ساعدة الهذلي : يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ ، فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ : الخَرْجة من بلد إِلى بلد .
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ .
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ : ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن ال رِّشاء يَنْفيه ، وقيل : هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء ، وكذلك هو من الطين .
      الجوهري : ونَفِيُّ المطر ، على فَعِيل ، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه ، وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح ؛ قال الأَخيل : كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ ، مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ ، مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو عليّ ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة : كأَنَّ مَتْنَيَّ ، قال : وهو الصحيح لقوله بعده : من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال : شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ ؛ قال الأَزهري : هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً .
      ونَفِيُّ الماء : ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير .
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني .
      ونُفايَةُ الشيءِ : بقيته وأَردؤه ، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه ، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام .
      قال ابن سيده : وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة ، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً .
      والنُّفايةُ : المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة .
      أَبو زيد : النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته .
      الجوهري : والنِّفوة ، بالكسر ، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ .
      والنُّفاية ، بالضم : ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته .
      ابن شميل : يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية ، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه .
      ويقال : نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه .
      والنَّفِيّة : شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام .
      والنَّفِيَّة والنُّفْية : سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص ؛ الأَخيرة عن الهروي .
      ابن الأَعرابي : النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل ، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة .
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم ، قال : أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر ، وكان لنا غنم ، فجةئت ابن عمر فقلت : أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية ؟ فكأَنه عرف صوتي فقال : ادخل ، وقال : يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم ، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل ؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع ، فقلت : إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك ، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال : أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك ، فإِني سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء ، فقال : يا أَبتِ إِنما بي دماميل ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص ؛ قال ابن الأَثير : يروى نَفِيتَيْن ، بوزن بعيرين ، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن ، على وزن شَقِيَّتين ، واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة ، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض .
      وقال الزمخشري :، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة ، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان ؛ وقال غيره : هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى ، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة .
      والنَّفيُّ ، بغير هاء : تُرْسٌ يعمل من خوص .
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته .
      ابن بري : والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل ، واحدتُه نُفْأَةٌ ؛

      قال : نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً .
      ونَفَيْتُ الدَّراهم : أَثَرْتُها للانتقاد ؛

      قال : تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنْفوهُ
    • ـ مَنْفوهُ : الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ ، وما كانَ نافِهاً فَنَفَهَ ، نُفُوهاً .
      ـ نُّفوهُ أيضاً : ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ .
      ـ نَفِهَتْ نَفْسُه : أعْيَتْ وكَلَّتْ ،
      ـ نَفِهَتْ أنْفَهَ ناقَتَه : أَكَلَّها وأعْياها ، كنَفَّهَها ،
      ـ نَفِهَتْ له من مالِه : أقَلَّ منه .
      ـ اسْتَنْفَهَ : اسْتَراحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأنْفُ
    • ـ الأنْفُ : معروف ، ج : أُنُوفٌ وآنافٌ وآنُفٌ ، والسَّيدُ ، وثَنِيَّةٌ ،
      ـ أنْفُ من كلِّ شيءٍ : أوّلُهُ أو أشَدُّهُ ،
      ـ أنْفُ من الأرضِ : ما اسْتَقْبَلَ الشمسَ من الجَلَدِ والضَّواحِي ،
      ـ أنْفُ من الرَّغيفِ : كِسْرَةٌ منه ،
      ـ أنْفُ من النابِ : طَرَفُهُ حين يَطْلعُ ،
      ـ أنْفُ من اللِحْيَةِ : جانِبُها ،
      ـ أنْفُ من المَطَرِ : أوّلُ ما أنْبَتَ ،
      ـ أنْفُ من خُفِّ البَعيرِ : طَرَفُ مَنْسِمِهِ .
      ـ رجُلٌ حَمِيُّ الأنْفِ : آنِفٌ يَأنَفُ أنْ يُضامَ .
      ـ أنْفانِ : يُقالُ لِسَمَّيِ الأنْفِ .
      ـ أنْفَةُ الصَّلاةِ : ابْتِداؤُها وأوَّلُها ، ورُوِيَ في الحَديثِ أُنْفَةُ ، والصَّوابُ : أَنْفَةُ .
      ـ جَعَلَ أنْفَهُ في قَفاهُ : أعْرَضَ عن الحَقِّ ، وأقْبَلَ على الباطِلِ .
      ـ هو يَتَتَبَّعُ أنْفَهُ : يَتَشَمَّمُ الرائِحَةَ فَيَتْبَعُها .
      ـ ذو الأنْفِ : النُّعْمانُ بنُ عَبْدِ الله ، قائدُ خَيْل خَثْعَمَ يَومَ الطائِف .
      ـ أنْفُ الناقَةِ : لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ قُرَيْعٍ أبو بَطْنٍ من سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناةَ ، لأِنَّ أباهُ نَحَرَ جَزوراً ، فَقَسَمَ بيْنَ نِسائِهِ ، فَبَعَثَتْ جَعْفَراً أُمُّهُ ، فأتاهُ وقد قَسَمَ الجَزورَ ، وَلَمْ يَبْقَ إلاَّ رَأسُها وعُنُقُها ، فَقالَ : شَأْنَكَ به ، فَأدْخَلَ يَدَهُ في أنْفِها وجَعَلَ يَجُرُّها ؛ فلُقِّبَ به ، وكانوا يَغْضَبونَ منه ، فَلَمَّا مَدَحَهم ، الحُطَيْئَةُ بقوله : قَوْمٌ هُمُ الأَنْفُ والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ **** ومَنْ يُسَوِّي بأَنْفِ الناقَةِ الذَّنَبا ، صارَ اللَّقَبُ مَدْحاً ، والنِسْبَةُ : أنْفِيٌّ .
      ـ أضاعَ مَطْلَبَ أنْفِهِ : فَرْجَ أُمِّه .
      ـ أَنَفَهُ يأنِفُهُ ، ويأنُفُهُ : ضَرَبَ أَنْفَهُ ،
      ـ أَنَفَ الماءُ فلاناً : بَلَغَ أنْفَه ،
      ـ أَنَفَتِ الإِبِلُ : وَطِئَتْ كَلأً أُنُفاً .
      ـ رجُلٌ أُنافيٌّ : عَظيمُ الأَنْفِ .
      ـ امرأةٌ أَنوفٌ : طَيِّبَةُ رائِحَتِهِ ، أَو تأنَفُ مما لا خَيْرَ فيه .
      ـ رَوْضَةٌ أُنُفٌ ، ومُؤْنِفٌ : لم تُرْعَ ،
      ـ كذلك كأْسٌ أُنُفٌ : لم تُشْرَبْ ،
      ـ أَمْرٌ أنُفٌ : مُسْتَأنَفٌ ، لم يَسْبِقْ به قَدَرٌ .
      ـ أنُفُ : المِشْيَةُ الحَسَنَةُ .
      ـ { قال آنِفاً }، وأَنِفاً ، وقُرِئَ بهما ، أي : مُذْ ساعَةٍ ، أَي : في أَوّلِ وَقْتٍ يَقْرُبُ مِنَّا .
      ـ أَرضٌ أَنيفَةُ النَّبْتِ : أَسْرَعَتْ ، وهي آنَفُ بلادِ الله .
      ـ آتيكَ من ذي أُنُفٍ : كما تقولُ من ذي قُبُلٍ فيما يُسْتَقْبَلُ .
      ـ آنِفَةُ الصَّبِيِّ : مَيْعَتُهُ ، وأَوَّليَّتُهُ .
      ـ أنِيفُ : الأنيثُ من الحَديد ، اللَّيِّنُ ،
      ـ أنِيفُ من الجِبالِ : المُنْبِتُ قَبْلَ سائِرِ البِلادِ .
      ـ مِئْنافُ : السائِرُ في أَوّلِ اللَّيْلِ ، والراعي ما لَهُ أُنُفَ الكَلَأِ .
      ـ أنِفَ منه ، أَنَفاً وأَنَفَةً : اسْتَنْكَفَ ،
      ـ أنِفَتِ المرأةُ : حَمَلَتْ فلم تَشْتَه شيئاً ،
      ـ أنِفَ البَعيرُ : اشْتَكَى أَنْفَهُ من البُرَةِ ، فهو أَنِفٌ ، وآنِفٌ ، والأوّلُ أَصَحُّ وأَفْصَحُ .
      ـ أُنَيْفٌ : ابنُ جُشَمَ ،
      ـ أُنَيْفٌ بنُ مَلَّةَ ، وابنُ حَبيبٍ ، وابنُ واثلَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ قُرَيْطُ بنُ أُنَيْفٍ : شاعِرٌ .
      ـ أُنَيْفُ فَرْعٍ : موضع .
      ـ آنَفَ الإِبِلَ : تَتَبَّعَ بها أُنُفَ المَرْعى ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
      ـ آنَفَ فلاناً : حَمَلَهُ على الأنَفَةِ ، كأَنَّفَهُ تأنيفاً ،
      ـ آنَفَ فلاناً : جَعَلَه يَشْتَكي أنْفَهُ ،
      ـ آنَفَ أمْرَهُ : أعْجَلَه .
      ـ اسْتِئْنافُ ، والائْتِنافُ : الابتداءُ .
      ـ مُؤْتَنَفُ : الذي لم يُؤْكَلْ منه شيءٌ ،
      ـ كالمُتَأنِّفِ : للفاعِلِ .
      ـ جاريةٌ مُؤْتَنَفَةُ الشَّبابِ : مُقْتَبِلَتُه .
      ـ إنها لَتَتَأنَّفُ الشَّهَواتِ : إذا تَشَهَّت الشيءَ بعدَ الشيءِ لِشِدَّةِ الوَحَمِ .
      ـ نَصْلٌ مُؤَنَّفٌ : قد أُنِّفَ تأنيفاً .
      ـ تأنيفُ : طَلَبُ الكَلَأِ ، وغَنَمٌ مُؤَنَّفَةٌ ، كمُعَظَّمَةٍ .
      ـ آنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ أنْفَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَفَه
    • نفه - ينفه ، نفوها
      1 - نفه : كان جبانا . 2 - نفه الحيوان : ذل بعد صعوبة .



    المعجم: الرائد

  4. اسْتَنْفَهَ
    • اسْتَنْفَهَ فلانٌ : استراح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أنّفه من الكذب
    • جعله يمتنع عنه تنزُّهًا وترفُّعًا .

    المعجم: عربي عامة

  6. أَنْفَهَ
    • أَنْفَهَ لفلانٍ من ماله : أَقلَّ له منه .
      و أَنْفَهَ الدَّابَّةَ : أَكلَّها وأَعياها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَنفَه
    • أنفه - إنفاها
      1 - أنفله من ماله : أقل له منه . 2 - أنفه الدابة : أتعبها .

    المعجم: الرائد

  8. نَفَهَ
    • نَفَهَ نَفَهَ َ نُفُوهًا : جَبُن وضَعُف قلبُه .
      فهو نافِهٌ . والجمع : نُفَّهٌ .
      وهو مَنْفُوهٌ . والجمع : منفوهون .
      و نَفَهَ الحيوانُ : ذَلَّ بعد عُتُوٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَفَّهَ
    • نَفَّهَ الدَّابَّة : أَنْفَهَها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. نافِه
    • نافه - ج ، نفه
      1 - نافه : ضعيف الفؤاد ، جبان . 2 - نافه من الجمال وغيرها الكال التعب .

    المعجم: الرائد

  11. نفه
    • نفه - تنفيها
      1 - نفه الناقة : أتعبها أشد التعب

    المعجم: الرائد

  12. نفه
    • نفه - ينفه ، نفها
      1 - نفهت نفسه : تعب تعبا شديدا

    المعجم: الرائد

  13. نفه


    • " نَفِهَتْ نفسي : وأَعْيَتْ وكَلَّتْ .
      وبعير نافِهٌ : كالٌّ مُعْيٍ ، والجمع نُفَّهٌ ؛ ونَفَّهَهُ : أَتعبه حتى انقطع ؛

      قال : ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا ، كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ .
      وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها : أَكَلَّهَا وأَعياها ، وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ ؛ قال الشاعر : رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ ، وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري : فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ ، كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ : الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها .
      ورجل مَنْفُوهٌ : ضعيف الفؤاد جبانٌ ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ .
      والنُّفُوهُ : ذِلَّةٌ بعد صعوبة .
      وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار : إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك ؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ ، والكلام ، نَفَهَتْ ، ويجوز أَن يكونا لغتين .
      ابن الأَعرابي : نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت ؛

      وأَنشد : والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه : نَفِهَ يَنْفَهُ ، بكسر الفاء من نَفِهَ ، وفتحها من يَنْفَهُ .
      قال أَبو عبيدة : قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ .
      ويقال للمُعْيي : مُنَفَّهٌ ونافِهٌ ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة : بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة ، واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ ، وقد نَفَّهَ البعيرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. أنف
    • " الأَنْفُ : الـمَنْخَرُ معروف ، والجمع آنُفُ وآنافٌ وأُنُوفٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : بِيضُ الوُجُوهِ كَريمةٌ أَحْسابُهُمْ ، في كلِّ نائِبَةٍ ، عِزازُ الآنُفِ وقال الأَعشى : إذا رَوَّحَ الرَاعي اللِّقاحَ مُعَزِّباً ، وأَمْسَتْ على آنافِها غَبَراتُها وقال حسان بن ثابت : بِيضُ الوُجُوهِ ، كَرِيمةٌ أَحْسابُهُم ، شُمُّ الأَنُوفِ من الطِّرازِ الأَوَّلِ والعرب تسمي الأَنْفَ أَنْفين ؛ قال ابن أَحمر : يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنه ، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ ، كَعِيمُ الجوهري : الأَنْفُ للإنسان وغيره ‏ .
      ‏ وفي حديث سَبْقِ الحَدَثِ في الصلاة : فليَأْخُذْ بأَنفِه ويَخْرُجْ ؛ قال ابن الأَثير : إنما أَمَره بذلك ليُوهِمَ الـمُصَلِّين أَن به رُعافاً ، قال : وهو نوع من الأَدب في سَتْرِ العَوْرَة وإخْفاء القَبيحِ ، والكنايةِ بالأَحْسَن عن الأَقْبح ، قال : ولا يدخل في باب الكذب والرياء وإنما هو من باب التَّجَمُّل والحَياء وطلَبِ السلامة من الناس ‏ .
      ‏ وأَنَفَه يَأْنُفُه ويأْنِفُه أَنْفاً : أَصابَ أَنْفَه ‏ .
      ‏ ورجل أُنافيٌّ : عَظِيم الأَنْفِ ، وعُضادِيٌّ : عظيم العَضُد ، وأُذانيٌّ : عظيم الأُذن ‏ .
      ‏ والأنُوفُ : المرأَةُ الطَّيِّبَةُ رِيحِ الأَنْفِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : امرأَة أَنُوفٌ طيبة رِيحِ الأَنف ، وقال ابن الأَعرابي : هي التي يُعْجِبُك شَمُّك لها ، قال : وقيل لأَعرابي تَزَوَّج امرأَة : كيف رأَيتها ؟ فقال : وجَدْتها رَصُوفاً رَشْوفاً أَنُوفاً ، وكل ذلك مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وبعير مأَْنُوفٌ : يُساقُ بأَنْفِه ، فهو أَنِفٌ ‏ .
      ‏ وأَنِفَ البعير : شكا أَنْفَه من البُرة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إن المؤمن كالبعير الأَنِفِ والآنِف أَي أَنه لا يَرِيمُ التَّشَكِّي (* قوله « لا يريم التشكي » أي يديم التشكي مـما به إلى مولاه لا إلى سواه .)، وفي رواية : الـمُسْلِمون هَيِّنُون لَيِّنُون كالجمل الأَنِفِ أَي المأْنُوفِ ، إن قِيدَ انْقادَ ، وإن أُنِيخَ على صَخْرةٍ اسْتَناخَ ‏ .
      ‏ والبعير أَنِفٌ : مثل تَعِبَ ، فهو تَعِبٌ ، وقيل : الأَنِفُ الذي عَقَره الخِطامُ ، وإن كان من خِشاشٍ أَو بُرةٍ أَو خِزامةٍ في أَنفه فمعناه أَنه ليس يمتنع على قائده في شيء للوجع ، فهو ذَلُولٌ منقاد ، وكان الأَصل في هذا أَن يقال مأْنُوف لأَنه مَفْعول به كما يقال مصدورٌ ‏ .
      ‏ وأَنَفَه : جعله يَشْتَكي أَنْفَه ‏ .
      ‏ وأَضاعَ مَطْلَبَ أَنْفِه أَي الرَّحِمَ التي خرج منها ؛ عن ثعلب ؛

      وأَنشد : وإذا الكَرِيمُ أَضاعَ مَوْضِع أَنْفِه ، أَو عِرْضَه بِكَرِيهَةٍ ، لم يَغْضَبِ وبعير مأْنُوفٌ كما يقال مَبطونٌ ومَصْدورٌ ومَفْؤُودٌ للذي يَشْتَكي بطنَه أَو صَدْرَه أَو فُؤَادَه ، وجميع ما في الجسد على هذا ، ولكن هذا الحرف جاء شاذًّا عنهم ‏ .
      ‏ وقال بعضهم : الجملُ الأَنِفُ الذَّلُولُ ، وقال أَبو سعيد : الجمل الأَنِف الذّليل المؤاتي الذي يأْنَفُ من الزَّجْر ومن الضرب ، ويُعطي ما عنده من السير عَفْواً سَهْلاً ، كذلك المؤمن لا يحتاج إلى زجر ولا عِتاب وما لزمه من حقّ صبرَ عليه وقام به ‏ .
      ‏ وأَنَفْتُ الرجل : ضربت أَنْفَه ، وآنَفْتُه أَنا إينافاً إذا جعلته يشتكي أَنْفَه ‏ .
      ‏ وأَنَفَه الماءُ إذا بلغ أَنْفَه ، زاد الجوهري : وذلك إذا نزل في النهر ‏ .
      ‏ وقال بعض الكِلابِيِّينَ : أَنِفَتِ الإبلُ إذا وقَع الذُّبابُ على أُنُوفِها وطَلَبَتْ أَماكِنَ لم تكن تَطْلُبها قبل ذلك ، وهو الأَنَفُ ، والأَنَفُ يُؤْذِيها بالنهار ؛ وقال مَعْقِل بن رَيْحانَ : وقَرَّبُوا كلَّ مَهْرِيٍّ ودَوْسَرَةٍ ، كالفَحْلِ يَقْدَعُها التَّفْقِيرُ والأَنَفُ والتَّأْنِيفُ : تَحْدِيدُ طرَفِ الشيء ‏ .
      ‏ وأَنْفا القَوْس : الحَدَّانِ اللذان في بَواطِن السِّيَتَيْن ‏ .
      ‏ وأَنْف النعْلِ : أَسَلَتُها ‏ .
      ‏ وأَنْفُ كلِّ شيء : طرَفُه وأَوَّله ؛

      وأَنشد ابن بري للحطيئة : ويَحْرُمُ سِرُّ جارَتِهِمْ عليهمْ ، ويأْكلُ جارُهُمْ أَنْفَ القِصاع ؟

      ‏ قال ابن سيده : ويكون في الأَزْمِنَةِ ؛ واستعمله أَبو خراش في اللِّحْيَةِ فقال : تُخاصِمُ قَوْماً لا تَلَقَّى جوابَهُمْ ، وقد أَخَذَتْ من أَنْفِ لِحْيَتِكَ اليَدُ سمى مُقَدَّمَها أَنْفاً ، يقول : فطالتْ لِحْيَتُكَ حتى قبضْتَ عليها ولا عَقْلَ لك ، مَثَلٌ ‏ .
      ‏ وأَنْفُ النَّابِ : طَرَفُه حين يطْلُعُ ‏ .
      ‏ وأَنـْفُ النَّابِ : حَرْفُه وطَرَفُه حين يطلع ‏ .
      ‏ وأَنـْفُ البَرْدِ : أَشَدُّه ‏ .
      ‏ وجاءَ يَعْدُو وأَنـْفَ الشَّدِّ والعَدْوِ أَي أَشدَّه ‏ .
      ‏ يقال : هذا أَنـْفُ الشدّ ، وهو أَوّلُ العَدْوِ ‏ .
      ‏ وأَنـْفُ البردِ : أَوّله وأَشدُّه ‏ .
      ‏ وأَنـْف المطر : أَوّل ما أَنبت ؛ قال امرؤ القيس : قد غَدا يَحْمِلُني في أَنـْفِه لاحِقُ الأَيْطَلِ مَحْبُوكٌ مُمَرّ وهذا أَنـْفُ عَمَلِ فلان أَي أَوّل ما أَخذ فيه ‏ .
      ‏ وأَنف خُفّ البعير : طرَفُ مَنْسِمِهِ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لكل شيء أُنـْفةٌ ، وأُنـْفَةُ الصلاةِ التكبيرة الأُولى ؛ أُنفة الشيء : ابتداؤه ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي بضم الهمزة ، قال : وقال الهروي الصحيح بالفتح ، وأَنـْفُ الجَبَل نادرٌ يَشْخَصُ ويَنْدُر منه ‏ .
      ‏ والـمُؤَنَّفُ : الـمُحَدَّدُ من كل شيء ‏ .
      ‏ والـمُؤَنَّفُ : الـمُسَوَّى ‏ .
      ‏ وسيرٌ مُؤَنَّفٌ : مَقْدودٌ على قَدْرٍ واسْتِواء ؛ ومنه قول الأَعرابي يصف فرساً : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأْنِيف السَّيْرِ أَي قُدّ حتى استوى كما يستوي السير المقدود ‏ .
      ‏ ورَوْضةٌ أُنـُفٌ ، بالضم : لم يَرْعَها أَحد ، وفي المحكم : لم تُوطَأْ ؛ واحتاج أَبو النجم إليه فسكنه فقال : أُنْفٌ تَرَى ذِبّانَها تُعَلِّلُهْ وكَلأٌ أُنـُفٌ إذا كان بحاله لم يَرْعَه أَحد ‏ .
      ‏ وكأْسٌ أُنـُفٌ : مَلأَى ، وكذلك الـمَنْهَلُ ‏ .
      ‏ والأُنُفُ : الخَمر التي لم يُسْتَخْرَجْ من دَنِّها شيء قبلها ؛ قال عَبْدَةُ بن الطَبِيب : ثم اصْطَبَحْنا كُمَيْتاً قَرْقَفاً أُنـُفاً من طَيِّبِ الرَّاحِ ، واللَّذَّاتُ تَعْلِيلُ وأَرض أُنـُفٌ وأَنيقةٌ : مُنْبِتَةٌ ، وفي التهذيب : بَكَّرَ نباتُها ‏ .
      ‏ وهي آنـَفُ بلاد اللّه أَي أَسْرَعُها نباتاً ‏ .
      ‏ وأَرض أَنِيفةُ النبْتِ إذا أَسْرَعتِ النباتَ ‏ .
      ‏ وأَنـَف : وَطِئَ كَلأً أُنـُفاً ‏ .
      ‏ وأَنَفَتِ الإبلُ إذا وطِئَت كلأً أُنـُفاً ، وهو الذي لم يُزعَ ‏ .
      ‏ وآنـَفْتُها أَنا ، فهي مُؤْنَفَةٌ إذا انْتَهَيْتَ بها أَنـْفَ المَرْعَى ‏ .
      ‏ يقال : روضةٌ أُنـُف وكأْسٌ أُنـُف لم يُشرب بها قبل ذلك كأَنه اسْتُؤْنِفَ شربها مثل روْضةٍ أُنف ‏ .
      ‏ ويقال : أَنـَّفَ فلان مالَه تأْنيفاً وآنفها إينافاً إذا رعّاها أُنـُف الكلإِ ؛

      وأَنشد : لَسْتُ بِذي ثَلَّةٍ مُؤَنَّفَةٍ ، آقِطُ أَلبانَها وأَسْلَؤُها (* قوله « آقط البانها إلخ » تقدم في شكر : تضرب دراتها إذا شكرت * بأقطها والرخاف تسلؤها وسيأتي في رخف : تضرب ضراتها إذا اشتكرت نافطها إلخ ‏ .
      ‏ ويظهر أن الصواب تأقطها مضارع أقط .) وقال حميد : ضَرائرٌ لَيْسَ لَهُنَّ مَهْرُ ، تأْنِيفُهُنَّ نَقَلٌ وأَفْرُ أَي رَعْيُهُنَّ الكلأَ الأُنـُف هذان الضرْبانِ من العَدْو والسير ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي مسلم الخَوْلانيّ ‏ .
      ‏ ووضَعَها في أُنـُفٍ من الكلإِ وصَفْوٍ من الماء ؛ الأُنـُفُ ، بضم الهمزة والنون : الكلأَ الذي لم يُرْعَ ولم تَطَأْه الماشية ‏ .
      ‏ واسْتَأْنَفَ الشيءَ وأْتَنَفَه : أَخذ أَوّله وابتدأَه ، وقيل : اسْتَقْبَلَه ، وأَنا آتَنِفُه ائْتِنافاً ، وهو افْتعِالٌ من أَنـْفِ الشيء ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : إنما الأَمـْرُ أُنـُفٌ أَي يُسْتَأْنـَفُ استئنافاً من غير أَن يَسْبِقَ به سابِقُ قضاء وتقدير ، وإنما هو على اخْتِيارِك ودخولك فيه ؛ استأْنفت الشيء إذا ابتدأْته ‏ .
      ‏ وفعلت الشيء آنِفاً أَي في أَول وقت يقرُب مني ‏ .
      ‏ واسْتَأْنَفَه بوعْد : ابتدأَه من غير أَن يسأَله إيّاه ؛

      أَنشد ثعلب : وأَنتِ الـمُنَى ، لو كُنْتِ تَسْتَأْنِفيننا بوَعْدٍ ، ولكِنْ مُعْتَفاكِ جَدِيبُ أَي لو كنت تَعِديننا الوَصْل ‏ .
      ‏ وأَنـْفُ الشيء : أَوّله ومُسْتَأْنَفُه ‏ .
      ‏ والـمُؤْنَفَةُ والـمُؤَنَّفةُ من الإبل : التي يُتَّبَعُ بها أَنـْفُ الـمَرْعى أَي أَوَّله ، وفي كتاب علي بن حمزة : أَنـْفُ الرِّعْي ‏ .
      ‏ ورجل مِئْنافٌ : يَسْتَأْنِفُ المَراعي والـمَنازل ويُرَعِّي ماله أُنـُفَ الكلإِ ‏ .
      ‏ والمؤَنَّفَةُّ من النساء التي اسْتُؤْنِفَت بالنكاح أَوّلاً ‏ .
      ‏ ويقال : امرأَة مُكَثّفةٌ مؤَنَّفة ، وسيأْتي ذكر الـمُكَثَّفةِ في موضعه ‏ .
      ‏ ويقال للمرأَةِ إذا حَمَلَتْ فاشْتَدَّ وحَمُها وتَشَهَّتْ على أَهلها الشيء بعد الشيء : إنها لتَتَأَنَّفُ الشَّهواتِ تأَنُّفاً ‏ .
      ‏ ويقال للحَدِيدِ اللَّيِّن أَنِيفٌ وأَنِيثٌ ، بالفاء والثاء ؛ قال الأَزهري : حكاه أَبو تراب ‏ .
      ‏ وجاؤوا آنِفاً أَي قُبَيْلاً ‏ .
      ‏ الليث : أَتَيْتُ فلاناً أُنـُفاً كما تقول من ذي قُبُلٍ ‏ .
      ‏ ويقال : آتِيكَ من ذي أُنُفٍ كما تقول من ذي قُبُلٍ أَي فيما يُسْتَقْبَلُ ، وفعله بآنِفةٍ وآنفاً ؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه مثل قولهم فعَلَه آنفاً ‏ .
      ‏ وقال الزجاج في قوله تعالى : ماذا ، قال آنفاً ؛ أي ماذا ، قال الساعةَ في أَوّل وقت يَقْرُبُ مِنّا ، ومعنى آنفاً من قولك استأْنـَفَ الشيءَ إذا ابتدأَه ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : ماذا ، قال آنفاً أَي مُذْ ساعة ، وقال الزجاج : نزلتْ في المنافقين يستمعون خُطبة رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فإذا خرجوا سأَلوا أَصحاب رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، اسْتِهزاء وإعلاماً أَنهم لم يلتفتوا إلى م ؟

      ‏ قال فقالوا : ماذا ، قال آنفاً ؟ أَي ماذا ، قال الساعة ‏ .
      ‏ وقلت كذا آنِفاً وسالفاً ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أُنزلت عليَّ سورة آنِفاً أَي الآن ‏ .
      ‏ والاسْتِئنافُ : الابتداء ، وكذلك الائْتِنافُ ‏ .
      ‏ ورجل حَمِيُّ الأَنـْف إذا كان أَنِفاً يأْنَفُ أَن يُضامَ ‏ .
      ‏ وأَنِفَ من الشيء يأْنـَفُ أَنـَفاً وأَنـَفةً : حَمِيَ ، وقيل : اسْتَنْكَف ‏ .
      ‏ يقال : ما رأَيت أَحْمَى أَنـْفاً ولا آنـَفَ من فلان ‏ .
      ‏ وأَنِفَ الطعامَ وغيره أَنـَفاً : كَرِهَه ‏ .
      ‏ وقد أَنِفَ البعيرُ الكَلأَ إذا أَجَمَه ، وكذلك المرأَةُ والناقةُ والفرسُ تأْنـَفُ فَحْلَها إذا تبَيَّنَ حملُها فكَرِهَتْه وهو الأَنـَفُ ؛ قال رؤبة : حتى إذا ما أَنِفَ التَّنُّوما ، وخَبَطَ العِهْنَةَ والقَيْصُوما وقال ابن الأَعرابي : أَنِفَ أَجَمَ ، ونَئِفَ إذا كَرِه ‏ .
      ‏ قال : وقال أَعرابي أَنِفَتْ فرَسِي هذه هذا البلَد أَي اجْتَوَتْه وكَرِهَتْه فهُزِلَتْ ‏ .
      ‏ وقال أَبو زيد : أَنِفْتُ من قولك لي أَشَدَّ الأَنـَفِ أَي كرِهتُ ما قلت لي ‏ .
      ‏ وفي حديث مَعْقِل بن يسار : فَحَمِيَ من ذلك أَنـَفاً ؛ أَنِفَ من الشيء يأْنَفُ أَنـَفاً إذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه ؛ وأَراد به ههنا أَخذته الحَمِيّةُ من الغَيْرَة والغَضَبِ ؛ قال ابن الأَثير : وقيل هو أَنـْفاً ، بسكون النون ، للعُضْوِ أَي اشتدَّ غضبُه وغَيْظُه من طريق الكناية كما يقال للـمُتَغَيِّظ وَرِمَ أَنـْفُه ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر في عَهْده إلى عمر ، رضي اللّه عنهما ، بالخلافة : فكلُّكم ورِمَ أَنـْفُه أَي اغْتاظَ من ذلك ، وهو من أَحسن الكنايات لأَن الـمُغْتاظَ يَرِمُ أَنفُه ويَحْمَرُّ ؛ ومنه حديثه الآخر أَما إنك لو فَعَلْتَ ذلك لجَعَلْتَ أَنـْفكَ في قَفَاكَ ، يريد أَعْرَضْتَ عن الحَقِّ وأَقْبَلْتَ على الباطل ، وقيل : أَراد أَنك تُقْبِلُ بوجهك على مَن وراءكَ من أَشْياعِكَ فتُؤْثِرَهُم بِبِرِّك ‏ .
      ‏ ورجل أَنُوفٌ : شديدُ الأَنـَفَةِ ، والجمع أُنـُفٌ ‏ .
      ‏ وآنَفَه : جعلَه يأْنـَفُ ؛ وقول ذي الرمة : رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جَمِيماً وبُسْرَةً وصَمْعاء حتى آنـَفَتْها نِصالُها أَي صَيَّرت النِّصالُ هذه الإبلَ إلى هذه الحالة تأْنفُ رَعْيَ ما رَعَتْه أَي تأْجِمُه ؛ وقال ابن سيده : يجوز أَن يكون آنـَفَتْها جعلتها تَشْتَكي أُنوفَها ، قال : وإن شئتَ قلت إنه فاعَلَتْها من الأَنـْف ، وقال عُمارةُ : آنـَفَتْها جعلتها تأْنـَفُ منها كما يأْنـَفُ الإنسانُ ، فقيل له : إن الأَصمعي يقول كذا وإن أَبا عَمْرٍو يقول كذا ، فقال : الأَصمعي عاضٌّ كذا من أُمِّه ، وأَبو عمرو ماصٌّ كذا من أُمه أَقول ويقولان ، فأَخبر الراوية ابن الأَعرابي بهذا فقال : صَدَقَ وأَنتَ عَرَّضْتَهما له ، وقال شمر في قوله آنـَفَتْها نِصالُها ، قال : لم يقل أَنـَفَتْها لأَن العرب تقول أَنـَفَه وظَهَرَه إذا ضرب أَنـْفَه وظهْره ، وإنما مدّه لأَنه أراد جعلتها النِّصالُ تَشْتَكي أُنـُوفَها ، يعني نِصال البُهْمى ، وهو شَوْكُها ؛ والجَمِيم : الذي قد ارْتفع ولم يَتِمّ ذلك التمامَ ‏ .
      ‏ وبُسْرةً وهي الغَضّةُ ، وصَمْعاء إذا امْتلأَ كِمامُها ولم تَتَفَقَّأْ ‏ .
      ‏ ويقال : هاجَ البُهْمى حتى آنَفَتِ الرّاعِيةَ نِصالُها وذلك أَن يَيْبَسَ سَفاها فلا ترْعاها الإبل ولا غيرها ، وذلك في آخر الحرّ ، فكأَنـَّها جعلتها تأْنـَفُ رَعْيها أَي تكرهه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الأَنـْفُ السيِّد ‏ .
      ‏ وقولهم : فلان يتتبع أَنفه إذا كان يَتَشَمَّمُ الرائحة فيَتْبَعُها ‏ .
      ‏ وأَنـْفٌ : بلْدةٌ ؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذَليّ : مِنَ الأَسَى أَهْلُ أَنـْفٍ ، يَوْمَ جاءَهُمُ جَيْشُ الحِمارِ ، فكانُوا عارِضاً بَرِدا وإذا نَسَبُوا إلى بني أَنـْفِ الناقةِ وهم بَطْنٌ من بني سَعْدِ بن زيد مَناة ، قالوا : فلانٌ الأَنـْفِيُّ ؛ سُمُّوا أَنْفِيِّينَ لقول الحُطَيْئةِ فيهم : قَوْمٌ هُمُ الأَنـْفُ ، والأَذْنابُ غَيْرُهُمُ ، ومَنْ يُسَوِّي بأَنـْفِ الناقةِ الذَّنَبا ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى نفاه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ نُفُوهاً: جَبُن وضَعُف قلبه. فهو نافِه. ( ج ) نُفَّه. وهو مَنْفُوه. ( ج ) منفوهون. وـ الحيوانُ: ذَلّ بعد عُتُوّ. ( نَفِهَت ) نَفْسُ فلان ـَ نَفَهاً: أعْيَت وكلَّت. فهو نافِه. ( ج ) نُفَّه.( أنْفَهَ ) لفلان من ماله: أقلَّ له منه. وـ الدَّابَّةَ: أكلَّها وأعياها.( نَفَّهَ ) الدَّابَّةَ: أنْفَهَهَا.( اسْتَنْفَهَ ) فلان: استراح.
المعجم الوسيط
ـُ نَفْواً: نحاه وأبعده.( النُّفَايَة ) مِن الشيء: رديُّهُ وبقيته.
الصحاح في اللغة
نَفِهَتْ نفسُهُ بالكسر: أعيتْ وكلَّتْ. والنافِهُ: الكالُّ المُعْيِي من الإبل وغيرها؛ والجمع نُفَّهٌ. وقد أَنفَهَ فلان إبله ونفَّهَها، إذا أكَلَّها وأعياها. وجَمَلٌ مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ. قال: رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ   وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْـسـور والمَنْفوهُ: الضعيف الفؤادِ الجبانُ.
لسان العرب
نَفِهَتْ نفسي وأَعْيَتْ وكَلَّتْ وبعير نافِهٌ كالٌّ مُعْيٍ والجمع نُفَّهٌ ونَفَّهَهُ أَتعبه حتى انقطع قال ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها أَكَلَّهَا وأَعياها وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ قال الشاعر رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها ورجل مَنْفُوهٌ ضعيف الفؤاد جبانٌ وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ والنُّفُوهُ ذِلَّةٌ بعد صعوبة وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ والكلام نَفَهَتْ ويجوز أَن يكونا لغتين ابن الأَعرابي نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت وأَنشد والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه نَفِهَ يَنْفَهُ بكسر الفاء من نَفِهَ وفتحها من يَنْفَهُ قال أَبو عبيدة قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ ويقال للمُعْيي مُنَفَّهٌ ونافِهٌ وجمعُ النافه نُفَّهٌ وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ وقد نَفَّهَ البعيرَ
الرائد
* نفه ينفه: نفوها. 1-كان جبانا. 2-الحيوان: ذل بعد صعوبة.
الرائد
* نفه ينفه: نفها. ت نفسه: تعب تعبا شديدا.
الرائد
* نفه تنفيها. الناقة: أتعبها أشد التعب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: