وصف و معنى و تعريف كلمة نفع:


نفع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح نفع في معاجم اللغة العربية:



نفع

جذر [نفع]

  1. نَفَعَ: (فعل)
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
    • نفَع غيرَه / نفَعه بكذا : أفادَه ، صنَع له خيرًا ، عكسه ضرَّ
    • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه : للحثِّ على التَّعليم والمعرفة ،
    • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ : ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره ، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ ،
  2. نَفْع: (اسم)
    • نَفْع : مصدر نَفَعَ
  3. نَفَّعَ: (فعل)
    • نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع
    • نَفَّعَهُ : أَفَادَهُ ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ
  4. نَفع: (اسم)

    • مصدر نَفَعَ
    • النَّفْع : الخير ، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه ، عكسه الضّرّ
    • لا يُجدي نَفْعا : لا يفيد شيئًا
  5. نُفُع: (اسم)
    • نُفُع : جمع نَّفوع
  6. نِفَع: (اسم)
    • نِفَع : جمع نِّفْعَةُ
  7. نِفَع: (اسم)
    • نِفَع : جمع نِّفْعَة
  8. أَنفَع: (اسم)
    • هَذَا الدَّواءُ أَنْفَعُ لَكَ مِنْ غَيْرِهِ : أَنْجَعُ
    • هُوَ أَنْفَعُ مِنْ غَيْرِهِ : أَصْلَحُ ¨ خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ ( ع الكواكبي )


  9. تَنفيع: (اسم)
    • مصدر نَفَّعَ
    • تَنْفِيعُ رَجُلٍ : الْمُبَالَغَةُ فِي نَفْعِهِ ، إفَادَتُهُ ، إيصَالُ النَّفْعِ إلَيْهِ
  10. تنفيع: (اسم)
    • تنفيع : مصدر نَفَّعَ
  11. مَنْفوع: (اسم)
    • مَنْفوع : اسم المفعول من نَفَعَ
  12. مَنفعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  13. مُنفَّع: (اسم)
    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ


  14. مُنفِّع: (اسم)
    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
  15. نَفَّاع: (اسم)
    • نَفَّاع : فاعل من نَفَعَ
  16. نَفّاع: (اسم)
    • رَجُلٌ نَفَّاعٌ : كَثِيرُ النَّفْعِ
  17. نَفاع: (اسم)
    • النَّفَاعُ : الفائدةُ والمَنْفَعَةُ
  18. نَفعة: (اسم)
    • الجمع : نَفَعَاتٌ
    • النَّفْعَةُ : العَصَا


  19. نَفعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَفْع
    • ما يقوم على الاستفادة موقف نفعيّ
    • منفعيّ ، من يحاول أن يجني فائدةً أو يحقِّق مصلحةً من مرافقة الآخرين أو من عملهم رجلٌ نفعيّ
    • من كان على مذهب النفعيَّة
    • رَجُلٌ نَفْعِيٌّ : أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّبِمَا فِيهِ نَفْعٌ ، مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ النَّفْعِيَّةِ
    • مَوْقِفٌ نَفْعِيٌّ : مَوْقِفٌ قَائِمٌ عَلَى مَا فِيهِ النَّفْعُ الْمُجَرَّدُ
  20. نَفعيّة: (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • : مَذْهَبُ الَّذِينَ يَطْلُبُونَ الْمَنْفَعَةَ الْمُجَرَّدَةَ
  21. نِفاع: (اسم)
    • نِفَاع : مَنْفَعَة ، فَائِدَة
  22. نافِع: (اسم)
    • فاعل من نَفَعَ
    • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
    • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى ، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  23. نافِع: (اسم)
    • نافِع : فاعل من نَفَعَ


  24. نفعيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من نَفْع : انتفاع وتكسُّب
    • مذهب الذين يطلبون المَنْفعة مجرّدةً أو من يرون المنفعةَ هدف كلّ عمل
,
  1. نَفْعُ
    • ـ نَفْعُ : معروف ، وقد انْتَفَعَ . والاسمُ : المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ .
      ـ رجلٌ نَفُوعٌ : نَفَّاعٌ ، ج : نُفُعٌ .
      ـ مَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ : تابِعيٌّ ،
      ـ أبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ : صحابيٌّ ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ .
      ـ نافِعٌ : مَوْلىً للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وآخَرُ : لابنِ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنهما ، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه ، ومِخْلافٌ باليَمنِ .
      ـ نُفَيْعٌ : جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه ، ومَوْلىً للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ نَفَّاعٌ : اسمٌ .
      ـ نُفَيْعِيَّةُ : قرية بِسِنْجارَ .
      ـ نَفْعَةُ : العَصا ، فَعْلَةٌ ، من النَّفْعِ ، ج : نَفَعاتٌ .
      ـ أَنْفَعَ : اتَّجَرَ فيها ،
      ـ نِفْعَةُ : يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ ، ج : نِفْعٌ ونِفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نفّع غيره
    • بالغ في نفعهِ ، أفاده وصنع له خيرًا :- نفَّعه بإيجاد عملٍ له - نفَّعه ببيع محاصيل - نفّعه مرَّةً تلْو الأخرى .

    المعجم: عربي عامة

  3. نفع
    • ن ف ع : النَّفْعُ ضد الضر يقال نَفَعَهُ بكذا فاْتَفَعَ به والاسم المَنْفَعَةُ وبابه قطع


    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَفَعَ
    • [ ن ف ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). نَفَعْتُ ، أَنْفَعُ ، اِنْفَعْ ، مصدر نَفْعٌ . :- نَفَعَهُ فِي عَمَلِهِ :- : أَفَادَهُ ، قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَخَيْراً . الرعد آية 17 وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ ( قرآن ) l :- نَفَعَكَ اللَّهُ بِعِلْمِكَ .

    المعجم: الغني

  5. نَفَّعَ
    • [ ن ف ع ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). نَفَّعْتُ ، أُنَفِّعُ ، نَفِّعْ ، مص ، تَنْفِيعٌ .
      1 . :- نَفَّعَهُ فِي كُلِّ آنٍ :- : بَالَغَ فيِ نَفْعِهِ .
      2 . :- نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ :- : أَفَادَهُ ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ .

    المعجم: الغني

  6. نَفْعٌ
    • [ ن ف ع ]. ( مصدر نَفَعَ ).
      1 . :- عَمَلٌ فِيهِ نَفْعٌ عَمِيمٌ :- : فَائِدَةٌ . :- عَمَلُهُ لَا يُجْدِي نَفْعاً :- :- النَّفْعُ العَامُّ .
      2 . :- لَهُ نَفْعٌ فِي أَدَاءِ وَاجِبَاتِهِ :- : خَيْرٌ وَمَا يَتَوَصَّلُ بِهِ الْإِنْسَانُ إِلَى الْمَطْلُوبِ .

    المعجم: الغني

  7. نَفْع
    • نَفْع :-
      مصدر نفَعَ .
      • النَّفْع : الخير ، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه ، عكسه الضّرّ :- يُسيء حيث أراد النَّفع ، - لا نفْعَ فيه ، - عاد عليه بنفْعٍ جزيل :-
      • النَّفْع العامّ ، - لا يُجدي نَفْعا : لا يفيد شيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نَفَع
    • نفع
      1 - مصدر نفع . 2 - فائدة ، ضد الضر . 3 - خير ، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى ما يطلبه .

    المعجم: الرائد

  9. النّفْع
    • الخير ، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه ، عكسه الضّرّ :- يُسيء حيث أراد النَّفع - لا نفْعَ فيه - عاد عليه بنفْعٍ جزيل :- ° النَّفْع العامّ - لا يُجدي نَفْعا

    المعجم: عربي عامة

  10. النَّفْعُ
    • النَّفْعُ : الخير وما يتوصِّل به الإنسانُ إِلى مطلوبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَفَعَهُ
    • نَفَعَهُ نَفَعَهُ َ نَفْعًا : أَفادَه وأَوصَل إِليه خيرًا .
      فهو نافِعٌ ، ونَفَّاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَفَعَهُ
    • نَفَعَهُ : مبالغة في نَفَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَفع
    • نفع - ينفع ، نفعا
      1 - نفعه بكذا : أفاده وأصابه بخير « من أطاعك فانفعه بطاعته »

    المعجم: الرائد

  14. نفَعَ
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِع ، والمفعول مَنْفوع :-
      نفَع غيرَه / نفَعه بكذا أفادَه ، صنَع له خيرًا ، عكسه ضرَّ :- بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه : للحثِّ على التَّعليم والمعرفة ، - ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ : ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره ، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ ، - { وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ } - { يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. نفَّعَ
    • نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع :-
      نفَّع غيرَه بالغ في نفعهِ ، أفاده وصنع له خيرًا :- نفَّعه بإيجاد عملٍ له ، - نفَّعه ببيع محاصيل ، - نفّعه مرَّةً تلْو الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نفع
    • " في أَسماء الله تعالى النافِعُ : هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ .
      والنفْعُ : ضِدُّ الضرِّ ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً ؛

      قال : كَلاً ، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه ، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب :، قالت أُمَيْمةُ : ما لجِسْمِكَ شاحِباً ، مُنْذُ ابْتَذَلْتَ ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به .
      وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا ، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به .
      ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ : كثيرُ النَّفْعِ ، وقيل : يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ .
      والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ : اسم ما انْتَفِعَ به .
      ويقال : ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ .
      واسْتَنْفَعَه : طلب نَفْعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا ، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ : جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ ؛ عن ثعلب .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ ؛ قال ابن الأَثير : سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث ، وقال : هكذا جاء في الفائق ، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ .
      والنَّفْعةُ : العَصا ، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ .
      وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ ، وهي العِصِيُّ .
      ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ : أَسماء ؛ قال ابن الأَعرابي : نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم ، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفْعٌ** - [ن ف ع]. (مص. نَفَعَ). 1. "عَمَلٌ فِيهِ نَفْعٌ عَمِيـمٌ" : فَائِدَةٌ. "عَمَلُهُ لَا يُجْدِي نَفْعاً" "النَّفْعُ العَامُّ". 2. "لَهُ نَفْعٌ فِي أَدَاءِ وَاجِبَاتِهِ" : خَيْرٌ وَمَا يَتَوَصَّلُ بِهِ الْإِنْسَانُ إِلَى الْمَطْلُوبِ.
معجم الغني
**نَفَّعَ** - [ن ف ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَفَّعْتُ**،** أُنَفِّعُ**،** نَفِّعْ**، مص، تَنْفِيعٌ. 1. "نَفَّعَهُ فِي كُلِّ آنٍ" : بَالَغَ فيِ نَفْعِهِ. 2. "نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ" : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ.
معجم الغني
**نَفَعَ** - [ن ف ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَفَعْتُ**،** أَنْفَعُ**،** اِنْفَعْ**، مص. نَفْعٌ. "نَفَعَهُ فِي عَمَلِهِ" : أَفَادَهُ، قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَخَيْراً.**![الرعد آية 17]وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ** !(قرآن) l "نَفَعَكَ اللَّهُ بِعِلْمِكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفعية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من نفع : انتفاع وتكسب . 2 - مذهب الذين يطلبون المنفعة مجردة أو من يرون المنفعة هدف كل عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نفع : ما يقوم على - [ 2260 ] - الاستفادة موقف نفعي . 2 - منفعي ، من يحاول أن يجني فائدة أو يحقق مصلحة من مرافقة الآخرين أو من عملهم رجل نفعي . 3 - من كان على مذهب النفعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع [ مفرد ] : مصدر نفع . • النفع : الخير ، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى مطلوبه ، عكسه الضر يسيء حيث أراد النفع - لا نفع فيه - عاد عليه بنفع جزيل ° النفع العام - لا يجدي نفعا : لا يفيد شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافعة [ مفرد ] : ج نوافع : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نفع . 2 - منفعة ، ما فيه الخير والفائدة لم يجن أية نافعة - وسيلة نافعة - ما نفعني بنافعة - رب ضارة نافعة [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافع [ مفرد ] : مؤ نافعة ، ج مؤ نافعات ونوافع : 1 - اسم فاعل من نفع . 2 - ما به فائدة ، مفيد ، يعود بخير يدوم طويلا ، خدوم دواء نافع - نصيحة نافعة - وما كل ما تهوى النفوس بنافع . . . وما كل ما تخشى النفوس ضرار . 3 - ( سف ) ما لا يستمد قيمته من ذاته بل من كونه وسيلة لغيره . • النافع : من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين الله النافع : الذي يوصل الخير لمن يشاء من خلقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى منفعة : قائم على الاستفادة موقف منفعي . 2 - قائل بمذهب المنفعة هو من المنفعيين - أحد المجاهرين بالمنفعية . 3 - من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدة يقتنصها شخص منفعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفعة [ مفرد ] : ج منافع : 1 - ما فيه الخير والصالح والفائدة ، كل ما ينتفع به جنى من عمله منفعة كبرى - منفعة عامة : ما كانت فوائده مشتركة بين الناس وتصرح السلطات بإمكانية توفيرها للشعب - منافع العلم / السلم - { ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون } ° منافع الدار : مرافقها . 2 - ما يحصل عليه الإنسان من نفع أو ربح أو مكسب تقوده المنفعة - منافع مادية / متبادلة . • مذهب المنفعة : ( سف ) النظرية الأخلاقية التي تقول : إن كل الأفعال يجب أن توجه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتفع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتفع بـ / انتفع من . 2 - ( قن ) من يملك حق الانتفاع منتفع بحقوقه : مستفيد منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انتفاع : سيطرت على الأسواق عقلية انتفاعية قاسية . 2 - مصدر صناعي من انتفاع : مبدأ يقوم على الأنانية وحب الذات وجعل المصلحة الشخصية فوق كل اعتبار كان انتشار الجشع والغلاء نتيجة الانتفاعية الانتهازية التي تبناها كثير من التجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع ينفع ، تنفيعا ، فهو منفع ، والمفعول منفع• نفع غيره : بالغ في نفعه ، أفاده وصنع له خيرا نفعه بإيجاد عمل له - نفعه ببيع محاصيل - نفعه مرة تلو الأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفع بـ / انتفع من ينتفع ، انتفاعا ، فهو منتفع ، والمفعول منتفع به• انتفع بشهادته / انتفع من شهادته : حصل منها على خير وفائدة انتفع بقطعة أرض - انتفع من وظيفته / نصيحة صديقه / تجاربه وخبراته - وما انتفاع أخي الدنيا بناظره . . . إذا استوت عنده الأنوار والظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفع يستنفع ، استنفاعا ، فهو مستنفع ، والمفعول مستنفع• استنفع تاجرا : طلب منه النفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرا حاول أن يستنفع الأعشاب الطبية بدل الأدوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع ينفع ، نفعا ، فهو نافع ، والمفعول منفوع - [ 2259 ] - • نفع غيره / نفعه بكذا : أفاده ، صنع له خيرا ، عكسه ضر بقدر لغات المرء يكثر نفعه : للحث على التعليم والمعرفة - ما ينفع الكبد يضر الطحال : ما يعود بالنفع على أحد من الناس قد يعود بالضرر على غيره - ومن العداوة ما ينالك نفعه . . . ومن الصداقة ما يضر ويؤلم - { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض } - { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفعَ بـ/ انتفعَ من ينتفع، انتفاعًا، فهو مُنتفِع، والمفعول مُنتفَع به • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته: حصل منها على خيرٍ وفائدة "انتفع بقطعة أرضٍ- انتفع من وظيفته/ نصيحة صديقه/ تجاربه وخبراته- وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتِفاعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى انتفاع: قائم على المصلحة والاستفادة "موقف انتفاعيّ- مساعدات انتفاعيَّة". 2- أنانيّ، مستفيد، يحاول أن يجني لصالحه دائمًا "رجلٌ انتفاعيّ: يتقلّب مع كلّ الرّياح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفعَ يستنفع، استِنفاعًا، فهو مُستنفِع، والمفعول مُستنفَع • استنفع تاجرًا: طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا "حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى انتفاع : قائم على المصلحة والاستفادة موقف انتفاعي - مساعدات انتفاعية . 2 - أناني ، مستفيد ، يحاول أن يجني لصالحه دائما رجل انتفاعي : يتقلب مع كل الرياح .
المعجم الوسيط
ـَ نَفْعاً: أفاده وأوصل إليه خيراً. فهو نافِع، ونَفّاع.( أنْفَعَ ): تَجَر في النَّفَعَات.( نَفَّعَه ): مبالغة في نفعه.( انْتَفَع ) به: حصل منه على مَنْفَعَة.( اسْتَنْفَعَ ) فلاناً: طلب نفعه.( المَنْفَعَة ): كلّ ما يُنْتَفَع به. ( ج ) منافع.و( مذهب المنفعة ): مذهب أخلاقيّ يجعل مِنْ نفع الفرد والمجموع مقياساً للسلوك؛ ومن أشهر ممثِّليه: ( بنتَام )، و( ستيوَرت مِيل ).و( منَافع الدَّار ): مرافِقها. و( المنافِع العامَّة ): ما كانت فوائدها مشتركة بين النَّاس. ( محدثتان ).( النَّافِع ): اسم من أسماء الله الحسنى.( النَّافِعَة ): المنفعَة. يقال: ما نَفَعني فلان بنافِعَة.( النَّفَاع ): الفائدة والمنفعة.( النَّفْع ): الخير وما يتوصَّل به الإنسان إلى مطلوبه.( النَّفْعَة ): العَصَا. ( ج ) نَفَعَات.
مختار الصحاح
ن ف ع : النَّفْعُ ضد الضر يقال نَفَعَهُ بكذا فاْتَفَعَ به والاسم المَنْفَعَةُ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
النَفْعُ، ضد الضُرُّ. يقال: نَفَعْتُهُ بكذا فانْتَفَعَ به، والاسمُ المَنْفَعَةُ.
تاج العروس

النَّفْعُ كالمَنْعِ : ضِدُّ الضَّرِّ وهُوَ م مَعْرُوفٌ وفي البَصَائِرِ : هُوَ ما يُسْتَعانُ بهِ في الوُصُولِ إلى الخَيْرِ وقد نَفَعَه نَفْعاً وانْتَفَعَ بهِ والاسمُ : المَنْفَعَةُ وعليهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وزادَ ابنُ عَبّادٍ : النَّفَاع كسَحابٍ . وعنِ اللِّحْيَانِيِّ : النَّفِيعَةُ كسَفِينَة شاهِدُ المَنْفَعَةِ قَوْلُ الرّاجِزِ :

" كَلا ومَنْ مَنْفَعَتِي وضَيْرِي

" بكَفِّهِ ومَبْدَئِي وحَوْرِي وشاهِدُ النَّفِيعَةِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

وإنِّي لأرْجُو منْ سُعَادَ نَفِيعَةً ... وإنِّي منْ عَيْنَيْ جَمالَ لأوْجَرُ أوْجَرُ : أي مُرْتابٌ

ورَجُلٌ نَفُوعٌ ونَفّاعٌ كصَبُورٍ وشَدّادٍ : كَثِيرُ النَّفْعِ قالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

فِدىً لأبٍ إذا فاخَرْتَ قَوْماً ... وجَدْتَ بَلاءَه حَسَناً نَفُوعَا وأنْشَدَ سِيبَويْهِ :

كَمْ في بَنِي سَعْدِ بنِ بكْرٍ سَيِّد ... ضَخْمِ الدَّسِيعَة ماجِدِ نَفّاعِ ج : نُفُعٌ بالضَّمِّ كصَبُور وصُبُرٍ

ومَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ الحَنَفِيُّ : تابِعِيٌّ وأبُوهُ كُلَيْبٌ : صحابِيٌّ رَوَى مَنْفَعَةُ عن أبيهِ وعنْهُ ابنُه كُلَيْبٌ و الّذِي في التَّبْصِيرِ : أنَّ كُلَيباً رَوَى عنْ جَدِّه فانْظُرْ ذلكَ وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفِيُّ : صحابِيٌّ رضيَ اللهُ عنهُ بَصْرِيُّ له حَديث في بِرِّ الأُمِّ ولَيْسَ مُصَحَّفَ أبو مَنْقَعَةَ الأنْمَارِيُّ بالقَافِ كما تَوَهَّمَهُ بَعْضٌ وسيأتِي في الّتِي تَليهَا

ونافِعٌ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ورَضِيَ اللهُ عنه وآخَرُ : لابِنْ عُمَرَ رضي اللهُ تعالى عنهُمَا الأخِيرُ رَوَى عنْهُ الزُّهْرِيُّ وغيرُه

وفاتَه : نافِعُ بنُ أبي نافِعٍ الرُّوَاسِيُّ جَدُّ علْقَمَةَ : صَحَابِيُّ رضيَ اللهُ عنه وأمّا نافِعُ بنُ يَزِيدَ الثَّقَفِيُّ الّذِي رَوَى عَنْهُ الحَسَنُ فإنَّهُ تابِعِيُّ

ونافِعُ : سِجْنٌ كانَ بَناهُ عَلِيٌّ رضيَ اللهُ تعالى عنهُ فنُقِبَ وكانَ منْ القَصَبِ فبَنَى منَ الطِّينِ سِجْناً وسَمّاهُ مُخَيِّساً كما تَقَدَّمَ ذلك في السِّينِ

ونافِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ونُفَيْعٌ كزُبَيْرٍ : جَبَلٌ بمَكَّةَ حَرسها اللهُ تعالى كانَ الحارِثُ بنُ عُبَيدِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُومٍ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيهِ سُفَهاءَ قَومِه

قلتُ : وهو أبو حَنْطَبٍ جَدُّ الحَكَمِ بنِ المُطَّلِبِ نَزِيل مَنْبِج أحَد الأجْوَادِ

ومَوْلىً للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مُكَرَّرٌ فإنَّه قَدْ سَبَقَ ذكْرُه

ونَفّاعٌ كشَدّادٍ : اسمٌ

والنُّفَيْعِيَّةُ كحُسَيْنِيَّةٍ : ة بسِنْجارَ نَقله الصّاغَانِيُّ

والنَّفْعَةُ بالفَتْحِ : العَصَا عن أبي زَيدٍ فَعْلَةٌ مَرَّةٌ واحِدَة من النَّفْعِ

ج : نَفَعاتٌ مُحَرَّكَةً

وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْفَعَ الرَّجُلُ : إذا اتَّجَرَ فيهَا أي : في العِصِيّ

وقالَ اللَّيْثُ : النِّفْعَةُ بالكَسْرِ : يَكُونُ في جانبَيِ المَزَادَةِ يُشَقُّ أدِيمٌ فيُجْعَلُ في كُلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ وأخْصَرُ منْ هذا : النِّفْعَةُ : جِلْدَةٌ تُشَقُّ فتُجْعَلُ في جانِبَيِ المَزَادَةِ ولوْ قالَ هذا كانَ أحْسَنَ ج : نِفَْعٌ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ عن ثَعْلَبٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : النّافِعُ من أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى وهُوَ الّذِي يُوصِلُ النَّفْعَ إلى منْ يَشَاءُ منْ خَلْقِهِ حَيْثُ هُوَ خالِقُ النَّفْعِ والضَّرِّ والخَيْرِ والشَّرِّ

والمَنْفُوعُ اسْتَعْمَلَهُ جَماعَةٌ والقياسُ يَقْتَضِيهِ ولكنْ صَرَّحَ أبو حَيّانَ أنَّه لا يُقَالُ منْ نَفَع : مَنْفُوعٌ لأنَّه غيرُ مَسْمُوعٍ

قالَ شَيْخُنَا : والبَيْضاوِيُّ وجَماعَةٌ يَسْتَعْمِلُونَ أنْفَعَ رُبَاعِيّاً وهُوَ أيْضاً مَعْرُوفٌ

قلتُ : إنْ كانَ المُرَادُ بهِ تَعْدِيةَ النَّفْعِ فكمَا قالَ وإنْ كانَ غَيْرَ ذلكَ كالتِّجَارَةِ في النَّفَعاتِ فمَسْمُوعٌ نَقَله أبو عَمْروٍ وغيرُه كما تَقَدَّمَ

والنُّفَاعَةُ بالضَّمِّ : ما يُنْتَفَعُ به

واسْتَنْفَعَهُ : طَلَبَ نَفْعَهُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ وأنْشَدَ :

ومُسْتَنْفِعٍ لم يُجْزِهِ ببَلائِهِ ... نَفَعْنَا ومَوْلَىً قَدْ أجَبْنا لِيُنْصَرَا ونَفْعَةُ بالفَتْحِ : اسْمٌ للإداوَةِ يُشْرَبُ مِنْهَا جاءَ ذلك في حديثِ ابن عُمَرَ قالَ ابنُ الأثِيرِ : سَمّاها بالمَرَّةِ الواحِدَةِ منَ النَّفْعِ ومَنَعَها من الصَّرْفِ للعَلَمِيَّةِ والتّأْنِيثِ وقالَ : هكذا جاءَ في الفائِقِ فإنْ صَحَّ النَّقْلُ وإلا فما أشْبَهَ الكَلمَةَ أنْ تَكُونَ بالقَافِ من النَّقْعِ وهو الرِّيُّ

وقد يأتِي اسْتَنْفَعَ بِمَعْنَى انْتَفَعَ

ونَفَّعَه تَنْفِيعاً : أوْصَلَ إليْهِ النَّفْعَ

والنَّفْعَةُ والتَّنْفِعَةُ : ما يَأْخُذُهُ الحاكِمُ من الشَّكْوَى يَمَانِيّةٌ يُقَالُ : نَفَعَه بكذا يَعْنُون بهِ ذلكَ

وأبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ مَسْرُوحٍ ونُفَيْعُ بنُ الحارِث ونُفَيْعُ بنُ المُعَلَّى : صحابِيّونَ

ونُفَيْعٌ : شاعِرٌ منْ تَميمٍ قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : إمّا أنْ يَكُونَ تَصْغِيرَ نَفْعٍ أو نافِعٍ أو نَفّاعٍ بعدَ التَرْخِيمِ . وسَمَّوْا نُوَيْفِعاً

والحَسَنُ بنُ مُغِيثٍ النّافِعِي عنْ أُمِّهِ

وجَيْشُ بنُ مُحَمّدٍ النّافِعِيُّ المُقْرِئُ

وأبو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ سُلَيمانَ النّافِعِيُّ الأنْطَاكِيُّ مَنْسُوبٌ إلى قِرَاءَةِ نافِعٍ

لسان العرب
في أَسماء الله تعالى النافِعُ هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ والنفْعُ ضِدُّ الضرِّ نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً قال كَلاً مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب قالت أُمَيْمةُ ما لجِسْمِكَ شاحِباً مُنْذُ ابْتَذَلْتَ ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ كثيرُ النَّفْعِ وقيل يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ اسم ما انْتَفِعَ به ويقال ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ واسْتَنْفَعَه طلب نَفْعَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ عن ثعلب وفي حديث ابن عمر أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ قال ابن الأَثير سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث وقال هكذا جاء في الفائق فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ والنَّفْعةُ العَصا وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ وهي العِصِيُّ ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ أَسماء قال ابن الأَعرابي نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم
الرائد
* نفع ينفع: نفعا. ه بكذا: أفاده وأصابه بخير «من أطاعك فانفعه بطاعته».
الرائد
* نفع. 1-مص. نفع. 2-فائدة، ضد الضر. 3-خير، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى ما يطلبه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: