وصف و معنى و تعريف كلمة نفعتم:


نفعتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح نفعتم في معاجم اللغة العربية:



نفعتم

جذر [عتم]

  1. نَفَعَ: (فعل)
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
    • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
    • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
    • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
  2. نَفَّعَ: (فعل)
    • نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع
    • نَفَّعَهُ : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ
  3. نَفْع: (اسم)
    • نَفْع : مصدر نَفَعَ
  4. نَفع: (اسم)
    • مصدر نَفَعَ
    • النَّفْع: الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ
    • لا يُجدي نَفْعا: لا يفيد شيئًا


  5. نُفُع: (اسم)
    • نُفُع : جمع نَّفوع
  6. نِفَع: (اسم)
    • نِفَع : جمع نِّفْعَةُ
  7. اِنتَفَعَ: (فعل)
    • انتفعَ بـ / انتفعَ من ينتفع ، انتفاعًا ، فهو مُنتفِع ، والمفعول مُنتفَع به
    • انْتَفَعَ به: حصَل منه على مَنْفَعَةٍ
    • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته حصل منها على خيرٍ وفائدة انتفع بقطعة أرضٍ،
  8. مَنفعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى مَنْفَعة
    • قائم على الاستفادة
    • قائل بمذهب المنفعة
    • من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدةٍ يقتنصُها
  9. مُنفَّع: (اسم)
    • مُنفَّع : اسم المفعول من نَفَّعَ
  10. مُنفِّع: (اسم)


    • مُنفِّع : فاعل من نَفَّعَ
  11. نافِع: (اسم)
    • فاعل من نَفَعَ
    • عَمَلٌ نَافِعٌ : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ
    • النَّافِعُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ
  12. نافِع: (اسم)
    • نافِع : فاعل من نَفَعَ
  13. اِستَنفَعَ: (فعل)
    • استنفعَ يستنفع ، استِنفاعًا ، فهو مُستنفِع ، والمفعول مُستنفَع
    • اسْتَنْفَعَ فلانًا: طَلَبَ نَفْعَه
    • استنفع تاجرًا :طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا
  14. أَنفَعَ: (فعل)
    • أَنْفَعَ : تَجَر في النَّفَعَات
  15. مَنَافِع: (اسم)
    • مَنَافِع : جمع مَنفعة
  16. اِنتِفاع: (اسم)


    • مصدر اِنْتَفَعَ
    • الانْتِفاعُ مِنَ العَمَلِ: حُصولُ الْمَنْفَعَةِ مِنْهُ، الاسْتِفادَةُ مِنْهُ
  17. اِنتفاع: (اسم)
    • اِنتفاع : مصدر إِنتَفَعَ
  18. مُنتَفِع: (اسم)
    • اسم فاعل من انتفعَ بـ/ انتفعَ من
    • مُنتفِع: حَاصِلٌ عَلَى مَنْفَعَةٍ وفَائِدَةٍ
    • مُنتفِع: (القانون) مَن يملِك حقّ الانتفاع منتفِعٌ بحقوقه: مستفيد منها
  19. نَفعيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَفْع
    • ما يقوم على الاستفادة موقف نفعيّ
    • منفعيّ، من يحاول أن يجني فائدةً أو يحقِّق مصلحةً من مرافقة الآخرين أو من عملهم رجلٌ نفعيّ
    • من كان على مذهب النفعيَّة
    • رَجُلٌ نَفْعِيٌّ : أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّبِمَا فِيهِ نَفْعٌ، مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ النَّفْعِيَّةِ
    • مَوْقِفٌ نَفْعِيٌّ : مَوْقِفٌ قَائِمٌ عَلَى مَا فِيهِ النَّفْعُ الْمُجَرَّدُ
  20. أَنفَع: (اسم)
    • هَذَا الدَّواءُ أَنْفَعُ لَكَ مِنْ غَيْرِهِ: أَنْجَعُ
    • هُوَ أَنْفَعُ مِنْ غَيْرِهِ: أَصْلَحُ ¨ خَيْرُ النَّاسِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ (ع الكواكبي)
  21. مَنفعة: (اسم)
    • الجمع : مَنَافِع
    • المَنْفعَةُ : كلُّ ما يُنتفَع به،
    • مَنَافِعُ الدَّارِ : مَرَافِقُهَا
    • منفعة عامة: ما كانت فوائده مشتركةً بين الناس وتُصرِّح السُّلطاتُ بإمكانيّة توفيرها للشّعب،
    • مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيَّة التي تقول: إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس
  22. مُنتفَع: (اسم)


    • مُنتفَع : اسم المفعول من إِنتَفَعَ
  23. مُنتفِع: (اسم)
    • مُنتفِع : فاعل من إِنتَفَعَ
  24. نَفَّاع: (اسم)
    • نَفَّاع : فاعل من نَفَعَ
  25. نَفّاع: (اسم)
    • رَجُلٌ نَفَّاعٌ : كَثِيرُ النَّفْعِ
,
  1. نفع
    • "في أَسماء الله تعالى النافِعُ: هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ.
      والنفْعُ: ضِدُّ الضرِّ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً؛

      قال: كَلاً، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب:، قالت أُمَيْمةُ: ما لجِسْمِكَ شاحِباً،مُنْذُ ابْتَذَلْتَ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به.
      وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به.
      ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ: كثيرُ النَّفْعِ، وقيل: يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ.
      والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ: اسم ما انْتَفِعَ به.
      ويقال: ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ.
      واسْتَنْفَعَه: طلب نَفْعَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ: جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ؛ عن ثعلب.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ؛ قال ابن الأَثير: سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث، وقال: هكذا جاء في الفائق، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ.
      والنَّفْعةُ: العَصا، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ.
      وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ، وهي العِصِيُّ.
      ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ: أَسماء؛ قال ابن الأَعرابي: نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَفْعُ

    • ـ نَفْعُ: معروف، وقد انْتَفَعَ. والاسمُ: المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ.
      ـ رجلٌ نَفُوعٌ: نَفَّاعٌ، ج: نُفُعٌ.
      ـ مَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ: تابِعيٌّ،
      ـ أبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ: صحابيٌّ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ.
      ـ نافِعٌ: مَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ: لابنِ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنهما، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه، ومِخْلافٌ باليَمنِ.
      ـ نُفَيْعٌ: جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه، ومَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم،
      ـ نَفَّاعٌ: اسمٌ.
      ـ نُفَيْعِيَّةُ: قرية بِسِنْجارَ.
      ـ نَفْعَةُ: العَصا، فَعْلَةٌ، من النَّفْعِ، ج: نَفَعاتٌ.
      ـ أَنْفَعَ: اتَّجَرَ فيها،
      ـ نِفْعَةُ: يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ، ج: نِفْعٌ ونِفَعٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نفَعَ
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِع ، والمفعول مَنْفوع :-
      نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ :-بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة، - ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انتفعَ
    • انتفعَ بـ / انتفعَ من ينتفع ، انتفاعًا ، فهو مُنتفِع ، والمفعول مُنتفَع به :-
      انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته حصل منها على خيرٍ وفائدة :-انتفع بقطعة أرضٍ، - انتفع من وظيفته/ نصيحة صديقه/ تجاربه وخبراته، - وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَنْفَعة
    • مَنْفَعة :-
      جمع منافِعُ:
      1 - ما فيه الخير والصّالح والفائدة، كلّ ما يُنتفع به :-جنَى من عملِه منفعةً كبُرى، - منفعة عامة: ما كانت فوائده مشتركةً بين الناس وتُصرِّح السُّلطاتُ بإمكانيّة توفيرها للشّعب، - منافعُ العلم/ السِّلم، - {وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} :-
      منافِعُ الدّار: مرافقُها.
      2 - ما يحصُل عليه الإنسانُ من نفع أو ربح أو مكسب :-تقودُه المنفعةُ، - منافِعُ ماديَّة/ متبادلة.
      • مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيَّة التي تقول: إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نفَّعَ
    • نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع :-
      نفَّع غيرَه بالغ في نفعهِ، أفاده وصنع له خيرًا :-نفَّعه بإيجاد عملٍ له، - نفَّعه ببيع محاصيل، - نفّعه مرَّةً تلْو الأخرى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. استنفعَ
    • استنفعَ يستنفع ، استِنفاعًا ، فهو مُستنفِع ، والمفعول مُستنفَع :-
      استنفع تاجرًا طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا :-حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نافِع
    • نافِع :-
      مؤ نافِعة، جمع مؤ نافِعات ونوافعُ:
      1 - اسم فاعل من نفَعَ.
      2 - ما به فائدة، مفيد، يعود بخير يدوم طويلاً، خدوم :-دواءٌ نافِع، - نصيحةٌ نافعة، - وما كلّ ما تهوى النّفوس بنافع ... وما كلّ ما تخشى النفوس ضرَارُ.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يستمدُّ قيمتَه من ذاتِه بل من كونه وسيلةً لغيره.
      النَّافِع: من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يصدر منه الخيرُ والنّفع في الدُّنيا والدِّين :-الله النّافعُ: الذي يوصِل الخير لمن يشاء من خَلقِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نافِعة
    • نافِعة :-
      جمع نوافعُ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نفَعَ.
      2 - منفَعة، ما فيه الخير والفائدة :-لم يجن أيّةَ نافعة، - وسيلة نافعة، - ما نفعني بنافِعة، - رُبَّ ضارّةٍ نافعة [مثل] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. المَنْفعَةُ
    • المَنْفعَةُ : كلُّ ما يُنتفَع به. والجمع : مَنَافِع.
      و(مذهبُ المنْفعة) : مذهبٌ أَخلاقيٌّ يجعل مِنْ نفع الفرد والمجموع مقياسًا للسلوك؛ ومن أَشهر ممثِّليه: (بنتَام) ، و(ستيوَرت مِيل) .
      و(مَنافعُ الدّار) : مرافِقها.
      و(المنافِعُ العامَّة) : ما كانت فوائدها مشتركة بين النَّاس.
      (محدثتان) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَفَعَ
    • [ن ف ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَفَعْتُ، أَنْتَفِعُ، اِنْتَفِعْ، مصدر اِنْتِفاعٌ. :-اِنْتَفَعَ بِهِ في أَعْمالِهِ :- : حَصَلَ مِنْهُ على مَنْفَعَةٍ، اِسْتَفادَ مِنْهُ. :-اِنْتَفَعَ مِنْهُ في إِنْجازِ أَشْغالِهِ :- :-ما انْتَفَعَ الْمَرْءُ بِمِثْلِ عَقْلِهِ.

    المعجم: الغني

  12. نَفَّعَ
    • [ن ف ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَفَّعْتُ، أُنَفِّعُ، نَفِّعْ، مص، تَنْفِيعٌ.
      1. :-نَفَّعَهُ فِي كُلِّ آنٍ :- : بَالَغَ فيِ نَفْعِهِ.
      2. :-نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ :- : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ.

    المعجم: الغني

  13. نَفْع
    • نَفْع :-
      مصدر نفَعَ.
      النَّفْع: الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع، - لا نفْعَ فيه، - عاد عليه بنفْعٍ جزيل:-
      النَّفْع العامّ، - لا يُجدي نَفْعا: لا يفيد شيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. مَنفعة
    • منفعة - جمع من افع
      1- منفعة : كل ما ينتفع به. 2- منفعة : نفع. 3- منفعة : «منافع الدار» : مرافقها، كأماكن الماء والغسيل والأدوات الصحية ونحوها.

    المعجم: الرائد

  15. نَافِعٌ
    • [ن ف ع]. (فاعل من نَفَعَ).
      1. :-عَمَلٌ نَافِعٌ :- : مُفِيدٌ، فِيهِ مَنْفَعَةٌ. :-دَوَاءٌ نَافِعٌ لَهُ مَفْعُولٌ قَوِيٌّ.
      2. :-هُوَ اللَّهُ النَّافِعُ :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، يُوصِلُ النَّفْعَ إِلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ. :-لاَ يُمَيِّزُ الضَّارَّ مِنَ النَّافِعِ.

    المعجم: الغني

  16. نَفَعَ
    • [ن ف ع]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَفَعْتُ، أَنْفَعُ، اِنْفَعْ، مصدر نَفْعٌ. :-نَفَعَهُ فِي عَمَلِهِ :- : أَفَادَهُ، قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَخَيْراً.الرعد آية 17وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ (قرآن) l :-نَفَعَكَ اللَّهُ بِعِلْمِكَ.

    المعجم: الغني

  17. نَفْعِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ف ع]. (مَنْسُوبٌ إِلَى النَّفْعِ).
      1. :-رَجُلٌ نَفْعِيٌّ :- : أَيْ لاَ يَهْتَمُّ إِلاَّبِمَا فِيهِ نَفْعٌ، مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ النَّفْعِيَّةِ.
      2. :-مَوْقِفٌ نَفْعِيٌّ :- : مَوْقِفٌ قَائِمٌ عَلَى مَا فِيهِ النَّفْعُ الْمُجَرَّدُ.

    المعجم: الغني

  18. إِستَنفَع
    • إستنفع - استنفاعا
      1- إستنفعه : طلب نفعه. 2- إستنفع : إنتفع.

    المعجم: الرائد

  19. نافِعة
    • نافعة - ج، نوافع
      1- نافعة : مؤنث نافع. 2- نافعة : ما ينتفع به.

    المعجم: الرائد

  20. النّفْع
    • الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع- لا نفْعَ فيه- عاد عليه بنفْعٍ جزيل :- ° النَّفْع العامّ- لا يُجدي نَفْعا

    المعجم: عربي عامة

  21. نَفَعَهُ
    • نَفَعَهُ نَفَعَهُ َ نَفْعًا: أَفادَه وأَوصَل إِليه خيرًا.
      فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَفْعِيّ
    • نَفْعِيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى نَفْع: ما يقوم على الاستفادة :-موقف نفعيّ.
      2 - منفعيّ، من يحاول أن يجني فائدةً أو يحقِّق مصلحةً من مرافقة الآخرين أو من عملهم :-رجلٌ نفعيّ.
      3 - من كان على مذهب النفعيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. منافع
    • مفردها منفعة، وهي الفائدة والربح، وهي قسمان: منافع مستوفاة، وهي المنافع التي استفيد منها فعلا، ولم تذهب هدرا. والمنافع غير المستوفاة هي المنافع التي لم يستفد منها، وذهبت هدرا، كما لو أغلق الدار لمدة سنة فمنفعته مهدورة هذه المدة، وكما لو ترك الثمر على الشجر حتى فسد.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. نَفع
    • نفع - ينفع ، نفعا
      1-نفعه بكذا : أفاده وأصابه بخير «من أطاعك فانفعه بطاعته»

    المعجم: الرائد

  25. النَّافِعَة
    • النَّافِعَة : المنفعَةُ.
      يقال: ما نَفَعني فلانٌ بنافِعَة.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نفعتم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**عَتَمَ** - [ع ت م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** عَتَمْتُ**،** أَعْتِمُ**،** اِعْتِمْ**، مص. عَتْمٌ. 1. "عَتَمَ عَنِ الْمَوْعِدِ" : أَبْطَأَ، تَأَخَّرَ. 2. "عَتَمَ اللَّيْلُ" : مَرَّتْ قِطْعَةٌ مِنْهُ. "وَصَلَ الْقَرْيَةَ بَعْدَ أَنْ عَتَمَ اللَّيْلُ".
معجم الغني
**عَتَّمَ** - [ع ت م ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** عَتَّمْتُ**،** أُعَتِّمُ**،** عَتِّمْ**، مص. تَعْتِيمٌ. 1. "عَتَّمَ الْمُسَافِرُ" : وَصَلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 2. "عَتَّمَ العَامِلُ" : عَمِلَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 3. "عَتَّمَ الرَّجُلُ " : سَارَ فِي وَقْتِ الْعَتَمَةِ. 4. "عَتَّمَ عَنْهُ" : كَفَّ بَعْدَ الْمُضِيِّ فِيهِ. 5. "مَا عَتَّمَ أَنْ فَعَلَ كَذَا" : مَا لَبِثَ. 6. "عَتَّمَ الشَّيْءَ" : أَخَّرَهُ، أَبْطَأَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم [ مفرد ] : مصدر عتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتمَ يُعتم، إعتامًا، فهو مُعتِم • أعتم اللَّيلُ: 1- عتَم؛ أظلم وذهب ضوءُه. 2- مرَّ الثُّلُثُ الأوّلُ منه "توقَّف عن الكتابة عندما أعتم اللَّيْلُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اعتمَّ يعتمّ، اعْتَمِمْ/ اعتمَّ، اعتمامًا، فهو مُعتَم • اعتمَّ الرَّجلُ: تعمّم، لبِس العِمامة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم يعتم ، عتما ، فهو عاتم• عتم الليل : أظلم ، مر منه جزء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أعتم يعتم ، إعتاما ، فهو معتم• أعتم الليل : 1 - عتم ؛ أظلم وذهب ضوءه . 2 - مر الثلث الأول منه توقف عن الكتابة عندما أعتم الليل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم [ مفرد ] : مصدر عتم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتم / عتم [ جمع ] • العتم / العتم : ( نت ) شجر بري من الفصيلة الزيتونية ، من جنس الزيتون ، ينبت شمالي الشام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
عتمة [ مفرد ] : ج عتمات : 1 - ظلمة الليل سار في العتمة - استتر اللص بعتمة الليل محاولا السرقة . 2 - وقت صلاة العشاء ، وهو الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
معتم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أعتم . 2 - ( فز ) وصف للمادة التي لا تنفذ الضوء أو أية إشعاعات أخرى .
المعجم الوسيط
ـِ عَتْماً: أبطأ وتأخَّر. يقال: عتمت حاجته. وعتم عن الشيء: كفَّ عنه بعد المُضِيّ فيه. وـ اللَّيلُ: مرَّت قطعة منه. وـ فلانٌ قِرَى ضيفه: أخَّره.( أعْتَمَ ) الليلُ: عَتَم. وـ الرجلُ: دخل في وقت العَتَمَة أو عمل فيه. وـ الشيءُ: أبطأ وتأخَّر. وـ عنه: كفَّ بعد المضِيّ فيه. وـ الشيءَ: بطَّأه وأخَّره.( عَتَّمَ ): دخل في وقت العَتَمَة. أو عمل فيه. وـ عنه: كفَّ بعد المضيّ فيه. يقال: حمل عليه فما عَتَّمَ: ما نكل ولا أبطأ. ويقال: ما عتَّم أن فعل كذا: ما لبث. وـ الشيءَ: أخَّره وبطَّأه.( اسْتَعْتَمَه ): استبطأه.( العاتِم ): يقال: أتانا ضيف عاتِم: بطيء مُمْس. وقِرى عاتِم: بطيء.( العُتُْم ): شجر برّيّ من الفصيلة الزيتونية من جنس الزيتون، ينبت في جبل اللُّكام وشمالي الشام، وثمرته تسمى: الزَّعبَج.( عتَمَة ) الليل: ظلام أوَّله بعد زوال نور الشَّفَق.
مختار الصحاح
ع ت م : العَتَمَةُ وقت صلاة العشاء قال الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة الشفق وقد عَتَم الليل من باب ضرب و عَتَمَتُ ُ ظلامه و أعْتَمْنَا من العتمة كأصبحنا من الصبح و عَتَّمَ تَعتيماً سار في ذلك الوقت
الصحاح في اللغة
العَتَمَةُ: وقت صلاة العشاء، قال الخليل: العَتَمَةُ هو الثلُث الأوَّل من الليل بعد غيبوبة الشفَق. وقد عَتَمَ الليل يَعْتِمُ. وعَتَمَتُهُ: ظلامه. والعَتَمَةُ أيضاً: بقيّة اللبن تُفيقُ بها النَعَمُ تلك الساعة. يقال حَلَبْنا عَتَمَةً. والعَتومُ: الناقةُ التي لا تدرُّ إلا عَتَمَةً. والعَتْمُ: الإبطاء. يقال: جاءنا ضيفٌ عاتِمٌ. وقرًى عاتِمٌ، أي بطيء مُمْسٍ. وقد عَتَمَ قِراهُ، أي أبطأ، وعَتَّمَ تَعْتيماً مثله. ويقال: ما عَتَّمَ أن فعل كذا بالتشديد أيضاً، أي ما لبث وما أبطأ. وضربه فما عَتَّمَ، وحمل عليه فما عَتَّمَ، أي فما احتبس في ضربه. وعَتَّمَ عن الأمر أيضاً بالتشديد، أي كفَّ. وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَعٍ? فقال: عَتَمَةُ رُبَعٍ، أي قَدْرُ ما يحتبس في عَشائِهِ. وأَعْتَمَ الرجل قِرَى الضيف، إذا أبطأ به. وأَعْتَمْنا من العَتَمَةِ، كما تقول: أصبحنا من الصبح. وعَتَّمْنا تعَتْيماً: سِرْنا في ذلك الوقت. وغرستُ الوَدِيَّ فما عَتَّمَ منها شيء، أي ما أبطأ.
لسان العرب
عَتَم الرجلُ عن الشيء يَعْتِمُ وعَتَّم كَفَّ عنه بعد المُضِيِّ فيه قال الأَزهري وأَكثر ما يقال عَتَّم تَعْتِيماً وقيل عَتَّم احْتَبَسَ عن فِعْل الشيء يريده وعتَم عن الشيء يَعْتِمُ وأَعْتَم وعَتَّم أَبْطأَ والاسم العَتَمُ وعَتَم قِراهُ أَخَّره وقِرًى عاتِمٌ ومُعَتِّمٌ بطيءٌ مُمْسٍ وقد عَتَم قِرَاه وأَعْتَمه صاحبُه وعَتَّمه أَي أَخَّره ويقال فلانٌ عاتِمُ القِرَى قال الشاعر فلما رأيْنا أَنه عاتِمُ القِرَى بَخِيلٌ ذَكَرْنا ليلةَ الهَضْمِ كَرْدَما قال ابن بري ويقال جاءنا ضَيْفٌ عاتِمٌ إذا جاء ذلك الوقتَ قال الراجز يَبْني العُلى ويَبْتَني المَكارِما أَقْراهُ للضَّيْفِ يؤُوب عاتِمَا وأَعْتَمْتَ حاجَتك أَي أَخَّرْتَها وقد عَتَمَتْ حاجتُك ولغةٌ أُخرى أَعْتَمَتْ حاجتُك أَي أَبْطأَتْ وأنشد قوله مَعاتِيمُ القِرَى سُرُفٌ إذا ما أَجَنَّتْ طَخْيَةُ الليلِ البَهِيمِ وقال الطِّرِمّاحُ يمدح رجلاً متى يَعِدْ يُنْجِزْ ولا يَكْتَبِلْ منه العَطايا طُولُ إعْتامِها وأَنشد ثعلب لشاعر يهجو قوماً إذا غابَ عنْكُمْ أَسوَدُ العَينِ كُنْتُمُ كِراماً وأَنْتمْ ما أَقامَ أَلائِمُ تحَدَّث رُكْبانُ الحَجِيجِ بلُؤْمِكمْ ويَقْرِي به الضَّيْفَ اللِّقاحُ العَواتِمُ يقول لا تكونون كراماً حتى يَغِيبَ عنكم هذا الجبلُ الذي يقال له أَسْوَدُ العَينِ وهو لا يَغِيبُ أَبداً وقوله يقري به الضيفَ اللقاحُ العواتم معناه أَن أَهل البادية يتَشاغَلون بذكر لُؤْمِكُمْ عن حَلْبِ لِقاحِهم حتى يُمْسُوا فإذا طَرَقَهم الضيفُ صادفَ الأَلْبانَ بحالها لم تُحْلَبْ فنال حاجَته فكان لُؤمُكم قِرى الأَضيافِ قال ابن الأَعرابي العُتُم يكون فَعالُهم مَدْحاً ويكون ذَمّاً جمعُ عاتِمٍ وعَتُومٍ فإذا كان مَدْحاً فهو الذي يَقْري ضِيفانَه الليلَ والنهارَ وإذا كان ذَمّاً فهو الذي لا يَحْلُب لبَنَ إبِله مُمْسِياً حتى ييْأَسَ من الضيف وحكى ابن بري العَتَمةُ الإبْطاءُ أَيضاً قال عمرو بن الإطْنابة وجِلاداً إنْ نَشِطْت لهُ عاجِلاً ليسَتْ له عَتَمه وحمَل عليه فما عَتَّمَ أَي ما نَكَلَ ولا أَبْطأَ وضرَبَ فلانٌ فلاناً فما عَتَّم ولا عَتَّبَ ولا كَذَّبَ أَي لم يَتَمَكَّثْ ولم يتَباطأْ في ضرْبه إياه وفي حديث عمر نَهى عن الحَريرِ إلا هكذا وهكذا فما عَتَّمْنا أَنه يَعْني الأعْلامَ أَي أَبْطأْنا عن معرفةِ ما عَنى وأَراد قال ابن بري شاهدُه قولُ الشاعر فمَرَّ نَضِيُّ السَّهمِ تحتَ لَبانِه وجالَ على وَحْشِِيِّه لم يُعَتِّمِ قال الجوهري والعامَّةُ تقولُ ضرَبَهُ فما عَتَّبَ وفي الحديث في صفة نَخْلٍ أَنَّ سَلْمانَ غرَس كذا وكذا وَدِيَّةً والنبيُّ صلى الله عليه وسلم يُناوِلُه وهو يٍغْرِسُ فما عَتَّمَتْ منها وَدِيَّةٌ أَي ما لَبِثَتْ أَن عَلِقَتْ وعَتَمَتِ الإبلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ وأَعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ حُلِبَتْ عِشاءً وهو من الإبْطاء والتَّأَخُّرِ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ فيها ضَوىً قد رُدَّ من إعْتامِها والعَتَمَةُ ثلثُ الليلِ الأولُ بعد غَيْبوبةِ الشَّفَقِ أَعْتَم الرجلُ صار في ذلك الوقت ويقال أَعْتَمنا من العَتَمَةِ كما يقال أَصْبَحْنا من الصُّبْحِ وأَعْتَم القومُ وعَتَّمُوا تَعْتِيماً ساروا في ذلك الوقت أَو أَوْرَدُوا أو أَصْدَروا أَو عَمِلوا أَيَّ عَمَلٍ كان وقيل العَتَمةُ وقتُ صلاةِ العشاء الأَخيرةِ سميت بذلك لاسْتِعْتامِ نَعَمِها وقيل لِتَأخُّر وقتِها ابن الأَعرابي عَتَم الليلُ وأَعْتَم إذا مَرَّ قِطْعةٌ من الليل وقال إذا ذَهب النهارُ وجاء الليل فقد جَنَح الليلُ وفي الحديث لا يَغْلِبَنَّكُم الأَعرابُ على اسْمِ صَلاتِكم العشاءِ فإن اسْمها في كتاب الله العِشاءُ وإنما يُعْتَمُ بحِلابِ الإبل قوله إنما يُعْتَمُ بِحلابِ الإبل معناه لا تُسَمُّوها صلاةَ العَتَمة فإن الأَعرابَ الذين يَحْلُبُونَ إبلَهم إذا أَعْتَموا أَي دخلوا في وقت العَتَمة سَمَّوْها صلاةَ العَتَمة وسَمَّاها اللهُ عز وجل في كتابه صلاةَ العشاء فسَمُّوها كما سَمَّاها اللهُ لا كما سماها الأَعرابُ فنهاهم عن الاقتداء بهم ويُستحَبُّ لهم التَّمَسُّكُ بالاسم الناطق به لسانُ الشريعةِ وقيل أراد لا يَغُرَّنَّكُمْ فعْلُهم هذا فَتُؤَخِّروا صلاتكم ولكن صَلُّوها إذا حانَ وقْتُها وعَتَمةُ الليلِ ظلامُ أَوَّلهِ عند سقوطِ نور الشفقِ يقال عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وقد أَعْتَم الناسُ إذا دَخَلوا في وقت العَتَمة وأَهلُ البادِية يُرِيحون نَعَمَهم بُعَيْدَ المَغْرِب ويُنِيخُونَها في مُراحِها ساعةً يَسْتَفِيقونها فإذا أَفاقَت وذلك بعد مَرِّ قطعة من الليلِ أَثارُوها وحَلَبوها وتلك الساعةُ تُسَمَّى عَتَمةً وسمعتهم يقولون اسْتَعْتِمُوا نَعَمَكم حتى تُفِيقَ ثم احْتَلِبوها وفي حديث أَبي ذَرٍّ واللِّقاحُ قد رُوِّحَتْ وحُلِبتْ عَتَمتُها أَي حُلِبَتْ ما كانت تُحْلَبُ وقتَ العَتَمةِ وهم يُسَمُّون الحِلاب عَتَمةً باسم الوقت ويقال قَعَدَ فلان عندنا قَدْرَ عَتَمة الحَلائبِ أَي احْتَبَس قدر احْتِباسها للإفاقَةِ وأَصلُ العَتْمِ في كلام العرب المُكْثُ والاحْتِباسُ قال ابن سيده والعَتَمةُ بقِيَّةُ اللبنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ في تلك الساعةِ يقال حَلَبْنا عَتَمةً وعَتَمةُ الليلُ ظَلامُه وقوله طَيْفٌ أَلَمّْ بذِي سَلَمْ يَسْرِي عَتَمْ بينَ الخِيَمْ يجوز أَن يكون على حذف الهاء كقولهم هو أَبو عُذْرِها وقوله أَلا ليتَ شِعْرِي هل تَنَظَّرَ خالِدٌ عِيادِي على الهِجْرانِ أَم هو يائِسُ ؟ قد يكون من البُطْءِ أَي يَسْري بطِيئاً وقد عَتَم الليلُ يَعْتِمُ وعَتَمَةُ الإبلِ رُجوعُها من المَرْعى بعدما تُمْسي وناقةٌ عَتُومٌ وهي التي لا تَزالُ تَعَشَّى حتى تَذْهَبَ ساعةٌ من الليل ولا تُحْلَبُ إلا بعد ذلك الوقت قال الراعي أُدِرُّ النَّسا كيْلا تَدِرَّ عَتُومُها والعَتُومُ الناقةُ التي لا تَدِرُّ إلا عَتَمَةً قال ابن بري قال ثعلب العَتُومة الناقةُ الغزيرةُ الدَّرّ وأَنشد لعامر بن الطُّفَيْلِ سُودٌ صَناعِيَةٌ إذا ما أَوْرَدُوا صَدَرَتْ عَتُومَتُهمْ ولَمَّا تُحْلَبِ صُلْعٌ صَلامعةٌ كأَنَّ أُنُوفَهُمْ بَعَرٌ يُنَظِّمهُ الوَلِيدُ بِمَلْعَب لا يََخْطُبونَ إلى الكرامِ بنَاتِهمْ وتَشِيبُ أَيِّمُهُمْ ولما تُخْطَبِ ويروى يُنَظّمُه وَليدٌ يَلْعَبُ سُودٌ صَناعِيَةٌ يَصْنعونَ المالَ ويُسَمّنُونَه والصَّلامِعَةُ الدِّقاقُ الرُّؤُوس قال الأزهري العَتُوم ناقةٌ غَزِيرَةٌ يُؤخَّرُ حِلابُها إلى آخر الليل وقيل ما قَمْراءُ أَرْبَع ( * قوله « ما قمراء أربع » كذا في الصحاح والقاموس والذي في المحكم ما قمر أربع بغير مد ) ؟ فقيل عَتَمةُ رُبَع أَي قَدْر ما يَحْتَبِسُ في عشَائه قال أَبو زيد الأَنصاري العرب تَقول للقَمَرِ إذاكان ابن لَيْلَةٍ عَتَمَةُ سُخَيْلة حَلَّ أَهلُها برُمَيْلة أَي قَدْرُ احْتِباسِ القَمَرِ إذا كان ابن ليلة ثم غُروبِه قدْر عَتَمةِ سَخْلَةٍ يَرْضَعُ أُمَّه ثم يَحْتَبِسُ قليلاً ثم يعودُ لرَضاعِ أُمِّه وذلك أَن يُفَوِّقَ السِّخْلُ أمَّه فُواقاً بعدَ فُواقٍ يَقْرُبُ ولا يَطولُ وإذا كان القمرُ ابنَ لَيْلَتَيْن قيل له حديثُ أَمَتَيْن بكَذِبٍ ومَيْنٍ وذلك أَن حَدِيثَهما لا يَطولُ لشُغْلِهما بمَهْنَةِ أَهْلِهما وإذا كان ابنَ ثلاث قيل حدِيثُ فَتَياتٍ غيرِ مُؤْتَلفاتٍ وإذا كان ابنَ أَرْبَع قيل عَتَمةُ رُبَع غير جائع ولا مُرْضَع أَرادوا أَن قدرَ احتباسِ القَمَرِ طالعاً ثم غُروبه قدرُ فُواقِ هذا الرُّبَعِ أَو فُواق أُمِّه وقال ابن الأَعرابي عَتَمَةُ أُمِّ الرُّبَع وإذا كان ابنَ خَمْسٍ قيل حديثٌ وأُنْس ويقال عَشاءُ خَلفاتٍ قُعْسٍ وإذا كان ابنَ سِت قيل سِرْ وبِتْ وإذا كان ابنَ سَبْع قيل دُلْجَةُ الضَّبُعُ وإذا كان ابنَ ثَمان قيل قَمَرٌ إضْحِيان وإذا كان ابنَ تِسْع قيل يُلْقَطُ فيه الجِزْعُ وإذا كان ابنَ عَشْر قيل له مُخَنِّقُ الفَجْر وقول الأَعشى نُجُومَ الشِّتاء العَاتماتِ الغَوامِضا يعني بالعاتماتِ التي تُظْلِمُ من الغَبَرة التي في السماء وذلك في الجَدْب لأن نجومَ الشِّتاء أَشدُّ إضاءةً لنَقاء السماء وضَيْفٌ عاتِمٌ مُقِيمٌ وعَتَّمَ الطائرُ إذا رَفْرَفَ على رَأْسِكَ ولم يَبْعُدْ وهي بالغين والياء أَعلى وعَتَم عَتْماً نَتَفَ عن كراع والعُتْم والعُتُم شجر الزيتون البَرِّي الذي لا يَحْمِلُ شيئاً وقيل هو ما يَنْبتُ منه بالجبال وفي حديث أَبي زَيْدٍ الغَافِقيِّ الأَسْوِكَةُ ثلاثةٌ أَراكٌ فإن لم يكنْ فَعَتَمٌ أَو بُطْمٌ العَتَمُ بالتحريك الزَّيْتونُ وقيل شيء يُشْبِههُ يَنْبُت بالسَّراة وقال ساعدةُ بن جُؤَيَّة الهُذَليُّ من فَوْقِه شُعَبٌ قُرٌّ وأَسْفَلُه جَيءٌ تَنَطَّقَ بالظَّيَّانِ والعَتَم وثَمَرُه الزَّغْبَجُ والجَيْءُ الماءُ الذي يَخْرُجُ من الدُّور فيجتمع في موضع واحد ومنه أُخِذَ هذه الْجَيْئَةُ المعروفة وقال أمية تِلْكُمْ طَرُوقَتُه واللهُ يَرْفَعها فيها العَذاةُ وفيها يَنْبُتُ العَتَمُ وقال الجَعْدِيّ تَسْتَنُّ بالضِّرْوِ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أو ناضِرٍ منَ العُتُم وقوله ارْمِ على قَوْسِكَ ما لم تَنْهَزِمُ رَمْيَ المَضَاءِ وجَوادِ بنِ عُتُمْ يجوز في عُتُمٍ أَن يكون اسم رجل وأَن يكون اسم فرسٍ
الرائد
* عتم يعتم: عتما. 1-أبطأ. 2-عن الشيء: امتنع عنه بعد المضي فيه. 3-الليل: مرت منه قطعة. 4-قرى الضيف: أخر تقديم الطعام له.
الرائد
* عتم يعتم ويعتم: عتما. ت الناقة: حلبت عشاء.
الرائد
* عتم تعتيما. 1-قرى الضيف: أخره تقديم الطعام له. 2-دخل في وقت العتمة. 3-عمل في العتمة. 4-سار في العتمة. 5-عن الشيء: امتنع عنه بعد المضي فيه. 6-الطائر: رفرف على رأس الإنسان ولم يبعد. 7-«ما عتم أن فعل كذا»: أي ما لبث.
الرائد
* عتم. شجر بري يشبه الزيتون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: