" النُّقاوةُ : أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء . نَقِيَ الشيءُ ، بالكسر ، يَنْقَى نَقاوةً ، بالفتح ، ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف ، والجمع نِقاءٌ ونُقَواء ، الأَخيرة نادرة . وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه : اختاره . ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته : خِيارُه ، يكون ذلك في كل شيء . الجوهري : نُقاوة الشيء خِياره ، وكذلك النُّقاية ، بالضم فيهما ، كأَنه بني على ضدّه ، وهو النُّقاية ، لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء . قال اللحياني : وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ ، وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه ، الأَخير مقلوب ؛
قال : مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم : هو من النِّيقَةِ . والتّنْقِيةُ : التنظيف . والانْتِقاءُ : الاختيار . والتّنَقِّي : التَّخيُّر . وفي الحديث : تَنَقّهْ وتَوَقّهْ ؛ قال ابن الأَثير : رواه الطبراني بالنون ، وقال : معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه ؛ وقال غيره : تَبَقَّه ، بالياءِ ، أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب . ويقال : تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء . ونَقاةُ الطعام : ما أُلقِيَ منه ، وقيل : هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه ؛ عن اللحياني ، قال : وقد يقال النُّقاةُ ، بالضم ، وهي قليلة ، وقيل : نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه ؛ عن ثعلب ؛ قال ابن سيده : والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه . اللحياني : أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله . الجوهري : وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه ، وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء ، وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء ، ممدود . والنَّقاوةُ : مصدر الشيء النَّقِيِّ . يقال : نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً ، وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً ، والانْتِقاء تَجَوُّدُه . وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره . الأَموي : النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به ؛ قال : سمعته من ابن قَطَريٍّ ، والنُّقاوة خِياره . وقال أَبو زياد : النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء ، والنُّقاوة الجَيّد . الليث : النَّقاءُ ، ممدود ، مصدر النقيّ ، والنَّقا ، مقصور ، من كُثْبان الرمل ، والنَّقاء ، ممدود ، النظافةُ ، والنَّقا ، مقصور ، الكثيبُ من الرمل ، والنَّقا من الرمل : القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً ، والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ ، والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ ؛ قال أَبو نخيلة : واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث : خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها ، وضَريَّةُ : موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار ، وقيل : هو اسم بئر . والنِّقْو (* قوله « والنقو إلخ » ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح ، ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح .) والنَّقا : عَظْمُ العَضُد ، وقيل : كل عظم فيه مُخٌّ ، والجمع أَنقاء . والنَّقْوُ : كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله . الأَصمعي : الأَنْقاء كل عظم فيه مخ ، وهي القَصَب ، قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ . ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء : دقيقا القَصَب ؛ وفي التهذيب : رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ ، وامرأَة نَقْواء . وفخِذٌ نَقْواء : دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول . والنِّقْوُ ، بالكسر ، في قول الفراء : كل عظم ذي مخ ، والجمع أَنْقاءٌ . أَبو سعيد : نِقَةُ المال خِيارُه . ويقال : أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني . قال أَبو منصور : نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة ، وهو ما انْتُقِيَ منه ، وليس من الأَنَقِ في شيء ، وقالوا : ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة ؛ حكى ذلك ابن الأَعرابي . والنُّقاوى : ضرب من الحَمْض ؛ قال الحَذْلَمي : حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ ، إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة : النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق ، وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ ، والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً ، واحدتها نُقاواةٌ . ابن الأَعرابي : هو أَحمركالنَّكَعة ، وهي ثمرة النُّقاوى ، وهو نبت أَحمر ؛
وأَنشد : إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ، ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب : النُّقاوى ضرب من النبت ، وجمعه نُقاوَيات ، والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى . والنُّقاوى : نبت بعينه له زهر أَحمر . ويقال للحُلَكة ، وهي دويبة تسكن الرمل ، كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة : شَحْمة النَّقا ، ويقال لها : بنات النَّقا ؛ قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها : بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع : ودائسٍ ومُنَقٍّ ؛ قال ابن الأَثير : هو بفتح النون ، الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه ، وروي بالكسر ، والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس ، وهما مختصان بالطعام . والنَّقْيُ : مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن ، والجمع أَنقاء ، والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ ، واحدها نِقْيٌ ونَقًى . ونَقَى العظم نَقْياً : استخرج نِقْيه . وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه ؛
وأَنشد ابن بري : ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ، ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع : لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ليس له نِقْيٌ فيستخرج ، والنِّقْيُ : المخ ، ويروى : فَيُنْتَقَل ، باللام . وفي الحديث : لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها . وفي حديث أَبي وائل : فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي ؛ وفي ترجمة حلب : يَبِيتُ النَّدى ، يا أُمَّ عمروٍ ، ضَجِيعَه ، إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ : ذوات الشحم . والنِّقْيُ : الشحم . يقال : ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة . وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر ، رضي الله عنه : ونَقتْ له مُخَّتَها ، يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها . وفي الحديث : المدينة كالكير تُنقي خَبَثها (* قوله « تنقي خبثها » كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية .)؛ قال ابن الأثير : الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت ، وقد جاء في رواية بالقاف ، فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها ، وإِن كانت مشددة فهو من التنقية ، وهو إِفراد الجيد من الرديء . وأَنْقَتِ الناقةُ : وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال ، وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ ؛ قال الراجز : لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ : جرى فيه الماء وابْتَلَّ . وأَنْقى البُرُّ : جرى فيه الدقيق ، ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء . وفي الحديث : يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ ؛ قال أَبو عبيد : النَّقِيُّ الحُوّارى ؛
قال ابن الأَثير : النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى ، قال : ومنه الحديث ما رأَى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه . وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ ، وكذلك غيرها ؛ قال الراجز في صفة الخيل : لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ، ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ؟
قال ابن بري : الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة ؛ وقبل البيتين : بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ
ويقال : هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي . ويقال : نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه ؛ قال : وكلهم يقول انْتَقَيْتُه . والنَّقِيُّ : الذَّكَر . والنَّقَى من الرمل : القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً ، حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان ، والجمع نُقْيان وأَنْقاء . وهذه نَقاةٌ من الرمل : للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً . "
المعجم: لسان العرب
معنى نقاوة في قاموس معاجم اللغة
قاموس معاجم
اسم مؤنث التي لا تشوبها شائبة. النقية الطاهرة. اصل اسم نقاوة: عربي
نقي [ مفرد ] : ج نقيون وأنقياء ونقاء ونقواء ، مؤ نقية ، ج مؤ نقيات ونقايا : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نقي ° الصفحة النقية : العقل قبل أن يتلقى آثار ما يكسبه من خبرات - فضة نقية : أشابة نسبة الفضة فيها تساوي 92 . 5 وتحتوي نحاسا أو معدنا آخر - نقي الجيب : عفيف ، طاهر - نقي الصحيفة / نقي السريرة : خال مما يشين - نقي العرض / نقي الثوب : بريء من أن يشتم أو يعاب .