"النَفَشُ: الصُّوفُ. والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه. وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو. ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش. وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه. وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق. وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك. وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌومُنْتَفِشٌ. وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري. والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق. ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ. وهي إِبل نُفّاشٌ. ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُشوتَنفِشُونَفِشَتتَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً. ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها. وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل. ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِشوتَنْفُشُنُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً. ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُشوتَنْفِشنَفَشاًونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع. وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌونُفِّشٌونُفّاشٌونَوافِشُ. وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛
قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟
قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ. "
نَفْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌونَوافِشُ. ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ. ـ نَفَشْنَانُفوشاً: أخْصَبْنَا. ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ. ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء. ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌومُتَنَفِّشٌ. ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء. ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ. ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ، ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.
نَفَشَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَفَشَ القُطْنُ ونحوُه نَفَشَ ُ نَفْشًا، ونُفُوشًا: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد. يقال: نفَشَهُفَنَفَش. و نَفَشَ القومَ: أَخصبوا. و نَفَشَ الماشيةُ في الزَّرع: انتشرت فيه ورعَتْة ليلاً. فهو نافِشٌ. والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ. وهي نافِشَةٌ. والجمع : نَوَافِش. وفي التنزيل العزيز: الأنبياء آية 78وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ) ) . ويقال: نَفَشَ على الطعام. أَقبل عليه ليأْكله. و نَفَشَ القطنَ أَو الصُّوفَ ونحوَهما نَفْشًا: فرّقه بأَصابعه أو بآلة حتى ينتشر بعد تلبُّد.
نفَشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًاونُفوشًا ، فهو نافِش ، والمفعول مَنْفوش :- • نفَش القُطنَ أو الصُّوفَ أو نحوَهما شعَّثه وفرَّقه بالأصابِع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرّق بعد تلبُّد :-نفَشت شعرها، - نفْشُ الرِّيش، - {وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ}: المتفرِّق المنتشِر:- • نافِش ريشه: مَزْهُوّ، - نفَش ريشَه: تباهى وزها. • نفَشتِ الماشيةُ في الزّرع: انتشرت ورعت ليلاً :- {إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ} .
انتفشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتفشَينتفش ، انتفاشًا ، فهو مُنتفِش :- • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد. • انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه :-انتفش القُنفُذُ. • انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف :-انتفشتِ النّعامةُ، - انتفش الدّيكُ.
نفش(المعجم مختار الصحاح)
ن ف ش: نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشتتنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى {إذ نفشت فيه غنم القوم} و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا
نفَّشَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش :- • نفَّش صوفًا أو قُطنًا نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر :-نفَّش شَعْرَه، - طائر منفَّش الرِّيش.
نفش(المعجم الرائد)
نفش 1- نفش : صوف أو قطن منفوش. 2- نفش : متاع متفرق. 3- نفش : كثرة الكلام والدعاوى. 4- نفش : «بلد ذو نفش» : أي مخصب. 5- نفش : «جمال أو غنم نفش» : ترعى ليلا من غير راع.
انَفَشَّتِ(المعجم المعجم الوسيط)
انَفَشَّتِ القربةُ ونحوُها: خرج ما فيها من هواء. و انَفَشَّتِ اللبنُ: سال من الوَطْب. و انَفَشَّتِ الرِّيحُ: خرجت من القِربة ونحوها. و انَفَشَّتِ الجرحُ: هَبَطَ ورَمُه. ويقال: انفشّت عِلَّةُ فلان: زالت. و انَفَشَّتِ فلانٌ عن الأمر: فَتَرَ وكَسِلَ. و انَفَشَّتِ الأنفُ: عَلَا طرَفُه وهَبَطَتْ أرنبَتُه.
انفشَّ ينفشّ ، انْفَشِشْ / انْفَشَّ ، انفشاشًا ، فهو مُنفشّ :- • انفشَّت الكرةُ فشَّت، خرج ما فيها من الهواء :-انفشَّتْ البالونةُ. • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.
إِنَفَشّ(المعجم الرائد)
إنفش - انفشاشا 1- إنفشت القربة أو الكرة : خرج ما فيها من هواء. 2- إنفش الهواء : خرج من القربة أو الكرة. 3- إنفش اللبن : سال من الإناء. 4- إنفش الجرح : زال ورمه. 5- إنفشت علته : زالت. 6- إنفش : عن الأمر : كسل عنه .
شَهامَة [مفرد]:
1- مصدر شهُمَ.
2- عزّة نفس وحرص على مباشرة أمور عظيمة تستتبع الذِّكْرَ الجميل.
المعجم الوسيط
ـَ شَهْماً، وشُهُوماً: نَشَّطَهُ. وـ زَجَرَه.( شَهُمَ ) ـَ شَهامةً: كان أو صار شهماً.( الشَّهامَةُ ): عِزَّة النفْس وحرصُها على مباشرةِ أمور عظيمةٍ تستَتْبِعُ الذكرَ الجميلَ.( الشَّهْمُ ): الذكيُّ. وـ السيِّد السديد الرأي. وـ الصبور على القيام مما حُمِّل. ويقال: فرس شَهْمٌ: قويّ سريع. ( ج ) شِهام، وشُهوم.( الشَّيْهَمُ ): حيوانٌ من القوارض له شوك طويل كأنَّه المسالّ، من فصيلة القنافذ؛ ويسمى الدُّلدُل أيضاً. ( ج ) شياهم.
مختار الصحاح
ش ه م : شَهُمَ من باب ظرف فهو شَهْمٌ أي جلد ذكي الفؤاد
الصحاح في اللغة
شَهَمَهُ،
أي أفزعَه.
وشَهُمَ
الرجل بالضم
شَهَامَةً،
فهو شَهْمٌ،
أي جَلْدٌ
ذَكيُّ
الفؤاد.
والشَيْهَمُ:
الذكرُ من
القنافذ. قال
الأعشى:
لئن
جَدَّ
أسبابُ
العداوةِ
بينـنـا
لَتَرْتَحِلَنْ
مني على ظهر
شَيْهَمِ
قال
الأصمعي:
الشَهامُ:
السِعْلاةُ.
لسان العرب
الشَّهْمُ
الذَّكِيُّ الفُؤاد المُتَوَقِّدُ الجَلْدُ والجمع شِهام قال الشَّهْمُ وابْنُ
النَّفَرِ الشِّهامِ وقد شَهُمَ الرجلُ بالضم شَهامة وشُهومة إذا كان ذكِيّاً فهو
شَهْمٌ أي جَلْدٌ وفي الحديث كان شَهْماً نافذاً في الأُمور ماضياً والشَّهْمُ
السَّيِّدُ النَّجْدُ النافذُ في الأُمور والجمع شُهومٌ وفرس شَهْمٌ سريعٌ نَشِيطٌ
قويّ وشَهَم الفرسَ يَشْهَمُه شَهْماً زجره وشَهَم الرجلَ يَشْهَمُه ويَشْهُمه
شَهْماً وشُهوماً أفزعه والمَشْهوم الحديدُ الفؤاد قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً
طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهومُ
أي مَذْعُور والمَشْهومُ كالمَذْعُور سواءً وقد شَهَمْتُه أَشْهَمُه شَهْماً إذا
ذَعَرْته وقال الفراء الشَّهْمُ في كلام العرب الحَمُول الجَيِّدُ القيام بما
حُمِّلَ الذي لا تَلْقاه إلاَّ حَمُولاً طَيِّب النّفْس بما حُمِّلَ وكذلك هو في
غير الناس والشَّهْمُ حَجَرٌ يجعلونه في أعلى بيت يبنونه من حجارة ويجعلون لَحْمَة
السَّبُع في مُؤَخَّرِ البيت فإذا دخل السبع فتناول اللحمةَ سقط الحجر على الباب
فَسَدَّه والمعروف السَّهْمُ والشَّيْهَمُ الدُّلْدُلُ والشَّيْهَمُ ما عَظُم شوكه
من ذُكور القَنافذ ونحو ذلك قال الأعشى لَئِنْ جَدَّ أَسْبابُ العَداوةِ بَيْنَنا
لَتَرْتَحِلَنْ مني على ظَهْرِ شَيْهَمِ وقال أبو عبيدة في قوله على ظهر شيهم أي
على ذُعْرٍ وقال ابن الأَعرابي وهو القُنْفُذُ والدُّلْدُل والشَّيْهَمُ أبو زيد
يقال للذكر من القنافذ شَيْهَمٌ وشَهْمةُ اسم امرأة قال الحُسَيْنُ بن مُطَيْرٍ
زارَتْك شَهْمةُ والظَّلْماءُ داجِيةٌ والعَيْنُ هاجِعةٌ والرُّوح مَعْروجُ
مَعْروجٌ أراد مَعْروج به والشَّهام السِّعْلاةُ