وصف و معنى و تعريف كلمة نفصهن:


نفصهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و صاد (ص) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نفصهن في معاجم اللغة العربية:



نفصهن

جذر [نفص]

  1. نَفصَ: (فعل)
    • نَفصَ نَفْصًا
    • نَفصَ ببوله: رمى به متقطّعًا دُفَعًا
    • نَفَص بالكلمة: أَتى بها سريعًا
  2. نَفْص: (اسم)
    • نَفْص : مصدر نَفصَ
  3. نُفَص: (اسم)
    • نُفَص : جمع نُفصة
  4. اِنفَصّ: (فعل)
    • انْفَصّ منه: انفصل


  5. أَنفَصَ: (فعل)
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه
    • أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار
    • أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها
  6. نُفاص: (اسم)
    • النُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنمَ فتنفِص بأبوَالِهَا حتَّى تموت
  7. نُفصة: (اسم)
    • الجمع : نُفَصٌ
    • النُّفْصَةُ : الدُّفْقَة من الدَّم
  8. أَنْفَصَ بالضَّحِك:
    • أكثر منه.
  9. أَنْفَصَ بشفتَيه:
    • رمَز أَو أَشار.
  10. أَنفص بالكلمة:


    • أَسرعَ في النُّطق بها.
  11. نَفَص بالكلمة:
    • أَتى بها سريعًا.
  12. نَفصَ ببوله:
    • رمى به متقطّعًا دُفَعًا.
  13. مِنفاص : (اسم)
    • المِنْفَاصُ : الكثيرُ الضَّحِك
    • المِنْفَاصُ: البَوَّالةُ على الفِراش
    • المِنْفَاضُ : ثوبٌ أَو كساءً يقع عليه النَّفَض
  14. اِنفَصَى : (فعل)
    • انْفَصَى اللاصَقُ من غيره: انفصل
  15. فَصَّ : (فعل)
    • فَصَصْتُ، أَفِصُّ، فِصَّ، مصدر فَصٌّ
    • فَصَّ الغُصْنَ مِنَ الشَّجَرَةِ : فَصَلَهُ، اِنْتَزَعَهُ
    • مَا فَصَّ فِي يَدِهِ شَيْءٌ : مَا حَصَلَ
  16. فَصَّ : (فعل)


    • فَصَّ، يَفِصُّ، مصدر فَصِيصٌ
    • فَصَّ الْجُرْحُ : سَالَ مَا فِيهِ
    • فَصَّ الْعَرَقُ : رَشَحَ
    • فَصَّ الوَلَدُ : بَكَى بُكَاءً ضَعِيفاً
    • فَصَّ الْجُنْدُبُ : صَرَّ، صَوَّتَ
  17. أَفَصَّ : (فعل)
    • أَفَصَّ إليه من حقه شيئًا: أَدَّاه إِليه
  18. أَفاصَ : (فعل)
    • أَفاصَ الصَّيْدُ من يده: أَفلت منه
  19. فَصَى : (فعل)
    • فَصَيْتُ، أَفْصِي، اِفْصِ، مصدر فَصْيٌ
    • فَصَى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ
  20. فَصَّصَ : (فعل)
    • فصَّصَ يفصِّص ، تفصيصًا ، فهو مُفصِّص ، والمفعول مُفصَّص
    • فَصَّصَهُ : مبالغة في فَصَّهُ
    • فَصَّصَ الْخَاتَمَ : رَكَّبَ فِيهِ الْفَصَّ
    • فَصَّصَ بِعَيْنَيْهِ : حَمْلَقَ، حَدَّقَ بِهِمَا
    • فصَّص البرتقالةَ ونحوَها: فصَلها وجعلها فُصُوصًا
  21. فاصَ : (فعل)
    • فَاصَ فَيْصًا
    • فَاصَ من الأَمر : حاد عنه
  22. أَفْصَى : (فعل)


    • أَفْصَى من الأمر: تخلَّصَ منه، خيرًا كان أَو شرًّا
    • أَفْصَى المطرُ: أَقلعَ
    • أَفْصَى عنه البَرْدُ أَو الحَرُّ: ذَهَبَ
    • أَفْصَى الصّائدُ: لم يَعْلَقْ بحِبالتِه صَيد
  23. فَصْي : (اسم)
    • فَصْي : مصدر فَصَى
  24. فَصّ : (اسم)
    • الجمع : أَفُصّ و فِصَاص و فُصوص
    • فِصّ، فَصّ، فُصّ
    • فصُّ الأمر: حقيقته وجوهره
    • فَصُّ الْخَاتَمِ : مَا يُرَكَّبُ فِي وَسَطِهِ مِنَ الْحِجَارَةِ الْكَرِيمَةِ
    • فَصُّ الثُّومِ : سِنٌّ مِنْ أَسْنَانِهَا
    • ثمرةٌ ثنائيّة الفَصّ: نعت تعريفيّ يطلق على ما هو منقسم إلى فَصَّيْن
    • (التشريح) جزء متميِّز من عضو ما، كفصّ الكبد، وفصّ الدِّماغ
    • بفَصّه ونَصّه: حرفيًّا
    • فصُّ العين: حدقتها؛ سواد مستدير وسط العين اتَّسع فَصُّ عينه بعد الجراحة
    • فَصُّ الْعَظْمَيْنِ : مُلْتَقَى كُلِّ عَظْمَيْنِ، وَالْمَفَاصِلُ كُلُّهَا فُصُوصٌ
    • الفِصُّ من السائل: حَبَبُه والجمع : فصوص، وأَفُصٌّ
    • فَصُّ الْفِكْرَةِ : حَقِيقَتُهَا وَجَوْهَرُهَا
    • فلان حَزَّاز الفُصُوص: يصيب في رأْيه وجوابه
  25. فَصَّى : (فعل)
    • فَصَّيْتُ، أُفَصِّي، فَصِّ، مصدر تَفْصِيَةٌ
    • فَصَّى الشَّيْءَ مِنَ الشَّيْءِ أَوْ عَنْهُ : فَصَلَهُ، أَزَالَهُ، خَلَّصَهُ فَصَّى اللَّحْمَ عَنِ العَظْمِ
    • فَصَّاهُ منه، وعنه: خَلْصّهُ
    • فَصَّى اللحم عن العظم
,
  1. نفص (المعجم لسان العرب)
    • "أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به.
      وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها، فهي مُنْفِصة، دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً، وفي الصحاح: أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت.
      أَبو عمرو: نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له: تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً، وقد نافَصَه فنَفَصَه؛

      وأَنشد: لعَمْري، لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ، بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ.
      والنُّفَاصُ: داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت.
      وفي الحديث: مَوْت كنُفَاصِ الغنم، هكذا ورد في رواية، والمشهور: كقُعَاصِ الغنم.
      وفي حديث السنن العَشْر: وانْتِفَاصُ الماء، قال: المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء، وقيل: الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة، وجمعها نُفَصٌ.
      وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد: أَكْثَرَ منه.
      والمنْفاصُ: الكثيرُ الضَّحِك.
      قال الفراء: أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ، وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه.
      وأَنْفَصَ بنطفته: خَذَفَ؛ هذه عن اللحياني.
      والنُّفْصَةُ: دُفْعة من الدم؛ ومنه قول الشاعر: تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري: النَّفِيصُ الماءُ العذب؛

      وأَنشد لامرئ القيس: كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ"
  2. أَنفَص (المعجم الرائد)


    • أنفص - إنفاصا
      1- أنفص بالضحك أو فيه : أكثر منه . 2- أنفص ببوله : دفعه. 3- أنفصت الدابة ببولها : أخرجته دفعة واحدة. 4- أنفص بالكلمة : نطق بها سريعا. 5- أنفص بشفتيه : أحدث بهما صوتا.
  3. نَفص (المعجم الرائد)
    • نفص - ينفص ، نفصا
      1- نفص ببوله : دفعه متقطعا. 2- نفص بالكلمة : قالها سريعا.
  4. نَفصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَفصَ ببوله نَفصَ ِ نَفْصًا: رمى به متقطّعًا دُفَعًا.
      ويقال: نَفَص بالكلمة أَتى بها سريعًا.
  5. أَنْفَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْفَصَ بالضَّحِك: أكثر منه.
      و أَنْفَصَ بشفتَيه: رمَز أَو أَشار.
      ويقال: أَنفص بالكلمة: أَسرعَ في النُّطق بها.
  6. النُّفَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفَاصُ : داءٌ يأْخذ الغنمَ فتنفِص بأبوَالِهَا حتَّى تموت.


  7. النُّفْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّفْصَةُ : الدُّفْقَة من الدَّم. والجمع : نُفَصٌ.
  8. المِنْفَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْفَاصُ : الكثيرُ الضَّحِك.
      يقال: رجل مِنْفاصٌ، وامرأَةٌ مِنْفاصٌ أيضًا.
      و المِنْفَاصُ البَوَّالةُ على الفِراش.
  9. إِنفَصّ (المعجم الرائد)
    • إنفص - انفصاصا
      1-إنفص الشيء من الشيء : انفصل عنه
  10. نُفصة (المعجم الرائد)
    • نفصة
      1-دفعة من الدم، جمع : نفص
  11. انْفَصّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْفَصّ منه: انفصل.
  12. نُفاص (المعجم الرائد)
    • نفاص
      1-مرض في الشاء يجعله تخرج أبواله حتى تموت


معنى نفصهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ببوله ـِ نَفْصاً: رمى به متقطِّعاً دُفَعاً. ويقال: نَفَص بالكلمة: أتى بها سريعاً. ( أنْفَصَ ) بالضَّحِك: أكثر منه. وـ بشفتيه: رمَز أو أشار. ويقال: أنفص بالكلمة: أسرع في النُّطق بها.( المِنْفَاص ): الكثير الضَّحِك. يقال: رجل مِنْفاص، وامرأة مِنْفاص أيضاً. وـ البَوَّالة على الفِراش.( النُّفَاص ): داء يأخذ الغنم فتنفص بأبوالها حتّى تموت.( النُّفْصَة ): الدُّفْقَة من الدَّم. ( ج ) نُفَص.
الصحاح في اللغة
أَنْفَصَتِ الشاةُ ببوْلِها: أخرجته دُفْعَةً دُفْعَةً، مثل أوزعتْ. قال الأصمعيّ: النُفاصُ: داءٌ يأخذ الشاة فتنفِضُ بأبوالها، أي تدفعه دفعاً حتَّى تموت. وأَنْفَصَ بالضحك، أي أكثر منه. والنُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدم.
تاج العروس

" المِنْفاصُ " بالكَسْرِ : المَرْأَةُ الكَثِيرَةُ الضَّحِكِ " كَذَا في التَّكْمِلَة وجَعَلَه في اللّسَان من وَصِفِ الرِّجَال ومثْلُه في بَعضِ نُسَخِ الصّحاح . المِنْفَاصُ : " البَوّالَةُ في الفِرَاشِ " نقله الصَّاغَانيّ أَيضاً . " والنَّفِيصُ " كأَمِيرٍ : " المَاءُ العَذْبُ " ويُرْوَى بَيْتُ امْرِئ القيْسِ :

مَنَابِتُه مِثْلُ السُّدُوسِ ولَوْنُهُ ... كشَوْكِ السِّيَالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ بالنُّونِ كَذَا قاله ابنُ بَرِّيّ وقد تقدّم في " ف ي ص " أَيضاً . في الحَدِيث : " مَوْتٌ كنُفَاص الغَنَمِ " هكذا وَرَدَ في رِوَايَة . وفي الصحاح : قال الأَصْمَعِيّ : النُّفَاصُ " كغُرَابٍ : دَاءٌ في الشَّاءِ تَنْفِصُ بابْوالِهَا أَي تَدْفَعُ " دَفْعاً " حَتَّى تَمُوتَ " حَكَاهُ عنه أَبُو عُبَيْدٍ . " والنُّفْصَةُ بالضَّمِّ : دُفْعَةٌ من الدَّمِ " جَمْعُهَا نُفَصٌ كما في الصّحاح . قال : ومنه قَوْلُ الشَّاعِر وهو حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ :

بَاكَرَها قانِصٌ يَسْعَى بطَاوِيَةٍ ... تَرَى الدِّمَاءَ على أَكْتَافِها نُفَصَا عن ابن عَبَّاد : من المَجَازِ : : " نَفَصَ بالكَلِمَة : أَتَى " بها " سَرِيعاً كأَنْفَصَ " إِنْفَاصاً ونَصُّ التَّكْمِلَةِ كانْتَفَصَ بها . قلْتُ : وكَذلِك نَبَصَ كما سَبَقَ . عن أَبِي عَمْرٍو : " نَافَصَهُ " مُنَافَصَةً فنَفَصَهُ : " قَال لَهُ : بُلْ وأَبُولُ فنَنْظُرَ أَيُّنَا أَبْعَدُ بَوْلاً " وأَنْشَد :

لَعَمرِي لقد نافَصْتَنِي فنَفَصْتَنِي ... بِذِي مُشْفَتِرٍّ بَوْلُه مُتَشَتِّتُ " وأَنْفصَ بالضَّحِكِ " إِنْفَاصاً : " أَكْثَرَ مِنْهُ " كما في الصّحاح وكَذلِك أَنْزَقَ وزَهْزَقَ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ . أَنفَصَتِ " الشَّاةُ ببَوْلِهَا : أَخْرَجَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً " كما في الصّحاح . وقال غيرُهُ : وكذَلك النَّاقَةُ وهي مُنْفِصَةٌ إِذا دَفَعَتْ به دُفَعاً دُفَعاً . وعن ابنِ القَطَّاع : رَمَتْ به مُتَقَطِّعاً دُفَعاً . قال الفَرَّاءُ : أَنْفَصَ الرَّجُلُ " بشَفَتِه " هكذا في النُّسَخِ . وفي بَعْضِ الأُصُول بشَفَتيْهِ : " أَشَارَ كالمُتَرَمَّز " وهو الَّذِي يُشِيرُ بشَفَتيْه وعَيْنَيْهِ . في حَدِيثِ السُّنَنِ العَشْر : " وانْتِفاصُ المَاءِ " . " الانْتِفَاصُ " : هو " رَشُّ المَاءِ مِنْ خَلَلِ الأَصَابِعِ على الذَّكَرِ " عن ابنِ عَبَّادٍ أَي احتيَاطاً . والمَشْهُور في الرِّواية بالقَافِ كما سَيَجِيءُ . وقِيلَ الصَّوَابُ بالفَاءِ والمُرَادُ به النَّضْحُ على الذَّكَرِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْفَص الرَّجُلُ بِبَوْلِهِ : رَمى بِهِ كما في اللِّسَان . وأَنْفَصَ بنُطْفَتِهِ إِذا رَمَى بها كما لابْنِ القَطَّاع وعَزَاهُ في اللِّسَان إِلى اللِّحْيَانِيّ . ونَصُّهُ في النَّوَادِر : إِذا خَذَفَ . ونَفَصَه إِذا غَلَبَهُ في المُنَافَصَة وقد سَبَقَ الإِنْشَادُ

" نقص " النَّقْصُ : الخُسْرَانُ في الحَظِّ " . وقال ابنُ القَطَّاع : النَّقْصُ في الشَّيْءِ : ذَهَابُ شَيْءٍ منه بَعْدَ تَمَامِه " كالتَّنْقاصِ " بالفَتْح . قال العَجَّاج :

" فالغَدْرُ نَقْصٌ فاحْذَرِ التَّنْقَاصَا" والنُّقْصَانِ " بالضَّمّ . " والنُّقْصَانُ أَيضاً : اسْمُ للقَدْرِ الذَّاهِبِ من المَنْقُوصِ " قاله اللَّيْثُ . " ونَقَصَ " الشَّيْءُ نَقْصاً ونُقْصَاناً ونَقَصْتُه أَنا " لازِمٌ مُتَعَدٍّ " قالَهُ الجَوْهَرِيّ وزاد غيْرُه في المَصَادر : نَقِيصَةً . وقال أَبو عُبَيْدٍ في بَابِ فَعَلَ الشَّيْءُ وفَعَلْتُ أَنا : نَقَصَ الشَّيْءُ ونَقَصْتُه أَنا قال : وهكذا قال الليْثُ قال : اسْتَوَى فيه فَعَل الَّلازِمُ والمُجَاوِزُ . يُقَال : " دَخَلَ عليه نَقْصٌ في دِينِه وعَقْلِهِ ولا يُقَالُ نُقْصَانٌ " وذلِكَ لأَنّ النَّقْصَ هو الضَّعْفُ وأَما النُّقْصَانُ فهو ذَهَابٌ بعد التَّمَام . هذا الذي ظَهَرَ لي بعد التأَمُّلِ فانْظُرْه . في الحَدِيث " شَهْرَا عِيدٍ لا يَنْقُصَانِ أَي في الحُكْم وإِنْ نَقَصَا عَدَداً " أَي أَنَّه لا يَعرِضُ في قُلُوبِكم شَكٌّ إِذا صُمْتُمْ تِسْعَةً وعِشْرِين أَو إِنْ وَقَعَ في يَوْمِ الحَجِّ خَطَأٌ لَم يَكُنْ في نُسُكِكم نَقْصٌ . " والنَّقِيصَةُ : الوَقِيعَةُ في النَّاسِ " والفِعْلُ الانْتِقَاصُ . وقال ابنُ القطَّاعِ : نَقضصَ نَقِيصَةً : طَعَنَ عَليْهِ النَّقِيصَة : " الخَصْلَةُ الدَّنِيئَةُ " في الإِنْسَان " أَو الضَّعِيفَة " عن ابنِ دُرَيْدٍ : وفي نِسْبَةِ الضَّعْفِ إِلى الخَصْلَةِ نَظَرٌ وكَأَنَّ المُرَادَ بالدَّنَاءَةِ أَو الضَّعْفِ ما يُؤَدِّي إِلى النَّقْص . قال :

فَمَا وَجَدَ الأَعْدَاءُ فِيَّ نَقِيصَةً ... ولا طَافَ لِي فِيهِم بِوَحْشِيَ صائِدُ " ونَقُصَ المَاءُ " وغيْرُه " ككَرُمَ " نَقَاصَةً " فهو نَقِيصٌ : عَذْبٌ " وأَنْشَد ابنُ بَرّيَ وابنُ القَطَّاعِ :

وفي الأَحْدَاجِ آنِسَةٌ لَعُوبٌ ... حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيصُ " وكُلُّ طِيبٍ إِذا طَابَتْ رَائِحَتُه فنَقِيصٌ " . قال ابنُ دُرَيْدٍ : سَمِعْتُ خُزَاعِيّاً يقول ذلِك ورَوَى بَيْتَ امْرِئ القيْسِ :

" كشَوْكِ السَّيَالِ فَهْوَ عَذْبٌ نَقِيصُ وقد تَقَدَّم ففيه أَربعُ رِوَايَات هذِه إِحداها والثَّلاثَة قد تَقَدَّمَتْ . " وأَنْقَصَه " لُغَةٌ " وانْتَقَصَه ونَقَّصَهُ " تَنْقِيصاً : " نَقَصَهُ فانْتَقَصَ " لازِمٌ مُتَعَدٍّ نقله الجَوْهَرِيّ في الحَدِيث : " عَشْرٌ من الفِطْرَةِ... وانْتِقاصُ الماءِ " " الانْتِقاصُ " هو " الانْتِفاصُ " بالفَاءِ الّذِي تَقَدَّم ذِكْرُه وقد وَرَدَا جَمِيعاً وقيل القافُ تَصْحِيفٌ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : انْتِقَاصُ الماءِ : غَسْلُ الذَّكَرِ بالمَاءِ وذلِكَ أَنَّه إِذَا غُسِلَ الذَّكَرُ ارْتَدَّ البَوْلُ ولم يَنْزِلْ وإِنْ لَمْ يُغْسَلْ نَزَلَ منه الشَّيْءُ حَتَّى يُسْتَبْرَأَ . وقال وَكِيعٌ : الانْتِقَاصُ : الاسْتِنجَاءُ . " وهو يَتَنَقَّصُهُ " أي " يَقَعُ فيه ويَذُمُّهُ " ويَثْلُبُهُ كما في الصّحاح . " واسْتَنْقَصَ " المُشْتَرِي " الثَّمَنَ " أَي " اسْتَحَطَّهُ " نقله الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّقِيصَةُ : النَّقْصُ والنَّقِيصَةُ : العَيْبُ قاله الجَوْهَرِيّ . وانْتَقَصَهُ وتَنَقَّصَهُ : أَخَذَ منه قَلِيلاً قَلِيلاً على حَدِّ ما يَجيءُ عَليْه هذا الضَّرْبُ من الأَبْنِيَةِ بالأَغْلَب . ونَقَصَ فُلاَناً حَقَّه وانْتَقَصَهُ ضِدُّ أَوْفَاه . وقال اللِّحْيَانِيّ في باب الإِتبَاع : طَيِّبٌ نَقِيصٌ . والنَّقْص : ضَعْفُ العَقْلِ . والنَّقْص في الوَافِر من العَرُوضِ : حَذْفُ سَابِعِه بَعْدَ إِسْكَانِ خامِسِه . وانْتَقَصَ الرَّجُلَ واسْتَنْقَصَه : نَسَبَ إِليه النُّقْصانَ والاسم النَّقِيصَةُ قال :

فَلُوْ غيْرُ أَخْوالِي أَرادُوا نَقِيصَتِي ... جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرَانِينِ مِيسَمَا والمَنْقَصَةُ : النَّقْصُ . وانْتِقَاصُ الحَقِّ أَيضاً : غَمْطُه . قال :

وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حَقَّهُ ... فإِنَّ القَطِيعَةَ في نَقْصِهِ وفُلانٌ ذُو نَقَائصَ ومَنَاقِصَ . والتَّنَاقُصُ : النَّقْص . قال العَجّاج :

لسان العرب
أَنْفَصَ الرجلُ ببوله إِذا رمى به وأَنْفَصَت الناقة والشاةُ ببولها فهي مُنْفِصة دَفَعَت به دُفَعاً دُفَعاً وفي الصحاح أَخرجته دُفْعةً دُفْعةً مثل أَوزعت أَبو عمرو نافَصْت الرجل مُنافَصةً وهو أَن تقول له تَبُول أَنت وأَبول أَنا فننظر أَيّنا أَبْعَدُ بَوْلاً وقد نافَصَه فنَفَصَه وأَنشد لعَمْري لقد نافَصْتَني فنَفَصْتَني بذي مُشْفَتَرٍ بَوْلُه مُتَفاوِتُ وأَخذ الغنمَ النُّفَاصُ والنُّفَاصُ داءٌ يأْخذ الغنم فتَنْفِصُ بأَبْوالِها أَي تَدْفَعُها دفعاً حتى تموت وفي الحديث مَوْت كنُفَاصِ الغنم هكذا ورد في رواية والمشهور كقُعَاصِ الغنم وفي حديث السنن العَشْر وانْتِفَاصُ الماء قال المشهور في الرواية بالقاف وسيجيء وقيل الصواب بالفاء والمراد نَضْحُه على الذَّكَر من قولهم لِنَضْحِ الدم القليل نُفْصَة وجمعها نُفَصٌ وأَنفَصَ في الضَّحِك وأَنْزَق وزَهْزَقَ بمعنى واحد أَكْثَرَ منه والمنْفاصُ الكثيرُ الضَّحِك قال الفراء أَنْفَصَ بالضَّحِك إِنْفاصاً وأَنْفَصَ بشَفَتَيْه كالمَتَرَمِّزِ وهو الذي يشير بشَفَتَيْه وعينيه وأَنْفَصَ بنطفته خَذَفَ هذه عن اللحياني والنُّفْصَةُ دُفْعة من الدم ومنه قول الشاعر تَرْمي الدِّماءَ على أَكتافِها نُفَصا ابن بري النَّفِيصُ الماءُ العذب وأَنشد لامرئ القيس كشَوْكِ السَّيالِ فهو عَذْبٌ نَفِيصُ
الرائد
* نفص ينفص: نفصا. 1-ببوله: دفعه متقطعا. 2-بالكلمة: قالها سريعا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: