وصف و معنى و تعريف كلمة نفيش:


نفيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و فاء (ف) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح نفيش في معاجم اللغة العربية:



نفيش

جذر [نفش]

  1. فَيَّشَ: (فعل)
    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ
    • فيَّش المعلوماتِ :دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة
  2. أَفْيَاش: (اسم)
    • أَفْيَاش : جمع فَيش
  3. فاشَ : (فعل)
    • فَاشَ، يَفِيشُ، مصدر فَيْشٌ فَيْشُوشَة
    • فَاشَ الرَّجُلُ فَيْشًا: افتخر وتكبَّرَ ولا شيءَ عنده
    • فَاشَ فلانٌ فَيْشُوشَةً: ضَعُفَ واسترختْ أَعضاؤه
  4. نَفَش : (اسم)
    • النَّفَشُ : الصُّوف المنفوش
    • النَّفَشُ: المتاعُ المتفرَّق
    • النَّفَشُ :كثرةُ الكلام والدَّعاوي
    • بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً
    • بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ : مُخْصِبٌ
    • غَنَمٌ نَفَشٌ : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ


  5. نَفَش : (اسم)
    • نَفَش : جمع نافِشُ
  6. نَفَشَ : (فعل)
    • نفَشَ / نفَشَ في يَنفُش ويَنفِش ، نفْشًا ونُفوشًا ، فهو نافِشٌ والجمع : نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ وهي نافِشَةٌ والجمع : نَوَافِش ، والمفعول مَنْفوش
    • نَفَشَ الصُّوفَ : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَه
    • نَفَشَ الْقَوْمُ : أَخْصَبُوا
    • نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ
    • نفَش ريشَه: تباهى وزها
  7. نَفَّشَ : (فعل)
    • نفَّشَ ينفِّش ، تنفيشًا ، فهو مُنفِّش ، والمفعول مُنفَّش
    • نفَّش صوفًا أو قُطنًا :نفشَه؛ شعَّثه وفرّقه بأصابعه حتى ينتشر
    • نَفَّشَ : انتفَشَ
  8. نفْش : (اسم)
    • نفْش : مصدر نَفَشَ
  9. فَيْش: (اسم)
    • فَيْش : جمع فَيشة
  10. فَيش: (اسم)


    • الجمع : أَفْيَاشٌ
    • مصدر فَاشَ
    • رَجُلٌ فَيْشٌ : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ
  11. فايَشَ: (فعل)
    • فَايَشَ، يُفَايِشُ، مصدر مُفَايَشَةٌ، فِيَاشٌ
    • فَايَشَ الْمُقَاتِلُ : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ
    • فَايَشَ جِيرَانَهُ: فَاخَرَهُمْ، بَاهَاهُمْ
  12. فَيْش: (اسم)
    • فَيْش : مصدر فاشَ
  13. مُفيَّش: (اسم)
    • مُفيَّش : اسم المفعول من فَيَّشَ
  14. مُفيِّش: (اسم)
    • مُفيِّش : فاعل من فَيَّشَ
  15. تَفايَشَ: (فعل)
    • تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء
  16. تَفَيَّشَ: (فعل)


    • تَفَيَّشَ، يَتَفَيَّشُ، مصدر تَفَيُّشٌ
    • تَفَيَّشَ الرَّجُلُ : تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ
    • تَفَيَّشَ عَمَلاً : اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ
    • تَفَيَّشَ عَنْهُ : اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً
  17. فَيّاش: (اسم)
    • الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه
    • رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل
  18. فِيَاش: (اسم)
    • فِيَاش : مصدر فايَشَ
  19. فَيوش: (اسم)
    • الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له
  20. فَيشة: (اسم)
    • الجمع : فَيْشٌ
    • الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة
  21. فيشة: (اسم)
    • الجمع : فِيشات و فِيَش
    • قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود
    • بطاقة، جُذاذة فيشة مكتبة
  22. مُفَايَشَة: (اسم)


    • مُفَايَشَة : مصدر فايَشَ
  23. تَفَيُّش: (اسم)
    • مصدر تَفَيَّشَ
    • أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ : مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي
    • تَفَيُّشُ عَمَلٍ : اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ
  24. تفييش: (اسم)
    • تفييش : مصدر فَيَّشَ
  25. إِنْفاش: (اسم)
    • إِنْفاش : مصدر أَنفَشَ
,
  1. نفيش
    • نفيش
      1-متاع متفرق في الوعاء

    المعجم: الرائد

  2. نَفْشُ

    • ـ نَفْشُ: تَشْعيثُ الشيء بأصابِعِكَ حتى يَنْتَشِرَ، كالتَّنْفِيشِ، وأن تَرْعَى الغنَمُ أو الإِبِلُ ليلاً بلا راعٍ، وقد أنْفَشَها الراعي، ونَفَشَتْ ونَفِشَتْ هي، وهي إبِلٌ نَفَشٌ، ونُفَّاشٌ ونَوافِشُ.
      ـ نَفَشُ: الصوفُ، والخِصْبُ.
      ـ نَفَشْنَا نُفوشاً: أخْصَبْنَا.
      ـ نُفوشُ: الإِقْبَالُ على الشيء تأكُلُهُ.
      ـ نَفِيشُ: المَتاعُ المُتَفَرِّقُ في الوِعاء.
      ـ كلُّ مُنْتَبِرٍ رِخْوِ الجَوْفِ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ.
      ـ أمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعَرِ: شَعْثَاء.
      ـ أرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ: مُنْبَسِطَةٌ على الوَجْهِ.
      ـ تَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ: ازْبَأَرَّتْ،
      ـ تَنَفَّشَ الطائِرُ: نَفَضَ رِيشَهُ كأنه يخَافُ أو يُرْعَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نفش
    • "النَفَشُ: الصُّوفُ.
      والنَّفْشُ: مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض، وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ، والتَّنْفِيشُ مثلُه.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ؛ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ، وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ،ولذلك جاء في رواية: حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو.
      ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف، وقد انْتَفَش.
      وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ: مُنبَسطة على الوجه.
      وفي حديث ابن عباس: وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق.
      وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد، وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك.
      وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ، فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ.
      وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ.
      وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال: انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري.
      والنَّفَشُ: المتاعُ المُتفرّق.
      ابن السكيت: النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى، وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى، بِلا راعٍ.
      وهي إِبل نُفّاشٌ.
      ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها، والاسمُ النفَشُ، ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
      ويقال: باتت غنمُه نَفَشاً،وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها.
      وفي حديث عبد اللَّه‎ ‎بن‎ عمرو: الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل.
      ويقال: نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ، وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً.
      ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً: انتشرت ليلاً فرعت، ولا يكون ذلك بالنهار، وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع.
      وفي التنزيل: إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ؛ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ.
      وأَنْفَشَها راعِيها: أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها، وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع؛

      قال: اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ (* قوله «اجرش» كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت، قال في الصحاح: والرواة على خلافه، يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره.)،فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ،إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاش؟

      ‏قال أَبو منصور: إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل: لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا؛ أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا، فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم، فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً، وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه، قال قولهم: إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ، قال:، قال ابن الأَعرابي: معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. فيش
    • "الفَيْشةُ: أَعْلى الهامةِ.
      والفَيْشةُ: الكَمَرة، وقيل: الفَيْشةُ الذكَرُ المنتفخ، والجمع فَيْشٌ؛ وقوله: وفَيْشة ليست كهذِي الفَيْش يجوز أَن يكون أَراد الجمع وأَن يكون أَراد الواحدة فحذف الهاء.
      والفَيْشَلةُ: كالفَيْشةِ، اللام فيها عند بعضهم زائدةٌ كزيادتها في عَبْدَلٍ وزَيْدَلٍ وأُولالك، وقد قيل إِن اللام فيها أَصل كما هو مذكور في موضعه.
      الليث: الفَيْشُ الفَيْشَلةُ الضعيفة وقد تَفايَشا أَيهما أَعظمْ كمَرَةً.
      والفَيْشُوشةُ: الضعف والرَّخاوةُ؛ وقال جرير: أَوْدَى بحِلمِهِمُ الفِياشُ، فحِلْمُهم حِلْمُ الفَرَاشِ، غَشِينَ نارَ المُصْطَلي الجوهري: الفَيْشُ والفَيْشةُ رأْسُ الذكَر.
      ورجل فَيُوشٌ: ضَعيفٌ جَبان؛ قال رؤبة: عن مُسْمَهِرٍّ ليس بالفَيُوشِ وفاشَ الرجلُ فَيْشاً وهو فَيُوشٌ: فَخَر، وقيل: هو أَن يَفْخَر ولا شيء عنده.
      وفايَشَه مُفايَشةً وفِياشاً: فاخَرَه.
      ورجل فَيَّاشٌ: مُفايِشٌ.
      وجاؤوا يَتَفايَشُون أَي يتفاخَرُون ويَتكاثَرُون، وقد فايَشْتم فِيَاشاً.
      ويقال: فاشَ يَفِيشُ وفَشَّ يَفِشُّ بمعنى كما يقال ذَامَ يَذِيمُ وذَمَّ يَذُمُّ.
      والفِيَاشُ: المُفاخرَةُ؛ قال جرير: أَيُفايِشُون، وقد رَأَوْا حُفّاثَهم قد عَضَّه، فقَضَى عليه الأَشْجَعُ؟ والفَيْش: النَّفْجُ يُرِي الرجلُ أَن عنده شيئاً وليس على ما يُرِي.
      وفلان صاحبُ فِيَاشٍ ومُفايَشةٍ، وفلان فَيّاشٌ إِذا كان نفّاخاً بالباطل وليس عنده طائلٌ.
      والفِيَاشُ: الطَّرْمَذَةُ.
      وذو فائِشٍ: ملِكٌ؛ قال الأَعشى: تَؤمّ سَلامةَ ذا فائِشٍ،هو اليومُ جَمٌّ لِميعادِها"

    المعجم: لسان العرب

  5. فيَّشَ
    • فيَّشَ يفيِّش ، تفييشًا ، فهو مُفيِّش ، والمفعول مُفيَّش :-
      فيَّش المعلوماتِ دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فايَش
    • فايش - مفايشة وفياشا
      1- فايشه : فاخره، باهاه. 2- فايش : أكثر من التهديد في القتال ثم لم يصدق.

    المعجم: الرائد

  7. تَفَيَّشَ
    • [ف ي ش]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَفَيَّشَ، يَتَفَيَّشُ، مصدر تَفَيُّشٌ.
      1. :-تَفَيَّشَ الرَّجُلُ :- : تَبَجَّحَ، تَبَاهَى، تَفَاخَرَ.
      2. :-تَفَيَّشَ عَمَلاً :- : اِدَّعَاهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.
      3. :-تَفَيَّشَ عَنْهُ :- : اِنْقَلَبَ عَنْهُ ضَعْفاً وَعَجْزاً.

    المعجم: الغني

  8. فَايَشَ
    • [ف ي ش]. (فعل: رباعي لازم متعد). فَايَشَ، يُفَايِشُ، مصدر مُفَايَشَةٌ، فِيَاشٌ.
      1. :-فَايَشَ الْمُقَاتِلُ :- : أَكْثَرَ الوَعِيدَ وَالتَّهْدِيدَ فِي القِتَالِ وَلَمْ يَصْدُقْ.
      2. :-فَايَشَ جِيرَانَهُ :-: فَاخَرَهُمْ، بَاهَاهُمْ.

    المعجم: الغني

  9. تَفَيَّش
    • تفيش - تفيشا
      1- تفيش الشيء : ادعاه باطلا. 2- تفيش : عن الشيء : انقلب عنه ضعفا وعجزا.

    المعجم: الرائد

  10. فَيوش
    • فيوش
      1- فيوش : مفاخر مدع ما ليس فيه. 2- فيوش : الذي يقول ولا يفعل. 3- فيوش : جبان ضعيف.

    المعجم: الرائد

  11. الفَيَّاشُ
    • الفَيَّاشُ : المكاثرُ بما ليس عندَه.
      يقال: رجلٌ فيَّاشٌ: نَفَّاجٌ بالباطل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الفَيْشَةُ
    • الفَيْشَةُ : أَعْلَى الهامة. والجمع : فَيْشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَفَيُّشٌ
    • [ف ي ش]. (مصدر تَفَيَّشَ).
      1. :-أَكْثَرَ مِنَ التَّفَيُّشِ :- : مِنَ التَّبَجُّحِ، مِنَ التَّفَاخُرِ، مِنَ التَّبَاهِي.
      2. :-تَفَيُّشُ عَمَلٍ :- : اِدِّعَاؤُهُ بَاطِلاً مِنْ غَيْرِ طَائِلٍ.

    المعجم: الغني

  14. فِيشة
    • فِيشة :-
      جمع فِيشات وفِيَش:
      1 - قطعة مصنوعة من عاج أو مواد مختلفة تُستعمل في ألعاب القمار بدلاً من النقود.
      2 - بطاقة، جُذاذة :-فيشة مكتبة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَفايَش
    • تفايش - تفايشا
      1-تفايش القوم : تفاخروا

    المعجم: الرائد

  16. فَيّاش
    • فياش
      1- فياش : فعال للمبالغة. 2- فياش : مفاخر بما ليس عنده.

    المعجم: الرائد

  17. الفَيُوشُ
    • الفَيُوشُ من الرِّجال: مَن يدَّعي أَنه على شيءٍ وليس له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفيَّشَ
    • تَفيَّشَ عنه: انقلَبَ عنه ضعْفًا وعَجْزًا.
      و تَفيَّشَ الشيءَ: ادَّعاهُ باطلاً من غير طائلٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فَايَشَ
    • فَايَشَ فلانٌ: أَكثرَ الوعيدَ في القتال ولم يصدُق.
      و فَايَشَ فلانًا: فاخَرَه بغير حق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَيْشٌ
    • جمع: أَفْيَاشٌ. [ف ي ش]. (مصدر فَاشَ). :-رَجُلٌ فَيْشٌ :- : ضَعِيفٌ يَتَبَاهَى بِمَا لَيْسَ عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  21. فيّش المعلومات
    • دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة.

    المعجم: عربي عامة

  22. تَفَايَشَ
    • تَفَايَشَ القومُ: تفاخروا وتكاثروا ادَّعاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَيَّشَ
    • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فيش وتشبيه/ تشبيه المسجونين
    • (قن) أخذ بصمات المسجونين وكتابة أوصافها على استمارة خاصّة لتحديد شخصّيتهم.

    المعجم: عربي عامة

  25. فاشَ
    • ـ فاشَ الحِمارُ الأتانَ يفيشُهَا: عَلاها، كأنه من الفَيْشَةِ،
      ـ فاشَ الرجلُ: افْتَخَرَ، وتَكَبَّرَ، ورأى ما ليس عندَهُ، وهو فَيَّاشٌ.
      ـ فائشٌ: وادٍ كان يَحْمِيهِ ذُو فائشٍ، سَلامَةُ بنُ يزيدَ اليَحْصُبِيُّ، وكان يظْهَرُ لقومِهِ في العامِ مَرَّةً مُبَرْقَعاً.
      ـ فاشانُ: قرية بمَرْوَ.
      ـ فَيْشَانُ: قرية باليمامة.
      ـ فاشونُ: موضع ببخارَى.
      ـ فَيْشُونُ: نَهْرٌ.
      ـ فَيَّاشُ: السَّيِّدُ المِفْضَالُ، (والمكاثرُ بما ليس عندَهُ)، ضِدٌّ.
      ـ فَيْشُ وفَيْشَةُ: رأسُ الذَّكَرِ،
      ـ فَيْشُوشةُ: الضَّعْفُ، والرَّخاوةُ.
      ـ مُفايَشَةُ: المُفاخَرَةُ، كالفِيَاشِ، وكثْرَةُ الوَعِيدِ في القِتَالِ ثم يُكَذِّبُ.
      ـ تَفَيُّشُ: ادِّعَاءٌ الشيء باطلاً والانقِلاَبُ عن الشيء.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نفيش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَشَ** - [ن ف ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَفَشْتُ**،** أَنْفُشُ**، مص. نُفُوشٌ. 1. "نَفَشَ القُطْنُ" : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ بَعْدَ تَلَبُّدٍ. 2. "نَفَشَ الْقَوْمُ" : أَخْصَبُوا. 3. "نَفَشَ عَلَى الطَّعَامِ" : أَقْبَلَ عَلَيْهِ لِيَأْكُلَهُ. ![الأنبياء آية 78]**إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ** !(قرآن).
معجم الغني
**نَفَّشَ** - [ن ف ش]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّشْتُ**،** أُنَفِّشُ**،** نَفِّشْ**، مص. تَنْفِيشٌ. "نَفَّشَ الصُّوفَ" : شَقَّهُ، فَرَّقَهُ، نَفَشَهُ. "نَفَّشَ الْقُطْنَ".
معجم الغني
**نَفَشَ** - [ن ف ش]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَفَشْتُ**،** أَنْفُشُ**،** اُنْفُشْ**، مص. نَفْشٌ. 1. "نَفَشَ الصُّوفَ" : نَدَفَهُ، نَفَّشَهُ، شَقَّهُ، فَرَّقَهُ.‏ "نَفَشَ الْقُطْنَ". 2. "نَفَشَتِ الْمَاشِيَةُ فِي الزَّرْعِ" : اِنْتَشَرَتْ فِيهِ وَرَعَتْ لَيْلاً.
معجم الغني
**نَفَشٌ** - [ن ف ش]. 1. "عَزَلَ النَّفَشَ" : الصُّوف أَوِ الْقُطْن الْمَنْفُوش. 2. "بَاتَتْ غَنَمُهُ نَفَشاً" : مُنْتَشِرَةً، مُتَفَرِّقَةً. 3. "بَلَدٌ ذُو نَفَشٍ" : مُخْصِبٌ. 4. "غَنَمٌ نَفَشٌ" : يَرْعَى لَيْلاً بِلاَ رَاعٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفوش [ مفرد ] : مصدر نفش / نفش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش [ مفرد ] : 1 - صوف مشعث مفرق منتشر . 2 - متاع مفرق . 3 - كثرة الكلام والادعاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش [ مفرد ] : مصدر نفش / نفش في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش ينفش ، تنفيشا ، فهو منفش ، والمفعول منفش• نفش صوفا أو قطنا : نفشه ؛ شعثه وفرقه بأصابعه حتى - [ 2257 ] - ينتشر نفش شعره - طائر منفش الريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نفش / نفش في . 2 - متكبر عرفناه نفاشا غير أهل لصداقتنا . 3 - ( نت ) نوع من النارنج يربب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفش / نفش في ينفش وينفش ، نفشا ونفوشا ، فهو نافش ، والمفعول منفوش• نفش القطن أو الصوف أو نحوهما : شعثه وفرقه بالأصابع أو بالآلة حتى ينتشر ويتفرق بعد تلبد نفشت شعرها - نفش الريش - { وتكون الجبال كالعهن المنفوش } : المتفرق المنتشر ° نافش ريشه : مزهو - نفش ريشه : تباهى وزها . • نفشت الماشية في الزرع : انتشرت ورعت ليلا { إذ نفشت فيه غنم القوم } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انفشَّ ينفشّ، انْفَشِشْ/ انْفَشَّ، انفشاشًا، فهو مُنفشّ • انفشَّت الكرةُ: فشَّت، خرج ما فيها من الهواء "انفشَّتْ البالونةُ". • انفشَّ الورمُ: فشَّ؛ زال، هبط.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفشَ ينتفش، انتفاشًا، فهو مُنتفِش • انتفَش القطنُ أو الصُّوفُ: تشعَّث وتفرّق بعد تلبُّد. • انتفش القِطُّ: أوقف شعرَه حتى بدت أصولُه "انتفش القُنفُذُ". • انتفش الطَّائِرُ: انتصب ريشُه كأنّه خائف "انتفشتِ النّعامةُ- انتفش الدّيكُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتفش ينتفش ، انتفاشا ، فهو منتفش• انتفش القطن أو الصوف : تشعث وتفرق بعد تلبد . • انتفش القط : أوقف شعره حتى بدت أصوله انتفش القنفذ . • انتفش الطائر : انتصب ريشه كأنه خائف انتفشت النعامة - انتفش الديك .
المعجم الوسيط
القُطْنُ ونحوه ـُ نَفْشاً، ونُفُوشاً: تفرَّق وانتشر بعد تلبُّد. يُقال: نفَشَه فَنَفَش. و ـ القومُ: أخصبوا. و ـ الماشيةُ في الزرع: انتشرت فيه ورعَتْه ليلاً. فهو نافِشٌ. ( ج ) نَفَشَةٌ، ونُفَّاشٌ. وهي نافِشَةٌ. ( ج ) نَوَافِش. وفي التنزيل العزيز: {وَدَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ إذْ يَحْكُمَانِ في الحرث إذ نَفَشَتْ فيه غنم القومِ}. ويُقال: نَفَشَ على الطَّعام: أقبل عليه ليأكله. و ـ القطنَ أو الصُّوفَ ونحوهما نَفْشاً: فرَّقَه بأصابعه أو بآلة حتَّى ينتشر بعد تلبُّد.( أنْفَشَ ) الرَّاعي الماشيةَ: أرسلها ترعى بالليل ونام عنها.( نَفَّشَ ) القطنَ ونحوه: نَفَشَه.( انْتَفَشَ ) القطنُ ونحوه: نَفَش. و ـ الهِرّةُ ونحوها: أوقفت شَعرها حتَّى بدت أصوله. والطائرُ: نَفَش ريشَه كأنه يخاف أو يُرْعَدُ.( نَفَّشَ ): انتفَشَ.( المُتَنَفِّشُ ) يُقال: أمَةٌ متنفِّشَةُ الشَّعْر: شَعْثَاءُ، وأنف مُتَنَفِّش: قصير المارن منبسط على الوجه. و ـ كل متورِّم رِخْوِ الجَوْف.( النَّفَشُ ): الصُّوف المنفوش. و ـ المتاع المتفرِّق. ويُقال: باتت غَنمُه نَفَشاً: منتشرة. و ـ كثرةُ الكلام والدَّعاوي.( النَّفَّاشُ ): المتكبِّر. و ـ الذي يفخر بما ليس عنده. و ـ ضرب من النَّارَنج يربَّب. ( مو ) .
مختار الصحاح
ن ف ش : نَفَشَ الصوف والقطن من باب ضرب وعِهْن مَنْفُوشٌ و نَفَّشَهُ أيضا تَنْفِيشَاً و نَفَشَتِ الإبل والغنم أي رعت ليلا بلا راع من باب جلس ونفشت تنفش بالضم نَفَشاً بفتحتين ومنه قوله تعالى { إذ نفشت فيه غنم القوم } و أَنْفَشَها غيرها تركها ترعى ليلا بلا راع ولا يكون النَّفَشُ إلا بالليل والهَمَل يكون ليلا ونهارا
الصحاح في اللغة
نَفَشْتُ القطن والصوف أَنْفِشُ نَفْشاً. وعِهْنٌ مَنْفوشٌ، والتَنْفيشُ مثله. وانْتَفَشَتِ الهرَّةُ وتَنَفَّشَتْ، أي ازْبَأَرَّتْ. ونَفَشَتِ الإبل والغنم تَنْفِشُ وتَنْفُشُ نُفوشاً، أي رغت ليلاً بلا راعٍ. ومنه قوله تعالى: "إذ نَفَشَتْ فيه غَنَمُ القوْم". وأَنْفَشْتُها أنا: تركتها ترعى ليلاً بلا راعٍ. وهي إبلٌ نَفَشٌ بالتحريك، ونُفَّاشٌ، ونَوافِشُ. ولا يكون النَفَشُ إلا بالليل، والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً.
تاج العروس

النَّفْشُ : تَشْعِيثُ الشَّيْءِ بأَصَابِعِك حَتّى يَنْتَشِر كالتَّنْفِيشِ وقَالَ بَعْضُهُم : النَّفْشُ : تَفْرِيقُ مَا لاَ يَعْسُرُ تَفْرِيقُه كالقُطْنِ والصُّوفِ نَفَشَه فنَفَشَ لازِمٌ مُتَعَدٍّ . وقَالَ أَئمَّةُ الاشْتِقَاقِ : وُضِعَ مادَّةُ النَّفْشِ للنَّشْرِ والانْتِشَارِ نَقَلَهُ شَيْخُنَا . وقِيلَ : النَّفْشُ : مَدُّكَ الصّوفَ حتّى يَنْتَفِشَ بَعْضُهُ عن بَعْضٍ وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ . وعن ابنِ السِّكِّيتِ : النَّفْشُ : أَنْ تَرْعَى الغَنَمُ أَو الإِبِلُ لَيْلاً بِلا عِلْمِ راع قال الجَوْهَرِيُّ : ولا يَكُونُ النَّفْشُ إِلاَّ باللَّيْلِ والهَملُ يَكُونُ لَيْلاً ونَهَاراً وقَدْ أَنْفَشَهَا الرّاعِي : أَرْسَلَها لَيْلاً تَرْعَى ونامَ عَنْهَا وأَنْفَشْتُها أَنا : تَرَكْتُهَا تَرْعَى بِلا رَاعٍ قال الرّاجِزُ :

" اجْرِشْ لَهَا ياابْنَ أَبِي كِبَاشِ

" فمَا لَهَا اللَّيْلَةََ من إِنْفَاشِ

" غَيْرَ السُّرَى وسَائِقٍ نَجَّاشِ

ونَفشَت هِيَ كضَرَبَ ونَصَرَ وسَمِعَ الأَخِيرَةُ نَقَلَهَا الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ أَي تَفَرَّقَتْ فَرَعَتْ باللَّيْلِ مِنْ غَيْرِ عِلْمٍ وخَصَّ بَعْضُهم به دُخُولَ الغَنَمِ في الزَّرْعِ ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : إِذْ نَفَشَتْ فيهِ غَنَمُ القَوْمِ . وهِيَ إِبِلٌ نَفَشٌ مُحَرَّكَةً ونُفَّشٌ كسُكَّرٍ ونُفّاشٌ كرُمّان ونَوَافِشُ وقَدْ يَكُون النَّفْشُ في جَمِيعِ الدّوَابِّ وأَكْثَرُ ما يَكُونُ في الغَنَمِ فأَمَّا ما يَخُصُّ الإِبِلَ فعَشَتْ عَشْواً . وقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ : النَّفْشُ : خاصٌّ بالغَنَمِ وقَالَ غَيْرُه : يُقَالُ ذلِكَ لَهَا وللإِبِلِ ويَدُلّ لهُ الحَدِيثُ : الحَبَّةُ في الجّنَّةِ مثْلُ كَرِشِ البَعِيرِ يَبِيتُ نَافِشاً فجَعَلَ النُّفُوشَ لِلبَعيرِ . والنَّفَشُ مُحَرَّكَةً : الصُّوفُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والنَّفَشُ أَيْضاً : الخِصْبُ عن ابنِ عَبّادٍ يُقَالُ : نَفَشْنَا نُقُوشاً أَيْ أَخْصَبْنَا . والنُّفُوشُ بالضَّمِّ : الإِقْبَالُ عَلَى الشّيْءِ تَأْكُلُه وقَدْ نَفَشَ عَلَى الشَّيْءِ يَنْفُشُ من حَدِّ نَصَرَ . والنَّفِيشُ كأَمِيرٍ وفي التَّهْذِيبِ : النَّفَشُ مُحَرَّكَةً : المَتَاعُ المُتَفَرّقُ في الوِعَاءِ والغِرَارَةِ وكُلُّ شئٍ تَرَاهُ مُنْتَبِرً رِخْو الجَوْفِ فهُوَ مُنْتَفِشٌ ومُتَنَفِّشٌ نَقَلَه الأَزْهَرِيّ . وأَمَةٌ مُنْتَفِشَةُ الشَّعرِ أَيْ شَعْثَاءُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ . ومِنَ المَجَازِ : أَرْنَبَةٌ مُنْتَفِشَةٌ أَي قَصِيرَةُ المارِنِ أَيْ مُنْبَسِطَةٌ عَلَى الوَجْهِ كأَنْفِ الزّنْجِيّ عن ابنِ شُمَيْلٍ وكَذلِكَ مُتَنَفَّشَةٌ وفي حَدِيثِ ابنِ عَبّاسٍ : وإِنْ أَتاكَ مُتَنَفِّشَ المَنْخِرَيْنِ أَيْ وَاسِعَ مَنْخِرَيِ الأَنْفِ وهُوَ من التَّفْريِقِ . وتَنَفَّشَتِ الهِرَّةُ وانْتَفَشَتْ : ازْبَأَرَّتْ . وتَنَفَّشَ الطّائِرُ وانْتَفَشَ إِذا رَأَيْتَه قَدْ نَفَضَ رِيشَه كَأَنَّه يَخافُ أَوْ يُرْعَدُ وكَذَا تَنَفَّشَ الضِّبْعانُ إِذا رَأَيْتَه مُتَنَفِّشَ الشَّعرِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّفْشُ بالتَّحْرِيك الرِّيَاءُ ومنه قَوْلُهُم : إِنْ لَمْ يَكُنْ شَحْمٌ فنَفَشٌ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ والأَزْهَرِيُّ عن المُنْذِرِيِّ عن أَبِي طالِبٍ عَنْه . والنَّفَشُ : كثْرَةُ الكَلامِ والدَّعاوَي نَقَلَه شَيْخُنَا وهو مَجَازٌ . والنَّفّاشُ : المُتَكَبِّرُ والنَّفَّاجُ والنَّفّاشُ : نَوْعٌ من اللَّيْمُون أَكْبَرُ مَا يَكُونُ . والنَّفْشُ النَّدْفُ وانْتَفَشَ كنَفَشَ . ونَفَشَ الرَّطْبَةَ نَفْشاً : فَرَّقَ ما اجْتَمَعَ فِيهَا . والتَّنْفِيشُ : مُبَالَغَةٌ في النَّفْشِ

لسان العرب
النَفَشُ الصُّوفُ والنَّفْشُ مَدُّكَ الصُّوفَ حتى يَنْتَفِشَ بعضه عن بعض وعِهْنٌ مَنْفُوشٌ والتَّنْفِيشُ مثلُه وفي الحديث أَنه نَهَى عن كسْب الأَمَةِ إِلاَّ ما عَمِلَت بيدَيْها نحو الخَبْزِ والغَزْل والنَفْشِ هو نَدْفُ القُطْن والصُّوفِ وإِنما نَهَى عن كَسْبِ الإِماء لأَنه كانت عليهن ضَرائِبُ فلم يَأْمَن أَن يكونَ منهنّ الفُجورُ ولذلك جاء في رواية حتى يُعْلم من أَيْنَ هُو ونَفَشَ الصوفَ وغيره يَنْفُشه نَفْشاً إِذا مَدّه حتى يتجوَّف وقد انْتَفَش وأَرْنَبةٌ مُنْتَفِشةٌ ومُتَنَفِّشةٌ مُنبَسطة على الوجه وفي حديث ابن عباس وإِن أَتاكَ مُنْتَفِش المَنْخِرَين أَي واسعً مَنْخِرَي الأَنفِ وهو من التفريق وتَنَفَّشَ الضِّبْعانُ والطائرُ إِذا رأَيته مُتَنَفّشَ الشعَر والرِّيشِ كأَنه يَخاف أَو يُرْعَد وأَمَةٌ مُتَنَفِّشةُ الشعرِ كذلك وكلُّ شيء تراه مُنْتَبِراً رِخْوَ الجَوْفِ فهو مُتَنَفِّشٌ ومُنْتَفِشٌ وانْتَفَشَت الهِرّةُ وتَنَفَّشَت أَي ازْبَأَرّتْ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه أَتى على غُلام يَبِيعُ الرَّطْبةَ فقال انفُشْها فإِنه أَحْسنُ لها أَي فَرِّق ما اجتمع منها لتَحْسُنَ في عين المشتري والنَّفَشُ المتاعُ المُتفرّق ابن السكيت النَّفْشُ أَن تَنْتَشِر الإِبلُ بالليل فتَرْعَى وقد أَنْفَشْتها إِذا أَرْسَلْتها في الليل فتَرْعَى بِلا راعٍ وهي إِبل نُفّاشٌ ويقال نَفَشَت الإِبل تَنْفُش وتَنفِشُ ونَفِشَت تَنفَش إِذا تفرّقت فرَعَتْ بالليل من غير عِلْم راعيها والاسمُ النفَشُ ولا يكون النَّفَشُ إِلا بالليل والهَمَلُ يكون ليلاً ونهاراً ويقال باتت غنمُه نَفَشاً وهو أَن تَفَرّقَ في المرعى من غير علم صاحبها وفي حديث عبد اللَّه بن عمرو الحَبّةُ في الجنّةِ مثلُ كَرِشِ البعير يَبِيتُ نافِشاً أَي راعياً بالليل ويقال نَفَشَت السائمةُ تَنْفِش وتَنْفُشُ نُفُوشاً إِذا رَعَت ليلاً بلا راعٍ وهَمَلَتْ إِذا رعت نهاراً ونَفَشَت الإِبلَ والغنم تَنْفُش وتَنْفِش نَفَشاً ونُفُوشاً انتشرت ليلاً فرعت ولا يكون ذلك بالنهار وخص بعضهم به دخولَ الغنم في الزرع وفي التنزيل إِذْ نَفَشَت فيه غنَمُ القومِ وإبل نَفَشٌ ونُفِّشٌ ونُفّاشٌ ونَوافِشُ وأَنْفَشَها راعِيها أَرْسَلَها لَيْلاً ترعى ونامَ عنها وأَنْفشْتها أَنا إِذا تركتها ترعى بلا راع قال اجْرِشْ لها يا ابنَ أَبي كِباشٍ ( * قوله « اجرش » كذا في الأصل بهمزة الوصل وبشين آخره وهي رواية ابن السكيت قال في الصحاح والرواة على خلافه يعني أَجرس بهمزة القطع وسين آخره ) فما لها اللَّيْلةَ من إِنْفاشِ إِلا السُّرَى وسائقٍ نَجّاشِ قال أَبو منصور إِلاَّ بمعنى غير السُّرى كقوله عز وجل لو كان فيهما آلهة إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا أَراد لو كان فيهما آلهة غير اللَّه لفسدتا فسبحان اللَّه وقد يكون النَفْش في جميع الدواب وأَكثرُ ما يكون في الغنم فأَما ما يخص الإِبل فَعَشَتْ عَشْواً وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه قال قولهم إِن لم يكن شَحْمٌ فنَفَشٌ قال قال ابن الأَعرابي معناه إِن لم يكن فِعْلٌ فرِياءٌ
الرائد
* نفش ينفش: نفشا. القطن أو الصوف أو نحوهما: شعثه وفرقه بالأصابع حتى ينتشر.
الرائد
* نفش ينفش وينفش: نفشا. ت الماشية: رعت ليلا من غير راع.
الرائد
* نفش ينفش: نفوشا. 1-القوم: أخصبوا. 2-على الشيء: أقبل عليه يأكله.
الرائد
* نفش تنفيشا. القطن أو الصوف أو نحوهما: شعثه وفرقه بالأصابع حتى ينتشر.ع
الرائد
* نفش. 1-صوف أو قطن منفوش. 2-متاع متفرق. 3-كثرة الكلام والدعاوى. 4-«بلد ذو نفش»: أي مخصب. 5-«جمال أو غنم نفش»: ترعى ليلا من غير راع.
الرائد
* نفيش. متاع متفرق في الوعاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: