وصف و معنى و تعريف كلمة نقتديه:


نقتديه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح نقتديه في معاجم اللغة العربية:



نقتديه

جذر [قتدي]

  1. أقتاد: (اسم)
    • أقتاد : جمع قَتَد
  2. قَتَاد: (اسم)
    • قَتَاد : جمع قَتَادَةُ
  3. قَتِدَ: (فعل)
    • قَتِدَ قَتَدًا فهي قَتِدَةٌ
    • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  4. قَتاد: (اسم)
    • القَتادُ : نبات صلب له شوك كالإبَر من الفصيلة القرنية، ويسمى في السودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أجود الصمغ ومن بعض أَنواعه يُستخرَجُ الكثيراء
    • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة


  5. قَتَد: (اسم)
    • الجمع : أقتاد ، و قُتُود
    • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  6. قَتَّدَ: (فعل)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ
  7. قُتُود: (اسم)
    • قُتُود : جمع قَتَد
  8. قَتِدَة: (اسم)
    • قَتِدَة : فاعل من قَتِدَ
  9. مُقْتَدٍ : (اسم)
    • مُقْتَدٍ : فاعل من إِقتَدَى
  10. مُقْتاد : (اسم)


    • مُقْتاد : فاعل من إِقتادَ
  11. مُقْتاد : (اسم)
    • مُقْتاد : اسم المفعول من إِقتادَ
  12. مُقتاد : (اسم)
    • اسم فاعل من اقتادَ
    • اسم مفعول من اقتادَ
  13. مُقْتَدي : (اسم)
    • مُقْتَدي : فاعل من إِقتَدَى
  14. اِقتادَ : (فعل)
    • اقتادَ يقتاد ، اقْتَدْ ، اقْتِيادًا ، فهو مُقْتاد ، والمفعول مُقْتاد
    • اِقْتَادَ مَطِيَّةً : قادَها
    • اِقْتَادَ الدَّابَّةَ فاقْتادَتْ : سَارَ بِهَا، قَادَها فانْقَادَتْ
    • اقتاده إلى السِّجن: حمله إليه اقتادهم الشرطيُّ إلى الخارج،
    • اقتَادَ النَّبْتُ الثَّوْرَ: وجد ريحَه فهجم عليه
  15. أَقْتُد : (اسم)
    • أَقْتُد : جمع قَتَدُ
  16. اِقتَدَى : (فعل)


    • اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به
    • اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به
,
  1. قتد (المعجم لسان العرب)
    • "القَتادُ: شجر شاكٍ صُلْب له سِنْفَة وجَنَاةٌ كَجَناة السَّمُر ينبُتُ بِنَجْد وتِهامَةَ، واحدته قَتادة.
      قال أَبو حنيفة: القتادة ذات شَوْك، قال: ولا يُعَدُّ من العِضاهِ.
      وقال مرة: القتاد شجر له شَوْك أَمثالُ الإِبَر وله وُرَيْقة غبراء وثمرة تنبت معها غبراء كأَنها عَجْمة النوى.
      والقتادُ: شجر له شوك، وهو الأَعظم.
      وقال عن الأَعراب القُدُمِ: القَتادُ ليست بالطويلة تكون مِثْلَ قِعْدةِ الإِنسان لها ثمرةٌ مِثْلُ التُّفَّاح.
      قال وقال أَبو زياد: من العضاه القَتادُ، وهو ضربان: فأَما القَتادُ الضِّخامُ فإِنه يخرج له خشب عظام وشَوكة حجناء قصيرة، وأَما القتاد الآخر فإِنه يَنْبُتُ صُعُداً لا يَنْفَرِشُ منه شيء، وهو قُضْبان مجتمعة كل قضيب منها ملآنُ ما بين أَعلاه وأَسْفَلِه شَوْكاً.
      وفي المثل: من دون ذلك خَرْطُ القَتادِ؛ وهو صنفان: فالأعظم هو الشجر الذي له شوك، والأَصغر هو الذي ثمرته نَفَّاخَةٌ كَنَفَّاخَةِ العُشر.
      قال أَبو حنيفة: إِبل قَتادِيَّةٌ تأْكل القَتادَ.
      والتَّقْتِيدُ: أَن تَقْطع القَتادَ ثم تُحْرِقَ شَوْكَه ثم تَعْلِفَه الإِبل فتسمن عليه، وذلك عند الجدب؛

      قال: يا رب سَلّمني من التَّقْتِيد؟

      ‏قال الأَزهري: والقتادُ شجر ذو شوك لا تأْكله الإِبل إِلا في عام جدب فيجيء الرجل ويضرم فيه النار حتى يحرق شوكه ثم يرعيه إِبله، ويسمى ذلك التقتيد.
      وقد قُتِّدَ القَتادُ إِذا لُوِّحَتْ أَطرافُه بالنار؛ قال الشاعر يصف إِبله وسَقْيَه للناس أَلبانَها في سنَةِ المحل: وترى لها زَمَنَ القَتادِ على الشَّرى رَخَماً، ولا يَحْيا لَها فُصُلُ قوله: وترى لها رخَماً على الشَّرى يعني الرَّغْوَة شبَّهها في بياضها بالرخم، وهو طير أَبيض، وقوله: لا يحيا لها فصل لأَنه يُؤْثِرُ بأَلبانها أَضيافَه وينحر فُضْلانها ولا يَقْتَنِيها إِلى أَن يَحْيا الناسُ.
      وقَتِدَتِ الإِبلُ قَتَداً، فهي قَتادَى وقَتِدَةٌ: اشتكت بطونَها من أَكلِ القَتادِ كما يقال رَمِثَةٌ وَرَماثى.
      والقَتَدُ والقِتْدُ، الأَخيرة عن كراع: خشب الرحل، وقيل: القَتَدُ من أَدوات الرَّحْلِ، وقيل: جميع أَداتِه، والجمع أَقْتادٌ وَأَقْتُدٌ وقُتود؛ قال الطرماح: قُطِرَتْ وأَدْرَجَها الوَجِيفُ، وضَمَّها شَدُّ النُّسُوعِ إِلى شُجُورِ الأَقْتُدِ وقال النابغة: كأَنَّني ضَمَّنْتُ هِقْلاً عَوْهَقا،أَقتادَ رَحْلِي أَو كُدُرّاً مُحْنِقا وقُتائِدةُ: ثَنِيَّةٌ معروفة، وقيل: اسم عَقَبة؛ قال عبد منافٍ‎ ‎بن‎ رِبْعٍ الهذلّي: حتى إِذا أَسْلَكُوهم في قُتائدةٍ شَلاًّ، كما تَطْرُدُ الجمَّالَةُ الشُّرُدا أَي أَسلكوهم في طريق في قُتائدة.
      والشُّرُد: جمع شَرُودٍ مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ.
      والشَّرَد، بفتح الشين والراء: جمع شارد مثل خادم وخَدَم.
      قال: وجواب إِذا محذوف دل عليه قوله شلاًّ كأَنه، قال شَلُّوهم شلاًّ، وقيل: قتائدة موضع بعينه.
      وتَقْتَدُ (* قوله «تقتد» هو بهذا الضبط لياقوت ونسب للزمخشري ضم التاء الثانية): اسم ماء، حكاها الفارسي بالقاف والكاف، وكذلك روي بيت الكتاب بالوجهين، قال: تَذَكَّرَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائها وقيل: هي ركية بعينها، ونَصب بَرْدَ لأَنه جعله بدلاً من تَقْتَدَ.
      "
  2. قَتادُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَتادُ: شَجَرٌ صُلْبٌ له شَوْكَةٌ كالإِبَرِ.
      ـ إِبِلٌ قَتادِيَّةٌ: تأكُلُها.
      ـ تَقْتيدُ: أن تَقْطَعَه فَتُحْرِقَه فَتَعْلِفَه الإِبِلَ.
      ـ قَتِدَتْ فهي إِبِلٌ قَتِدَةٌ وقَتادَى: اشْتَكَتْ من أكْلِهِ، الجمع: أقْتادٌ وأقْتُدٌ وقُتودٌ.
      ـ أبو قَتادَةَ الحارِثُ بنُ رِبْعِيٍّ: صَحابِيٌّ.
      ـ قَتادَةُ بنُ دِعامةَ: تابِعِيٌّ، وابنُ النُّعْمانِ، وابنُ مِلْحانَ: صَحابِيَّانِ.
      ـ قُتائِدَةُ: ثَنِيَّةٌ، أو عَقَبَةٌ، أو كُلُّ ثَنِيَّةٍ: قُتائِدةٌ.
      ـ تَقْتُدُ: قرية بالحِجازِ، أو ركِيَّةٌ.
      ـ قُتُنْدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ قَتَادٌ وقُتَادٌ: عَلَمُ بَنِي سُلَيْمٍ.
      ـ ذاتُ القَتادِ: موضع وراءَ الفَلْجِ.
      ـ قُتودُ: جَبَلٌ.
      ـ قَتادَةُ: فَرَسٌ لبَكْرِ بنِ وائِلٍ، وهي أُمُّ زِيَمٍ.
      ـ قَتادِيُّ: فَرَسٌ كانَ للخَزْرَجِ، وليسَ بمنْسوبٍ إلى الأوَّلِ.
  3. القَتادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتادُ : نبات صلب له شوك كالإبَر من الفصيلة القرنية، ويسمى في السودان: الخَشَّاب، ومنه يستخرج أجود الصمغ.
      ومن بعض أَنواعه يُستخرَجُ الكثيراء.
      وفي المثل: :- مِن دونه خَرْطُ القتَاد :-: يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة.
      8.
  4. القَتَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ. والجمع : أقتاد، وقُتُود.


  5. قَتِدَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتِدَتِ الإبِلُ قَتِدَتِ َ قَتَدًا: اشتكت بطونَها من أكل القتاد.
      فهي قَتِدَةٌ.
  6. القَتد (المعجم الأعشاب)
    • هو ما يجمد من عصير قصب السكر.
  7. قتد (المعجم الرائد)
    • قتد - تقتيدا
      1-قتد القتاد : قطعه ثم أحرق شوكه وأطعمه الجمال.=
  8. قتد (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ت د: القَتَدُ بفتحتين خشب الرحل وجمعه أقْتَادٌ و قُتثودٌ و القَتَادُ شجر له شوك


  9. قَتَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَتَّدَ القَتَادَ: قَطَعَهُ ثم أحْرقَ شَوكه وأطعمه الإبِلَ.
  10. قَتَادٌ (المعجم الغني)
    • (نبات). : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ صَلْبٌ، لَهُ شَوْكٌ كَالإِبَرِ.
  11. قَتاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَتاد :-
      (النبات) شجر صلب له شوك كالإبر يُستخرج منه مادّة صمغيَّة تستعمل في صنع الأدوية والغراء والرّسم على المنسوجات
      • دونه خَرْط القَتَاد [مثل]: يُضرب للشّيء لا يُنال إلاّ بمشقّة عظيمة.
  12. قتاد (المعجم الأعشاب)
    • هو شوك شجر الكثيراء وهو كثير الشوك حديده وسيأتي ذكر الكثيراء في حرف الكاف.
  13. قَتَد (المعجم الرائد)

    • قتد - و قتد
      1-خشب الرحل، جمع : أقتاد وأقتد وقتود
  14. قَتاد (المعجم الرائد)
    • قتاد
      1- قتاد : شجر صلب له شوك كالإبر. 2- قتاد : «من دون هذا الأمر خرط القتاد» : أي أن طالبه لا يناله إلا بمشقة عظيمة كخرط القتاد، أو أن خرط القتاد أسهل منه . وخرط القتاد هو انتزاع شوكه باليد.
  15. قتد (المعجم الرائد)
    • قتد
      1-قتد القتاد : لوحت أطرافه بالنار
  16. أَقْتُد (المعجم الرائد)
    • إقتد - اقتدادا
      1- إقتد الشيء : انشق. 2- إقتد الشيء : قطعه مستطيلا. 3- إقتد الأمور : دبرها ورتبها.


معنى نقتديه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: