وصف و معنى و تعريف كلمة نفيد:


نفيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح نفيد في معاجم اللغة العربية:



نفيد

جذر [نفد]

  1. أَفَادَ: (فعل)
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد
    • أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ
    • أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ : اِكْتَسَبَهُ
    • أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً : أخَذَهُ مِنْهُ
    • أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ
    • أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى
    • أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها
    • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة
    • أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه
  2. فادَ : (فعل)
    • فَادَ فَيْدًا ، فَوْدًا
    • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
    • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
    • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
    • فَادَ فلانٌ الشيءَ: حَذِره فعدَلَ عنه
    • فَادَتْ المرأَةُ الطِّيبَ: دلكَتْهُ في الماءِ ليذُوبَ
    • فَادَ الزَّعْفَرانَ: دقَّهُ، وبَلَّهُ بماءٍ
  3. مُستَفيد : (اسم)
    • (فاعل مِن اِسْتَفَادَ) مُسْتَفِيدٌ مِنَ العَمَلِ : مُنْتَفِعٌ بِهِ
  4. نَفَدَ : (فعل)
    • نَفَدَ، يَنْفُدُ، مصدر نَفْدٌ
    • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ


  5. نَفِدَ : (فعل)
    • نفِدَ يَنفَد ، نفادًا ونَفَدًا ، فهو نافِد
    • نفِد الشيء: فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء : فناء
    • نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر
  6. فَود: (اسم)
    • الجمع : أَفْوَادٌ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
    • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
    • الفَوْدُ: الجانبُ
    • نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه
    • وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها
    • الفَوْدُ: العِدْلُ
    • قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين
    • جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها
  7. اِستَفادَ: (فعل)
    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه ، اكتسبه
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: اقْتناه
    • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه
  8. فَوْد: (اسم)
    • فَوْد : مصدر فادَ
  9. أَفْوَاد: (اسم)
    • أَفْوَاد : جمع فَود
  10. مِفواد: (اسم)


    • المِفْوَادُ : المفيدُ
  11. إِفادة: (اسم)
    • مصدر أفَادَ
    • أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ
    • وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا
    • شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد
  12. إِفادة: (اسم)
    • إفادة : مصدر أَفَادَ
  13. اِستفادة: (اسم)
    • اِستفادة : مصدر اِستَفادَ
  14. مُفاد: (اسم)
    • اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من
    • مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه
  15. تَفَوَّدَ: (فعل)
    • تَفَوَّدَ الوَعْلُ فوق الجبل: أَشرف
  16. اِستِفادة: (اسم)


    • مصدر اِسْتَفادَ
    • الاِسْتِفادَةُ مِنْ مَجْهوداتِهِ : الاِنْتِفاعُ بِها
  17. مِفآد: (اسم)
    • الجمع : مفائيدُ ، مفائدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ
    • المِفْآدُ :أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور
  18. مُفاد: (اسم)
    • مُفاد : اسم المفعول من أَفَادَ
  19. مُفادٍ: (اسم)
    • مُفادٍ : فاعل من فادَى
  20. مَفَائيدُ: (اسم)
    • مَفَائيدُ : جمع مِفْأَدُ
  21. مَفَائيد: (اسم)
    • مَفَائيد :جمع مِفْأَدَة
  22. التفؤد: (اسم)


    • صوت الحريق وتوقد النار
  23. فُدَاة: (اسم)
    • فُدَاة : جمع فَادِيْ
  24. مَفَائيدُ: (اسم)
    • مَفَائيدُ : جمع مِفْأَدَةُ
  25. استفاد مالا أو علما أو نحوهما:
    • اكتسبه، انتفع به ''استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب''.
,
  1. فود
    • "الفَوْدُ: مُعظم شعر الرأْس مما يلي الأُذن.
      وفَوْدا الرأْس: جانباه، والجمع أَفوادٌ.
      وفَوْدا جناحَيِ العُقاب: ما أَثَّ منهما؛ وقال خفاف:مَتى تُلْقِ فَوْدَيْها على ظَهْرِ ناهِضٍ الفَوْدان: واحدهما فود، وهو معظم شعر اللِّمَّة مما يلي الأُذن.
      والفَوْدُ والحَيْدُ: ناحية الرأْس؛ قال الأَغلب: فانْطَحْ بِفَوْدَيْ رأْسِه الأَرْكانا والفَوْدانِ: قَرْنا الرأْس وناحيتاه.
      ويقال: بدا الشيب بِفَوْدَيْهِ.
      قال ابن السكيت: إِذا كان للرجل ضَفِيرتان يقال للرجل فَوْدان.
      وفي الحديث: كان أَكثر شيبه في فَوْدَيْ رأْسه أَي ناحيتيه، كل واحد منهما فَوْد.
      والفَوْدان: الناحيتان.
      والفودان: العِدْلانِ كل واحد منهما فَوْد.
      وقعد بين الفَوْدينِ أَي بين العِدْلَيْنِ.
      وقال معاوية للبيد: كَمْ عطاؤكَ؟

      ‏قال أَلفان وخمسمائة، قال: ما بال العِلاوةِ بين الفَوْدَينِ؟ والفَوْدُ: المَوْتُ.
      وفادَ يَفُودُ فَوْداً: مات؛ ومنه قول لبيد‎ ‎بن‎ ربيعة يذكر الحرث بن أَبي شمر الغساني وكان كلُّ ملِك منهم كلما مضت عليه سنة زادَ في تاجه خَرَزَةً فأَراد أَنه عمر حتى صار في تاجه خرزات كثيرة:رَعى خَرَزاتِ المُلْكِ سِتِّينَ حِجَّةً وعشرينَ حتى فاد، والشَّيْبُ شامِلُ وفي حديث سطيح: أَمْ فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ‏

      يقال: ‏فادَ يَفُودُ إِذا مات، ويروى بالزاي بمعناه.
      وفَوْدا الخِباءِ: ناحيتاهُ.
      ويقال: تَفَوَّدَتِ الأَوْعالُ فوق الجبال أَي أَشْرَفَت.
      واستفاده: اقْتَناه.
      وأَفَدْتُه أَنا: أَعطيْتُه إِياه وسيأْتي بعض ذلك في ترجمة فيد لأَن الكلمة يائية وواوية.
      وفُدْتُ الزعفرانَ: خلَطْتُه، مقلوب عن دُفْتُ حكاه يعقوب.
      وفادَه يَفُودُه: مثل دافَه؛

      وأَنشد الأَزهري لكثير يصف الجواري: يُباشِرْنَ فَأْرَ المِسْكِ في كلِّ مَهْجَعٍ،ويُشْرِقُ جادِيٌّ بِهِنَّ مَفُودُ أَي مَدُوفٌ.
      وفادَ الزعفرانَ والوَرْسَ فَيْداً إِذا دَقَّه ثم أَمَسَّه ماء وفَيَداناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استفادَ

    • استفادَ / استفادَ من يستفيد ، استَفِدْ ، استفادةً ، فهو مُستفيد ، والمفعول مُستفاد :-
      استفادَ مالاً أو علمًا أو نحوَهما اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.
      استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه :-استفاد من مواهبه/ ظروفه/ وضع أبيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. الفَوْدُ
    • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن.
      و الفَوْدُ الشعرُ النابتُ فوقه.
      وهما فَرْدَان.
      ويقال: حلَّ الشَّيْبُ بفَوْدَيْهِ.
      ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان. والجمع : أَفْوَادٌ.
      و الفَوْدُ الجانبُ.
      يقال: نزلوا بين فَوْدَي الوادي: جانبيه.
      وأَلقت العُقابُ فَوْدَيْها على الهيثم: أَلقت جناحَيْها على فرخها.
      و الفَوْدُ العِدْلُ.
      يقال: قَعَدَ بين الفَوْدَين: العِدْلين.
      ويقال: جَعَلَ الصحيفةَ فَوْدَين: طَوَى أَعلاها على أَسفلها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أفادَ
    • أفادَ / أفادَ من يُفيد ، أَفِدْ ، إفادةً ، فهو مُفيد ، والمفعول مُفاد :-
      أفاد مالاً أو علمًا ونحوَهما
      1 - اكتسبه، انتفع به.
      2 - اقتناه :-أفاد معرفةً/ ثروة.
      • أفاده مالاً أو علمًا ونحوهما: أكسبه إيّاه، نفّعه به :-أفادته نصائحُ أبيه:-
      • أفادكم اللهُ: دعاء بالإفادة.
      • أفاده بكذا: أعلمه به :-أفاده بخطأ سلوكه.
      أفاد من نجاح المشروع التِّجاري: انتفع منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فَوْدُ
    • ـ فَوْدُ: مُعْظَمُ شَعْرِ الرأسِ مما يَلي الأُذُن، وناحِيَةُ الرأسِ، والناحِيَةُ، والعِدْلُ، والجُوالِقُ، والفَوْجُ، والخَلْطُ، والمَوْتُ، كالفَيْدِ، يَفودُ ويَفيدُ، وذهابُ المالِ، أو ثباتُهُ، كالفَيْدِ فيهما، والاسمُ: الفائِدَةُ.
      ـ أفادَهُ واسْتَفادَهُ وتَفَيَّدَهُ: اقْتَنَاهُ.
      ـ أفَدْتُهُ أنا: أعْطَيْتُهُ إيَّاهُ،
      ـ أفَدْتُ فلاناً: أهْلَكْتُهُ وأمَتُّهُ.
      ـ فَوَادُ: الفُؤادُ.
      ـ تَفَوَّدَ الوَعِلُ فَوْقَ الجبَلِ: أشْرَفَ.
      ـ رجلٌ مِتْلافٌ مِفْوادٌ ومِفْيادٌ: مُتْلِفٌ مُفيدٌ، ويقالُ: هُما
      ـ يَتَفاوَدانِ العِلْمَ، والصَّوابُ: يتفايَدانِ، أي: يُفيدُ كُلٌّ صاحِبَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. اِسْتَفادَ
    • [ف و د]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِسْتَفَدْتُ، أَسْتَفيدُ، اِسْتَفِدْ، مصدر اِسْتِفادَةٌ. :-اِسْتَفادَ مِنْ دُرُوسِهِ :-: اِنْتَفَعَ. :-يَسْتَفِيدُ مِنْ وَقْتِ فَراغِهِ.

    المعجم: الغني

  7. أَفَاد
    • أفاد - إفادة
      1- أفاد المال : اقتناه، اكتسبه. 2- أفاد منه مالا أو علما : أخذه منه ، اكتسبه. 3- أفاده مالا أو علما أو نحوهما : أعطاه إياه. 4- أفاده : أماته. 5- أفاد الجزور : ذبحها.

    المعجم: الرائد

  8. فَود
    • فود - ج، أفواد
      1- مصدر فاد يفود. 2- جانب الرأس مما يلي الأذنين إلى الأمام. 3- شعر على جانب الرأس مما يلي الأذنين. 4- كيس كبير. 5- حقيبة. 6- فوج. 7- ناحية، جانب : «فود الوادي». 8- «فود البيت» : ركنه.

    المعجم: الرائد

  9. مُفاد
    • مُفاد :-
      اسم مفعول من أفادَ/ أفادَ من.
      مفاد الأمر: محتواه، مضمونه، ما يستفاد منه :-نشرت تصريحات مُفادُها وجود أزمة بين البلدين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. إِستَفاد
    • إستفاد - استفادة
      1- إستفاد : علما أو مالا أو غيرهما : اكتسبه. 2- إستفاد الشيء : اقتناه، ملكه.

    المعجم: الرائد

  11. مِفآد
    • مفآد - ج، مفائيد
      1- مفآد : خشبة أو حديدة تحرك بها النار. 2- مفآد : أداة يشوى بها اللحم.

    المعجم: الرائد

  12. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ عِلْمًا أَو مالاً: اكتسَبَهُ.
      يقال: أَفاد منه مالاً أًو عِلْمًا.
      و أَفَادَ فلانًا عِلْمًا أَو مالاً: أَكْسَبَهُ إِيَّاهُ.
      و أَفَادَ المَلَّةَ عن الخُبْزِ: أَزَالَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِفْآدُ
    • المِفْآدُ، والمِفْأَدُ، والمِفْأدَةُ : أَداةٌ يُشْوَى بها اللحمُ.
      و المِفْآدُ أداةٌ يُحَرَّكُ بها التَّنُّور. والجمع : مفائيدُ، و مفائدُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أفَادَ
    • [ف و د، ف ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أفَدْتُ، أُفِيدُ، أفِدْ، مصدر إِفَادَةٌ.
      1. :-أفَادَ الرَّجُلُ مَالاً مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِكْتَسَبَهُ.
      2. :-أفَادَ مِنْهُ عِلْماً أوْ مَالاً :- : أخَذَهُ مِنْهُ.
      3. :-أفَادَهُ بِمَا يَعْرِفُ : أخْبَرَهُ، أعْلَمَهُ.
      4. :-أفَادَتِ الجُمْلَةُ مَعْنىً وَاضِحاً :- : عَبَّرَتْ جَيِّداً، كَانَتْ جَيِّدَةً فِي تَعْبِيرِها عَنِ الْمَعْنَى.

    المعجم: الغني

  15. الفُؤَادُ
    • الفُؤَادُ : القَلْبُ.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 11مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ) ) .
      ويقال: هو فارِغ الفؤاد: لا هَمَّ عنده ولا حَزَن، أَو سيِّئ الحال، وبه قال بعض المفسرين في قوله تعالى: القصص آية 10وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا ) ) . والجمع : أفْئِدَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المِفْوَادُ
    • المِفْوَادُ : المفيدُ.
      يقال: فلانٌ مِتْلاَفٌ مِفواد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. استفادة
    • استفادة :-
      مصدر استفادَ/ استفادَ من.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. إفادة
    • إفادة :-
      1 - مصدر أفادَ/ أفادَ من.
      2 - وثيقة رسميّة تصدر عن سلطة إداريّة تثبت أمرًا مُعيَّنًا.
      3 - شهادة مقرونة بقسم يتم تدوينها وتسجيلها للاستخدام فيما بعد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تَفَوَّد
    • تفود - تفودا
      1-تفود الوعل فوق الجبل : أشرف، وقف على قمته

    المعجم: الرائد

  20. أَفَادَ
    • أَفَادَ فلانٌ المالَ: حصَّله واقتناه.
      و أَفَادَ فلانًا المالَ: أَعطاه إِيَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. اسْتَفَادَ
    • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه.
      و اسْتَفَادَ اقْتناه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إفَادَةٌ
    • [ف و د، ف ي د]. (مصدر أفَادَ).
      1. :-أدْلَى الشَّاهِدُ بِإفَادَةٍ كَاذِبَةٍ :- : بِمَعْلُومَاتٍ، بِأخْبَارٍ.
      2. :-كَانَتْ إفَادَتُهُ كَبِيرَةً مِنْ قِرَاءتِهِ :- : التَّوْظِيفُ، الاسْتِعْمَالُ، الاِسْتِخْدَامُ.

    المعجم: الغني

  23. إفادة
    • إفادة -
      1- مصدر أفاد. 2- معلومات يدلي بها المرء أمام القاضي أو الشرطي أو غيرهما من المسؤولين. 3- تصريح خطي يعطاه المرء يشهد على صحة المعلومات المتعلقة بأحواله الشخصية، أو ممتلكاته العقارية، أو علاماته إذا كان تلميذا، الخ..

    المعجم: الرائد

  24. مِفواد
    • مفواد
      1-متلف، جمع : مفاويد

    المعجم: الرائد

  25. استفاد مالا أو علما أو نحوهما
    • اكتسبه، انتفع به :-استفاد الكثيرَ من المعلومات من قراءة هذا الكتاب.

    المعجم: عربي عامة



معنى نفيد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَّدَ** - [ن ف د]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّدْتُ**،** أُنَفِّدُ**،** نَفِّدْ**، مص. تَنْفِيدٌ. "نَفَّدَ الْحِسَابَ" : ذَكَرَهُ مُفَصَّلاً.
معجم الغني
**نَفَدَ** - [ن ف د]. (ف: ثلا. متعد).** نَفَدَ**،** يَنْفُدُ**، مص. نَفْدٌ. "نَفَدَهُ الأَمْرُ" : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ. "نَفَدَنِي بَصَرُهُ".
معجم الغني
**نَفِدَ** - [ن ف د]. (ف: ثلا. لازم).** نَفِدَ**،** يَنْفَدُ**، مص. نَفَدٌ، نَفَادٌ. 1. "نَفِدَ كَنْزُهُمْ" : لَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ، فَنِيَ، اِنْقَطَعَ. "نَفِدَ زَادُهُمْ"![الكهف آية 109]**قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي** !(قرآن)‎**![النحل آية 96]مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ** !(قرآن). 2. "نَفِدَتِ الطَّبْعَةُ الأُولَى مِنَ الْكِتَابِ" : بِيعَتْ كُلُّ نُسَخِ الطَّبْعَةِ الأُولَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفد يستنفد ، استنفادا ، فهو مستنفد ، والمفعول مستنفد• استنفد مالا : أنفده ، أنفقه ، صرفه حتى أفناه استنفاد منجم : استخراج كامل محتواه - استنفد المشروع الأموال الطائلة - استنفد الكتاب عدة طبعات ° استنفد الأمر أغراضه : حققها ولم يبق داع لوجوده أو مبرر لاستمراره - استنفد وسعه : استفرغ جهده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفدَ يُنفد، إنفادًا، فهو مُنفِد، والمفعول مُنفَد • أنفد مالَه: أهلكه، صرفه حتى أفناه "أنفد ذخيرتَه- أنفد معينَ صبرِه: أفرغه- مُنفِدٌ للقُوى- أنفد طبعةَ كتاب: باعها بأكملها- أنفد الأبناءُ كلَّ ما ورثوه عن أبيهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنفدَ يستنفد، استنفادًا، فهو مُستنفِد، والمفعول مُستنفَد • استنفد مالاً: أنفده، أنفقه، صرفه حتى أفناه "استنفاد منجم: استخراج كامل محتواه- استنفد المشروعُ الأموالَ الطَّائلة- استنفد الكتابُ عِدّة طبعات"| استنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقها ولم يَبْق داعٍ لوجوده أو مبرِّر لاستمراره- استنفد وُسعَه: استفرغ جهدَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفد ينفد ، نفادا ونفدا ، فهو نافد• نفد ماله : فني وذهب بأكمله ، لم يبق منه شيء نفدت الطبعة الأولى من الكتاب - نفد صبره - متاع نافد - { قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي } : فرغ وانقضى - { إن هذا لرزقنا ما له من نفاد } : فناء ° نافد من السوق : غير متوفر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفد ينفد ، إنفادا ، فهو منفد ، والمفعول منفد• أنفد ماله : أهلكه ، صرفه حتى أفناه أنفد ذخيرته - أنفد معين صبره : أفرغه - منفد للقوى - أنفد طبعة كتاب : باعها بأكملها - أنفد الأبناء كل ما ورثوه عن أبيهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافد ينافد ، منافدة ، فهو منافد ، والمفعول منافد• نافد خصمه : حاكمه وخاصمه ليقطع حجته ويفندها خصم منافد - منافدة الخصوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاد [ مفرد ] : مصدر نفد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفد [ مفرد ] : مصدر نفد .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ نَفَداً، ونَفَاداً: فَنِيَ وذَهَب وفي التنزيل العزيز: {قُلْ لَوْ كَانَ البَحْرُ مِدَاداً لكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ البَحْرُ قَبْلَ أنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي}.( أنْفَدَ ) فلانٌ: فَنِيَ زاده وذهب ماله. و ـ الشيءَ: أفْنَاه.( نَافَدَهُ ): حاكمه وخاصمه ليقطع حجَّته.( انْتَفَدَ ) الشيءَ: أنْفَدَه. و ـ الحقَّ: استوفاه. ويُقال: انْتَفَدَ منه. و ـ اللَّبنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئاً.( تنَافَدَ ) القَومُ: تخاصموا وأدلى كلٌّ بحجته.( اسْتَنْفَدَ ) الشيء: أنفدَه. ويُقال: استنفَد وُسْعَه: استفرَغَهُ. واستنفد الأمرُ أغراضَه: حقَّقَها ولم يبق داعٍ لوجوده. ( مج ) .( المُنَافِدُ ): - يُقال: خَصْم مُنافِدٌ: يستفرغ جهده في الخصومة.( المُنْتَفَدُ ) - يُقال: فلان مُنتفَدُ فلان: إِذا نفِد ما عنده أمدّه ذاك بالنّفقة.( النَّفَادُ ): الفَناء. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ}.
مختار الصحاح
ن ف د : نَفِدَ الشيء بالكسر نَفَادا فني و أَنْفَدَهُ غيره وخصم مُنَافِدٌ يستفرغ جهده في الخصومة وفي الحديث { إنْ نَافَدْتَهُمْ نافَدُوك } ويروى بالقاف
الصحاح في اللغة
نَفِدَ الشيءُ بالكسر نَفاداً: فَنِيَ. وأنْفَدْتُهُ أنا. وأَنْفَدَ القومُ، أي ذهبت أموالهم، أو فَنِيَ زادهم. قال ابن هرمةَ: أَغَرُّ كمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ الندَى   ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إذا هو أَنْـفَـدا واسْتَنْفَدَ وُسعه، أي استفرغَه. وخصمٌ مُنافِدٌ: يستفرغ جهدَه في الخصومة.
تاج العروس

نَفِدَ الشيءُ كسمِعَ يَنْفَدُ نَفَاداً بالفتح ونَفَداً مُحرَّكةً : فَنِىَ وذَهبَ ونقَلَ شيخُنَا عن الزمخشريّ في الكَشَّاف أَنه لواستَقْرأَ أَحدٌ الأَلفاظَ التي فاؤُها نونٌ وعيْنُها فاءٌ لوجَدها دالَّةً على معنَى الذّهابِ والخُرُوجِ وقاله غيره انتهى . وفي التنزيل العزيز " ما نَفِدَتْ كَلِماتُ الله " قال الزَّجّاج : معناه ما انْقَطعتْ ولا فَنِيَتْ ويُرْوَى أَن المشركينَ قالوا في القرآن : هذا كَلاَمٌ سيَنْفَد ويَنْقَطِع فأَعْلَمَ اللهُ تعالى أَنَّ كلامه وحِكْمتَه لا تَنْفَد . وأَنْفَده هو : أَفْنَاهُ كاسْتَنْفَدَه . واسْتَنْفَدَ القَومُ ما عِندهم وأَنْفَدُوه . وكذلك انْتَفَده إِذا أَذْهَبه . وأَنْفَدَ القَوْمُ : فَنِىَ زَادُهُمْ أَو نَفِدَ مالُهُم قال ابنُ هَرْمةَ :

" أَغَرّ كَمِثْلِ البدْرِ يسْتَمْطِرُ النَّدَىويَهْتَزُّ مُرْتَاحاً إِذَا هُو أَنْفَدَا وأَنْفَدتِ الرَّكِيَّةُ : ذَهبَ ماؤُها . ونَافَدَه أَي الخَصْمَ مُنَافَدةً : حاكَمَه وخَاصمَه فهو مُنَافِدٌ يُحاجُّ الخَصْمَ حتَّى يَقْطَعَ حُجَّتَه ويُنْفِدَها ويقال : ليس له رافِدٌ ولا منافذ وفي اللسان نافدك الخصم مُنَافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تَقْطَعَ حُجَّتَه وخَصْمٌ مُنَافِدٌ : يسْتَفْرِغ جُهْدَه في الخُصُومةِ قال بعضُ الدُّبيْرِيِّينَ : وهْوَ إِذَا ما قِيلَ هَلْ مِنْ وافِدِ

" أَوْ رَجُلٍ عنْ حقِّكُمْ مُنَافِدِ

" يكُونُ لِلْغَائِبِ مِثْلَ الشَّاهِدِ ورَجُلٌ مُنَافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغِ لِحُججِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فيغْلِبَه . وفي الحديث " إِنْ نَافَدْتَهُم نَافَدُوك " ويروَى بالقاف وقيل : نَافَذُوك بالذال المعجمة وقال ابنُ الأَثير في حديث أَبي الدَّرْداءِ إِنْ نافَدْتَهم نَافَدُوك نافَدْتُ الرجُلَ أَي حاكَمْته أَي إِن قُلْتَ لهُم قالوا لك . وانْتَفَده من عدْوِه : اسْتَوْفَاهُ قال أَبو خِراشٍ يصِف حِماراً

فَأَلْجمها فَأَرْسلَها علَيْه ... ووَلّى وهوَ مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ أَي ولَّى الحمارُ ذاهباً ومن ذلك انْتَفَد اللَّبنَ إِذا حَلَبَه . ويقال قَعدَ مُنْتَفِداً ومُعْتَنِزاً أَي مُتَنَحِّياً هذه عن ابنِ الأَعرابيّ . ويقال : فيه مُنْتَفَدٌ عن غَيْرِه كقولك مَنْدُوحةٌ وسعةٌ قال الأَخطَل :

لَقَدْ نَزَلْتُ بِعْبدِ اللهِ منْزِلَةً ... فِيها عن العَقْبِ منْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال : إِن في مالِه لمُنْتَفَداً أَي سَعة ويقال : تَجِدُ في البلادِ مُنْتَفَداً أَي مُراغَماً ومُضْطَرباً . ومما يستدرك عليه : اسْتَنْفَدَ وُسْعَه : اسْتَفْرغَه . وتَنَافَدُوا : تَخَاصمُوا ويقال : تَنَافَدُوا إِلى الحاكِم إِذا أَنْفَدُوا حُجَّتَهم وتَنَافَذُوا بالذال معجمةً إِذا خَلَصوا إليه . ونَفَدَني بَصرُه إِذا بلَغَنِي وجاوَزَني وأَنْفَدْتُ القَومَ إِذا خَرقْتَهم ومَشَيْت في وَسطِهِم فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم بلا ألف وقيل : يقال فيها بالأَلف ومنه حيث ابنِ مسعودٍ : إِنكم مجْموعونَ في صَعيدٍ واحدٍ يَنْفُدُكُمْ البَصرُ وقيل : المرادُ به يَنْفُدُهُمْ بَصَرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كُلِّهم وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بَصَرُ الناظِرِ لاستواءِ الصَّعِيدِ قال أَبو حاتمٍ أَصحاب الحدِيثِ يرُوونه بالذال المعجمة وإنما هو بالمهملة أَي يبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتَّى يراهم كُلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم من نَفَدَ الشيءُ وأَنْفَدْتُه وحَمْلُ الحديثِ على بَصَرِ المُبْصِر أَوْلَى من حمْلِه على بَصَرِ الرَّحمنِ لأَن اللهَ عزَّ وجلَّ يَجمع الناسَ يومَ القِيامةِ في أَرْضٍ يَشْهدُ جميعُ الخلائقِ فيها مُحاسبةَ العبدِ الواحِدِ على انفرادِهِ ويَروْنَ ما يصِيرُ إِليه . كذا في اللسان . ويقال : فُلانٌ مُنْتَفَدُ فلانٍ أَي إِذا أَنْفَدَ ما عندَه أَمدَّه بنفَقَةٍ عن الصاغانيّ

لسان العرب
نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً فَنِيَ وذهَب وفي التنزيل العزيز ما نَفِدَت كلماتُ الله قال الزجاج معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ ويروى أَن المشركين قالوا في القرآن هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم قال ابن هرمة أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ ذهب ماؤها والمُنافِدُ الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه وخَصْم مُنافِدٌ يستفرغ جُهْدَه في الخصومة قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ وهو إِذا ما قيل هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه وفي الحديث إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك قال ويروى بالقاف وقيل نافذوك بالذال المعجمة ابن الأَثير وفي حديث أَبي الدرداء إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ لهم قالوا لك قال ويروى بالقاف والدال المهملة وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره كقولك مندوحة قال الأَخطل لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ ويقال إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً وانتَفَدَ من عَدْوِه استوْفاهُ قال أَبو خراش يصف فرساً فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه وولَّى وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً هذه عن ابن الأَعرابي وفي حديث ابن مسعود إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ يقال نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت نَفَدْتُهم بلا أَلف وقيل يقال فيها بالأَلف قيل المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم وقيل أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ قال أَبو حاتم أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن لأَن الله عز وجل يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه
الرائد
* نفد ينفد: نفدا. ه، أو ه الشيء: بلغه وجاوزه «نفدني بصره».
الرائد
* نفد ينفد: نفدا ونفادا. الشيء: فني، ذهب «نفد ماؤهم، نفد زاد المسافر».
الرائد
* نفد تنفيدا. الحساب: ذكره مفصلا.»


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: