وصف و معنى و تعريف كلمة نقتضب:


نقتضب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و تاء (ت) و ضاد (ض) و باء (ب) .




معنى و شرح نقتضب في معاجم اللغة العربية:



نقتضب

جذر [قتضب]

  1. اِقتَضبَ : (فعل)
    • اقتضبَ يقتضِب ، اقْتِضابًا ، فهو مُقْتضِب ، والمفعول مُقْتضَب
    • اِقْتَضَبَ حَدِيثَهُ : قَطَعَهُ
    • اِقْتَضَبَ كَلاَمَهُ : اِرْتَجَلَهُ، أيْ تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ إِعْدَادٍ
    • اقْتَضَبَ الدَّابَّة: رَكِبَها قبلَ أَن تُراض
    • اقْتَضَبَ فلاناً: كلَّفه عملاً قبل أن يُحسنه
,
  1. قَضَبَهُ
    • ـ قَضَبَهُ يَقْضِبُهُ : قَطَعَهُ ، كاقْتَضَبَهُ وقَضَّبَهُ ، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب .
      ـ قُضابَتُه : ما اقْتُضِبَ منه ، أو ما سَقَطَ من أعالي العِيدانِ المُقْتَضَبَةِ ،
      ـ قَضَبَ فلاناً : ضَرَبَهُ بالقَضِيبِ .
      ـ قَضْبُ : كلُّ شَجَرَةٍ طالَتْ وبَسَطَتْ أغْصانَها ، وما قَطَعْتَ من الأَغْصانِ للسِّهامِ أو القِسِيّ ، والقتُّ ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه القِسِيُّ والإِسْفِسْتُ .
      ـ مَقْضَبَةُ : مَوْضِعُهُما .
      ـ رجلٌ قَضَّابَةٌ : قَطَّاعٌ للْأُمورِ .
      ـ قَضِيبُ : الناقَةُ لم تُرَضْ ، والذَّكَرُ ، والغُصْنُ ، الجمع : قُضْبانٌ وقِضْبانٌ ، واللَّطيفُ من السُّيوفِ ، والقَوْسُ عُمِلَتْ من قَضيبٍ أو من غُصْنٍ غَيْرِ مَشْقوقٍ ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، كالقاضِبِ والقَضَّابِ والقَضَّابَةِ والمِقْضَبِ .
      ـ قَضْبَةُ : القَضِيبُ ، أو قِدْحٌ من نَبْعٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ ، الجمع : قَضَباتٌ ، وما أُكِلَ من النَّباتِ المُقْتَضَبِ غَضَّاً ، الجمع : قَضْبٌ .
      ـ أرضٌ مِقْضابٌ : تُنْبِتُهُ كثيراً ، وقد أقضَبَتْ .
      ـ قِضْبَةُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ ، ومنَ الغَنَم ، والخَفيفُ اللطيفُ منَ الرِّجالِ والنُّوقِ .
      ـ قَضَبَها يَقْضِبُها : رَكِبَها قبلَ أنْ تُراضَ ، كاقْتَضَبَها .
      ـ مِقْضَبُ : المِنْجَلُ ، كالمِقْضابِ .
      ـ قَضَّبَتِ الشمسُ تَقْضيباً : امْتَدَّ شُعاعُها ، كتَقَضَّبَتْ .
      ـ قَضيبٌ : وادٍ باليَمَنِ أو بِتِهامَةَ ، ورَجُلٌ من ضَبَّةَ ، ومنه قولُهُمْ : " أصْبَرُ مِن قَضيبٍ "، وتَمَّارٌ بالبَحْرَيْنِ ، ومنه قولُهُمْ : " ألْهَفُ من قَضيبٍ " اشْتَرى قَوْصَرَّةَ حَشَفٍ ، وكانَ فيها بَدْرَةٌ ، فَلَحِقَهُ بائِعُها ، فاسْتَرَدَّها ، وكانَ مَعَهُ سِكِّينٌ لِيَقْتُلَ به نَفْسَه إن لم يَجِدِ البَدْرَةَ ، فأخذ قضيبٌ السِّكِّينَ ، فَقَتَلَ به نَفْسَهُ تَلَهُّفاً على البَدْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اقتضبَ
    • اقتضبَ يقتضِب ، اقْتِضابًا ، فهو مُقْتضِب ، والمفعول مُقْتضَب :-
      اقتضب الغُصْنَ قَضَبه ، قطعه .
      اقتضب الكلامَ : ارتجله ، تكلَّم به دون أن يُعِدَّه من قَبْل .
      اقتضب حديثَه : أوجزه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. انْقَضَبَ
    • انْقَضَبَ : انقطع .
      ويقال : انقضب الكوكَبُ من مكانه : انقطع وانقَضَّ .
      فهو مُنْقَضِبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِقتِضَابٌ
    • [ ق ض ب ]. ( مصدر اِقْتَضَبَ ). :- أجَابَ بِاقْتِضابٍ :-: بِإيجَازٍ .

    المعجم: الغني

  5. إِقتَضب
    • إقتضب - اقتضابا
      1 - إقتضب الشيء : قطعه . 2 - إقتضب الكلام : ارتجله . 3 - إقتضبه : كلفه عملا لا يحسنه . 4 - إقتضب الناقة : ركبها قبل أن تراض .

    المعجم: الرائد



  6. تَقَضَّبَ
    • تَقَضَّبَ الشيءُ : تقطَّعَ .
      و تَقَضَّبَ الشَّمسُ : امتَدَّ شُعاعُها مثل القُضبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَقَضَّبَ
    • [ ق ض ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَقَضَّبَ ، يَتَقَضَّبُ ، مصدر تَقَضُّبٌ .
      1 . :- تَقَضَّبَ القَضيبُ :- : تَقَطَّعَ .
      2 . :- تَقَضَّبَتِ الشَّمْسُ :- : اِمْتَدَّ شُعاعُها كالقُضْبانِ .

    المعجم: الغني

  8. تَقَضُّبٌ
    • [ ق ض ب ]. ( مصدر تَقَضَّبَ ).
      1 . :- تَقَضُّبُ القَضِيبِ :- : تَقَطُّعُهُ .
      2 . :- تَقَضُّبُ الشَّمْسِ :- : اِمْتِدادُ شُعاعِها كالقُضْبانِ .

    المعجم: الغني



  9. تَقَضَّب
    • تقضب - تقضبا
      1 - تقضب الشيء : تقطع . 2 - تقضبت الشمس : امتد شعاعها كالقضبان .

    المعجم: الرائد

  10. اقتضب الغصْن
    • قَضَبه ، قطعه .

    المعجم: عربي عامة

  11. اقتضب الكلام
    • ارتجله ، تكلَّم به دون أن يُعِدَّه من قَبْل .

    المعجم: عربي عامة

  12. اقتضب حديثه

    • أوجزه .

    المعجم: عربي عامة

  13. اقْتَضَبَ
    • اقْتَضَبَ الشيء : قَطَعَه .
      ويقال : كان يُحَدِّثنا فجاءَ فلانٌ فاقتضب حديثه .
      و اقْتَضَبَ الكلامَ : تكلمَ به على غير إِعداد وتهيئة .
      و اقْتَضَبَ الدَّابَّة : رَكِبَها قبلَ أَن تُراض .
      و اقْتَضَبَ فلاناً : كلَّفه عملاً قبل أن يُحسنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اِقْتَضبَ
    • [ ق ض ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِقْتَضَبَ ، يَقْتَضِبُ ، مصدر اِقْتِضَابٌ .
      1 . :- اِقْتَضَبَ حَدِيثَهُ :- : قَطَعَهُ .
      2 . :- اِقْتَضَبَ كَلاَمَهُ :- : اِرْتَجَلَهُ ، أيْ تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ إِعْدَادٍ .

    المعجم: الغني

  15. قضب
    • " القَضْبُ : القَطْعُ .
      قَضَبَه يَقْضِـبه قَضْباً ، واقْتَضَبَه ، وقَضَّبه ، فانْقَضَبَ وتَقَضَّب : انْقَطَعَ ؛ قال الأَعشى : ولَبُونِ مِعْزابٍ حَوَيْتُ ، فأَصْبَحَتْ * نُهْبَـى ، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقالَـه ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : قَضَبْتَ عِقالَـها ، بفتح التاءِ ، لأَنه يُخاطِبُ الممدوحَ ؛ والآزِلة : الناقَةُ الضامزَة التي لا تَجْتَرُّ ؛ وكانوا يَحْبِسُون إِبلَهم مخافةَ الغارة ، فلما صارت إِليك أَيها الممْدوحُ ، اتَّسَعَت في الـمَرْعى ، فكأَنها كانت مَعْقُولة ، فقَضَبْتَ عِقالَـها .
      قَضَبْت عقالَـها ، واقْتَضَبْته : اقْتَطَعْته من الشيءِ ؛ والقَضْبُ : قَضْبُك القَضِـيبَ ونحوه .
      والقَضْبُ : اسم يقع على ما قَضَبْتَ من أَغصانٍ لتَتَّخِذَ منها سِهاماً أَو قِسِـيّاً ؛ قال رؤبة : وفارِجاً من قَضْبِ ما تَقَضَّبا .
      (* قوله « وفارجاً إلخ » أراد بالفارج القوس .
      وعجز البيت : ترنّ إرناناً إذا ما أنضبا ) وفي حديث النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : أَنه كان إِذا رأَى التَّصْلِـيبَ في ثوبٍ ، قَضَبَه ؛ قال الأَصمعي : يعني قَطَع موضعَ التَّصْلِـيب منه .
      ومنه قيل : اقْتَضَبْتُ الحديثَ ، إِنما هو انْتَزَعْتُه واقْتَطَعْتُه ، وإِياه عنى ذو الرمة بقوله ، يصف ثوراً وحشياً : كأَنه كوكَبٌ في إِثرِ عِفْرِيَةٍ ، * مُسَوَّمٌ ، في سواد الليل ، مُنْقَضِبُ أَي مُنْقَضٌّ من مكانه .
      وانْقَضَبَ الكَوكبُ من مكانه ؛ وقال القُطاميُّ يصف الثَّور : فعَدا صَبيحةَ صَوْبها مُتَوَجِّساً ، * شَئِزَ القِـيام ، يُقَضِّبُ الأَغْصانا

      ويقال للـمِنْجَلِ : مِقْضَبٌ ومِقْضابٌ .
      وقُضابةُ الشيء : ما اقْتُضِبَ منه ؛ وخَصَّ بعضُهم به ما سَقَط من أَعالي العِـيدان الـمُقْتَضَبة .
      وقُضابةُ الشَّجر : ما يَتَساقَطُ من أَطراف عيدانها إِذا قُضِـبَت .
      والقَضِـيبُ : الغُصْنُ .
      والقَضِـيبُ : كلُّ نَبْتٍ من الأَغصان يُقْضَبُ ، والجمع قُضُبٌ وقُضْبٌ ، وقُضْبانٌ وقِضْبانٌ .
      الأَخيرة اسم للجمع .
      وقَضَبَه قَضْباً : ضَرَبه بالقضِـيب .
      والمُقْتَضَبُ من الشِّعْر : فاعلاتُ مُفْتعلن مرتين ؛ وبيته : أَقْبَلَتْ ، فَلاحَ لها * عارِضانِ كالْبَرَدِ وإِنما سُمِّيَ مُقْتَضَباً ، لأَنه اقْتُضِبَ مفعولات ، وهو الجزء الثالث من البيت ، أَي قُطِـعَ .
      وقَضَّبَتِ الشمسُ وتَقَضَّبَتْ : امْتَدَّ شُعاعُها مثلَ القُضْبانِ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : فصَبَّحَتْ ، والشمسُ لم تُقَضِّبِ ، * عيناً بغَضْيانَ ثَجُوجَ الـمَشْرَبِ ويُروى : لم تَقَضَّبِ ؛ ويروى : ثَجُوجَ العُنْبَبِ .
      يقول : ورَدَتْ والشمسُ لم يَبْدُ لها شُعاعٌ ، إِنما طَلَعَت كأَنها تُرْسٌ ، لا شُعاعَ لها .
      والعُنْبَبُ : كثرةُ الماء ، قال : أَظنُّ ذلك .
      وغَضْيانُ : موضعٌ .
      وقَضَّبَ الكَرْمَ تَقْضِـيباً : قَطَعَ أَغصانَه وقُضبانَه في أَيام الربيع .
      وما في فمي قاضِـبةٌ أَي سِنٌّ تَقْضِبُ شيئاً ، فتُبِـينُ أَحدَ نصفيه من الآخر . ورجل قَضّابة : قَطَّاعٌ للأُمور ، مُقْتَدِرٌ عليها .
      وسيفٌ قاضِبٌ ، وقَضَّابٌ ، وقَضَّابة ، ومِقْضَبٌ ، وقَضِـيبٌ : قَطَّاع .
      وقيل : القضيبُ من السيوف اللطيفُ .
      وفي مقتل الحسين ، عليه السلام : فَجَعَلَ ابنُ زياد يَقْرَعُ فَمه بقَضيبٍ ؛ قال ابن الأَثير : أَراد بالقَضِـيب السيفَ اللطيفَ الدقيقَ ؛ وقيل : أَرادَ العود ، والجمع قواضِبُ وقُضُبٌ .
      قوله « والجمع قواضب وقضب » الأول جمع قاضب والثاني جمع قضيب وهو راجع لقوله وسيف قاضب إلخ لا أنه من كلام النهاية حتى يتوهم انهما قضيب فقط اذ لم يسمع .)، وهو ضِدُّ الصفيحةِ .
      والقَضيبُ من القِسِيِّ : التي عُمِلَتْ من غُصْنٍ غير مشْقوق .
      وقال أَبو حنيفة : القَضيبُ القَوْسُ المصنوعة من القَضيب بتمامه ؛

      وأَنشد للأَعشى : سَلاجِمُ ، كالنحلِ ، أَنْحَى لها * قضيبَ سَراءٍ قَليلَ الأُبَن ؟

      ‏ قال : والقَضْبةُ كالقَضِـيبِ ؛

      وأَنشد للطِّرِمَّاح : يَلْحَسُ الرَّضْفَ ، له قَضْبةٌ * سَمحَجُ الـمَتْنِ هَتُوفُ الخِطامْ والقَضْبةُ : قِدْحٌ من نَبْعَةٍ يُجْعَلُ منه سَهْمٌ ، والجمع قَضباتٌ .
      والقَضْبةُ والقَضْبُ : الرَّطْبةُ .
      الفراء في قوله تعالى : فأَنْبَتْنا فيها حَبّاً وعِنَباً وقَضْباً ؛ القَضْبُ : الرَّطْبةُ ؛ قال لبيد : إِذا أَرْوَوْا بها زَرْعاً وقَضْباً ، * أَمالوها على خُورٍ طِوال ؟

      ‏ قال : وأَهل مكة يُسَمون القَتَّ القَضْبةَ .
      وقال الليث : القَضْبُ من الشجر كلُّ شجر سَبِطَتْ أَغصانُه ، وطالت .
      والقَضْبُ : ما أُكِلَ من النبات الـمُقْتَضَبِ غَضّاً ؛ وقيل هو الفُصافِصُ ، واحدتُها قَضْبة ، وهي الإِسْفِسْتُ ، بالفارسية ؛ والـمَقْضَبةُ : موضعه الذي يَنبُتُ فيه .
      التَّهذيب : الـمَقْضَبة مَنْبِتُ القَضْبِ ، ويُجْمَعُ مَقاضِبَ ومَقاضِـيبَ ؛ قال عروة بن الوَرْد : لَسْتُ لِـمُرَّةَ ، إِنْ لم أُوفِ مَرْقَبةً ، * يَبْدو لِـيَ الـحَرْثُ منها ، والـمَقاضِـيبُ والمِقْضابُ : أَرضٌ تُنْبِتُ القَضْبة ؛ قالت أُخْتُ مُفَصَّصٍ الباهليَّةُ : فأَفَـأْتُ أُدْماً ، كالـهِضابِ ، وجامِلاً * قد عُدْنَ مِثلَ عَلائفِ الـمِقْضابِ وقد أَقْضَبَتِ الأَرضُ .
      وقال أَبو حنيفة : القَضْبُ شجر سُهْلِـيٌّ ينبت في مَجامِـع الشجر ، له ورق كورقِ الكُمَّثْرَى إِلاَّ أَنه أَرَقُّ وأَنْعم ، وشجرُه كشجره ، وتَرْعَى الإبلُ ورقَه وأَطرافَه ، فإِذا شَبِـعَ منه البعير ، هجَره حيناً ، وذلك أَنه يُضَرِّسُه ، ويُخَشِّنُ صَدرَهُ ، ويورِثُه السُّعال .
      النضر : القَضْبُ شَجر تُتَّخذ منه القِسِيُّ ؛ قال أَبو دُواد : رَذايا كالبَلايا ، أَو * كعيدانٍ من القَضْبِ

      ويقال : إِنه من جنس النَّبْع ؛ قال ذو الرمة : مُعِدُّ زُرْقٍ هَدَتْ قَضْباً مُصَدَّرةً الأَصمعي : القَضَبُ السِّهامُ الدِّقاقُ .
      (* قوله « الأصمعي القضب السهام إلخ » هذه عبارة المحكم بهذا الضبط .)، واحدُها قَضِـيبٌ ، وأَراد قَضَباً فسَكَّن الضاد ، وجعل سبيله سبيل عَديم وعَدَم ، وأَديم وأَدَم .
      وقال غيره : جمع قَضِـيباً على قَضْب ، لـمَّا وجَد فَعْلاً في الجماعة مستمرّاً .
      ابن شميل : القَضْبة شجرة يُسَوَّى منها السَّهمُ .
      يقال : سَهْمُ قَضْبٍ ، وسهمُ نَبْع ، وسهم شَوْحَطٍ .
      والقَضيبُ من الإِبل : التي رُكِـبَتْ ، ولم تُلَيَّنْ قَبْلَ ذلك .
      الجوهري : القَضِـيبُ الناقةُ التي لم تُرَضْ ؛ وقيل : هي التي لم تَمْهَرِ الرياضةَ ، الذكرُ والأُنثى في ذلك سواء ؛

      وأَنشد ثعلب : مُخَيَّسةٌ ذُلاًّ ، وتَحْسِبُ أَنها ، * إِذا ما بَدَتْ للناظِرِينَ ، قَضِـيبُ يقول : هي رَيِّضةٌ ذَليلةٌ ، ولعِزَّةِ نفْسها يَحْسِـبُها الناظرُ لم تُرَضْ ؛ أَلا تراه يقول بعد هذا : كـمِثْلِ أَتانِ الوَحْشِ ، أَما فؤادُها * فصَعْبٌ ، وأَما ظَهْرُها فرَكُوبُ وقَضَبْتُها واقْتَضَبْتُها : أَخذتُها من الإِبل قَضِـيباً ، فَرُضْتُها .
      واقْتَضَبَ فلانٌ بَكْراً إِذا ركبه ليُذِلَّه ، قبل أَن يُراضَ .
      وناقةٌ قَضيبٌ وبَكْرٌ قَضِيبٌ ، بغير هاء .
      وقَضَبْتُ الدابةَ واقْتَضَبْتُها إِذا ركبتها قبل أَن تُراضَ ، وكل من كلَّفته عَمَلاً قبل أَن يُحْسِنَه ، فقد اقْتَضَبْتَه ، وهو مُقْتَضَبٌ فيه .
      واقْتِضابُ الكلام : ارْتجالُه ؛ يقال : هذا شعرٌ مُقْتَضَبٌ ، وكتاب مُقْتَضَبٌ .
      واقْتَضَبْتُ الحديثَ والشِّعْرَ : تَكلمْتُ به من غير تهْيئةٍ أَو إِعْدادٍ له .
      وقَضِـيبٌ : رجُلٌ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لأَنْتُم ، يومَ جاءَ القومُ سَيْراً * على الـمَخْزاةِ ، أَصْبَرُ من قَضِـيبِ هذا رجل له حديثٌ ضَرَبه مثلاً في الإِقامة على الذُّلِّ أَي لم تَطْلُبوا بقَتْلاكم ، فأَنتم في الذُّلِّ كهذا الرجل .
      وقَضِـيبٌ : وادٍ معروفٌ بأَرض قَيْسٍ ، فيه قَتَلَتْ مُرادُ عَمْرو بنَ أُمامة ؛ وفي ذلك يقول طَرَفَةُ : أَلا إِنَّ خير الناسِ ، حَيّاً وهالِكاً ، * ببَطْنِ قَضِـيبٍ عارِفاً ومُناكِرا وقَضِـيبُ الحمارِ وغيره .
      أَبو حاتم : يقال لذَكَر الثَّوْر : قَضِـيبٌ وقَيْصومٌ .
      التهذيب : ويكنى بالقَضـيبِ عن ذَكَرِ الإِنسان وغيره من الحيوانات .
      والقُضَّابُ نبت ، عن كراع .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: