وصف و معنى و تعريف كلمة نفنف:


نفنف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و نون (ن) و فاء (ف) .




معنى و شرح نفنف في معاجم اللغة العربية:



نفنف

جذر [فنف]

  1. نَفنَف: (اسم)
    • الجمع : نفانِفُ
    • النَّفْنَفُ : الهواء
    • النَّفْنَفُ : المفازَةُ البعيدة
    • النَّفْنَفُ : المرتِفعُ بينه وبين الأَرض مَهْوًى
    • بئرٌ بعيدةُ النَّفْنف : بعيدٌ ما بين أَعلاها وأَسفلها
    • نفانِفُ الدَّار : نواحيها
,
  1. نَفْنَفُ
    • ـ نَفْنَفُ : الهَواءُ ، وكلُّ مَهْوىً بين جَبَلَيْن ، كالنَّفْنافِ ، وصُقْعُ الجبلِ الذي كأَنه جِدارٌ مَبْنِيٌّ مُسْتَوٍ ، ومن شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلى قَعْرِها ، وأسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوه منها وتَهْبِطُ منها ، وما بين أعْلَى الحائِطِ إلى أسْفَلَ ، وبين السماءِ والأرضِ ، وموضع ، والمَفازَةُ .
      ـ نَفْنَفٌ : غُلامُ دِعْبِلِ بنِ عليٍّ ، وكان مُغَنِّياً له .
      ـ ونَفانِفُ الدارِ والكَبِدِ : نَواحيهِما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّفْنَفُ
    • النَّفْنَفُ : الهواء .
      و النَّفْنَفُ المفازَةُ البعيدة .
      يقال : قطعت نَفْنَفًا من الأرض .
      و النَّفْنَفُ المرتِفعُ بينه وبين الأَرض مَهْوًى .
      ويقال : بئرٌ بعيدةُ النَّفْنف : بعيدٌ ما بين أَعلاها وأَسفلها . والجمع : نفانِفُ .
      و ( نفانِفُ الدَّار ) : نواحيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَفنَف
    • نفنف - ج ، نفانف
      1 - نفنف : فسحة بين الشيئين . 2 - نفنف : ما بين السماء والأرض ، فضاء . 3 - نفنف : ما بين أعلى الحائط وأسفله . 4 - نفنف بئر من رأسها إلى قعرها . 5 - نفنف : ناحية الجبل التي كأنها جدار مبني مستو . 6 - نفنف : أرض خالية بعيدة . 7 - نفنف : كل هوة بين جبلين . 8 - نفنف بعيد . 9 - نفنف : « نفانف الشيء » : نواحيه « نفانف الدار ، نفانف الكبد ».

    المعجم: الرائد

  4. نفنف
    • " النَّفْنَف : الهواء ، وقيل : الهواء بين الشيئين ؛ وكل شيء بينه وبين الأَرض مَهْوًى ، فهو نفْنَفٌ ؛ قال ذو الرمة : ترَى قُرْطَها من حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً ، على هَلَكٍ ، في نَفْنَفٍ يَتطوَّحُ الأصمعي : النفْنف مهْواة ما بين جبلين .
      والنفْنَف : المَفازة .
      والنَّفْناف : البعيد ؛ عن كراع .
      ونفانِف الكَبِد : نواحيها .
      ونفانف الدار : نواحيها ؛ وصُقْعُ الجبل الذي كأَنه جدار مبني مسْتوٍ نَفْنف ، والرَّكية من شفتها إلى قعرها نفْنف .
      والنفْنف : أَسناد الجبل التي تَعْلوه منها وتَهْبِط منها فتلك نفانف ، ولا تُنبت النفانف شيئاً لأَنها خَشِنة غليظة بعيدة من الأَرض .
      ابن الأَعرابي : النفْنفُ ما بين أَعلى الحائط إلى أَسفل ، وبين السماء والأَرض ، وأَعلى البئر إلى أَسفل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنْفوهُ
    • ـ مَنْفوهُ : الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ ، وما كانَ نافِهاً فَنَفَهَ ، نُفُوهاً .
      ـ نُّفوهُ أيضاً : ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ .
      ـ نَفِهَتْ نَفْسُه : أعْيَتْ وكَلَّتْ ،
      ـ نَفِهَتْ أنْفَهَ ناقَتَه : أَكَلَّها وأعْياها ، كنَفَّهَها ،
      ـ نَفِهَتْ له من مالِه : أقَلَّ منه .
      ـ اسْتَنْفَهَ : اسْتَراحَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَفْنَفُ
    • ـ نَفْنَفُ : الهَواءُ ، وكلُّ مَهْوىً بين جَبَلَيْن ، كالنَّفْنافِ ، وصُقْعُ الجبلِ الذي كأَنه جِدارٌ مَبْنِيٌّ مُسْتَوٍ ، ومن شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلى قَعْرِها ، وأسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوه منها وتَهْبِطُ منها ، وما بين أعْلَى الحائِطِ إلى أسْفَلَ ، وبين السماءِ والأرضِ ، وموضع ، والمَفازَةُ .
      ـ نَفْنَفٌ : غُلامُ دِعْبِلِ بنِ عليٍّ ، وكان مُغَنِّياً له .
      ـ ونَفانِفُ الدارِ والكَبِدِ : نَواحيهِما .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَفُوت
    • نفوت
      1 - قدر تغلي وترمي بمثل السهام

    المعجم: الرائد

  4. نَفِهَتْ
    • نَفِهَتْ نَفسُ فلان نَفِهَتْ َ نَفَهًا : أَعْيَت وكلَّت .
      فهو نافِهٌ . والجمع : نُفَّه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَفناف
    • نفناف
      1 - نفناف : كل هوة بين جبلين . 2 - نفناف بعيد .

    المعجم: الرائد

  6. النَّفْنَافُ
    • النَّفْنَافُ : مَهْواةٌ بين جبلَيْن .
      و النَّفْنَافُ البَعيدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَفَهَ
    • نَفَهَ نَفَهَ َ نُفُوهًا : جَبُن وضَعُف قلبُه .
      فهو نافِهٌ . والجمع : نُفَّهٌ .
      وهو مَنْفُوهٌ . والجمع : منفوهون .
      و نَفَهَ الحيوانُ : ذَلَّ بعد عُتُوٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. نَفَّهَ
    • نَفَّهَ الدَّابَّة : أَنْفَهَها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نافِه
    • نافه - ج ، نفه
      1 - نافه : ضعيف الفؤاد ، جبان . 2 - نافه من الجمال وغيرها الكال التعب .

    المعجم: الرائد

  10. نفه
    • نفه - تنفيها
      1 - نفه الناقة : أتعبها أشد التعب

    المعجم: الرائد

  11. نفه


    • نفه - ينفه ، نفها
      1 - نفهت نفسه : تعب تعبا شديدا

    المعجم: الرائد

  12. نَفَه
    • نفه - ينفه ، نفوها
      1 - نفه : كان جبانا . 2 - نفه الحيوان : ذل بعد صعوبة .

    المعجم: الرائد

  13. نفه
    • " نَفِهَتْ نفسي : وأَعْيَتْ وكَلَّتْ .
      وبعير نافِهٌ : كالٌّ مُعْيٍ ، والجمع نُفَّهٌ ؛ ونَفَّهَهُ : أَتعبه حتى انقطع ؛

      قال : ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا ، كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ .
      وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها : أَكَلَّهَا وأَعياها ، وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ ؛ قال الشاعر : رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ ، وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري : فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ ، كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ : الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها .
      ورجل مَنْفُوهٌ : ضعيف الفؤاد جبانٌ ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ .
      والنُّفُوهُ : ذِلَّةٌ بعد صعوبة .
      وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار : إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك ؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ ، والكلام ، نَفَهَتْ ، ويجوز أَن يكونا لغتين .
      ابن الأَعرابي : نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت ؛

      وأَنشد : والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه : نَفِهَ يَنْفَهُ ، بكسر الفاء من نَفِهَ ، وفتحها من يَنْفَهُ .
      قال أَبو عبيدة : قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ .
      ويقال للمُعْيي : مُنَفَّهٌ ونافِهٌ ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة : بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة ، واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ ، وقد نَفَّهَ البعيرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نفي
    • " نفَى الشيءُ يَنْفِي نَفْياً : تنَحَّى ، ونفَيْتُه أنا نَفْياً ؛ قال الأَزهري : ومن هذا يقال نَفَى شَعَرُ فلان يَنْفي إِذا ثارَ واشْعانَّ ؛ ومنه قول محمد بن كعب القُرَظي لعُمر بن عبد العزيز حين اسْتُخْلِفَ فرآه شَعِثاً فأَدام النظر إِليه فقال له عمر : ما لَك تُديمُ النظر إِليَّ ؟ فقال : أَنْظُرُ إِلى ما نَفى من شَعَرك وحالَ من لونِك ؛ ومعنى نَفى ههنا أَي ثارَ وذهب وشَعِثَ وتساقط ، وكان رآه قبل ذلك ناعماً فَيْنانَ الشَّعَر فرآه متغيراً عما كان عَهِده ، فتعجب منه وأَدام النظر إِليه ، وكان عمر قبل الخلافة مُنَعَّماً مُتْرَفاً ، فلما اسْتُخْلِف تَشَعَّث وتَقَشَّف .
      وانْتَفى شعرُ الإِنسان ونَفى إِذا تساقط .
      والسَّيْل يَنْفي الغُثاء : يحمله ويدفعه ؛ قال أَبو ذؤيب يصف يراعاً : سَبيّ مِنْ أَباءَتِهِ نَفاهُ أَتيٌّ مَدَّهُ صُحَرٌ ولُوبُ (* قوله « من اباءته » تقدم في مادة صحر : من يراعته ، وفسرها هناك .) ونَفَيانُ السَّيْلِ : ما فاض من مجتمعه كأَنه يجتمع في الأَنهار الإِخاذاتُ ثم يَفِيضُ إِذا ملأَها ، فذلك نَفَيانُه .
      ونَفى الرجلُ عن الأَرض ونَفَيْتُه عنها : طردته فانْتَفى ؛ قال القُطامي : فأَصْبح جاراكُمْ قَتِيلاً ونافِياً أَصَمَّ فزادوا ، في مَسامِعِه ، وَقْرا أَي مُنْتَفِياً .
      ونَفَوْته : لغة في نَفَيْته .
      يقال : نَفَيْت الرجلَ وغيرَه أَنْفِيه نَفْياً إِذا طردته .
      قال الله تعالى : أَو يُنْفَوْا من الأَرض ؛ قال بعضهم : معناه مَن قَتَله فدَمُه هَدَرٌ أَي لا يطالَب قاتله بدمه ، وقيل : أَو يُنْفَوْا من الأَرض يُقاتَلون حَيْثُما تَوَجَّهوا منها لأَنه كونٌ ، وقيل : نَفْيُهم إِذا لم يَقْتلوا ولم يأْخذوا مالاً أَن يُخَلَّدوا في السجن إِلا أَن يتوبوا قبل أَن يُقْدَر عليهم .
      ونَفْيُ الزاني الذي لم يُحْصِنْ : أَن يُنْفى من بلده الذي هو به إِلى بلد آخر سَنَةً ، وهو التغريب الذي جاء في الحديث .
      ونَفْيُ المُخَنَّث : أَن لا يُقَرّ في مدن المسلمين ؛ أَمَرَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بنَفْي هِيتٍ وماتعٍ وهما مُخَنَّثان كانا بالمدينة ؛ وقال بعضهم : اسمه هِنْبٌ ، بالنون ، وإِنما سمي هِنْباً لحمقه .
      وانْتَفى منه : تبرَّأَ .
      ونَفى الشيءَ نَفْياً : جَحَده .
      ونَفى ابنَه : جحَده ، وهو نَفِيٌّ منه ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      يقال : انْتَفى فلان من ولده إِذا نَفاه عن أَن يكون له ولداً .
      وانْتَفى فلان من فلان وانْتَفَل منه إِذا رَغِب عنه أَنَفاً واستِنْكافاً .
      ويقال : هذا يُنافي ذلك وهما يَتَنافَيانِ .
      ونَفَتِ الريحُ التراب نَفْياً ونَفَياناً : أَطارته .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه .
      وفي الحديث : المدينة كالكِيرِ تَنْفِي خَبَثَها أَي تخرجه عنها ، وهو من النَّفْي الإِبْعادِ عن البلد .
      يقال : نَفَيْته أَنْفِيه نَفْياً إِذا أَخرجته من البلد وطردته .
      ونَفِيُّ القِدْرِ : ما جَفَأَتْ به عند الغَلْي .
      الليث : نَفِيُّ الريح ما نَفَى من التراب من أُصول الحيطان ونحوه ، وكذلك نَفِيُّ المطر ونَفِيُّ القِدْر .
      الجوهري : نَفِيُّ الريح ما تَنْفي في أُصول الشجر من التراب ونحوه ، والنَّفَيان مثله ، ويُشَبّه به ما يَتَطَرَّف من معظم الجيش ؛ وقالت العامرية : وحَرْبٍ يَضِجُّ القومُ من نَفَيانِها ، ضَجِيجَ الجِمالِ الجِلَّةِ الدَّبِرات ونَفَتِ السحابةُ الماءَ : مَجَّته ، وهو النَّفَيان ؛ قال سيبويه : هو السحاب يَنْفي أَوَّلَ شيءٍ رَشًّا أَو بَرَداً ، وقال : إِنما دعاهم للتحريك أَنَّ بعدها ساكناً فحرَّكوا كما ، قالوا رَمَيَا وغَزَوَا ، وكرهوا الحذف مخافة الالتباس ، فيصير كأَنه فَعَالٌ من غير بنات الواو والياء ، وهذا مُطَّرِد إِلا ما شذ .
      الأَزهري : ونَفَيانُ السحابِ ما نَفته السحابة من مائها فأَسالته ؛ وقال ساعدة الهذلي : يَقْرُو به نَفَيانَ كلِّ عَشِيَّةٍ ، فالماءُ فوقَ مُتونِه يَتَصَبَّبُ والنَّفْوةُ : الخَرْجة من بلد إِلى بلد .
      والطائر يَنْفِي بجناحيه نَفَياناً كما تَنْفي السحابةُ الرَّشَّ والبَرَدَ .
      والنَّفَيانُ والنَّفِيُّ والنَّثِيُّ : ما وقَع عن الرِّشاء من الماء على ظهر المُسْتَقي لأَن ال رِّشاء يَنْفيه ، وقيل : هو تطايُر الماء عن الرِّشاء عند الاستقاء ، وكذلك هو من الطين .
      الجوهري : ونَفِيُّ المطر ، على فَعِيل ، ما تَنْفِيه وتَرُشُّه ، وكذلك ما تطاير من الرشاء على ظَهْر الماتح ؛ قال الأَخيل : كأَنَّ مَتَنَيْهِ من النَّفِيّ ، مِن طُولِ إِشْرافِي على الطَّويّ ، مَواقِعُ الطَّيْرِ على الصُّفِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده أَبو عليّ ، وأَنشده ابن دريد في الجمهرة : كأَنَّ مَتْنَيَّ ، قال : وهو الصحيح لقوله بعده : من طول إِشرافي على الطويّ وفسره ثعلب فقال : شَبَّه الماء وقد وقع على مَتْنِ المُسْتَقِي بذَرْقِ الطائر على الصُّفِيّ ؛ قال الأَزهري : هذا ساقٍ كان أَسْوَدَ الجِلْدة واسْتَقَى من بئر مِلْحٍ ، وكان يَبْيَضُّ نَفِيُّ الماء على ظهره إِذا ترشش لأَنه كان مِلْحاً .
      ونَفِيُّ الماء : ما انْتَضَحَ منه إِذا نُزِع من البئر .
      والنَّفِيُّ : ما نَفَتْه الحَوافِر من الحَصَى وغيره في السير .
      وأَتاني نَفِيُّكم أَي وعيدكم الذي توعدونني .
      ونُفايَةُ الشيءِ : بقيته وأَردؤه ، وكذلك نُفاوته ونَفاته ونَفايَتُه ونِفْوَته ونِفْيته ونَفِيُّه ، وخص ابن الأَعرابي به رديء الطعام .
      قال ابن سيده : وذكرنا النِّفْوة والنُّفاوة ههنا لأَنها معاقبة ، إِذ ليس في الكلام ن ف و وضعاً .
      والنُّفايةُ : المَنفِيُّ القليل مثل البُراية والنُّحاتة .
      أَبو زيد : النِّفْية والنِّفْوة وهما الاسم لنَفِيِّ الشيء إِذا نَفَيْته .
      الجوهري : والنِّفوة ، بالكسر ، والنِّفْية أَيضاً كل ما نَفَيْتَ .
      والنُّفاية ، بالضم : ما نَفَيْته من الشيء لرداءَته .
      ابن شميل : يقال للدائرة التي في قصاص الشعر النَّافِية ، وقُصاصُ الشَّعَرِ مُقدَّمه .
      ويقال : نَفَيتُ الشعر أَنْفِيه نَفْياً ونُفاية إِذا رَدَدْتَه .
      والنَّفِيّة : شِبْه طَبَق من خوص يُنْفى به الطعام .
      والنَّفِيَّة والنُّفْية : سُفرة مُدَوَّرَة تتخذ من خوص ؛ الأَخيرة عن الهروي .
      ابن الأَعرابي : النُّفية والنَّفِيّة شيء مُدوَّر يُسَفُّ من خصوص النخل ، تسميها الناس النَّبِيَّة وهي النَّفِيَّة .
      وفي الحديث عن زيد بن أَسلم ، قال : أَرسلني أَبي إِلى ابنعمر ، وكان لنا غنم ، فجةئت ابن عمر فقلت : أَأَدخل وأَنا أَعرابي نشأْت مع أَبي في البادية ؟ فكأَنه عرف صوتي فقال : ادخل ، وقال : يا ابن أَخي إِذا جئت فوقفت على الباب فقل السلام عليكم ، فإِذا ردُّوا عليك السلام فقل أَأَدخل ؟ فإِن أَذِنوا وإِلا فارجع ، فقلت : إِنَّ أَبي أَرسلني إِليك تكتب إِلى عاملك بخيبر يصنع لنا نَفِيَّتَيْن نُشَرِّرُ عليهما الأَقطَ ، فأَمر قَيِّمة لنا بذلك ، فبينا أَنا عنده خرج عبد الله بن واقد من البيت إِلى الحُجْرة وإِذا عليه مِلحفة يَجُرُّها فقال : أَيْ بُنيَّ ارفع ثوبك ، فإِني سمعت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : لا ينظر الله إِلى عبد يجرّ ثوبه من الخُيلاء ، فقال : يا أَبتِ إِنما بي دماميل ؛ قال أَبو الهيثم : أَراد بِنَفِيَّتَين سُفْرتين من خوص ؛ قال ابن الأَثير : يروى نَفِيتَيْن ، بوزن بعيرين ، وإِنما هو نَفِيَّتَيْن ، على وزن شَقِيَّتين ، واحدتهما نَفِيَّة كطَوِيَّة ، وهي شيء يعمل من الخوص شِبه الطَّبَق عريض .
      وقال الزمخشري :، قال النضر النُّفْتة بوزن الظُّلْمة ، وعوض الياء تاء فوقها نقطتان ؛ وقال غيره : هي بالياء وجمعها نُفًى كنُهْية ونُهًى ، والكل شيء يعمل من الخوص مدوَّر واسع كالسفرة .
      والنَّفيُّ ، بغير هاء : تُرْسٌ يعمل من خوص .
      وكلُّ ما رددته فقد نَفَيته .
      ابن بري : والنُّفَأُ لُمَعٌ من البقل ، واحدتُه نُفْأَةٌ ؛

      قال : نُفَأٌ من القُرَّاصِ والزُّبّاد وما جَرَّبْتُ عليه نُفْية في كلامه أَي سقَطةً وفضيحةً .
      ونَفَيْتُ الدَّراهم : أَثَرْتُها للانتقاد ؛

      قال : تَنْفِي يَداها الحَصَى في كلّ هاجِرةٍ ، نَفْيَ الدراهِمِ تَنْقادُ الصَّياريف "



    المعجم: لسان العرب

  15. نفنف
    • " النَّفْنَف : الهواء ، وقيل : الهواء بين الشيئين ؛ وكل شيء بينه وبين الأَرض مَهْوًى ، فهو نفْنَفٌ ؛ قال ذو الرمة : ترَى قُرْطَها من حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً ، على هَلَكٍ ، في نَفْنَفٍ يَتطوَّحُ الأصمعي : النفْنف مهْواة ما بين جبلين .
      والنفْنَف : المَفازة .
      والنَّفْناف : البعيد ؛ عن كراع .
      ونفانِف الكَبِد : نواحيها .
      ونفانف الدار : نواحيها ؛ وصُقْعُ الجبل الذي كأَنه جدار مبني مسْتوٍ نَفْنف ، والرَّكية من شفتها إلى قعرها نفْنف .
      والنفْنف : أَسناد الجبل التي تَعْلوه منها وتَهْبِط منها فتلك نفانف ، ولا تُنبت النفانف شيئاً لأَنها خَشِنة غليظة بعيدة من الأَرض .
      ابن الأَعرابي : النفْنفُ ما بين أَعلى الحائط إلى أَسفل ، وبين السماء والأَرض ، وأَعلى البئر إلى أَسفل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نفت
    • " نَفَتَ الرجلُ يَنفِتُ نَفْتاً ونَفِيتاً ونُفاتاً ونَفَتاناً : غَضِبَ ؛ وقيل : النَّفَتانُ شبيه بالسُّعالِ والنَّفخ عند الغضب .
      ويقال : إِنه لَيَنْفِتُ عليه غضباً ويَنْفِطُ ، كقولك : يَغْلي عليه غَضباً .
      ونَفَتَتِ القِدْرُ تَنْفِتُ نَفْتاً ونَفَتاناً ونَفِيتاً إِذا كانتْ تَرْمِي بمثل السهام من الغَليِ ، وقيل : نَفَتَتِ القِدْرُ إِذا غَلى المَرقُ فيها ، فلَزِقَ بجَوانب القِدْر ما يَبِسَ عليه ، فذلك النَّفْتُ .
      قال : وانصمامه النَّفَتان (* قوله « وانصمامه النفتان » كذا بالأصل .) حتى تَهِمَّ القِدْرُ بالغَلَيان .
      والقِدْرُ تَنافَتُ وتَنافَطُ ، ومِرْجَل نَفُوتٌ .
      ونَفَتَ الدقيقُ ونحوُه يَنْفِتُ نَفْتاً إِذا صُبَّ عليه الماءُ فتَنَفَّخَ .
      والنَّفِيتةُ : الحَريقَة ، وهي أَن يُذَرَّ الدقيقُ على ماء أَو لبن حليبٍ حتى تَنْفِتَ ، ويُتَحَسَّى من نَفْتِها ، وهي أَغلظ من السَّخِينة ، يَتَوسَّعُ بها صاحبُ العيالِ لعياله إِذا غَلَب عليه الدَّهْرُ ، وإِنما يأْكلون النَّفِيتةَ والسَّخِينةَ في شِدَّة الدَّهْر ، وغَلاء السِّعْر ، وعَجَفِ المال .
      وقال الأَزهري في ترجمة حذرق : السَّخِينةُ دَقِيقٌ يُلْقَى على ماء أَو لَبن فيُطْبَخُ ، ثم يؤْكل بتمر أَو بحَساءٍ ، وهو الحَساءُ ، قال : وهي السَّخُونة أَيضاً ، والنَّفِيتةُ ، والحُدْرُقَّة ، والخَزيرة ، والحريرةُ أَرَقُّ منها ، والنَّفِيتةُ : حَساءٌ بين الغَليظة والرَّقيقةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفنف في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَهْواة بين جبلَين. وـ البَعيد.( النَّفْنَف ): الهواء. وـ المفازة البعيدة. يقال: قطعت نَفْنَفاً من الأرض. وـ المرتفع بينه وبين الأرض مَهْوًى. ويقال: بئر بعيدة النَّفْنَف: بعيد ما بين أعلاها وأسفلها. ( ج ) نفانف.و( نفانِف الدَّار ): نواحيها.
الصحاح في اللغة
النَفْنَفُ: الهواءُ. وكلُّ مهوًى بين الجبلين فهو نَفْنَفٌ.
تاج العروس

النَّفْنَفُ هكذا في سائِرِ الأُصُولِ إفراُده في تركيبٍ مُسْتَقِلٍّ ووَحَّدَهُما الصّاغانِيُّ فذَكَرَه في نَفف قال الجوهَرِيُّ : هو الهَواءُ زادَ غيرُه : بين الشَّيْئَيْنِ وكُلُّ مَهْوىً بينَ جَبَلَيْنِ نفَيْفٌ وهو قولُ الأَصْمَعِيِّ قال الفَرزَدْقُ :

عَلَى سَوْرةٍ حَتّى كأَنَّ عَزِيزَها ... تَرامَى بِه مِنْ بَيْنِ نِيقَيْنِ نَفْيَفُ وقال العَجاّجُ :

" تَرْمِى المُرَدَّى نَفْنَفاً فنَفْنَفَا كالنَّفْنافِ قال ابنُ شُمَيْلٍ : وصُقْعُ الجَبَلِ الذَّيِ كأَنّه جِدارٌ مَبْنِيُّ مُسْتَوٍ : نَفْنَفٌ . قال : ومِنْ شَفَةِ الرَّكِيَّةِ إلَى قَعْرِها نَفْنَفٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّفْنَفُ أَعْلَى الِبْئِر إلى الأَسْفَلِ . قال ابنُ شُمَيْلٍ : والنَّفْنَفُ أَيضاً : أَسْنادُ الجَبَلِ التي تَعْلُوهُ مِنْها وتَهْبِطُ مِنْها فتلكَ نَفَاِنفُ ولا تُنْبِتُ النَّفانِفُ شَيْئاً ؛ لأَنَّها خَشِنَةٌ غَلِيظَةٌ بعيدَةٌ من الأَرْضِ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : النَّفْنَفُ : ما بَيْنَ أَعْلَى الحائِطِ إلى أَسْفَلَ وبَيْنَ السّماءِ والأَرْضِ . وقالَ غيرُه : كُلُّ شَيّءٍ بَيْنُه وبَيْنَ الأَرْضِ مَهْوىً فَهُوَ نَفْيَفٌ قال ذُو الرُّمَّةِ :

تَرَى قُرْطَها مِنْ حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً ... عَلَى هَلَكٍ في نَفْيَفٍ يَتَطَوَّحُ أرادَ أَنَّها طَوِيلَةُ العُنُقِ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعرابِي له أَيْضاً :

وظَلَّ للأَعْيَسِ المُزْجِي نَواهِضَهُ ... في نَفْنَفِ اللُّوحِ تَصْويِبٌ وتَصْعِيُد ونَفْيَفٌ : ع قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ لجَمِيلٍ :

" عَفَا بَرَدٌ مِنْ أُمِّ عَمْرٍو فَنَفْنَفُ وفي المُعْجَمِ أَنَّه جَبَلٌ قُرْبَ المَدِينِة على بَرِيدٍ منها أَو نَحْوِه . وقالَ اللَّيْثُ : النَّفْنَفُ : المَفازَةُ وأَنْشَدَ :

" إذا عَلَوْنَا نَفْنَفاً فنَفْنَفَا ونَفْنَفٌ : غُلاَمُ دِعْبِلِ بنِ عَلِيٍّ الخُزاعِيِّ الشاّعِرِ المَشْهور وكانَ مُغَنِّياً لَه ذِكْرٌ نَقَلَه الحافِظُ . وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : نَفانِفُ الدَّارِ والكَبِدِ : نَواحِيهِما

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّفْنافُ : البَعِيدُ عن كُراعٍ . والنُّفْنُوفُ : مَهْوىً بينَ الجَبَلَيْنِ عامَّيِّة

لسان العرب
النَّفْنَف الهواء وقيل الهواء بين الشيئين وكل شيء بينه وبين الأَرض مَهْوًى فهو نفْنَفٌ قال ذو الرمة ترَى قُرْطَها من حُرَّةِ اللَّيثِ مُشْرِفاً على هَلَكٍ في نَفْنَفٍ يَتطوَّحُ الأصمعي النفْنف مهْواة ما بين جبلين والنفْنَف المَفازة والنَّفْناف البعيد عن كراع ونفانِف الكَبِد نواحيها ونفانف الدار نواحيها وصُقْعُ الجبل الذي كأَنه جدار مبني مسْتوٍ نَفْنف والرَّكية من شفتها إلى قعرها نفْنف والنفْنف أَسناد الجبل التي تَعْلوه منها وتَهْبِط منها فتلك نفانف ولا تُنبت النفانف شيئاً لأَنها خَشِنة غليظة بعيدة من الأَرض ابن الأَعرابي النفْنفُ ما بين أَعلى الحائط إلى أَسفل وبين السماء والأَرض وأَعلى البئر إلى أَسفل
الرائد
* نفنف. ج نفانف. 1-فسحة بين الشيئين. 2-ما بين السماء والأرض، فضاء. 3-ما بين أعلى الحائط وأسفله. 4-بئر من رأسها إلى قعرها. 5-ناحية الجبل التي كأنها جدار مبني مستو. 6-أرض خالية بعيدة. 7-كل هوة بين جبلين. 8-بعيد. 9-«نفانف الشيء»: نواحيه «نفانف الدار، نفانف الكبد».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: