وصف و معنى و تعريف كلمة نفدن:


نفدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح نفدن في معاجم اللغة العربية:



نفدن

جذر [نفد]

  1. وَفَدَ : (فعل)
    • وفَدَ إلى / وفَدَ على يَفِد ، فِدْ ، وَفْدًا ووِفادةً ووُفودًا ، فهو وافِدٌ والجمع : وُفودٌ، ووَفْدٌ، وأوفادٌ، ووُفَّدٌ ، والمفعول مَوْفود إليه
    • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
    • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
    • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  2. أَوفاد : (اسم)
    • نحن على أَوفادٍ قد أَشْخَصَنا: أي على سفر قد أَقْلَقَنَا
  3. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وافِد
  4. أوفاد : (اسم)
    • أوفاد : جمع وَفد


  5. فَدَّ : (فعل)
    • فَدَّ فَدًّا، وفَدِيدًا
    • فَدَّ : اشتدَّ صَوتُه
    • فَدَّ الطائرُ: حَثَّ جناحيه بَسْطًا وقَبْضًا فَسُمِعَ حَفِيفُهما
    • فَدَّ الرجلُ: عَدَا هارِبًا
    • فَدَّ: اشتدَّ وطْؤُهُ فوقَ الأرض مَرَحًا ونشاطًا
  6. نَفَدَ : (فعل)
    • نَفَدَ، يَنْفُدُ، مصدر نَفْدٌ
    • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  7. نَفِدَ : (فعل)
    • نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد
    • نفِد الشيء: فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء : فناء
    • نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر
  8. فَدَّنَ: (فعل)
    • فَدَّنْتُ، أُفَدِّنُ، فَدِّنْ، مصدر تَفْدِينٌ
    • فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ : سَمَّنَهَا
  9. فَدَن: (اسم)
    • الجمع : أفْدَانٌ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ
  10. فَدّان: (اسم)
    • الجمع : أَفْدِنة و فَدَادينُ
    • الفَدَّانُ : المحراث
    • الفَدَّانُ :النِّير ، خَشَبة توضع على عنق ثَورين للحرث
    • الفَدَّانُ /مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر 333 3/1 قصبة مربعة، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر والجمع : فدادين


  11. أَفْدِنة: (اسم)
    • أَفْدِنة : جمع فَدّان
  12. أفْدَان: (اسم)
    • أفْدَان : جمع فَدَن
  13. فَدَادينُ: (اسم)
    • فَدَادينُ : جمع فَدّان
  14. فادِن: (اسم)
    • الجمع : فَوَادِنُ
    • آلَةٌ لاخْتِبَارِ اسْتِقَامَةِ الْبِنَاءِ وَاسْتِوَائِهِ
  15. تَفْدِين: (اسم)
    • تَفْدِين : مصدر فَدَّنَ
  16. فَوَادِنُ: (اسم)
    • فَوَادِنُ : جمع فادِن


  17. الفَدَّانُ:
    • فدادين.
  18. أَفِدَ : (فعل)
    • أَفِدَ أَفِدَ أَفَدًا
    • دنا وقرُب
    • أَفِدَ:أَسرع،
    • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  19. فأدَ : (فعل)
    • فَأَدَ فَأْدًا
    • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
    • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  20. أَفَد : (اسم)
    • الأَفَد : الأَجل
  21. أَفَد : (اسم)
    • أَفَد : مصدر أَفِدَ
  22. فَدَى : (فعل)
    • فدَى يَفدِي ، افْدِ ، فِدًى وفِداءً وفَدًى ، فهو فادٍ والجمع : فُدَاة، والمفعول مَفْدِيّ
    • فَدَى الأَسِيرَ مِنَ الأَسْرِ : خَلَّصَهُ مِنْهُ بِمَالٍ أَوْ سِوَاهُ : أخذ مقابل لإطلاق الأسير
    • فَدَاهُ بِنَفْسِهِ : بَذَلَ نَفْسَهُ فِي سَبِيلِهِ
    • فَدَتِ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا مِنْ زَوْجِهَا : أَعْطَتْهُ مَالاً حَتَّى تَخَلَّصَتْ مِنْهُ بِالطَّلاَقِ
    • فهو فادٍ والجمع : فُدَاة


  23. أَدَن : (اسم)
    • أَدَن : فاعل من دَنَّ
  24. أَدَنَّ : (فعل)
    • أَدَنَّ بالمكان: أَقام به
  25. أَفَادَ : (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
,
  1. فدن
    • "الفَدَنُ: القَصْرُ المَشِيدُ؛ قال المُثَقِّبُ العَبْديّ: يُنْبِى تَجاليدِي وأَقْتادَها ناوٍ، كرأْسِ الفَدَنِ المُؤْيَدِ والجمع أَفْدانٌ؛

      وأَنشد كما تَرَاطَنَ في أَفْدانِها الرُّومُ وبناء مُفَدَّنٌ: طويل.
      والفَدانُ، بتخفيف الدال: الذي يجمع أَداةَ الثورين في القِرانِ للحَرْثِ، والجمع أَفْدِنَةٌ وفُدُونٌ.
      والفَدَّانُ: كالفَدَانِ، فَعَّال بالتشديد، وقيل: الفَدَّانُ الثور، وقال أَبو حنيفة: الفَداَّنُ الثوران اللذان يقرنان فيحرث عليهما، قال: ولا يقال للواحد منهما فدانٌ.
      أَبو عمرو: الفَدَّانُ واحد الفَدَادِينِ، وهي البقر التي يحرث بها؛ قال أَبو تراب: أَنشدني أَبو خليفة الحُصَيْنِيُّ لرجل يصف الجُعَل: أَسْوَدُ كالليل، وليس بالليل،له جناحانِ، وليس بالطَّيْر،يَجُرُّ فَداَّناً، وليس بالثَّوْر فجمع بين الراء واللام في القافية وشدّد الفَدَّانَ؛ قال ابن الأَعرابي: هو الفَدَان، بتخفيف الدال.
      وقال أَبو حاتم: تقول العامة الفَدَّان، والصواب الفَدَان، بالتخفيف.
      قال ابن بري: ذكره سيبويه في كتابه ورواه عنه أَصحابه فَدَان، بالتخفيف، وجمعه على أَفْدِنة وقال: العِيَانُ حديدة تكون في متاع الفَدَان، وضبطوا الفَدَان بالتخفيف.
      قال: وأَما الفَدَّان،بالتشديد، فهو المبلغ المتعارف، وهو أَيضاً الثور الذي يحرث به، وحكى ابن بري عن أَبي الحسن الصِّقِلِّي في ترجمة عين، قال: الفدَان، بالتخفيف، الآلة التي يحرث بها.
      والفَدَّان أَيضاً: المَزْرَعة.
      وفُدَيْنٌ والفُدَيْنُ: موضع.
      والفَدَنُ صِبْغ أَحمر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَدّان
    • فدان - ج، فدن وأفدنة وفدادين
      1- فدان : ثوران يقرن بينهما للحرث. 2- فدان : نير على عنق الثورين المقرونين للحرث. 3- فدان : مزرعة. 4- فدان : ما يفلحه الفدان في يوم واحد. 5- فدان في المساحة : نحو أربعة آلاف ومئتي متر مربع (2)


    المعجم: الرائد

  3. فَدَنُ
    • ـ فَدَنُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والقَصْرُ المَشِيدُ.
      ـ فُدَيْنٌ: قرية بشاطِئِ الخابُورِ.
      ـ فَدانٌ وفَدَّانٌ: الثَّوْرُ، أو الثَّوْرانِ يُقْرَنُ للحَرْثِ بينهما، ولا يقالُ للواحِدِ: فَدَّانٌ، أو هو آلَةُ الثَّوْرَيْنِ,ج: فَدادينُ.
      ـ فَدَّادُونَ: ذُكِرَ في الدالِ، أو هُم أصحابُ الفَدادِين، كما يقالُ: الجَمَّالونَ لأَصْحابِ الجِمالِ.
      ـ تَّفْدِينُ: تَسْمِينُ الإِبِلِ، وتَطْويلُ البِناءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَدَّن
    • فدن - تفدينا
      1- فدن الجمل : سمنه. 2- فدن البناء : طوله. 3- فدن الثوب : صبغه بـ«الفدن»، وهو صبغ أحمر.

    المعجم: الرائد

  5. الفَدَّانُ
    • الفَدَّانُ : المحراث.
      و الفَدَّانُ النِّير على عنق الثَّوْرَيْن للحرث.
      و الفَدَّانُ مقدارٌ من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربية، ومساحته في مصر 333 3/1 قصبة مربعة، أْو 4200 متر مربع بتقريب الكسر. والجمع : فدادين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. فَدَّنَ
    • [ف د ن]. (فعل: رباعي متعد). فَدَّنْتُ، أُفَدِّنُ، فَدِّنْ، مصدر تَفْدِينٌ. :-فَدَّنَ الْمَاشِيَةَ :- : سَمَّنَهَا.

    المعجم: الغني

  7. فَدَّانٌ
    • جمع: فُدُنٌ، أَفْدِنَةٌ، فَدَادِين. :-يَمْلِكُ فَدَادِينَ يَسْهَرُ عَلَى حَرْثِهَا وَزَرْعِهَا :- : الْفَدَّانُ تُقَدَّرُ مِسَاحَتُهُ بِنَحْوِ مِئَتَيْنِ وَأَرْبَعَةِ آلاَفِ مِتْرٍ مُرَبَّعٍ (4200 م ²).

    المعجم: الغني

  8. فَدَن
    • فدن - ج، أفدان
      1- فدن : قصر. 2- فدن : صبغ أحمر.¨

    المعجم: الرائد

  9. الفَدَنُ
    • الفَدَنُ : القَصْرُ. والجمع : أفْدَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. فدَّان
    • فدَّان :-
      جمع أَفْدِنة وفَدَادينُ:
      1 - (الزراعة) وحدة مساحة الأرض الزراعية، مقدار من الأرض الزراعيّة تختلف مساحته في البلاد العربيّة، ومساحته في مصر 4200 متر مربع تقريبًا :-زرع فدان قمح.
      2 - وحدة قياس للمساحة تساوي 4.840 ياردة مربعة أي ما يعادل 3.560 قدمًا مربَّعًا.
      3 - مِحْراث.
      4 - خَشَبة توضع على عنق ثَورين للحرث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. فادِن
    • فادن
      1-فادن آلة تختبر بها استقامة البنار وصحته، جمع : فوادن

    المعجم: الرائد

  12. فدن
    • ف د ن: الفَدَّانُ آلة الثورين للحرث وقال أبو عمرو هي البقر التي تحرث والجمع الفَدادِينُ مخفف

    المعجم: مختار الصحاح

  13. فَدَّنَ
    • فَدَّنَ الإبلَ ونحوَها: سَمَّنَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. فَادِنٌ
    • جمع: فَوَادِنُ. : آلَةٌ لاخْتِبَارِ اسْتِقَامَةِ الْبِنَاءِ وَاسْتِوَائِهِ.

    المعجم: الغني

  15. فدان
    • وحدة مساحة من الأرض نحو (4200) م2.

    المعجم: عربي عامة

  16. فدد
    • "الفَديدُ: الصوتُ، وقيل: شدته، وقيل: الفَدِيدُ والفَدْفَدَة صوت كالحفيفِ.
      فَدَّ يَفِدُّ فَدّاً وفَديداً وفَدْفَدَ إِذا اشتدَّ صوتُه؛

      وأَنشد: ‏أُنْبِئْتُ أَخْوالي بَني يَزِيدُ،ظُلْماً عَلَيْنا لَهُمُ فَدِيدُ ومنه الفَدْفَدَةُ؛ قال النابغة: أَوابِدُِ كالسَّلامِ إِذا استمرَّتْ،فَلَيْس يَرُدُّ فَدْفَدَها التَّظَنِّي (* قوله «وفدفد إذا عدا هارباً من سبع‏ أو ‏عدوّ» وساق الحديث وقال بعده: يقال فدفد إلخ سابق الكلام ولاحقه يقتضي ان الحديث تفدفدان وانت تراه تفدّان هنا وشرح القاموس فلعل أصل العبارة وفدّ يفد وفدفد إذا إلخ.) وفي حديث أَبي هريرة: أَنه رأَى رجلين يُسْرِعانِ في الصلاة فقال: ما لكما تَفِدَّانِ فَدِيدَ الجمل؟ يقال: فَدْفَدَ الإِنسان والجمل إِذا علا صوته؛ أَراد أَنهما كانا يَعْدُوان فيسمع لعدوهما صوت.
      والفُدادُ: ضرب من الطير، واحدته فُدَادَة.
      ورجل فَدَّادَة وفَدادَةٌ: جبان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَفَدادَةٌ عِندَ اللقاءِ، وقَيْنَةٌ عِندَ الإِيابِ، بِخَيبَةٍ وصُدُودِ؟ واختار ثعلب فَدَّادَةٌ عند اللقاء أَي هو فَدّادَةٌ، وقال: هذا الذي أَختاره.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفدن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَّدَ** \- [ن ف د]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّدْتُ**،** أُنَفِّدُ**،** نَفِّدْ**، مص. تَنْفِيدٌ. "نَفَّدَ الْحِسَابَ" : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً.
معجم الغني
**نَفَدَ** \- [ن ف د]. (ف: ثلا. متعد).** نَفَدَ**،** يَنْفُدُ**، مص. نَفْدٌ. "نَفَدَهُ الأَمْرُ" : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ. "نَفَدَنِي بَصَرُهُ".
معجم الغني
**نَفِدَ** \- [ن ف د]. (ف: ثلا. لازم).** نَفِدَ**،** يَنْفَدُ**، مص. نَفَدٌ، نَفَادٌ. 1. "نَفِدَ كَنْزُهُمْ" : لَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ، فَنِيَ، اِنْقَطَعَ. "نَفِدَ زَادُهُمْ"![الكهف آية 109]**قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي** !(قرآن)‎**![النحل آية 96]مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ** !(قرآن). 2. "نَفِدَتِ الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الْكِتَابِ" : بِيعَتْ كُلُّ نُسَخِ الطَّبْعَةِ الأُولَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفد يستنفد ، استنفادا ، فهو مستنفد ، والمفعول مستنفد• استنفد مالا : أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه استنفاد منجم : استخراج كامل محتواه - استنفد المشروع الأموال الطائلة - استنفد الكتاب عدة طبعات ° استنفد الأمر أغراضه : حققها ولم يبق داع لوجوده أو مبرر لاستمراره - استنفد وسعه : استفرغ جهده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفدَ يُنفد، إنفادًا، فهو مُنفِد، والمفعول مُنفَد • أنفد مالَه: أهلكه، صرفه حتى أفناه "أنفد ذخيرتَه- أنفد معينَ صبرِه: أفرغه- مُنفِدٌ للقُوى- أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها- أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفدَ يستنفد، استنفادًا، فهو مُستنفِد، والمفعول مُستنفَد • استنفد مالاً: أنفده، أنفقه، صرفه حتى أفناه "استنفاد منجم: استخراج كامل محتواه- استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة- استنفد الكتابُ عِدّة طبعات"| استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره- استنفد وُسعَه: استفرغ جهدَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفد ينفد ، نفادا ونفدا ، فهو نافد• نفد ماله : فني وذهب بأكمله ، لم يبق منه شيء نفدت الطبعة الأولى من الكتاب - نفد صبره - متاع نافد - { قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي } : فرغ وانقضى - { إن هذا لرزقنا ما له من نفاد } : فناء ° نافد من السوق : غير متوفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفد ينفد ، إنفادا ، فهو منفد ، والمفعول منفد• أنفد ماله : أهلكه ، صرفه حتى أفناه أنفد ذخيرته - أنفد معين صبره : أفرغه - منفد للقوى - أنفد طبعة كتاب : باعها بأكملها - أنفد الأبناء كل ما ورثوه عن أبيهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافد ينافد ، منافدة ، فهو منافد ، والمفعول منافد• نافد خصمه : حاكمه وخاصمه ليقطع حجته ويفندها خصم منافد - منافدة الخصوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاد [ مفرد ] : مصدر نفد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفد [ مفرد ] : مصدر نفد .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ نَفَداً، ونَفَاداً: فَنِيَ وذَهَب وفي التنزيل العزيز: {قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَاداً لكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}.( أنْفَدَ ) فلانٌ: فَنِيَ زاده وذهب ماله. و ـ الشيءَ: أفْنَاه.( نَافَدَهُ ): حاكمه وخاصمه ليقطع حجَّته.( انْتَفَدَ ) الشيءَ: أنْفَدَه. و ـ الحقَّ: استوفاه. ويُقال: انْتَفَدَ منه. و ـ اللَّبنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئاً.( تنَافَدَ ) القَومُ: تخاصموا وأدلى كلٌّ بحجته.( اسْتَنْفَدَ ) الشيء: أنفدَه. ويُقال: استنفَد وُسْعَه: استفرَغَهُ. واستنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقَها ولم يبق داعٍ لوجوده. ( مج ) .( المُنَافِدُ ): - يُقال: خَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جهده في الخصومة.( المُنْتَفَدُ ) - يُقال: فلان مُنتفَدُ فلان: إِذا نفِد ما عنده أمدّه ذاك بالنّفقة.( النَّفَادُ ): الفَناء. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}.
مختار الصحاح
ن ف د : نَفِدَ الشيء بالكسر نَفَادا فني و أَنْفَدَهُ غيره وخصم مُنَافِدٌ يستفرغ جهده في الخصومة وفي الحديث { إنْ نَافَدْتَهُمْ نافَدُوك } ويروى بالقاف
الصحاح في اللغة
نَفِدَ الشيءُ بالكسر نَفاداً: فَنِيَ. وأنْفَدْتُهُ أنا. وأَنْفَدَ القومُ، أي ذهبت أموالهم، أو فَنِيَ زادهم. قال ابن هرمةَ: أَغَرُّ كمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ الندَى   ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إذا هو أَنْـفَـدا واسْتَنْفَدَ وُسعه، أي استفرغَه. وخصمٌ مُنافِدٌ: يستفرغ جهدَه في الخصومة.
تاج العروس

نَفِدَ الشيءُ كسمِعَ يَنْفَدُ نَفَاداً بالفتح ونَفَداً مُحرَّكةً : فَنِىَ وذَهبَ ونقَلَ شيخُنَا عن الزمخشريّ في الكَشَّاف أَنه لواستَقْرأَ أَحدٌ الأَلفاظَ التي فاؤُها نونٌ وعيْنُها فاءٌ لوجَدها دالَّةً على معنَى الذّهابِ والخُرُوجِ وقاله غيره انتهى . وفي التنزيل العزيز " ما نَفِدَتْ كَلِماتُ الله " قال الزَّجّاج : معناه ما انْقَطعتْ ولا فَنِيَتْ ويُرْوَى أَن المشركينَ قالوا في القرآن : هذا كَلاَمٌ سيَنْفَد ويَنْقَطِع فأَعْلَمَ اللهُ تعالى أَنَّ كلامه وحِكْمتَه لا تَنْفَد . وأَنْفَده هو : أَفْنَاهُ كاسْتَنْفَدَه . واسْتَنْفَدَ القَومُ ما عِندهم وأَنْفَدُوه . وكذلك انْتَفَده إِذا أَذْهَبه . وأَنْفَدَ القَوْمُ : فَنِىَ زَادُهُمْ أَو نَفِدَ مالُهُم قال ابنُ هَرْمةَ :

" أَغَرّ كَمِثْلِ البدْرِ يسْتَمْطِرُ النَّدَىويَهْتَزُّ مُرْتَاحاً إِذَا هُو أَنْفَدَا وأَنْفَدتِ الرَّكِيَّةُ : ذَهبَ ماؤُها . ونَافَدَه أَي الخَصْمَ مُنَافَدةً : حاكَمَه وخَاصمَه فهو مُنَافِدٌ يُحاجُّ الخَصْمَ حتَّى يَقْطَعَ حُجَّتَه ويُنْفِدَها ويقال : ليس له رافِدٌ ولا منافذ وفي اللسان نافدك الخصم مُنَافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تَقْطَعَ حُجَّتَه وخَصْمٌ مُنَافِدٌ : يسْتَفْرِغ جُهْدَه في الخُصُومةِ قال بعضُ الدُّبيْرِيِّينَ : وهْوَ إِذَا ما قِيلَ هَلْ مِنْ وافِدِ

" أَوْ رَجُلٍ عنْ حقِّكُمْ مُنَافِدِ

" يكُونُ لِلْغَائِبِ مِثْلَ الشَّاهِدِ ورَجُلٌ مُنَافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغِ لِحُججِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فيغْلِبَه . وفي الحديث " إِنْ نَافَدْتَهُم نَافَدُوك " ويروَى بالقاف وقيل : نَافَذُوك بالذال المعجمة وقال ابنُ الأَثير في حديث أَبي الدَّرْداءِ إِنْ نافَدْتَهم نَافَدُوك نافَدْتُ الرجُلَ أَي حاكَمْته أَي إِن قُلْتَ لهُم قالوا لك . وانْتَفَده من عدْوِه : اسْتَوْفَاهُ قال أَبو خِراشٍ يصِف حِماراً

فَأَلْجمها فَأَرْسلَها علَيْه ... ووَلّى وهوَ مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ أَي ولَّى الحمارُ ذاهباً ومن ذلك انْتَفَد اللَّبنَ إِذا حَلَبَه . ويقال قَعدَ مُنْتَفِداً ومُعْتَنِزاً أَي مُتَنَحِّياً هذه عن ابنِ الأَعرابيّ . ويقال : فيه مُنْتَفَدٌ عن غَيْرِه كقولك مَنْدُوحةٌ وسعةٌ قال الأَخطَل :

لَقَدْ نَزَلْتُ بِعْبدِ اللهِ منْزِلَةً ... فِيها عن العَقْبِ منْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال : إِن في مالِه لمُنْتَفَداً أَي سَعة ويقال : تَجِدُ في البلادِ مُنْتَفَداً أَي مُراغَماً ومُضْطَرباً . ومما يستدرك عليه : اسْتَنْفَدَ وُسْعَه : اسْتَفْرغَه . وتَنَافَدُوا : تَخَاصمُوا ويقال : تَنَافَدُوا إِلى الحاكِم إِذا أَنْفَدُوا حُجَّتَهم وتَنَافَذُوا بالذال معجمةً إِذا خَلَصوا إليه . ونَفَدَني بَصرُه إِذا بلَغَنِي وجاوَزَني وأَنْفَدْتُ القَومَ إِذا خَرقْتَهم ومَشَيْت في وَسطِهِم فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم بلا ألف وقيل : يقال فيها بالأَلف ومنه حيث ابنِ مسعودٍ : إِنكم مجْموعونَ في صَعيدٍ واحدٍ يَنْفُدُكُمْ البَصرُ وقيل : المرادُ به يَنْفُدُهُمْ بَصَرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كُلِّهم وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بَصَرُ الناظِرِ لاستواءِ الصَّعِيدِ قال أَبو حاتمٍ أَصحاب الحدِيثِ يرُوونه بالذال المعجمة وإنما هو بالمهملة أَي يبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتَّى يراهم كُلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم من نَفَدَ الشيءُ وأَنْفَدْتُه وحَمْلُ الحديثِ على بَصَرِ المُبْصِر أَوْلَى من حمْلِه على بَصَرِ الرَّحمنِ لأَن اللهَ عزَّ وجلَّ يَجمع الناسَ يومَ القِيامةِ في أَرْضٍ يَشْهدُ جميعُ الخلائقِ فيها مُحاسبةَ العبدِ الواحِدِ على انفرادِهِ ويَروْنَ ما يصِيرُ إِليه . كذا في اللسان . ويقال : فُلانٌ مُنْتَفَدُ فلانٍ أَي إِذا أَنْفَدَ ما عندَه أَمدَّه بنفَقَةٍ عن الصاغانيّ

لسان العرب
نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً فَنِيَ وذهَب وفي التنزيل العزيز ما نَفِدَت كلماتُ الله قال الزجاج معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ ويروى أَن المشركين قالوا في القرآن هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم قال ابن هرمة أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ ذهب ماؤها والمُنافِدُ الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه وخَصْم مُنافِدٌ يستفرغ جُهْدَه في الخصومة قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ وهو إِذا ما قيل هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه وفي الحديث إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك قال ويروى بالقاف وقيل نافذوك بالذال المعجمة ابن الأَثير وفي حديث أَبي الدرداء إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ لهم قالوا لك قال ويروى بالقاف والدال المهملة وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره كقولك مندوحة قال الأَخطل لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً وانتَفَدَ من عَدْوِه استوْفاهُ قال أَبو خراش يصف فرساً فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه وولَّى وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً هذه عن ابن الأَعرابي وفي حديث ابن مسعود إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ يقال نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم بلا أَلف وقيل يقال فيها بالأَلف قيل المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم وقيل أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ قال أَبو حاتم أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن لأَن الله عز وجل يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه
الرائد
* نفد ينفد: نفدا. ه، أو ه الشيء: بلغه وجاوزه «نفدني بصره».
الرائد
* نفد ينفد: نفدا ونفادا. الشيء: فني، ذهب «نفد ماؤهم، نفد زاد المسافر».
الرائد
* نفد تنفيدا. الحساب: ذكره مفصلا.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: