وصف و معنى و تعريف كلمة نفجان:


نفجان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و جيم (ج) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح نفجان في معاجم اللغة العربية:



نفجان

جذر [نفج]

  1. النفج: (اسم)
    • صوت هبوب الريح العاصفة
  2. نَفَجَ: (فعل)
    • نَفَجَ نَفْجًا ، ونُفُوجًا
    • نَفَجَ الشيءُ : ارتفع
    • نَفَجَ فلانٌ : فَخَرَ بما ليس عنده ولا فيه
    • نَفَجَ الأَرنبُ ونحوُه : ثار
    • نَفَجَتِ الرِّيحُ : هبّت عاصفةً
    • نَفَجَت الفَرُّوجَةُ من بيضتِها : خرجت
    • نَفَجَ فلانًا : عظَّمَه
    • نَفَجَ السِّقَاءَ : مَلأَهُ
    • نَفَجَ الأَرنبَ ونحوَه : أَثارَهُ من مَجْثَمه
    • نَفَجَ الشيءَ نَفْجًا : رفعه
  3. نَفْج: (اسم)
    • نَفْج : مصدر نَفَجَ
  4. نُفُج: (اسم)

    • النُّفُجُ : الثُّقَلاء من النَّاس
    • هو نُفُجُ الحقيبة : عظيمُ العَجُز
    • وهي نُفُجُ الحقيبة : ضَخْمة الأرداف
  5. نُفُجَّ: (اسم)
    • نُفُجَّ : جمع نَفّيج
,
  1. نَفَج
    • نفج - ينفج وينفج ، نفجا ونفجانا ونفوجا
      1 - نفجت الأرنب أو نحوها : ثارت وعدت . 2 - نفجت الريح : جاءت بقوة . ¨

    المعجم: الرائد

  2. نفج
    • " نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ؛ ونَفَجَت ، وهو أَوْحَى عَدْوِها .
      وأَنْفَجَها الصائدُ : أَثارها من مَجْثَمِها ؛ وفي حديث قَيْلةَ : فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ .
      ونَفَجْتُه أَنا : أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ؛ ومنه الحديث : فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ؛ ومنه الحديث : أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال : ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه ؛ يُريدُ تقليلَ مدتها .
      ابن سيده : نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً ، وانْتَفَجَ : عَدَا .
      وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه : استخرجه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ : فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ .
      ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ .
      ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه .
      ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه .
      وانتفج جَنْبا البعير : ارْتَفعا ؛ وفي حديث أَشراط الساعة : انْتِفاج الأَهِلَّةِ ؛ روي بالجيم ، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً .
      ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : نافِجاً حِضْنَيهِ ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء .
      ونَوافجُ المِسْك ؛ معرَّبةٌ (* قوله « ونوافج المسك إلخ » عبارة القاموس وشرحه والنافجة : وعاء المسك ، معرف عن تافه .
      قال شيخنا : ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها ، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية .).
      ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً : مَلأَه ؛ وقوله : فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها ؛ وقيل : أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها .
      وصوتٌ نافجٌ : جافٍ غليظٌ ؛ قال الشاعر : تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا ، من قِيلِهم : أَياهَجاً أَياهَجا وقيل : أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع ؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه : نافِجةٌ ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ : هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك ، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها .
      والنَّفْجُ : اسمُ ما نُفِجَ به .
      ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ ؛ وقيل : نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده ، وليست بالعالِية ؛ وفي حديث عليّ : إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله ؛ النفَّاجُ : الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ .
      ورجلٌ نفَّاجٌ : ذو نَفْجٍ ، يقول ما لا يَفعلُ ، ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه .
      وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ ؛

      وأَنشد : ‏ نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير : كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ ، وهو بضم النون والفاء .
      والنِّفاجةُ : رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ .
      وتَنَفَّجَت الأَرنبُ : اقشعَرَّتْ ، يمانية ، وكل ما اجْتالَ : فقد انْتَفَجَ .
      والنوافِجُ : مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه .
      ويقال : ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه .
      ابن الأَعرابي : النِّفِّيجُ ، بالجيم : الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم ؛ وقال أَبو العباس : النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم ، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد .
      ونَفَجَت الريحُ : جاءت بَغْتَةً ؛ وقيل : النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ ؛ قال الأَصمعي : وأُرى فيها بَرْداً .
      قال أَبو حنيفة : ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون ، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم ، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً .
      والنافجةُ : أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ تقول : نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً : يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ ، عُثْنُونُها حَصِب ؟

      ‏ قال شمر : النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك ؛ وانتِفاجُها : خروجُها عاصِفةً عليك ، وأَنت غافلٌ ، قال : وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك ، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ ؛ قال الكميت : راحَتْ له ، في جُنُوحِ الليلِ ، نافجةٌ ، لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها ، ولا الوَرَلُ ثم ، قال : يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ، كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة : فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً .
      والنَّفِيجةُ : القَوسُ ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ ؛ قال الجوهري : ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء ؛ وقال مُلَيح الهُذَلي : أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ ، لم تُرَيَّعْ ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً ، فيقول : أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ ؟ الإِنفاجُ : إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ ، والإِلْبادُ : إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَفَجَ
    • ـ نَفَجَ الأَرْنَبُ : ثارَ ،
      ـ نَفَجَ الفَرُّوجَةُ : خَرَجَتْ من بَيْضَتِها ،
      ـ نَفَجَ الثَّدْيُ القَميصِ : رَفَعَه ،
      ـ نَفَجَتِ الرِّيحُ : جاءَتْ بقُوَّةٍ .
      ـ نَفَّاجُ : المُتَكَبِّرُ ، كالمُنْتَفِخِ .
      ـ نِفِّيْجٌ : الأَجْنَبِيُّ يَدْخُلُ بين القومِ ويُصْلِحُ ، أو الذي يَعْتَرِضُ لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِدُ ، الجمع : نُفُجٌ .
      ـ نافِجَةُ : السَّحابَةُ الكَثيرةُ المَطَرِ ، ومُؤَخَّرُ الضُّلوعِ ، والبِنْتُ لأنَّها تُعَظِّمُ مالَ أبيها بِمَهْرِها ، وَوِعاءُ المِسْكِ مُعَرَّبٌ ، والرِّيحُ تَبْدَأُ بِشِدَّة .
      ـ نَفيجَةُ : القَوْسُ .
      ـ نِفاجَةُ : رُقْعَةٌ مُرَبَّعَةٌ تَحْتَ الكُمِّ .
      ـ نُفَّاجَةٌ ونُفْجَةٌ : ( رُقْعَةُ ) الدِّخْريصِ .
      ـ نُفُجُ : الثُّقَلاءُ .
      ـ تَنافِيجُ : الدَّخاريصُ .
      ـ إِنْفاجُ : إبانَةُ الإِناءِ عن الضَّرْعِ عِندَ الحَلْبِ .
      ـ أَنْفَجانِيُّ : المُفْرِطُ فيما يقولُ .
      ـ مَنافجُ : العُظَّاماتُ .
      ـ امرأةٌ نُفُجُ الحَقيبةِ : ضَخْمَةُ الأَرْدافِ والمَآكِمِ .
      ـ صَوْتٌ نافِجٌ : غَلِيظٌ جافٍ .
      ـ تَنَفَّجَ : افْتَخر بأكثرَ مما عِندَه .
      ـ ما الذي اسْتَنْفَجَ غَضَبَكَ ؟: أظَهَرَهُ وأخْرَجَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النفوج
    • صوت هبوب الريح العاصفة

    المعجم: معجم الاصوات

  3. انْتَفَجَ
    • انْتَفَجَ ، وتَنَفَّجَ : نَفْج .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. أَنْفَجَ
    • أَنْفَجَ الحالِبُ : أَبعد الإناءَ عن الضَّرع عند الحَلْب حتَّى تعلوه الرَّغوة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اسْتَنْفَجَ
    • اسْتَنْفَجَ الأَرنبَ ونحْوَه : استخرجه من مجثمه .
      ويقال : ما الذي استنفج غضبَهُ : أَظْهَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النُّفُجُ
    • النُّفُجُ : الثُّقَلاء من النَّاس .
      ويقال : هو نُفُجُ الحقيبة : عظيمُ العَجُز ، وهي نُفُجُ الحقيبة : ضَخْمة الأرداف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النفج


    • صوت هبوب الريح العاصفة

    المعجم: معجم الاصوات

  8. إِنفَج
    • أنفج - إنفاجا
      1 - أنفج الحالب : أبعد الإناء عن الضرع عند الحلب . 2 - أنفج الأرنب أو نحوها : أثارها .

    المعجم: الرائد

  9. نفج
    • " نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ؛ ونَفَجَت ، وهو أَوْحَى عَدْوِها .
      وأَنْفَجَها الصائدُ : أَثارها من مَجْثَمِها ؛ وفي حديث قَيْلةَ : فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ .
      ونَفَجْتُه أَنا : أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ؛ ومنه الحديث : فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ؛ ومنه الحديث : أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال : ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه ؛ يُريدُ تقليلَ مدتها .
      ابن سيده : نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً ، وانْتَفَجَ : عَدَا .
      وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه : استخرجه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ : فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ .
      ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ .
      ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه .
      ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ ؛ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه .
      وانتفج جَنْبا البعير : ارْتَفعا ؛ وفي حديث أَشراط الساعة : انْتِفاج الأَهِلَّةِ ؛ روي بالجيم ، مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً .
      ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه .
      وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : نافِجاً حِضْنَيهِ ، كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء .
      ونَوافجُ المِسْك ؛ معرَّبةٌ (* قوله « ونوافج المسك إلخ » عبارة القاموس وشرحه والنافجة : وعاء المسك ، معرف عن تافه .
      قال شيخنا : ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها ، وزعم صاحب المصباح أَنها عربية .).
      ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً : مَلأَه ؛ وقوله : فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها ؛ وقيل : أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها .
      وصوتٌ نافجٌ : جافٍ غليظٌ ؛ قال الشاعر : تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا ، من قِيلِهم : أَياهَجاً أَياهَجا وقيل : أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع ؛ ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه : نافِجةٌ ؛ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ : هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك ، وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ ، فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها .
      والنَّفْجُ : اسمُ ما نُفِجَ به .
      ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ ؛ وقيل : نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده ، وليست بالعالِية ؛ وفي حديث عليّ : إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله ؛ النفَّاجُ : الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ .
      ورجلٌ نفَّاجٌ : ذو نَفْجٍ ، يقول ما لا يَفعلُ ، ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه .
      وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ ؛

      وأَنشد : ‏ نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير : كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ ، وهو بضم النون والفاء .
      والنِّفاجةُ : رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ .
      وتَنَفَّجَت الأَرنبُ : اقشعَرَّتْ ، يمانية ، وكل ما اجْتالَ : فقد انْتَفَجَ .
      والنوافِجُ : مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ ، واحدُها نافجٌ ونافجةٌ ، وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه .
      ويقال : ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه .
      ابن الأَعرابي : النِّفِّيجُ ، بالجيم : الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم ؛ وقال أَبو العباس : النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم ، لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد .
      ونَفَجَت الريحُ : جاءت بَغْتَةً ؛ وقيل : النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ ؛ قال الأَصمعي : وأُرى فيها بَرْداً .
      قال أَبو حنيفة : ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون ، فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم ، وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً .
      والنافجةُ : أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ ؛ تقول : نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ ؛ قال ذو الرمة يصف ظليماً : يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ، ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ ، عُثْنُونُها حَصِب ؟

      ‏ قال شمر : النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك ؛ وانتِفاجُها : خروجُها عاصِفةً عليك ، وأَنت غافلٌ ، قال : وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك ، كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ ؛ قال الكميت : راحَتْ له ، في جُنُوحِ الليلِ ، نافجةٌ ، لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها ، ولا الوَرَلُ ثم ، قال : يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ، كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة : فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً .
      والنَّفِيجةُ : القَوسُ ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ ؛ قال الجوهري : ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء ؛ وقال مُلَيح الهُذَلي : أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ ، كأَنها نفائجُ نَبْعٍ ، لم تُرَيَّعْ ، ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً ، فيقول : أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ ؟ الإِنفاجُ : إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ ، والإِلْبادُ : إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفجان في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
نافجة [ مفرد ] : ج نوافج : 1 - وعاء المسك في جسم الظبي وهي سرة غزال المسك . 2 - ريح لا تشعر بها تعصف وأنت غافل هبت نافجة .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُِ نَفَجاً، ونُفُوجاً: ارتفع. و ـ فلانٌ: فَخَر بما ليس عنده ولا فيه. و ـ الأرنبُ ونحوُه: ثار. ويُقال: نفجت الرِّيحُ: هبّت عاصفة. و ـ الفَرُّوجَةُ من بيضتِها: خرجت. و ـ الشيءَ نَفْجاً: رفعه. و ـ فلاناً: عظَّمَه. و ـ السِّقَاءَ: مَلأهُ. و ـ الأرنبَ ونحوَه: أثارَهُ من مَجْثَمِه.( أنْفَجَ ) الحالِبُ: أبعد الإناء عن الضَّرْع عند الحَلْب حتَّى تعلوَه الرَّغوة.( انْتَفجَ، وتَنَفَّجَ ): نَفَج.( اسْتَنْفَجَ ) الأرنبَ ونحْوَه: استخرجه من مجثمه. ويُقال: ما الذي استنفج غضبَهُ: أظْهَرَه.( المِنْفَجُ، والمِنْفَجَةُ ): ما تُعَظِّم به المرأة عجيزَتها. ( ج ) مَنافِج.( النَّافِجُ ) - يُقال: هو نافجٌ حِضْنَيه: مُتعاظِمٌ متكبِّر. وصوت نافِج: جافٌّ غليظ.( النَّافِجَةُ ): الرِّيح الشديدة الهُبوب. ويُقال: سحابة نافجة: كثيرة المطر. و ـ وعاء المسك في جسم الظبي. ( ج ) نوافِج.( النُّفُجُ ): الثُّقَلاء من النَّاس. ويُقال: هو نُفُج الحقيبة: عظيم العَجُز. وهي نُفُج الحقيبة: ضَخْمة الأرداف.( النَّفَّاجُ ): المتكبِّر. و ـ الذي يفْخَر بما ليس عنده.( النُّفَّاجَةُ ): لَبِنَةُ القمِيص.( النِّفِّيجُ ): الأجنبيُّ يدخل بين القوم لا يُصْلِحُ ولا يفسد. ( ج ) نُفُجٌ ( على غير قياس ).( النَّفِيجَةُ ): القوس من النَّبْع. ( ج ) نفائج.


مختار الصحاح
ن ف ج : نَافِجَةُ المسك وعاؤه
الصحاح في اللغة
نَفَجَتِ الأرنبُ، إذا ثارتْ. وأنْفَجْتُها أنا. ونَفَجَتِ الفَرُّوجَةُ من بَيْضَتِها، أي خرجت. ونَفَجَ ثَدْيُ المرأة قميصَها يَنْفُجُهُ نَفْجاً، أي رفعه. ورجلٌ نَفَّاجٌ، إذا كان صاحب فخرٍ وكبرٍ. والنافِجَةُ: أوَّل كلِّ شيء يبدأ بشدَّة. تقول: نَفَجَتِ الريحُ، إذا جاءت بقوَّة. قال ذو الرمّة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَطْرُدُهُ   حَفيفُ نافِجَةٍ عُثْنونُها حَصِبُ وقد تسمَّى السحابة الكثيرةُ المطَر بذلك، كما يسمَّى الشيء باسمِ غيره لكونه منه بسبب. قال الكميت: راحَتْ له في جُنوحِ الليلِ نافجةٌ   لا الضَبُّ مُمْتَنِعٌ منها ولا الوَرَلُ ثمَّ قال: يستخرجُ الحشراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها   كأنَّ أرؤُسَها في مَوْجِهِ الخَشَلُ والنَوافِجُ: مؤخَّراتُ الضلوع، الواحدة نافِجَةٌ. وكانت العرب تقول في الجاهلية إذا وُلِدَ لأحدهم بنتٌ: هنيئاً لك النافجة، أي المُعَظِّمَةُ لمالِكَ، لأنَّك تأخذ نهرها فتضمُّه إلى مالِك فيَنْتَفِجُ. وأمَّا نوافِجُ المِسْك فمعرَّبة. والنَفيجةُ: القوس، وهي شَطيبَةٌ من نَبْعٍ. وانْتَفَجَ جَنْبا البعير: ارتفعا.
تاج العروس

" نَفَجَ الأَرنَبُ " : إِذا " ثارَ " ونَفَجْتُه أَنا فثارَ مِن جُحْرِه . وفي حديث قَيْلةَ : " فانْتَفَجَتْ منه الأَرنْبُ " أَي وَثَبَتْ ومنه الحديث : " فانْتَفَجْنا " أَرْنباً " أَي أَثَرْناها . وفي حديث آخَرَ أَنه ذَكَرَ فِتْنَتَينِ فقال : " ما الأُولَى عندَ الآخِرَةِ إِلاّ كنَفْجَةِ أَرْنَبٍ " أَي كوَثْبَتِه من مَجْثَمه يُريد تَقليلَ مُدَّتِها . وكلُّ ما ارتفَعَ فقد نَفَجَ وانْتَفجَ وتَنَفَّجَ ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً . نَفَجَتِ " الفَرُّوجةُ : خَرَجتْ من بَيْضَتِها " . نَفَدجَ " الثَّدْيُ " أَي ثَدْيُ المرأَةِ " القَميصَ " : إِذا " رَفَعَه " . من المَجاز : نَفَجَت " الرِّيحُ : جاءَتْ " بَغْتةً . وقيل : نَفَجَت الرِّيحُ : إِذا جاءَتْ " بقُوّةٍ " . من المَجاز : " النَّفّاجُ : المُتكبِّرُ " أَي صاحبُ فَخْرٍ وكِبْرٍ عن ابن السِّكِّيت . وقيل : رَجلٌ نَفَّاجٌ : يَفْخَر بما ليس عنده وليستْ بالعالِيَة " كالمُنْتفِجِ " . وفي حديثِ عَليّ : " إِنّ هذا البَجْباجَ النَّفّاجَ لا يَدْرِي ما الله " . النَّفّاجُ : الّذي يَتمدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج : الارتفاعِ . ورجلٌ نَفّاجٌ : ذو نَفْجٍ يَقول ما لا يَفْعَل ويَفخَر بما ليس له ولا فيه . النِّفِّيج " كسِكِّيت : الأَجنبيُّ " الّذي " يَدْخُل بين القَوْمِ " ويُسْمِلُ بينهم " ويُصْلِحُ " أَمْرَهم ؛ كذا عن ابن الأَعرابيّ " أَو الّذي يَعترِض " بين القَوْمِ " لا يُصْلِحُ ولا يُفسِد " قاله أَبو العبّاس " ج نُفُج " بضمَّتين . " والنافِجَةُ : السَّحابَةُ الكَثيرةُ المَطرِ " وهو مَجازٌ سُمِّيَت بالرِّيح التي تَأَتِي بشدَّةٍ كما يُسْمَّى الشَّيْءُ باسمِ غيرِه لكَوْنه منه بسَبَبٍ . قال الكُمَيت :

" راحَتْ له في جُنُوحِ اللَّيْلِ فافِجَةٌلا الضَّبُّ مُمْتَنِعٌ منها ولا الوَرَلُ ثم قال :

يَسْتَخرِجُ الحَشَرَاتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ... كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِهِ الخَشَلُ

النَّافِجَةُ : " مُؤخَّرُ الضُّلوعِ " كالنَّافِجِ جَمْعُه النَّوافِجُ . كانت العرب تقول في الجاهليَّةِ للرَّجُلِ إِذا وُلِدت له بِنْتٌ : هُنيئاً لك النَّافِجةُ أَي " البِنْتُ " وإِنّما سُمِّيَت بذلك " لأَنّها تُعظِّمُ مالَ أَبِيها " وذلك أَنّه يُزوِّجُها فَيأْخُذُ " بمَهْرِها " من الإِبِل فيضُمُّها إِلى إِبِله فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ؛ ومنهم مَنْ جَعلَه من المَجاز . النَّافِجَةُ : " وِعَاءُ المِسْكِ " مجازٌ " مُعرَّبٌ " عن نافَهْ . قال شيخُنا : ولذلك جَزَمَ بعضُهم بفتحِ فائها ونقله التُّمُرْتَاشِيّ في شرحِ تُحْفةِ المُلوك عن أَكثرِ كُتب اللّغة . وجزم الجَواليقي في كتابه بأَنَّه مُعرّب وهو الصّحيح جَمعُه نوافِجُ . وزعَمَ صاحبُ المِصباح أَنها عَربيّة سُمِّيَتْ لِنفَاسَتها من نَفَجْتُه إِذا عَظَّمتَه ؛ وهو مَحَلُّ تَأَمُّل . النَّافِجةُ : " الرِّيحُ تَبدَأُ بِشِدَّةٍ " . وقيل : أَوَّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدَأُ بِشِدَّةٍ . قال الأَصمعيّ : وأَرى فيها بَرْداً . قال أَبو حَنيفةَ : رُبما انْتَفَجَت الشَّمَالُ على النَّاس بعدما يَنامون فَتكادُ تُهْلِكهم بالقُرِّ من آخِرِ لَيلَتهِم وقد كان أَوَّلُ ليلتِهم دَفيئاً . وقال شَمِرٌ : النَّافِجَةُ من الرِّياح : الّتي لا تَشْعُر حتى تَنْتفِجَ عليك وانتفاجُها : خُروجُها عاصِفةً عليك وأَنت غافِلٌ . " والنَّفِيجَة كسَفينةٍ : القَوْسُ " وهي شَطِيبةٌ من نَبْعٍ . قال الجوهريّ : ولم يَعرِفه أَبو سعيدِ إِلاّ بالحاءِ . وقال مُلَيحٌ الهُذليّ

أَنَاخُوا مُعِيدَاتِ الوَجيفِ كأَنّها ... نَفائِجُ نَبْعٍ لم تَريَّعْ ذَوابِلُ من المجاز : " النِّفَغاجَة بالكسر : رُقْعةٌ مُربَّعةٌ تَحتَ الكُمِّ " من الثَّوْب . من المجاز : النُّفَّاجَةُ والنُّفْجَةُ " كرُمّانَةٍ وصُبْرَةٍ : رُقْعَةُ الدِّخْرِيصِ " بالكسر يُتَوسَّع بها . " والنُّفُجُ بضمَّتين : الثُّقلاءُ " من النَّاس . " والتَّنافِيجُ : الدَّخارِيصُ " سُمِّيَت لأَنها تَنْفُجُ الثَّوْبَ فتُوسِّعُه . في حديث أَبي بكرٍ أَنه كان يَحْلُب لأَهلِه بعيراً فيقول : " أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ " . " الإِنْفاج : إِبانةُ الإِناءِ عن الضَّرْع عند الحَلْب " حتّى تَعْلُوَه الرَّغْوةُ . والإِلباد : إِلْصاقُه بالضَّرْع حتّى لا تكونَ له رَغوةٌ . " والأَنْفجانيّ " بفتح الفاءِ " كأَنَبَجانيٍّ " : هو " المُفْرِطُ فيما يقول " والمُفتخِرُ بما ليس له . " والمُنافِجُ : العُظّاماتُ " . " وامرأَةٌ نُفُجُ الحَقيبةِ " بضَمَّتين إِذا كانت " ضَخْمَة الأَردافِ والمآكِمِ " وأَنشد :

" نُفُجُ الحَقِيبةِ بَضَّةُ المُتجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزُّبَير " أَنه كان نُفُجَ الحَقِيبةِ " أَي عظيمَ العَجُزِ . " وصوتٌ نافِجٌ : غليظٌ جافٍ " قال الشاعر :

" تَسْمعُ للأَعْبُد زَجْراً نَافِجَا

" مِن قولِهمْ أَيَا هَجَا أَيَا هَجَا وقيل : أَرادَ بالزَّجْر النَّافِجِ الَّذي يَنْفُجُ الإِبلَ حتى تَتَوسَّعَ في مَراتِعها ولا تَجتَمِع . " وتَنفَّجَ " الرَّجلُ وانْتَفَجَ : إِذا " افْتَخَر بأَكثرَ ممّا عندَه " أَو بما ليس له ولا فيه . عن ابن سيده : أَنْفَجَه الصّائدُ واسْتَنْفَجَه الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابيّ أَي اسْتَخْرجه من ذلك يقال : " ما الذي اسْتَنْفَجَ غَضَبَك " أَي " أَظْهَره وأَخْرَجه " وأَنشد :

" يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ مِنْ أَمْكائِها ومما يستدرك عليه : النَّفْجَة : الوَثْبة . ونَفَجَ اليَربوعُ يَنْفِج وَينفُجُ نُفوجاً وانْتَفجَ عَدَا وقيل : أَرْخَى عَدْوِه مِن الأَساس . وانْتَفَج جَنْبَا البَعيرِ : إِذا ارْتفعَا وعَظُمَا خِلْقَةً ومنه " انْتِفاجُ الأَهِلَّةِ " في حديث الأَشْراطِ . ورجل مُنتفِجُ الجَنْبَين وبَعيرٌ مُنتفِجٌ : إِذا خَرَجَتْ خَواصِرُه . ونَفَجْت الشَّيْءَ فانْتَفَجَ أَي رَفَعْتُه وعَظَّمْته . وفي حديث عليٍّ " نَافِجاً حِضْنَيهِ " كَنَى به عن التَّاظُم والخُيَلاءِ . ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً : مَلأَه . والنَّافِجةُ : الإِبلُ التي يَرِثُها الرَّجلُ فيُكْثُر بها إِبلُه . وتَنْفَّجَت الأَرنبُ : اقْشعَرَّتْ " يَمانيَة " . وكلُّ ما اجْتالَ : فقد انْتَفَج . وفي حديث المُستضعَفين بمكَّة : " فنَفَجتْ بهم الطَّريقُ " أَي رَمَتْ بهم فَجأَةً

لسان العرب
نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ونَفَجَت وهو أَوْحَى عَدْوِها وأَنْفَجَها الصائدُ أَثارها من مَجْثَمِها وفي حديث قَيْلةَ فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ ونَفَجْتُه أَنا أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ومنه الحديث فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ومنه الحديث أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه يُريدُ تقليلَ مدتها ابن سيده نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً وانْتَفَجَ عَدَا وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه استخرجه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه وانتفج جَنْبا البعير ارْتَفعا وفي حديث أَشراط الساعة انْتِفاج الأَهِلَّةِ روي بالجيم مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه وفي حديث عليّ رضي الله عنه نافِجاً حِضْنَيهِ كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء ونَوافجُ المِسْك معرَّبةٌ ( * قوله « ونوافج المسك إلخ » عبارة القاموس وشرحه والنافجة وعاء المسك معرف عن تافه قال شيخنا ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها وزعم صاحب المصباح أَنها عربية ) ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً مَلأَه وقوله فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها وقيل أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها وصوتٌ نافجٌ جافٍ غليظٌ قال الشاعر تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا من قِيلِهم أَياهَجاً أَياهَجا وقيل أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه نافِجةٌ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها والنَّفْجُ اسمُ ما نُفِجَ به ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ وقيل نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده وليست بالعالِية وفي حديث عليّ إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله النفَّاجُ الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ ورجلٌ نفَّاجٌ ذو نَفْجٍ يقول ما لا يَفعلُ ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ وأَنشد نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ وهو بضم النون والفاء والنِّفاجةُ رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ وتَنَفَّجَت الأَرنبُ اقشعَرَّتْ يمانية وكل ما اجْتالَ فقد انْتَفَجَ والنوافِجُ مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ واحدُها نافجٌ ونافجةٌ وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه ويقال ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه ابن الأَعرابي النِّفِّيجُ بالجيم الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم وقال أَبو العباس النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد ونَفَجَت الريحُ جاءت بَغْتَةً وقيل النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ قال الأَصمعي وأُرى فيها بَرْداً قال أَبو حنيفة ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً والنافجةُ أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ تقول نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ قال ذو الرمة يصف ظليماً يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ عُثْنُونُها حَصِبُ قال شمر النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك وانتِفاجُها خروجُها عاصِفةً عليك وأَنت غافلٌ قال وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ قال الكميت راحَتْ له في جُنُوحِ الليلِ نافجةٌ لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها ولا الوَرَلُ ثم قال يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً والنَّفِيجةُ القَوسُ وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ قال الجوهري ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء وقال مُلَيح الهُذَلي أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ كأَنها نفائجُ نَبْعٍ لم تُرَيَّعْ ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً فيقول أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ ؟ الإِنفاجُ إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ والإِلْبادُ إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ
الرائد
* نفج ينفج وينفج: نفجا ونفجانا ونفوجا. 1-ت الأرنب أو نحوها: ثارت وعدت. 2-ت الريح: جاءت بقوة.¨
الرائد
* نفج ينفج وينفج: نفجا. 1-فخر بما ليس عنده. 2-فرخ الدجاجة: خرج من بيضه. 3-الصيد: أثاره. 4-الشيء: رفعه وعظمه. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* نفج. 1-من الناس: الثقلاء. 2-«هو نفج الحقيبة»: أي ضخم العجز. 3-«إمرأة نفج الحقيبة»: ضخمة الأرداف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: