وصف و معنى و تعريف كلمة نقتا:


نقتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح نقتا في معاجم اللغة العربية:



نقتا

جذر [نقت]

  1. نَقا : (فعل)
    • نَقَا نَقْوًا نَقْيًا
    • نَقَا المُخّ نَقْوًا: استخرجه
    • نَقَا العْظمَ نَقْيًا: نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ
  2. نَقَّى : (فعل)
    • نقَّى ينقِّي ، نَقِّ ، تنقيةً ، فهو مُنقٍّ ، والمفعول مُنقًّى
    • نقَّى الشّعيرَ :نظّفه وخلَّصه من قشوره وما خالطه من شوائب وغيرها
    • نقَّى سائلاً ممّا علق به: صفّاه وكرَّره،
    • نقَّى لاعبًا موهوبًا: انتقاه، اصطفاه، اختاره
    • نقَّى قلبَهُ: غسله من الفساد أو الإثم
    • نَقَّى الْحَقْلَ : أَزَالَ مِنْهُ النَّبَاتَاتِ الْيَابِسَةَ وَالضَّارَّةَ
    • نَقَّى الْخُضَرَ : نَظَّفَهَا
    • نَقَّى الْقَمْحَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ كُلَّ جِسْمٍ غَرِيبٍ وَمَا بِهِ مِنْ أَحْجَارٍ
    • نَقَّى الطَّعَامَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ نَقَاتَهُ
  3. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  4. اِنتَقَى: (فعل)
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى
    • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
    • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
    • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
    • انْتَقَى الشيءَ: اختاره


  5. نَقيَ: (فعل)
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نَقِيُّ والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ والجمع : نِقاءٌ
    • نقِي الشّيءُ: نظُف وحسُن وخلُص
    • نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ
    • نَقِيَ الْجَوُّ : صَفا وعل
    • هواء نقيّ: غير ملوّث،
    • نقِي وجهُه: راق وابيضّ
    • نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه
    • نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب
  6. أَنقَى: (فعل)
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ
    • أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق
    • أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ
    • أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ
    • أنقى الشَّيءَ :نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به
    • أنْقَى الهَدِيَّةَ : اِخْتَارَهَا
  7. نَقيّ: (اسم)
    • الجمع : نقيُّون و أنقياءُ و نِقاء و نُقَواءُ ، المؤنث : نَقيَّة ، و الجمع للمؤنث : نَقيَّات و نقايا
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
    • النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد
    • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات،
    • فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر،
    • نقي الجيب: عفيف، طاهر،
    • نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين،
    • نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب
    • مَاءٌ نَقِيٌّ : صَافٍ، خَالِصٌ
    • أَثْوَابٌ نَقِيَّةٌ : نَظِيفَةٌ
  8. نُقَواءُ: (اسم)
    • نُقَواءُ : جمع نَقيّ
  9. مُنتَقى: (اسم)
    • مفعول من اِنْتَقَى
    • عُنْصُرٌ مُنْتَقىً: مُخْتَارٌ
  10. مُنقّي: (اسم)
    • مُنقّي : فاعل من نَقَّى


  11. مُنقي: (اسم)
    • مُنقي : فاعل من أَنقَى
  12. مُنَقّي: (اسم)
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
  13. مُنقّى: (اسم)
    • مُنقّى : اسم المفعول من نَقَّى
  14. مُنقى: (اسم)
    • مُنقى : اسم المفعول من أَنقَى
  15. منتقى: (اسم)
    • منتقى : اسم المفعول من إِنتَقَى
  16. مُنَقَّى: (اسم)
    • المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب
    • المُنَقَّى :الطَّريقُ


  17. أَنتَقَ: (فعل)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  18. نَقِيُّ: (اسم)
    • نَقِيُّ : فاعل من نَقيَ
  19. نِقي: (اسم)
    • الجمع : أَنقَاءٌ
    • النِّقْيُ : مُخُّ العظم
    • نِقْيُ العَظْمِ : مُخُّهُ
  20. اِنتقاء: (اسم)
    • مصدر اِنْتَقى
    • تَمَّ انْتِقاءُ الفَريقِ الوَطَنِيِّ : اِخْتِيارُهُ على أَساسِ الكَفاءةِ والقُدْرَةِ
    • الانتقاء الطَّبيعيّ: (الأحياء) عمليَّة طبيعيَّة أو اصطناعيَّة تفضِّل أو تسبِّب بقاءَ وتكاثرَ نوع واحد من الكائنات الحيَّة على الأخرى التي إمّا أن تموت أو تفشل في التَّكاثر
  21. مُنْتَقَيات: (اسم)
    • مُنْتَقَيات : جمع مُنْتَقى
  22. نَقْي: (اسم)
    • نَقْي : مصدر نَقا


  23. نُقِيّ: (اسم)
    • نُقِيّ : جمع نَّقَا
  24. مُنقية: (اسم)
    • الجمع : مَنَاقٍ
    • المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم
  25. نُقاية: (اسم)
    • الجمع : نَقَايا ، و نُقَاءٌ
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه
,
  1. نقت
    • "الأَزهري: أَهمله الليث، وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل: يقال نُقِتَ العظمُ، ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه؛

      وأَنشد: وكأَنها، في السِّبِّ، مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ، أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري: نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته، كأَنهم أَبدلوا الواو تاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انتقى
    • انتقى ينتقي ، انْتَقِ ، انتقاءً ، فهو مُنتقٍ ، والمفعول منتقًى :-
      انتقى أصدقاءَه اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه، - انتقى كلماتِه بعناية.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَقِيّ
    • نَقِيّ :-
      جمع نقيُّون وأنقياءُ ونِقاء ونُقَواءُ، مؤ نَقيَّة، جمع مؤ نَقيَّات ونقايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِيَ
      • الصَّفحة النَّقيَّة: العقل قبل أن يتلقَّى آثارَ ما يكسبه من خبرات، - فِضّة نقيَّة: أشابة نسبة الفضَّة فيها تساوي 92.5 وتحتوي نحاسًا أو مَعْدنا آخر، - نقي الجيب: عفيف، طاهر، - نقيّ الصحيفة/ نقيّ السَّريرة: خالٍ ممّا يشين، - نقيّ العِرْض/ نقيّ الثّوب: بريء من أن يُشتم أو يعاب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نقِيَ
    • نقِيَ يَنقَى ، انْقَ ، نقاءً ونقاوةً ونَقاءةً ، فهو نقيّ :-
      نقِي الشّيءُ نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى، - نقاءُ القلوب، - نقاوة اليد، - هواء نقيّ: غير ملوّث، - نقِي وجهُه: راق وابيضّ:-
      نقيُّ السَّريرة: لا يشوبُه عيب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أَنْقَى
    • أَنْقَى العظمُ: صار فيه نِقْيٌ.
      و أَنْقَى البُرُّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق.
      و أَنْقَى العُودُ: جَرَى فيه الماءُ وابتلَّ.
      و أَنْقَى الشيءُ: بلَغَ النَّقَاءَ.
      و أَنْقَى الشيءَ: نظَّفَه.
      و أَنْقَى اختارَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أنقَى
    • أنقى - إنقاء
      1- أنقى الشيء : نظفه. 2- أنقى الشيء : اختاره. 3- أنقى العظم : صار فيه «نقي»، أي مخ. 4- أنقى القمح : سمن وملأه الدقيق. 5- أنقى العود : جرى فيه الماء. 6- أنقى الطعام : اختار منهافضله.

    المعجم: الرائد

  7. أنْقَى
    • [ن ق و]. (فعل: رباعي لازم متعد) أنْقَى ، يُنْقِي، أَنْقِِ ،مصدر إنْقَاءٌ .
      1. :-أنْقَى الهَدِيَّةَ :- : اِخْتَارَهَا.
      2. :-أنْقَى الثَّوْبَ :-: نَظَّفَهُ.
      3. :-أَنْقَى العَظْمُ :- : صَارَ فِيهِ نِقْيٌ، أَيْ مُخٌّ.
      4. :-أنْقَى القَمْحُ :- : سَمِنَ وَجَرى فِيهِ الدَّقِيقُ.
      5. :-أنْقَى العُودُ :-: جَرَى فِيهِ الْمَاءُ، اِبْتَلَّ.

    المعجم: الغني

  8. اِنْتَقَى
    • [ن ق ي]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَقَيْتُ، أَنْتَقي، اِنْتَقِ، مصدر اِنْتِقاءٌ.
      1. :-اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ :- : اِخْتارَها.
      :-تُخَيِّرُنِي الجِنُّ أَشْعارَها ... ... وَما شِئْتُ مِنْ شِعْرِهِنَّ انْتَقَيْتُ.

      2. :-اِنْتَقَى العَظْمَ :- : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. أَنقَى
    • أنقى
      1- أنقى : أصفى، أطهر، مؤنث نقوى. 2- أنقى : «رجل أنقى» : دقيق الأصابع، مؤنث نقواء. 3- أنقى : «فخذ نقواء» : دقيقة القصب قليلة اللحم.

    المعجم: الرائد

  10. نَقي
    • نقي - ينقى ، نقاوة ونقاء ونقاءة ونقاوة ونقاية
      1-نقي الشيء : نظف وخلص

    المعجم: الرائد

  11. الأَنْقَى
    • الأَنْقَى الأَنْقَى يقال: رجلٌ أَنْقَى: دقيقُ القَصَب.
      وهي نَقْوَاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَقِيَ
    • نَقِيَ الشيءُ نَقِيَ نَقَاوَةً، ونَقَاءً: نَظُفَ.
      فهو نَقِيُّ. والجمع : نِقَاءٌ، ونُقَوَاءُ وهي نقيّةٌ. والجمع : نِقاءٌ.
      و نَقِيَ الرّجلُ نِقّي: ذهَبَ لَحمُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نَقِيَ
    • [ن ق و]. (فعل: ثلاثي لازم). نَقِيَ، يَنْقَى، مصدر نَقَاوَةٌ، نَقَاءٌ.
      1. :-نَقِيَ الثَّوْبُ :- : نَظُفَ.
      2. :-نَقِيَ الْقَمْحُ مِنَ الْحَصَى :- : صَارَ خَالِصاً وَأُزِيلَتْ مِنْهُ كُلُّ الأَجْسَامِ الْغَرِيبَةِ عَلَيْهِ.
      3. :-نَقِيَ الْجَوُّ :- : صَفاعل

    المعجم: الغني

  14. أنقى
    • أنقى يُنقي ، أَنْقِ ، إنقاءً ، فهو مُنقٍ ، والمفعول مُنقًى :-
      أنقى الشَّيءَ نقَّاه ونظّفه وخلّصه ممّا اختلط به :-أنقَى التّمرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إِنتَقَى
    • إنتقى - انتقاء
      1- إنتقى الشيء : اختاره. 2- إنتقى العظم : أخرج مخه.

    المعجم: الرائد

  16. أَنتَق
    • أنتق - إنتاقا
      1- أنتق : تزوج امرأة «منتاقا»، أي كثيرة الولادة. 2- أنتق : إنجذب. 3- أنتق : نفض جرابه. 4- أنتق بنى داره «نتاق» دار غيره، أي إزاءها وحيالها

    المعجم: الرائد

  17. مُنْتَقىً
    • جمع: ـون، ـات. [ن ق ي]. (مفعول من اِنْتَقَى). :-عُنْصُرٌ مُنْتَقىً مِنَ الجَامِعَةِ :- : مُخْتَارٌ. :-أَلْفَاظٌ مُنْتَقَاةٌ.

    المعجم: الغني

  18. النَّقِيُّ
    • النَّقِيُّ : الخالِصُ.
      و النَّقِيُّ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نُقاية
    • نقاية - ج، نقايا ونقاء
      1- مصدر نقي. 2- من الشيء : رديئه. 3- من الشيء : ما ألقي منه .

    المعجم: الرائد

  20. نقي
    • نقي - ينقى ، نقاء
      1-نقيه : لقيه

    المعجم: الرائد

  21. انتقى أصدقاءه
    • اصطفى، اختار الأفضل :-انتقت ربَّةُ المنزل أحسن الفواكه- انتقى كلماتِه بعناية.

    المعجم: عربي عامة

  22. نقي الشّيء
    • نظُف وحسُن وخلُص :-نقي القمحُ من الحصى- نقاءُ القلوب- نقاوة اليد- هواء نقيّ

    المعجم: عربي عامة

  23. أنْتَقَ
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا.
      و أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّقْيَةُ
    • النَّقْيَةُ النَّقْيَةُ يقال: ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النُّقَايَةُ
    • النُّقَايَةُ من الشيءِ: رديئُه وما أُلقِيَ منه. والجمع : نَقَايا، ونُقَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نقتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الدَّجاجةُ أو نحوها ـِ نَقِيقاً: صوَّتت. ويقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه: جاع.( أنَقَّ ): صار ذا نَقِيق. وـ شَرَع في النَّقيق.( النَّقَّاق ): مبالغة من نقّ. وـ الضِّفْدَع ( صفة غالبة ). وهي نَقَّاقَة.( النَّقُوق ): الصَّائح. يقال: ضِفْدَع نَقوق. ( ج ) نُقُق.( النَّقِيق ): صوت الضِّفْدع.
الصحاح في اللغة
نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته. كأنَّهم أبدلوا الواو تاءً.
تاج العروس

" النَّقْتُ " بالنّونِ والقافِ " : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ " قال الأَزهَرِيّ : أَهمَلَه اللَّيْثُ ورَوَى أَبُو تُرَاب عن أَبي العَمَيْثَل : يُقَالُ : نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أَخْرِجَ مُخُّهُ وأَنشد :

وكَأَنَّهَا في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ ... بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وقال الجوهَرِيّ : نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً لغةٌ في نَقَوْتُه إِذا اسْتَخْرَجْتَه كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تاءً . قلتُ : فهذا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ لغة فيه وقرَأْتُ في هامِشِ الصّحاح ما نصُّه : وقال أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : الذي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً بالمُثَلَّثَة ويقال أَيضاً : نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً مثله بالتَّحْتِيَّة ويقال أَيضاً : نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً بالواو وفي حديثِ أَمّ زَرْعٍ " ولا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ " بالثّاءِ المثَلّثة وبعضهم يرويه فيُنْتَقَى وهُمَا بمعنىً واحدٍ أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه قال شيخُنَا : وقد نقله الجَلالُ في المُزْهِر وسَلَّمَهُ وكُلُّ ذلك منقولٌ عن العرب وثَابِتٌ والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ منها وكان على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِليها ولكن شأْنه الاختصار أَوْجَبَ عليه القُصُورَ

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل يقال نُقِتَ العظمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه وأَنشد وكأَنها في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته كأَنهم أَبدلوا الواو تاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: