وصف و معنى و تعريف كلمة نفوع:


نفوع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح نفوع في معاجم اللغة العربية:



نفوع

جذر [نفع]

  1. فاعَ: (فعل)
    • فَاعَ فوْعًا
    • فَاعَ الطِّيبُ : انتشرت رائحتهُ
  2. نَفَعَ: (فعل)
    • نفَعَ يَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
    • نفَع غيرَه / نفَعه بكذا : أفادَه ، صنَع له خيرًا ، عكسه ضرَّ
    • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه : للحثِّ على التَّعليم والمعرفة ،
    • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ : ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره ، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ ،
  3. نَفْع: (اسم)
    • نَفْع : مصدر نَفَعَ
  4. نَفَّعَ: (فعل)

    • نفَّعَ ينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع
    • نَفَّعَهُ : أَفَادَهُ ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ
  5. نَفع: (اسم)
    • مصدر نَفَعَ
    • النَّفْع : الخير ، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه ، عكسه الضّرّ
    • لا يُجدي نَفْعا : لا يفيد شيئًا
  6. نُفُع: (اسم)
    • نُفُع : جمع نَّفوع
  7. نِفَع: (اسم)
    • نِفَع : جمع نِّفْعَةُ
,
  1. نَفْعُ
    • ـ نَفْعُ : معروف ، وقد انْتَفَعَ . والاسمُ : المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ .
      ـ رجلٌ نَفُوعٌ : نَفَّاعٌ ، ج : نُفُعٌ .
      ـ مَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ : تابِعيٌّ ،
      ـ أبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ : صحابيٌّ ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ .
      ـ نافِعٌ : مَوْلىً للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، وآخَرُ : لابنِ عُمَرَ ، رضي الله تعالى عنهما ، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه ، ومِخْلافٌ باليَمنِ .
      ـ نُفَيْعٌ : جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه ، ومَوْلىً للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ،
      ـ نَفَّاعٌ : اسمٌ .
      ـ نُفَيْعِيَّةُ : قرية بِسِنْجارَ .
      ـ نَفْعَةُ : العَصا ، فَعْلَةٌ ، من النَّفْعِ ، ج : نَفَعاتٌ .
      ـ أَنْفَعَ : اتَّجَرَ فيها ،
      ـ نِفْعَةُ : يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ ، ج : نِفْعٌ ونِفَعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نفوع
    • نفوع
      1 - كثير النفع ، جمع : نفع

    المعجم: الرائد

  3. نفع
    • " في أَسماء الله تعالى النافِعُ : هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ .
      والنفْعُ : ضِدُّ الضرِّ ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً ؛

      قال : كَلاً ، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه ، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب :، قالت أُمَيْمةُ : ما لجِسْمِكَ شاحِباً ، مُنْذُ ابْتَذَلْتَ ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به .
      وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا ، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به .
      ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ : كثيرُ النَّفْعِ ، وقيل : يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ .
      والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ : اسم ما انْتَفِعَ به .
      ويقال : ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ .
      واسْتَنْفَعَه : طلب نَفْعَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا ، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ : جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ ؛ عن ثعلب .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ ؛ قال ابن الأَثير : سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث ، وقال : هكذا جاء في الفائق ، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ .
      والنَّفْعةُ : العَصا ، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ .
      وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ ، وهي العِصِيُّ .
      ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ : أَسماء ؛ قال ابن الأَعرابي : نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم ، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. مَنْفوهُ
    • ـ مَنْفوهُ : الضعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ ، وما كانَ نافِهاً فَنَفَهَ ، نُفُوهاً .
      ـ نُّفوهُ أيضاً : ذِلَّةٌ بعد صُعوبةٍ .
      ـ نَفِهَتْ نَفْسُه : أعْيَتْ وكَلَّتْ ،
      ـ نَفِهَتْ أنْفَهَ ناقَتَه : أَكَلَّها وأعْياها ، كنَفَّهَها ،
      ـ نَفِهَتْ له من مالِه : أقَلَّ منه .
      ـ اسْتَنْفَهَ : اسْتَراحَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَفَغَتْ
    • ـ نَفَغَتْ يدُه ، نَفْغاً ونُفُوغاً : تَنَفَّطَتْ ، ووَرِمَتْ من كَدِّ العَمَلِ ، كتَنَفَّغَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَفَقَ
    • ـ نَفَقَ البَيْعُ نَفاقاً : راجَ ،
      ـ نَفَقَ السُّوقُ : قامَتْ ،
      ـ نَفَقَ الرجُلُ والدابَّةُ نُفوقاً : ماتا ،
      ـ نَفَقَ الجُرْحُ : تَقَشَّرَ .
      ـ نَفِقَ ونَفَقَ : نَفِدَ وفَنِيَ ، أو قَلَّ .
      ـ نفاقُ : فِعْلُ المُنافِقِ ، وجمعُ نَفَقَةٍ .
      ـ نَفِقَتْ نِفاقُهُم : فَنِيَتْ نَفَقاتُهُم .
      ـ رجُلٌ مِنْفاقٌ : كثيرُ النَّفَقَةِ .
      ـ فَرَسٌ نَفِقُ الجَرْيِ : سريعُ انْقِطاعِهِ .
      ـ نُفَيْقُ : موضع .
      ـ نافِقانُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ نَفَقُ : سَرَبٌ في الأرضِ له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ .
      ـ انْتَفَقَ : دَخَلَهُ .
      ـ '' ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقَهُ '': في : د ر ص ،
      ـ نَفَقَةُ : ما تُنْفِقُهُ من الدراهِمِ ونحوِها .
      ـ نافِقَةُ : نافِجَةُ المسْكِ ، وجَبَلٌ .
      ـ نافِقَاءُ ونُفَقَةُ : إِحْدَى جِحَرَةِ اليَرْبوعِ ، يَكْتُمُها ويُظْهِرُ غيرَها ، فإِذا أُتِيَ من جِهَةِ القاصِعاءِ ، ضَرَبَ النافِقاءَ برأسِه فانْتَفَقَ .
      ـ نَفَقَ ونَفِقَ ونَفَّقَ وانْتَفَقَ : خَرَجَ من نافِقائِه .
      ـ نَيْفَقُ السراويلِ : الموضِعُ المُتَّسِعُ منه .
      ـ أنْفَقَ : افْتَقَرَ ،
      ـ أنْفَقَ مالَهُ : أنْفَدَه ، كاسْتَنْفَقَه ،
      ـ أنْفَقَ القومُ : نَفَقَتْ سوقُهُم ،
      ـ أنْفَقَ الإِبِلُ : انْتَشَرَتْ أوبارُها سِمَناً .
      ـ نَفَّقَ السِّلْعَةَ تَنْفِيقاً : رَوَّجَها ، كأَنْفَقَها .
      ـ المُنْتَفِقُ : أبو قبيلةٍ .
      ـ مالكُ بنُ المُنْتَفِقِ : قاتِلُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ .
      ـ نافَقَ في الدينِ : سَتَرَ كُفْرَهُ وأظْهَرَ إيمانَهُ ،
      ـ نافَقَ اليَرْبوعُ : أخَذَ في نافِقائِه ، كانْتَفَقَ .
      ـ تَنَفَّقْتُه : اسْتَخْرَجْتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَفَضَ
    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ : نُتِجَتْ ، كأَنْفَضَتْ ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ : كثُرَ ولَدُها ، وهي نَفُوضٌ ،
      ـ نَفَضَ القومُ : ذَهَبَ زادُهُمْ ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ : خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ : تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه ،
      ـ نَفَضَ المكانَ : نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه ، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه ،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ : ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه ،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ : قَرأها .
      ـ نُفاضةُ : نُفاثةُ السِّواكِ ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ .
      ـ نِفْضُ : خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ ، أو ما ماتَ منه فيها ، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ ، فيَأتِيه النَّحْلُ ، فَيُعَسِّلُ فيه ، أو هو النِّقْضُ ،
      ـ نَفَضُ : ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ .
      ـ مِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ـ مِنْفاضُ : الكثيرةُ الضَّحِكِ ، أو هي المِنْفاصُ .
      ـ نافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مُذَكَّرٌ . وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٍ ، وحُمَّى نافِضٌ ، ونَفَضَتْه الحُمَّى ، فهو مَنْفوضٌ .
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ : رِعْدَةُ النَّافِضِ ، والاسمُ : النَّفَاضُ .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ .
      ـ أنْفَضوا : أرْمَلوا ، أو هَلَكَتْ أموالُهم ، وفَنِيَ زادهُم ، أو أفْنَوْهُ ، والاسمُ : النَّفَاضُ والنُّفَاضُ ، ومنه : ‘‘ النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ’‘، أي : إذا جاءَ الجَدْبُ ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ : نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ .
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ : نَضُرَ ورَقُه ،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ : اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ ، كاسْتَنْفَضَه .
      ـ نِفَاضُ : إزارٌ لِلصِبْيانِ ، يقال : ما عليه نِفاضٌ : شيءٌ من الثِّياب ، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه ، ج : نُفُضٌ ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ .
      ـ نُفوضُ : البُرْءُ من المَرَضِ .
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ : الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا .
      ـ اسْتَنْفَضه : اسْتَخرجَه ، وبَعثَ النَّفيضةَ ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ : اسْتَنْجَى .
      ـ نَفائضُ : الإِبِلُ الهَزْلَى ، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ .
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ : التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه .
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى : الحَرَكةُ ، والرِّعْدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. نَفَه
    • نفه - ينفه ، نفوها
      1 - نفه : كان جبانا . 2 - نفه الحيوان : ذل بعد صعوبة .

    المعجم: الرائد

  6. نفغ
    • نفغ - ينفغ ، نفغا ونفوغا
      1 - نفغت يده : ورمت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء من شدة العمل

    المعجم: الرائد

  7. نُفوق
    • نُفوق :-
      مصدر نفَقَ 3 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نَفوض


    • نفوض
      1 - إمرأة كثيرة الأولاد

    المعجم: الرائد

  9. النَّفُوضُ
    • النَّفُوضُ النَّفُوضُ يقال : امرأَةٌ نَفُوضٌ : كثيرةُ الوَلَد .
      ورجل نَفوضٌ للمكانِ : مُتَأَمِّلٌ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نفَض
    • نفض - ينفض ، نفوضا
      1 - نفض المريض من مرضه : شفي منه . 2 - نفض الزرع : أخرج آخر سنبله . 3 - نفض الكرم : تفتحت عناقيده . 4 - نفضت الدواب : ولدت . 5 - نفض : نفد زاده ، ذهب . 6 - نفض الثوب أو الصبغ : ذهب بعض لونه .

    المعجم: الرائد

  11. نفَق
    • نفق - ينفق ، نفوقا
      1 - نفق الحي : خرجت روحه ، مات . 2 - نفق الجرح : تقشر .



    المعجم: الرائد

  12. نفَقَ 3
    • نفَقَ 3 يَنفُق ، نُفوقًا ، فهو نافِق :-
      • نفَقتِ الدّابّةُ ماتَتْ :- نفَق الفرسُ ، - جملٌ يشقُّ الرّمالُ ولا يخشى النُّفوقَ .
      نفَق الجرحُ : تقشَّر :- جرح في مرحلة النُّفوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نفغ
    • النَّفَغُ : التَّنَفُّطُ .
      نَفِغَتْ يدُه تَنْفَغُ نَفَغاً ونَفَغَتْ تَنْفَغُ نَفْغاً ونُفُوغاً : نَفِطَتْ ؛ قال الشاعر : وإنْ تَرَيْ كَفَّكِ ذاتَ النَّفْغِ

    المعجم: لسان العرب

  14. نفه
    • " نَفِهَتْ نفسي : وأَعْيَتْ وكَلَّتْ .
      وبعير نافِهٌ : كالٌّ مُعْيٍ ، والجمع نُفَّهٌ ؛ ونَفَّهَهُ : أَتعبه حتى انقطع ؛

      قال : ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا ، كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ ويروى في الدُّورِ .
      وأَنْفَهَ فلانٌ إبلَهُ ونَفَّهَها : أَكَلَّهَا وأَعياها ، وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ مُنَفَّهَةٌ ؛ قال الشاعر : رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ ، وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ وأَنشد ابن بري : فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ ، كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ والنافهُ : الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها .
      ورجل مَنْفُوهٌ : ضعيف الفؤاد جبانٌ ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ .
      والنُّفُوهُ : ذِلَّةٌ بعد صعوبة .
      وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له قيامَ الليل وصيامَ النهار : إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ نفسك ؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ ، والكلام ، نَفَهَتْ ، ويجوز أَن يكونا لغتين .
      ابن الأَعرابي : نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا ضَعُفُتْ وسقطت ؛

      وأَنشد : والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه : نَفِهَ يَنْفَهُ ، بكسر الفاء من نَفِهَ ، وفتحها من يَنْفَهُ .
      قال أَبو عبيدة : قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي أَعيت وكَلَّتْ .
      ويقال للمُعْيي : مُنَفَّهٌ ونافِهٌ ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة : بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ يعني المُعْيِيَة ، واحدتها نافِهٌ ونافِهَةٌ ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ ، وقد نَفَّهَ البعيرَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نفق
    • " نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً : مات ؛ قال ابن بري أَنشد ثعلب : فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ ، فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكونُ وفي حديث ابن عباس : والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت ؛ وقال الشاعر : نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه ، في سبيل الله سَرْجي وبَغَلْ وأورده ابن بري : سرجي والبَغَلْ .
      ونَفَقَ البيع نَفَاقاً : راج .
      ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً ، بالفتح : غَلَتْ ورغب فيها ، وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها .
      وفي الحديث : المُنَفِّق سلْعته بالحلف الكاذب ؛ المُنَفِّقُ ، بالتشديد : من النَّفَاق وهو ضد الكَسَاد ؛ ومنه الحديث : اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبركة أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له .
      وفي الحديث عن ابن عباس : لا يُنَفِّقْ بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش ، فإنه بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها .
      ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً : كذلك ؛ هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلَّ فرغب فيه .
      وأَنْفَقَ القوم : نَفَقت سوقهم .
      ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقاً ونَفاقاً ، كلاهما : نقص وقلّ ، وقيل فني وذهب .
      وأَنْفَقُوا : نَفَقت أَموالهم .
      وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر ؛ ومنه قوله تعالى : إذاً لأَمسكتم خشية الإنْفَاقِ ؛ أَي خشية الفناء والنَّفَاد .
      وأَنْفَقَ المال : صرفه .
      وفي التنزيل : وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله ؛ أَي أَنفقوا في سبيل الله وأَطعموا وتصدقوا .
      واسْتَنْفَقه : أَذهبه .
      والنَّفقة : ما أُنِفق ، والجمع نِفاق .
      حكى اللحياني : نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم ، بالكسر ، إذا نفدت وفنيت .
      والنِّفاقُ ، بالكسر : جمع النَّفَقة من الدراهم ، ونَفِقَ الزاد يَنْفَقُ نَفَقاً أي نفد ، وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة .
      ورجل مِنْفاقٌ أي كثير النَّفَقة .
      والنَّفَقة : ما أَنفَقْت ، واستنفقت على العيال وعلى نفسك .
      التهذيب : الليث نَفَقَ السعر (* قوله « السعر » كذا هو في الأصل ولعله الشيء ).
      يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه ، وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وجد نَفاقاً لمتاعه .
      وفي مثل من أَمثالهم : من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شاتم الناس شُتِمَ ، ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه ؛ ومنه قول كعب بن زهير : أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ ، ومن يَبِعْ بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أَي يجد نَفاقاً ، والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه .
      ونَفَقَت الأَيّم تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها .
      وفي حديث عمر : من حَظّ المَرْء نَفاق أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْنَ كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق .
      والنَّفِقُ : السريع الانقطاعِ من كل شيء ، ‏

      يقال : ‏ سير نَفِقٌ أي منقطع ؛ قال لبيد : شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثله للوِرْدِ ، لا نَفِق ولا مَسْؤُوم أَي عَدْو غير منقطع .
      وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري :، قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً : فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ ، ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُوم والنَّفَقُ : سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر ، وفي التهذيب : له مَخْلَصٌ إلى مكان اخر .
      وفي المثل : ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره .
      وفي التنزيل : فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض ، والجمع أَنْفَاق ؛ واستعاره امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً : خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ ، كأَنما خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّبِ والنُّفَقةُ والنَّافِقاء : جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع ، وقيل : النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره ، فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج .
      ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق : خرج منه .
      وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه : استخرجه من نافِقائه ؛ واستعاره بعضهم للشيطان فقال : إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها ، تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه .
      وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب .
      ابن الأَعرابي : قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها ، ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء ، ثم يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها ، ولكنه يحفرها حتى ترقّ ، فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها ، وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء ؛ وأَنشد : وما أُمُّ الرُّدَيْنِ ، وإن أَدلَّتْ ، بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه .
      قال الأَصمعي في القاصعاء .
      إنما قيل له ذلك لأَن ال يَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به ، وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد .
      ويقال : نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه ، وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء .
      وتَنَفَّق : خرج ؛ قال ذو الرمة : إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا أَبو عبيد : سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض ، وقيل : إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه .
      يقال : قد نفق به ونافَقَ ، وله جحر آخر يقال له القاصِعاء ، فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء ، فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء ، أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء ، فيقال هكذا يفعل المُنافق ، يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه .
      الجوهري : والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه ، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج ، والجمع النَّوَافِقُ .
      قال ابن بري : جِحَرة اليربوع سبعة : القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ ، وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً .
      قال أَبو زيد : هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطاء والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة ، وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياءُ وسابياء والسموأَل ابن عادِياء ، والخافِيَاء الجنّ ، والكارِـاء (* قوله « الكارـاء » هكذا هو في الأصل بدون نقط .) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلابة والبَالغاء للأَكارع ، وبنُو قَابِعاء للسَّبّ .
      والنُّفَقة مثال الهُمَزة : النَّافِقاء ، تقول منه : نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل في نافِقائه ، ومنه اشتقاق المُنافق في الدين .
      والنِّفاق ، بالكسر ، فعل المنافِق .
      والنِّفاقُ : الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر ، مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية ، وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً ، وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً ، وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به ، وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً .
      يقال : نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً ، وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر فيه لستره كُفْره .
      وفي حديث حنظلة : نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أخلص وزهد في الدنيا ، وإذا خرج عنه ترك ما كان عليه ورغب فيها ، فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح به نفسه .
      وفي الحديث : أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها ؛ أَراد بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن ؛ وقول أبي وجزة : يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ ، صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَارِ أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن ، وفي نوادر الأَعراب : أَنْفَقَت الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن .
      قالوا : ونَفَق الجُرْح إذا تقشَّر ، ويقال زيْت انفاق ؛ قال الراجز : إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق ، قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفاق والنَّافِقة : نافِقة المِسْك ، دخيل ، وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه .
      ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَامِ بن قَيْس .
      والنُّفَيْقُ : موضع .
      ونَيْقَقُ القميص والسراويل : معروف ، وهو قارسي معرب ، وهو المُنَفَّقُ ، وقيل النَّيْقَقُ دخيل ، نَيْفق السراويل .
      الجوهري : ونيفق السروايل الموضع المتسع منها ، والعامة تقول نِيفَق ، بكسر النون ، والمُنْتَفِقُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نفض
    • " النَّفْضُ : مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا ‏ حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة .
      والنَّفَضُ ، بالتحريك : ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ .
      والنَّفَضُ : ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه .
      والنَّفْضُ : أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه .
      ابن سيده : نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ .
      والنُّفاضةُ والنُّفاضُ ، بالضم : ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق ، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما ، قالوا حالٌ من ورَق ، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب .
      والنَّفَضُ : ما انْتَفَضَ من الشيء .
      ونَفَضُ العِضاهِ : خَبَطُها .
      وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ ، فهو نَفَضٌ .
      قال ابن سيده : والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر .
      والمِنْفَضُ : وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر .
      والمِنْفَضُ : المِنْسَفُ .
      ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها ، فهي نَفُوضٌ : كثيرة الولدِ .
      والنَّفْضُ : من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه ، وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه ، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك ، والواحدة نَفْضةٌ ، جزم .
      وتقول : انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر .
      ونفَضُ الشجرةِ : حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها .
      والنَّفَضُ : ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر .
      وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر : نُفِضَ جميعُ ما فيها .
      والنَّفَضَى : الحركةُ .
      وفي حديث قَيْلةَ : مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ .
      والنّافِضُ : حُمَّى الرِّعْدَةِ ، مذكر ، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ ، هذا الأَعْلى ، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به .
      الأَصمعي : إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ .
      والنُّفْضةُ ، بالضم : النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ .
      وفي حديث الإِفك : فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها .
      والنُّفَضةُ : الرِّعدةُ .
      وأَنْفَضَ القومُ : نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا ؛ قال أَبو المُثَلَّم : له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ ، إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث : كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها ، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ .
      وأَنْفَضُوا زادَهم : أَنْفَدُوه ، والاسم النُّفاضُ ، بالضم .
      وفي المثل : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ؛ يقول : إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً .
      والنُّفاضُ : الجَدْبُ ، ومنه قولهم : النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ ، وكان ثعلب يفتحه ويقول : هو الجَدْبُ ، يقول : إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع .
      والإِنْفاضُ : المَجاعةُ والحاجة .
      ويقال : نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً ، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن .
      ونفَضَ القومُ نَفْضاً : ذهب زادُهم .
      ابن شميل : وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم .
      وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم .
      ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً : خرج آخِر سُنْبُله .
      ونفَض الكَرْمُ : تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه .
      والنَّفَضُ : حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض .
      والنَّفَضُ : أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم .
      ونُفُوضُ الأَرض : نَبائِثُها .
      ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه ؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها : وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ ، وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا .
      والغَوْث : قبيلة من طيِّءٍ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه ، والغار : أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً .
      ورجل نَفُوضٌ للمكان : مُتَأَمِّلٌ له .
      واسْتَنْفَضَ القومَ : تأَمّلهم ؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي : إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه ، له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول : ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم ، وقيل : معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك .
      واسْتَنْفَضَ الطريقَ : كذلك .
      واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه : اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول .
      وفي الحديث : ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها ، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه ؛ ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ .
      الليث : يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه ؛ وقال رؤبة : صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ : الذي يَنْفُضُ الطريقَ .
      والنَّفَضةُ : الذين يَنْفُضون الطريقَ .
      الليث : النفَضة ، بالتحريك ، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف ، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة ؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد ، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية : يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً ، وِرْدَ القَطاةِ ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار ، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال ، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ ؛ كما ، قال الآخر : يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ : أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ ، ويا واحِدَ الدُّنيا ، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة ، والجمع النَّفائضُ ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ : بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح ؟

      ‏ قال الجوهري : هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن ؟

      ‏ قال في تفسيره : إِنها الهَزْلى من الإِبل .
      قال ابن برّي : النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها ، والرِّجالُ الرَّجّالة ، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال ، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت .
      الفراء : حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة ، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة .
      ابن الأَعرابي : حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد .
      ويقال : إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ ، وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره .
      واسْتَنْفَض القومُ : أَرْسلوا النِّفَضةَ ، وفي الصحاح : النَّفِيضةَ .
      ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ : نُتِجَتْ كلُّها ؛ قال ذو الرُّمّة : ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد ، لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ ، لامِسُ روي بالوجهين : تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه ، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر ، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير .
      ابن شميل : إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل : قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً ؛ قال ذو الرمة : كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى ، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي : النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه .
      والنُّفْضةُ : المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة .
      التهذيب : ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها ، وهي فارسية ، إِنما هي أَشْرافُها .
      والنِّفاضُ ، بالكسر : إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان ؛

      قال : جارِية بَيْضاء في نِفاضِ ، تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب .
      والنِّفْضُ : خُرْء النَّحْل ؛ عن أَبي حنيفة .
      ابن الأَعرابي : النَّفْضُ التحْريكُ ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق ، والنَّفْضُ القراءةُ ؛ يقال : فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نفوع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفْعٌ** - [ن ف ع]. (مص. نَفَعَ). 1. "عَمَلٌ فِيهِ نَفْعٌ عَمِيـمٌ" : فَائِدَةٌ. "عَمَلُهُ لَا يُجْدِي نَفْعاً" "النَّفْعُ العَامُّ". 2. "لَهُ نَفْعٌ فِي أَدَاءِ وَاجِبَاتِهِ" : خَيْرٌ وَمَا يَتَوَصَّلُ بِهِ الْإِنْسَانُ إِلَى الْمَطْلُوبِ.
معجم الغني
**نَفَّعَ** - [ن ف ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَفَّعْتُ**،** أُنَفِّعُ**،** نَفِّعْ**، مص، تَنْفِيعٌ. 1. "نَفَّعَهُ فِي كُلِّ آنٍ" : بَالَغَ فيِ نَفْعِهِ. 2. "نَفَّعَهُ بِمَدِّ يَدِ الْمُسَاعَدَةِ" : أَفَادَهُ، أَوْصَلَ إِلَيْهِ النَّفْعَ.
معجم الغني
**نَفَعَ** - [ن ف ع]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَفَعْتُ**،** أَنْفَعُ**،** اِنْفَعْ**، مص. نَفْعٌ. "نَفَعَهُ فِي عَمَلِهِ" : أَفَادَهُ، قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَخَيْراً.**![الرعد آية 17]وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ** !(قرآن) l "نَفَعَكَ اللَّهُ بِعِلْمِكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفعية [ مفرد ] : 1 - مصدر صناعي من نفع : انتفاع وتكسب . 2 - مذهب الذين يطلبون المنفعة مجردة أو من يرون المنفعة هدف كل عمل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نفع : ما يقوم على - [ 2260 ] - الاستفادة موقف نفعي . 2 - منفعي ، من يحاول أن يجني فائدة أو يحقق مصلحة من مرافقة الآخرين أو من عملهم رجل نفعي . 3 - من كان على مذهب النفعية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع [ مفرد ] : مصدر نفع . • النفع : الخير ، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى مطلوبه ، عكسه الضر يسيء حيث أراد النفع - لا نفع فيه - عاد عليه بنفع جزيل ° النفع العام - لا يجدي نفعا : لا يفيد شيئا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافعة [ مفرد ] : ج نوافع : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نفع . 2 - منفعة ، ما فيه الخير والفائدة لم يجن أية نافعة - وسيلة نافعة - ما نفعني بنافعة - رب ضارة نافعة [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافع [ مفرد ] : مؤ نافعة ، ج مؤ نافعات ونوافع : 1 - اسم فاعل من نفع . 2 - ما به فائدة ، مفيد ، يعود بخير يدوم طويلا ، خدوم دواء نافع - نصيحة نافعة - وما كل ما تهوى النفوس بنافع . . . وما كل ما تخشى النفوس ضرار . 3 - ( سف ) ما لا يستمد قيمته من ذاته بل من كونه وسيلة لغيره . • النافع : من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الذي يصدر منه الخير والنفع في الدنيا والدين الله النافع : الذي يوصل الخير لمن يشاء من خلقه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى منفعة : قائم على الاستفادة موقف منفعي . 2 - قائل بمذهب المنفعة هو من المنفعيين - أحد المجاهرين بالمنفعية . 3 - من يسعى وراء مصلحة يجنيها أو فائدة يقتنصها شخص منفعي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفعة [ مفرد ] : ج منافع : 1 - ما فيه الخير والصالح والفائدة ، كل ما ينتفع به جنى من عمله منفعة كبرى - منفعة عامة : ما كانت فوائده مشتركة بين الناس وتصرح السلطات بإمكانية توفيرها للشعب - منافع العلم / السلم - { ولكم فيها منافع كثيرة ومنها تأكلون } ° منافع الدار : مرافقها . 2 - ما يحصل عليه الإنسان من نفع أو ربح أو مكسب تقوده المنفعة - منافع مادية / متبادلة . • مذهب المنفعة : ( سف ) النظرية الأخلاقية التي تقول : إن كل الأفعال يجب أن توجه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى انتفاع : سيطرت على الأسواق عقلية انتفاعية قاسية . 2 - مصدر صناعي من انتفاع : مبدأ يقوم على الأنانية وحب الذات وجعل المصلحة الشخصية فوق كل اعتبار كان انتشار الجشع والغلاء نتيجة الانتفاعية الانتهازية التي تبناها كثير من التجار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتفع [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انتفع بـ / انتفع من . 2 - ( قن ) من يملك حق الانتفاع منتفع بحقوقه : مستفيد منها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع ينفع ، تنفيعا ، فهو منفع ، والمفعول منفع• نفع غيره : بالغ في نفعه ، أفاده وصنع له خيرا نفعه بإيجاد عمل له - نفعه ببيع محاصيل - نفعه مرة تلو الأخرى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفع بـ / انتفع من ينتفع ، انتفاعا ، فهو منتفع ، والمفعول منتفع به• انتفع بشهادته / انتفع من شهادته : حصل منها على خير وفائدة انتفع بقطعة أرض - انتفع من وظيفته / نصيحة صديقه / تجاربه وخبراته - وما انتفاع أخي الدنيا بناظره . . . إذا استوت عنده الأنوار والظلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفع يستنفع ، استنفاعا ، فهو مستنفع ، والمفعول مستنفع• استنفع تاجرا : طلب منه النفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرا حاول أن يستنفع الأعشاب الطبية بدل الأدوية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفع ينفع ، نفعا ، فهو نافع ، والمفعول منفوع - [ 2259 ] - • نفع غيره / نفعه بكذا : أفاده ، صنع له خيرا ، عكسه ضر بقدر لغات المرء يكثر نفعه : للحث على التعليم والمعرفة - ما ينفع الكبد يضر الطحال : ما يعود بالنفع على أحد من الناس قد يعود بالضرر على غيره - ومن العداوة ما ينالك نفعه . . . ومن الصداقة ما يضر ويؤلم - { وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض } - { يدعو لمن ضره أقرب من نفعه } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفعَ بـ/ انتفعَ من ينتفع، انتفاعًا، فهو مُنتفِع، والمفعول مُنتفَع به • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته: حصل منها على خيرٍ وفائدة "انتفع بقطعة أرضٍ- انتفع من وظيفته/ نصيحة صديقه/ تجاربه وخبراته- وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتِفاعيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى انتفاع: قائم على المصلحة والاستفادة "موقف انتفاعيّ- مساعدات انتفاعيَّة". 2- أنانيّ، مستفيد، يحاول أن يجني لصالحه دائمًا "رجلٌ انتفاعيّ: يتقلّب مع كلّ الرّياح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفعَ يستنفع، استِنفاعًا، فهو مُستنفِع، والمفعول مُستنفَع • استنفع تاجرًا: طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا "حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفاعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى انتفاع : قائم على المصلحة والاستفادة موقف انتفاعي - مساعدات انتفاعية . 2 - أناني ، مستفيد ، يحاول أن يجني لصالحه دائما رجل انتفاعي : يتقلب مع كل الرياح .
المعجم الوسيط
ـَ نَفْعاً: أفاده وأوصل إليه خيراً. فهو نافِع، ونَفّاع.( أنْفَعَ ): تَجَر في النَّفَعَات.( نَفَّعَه ): مبالغة في نفعه.( انْتَفَع ) به: حصل منه على مَنْفَعَة.( اسْتَنْفَعَ ) فلاناً: طلب نفعه.( المَنْفَعَة ): كلّ ما يُنْتَفَع به. ( ج ) منافع.و( مذهب المنفعة ): مذهب أخلاقيّ يجعل مِنْ نفع الفرد والمجموع مقياساً للسلوك؛ ومن أشهر ممثِّليه: ( بنتَام )، و( ستيوَرت مِيل ).و( منَافع الدَّار ): مرافِقها. و( المنافِع العامَّة ): ما كانت فوائدها مشتركة بين النَّاس. ( محدثتان ).( النَّافِع ): اسم من أسماء الله الحسنى.( النَّافِعَة ): المنفعَة. يقال: ما نَفَعني فلان بنافِعَة.( النَّفَاع ): الفائدة والمنفعة.( النَّفْع ): الخير وما يتوصَّل به الإنسان إلى مطلوبه.( النَّفْعَة ): العَصَا. ( ج ) نَفَعَات.
مختار الصحاح
ن ف ع : النَّفْعُ ضد الضر يقال نَفَعَهُ بكذا فاْتَفَعَ به والاسم المَنْفَعَةُ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
النَفْعُ، ضد الضُرُّ. يقال: نَفَعْتُهُ بكذا فانْتَفَعَ به، والاسمُ المَنْفَعَةُ.
تاج العروس

النَّفْعُ كالمَنْعِ : ضِدُّ الضَّرِّ وهُوَ م مَعْرُوفٌ وفي البَصَائِرِ : هُوَ ما يُسْتَعانُ بهِ في الوُصُولِ إلى الخَيْرِ وقد نَفَعَه نَفْعاً وانْتَفَعَ بهِ والاسمُ : المَنْفَعَةُ وعليهِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وزادَ ابنُ عَبّادٍ : النَّفَاع كسَحابٍ . وعنِ اللِّحْيَانِيِّ : النَّفِيعَةُ كسَفِينَة شاهِدُ المَنْفَعَةِ قَوْلُ الرّاجِزِ :

" كَلا ومَنْ مَنْفَعَتِي وضَيْرِي

" بكَفِّهِ ومَبْدَئِي وحَوْرِي وشاهِدُ النَّفِيعَةِ قَوْلُ الشّاعِرِ :

وإنِّي لأرْجُو منْ سُعَادَ نَفِيعَةً ... وإنِّي منْ عَيْنَيْ جَمالَ لأوْجَرُ أوْجَرُ : أي مُرْتابٌ

ورَجُلٌ نَفُوعٌ ونَفّاعٌ كصَبُورٍ وشَدّادٍ : كَثِيرُ النَّفْعِ قالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

فِدىً لأبٍ إذا فاخَرْتَ قَوْماً ... وجَدْتَ بَلاءَه حَسَناً نَفُوعَا وأنْشَدَ سِيبَويْهِ :

كَمْ في بَنِي سَعْدِ بنِ بكْرٍ سَيِّد ... ضَخْمِ الدَّسِيعَة ماجِدِ نَفّاعِ ج : نُفُعٌ بالضَّمِّ كصَبُور وصُبُرٍ

ومَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ الحَنَفِيُّ : تابِعِيٌّ وأبُوهُ كُلَيْبٌ : صحابِيٌّ رَوَى مَنْفَعَةُ عن أبيهِ وعنْهُ ابنُه كُلَيْبٌ و الّذِي في التَّبْصِيرِ : أنَّ كُلَيباً رَوَى عنْ جَدِّه فانْظُرْ ذلكَ وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفِيُّ : صحابِيٌّ رضيَ اللهُ عنهُ بَصْرِيُّ له حَديث في بِرِّ الأُمِّ ولَيْسَ مُصَحَّفَ أبو مَنْقَعَةَ الأنْمَارِيُّ بالقَافِ كما تَوَهَّمَهُ بَعْضٌ وسيأتِي في الّتِي تَليهَا

ونافِعٌ : مَوْلىً للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ورَضِيَ اللهُ عنه وآخَرُ : لابِنْ عُمَرَ رضي اللهُ تعالى عنهُمَا الأخِيرُ رَوَى عنْهُ الزُّهْرِيُّ وغيرُه

وفاتَه : نافِعُ بنُ أبي نافِعٍ الرُّوَاسِيُّ جَدُّ علْقَمَةَ : صَحَابِيُّ رضيَ اللهُ عنه وأمّا نافِعُ بنُ يَزِيدَ الثَّقَفِيُّ الّذِي رَوَى عَنْهُ الحَسَنُ فإنَّهُ تابِعِيُّ

ونافِعُ : سِجْنٌ كانَ بَناهُ عَلِيٌّ رضيَ اللهُ تعالى عنهُ فنُقِبَ وكانَ منْ القَصَبِ فبَنَى منَ الطِّينِ سِجْناً وسَمّاهُ مُخَيِّساً كما تَقَدَّمَ ذلك في السِّينِ

ونافِعٌ : مِخْلافٌ باليَمَنِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

ونُفَيْعٌ كزُبَيْرٍ : جَبَلٌ بمَكَّةَ حَرسها اللهُ تعالى كانَ الحارِثُ بنُ عُبَيدِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُومٍ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيهِ سُفَهاءَ قَومِه

قلتُ : وهو أبو حَنْطَبٍ جَدُّ الحَكَمِ بنِ المُطَّلِبِ نَزِيل مَنْبِج أحَد الأجْوَادِ

ومَوْلىً للنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مُكَرَّرٌ فإنَّه قَدْ سَبَقَ ذكْرُه

ونَفّاعٌ كشَدّادٍ : اسمٌ

والنُّفَيْعِيَّةُ كحُسَيْنِيَّةٍ : ة بسِنْجارَ نَقله الصّاغَانِيُّ

والنَّفْعَةُ بالفَتْحِ : العَصَا عن أبي زَيدٍ فَعْلَةٌ مَرَّةٌ واحِدَة من النَّفْعِ

ج : نَفَعاتٌ مُحَرَّكَةً

وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْفَعَ الرَّجُلُ : إذا اتَّجَرَ فيهَا أي : في العِصِيّ

وقالَ اللَّيْثُ : النِّفْعَةُ بالكَسْرِ : يَكُونُ في جانبَيِ المَزَادَةِ يُشَقُّ أدِيمٌ فيُجْعَلُ في كُلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ وأخْصَرُ منْ هذا : النِّفْعَةُ : جِلْدَةٌ تُشَقُّ فتُجْعَلُ في جانِبَيِ المَزَادَةِ ولوْ قالَ هذا كانَ أحْسَنَ ج : نِفَْعٌ بالكَسْرِ وكعِنَبٍ عن ثَعْلَبٍ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : النّافِعُ من أسْماءِ اللهِ الحُسْنَى وهُوَ الّذِي يُوصِلُ النَّفْعَ إلى منْ يَشَاءُ منْ خَلْقِهِ حَيْثُ هُوَ خالِقُ النَّفْعِ والضَّرِّ والخَيْرِ والشَّرِّ

والمَنْفُوعُ اسْتَعْمَلَهُ جَماعَةٌ والقياسُ يَقْتَضِيهِ ولكنْ صَرَّحَ أبو حَيّانَ أنَّه لا يُقَالُ منْ نَفَع : مَنْفُوعٌ لأنَّه غيرُ مَسْمُوعٍ

قالَ شَيْخُنَا : والبَيْضاوِيُّ وجَماعَةٌ يَسْتَعْمِلُونَ أنْفَعَ رُبَاعِيّاً وهُوَ أيْضاً مَعْرُوفٌ

قلتُ : إنْ كانَ المُرَادُ بهِ تَعْدِيةَ النَّفْعِ فكمَا قالَ وإنْ كانَ غَيْرَ ذلكَ كالتِّجَارَةِ في النَّفَعاتِ فمَسْمُوعٌ نَقَله أبو عَمْروٍ وغيرُه كما تَقَدَّمَ

والنُّفَاعَةُ بالضَّمِّ : ما يُنْتَفَعُ به

واسْتَنْفَعَهُ : طَلَبَ نَفْعَهُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ وأنْشَدَ :

ومُسْتَنْفِعٍ لم يُجْزِهِ ببَلائِهِ ... نَفَعْنَا ومَوْلَىً قَدْ أجَبْنا لِيُنْصَرَا ونَفْعَةُ بالفَتْحِ : اسْمٌ للإداوَةِ يُشْرَبُ مِنْهَا جاءَ ذلك في حديثِ ابن عُمَرَ قالَ ابنُ الأثِيرِ : سَمّاها بالمَرَّةِ الواحِدَةِ منَ النَّفْعِ ومَنَعَها من الصَّرْفِ للعَلَمِيَّةِ والتّأْنِيثِ وقالَ : هكذا جاءَ في الفائِقِ فإنْ صَحَّ النَّقْلُ وإلا فما أشْبَهَ الكَلمَةَ أنْ تَكُونَ بالقَافِ من النَّقْعِ وهو الرِّيُّ

وقد يأتِي اسْتَنْفَعَ بِمَعْنَى انْتَفَعَ

ونَفَّعَه تَنْفِيعاً : أوْصَلَ إليْهِ النَّفْعَ

والنَّفْعَةُ والتَّنْفِعَةُ : ما يَأْخُذُهُ الحاكِمُ من الشَّكْوَى يَمَانِيّةٌ يُقَالُ : نَفَعَه بكذا يَعْنُون بهِ ذلكَ

وأبو بَكْرَةَ : نُفَيْعُ بنُ مَسْرُوحٍ ونُفَيْعُ بنُ الحارِث ونُفَيْعُ بنُ المُعَلَّى : صحابِيّونَ

ونُفَيْعٌ : شاعِرٌ منْ تَميمٍ قالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : إمّا أنْ يَكُونَ تَصْغِيرَ نَفْعٍ أو نافِعٍ أو نَفّاعٍ بعدَ التَرْخِيمِ . وسَمَّوْا نُوَيْفِعاً

والحَسَنُ بنُ مُغِيثٍ النّافِعِي عنْ أُمِّهِ

وجَيْشُ بنُ مُحَمّدٍ النّافِعِيُّ المُقْرِئُ

وأبو عَلِيٍّ الحَسَنُ بنُ سُلَيمانَ النّافِعِيُّ الأنْطَاكِيُّ مَنْسُوبٌ إلى قِرَاءَةِ نافِعٍ

لسان العرب
في أَسماء الله تعالى النافِعُ هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ والنفْعُ ضِدُّ الضرِّ نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً قال كَلاً مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب قالت أُمَيْمةُ ما لجِسْمِكَ شاحِباً مُنْذُ ابْتَذَلْتَ ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ كثيرُ النَّفْعِ وقيل يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ اسم ما انْتَفِعَ به ويقال ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ واسْتَنْفَعَه طلب نَفْعَه عن ابن الأَعرابي وأَنشد ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ عن ثعلب وفي حديث ابن عمر أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ قال ابن الأَثير سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث وقال هكذا جاء في الفائق فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ والنَّفْعةُ العَصا وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ وهي العِصِيُّ ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ أَسماء قال ابن الأَعرابي نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم
الرائد
* نفع ينفع: نفعا. ه بكذا: أفاده وأصابه بخير «من أطاعك فانفعه بطاعته».
الرائد
* نفع. 1-مص. نفع. 2-فائدة، ضد الضر. 3-خير، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى ما يطلبه.
الرائد
* نفوع. كثير النفع، ج نفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: