وصف و معنى و تعريف كلمة نفجه:


نفجه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح نفجه في معاجم اللغة العربية:



نفجه

جذر [نفج]

  1. فَجَج: (اسم)
    • فَجَج : مصدر فَجَّ
  2. فُجُج: (اسم)
    • فُجُج : جمع فِجُّ
  3. فُجاج: (اسم)
    • الفُجَاجُ : الطريق الواسع
    • سَارَ فِي فُجَاجٍ : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ
  4. فِجاج: (اسم)
    • فِجاج : جمع فَجّ


  5. فجَاج: (اسم)
    • فجَاج : مصدر فاجَّ
  6. فَجيج: (اسم)
    • فَجيج : مصدر فَجَّ
  7. مَفْجوج: (اسم)
    • مَفْجوج : اسم المفعول من فَجَّ
  8. إِفْجَاج: (اسم)
    • إِفْجَاج : مصدر أَفجَّ
  9. فَجاجة: (اسم)
    • فَجَاجَة كلِّ شيء: قلة نُضْجِه
    • الفَجَاجَةُ :غيرُ النَّضِيج من الفواكه
    • فَجاجةُ الفكر: سطحيَّته
  10. إِفجيج: (اسم)


    • الإفْجِيجُ : الوادي الواسع
  11. أَلفَجَ: (فعل)
    • أَلْفَجَ فلانٌ: لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة
    • أَلْفَجَ أفلسَ وذهبَ مالُه
    • أَلْفَجَ فلانًا: ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال
  12. فُجّة: (اسم)
    • الفُجَّةُ : الفُرجَةُ بَيْنَ الجَبَليْن
  13. تَفاجَّ: (فعل)
    • تَفَاجَّ : بالغ في توسيع ما بين رجليه
  14. أَلْفَجَ فلانًا:
    • ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال.
  15. أَلْفَجَ فلانٌ:
    • لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة.
  16. فَجَاجَة كلِّ شيء:


    • قلة نُضْجِه.
  17. فَجاجةُ الفكر:
    • سطحيَّته.
  18. الفِجُّ من كلِّ شيء:
    • ما لم ينضَجْ.
  19. فَجّ : (اسم)
    • الجمع : فِجاجٌ ، و أَفِجَّةٌ
    • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد
    • رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ، فَظٌّ
  20. اِفتَجَّ : (فعل)
    • افْتَجَّ ِ: سَلَك الفِجَاجَ
  21. اِنفَج : (فعل)
    • انْفَجت القوسُ: بَعُدَ وترُها عن كَبِدِها
  22. اِفتجأَ : (فعل)


    • افتجأَ يفتجئ ، افتجاءً ، فهو مُفتجئ ، والمفعول مُفتجَأ
    • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
  23. فاجأَ : (فعل)
    • فاجأَ يفاجئ ، مُفاجَأةً ، فهو مُفاجِئ ، والمفعول مُفاجأ
    • فَاجَأَهُ فِي مَخْبَئِهِ : أَتَاهُ بَغْتَةً، فَجْأَةً
    • فاجأه الموتُ فجَأه: جاءه في وقت لم يتوقّعه فيه إليه،
  24. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ فَجَجًا، وفَجيجًا فهو أفجٌ، وهي فَجَّاءُ والجمع : فُجُّ
    • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
    • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  25. فَجَّ : (فعل)
    • فَجَّ يَفُجّ ، افْجُجْ / فُجَّ ، فجًّا ، فهو فاجّ ، والمفعول مَفْجوج
    • فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
,
  1. فجج (المعجم لسان العرب)
    • "الفَجُّ الطريق الواسع بين جَبَلين؛ وقيل: في جبَل أَو في قُبُلِ جَبَل، وهو أَوسع من الشِّعْبِ.
      الفَجُّ: المَضْرِب البعيد، وقيل: هو الشِّعْب الواسع بين الجبَلين، وقال ثعلب: هو ما انخفض من الطرُق، وجمعه فِجاج وأَفِجَّةٌ، الأَخيرة نادرة؛ قال جندل ابن المثنى الحارِثِي: يَجِئْنَ من أَفِجَّةٍ مَناهِجِ وقوله تعالى: من كل فَجٍّ عَمِيق؛ قال أَبو الهيثم: الفَجُّ الطريق الواسع في الجبَل.
      وكل طريق بَعُد، فهو فَجٌّ.
      ويقال: افْتَجَّ فلان افْتِجاجاً إِذا سلك الفِجاجَ.
      وفي حديث الحجّ: وكل فِجاجِ مكَّة مَنْحَرٌ، هو جمع فَجٍّ، وهو الطريق الواسع؛ ومنه الحديث: أَنه، قال لعمر: ما لكتَ فَجّاً إِلا سلك الشيطان فَجّاً غيره؛ وفَجُّ الرَّوْحاء سَلَكَه النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى بَدْرٍ، وعامَ الفتح والحجّ.
      ووادٍ إِفْجِيجٌ: عَمِيقٌ، يمانية، وبعضهم يجعل كلَّ وادٍ إِفْجِيجاً،وربما سُمي به الثِّنْيُ في الجبَل.
      والإِفْجِيجُ: الوادي الواسع، وهو معنى الفَجِّ.
      ابن شميل، الفَجُّ كأَنه طريق، قال: وربما كان طريقاً بين جَبَلين أَو فَأْوَيْن، ويَنْقادُ ذلك يومين أَو ثلاثة إِذا كان طريقاً أَو غير طريق، وإِن يكن طريقاً، فهو أَرِيضٌ كثير العُشْب والكَلإِ.
      والفَجُّ في كلام العرب: تفريجُك بين الشيئين، يقال: فاجَّ الجلُ يُفاجُّ فِجاجاً ومُفاجَّةً إِذا باعَد إِحْدى رجليه من الأُخرى ليبول؛

      وأَنشد: لا تَمْلإِ الحَوْضَ فِجاجٌ، دونَهُ،إِلا سِجالٌ رُذُمٌ يَعْلُونَهُ والفَجَجُ في القَدَمَين: تباعُد ما بينهما، وهو أَقبح من الفَحَج؛ وقيل: الفَجَجُ في الإِنسان تباعُد الركبتين، وفي البهائم تباعُد العُرْقُوبَينِ.
      فَجَّ فَجَجاً، وهو أَفَجُّ بَيِّنُ الفَجَجِ.
      وفَجَّ رِجْليه وما بين رجليه يَفُجُّهُما فَجّاً: فتحه وباعَدَ ما بينهما؛ وفاجَّ: كذلك.
      وقد فَجَجْتُ رِجْلَيَّ أَفُجُّهُما وفَجَوْتُهُما إِذا وسَّعت بينهما.
      والفَجَجُ أَقبح من الفَحَجِ؛ يقال: هو يمشي مُفاجّاً وقد تَفاجَّ.
      ابن الأَعرابي: الأَفَجُّ والفَنْجَلُ معاً المُتباعِد الفَخِذين الشديد الفَجَجٍ،ومثله الأَفْجَى؛

      وأَنشد: اللهُ أَعطانِيك غيرَ أَحْدَلا،ولا أَصَكَّ، أَو أَفَجَّ فَنْجَلا وفي الحديث: كان إِذا بال تَفاجَّ حتى نَأْوِي له: التَّفاجُّ: المُبالغى في تفريج ما بين الرجلين، وهو من الفَجِّ الطريق، ومنه حديث أُم مَعْبَد: فتفاجَّت عليه ودرَّت واجْتَرَّتْ؛ ومنه حديث عُبادة المازني: فركِب الفحل فتَفاجَّ للبوْل؛ ومنه الحديث: حين سُئل عن بني عامر، فقال: جَمَل أَزْهَر مُتَفاجٌّ؛ أَراد أَنه مُخْصِب في ماء وشجر، فهو لا يزال يَبُول لكثرة أَكله وشربه.
      ورجل مُفِجُّ الساقين إِذا تباعدت إِحداهما من الأُخرى.
      وفيما سَبَّ به حجل بن شكل الحَرِثَ بن مصرّف بين يَدَي النُّعمان: إِنه لَمُفِجُّ الساقَين قَعْوُ الأَلْيَتَيْن.
      وقَوْسٌ فَجَّاء: ارتفعت سِيَتُها فبان وَتَرُها عن عَجْسِها؛ وقيل: قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بانَ وَتَرُها عن كَبِدها.
      وفَجَّ قَوْسَه،وهو يَفُجُّها فَجّاً: رفع وَتَرَها عن كَبِدِها مثل فَجَوْتُها، وكذلك فَجَأَ قَوْسَه.
      الأَصمعي: من القِياسِ الفَجَّاء والمُنْفَجَّة والفَجْواء والفارِجُ والفَرْجُ: كل ذلك القوس التي يَبِينَ وَتَرُها عن كَبِدِها، وهي بَيِّنَةُ الفَجَجِ؛ قال الشاعر: لا فَجَجٌ يُرَى بها ولا فَجا وأَفَجَّ الظَّلِيمُ: رَمَى بصَوْمِهِ.
      والنَّعامة تَفِجُّ إِذا رَمَتْ بصَوْمِها.
      وقال ابن القِرِّيَّةِ: أَفجَّ إِفْجاجَ النَّعامة، وأَجْفل إِجْفالَ الظَّلِيم؛ وأَفَجَّتِ النَّعامة، كذلك.
      والفِجاجُ: الظَّلِيم يَبيض واحدة؛

      قال: بَيْضاء مِثْل بَيْضَة الفِجاجِ وحافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ وَقاحٌ، وهو محمود.
      وفَجَّ الفرس وغيره: هَمَّ بالعَدْوِ.
      والفِجُّ من كل شيء: ما لم يَنْضَج.
      وفَجاجَتُه: نَهاءَتُهُ وقِلَّة نُضْجِه.
      وبِطِّيخٌ فِجٌّ إِذا كان صُلباً غير نَضِيج.
      وقال رجل من العرب: الثمار كلها فِجَّةٌ في الربيع حين تنعقد حتى يُنْضِجها حَرُّ القَيْظِ أَي تكون نِيئَةً.
      والفِجُّ: النِّيءُ.
      الصحاح: الفِجُّ، بالكسر، البِطِّيخ الشامِيُّ الذي تسميه الفُرْس الهِنْدي.
      وكل شيء من البِطِّيخ والفواكه لم يَنضَج، فهو فِجٌّ.
      ابن الأَعرابي: الفُجُجُ الثُّقلاء من الناس.
      ابن سيده: والفَجَّان عيودُ الكِباسَة، قال: وقضينا بأَنه فَعْلان لغلبة باب فَعْلان على باب فَعَّالٍ؛ أَلا ترى إِلى قوله، صلى الله عليه وسلم، للوفد القائلين له: نحن بَنُو غَيَّان، فقال: أَنتم بنو رَشْدانَ؟ فحمله على باب «غ و ي» ولم يحمله على باب «غ ي ن» لغََبلَة زيادة الأَلف والنون.
      ورجل فَجْفَجٌ وفُجافِجٌ وفَجْفاج: كثير الكلام والفَخْر بما ليس عنده؛ وقيل: هو الكثير الكلام والصِّياح والجَلَبة؛ وقيل: هو الكثير الكلام بلا نِظام؛ وقيل: هو المُجَلِّبُ الصَّيَّاح، والأُنثى بالهاء، وفيه فَجْفَجَة؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لأَبي عارِم الكلابي في صفة بَخِيل: أَغْنَى ابنُ عمرو عن بخِيلٍ فَجْفاجْ،ذِي هَجْمَةٍ يُخْلِفُ حاجاتِ الرَّاجْ شُحْم نَوَاصِيها، عِظام الإِنْتَاجْ،ما ضَرَّها مَسُّ زمانٍ سَحَّاجْ وفي حديث عثمان: أَن هذا الفَّجْفاج لا يدري أَين الله عز وجل؛ هو المِهْذار المِكْثار من القَوْل؛ قال ابن الأَثير: ويروى البَجْباج، وهو بمعناه أَو قريب منه.
      وأَفَجَّ الرجلُ أَي أَسرع.
      "
  2. الفَجُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الفَجُّ: الطريقُ الواسعُ بين جَبَلينِ، كالفُجاجِ.
      ـ أَفَجَّ: سَلَكَهُ.
      ـ فِجُّ: النِّيْءُ من الفَواكِهِ، كالفَجاجَةِ، والبِطِّيخُ الشَّاميُّ.
      ـ قَوْسٌ فَجَّاءُ ومُنْفَجَّةٌ: بَانَ وتَرُها عن كَبِدِها.
      ـ فَجَجْتُها: رَفَعْتُ وَتَرَها (عن كَبِدِها)،
      ـ فَجَجْتُ ما بَيْنَ رِجْلَيَّ: فَتَحْتُ، كأَفْجَجْتُ، وهو يمْشي مُفاجَّاً، وقد تَفاجَّ وأَفَجَّ،
      ـ فَجَجَ: أَسْرَعَ،
      ـ فَجَجَتِ النَّعامَةُ: رَمَتْ بِصَوْمِها،
      ـ فَجَّ الأرضَ بالفَدَّانِ: شَقَّها شَقَّاً مُنْكَراً.
      ـ رَجُلٌ أَفَجُّ، بَيِّنُ الفَجج، وهو أقْبَحُ من الفَحَجِ والفَجْفَجُ والفُجْفُجُ والفَجْفَاجُ: الكثيرُ الكَلامِ، المُتَشَبِّعُ بما ليسَ عندَهُ.
      ـ فُجُجُ: الثقلاءُ.
      ـ إِفْجيجُ: الوادِي، أو الواسِعُ، والضَّيِّقُ العميقُ، ضِدُّ.
      ـ فُجَّةُ: الفُرْجَةُ.
      ـ حافِرٌ مُفِجٌّ: مُقَبَّبٌ.
  3. الإفْجِيجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإفْجِيجُ : الوادي الواسع.
  4. الفَجَاجَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَجَاجَةُ : فَجَاجَة كلِّ شيء: قلة نُضْجِه.
      و الفَجَاجَةُ غيرُ النَّضِيج من الفواكه.
  5. الفُجَاجُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُجَاجُ : الطريق الواسع.
  6. الفُجَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُجَّةُ : الفُرجَةُ بَيْنَ الجَبَليْن.


  7. إِفتَجّ (المعجم الرائد)
    • إفتج - افتجاجا
      1-إفتج الطريق : سلك «الفج» منها، وهو الواسع الواضح بين جبلين. 2- مشى مسرعا
  8. إِفجيج (المعجم الرائد)
    • إفجيج - ج، أفاجيج
      1- إفجيج : واد عميق ضيق. 2- إفجيج : واد الواسع.
  9. إنفج (المعجم الرائد)
    • إنفج - انفجاجا
      1-إنفجت القوس : بعد وترها عن وسطها
  10. فجج (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ج ج: الفَجُّ بالفتح الطريق الواسع بين الجبلين والجمع فِجَاجٌ بالكسر و الفِجُّ بالكسر البطيخ الشامي الذي يسميه الفرس الهندي وكل شيء من البطيخ والفواكه لم ينضج فهو فج بالكسر
  11. أَلْفَجَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْفَجَ فلانٌ: لزِق بالأرض من كَرْب أو حاجة.
      و أَلْفَجَ أفلسَ وذهبَ مالُه.
      و أَلْفَجَ فلانًا: ألجأه إلى سؤالِ مَن ليس أهلا للسُّؤال.
      ويقال: ألْفجَني إلى ذلك الاضطرارُ.
  12. الفَجُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد. والجمع : فِجاجٌ، وأَفِجَّةٌ.
  13. الفِجُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِجُّ من كلِّ شيء: ما لم ينضَجْ.
  14. تَفَاجَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَفَاجَّ : بالغ في توسيع ما بين رجليه.
      ويقال: تفاجَّت الناقةُ للحَلْبِ.
  15. فُجَاجٌ (المعجم الغني)
    • [ف ج ج]. :-سَارَ فِي فُجَاجٍ :- : فِي طَرِيقٍ وَاسِعٍ.
  16. فَجاجَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَجاجَة :-
      قِلّة النُّضج :-لم أستطع أكلَ هذه الفاكهة لفجاجتها:-
      فَجاجةُ الفكر: سطحيَّته.
  17. سُبُلاً فِجَاجًـا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • طرُقـًـا وَاسِعات
      سورة :نوح، آية رقم :20
  18. فِجاجا سُبُلا (المعجم قرآن)
    • طُرُقا واسعة مسلوكة
      سورة :الانبياء، آية رقم :31
  19. إِنفَج (المعجم الرائد)
    • أنفج - إنفاجا
      1- أنفج الحالب : أبعد الإناء عن الضرع عند الحلب. 2- أنفج الأرنب أو نحوها : أثارها.
  20. أَلفَج (المعجم الرائد)
    • ألفج - إلفاجا
      1- ألفج : أفلس وذهب ماله. 2- ألفج : لزق بالأرض من حزن أو مشقة أو حاجة. 3- ألفجه الشيء : أحوجه وأفقره وألجأه إلى غير أهله.
  21. أفجن (المعجم الرائد)
    • أفجن - إفجانا
      1-داوم على أكل «الفيجن»، وهو نبات
  22. تَفاجّ (المعجم الرائد)
    • تفاج - تفاجا
      1-مشى مبالغا في فتح ما بين رجليه
  23. فَجَج (المعجم الرائد)
    • فجج
      1-الفجج من الناس : الثقلاء
  24. فَجاجة (المعجم الرائد)
    • فجاجة
      1-حالة كل شيء لم ينضج
  25. فُجّة (المعجم الرائد)
    • فجة
      1-شق وفرجة بين جبلين


معنى نفجه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافجة [ مفرد ] : ج نوافج : 1 - وعاء المسك في جسم الظبي وهي سرة غزال المسك . 2 - ريح لا تشعر بها تعصف وأنت غافل هبت نافجة .
Advertisements
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُِ نَفَجاً، ونُفُوجاً: ارتفع. و ـ فلانٌ: فَخَر بما ليس عنده ولا فيه. و ـ الأرنبُ ونحوُه: ثار. ويُقال: نفجت الرِّيحُ: هبّت عاصفة. و ـ الفَرُّوجَةُ من بيضتِها: خرجت. و ـ الشيءَ نَفْجاً: رفعه. و ـ فلاناً: عظَّمَه. و ـ السِّقَاءَ: مَلأهُ. و ـ الأرنبَ ونحوَه: أثارَهُ من مَجْثَمِه.( أنْفَجَ ) الحالِبُ: أبعد الإناء عن الضَّرْع عند الحَلْب حتَّى تعلوَه الرَّغوة.( انْتَفجَ، وتَنَفَّجَ ): نَفَج.( اسْتَنْفَجَ ) الأرنبَ ونحْوَه: استخرجه من مجثمه. ويُقال: ما الذي استنفج غضبَهُ: أظْهَرَه.( المِنْفَجُ، والمِنْفَجَةُ ): ما تُعَظِّم به المرأة عجيزَتها. ( ج ) مَنافِج.( النَّافِجُ ) - يُقال: هو نافجٌ حِضْنَيه: مُتعاظِمٌ متكبِّر. وصوت نافِج: جافٌّ غليظ.( النَّافِجَةُ ): الرِّيح الشديدة الهُبوب. ويُقال: سحابة نافجة: كثيرة المطر. و ـ وعاء المسك في جسم الظبي. ( ج ) نوافِج.( النُّفُجُ ): الثُّقَلاء من النَّاس. ويُقال: هو نُفُج الحقيبة: عظيم العَجُز. وهي نُفُج الحقيبة: ضَخْمة الأرداف.( النَّفَّاجُ ): المتكبِّر. و ـ الذي يفْخَر بما ليس عنده.( النُّفَّاجَةُ ): لَبِنَةُ القمِيص.( النِّفِّيجُ ): الأجنبيُّ يدخل بين القوم لا يُصْلِحُ ولا يفسد. ( ج ) نُفُجٌ ( على غير قياس ).( النَّفِيجَةُ ): القوس من النَّبْع. ( ج ) نفائج.
مختار الصحاح
ن ف ج : نَافِجَةُ المسك وعاؤه
الصحاح في اللغة
نَفَجَتِ الأرنبُ، إذا ثارتْ. وأنْفَجْتُها أنا. ونَفَجَتِ الفَرُّوجَةُ من بَيْضَتِها، أي خرجت. ونَفَجَ ثَدْيُ المرأة قميصَها يَنْفُجُهُ نَفْجاً، أي رفعه. ورجلٌ نَفَّاجٌ، إذا كان صاحب فخرٍ وكبرٍ. والنافِجَةُ: أوَّل كلِّ شيء يبدأ بشدَّة. تقول: نَفَجَتِ الريحُ، إذا جاءت بقوَّة. قال ذو الرمّة يصف ظليماً: يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَطْرُدُهُ   حَفيفُ نافِجَةٍ عُثْنونُها حَصِبُ وقد تسمَّى السحابة الكثيرةُ المطَر بذلك، كما يسمَّى الشيء باسمِ غيره لكونه منه بسبب. قال الكميت: راحَتْ له في جُنوحِ الليلِ نافجةٌ   لا الضَبُّ مُمْتَنِعٌ منها ولا الوَرَلُ ثمَّ قال: يستخرجُ الحشراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها   كأنَّ أرؤُسَها في مَوْجِهِ الخَشَلُ والنَوافِجُ: مؤخَّراتُ الضلوع، الواحدة نافِجَةٌ. وكانت العرب تقول في الجاهلية إذا وُلِدَ لأحدهم بنتٌ: هنيئاً لك النافجة، أي المُعَظِّمَةُ لمالِكَ، لأنَّك تأخذ نهرها فتضمُّه إلى مالِك فيَنْتَفِجُ. وأمَّا نوافِجُ المِسْك فمعرَّبة. والنَفيجةُ: القوس، وهي شَطيبَةٌ من نَبْعٍ. وانْتَفَجَ جَنْبا البعير: ارتفعا.
تاج العروس

" نَفَجَ الأَرنَبُ " : إِذا " ثارَ " ونَفَجْتُه أَنا فثارَ مِن جُحْرِه . وفي حديث قَيْلةَ : " فانْتَفَجَتْ منه الأَرنْبُ " أَي وَثَبَتْ ومنه الحديث : " فانْتَفَجْنا " أَرْنباً " أَي أَثَرْناها . وفي حديث آخَرَ أَنه ذَكَرَ فِتْنَتَينِ فقال : " ما الأُولَى عندَ الآخِرَةِ إِلاّ كنَفْجَةِ أَرْنَبٍ " أَي كوَثْبَتِه من مَجْثَمه يُريد تَقليلَ مُدَّتِها . وكلُّ ما ارتفَعَ فقد نَفَجَ وانْتَفجَ وتَنَفَّجَ ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً . نَفَجَتِ " الفَرُّوجةُ : خَرَجتْ من بَيْضَتِها " . نَفَدجَ " الثَّدْيُ " أَي ثَدْيُ المرأَةِ " القَميصَ " : إِذا " رَفَعَه " . من المَجاز : نَفَجَت " الرِّيحُ : جاءَتْ " بَغْتةً . وقيل : نَفَجَت الرِّيحُ : إِذا جاءَتْ " بقُوّةٍ " . من المَجاز : " النَّفّاجُ : المُتكبِّرُ " أَي صاحبُ فَخْرٍ وكِبْرٍ عن ابن السِّكِّيت . وقيل : رَجلٌ نَفَّاجٌ : يَفْخَر بما ليس عنده وليستْ بالعالِيَة " كالمُنْتفِجِ " . وفي حديثِ عَليّ : " إِنّ هذا البَجْباجَ النَّفّاجَ لا يَدْرِي ما الله " . النَّفّاجُ : الّذي يَتمدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج : الارتفاعِ . ورجلٌ نَفّاجٌ : ذو نَفْجٍ يَقول ما لا يَفْعَل ويَفخَر بما ليس له ولا فيه . النِّفِّيج " كسِكِّيت : الأَجنبيُّ " الّذي " يَدْخُل بين القَوْمِ " ويُسْمِلُ بينهم " ويُصْلِحُ " أَمْرَهم ؛ كذا عن ابن الأَعرابيّ " أَو الّذي يَعترِض " بين القَوْمِ " لا يُصْلِحُ ولا يُفسِد " قاله أَبو العبّاس " ج نُفُج " بضمَّتين . " والنافِجَةُ : السَّحابَةُ الكَثيرةُ المَطرِ " وهو مَجازٌ سُمِّيَت بالرِّيح التي تَأَتِي بشدَّةٍ كما يُسْمَّى الشَّيْءُ باسمِ غيرِه لكَوْنه منه بسَبَبٍ . قال الكُمَيت :

" راحَتْ له في جُنُوحِ اللَّيْلِ فافِجَةٌلا الضَّبُّ مُمْتَنِعٌ منها ولا الوَرَلُ ثم قال :

يَسْتَخرِجُ الحَشَرَاتِ الخُشْنَ رَيِّقُها ... كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِهِ الخَشَلُ

النَّافِجَةُ : " مُؤخَّرُ الضُّلوعِ " كالنَّافِجِ جَمْعُه النَّوافِجُ . كانت العرب تقول في الجاهليَّةِ للرَّجُلِ إِذا وُلِدت له بِنْتٌ : هُنيئاً لك النَّافِجةُ أَي " البِنْتُ " وإِنّما سُمِّيَت بذلك " لأَنّها تُعظِّمُ مالَ أَبِيها " وذلك أَنّه يُزوِّجُها فَيأْخُذُ " بمَهْرِها " من الإِبِل فيضُمُّها إِلى إِبِله فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ؛ ومنهم مَنْ جَعلَه من المَجاز . النَّافِجَةُ : " وِعَاءُ المِسْكِ " مجازٌ " مُعرَّبٌ " عن نافَهْ . قال شيخُنا : ولذلك جَزَمَ بعضُهم بفتحِ فائها ونقله التُّمُرْتَاشِيّ في شرحِ تُحْفةِ المُلوك عن أَكثرِ كُتب اللّغة . وجزم الجَواليقي في كتابه بأَنَّه مُعرّب وهو الصّحيح جَمعُه نوافِجُ . وزعَمَ صاحبُ المِصباح أَنها عَربيّة سُمِّيَتْ لِنفَاسَتها من نَفَجْتُه إِذا عَظَّمتَه ؛ وهو مَحَلُّ تَأَمُّل . النَّافِجةُ : " الرِّيحُ تَبدَأُ بِشِدَّةٍ " . وقيل : أَوَّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدَأُ بِشِدَّةٍ . قال الأَصمعيّ : وأَرى فيها بَرْداً . قال أَبو حَنيفةَ : رُبما انْتَفَجَت الشَّمَالُ على النَّاس بعدما يَنامون فَتكادُ تُهْلِكهم بالقُرِّ من آخِرِ لَيلَتهِم وقد كان أَوَّلُ ليلتِهم دَفيئاً . وقال شَمِرٌ : النَّافِجَةُ من الرِّياح : الّتي لا تَشْعُر حتى تَنْتفِجَ عليك وانتفاجُها : خُروجُها عاصِفةً عليك وأَنت غافِلٌ . " والنَّفِيجَة كسَفينةٍ : القَوْسُ " وهي شَطِيبةٌ من نَبْعٍ . قال الجوهريّ : ولم يَعرِفه أَبو سعيدِ إِلاّ بالحاءِ . وقال مُلَيحٌ الهُذليّ

أَنَاخُوا مُعِيدَاتِ الوَجيفِ كأَنّها ... نَفائِجُ نَبْعٍ لم تَريَّعْ ذَوابِلُ من المجاز : " النِّفَغاجَة بالكسر : رُقْعةٌ مُربَّعةٌ تَحتَ الكُمِّ " من الثَّوْب . من المجاز : النُّفَّاجَةُ والنُّفْجَةُ " كرُمّانَةٍ وصُبْرَةٍ : رُقْعَةُ الدِّخْرِيصِ " بالكسر يُتَوسَّع بها . " والنُّفُجُ بضمَّتين : الثُّقلاءُ " من النَّاس . " والتَّنافِيجُ : الدَّخارِيصُ " سُمِّيَت لأَنها تَنْفُجُ الثَّوْبَ فتُوسِّعُه . في حديث أَبي بكرٍ أَنه كان يَحْلُب لأَهلِه بعيراً فيقول : " أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ " . " الإِنْفاج : إِبانةُ الإِناءِ عن الضَّرْع عند الحَلْب " حتّى تَعْلُوَه الرَّغْوةُ . والإِلباد : إِلْصاقُه بالضَّرْع حتّى لا تكونَ له رَغوةٌ . " والأَنْفجانيّ " بفتح الفاءِ " كأَنَبَجانيٍّ " : هو " المُفْرِطُ فيما يقول " والمُفتخِرُ بما ليس له . " والمُنافِجُ : العُظّاماتُ " . " وامرأَةٌ نُفُجُ الحَقيبةِ " بضَمَّتين إِذا كانت " ضَخْمَة الأَردافِ والمآكِمِ " وأَنشد :

" نُفُجُ الحَقِيبةِ بَضَّةُ المُتجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزُّبَير " أَنه كان نُفُجَ الحَقِيبةِ " أَي عظيمَ العَجُزِ . " وصوتٌ نافِجٌ : غليظٌ جافٍ " قال الشاعر :

" تَسْمعُ للأَعْبُد زَجْراً نَافِجَا

" مِن قولِهمْ أَيَا هَجَا أَيَا هَجَا وقيل : أَرادَ بالزَّجْر النَّافِجِ الَّذي يَنْفُجُ الإِبلَ حتى تَتَوسَّعَ في مَراتِعها ولا تَجتَمِع . " وتَنفَّجَ " الرَّجلُ وانْتَفَجَ : إِذا " افْتَخَر بأَكثرَ ممّا عندَه " أَو بما ليس له ولا فيه . عن ابن سيده : أَنْفَجَه الصّائدُ واسْتَنْفَجَه الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابيّ أَي اسْتَخْرجه من ذلك يقال : " ما الذي اسْتَنْفَجَ غَضَبَك " أَي " أَظْهَره وأَخْرَجه " وأَنشد :

" يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ مِنْ أَمْكائِها ومما يستدرك عليه : النَّفْجَة : الوَثْبة . ونَفَجَ اليَربوعُ يَنْفِج وَينفُجُ نُفوجاً وانْتَفجَ عَدَا وقيل : أَرْخَى عَدْوِه مِن الأَساس . وانْتَفَج جَنْبَا البَعيرِ : إِذا ارْتفعَا وعَظُمَا خِلْقَةً ومنه " انْتِفاجُ الأَهِلَّةِ " في حديث الأَشْراطِ . ورجل مُنتفِجُ الجَنْبَين وبَعيرٌ مُنتفِجٌ : إِذا خَرَجَتْ خَواصِرُه . ونَفَجْت الشَّيْءَ فانْتَفَجَ أَي رَفَعْتُه وعَظَّمْته . وفي حديث عليٍّ " نَافِجاً حِضْنَيهِ " كَنَى به عن التَّاظُم والخُيَلاءِ . ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً : مَلأَه . والنَّافِجةُ : الإِبلُ التي يَرِثُها الرَّجلُ فيُكْثُر بها إِبلُه . وتَنْفَّجَت الأَرنبُ : اقْشعَرَّتْ " يَمانيَة " . وكلُّ ما اجْتالَ : فقد انْتَفَج . وفي حديث المُستضعَفين بمكَّة : " فنَفَجتْ بهم الطَّريقُ " أَي رَمَتْ بهم فَجأَةً

لسان العرب
نَفَجَ الأَرنَبُ إِذا ثارَ ونَفَجَت وهو أَوْحَى عَدْوِها وأَنْفَجَها الصائدُ أَثارها من مَجْثَمِها وفي حديث قَيْلةَ فانْتَفَجَتْ منه الأَرنبُ أَي وَثَبَتْ ونَفَجْتُه أَنا أَثَرْتُه فثارَ من جُحْرِه ومنه الحديث فانْتَفَجْنا أَرنباً أَي أَثَرْناها ومنه الحديث أَنه ذَكر فِتْنَتَين فقال ما الأُولى عند الآخرة إِلا كَنَفْجةِ أَرنبٍ أَي كَوَثْبَتِه من مَجْثَمِه يُريدُ تقليلَ مدتها ابن سيده نَفَجَ اليَرْبوعُ يَنْفِجُ ويَنْفُجُ نُفوجاً وانْتَفَجَ عَدَا وأَنْفَجَه الصائدُ واسْتَنْفَجَه استخرجه الأَخيرة عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَسْتَنْفِجُ الخِزّانَ من أَمْكائها وكلُّ ما ارتَفَعَ فقد نَفَجَ وانْتَفَجَ وتَنَفَّجَ ونَفَجَه هو يَنْفُجُه نَفْجاً ونَفَجَت الفَرُّوجةُ من بَيْضَتِها أَي خرجَتْ ونَفَجَ ثَدْيُ المرأَةِ قميصَها إِذا رفعه ورجلُ مُنْتَفِجُ الجَنْبينِ وبعيرٌ مُنْتَفِجٌ إِذا خرجَتْ خواصِرُه وانتفج جَنْبا البعير ارْتَفعا وفي حديث أَشراط الساعة انْتِفاج الأَهِلَّةِ روي بالجيم مِن انتفَج جَنْبا البعير إِذا ارتفعا وعظُما خِلْقةً ونَفَجْتُ الشيءَ فانْتفج أَي رفَعتُه وعظَّمْتُه وفي حديث عليّ رضي الله عنه نافِجاً حِضْنَيهِ كنى به عن التعاظُم والتكبُّر والخُيَلاء ونَوافجُ المِسْك معرَّبةٌ ( * قوله « ونوافج المسك إلخ » عبارة القاموس وشرحه والنافجة وعاء المسك معرف عن تافه قال شيخنا ولذلك جزم بعضهم بفتح فائها وزعم صاحب المصباح أَنها عربية ) ونَفَجَ السِّقاءَ نَفْجاً مَلأَه وقوله فأَعْجَلَتْ شَنَّتَها أَن تُنْفَجا يعني أَن تُمْلأَ ماءً لِتُنْقى وتُغْسَلَ قبل أَن يُسْتَقى بها وقيل أَعْجَلَتْ عن أَن يُزادَ فيها ماءٌ يُوَسِّعُها ويَرْفَعُها وصوتٌ نافجٌ جافٍ غليظٌ قال الشاعر تسمعُ لِلأَعبُدِ زَجْراً نافِجا من قِيلِهم أَياهَجاً أَياهَجا وقيل أَراد بالزجْرِ النافج الذي يَنْفُجُ الإِبِلَ حتى تتوسَّع في مَراتِعِها ولا تَجتَمع ويقال للإِبل التي يَرِثُها الرجلُ فتكثُرُ بها إِبِلُه نافِجةٌ وكانت العربُ تقول في الجاهلية للرجل إِذا وُلِدَتْ له بنتٌ هنيئاً لك النافجةُ أَي المُعَظِّمَةُ لِمالِك وذلك أَنه يُزَوِّجُها فيأْخُذ مَهْرَها من الإِبِلِ فيَضُمُّها إِلى إِبِلِه فيَنْفُجُها أَي يَرْفَعُها ويُكَثِّرُها والنَّفْجُ اسمُ ما نُفِجَ به ورجل نَفَّاجٌ إِذا كان صاحبَ فَخْرٍ وكِبْرٍ وقيل نَفَّاجٌ يَفْخَرُ بما ليس عنده وليست بالعالِية وفي حديث عليّ إِنَّ هذا البَجْباجَ النفَّاجَ لا يدري ما الله النفَّاجُ الذي يَتَمَدَّحُ بما ليس فيه من الانْتِفاج الارتفاعِ ورجلٌ نفَّاجٌ ذو نَفْجٍ يقول ما لا يَفعلُ ويَفتخِر بما ليس له ولا فيه وامرأَةٌ نُفُجُ الحقِيبةِ إِذا كانت ضخْمةَ الأَرْدافِ والمَأْكَمِ وأَنشد نُفُج الحَقيبةِ بَضَّة المُتَجَرَّدِ وفي الحديث في صفة الزبير كان نُفُجَ الحَقِيبةِ أَي عظيمَ العَجُزِ وهو بضم النون والفاء والنِّفاجةُ رُقْعَةٌ مُرَبَّعةٌ تحت كُمِّ الثوبِ وتَنَفَّجَت الأَرنبُ اقشعَرَّتْ يمانية وكل ما اجْتالَ فقد انْتَفَجَ والنوافِجُ مُؤَخَّراتُ الضُّلوعِ واحدُها نافجٌ ونافجةٌ وتُسَمَّى الدَّخارِيصُ التنافيجَ لأَنها تَنْفُجُ الثوبَ فتُوَسِّعُه ويقال ما لذي اسْتَنْفَجَ غضَبَكَ ؟ أَي أَظْهَرَهُ وأَخرجه ابن الأَعرابي النِّفِّيجُ بالجيم الذي يَجِيءُ أَجنبيّاً فيدخُل بين القَومِ ويُسْمِلُ بينهم ويُصلِحُ أَمْرَهم وقال أَبو العباس النِّفِّيجُ الذي يَعْترضُ بين القوم لا يُصْلِحُ ولا يُفْسِد ونَفَجَت الريحُ جاءت بَغْتَةً وقيل النافِجةُ كلُّ رِيحٍ تَبْدَأُ بشدَّةٍ وقيل أَوّلُ كلِّ رِيحٍ تَبْدأُ بشدَّةٍ قال الأَصمعي وأُرى فيها بَرْداً قال أَبو حنيفة ربما انتفجت الشَّمالُ على الناس بعدما يَنامون فتَكادُ تُهلِكُهم بالقُرِّ من آخرِ لَيْلتِهم وقد كان أَوَّلُ لَيْلتِهم دَفِيئاً والنافجةُ أَوَّلُ شيء يَبْدَأُ بشدَّةٍ تقول نَفَجَت الريحُ إِذا جاءت بقُوَّةٍ قال ذو الرمة يصف ظليماً يَرْقَدُّ في ظِلِّ عَرَّاصٍ ويَطْرده حَفِيفُ نافِجَةٍ عُثْنُونُها حَصِبُ قال شمر النافجةُ من الرياحِ التي لا تَشْعُر حتى تَنْتَفِجَ عليك وانتِفاجُها خروجُها عاصِفةً عليك وأَنت غافلٌ قال وقد تُسَمَّى السحابةُ الكثيرةُ المطرِ بذلك كما يسمَّى الشيءُ باسمِ غيرهِ لكونهِ منه بسببٍ قال الكميت راحَتْ له في جُنُوحِ الليلِ نافجةٌ لا الضَّبُّ ممتنعٌ منها ولا الوَرَلُ ثم قال يَسْتَخرجُ الحَشَراتِ الخُشْنَ رَيِّقُها كأَنَّ أَرْؤُسَها في مَوْجِه الخَشَلُ وفي حديث المُستضعفَينِ بمكة فنَفَجَتْ بهم الطريقُ أَي رمَتْ بهم فَجْأَةً والنَّفِيجةُ القَوسُ وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ قال الجوهري ولم يعرِفْه أَبو سعيد بالحاء وقال مُلَيح الهُذَلي أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجِيفِ كأَنها نفائجُ نَبْعٍ لم تُرَيَّعْ ذَوابِلُ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَنه كان يَحْلُبُ لأَهْلِه بعيراً فيقول أُنْفِجُ أَم أُلْبِدُ ؟ الإِنفاجُ إِبانةُ الإِناء عن الضَّرْعِ عند الحَلْبِ حتى تَعْلُوَه الرَّغوةُ والإِلْبادُ إِلصاقُه بالضَّرْعِ حتى لا تكونَ له رَغْوةٌ
الرائد
* نفج ينفج وينفج: نفجا ونفجانا ونفوجا. 1-ت الأرنب أو نحوها: ثارت وعدت. 2-ت الريح: جاءت بقوة.¨
الرائد
* نفج ينفج وينفج: نفجا. 1-فخر بما ليس عنده. 2-فرخ الدجاجة: خرج من بيضه. 3-الصيد: أثاره. 4-الشيء: رفعه وعظمه. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* نفج. 1-من الناس: الثقلاء. 2-«هو نفج الحقيبة»: أي ضخم العجز. 3-«إمرأة نفج الحقيبة»: ضخمة الأرداف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: