وصف و معنى و تعريف كلمة نقتت:


نقتت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و تاء (ت) .




معنى و شرح نقتت في معاجم اللغة العربية:



نقتت

جذر [نقت]

  1. قَتَّات: (اسم)
    • قَتَّات : فاعل من قَتَّ
  2. قَتّات: (اسم)
    • رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ، من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد ، ، لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ
    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها
  3. قَتّة: (اسم)
    • الجمع : قَتّ
    • جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول
  4. قتـات: (مصطلحات)
    • الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا. (فقهية)


  5. النق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت العقارب
  6. النقَّ : (اسم)
    • صوت الحَجَلة ؛ صوت الدجاجة للبيض ؛ صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر ؛ صوت الضَّفادع ؛ صوت الظَّليم ؛ صوت النعامة للبيض
  7. ضَفَنَ ضَرْعَ الناقةَِا :
    • ضمَّه للحَلْبِ.
  8. ابن وقته:
    • لا يحسب حساب المستقبل، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره.
  9. الغُرْزةُ في وقتها توفِّر وراءها تسعًا:
    • أي أن التّدبير نصفُ المعيشة، أو إذا ضربت فأوجِعْ وإذا زجرت فأسمع، أو اضرب حديدًا باردًا لا نفعَ منه إن برَد.
  10. القَتِينُ من الأَسنَّةِ:


    • الدَّقيقُ.
  11. أَشْغَلَ وَقْتَهُ بِاللَّعِبِ:
    • جَعَلَهُ مَشْغولاً بِاللَّعِبِ.
  12. أَضاعَ وَقْتَهُ:
    • أَهْدرَهُ، تَرَكَهُ يَذْهَبُ سُدىً.
  13. أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ:
    • الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ.
  14. أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ:
    • أَخَذَتْ في النَّقيقِ.
  15. أقامَ الصَّلاَةَ فِي وَقْتِها:
    • أدَّاها بِأتَمِّها، أتَمَّها.
  16. جَاءَ فِي وَقْتِهِ:


    • أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً. فِي غَيْرِ وَقْتِهِ.
  17. خَصَّ وَقْتَهُ لِلدَّرْسِ:
    • كَرَّسَهُ.
  18. خَصَّصَ حَيِّزاً مِنْ وَقْتِهِ لِلُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةِ:
    • حَدَّدَ، عَيَّنَ. يُخَصِّصُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ لِلْمُعْوِزِينَ.
  19. صرف وقتَه في القراءة:
    • قضاه.
  20. عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ:
    • فتله ولواه.
  21. فَاتَ وَقْتُهُ:
    • فِي غَيْرِ زَمَانِهِ.
  22. لاَ تُضَيِّعْ وَقْتَكَ:


    • لاَ تَجْعَلْهُ يَذْهَبُ سُدىً، بِلاَ فَائِدَةٍ. أَمْضِي فِي عَمَلِي وَلاَ أُضَيِّعُ الوَقْتَ.
  23. لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ:
    • الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.
  24. لا يُعِدُّ شَيْئاً في وَقْتِهِ:
    • لاَ يُنْجِزُهُ.
  25. مَضَّى وَقْتَهُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ:
    • قَضَاهُ.
,
  1. القَتُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَتُّ: نَمُّ الحديثِ، كالتَّقْتِيتِ والقَتْقَتَةِ والقِتِّتَى، والإِسْفِسْتُ، أو يابِسُهُ، والكذِبُ، واتِّباعُكَ الرجُلَ سِرَّاً لتَعْلَمَ ما يُريدُ، وشَمُّ الرَّاعِي بَوْلَ البَعيرِ المَهْيومِ.
      ـ قَتِّيُّونَ: جماعةٌ محدِّثونَ.
      ـ قَتَّه: قَدَّهُ، وقَلَّلَهُ، وهَيَّأَهُ، وجَمَعَهُ قلِيلاً قلِيلاً،
      ـ قَتَّ أثَرَهُ: قَصَّهُ.
      ـ رجلٌ قَتَّاتٌ وقَتُوتٌ وقِتِّيتَى: نَمَّامٌ، أو يَسَّمَّعُ أحاديثَ الناسِ من حيثُ لا يعلمونَ، سواءٌ نَمَّها أم لم يَنُمَّها.
      ـ تَقْتِيتُ: جَمْعُ الأَفاويهِ وطَبْخُها.
      ـ زَيْتٌ مُقَتَّتٌ: طُبِخَ فيه الرَّياحينُ، أو خُلطَ بأدْهانٍ طَيِّبَةٍ.
      ـ قَتَّةُ: أمُّ سليمانَ التَّابِعيِّ.
      ـ اقْتَتَّهُ: استأصَلَهُ.
      ـ قُتَاتٌ: موضع باليَمنِ.
  2. القَتَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.
  3. إقتت (المعجم الرائد)
    • إقتت - اقتتاتا
      1-إقتت الشيء : قلعه من أصله
  4. النِّيقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيقَةُ : المبالغةُ في التجويد.
      ويقال: :-خَرْقاءُ ذات نِيقة :-: يُضرَبُ للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفةَ ويتأَنَّق في الإِدارة.
  5. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحَجَلة
  6. النق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة


  7. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الدجاجة للبيض
  8. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الرَّخَمة وهو طائر يشبه النسر
  9. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضَّفادع
  10. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الظَّليم
  11. النق (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت العقارب
  12. النقَّ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النعامة للبيض
  13. القَتِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتِينُ : القُرادُ.
      و القَتِينُ النَّحيفُ الضئيلُ.
      و القَتِينُ من الأَسنَّةِ: الدَّقيقُ.
  14. القَتُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ.
      و القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ.
      واحدتها: قَتَّة.
      و القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول.
  15. وقَتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وقَتَهُ وقَتَهُ ِ (يَقِتُه) وَقْتًا: جعل له وَقْتًا يُفْعل فيه.
      ويقال: وَقَتَ اللهُ الصلاةَ: حدَّد لها وقتًا.
  16. وَقَّتَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَّتَهُ : جعل له وَقْتًا يفعل فيه.
      ويقال: وقَّت اللهُ الصلاةَ: حَدَّدَ لها وَقْتًا.
      و وَقَّتَهُ بيَّن له مقدارَ المدّة.
      و وَقَّتَهُ الشيءَ ليوم كذا: أَجَّلَه.
  17. قَتَّاتٌ (المعجم الغني)
    • [ق ت ت]. (صِيغَةُ فَعَّال). :-رَجُلٌ قَتَّاتٌ :- : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ.
  18. قَتَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَتَّة :-
      جمع الجمع قَتّ: (النبات) جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول.
  19. قتّات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قتّات :-
      1 - مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :-وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.
      2 - من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :-لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث] .
  20. قتـات (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو الذي يسترق السمع، ويستمع إلى أحاديث الناس سرا.
  21. الرّسل أقـّـتت (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بُلـّـغَتْ ميقاتـَها ( يوم القيامة)
      سورة :المرسلات، آية رقم :11
  22. قَتَّات (المعجم الرائد)
    • قتات
      1-نوع من النبات
  23. قَتّات (المعجم الرائد)
    • قتات
      1- قتات : نمام، مفسد. 2- قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون.
  24. قَتّة (المعجم الرائد)
    • قتة
      1-واحدة «القت» للحب
  25. قتيتى (المعجم الرائد)
    • قتيتى
      1- قتيتى : نميمة، وشاية. 2- قتيتى : «رجل قتيتى» : نمام، مفسد.


معنى نقتت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الدَّجاجةُ أو نحوها ـِ نَقِيقاً: صوَّتت. ويقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه: جاع.( أنَقَّ ): صار ذا نَقِيق. وـ شَرَع في النَّقيق.( النَّقَّاق ): مبالغة من نقّ. وـ الضِّفْدَع ( صفة غالبة ). وهي نَقَّاقَة.( النَّقُوق ): الصَّائح. يقال: ضِفْدَع نَقوق. ( ج ) نُقُق.( النَّقِيق ): صوت الضِّفْدع.
Advertisements
الصحاح في اللغة
نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته. كأنَّهم أبدلوا الواو تاءً.
تاج العروس

" النَّقْتُ " بالنّونِ والقافِ " : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ " قال الأَزهَرِيّ : أَهمَلَه اللَّيْثُ ورَوَى أَبُو تُرَاب عن أَبي العَمَيْثَل : يُقَالُ : نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أَخْرِجَ مُخُّهُ وأَنشد :

وكَأَنَّهَا في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ ... بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وقال الجوهَرِيّ : نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً لغةٌ في نَقَوْتُه إِذا اسْتَخْرَجْتَه كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تاءً . قلتُ : فهذا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ لغة فيه وقرَأْتُ في هامِشِ الصّحاح ما نصُّه : وقال أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : الذي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً بالمُثَلَّثَة ويقال أَيضاً : نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً مثله بالتَّحْتِيَّة ويقال أَيضاً : نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً بالواو وفي حديثِ أَمّ زَرْعٍ " ولا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ " بالثّاءِ المثَلّثة وبعضهم يرويه فيُنْتَقَى وهُمَا بمعنىً واحدٍ أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه قال شيخُنَا : وقد نقله الجَلالُ في المُزْهِر وسَلَّمَهُ وكُلُّ ذلك منقولٌ عن العرب وثَابِتٌ والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ منها وكان على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِليها ولكن شأْنه الاختصار أَوْجَبَ عليه القُصُورَ

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل يقال نُقِتَ العظمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه وأَنشد وكأَنها في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته كأَنهم أَبدلوا الواو تاء
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: