وصف و معنى و تعريف كلمة نفزكما:


نفزكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و زاي (ز) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نفزكما في معاجم اللغة العربية:



نفزكما

جذر [نفز]

  1. زَكَمَ: (فعل)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم
    • زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ : وَلَدَتْهُ
    • زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها
    • زكَمه البردُ: أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  2. زَكمَ: (فعل)
    • زَكمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ
  3. زُكِمَ: (فعل)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم
    • زُكِمَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الزُّكامُ
    • زُكِم الشَّخْصُ: أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  4. زَكْم: (اسم)
    • زَكْم : مصدر زَكَمَ


  5. أَزكمَ: (فعل)
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم
    • أزكمَه البردُ :زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  6. زُكام: (اسم)
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف
    • مصدر زُكِمَ
    • الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري
  7. مَزْكوم: (اسم)
    • مَزْكوم : اسم المفعول من زَكَمَ
  8. مَزكوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَكَمَ
    • مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ
  9. إِزكام: (اسم)
    • إزكام : مصدر أَزكمَ
  10. زاكم: (اسم)


    • زاكم : فاعل من زَكَمَ
  11. زُكمة: (اسم)
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن
  12. أزكمه البرد:
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  13. زَكَمَ القِرْبَةَ:
    • مَلأَها. رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).
  14. زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ:
    • أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
  15. زُكِمَ الرَّجُلُ:
    • أَصابَهُ الزُّكامُ.
  16. الزُّكام السياسيّ:


    • التكتُّم على ما يجري.
  17. زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ:
    • وَلَدَتْهُ.
  18. زُكِم الشَّخْصُ:
    • أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  19. زكَمه البردُ:
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  20. فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم:
    • فَتَحَتْهُ.
  21. يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ:
    • يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى.
  22. مُزكَم : (اسم)


    • مُزكَم : اسم المفعول من أَزكمَ
  23. مُزكِم : (اسم)
    • مُزكِم : فاعل من أَزكمَ
  24. اِبتَزَّ : (فعل)
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  25. اِستَفَزَّ : (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
,
  1. زكم
    • "الزُّكْمةُ والزُّكامُ: الأَرض (* قوله «الأرض» يعني الداء المعروف، فهو يقال له الزكام والأرض)، وقد زُكِم وزَكَمَه الله زَكْماً.
      وزَكَمَ بنطفته: رمى بها.
      الجوهري: الزُّكامُ معروف، وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بني على زُكِمَ.
      أَبو زيد: رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه، وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول، لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ.
      والزُّكامُ: مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب، وهو الملْء.
      يقال: زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد.
      والزُّكْمَةُ: آخر ولد الرجل والمرأَة.
      وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما.
      والزَّكْمةُ، بالفتح: النسل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار،مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب: زُكْمَةُ عَمَّارٍ.
      وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء، كزُكْبَةٍ.
      وقال يعقوب: هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ،كَزُكْبَةٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً.
      وقِرْبَةٌ مَزْكومة: مملوءَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الزُّكامُـ

    • ـ الزُّكامُ،
      ـ الزَّكْمَةُ: تَحَلُّبُ فُضولٍ رَطْبَةٍ من بَطْنَي الدِماغِ المُقَدَّمَيْنِ إلى المَنْخِرَيْنِ، وقد زُكِمَ، وزَكَمَهُ وأزْكَمَهُ،
      ـ زَكَمَ بنُطْفَتِهِ: رَمَى،
      ـ زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ الزُّكْمَةُ: الثَّقيلُ الجافي، وآخِرُ وَلَدِ الأَبَوَيْنِ،
      ـ الزَّكْمَةُ: في ز ج م.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَكَمَ
    • [ز ك م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَكَمْتُ، أَزْكُمُ، اُزْكُمْ، مصدر زَكْمٌ.
      1. :-زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ :- : وَلَدَتْهُ.
      2. :-زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ :- : أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
      3. :-زَكَمَ القِرْبَةَ :-: مَلأَها. :-رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  4. زكَمَ
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم :-
      زكَمه البردُ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زُكِمَ
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم :-
      زُكِم الشَّخْصُ أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زَكم
    • زكم - يزكم ، زكما
      1- زكمه : أصابه بالزكام. 2- زكمت بهامه : ولدته. 3- زكم القربة : ملأها.

    المعجم: الرائد

  7. زَكَمَتْ
    • زَكَمَتْ بهِ أُمُّهُ زَكَمَتْ ُ زَكْمًا: وَلَدَتْهُ.
      و زَكَمَتْ الله فلانًا: أَصابهُ، بالزُّكَامِ.
      و زَكَمَتْ القِرْبَةَ: مَلأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أزكمَ
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم :-
      أزكمَه البردُ زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَزكم
    • أزكم - إزكاما
      1- أزكمه : أصابه بالزكام. 2- أزكمت الأم بولدها : ولدته.

    المعجم: الرائد

  10. زكم
    • ز ك م: الزُّكَامُ معروف وقد زُكِمَ الرجل على ما لم يسم فاعله و أزْكَمَهُ الله فهو مَزْكومٌ بني على زكم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. زُكِمَ
    • زُكِمَ زُكَامًا، و زُكْمَةً: أَصابَهُ الزُّكامَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زُكِمَ
    • [ز ك م]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). زُكِمْتُ، أُزْكَمُ. :-زُكِمَ الرَّجُلُ :- : أَصابَهُ الزُّكامُ.

    المعجم: الغني

  13. مَزْكُومٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ز ك م]. (مفعول مِنْ زَكَمَ). :-مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ :- : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ.

    المعجم: الغني

  14. أَزْكَمهُ
    • أَزْكَمهُ الله: زكَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زُكام
    • زُكام :-
      1 - مصدر زُكِمَ.
      2 - (طب) التهاب حادّ بغشاء الأنف المخاطيِّ، يصحبه عطاس وتدميع وإفرازات مخاطيّة مائيّة غزيرة من الأنف، ويقال له: نزلة بَرْد.
      الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زُكمة
    • زكمة
      1- زكمة : آخر ولد الأبوين. 2- زكمة : ثقيل غليظ.

    المعجم: الرائد

  17. أزكمه البرد
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: عربي عامة

  18. الزُّكَامُ
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الزُّكْمَةُ
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زُكامٌ
    • [ز ك م]. (مصدر زَكَمَ). :-أُصيبَ بِزُكامٍ :- : اِلْتِهابٌ حادٌّ بِغِشاءِ الأَنْفِ الْمُخاطِيِّ يَنْتُجُ عَنْهُ إِفْرازاتٌ مُخاطِيَّةٌ مائِيَّةٌ غَزيرَةٌ مِنَ الأَنْفِ.

    المعجم: الغني

  21. زَكْم
    • زَكْم :-
      مصدر زكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زَكَم
    • زكم
      1-أصابه الزكام

    المعجم: الرائد

  23. زكمة
    • زكمة
      1-الزكام

    المعجم: الرائد

  24. الزّكام السياسيّ
    • التكتُّم على ما يجري.

    المعجم: عربي عامة

  25. زكمه البرد
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: عربي عامة



معنى نفزكما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الظبيُ ـِ نَفْزاً، ونُفُوزاً، ونَفَزَاناً: طفَر رافِعاً قوائمه واضعاً لها معاً. و ـ فلانٌ: مات.( نفَّزَتِ ) المرأةُ ولدَها: رقَّصَتْه.( تَنَافَزُوا ): تواثَبَ بعضُهم على بعض. يُقال: الصِّبيان يتنافزون في لِعْبهم.( النُّفَازَى ): لُعْبة لهم يتواثبون فيها.( النَّفيزُ ): زُبْدَة تتفرق في المِمْخَض لا تجتمع.
الصحاح في اللغة
نَفَزَ الظبي يَنْفِزُ نَفَزاناً، أي وثب. والمرأة تُنَفِّزُ ولدها، أي ترَقِّصُهُ. وأَنْفَزْتُ السهمَ على ظُفري، إذا أدرته. وكذلك نَفَّزْتُهُ تَنْفيزاً.
تاج العروس

نَفَزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ - من حدِّ ضَرَبَ - نَفْزَاً ونُفوزاً ونَفَزَاناً محرّكةً : وَثَبَ في عَدْوِه وَنَزَا وكذلك أَبَزَ يَأْبِزُ قاله الأَصْمَعِيّ وقيل : رَفَعَ قَوائِمَه معاً وَوَضَعها معاً وقيل : هو أشدُّ إحْضارِه وقيل : وَثْبُه ووقوعُه مُنتَشِرَ القوائمِ فإنْ وَقَعَ مُنضَمَّ القَوائمِ فهو القَفْز . وقال أبو زَيْد : النَّفْز : أن يَجْمَعَ قَوائِمَه ثم يَثِب وأنشد :

" إراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ وهو ظَبْيٌ يَنْفُوزٌ بتقديم التَّحتيَّةِ على النون أي شديدُ النَّفْز . ونفَّزَه تَنْفِيزاً : رقَّصَه يقال : نفَّزَتْه المرأةُ وهي تُنَفِّزُ وَلَدَها . نفَّزَ السَّهمَ تَنْفِيزاً : أدارَه على ظُفُره بيده الأُخرى ؛ ليَبينَ له اعوِجاجُه من استقامتِه قاله الأَزْهَرِيّ كَأَنْفَزَه قال أَوْسُ بنُ حَجرٍ :

يُحَزْنَ إذا أُنْفِزْنَ في ساقطِ النَّدى ... وإنْ كان يوماً ذا أهاضيبَ مُخْضِلا والنَّفيزُ والنَّفيزَة : زُبْدَةٌ تَتَفَرَّقُ في المِمْخَضِ ولا تجتمِعُ . قال أبو عَمْرُوٍ : النَّفْز : عَدْوُ الظبيِ من الفزَعِ . ونَوافِزُ الدّابَّة : قَوائمُها الواحدةُ نافِزَة قال الشَّمَّاخ :

قَذُوفٌ إذا ما خالَطَ الظَّبيَ سَهْمُها ... وإنْ رِيعَ منه أَسْلَمتْه النَّوافِزُ

والمعروفُ النَّواقِزُ بالقاف كما سيأتي . ونَفْزَةُ : د بالمَغرِب هكذا نقله الصَّاغانِيّ وقال ياقوتٌ في المُعجم : مدينةٌ بالأندلُس وقال شَيْخُنا : وهذا غلَطٌ ظاهرٌ ؛ إذ لا يُعرَف ببلاد المغرِب بلدةٌ يقال لها : نَفْزَة وإنّما المُصَنِّف رأى النِّسبَةَ إليها فظنَّها بَلْدَةٌ وهي قبيلةٌ مشهورةٌ من قبائلِ البَرْبر الذين بالمَغرِب كما في البُغْية في ترجمة الشيخ أبي حَيّان . وقال في نَفْحِ الطِّيب : وَخَلَص عَبْدُ الرحمن الدّاخلُ إلى المَغرِب وَنَزَل على أَخْوَالِه نَفْزَةَ وهم قبيلةٌ من بَرابِرَةِ طرابُلُس . انتهى . قلتُ : وهكذا ذَكَرَه الحافظُ في التبصير ونُسِبَ إليها جماعةٌ من المُحدِّثين كالمُنذِرِ بن سعيد البلُّوطيِّ النَّفْزيِّ ذَكَرَه الرُّشاطيُّ ومحمد بن سُلَيْمان المالَقِي النَّفْزيّ وعَبْد الله بن مُحَمَّد النَّفْزيّ ذَكَرَهما ابنُ بشْكُوال ثم قال : ونَفْزَةُ : قريةٌ بمالَقَة منها : ابنُ أبي العاص النَّفْزيُّ شيخُ الشّاطبيِّ فالعجبُ من إنكارِ شَيْخِنا على المُصَنِّف وقوله إنّه لا يُعرفُ بالمَغرِب بلدةٌ اسمُها نَفْزَة وقد صرَّح ياقوتٌ في مُعجمه في المُجلَّد الثاني لمّا سَرَدَ قبائلَ البَرْبر فقال : وهذه أسماءُ قبائلِهم التي سُمِّيت بها الأماكنُ التي نزلوا بها وهي هَوّارةُ وأمناهةُ وضريسةُ ومغيلةُ وفجومة وليطة ومَطْناطةُ وصَنْهاجَةُ ونَفْزَةُ وكُتَامة إلى آخِرِ ما ذَكَرَ ؛ فكيف يَخْفَى على شَيْخِنا هذا ؟ . قلت : ومن المَنسوبين إلى هذه : وَجيهُ الدِّين موسى بن مُحَمَّد النَّفْزيّ : مُحدِّثٌ مات بمِصر والإمامُ أبو عَبْد الله مُحَمَّد بنُ عَبَّادٍ النَّفْزيُّ : خطيبُ جامعِ القَزْوينيّ الذي دُفِنَ بباب الفُتوح من مدينةِ فاس وله كَراماتٌ شَهيرةٌ وعَبْد الله بن احمد بن قاسم بن مناد النَّفْزيُّ ممّن لَقِيَه البُرْهانُ البُقاعيُّ مات قريبَ الخمسين والثمانمائة . النُّفَّاز كرُمَّان وهذا غلَطٌ وصوابُه : النُّفَازى بالألفِ المَقصورة كما في التكملة : لعبةٌ لهم يَتَنَافَزون فيها أي يَتَوَاثَبون . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : نَفَزَ الرجلُ ؛ إذا ماتَ كذا في اللِّسان ومثلُه لابن القَطّاع وَضَبَطه

لسان العرب
نَفزَ الظَّبْيُ يَنْفِزُ نَفْزاً ونُفُوزاً ونَفَزاناً إِذا وَثَبَ في عَدْوِه وقيل رفع قوائمه معاً ووضعها معاً وقيل هو أَشَدُّ إِحضاره وقيل هو وَثْبُهُ ووقوعُه مُنْتَشِرَ القوائم فإِن وقع مُنْضَمَّ القوائم فهو القَفْزُ وقال ابن دريد القَفْزُ انضمام القوائم في الوثب والنَّفْزُ انتشارها وقال الأَصمعي نَفَزَ الظبيُ يَنْفِزُ وأَبَزَ يَأْبِزُ إِذا نَزا في عَدْوِه وقال أَبو زيد النَّفْزُ أَن يجمع قوائمه ثم يَثِبَ وأَنشد إِراحَةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ أَبو عمرو والنَّفْزُ عَدْو الظبي من الفَزَعِ والنَّوافِزُ القوائم واحدتها نافِزَةٌ قال الشماخ هَتُوفٌ إِذا ما خالَطَ الظَّبْيَ سَهْمُها وإِن رِيغَ منها أَسْلَمَتْه النَّوافِزُ يعني القوائم والمعروف النَّواقِزُ والمرأَة تُنَفِّزُ ولدها أَي تُرَقِّصُه ونَفَّزَتْهُ أَي رَقَّصَتْهُ والتَّنْفِيزُ والإِنْفازُ إِدارة السهم على الظُّفُر ليُعْرَفَ عَوَجُه من قِوامِه وقد أَنْفَزَ السهمَ ونَفَّزَه تَنْفِيزاً قال أَوْسُ بن حَجَرٍ يُحَزْنَ إِذا أُنْفِزْنَ في ساقِطِ النَّدى وإِن كانَ يوماً ذا أَهاضِيبَ مُخْضِلا التهذيب التَّنْفِيزُ أَن تضع سهماً على ظُفُرك ثم تُنَفِّزَه بيدك الأُخرى حتى يدور على الظفر ليستبين لك اعوجاجه من استقامته والنَّفِيزَةُ الزُّبْدَةُ المتفرقة في المِمْخَضِ لا تجتمع ونَفَزَ الرجلُ مات
الرائد
* نفز ينفز: نفزا ونفوزا ونفزانا. 1-الغزال: وثب في ارتفاع رافعا قوائمه جميعا ثم وضعها معا من غير تفريق بينها. 2-مات.
الرائد
* نفز تنفيزا. 1-الغزال: حمله على الوثوب. 2-ت الأم ولدها: رقصته. 3-السهم: أداره على ظفره ليتبين اعوجاجه من استقامته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: