وصف و معنى و تعريف كلمة نقحاهم:


نقحاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و حاء (ح) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نقحاهم في معاجم اللغة العربية:



نقحاهم

جذر [نقح]

  1. أَوقَحَ : (فعل)
    • أَوْقَحَ الحافزُ:وَقَحَ
  2. نَقَح : (اسم)
    • النَّقَحُ : الرَّمْل النَّقِيُّ الخالِصُ مِنَ الشَّوَائِب
  3. نَقَحَ : (فعل)
    • نقَحَ يَنقَح ، نَقْحًا ، فهو ناقح ، والمفعول مَنْقوح
    • نقَح الشَّيءَ: فرزه، خلَّص جيِّده من رديئه
    • نَقحَ العظمَ: استخرج مُخَّه
    • نَقحَ العُودَ: قَشَرَهُ
    • نَقحَ الجِذْعَ: شَذَّبه وأَزال عُقَدَه
    • نَقحَ الكلامَ أَو الكتاب: هذَّبَهُ وأَصْلَحَه
    • نَقَحَ النَّصَّ : صَحَّحَهُ، هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ، أَصْلَحَ مَا فِيهِ مِنْ أَخْطَاءٍ نَقَحَ أُسْلُوبَهُ
    • نَقَحَتْهُ السِّنُونَ : نَالَتْ مِنْهُ
  4. نَقْح : (اسم)
    • نَقْح : مصدر نَقَحَ


  5. نَقَّحَ : (فعل)
    • نقَّحَ ينقِّح ، تنقيحًا ، فهو مُنقِّح ، والمفعول مُنقَّح
    • نَقَّحَ : مبالغة في نَقَح
    • نقَّح عودًا أو جِذْعًا :بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه
    • نقَّحته السُّنون: نالت منه أو أفادته تجربة
    • نقَّح الكتابَ: هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها
  6. نَقح : (اسم)
    • مصدر نقَحَ
    • النَّقْحُ : سحاب أبيض صيفيّ من علامات الحَرِّ
  7. نِقح : (اسم)
    • النِّقْحُ : العَالِمُ المجرِّب
,
  1. وقح (المعجم لسان العرب)
    • "حافر وَقاحٌ: صُلْبٌ باق على الحجارة، والنعت وَقاحٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء، وجمعه وُقُح ووُقَّحٌ؛ وقد وَقُح يَوْقُح وَقاحةً ووُقوحة وقِحةً وَقَحَةً، الأَخيرتان نادرتان؛ قال ابن جني: الأَصل وِقْحة حذفوا الواو على القياس كما حذفت من عِدَة وزِنةٍ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعْلَة إِلى فَعْلة فأَقروا الحرفَ بحاله، وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له، فقالوا: القَحَةُ فَتَدَرَّجوا بالقِحةِ إِلى القَحة، وهي وَقْحَةٌ كجَفْنَةٍ لأَن الفاء فتحت قبل الحرف الحلقي، كما ذهب إِليه محمد بن يزيد؛ وأَبى الأَصْمَعِيُّ في القحة إِلاَّ الفتح؛ ووَقِحَ وَقَحاً ووَقَح، فهو واقحٌ واستوقَحَ وأَوقَحَ، وكذلك الخُفُّ والظَّهْرُ؛ ووَقُحَ الفرسُ وَقاحةً وقِحَةً.
      والتوقيح: أَن يُوَقَّحَ الحافرُ بشحمة تُذابُ، حتى إِذا تَشَيَّطتِ الشحمةُ وذابت كُوِيَ بها مواضع الحَفا والأَشاعِرِ.
      واسْتَوْقَح الحافر إِذا صَلُبَ.
      وقال غيره: وَقِّحْ حوضَك أَي امْدُرْه حتى يَصْلُبَ فلا يُنَشِّفَ الماءَ، وقد يُوَقَّحُ بالصفائح؛ وقال أَبو وَجْزَة: أَفْرِغْ لها من ذي صَفِيحٍ أَوْقَحا،من هَزْمةٍ جابتْ صَمُوداً أَبْدَحا أَي من بئر خَسِيفٍ نُقِّيت.
      أَبْدَحا: واسعاً.
      ووَقَّحَ الحافرَ: كَوى موضع الحَفا والأَشاعِرِ منه بشحمة مذابة.
      ورجل وَقِيحُ الوجه ووَقاحُه: صُلْبُه قليل الحياء، والأُنثى وَقاحٌ،بغير هاء، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، وزاد اللحياني في الوجه: بَيِّنُ الوَقَحِ والوُقُوحِ.
      وَقُِحَ الرجل إِذا صار قليل الحياء، فهو وَقِحٌ ووَقاحٌ.
      وامرأَة وَقاحُ الوجه ورجل وَقاحُ الذَّنَب: صبور على الركوب؛ عن ابن الأَعرابي.
      ورجل مُوَقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجَرَّباً؛ عن اللحياني.
      "
  2. وقُحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وقُحَ الحافِرُ ووقِحَ ووقَحَ وقاحَةً ووُقوحةً وقِحَةً وقَحَةً ووَقَحاً، وهو واقِحٌ: صَلُبَ، كاسْتَوْقَحَ وأوْقَحَ،
      ـ وقُحَ الرَّجُلُ: قَلَّ حَياؤُه.
      ـ مُوَقَّحُ: المُجَرَّبُ.
      ـ رجلٌ وَقاحُ الذَّنَبِ: صَبورٌ على الرُّكوبِ.
      ـ حافِرٌ وَقَاحٌ: صُلْبٌ، الجمع: وُقُحٌ.
      ـ تَوْقيحُ الحَوْضِ: إصْلاحُهُ بالمَدَرِ والصَّفائِحِ،
      ـ تَوْقيحُ في الحافِرِ: تَصْليبُه بالشَّحْمِ المُذابِ.


  3. وقُحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقُحَ يوقُح ، وَقاحةً ووُقوحةً ، فهو وقِح ووقيح ووَقاح :-
      وقُحَ الشَّخصُ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح ولم يعبأ بها :-شخصٌ وقِحٌ، - لا حُرُمَةَ عند من يَوقُح، - امرأة/ رجل وَقاح.
  4. وقِح (المعجم الرائد)
    • وقح - يوقح ، وقاحة ووقوحة
      1- وقح : قل حياؤه واجترأ على فعل القبائح. 2- وقح : حافر الدابة : صلب.
  5. وقح (المعجم الرائد)
    • وقح - يقح ، قحة وقحة
      1-حافر الدابة : صلب
  6. فقح (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: التَّفَقُّحُ التَّفَتُّح في الكلام، ومنهم من عَمَّ فقال: التَفَقُّحُ التَّفَتُّح ‏.
      ‏وفَقَحَ الجِرْوُ وفَقَّحَ: وذلك أَوّلَ ما يَفْتَحُ عينيه، وهو صغير؛‏

      يقال: ‏فَقَّحَ الجِرْوُ وجَصَّصَ إِذا فتح عينيه، وصَأْصأَ إِذا لم يفتح عينيه‏.
      ‏قال أَبو عبيد: وفي حديث عبيد الله بن جحش أَنه تَنَصَّر بعد إِسلامه، فقيل له في ذلك، فقال: إِنا فَقَّحْنا وصَأْصأْتم أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتُمْ عنه؛ وقال ابن بري أَي أَبْصَرْنا رُشْدَنا ولم تبصروا، وهو مستعار‏.
      ‏وفَقَّحَ الوَرْدُ إِذا تَفَتَّحَ‏.
      ‏وفَقَّحَ الشجرُ: انشقت عُيونُ وَرَقه وبدت أَطرافه ‏.
      ‏والفُقَّاحُ: عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوانِ في النباتِ والمَنْبِتِ، واحدته فُقَّاحة، وهو من نبات الرمل؛ وقيل: الفُقَّاح أَشدُّ انضمام زهره من الأُقحوان يَلْزَقُ به التراب كما يَلْزَقُ بالتَّرِبةِ والحَمَصِيصِ؛ وقيل: فُقَّاح كل نبت زَهْرُه حين يتفتح على أَيِّ لون كان، واحدته فُقَّاحة؛ قال عاصم بن منظور: كأَنكَ فُقَّاحةُ نَوَّرَتْ، مع الصُّبْحِ، في طَرَفِ الحائِر وقيل: الفُقَّاحُ نَوْرُ الإِذْخِر‏.
      ‏الأَزهري: الفُقَّاح من العِطْرِ وقد يجعل في الدواء، يقال له فُقَّاح الإِذْخِر، والواحدة فُقَّاحة، قال: وهو من الحشيش؛ وقال الأَزهري: هو نَور الإِذْخِر إِذا تَفَتَّحَ بُرعومه ‏.
      ‏وكلُّ نَوْرٍ تَفَتَّحَ، فقد تَفَقَّح، وكذلك الوَرْدُ وما أَشبهه من بَراعِيمِ الأَنوارِ‏.
      ‏وتَفَقَّحَتِ الوَرْدَةُ: تفتحت ‏.
      ‏وعلى فلان حُلَّةٌ فُقاحِيَّة: وهي على لون الوَرْدِ حين هَمَّ أَن يَتَفَتَّحَ ‏.
      ‏وامرأَة فُقَّاحٌ، بغير هاء؛ عن كراع: حَسَنةُ الخَلْقِ حادِرَتُه ‏.
      ‏وفُقَّاحةُ اليَدِ وفَقْحَتُها: راحَتُها، يمانية سميت بذلك لاتساعها ‏.
      ‏والفَقْحةُ: مِنْدِيلُ الإِحرام، كل ذلك بلغتهم‏.
      ‏والفَقْحةُ: معروفة، قيل: هي حَلْقَةُ الدُّبُر، وقيل: الدبر الواسع، وقيل: هي الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثر حتى سُمِّيَ كلُّ دُبُرٍ فَقْحَةً؛ قال جرير: ولو وُضَعَتْ فِقاحُ بني نُمَيْرٍ على خَبَثِ الحَدِيدِ، إِذاً لذابا والجمع الفِقَاحُ: وهم يَتَفاقَحُون إِذا جعلوا ظهورهم لظهورهم، كما تقول: يتقابلون ويتظاهرون‏.
      ‏وفَقَحَ الشيءَ يَفْقَحُه فَقْحاً: سَفَّهُ كما يُسَفُّ الدواء، يمانية.
      "


  7. توقَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توقَّحَ يتوقَّح ، توقُّحًا ، فهو مُتوقِّح :-
      توقَّح الشَّخصُ وقُح؛ قَلّ حياؤه واجترأ على اقتراف القبائح ولم يعبأ بها :-لا تتوقّح مع مَنْ هو أكبر منك سنًّا أو علمًا.
  8. وقِحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وقِحَ يوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِح :-
      وقِحَ الشَّخصُ وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح :-وقِح في تعامله مع النّاس الشُّرفاء.
  9. المُوَقَّحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَقَّحُ المُوَقَّحُ يقال: رجلٌ مُوقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجرِّيًا.
      وبعيرٌ موقَّح: مكدودٌ .
      بالعمل.
  10. الوَقَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقَاحُ الوَقَاحُ يقال: رجلٌ وَقَاحُ الوجه: قليلُ الحياء .
      وامرأَة وَقَاحُ الوجه: كذَلك.
      ورجلٌ وقَاحُ الذَّنَب : صَبُورٌ على الرُّكوب.


  11. قَحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَحَّ قَحَحْتُ ، يَقُحّ ، اقْحُحْ / قُحَّ ، قَحَاحةً وقُحُوحةً ، فهو قُحّ :-
      قحَّ الشَّخصُ خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ، - نسبٌ قُحّ: كريم خالص.
  12. إِستَوقَح (المعجم الرائد)
    • إستوقح - استيقاحا
      1- إستوقح : حافر الدابة : كان صلبا. 2- إستوقح : كان وقحا سفيها.
  13. أَوقَح (المعجم الرائد)
    • أوقح - إيقاحا
      1-حافر الدابة : صلب
  14. قَحّ (المعجم الرائد)
    • قح - يقح ، قحوحة وقحاحة
      1-صار قحا خالصا صافيا
  15. توقّح الشّخص (المعجم عربي عامة)

    • وقُح؛ قَلّ حياؤه واجترأ على اقتراف القبائح ولم يعبأ بها :-لا تتوقّح مع مَنْ هو أكبر منك سنًّا أو علمًا.
  16. قحّ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خلَص وتمحّص، صار قُحًّا :-عربيٌّ قُحّ- نسبٌ قُحّ
  17. نقح الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • فرزه، خلَّص جيِّده من رديئه :-نقَح ثمارًا.
  18. نقح العظْم (المعجم عربي عامة)
    • استخرج مُخَّه.
  19. نقح عصا (المعجم عربي عامة)
    • شذَّبها ونقَّاها وأزال عُقدَها :-نقَح الجِذْعَ.


  20. نقّح الكتاب (المعجم عربي عامة)
    • هذَّبه وأصلحه، أو قرأ مسوّدة طباعته وصحَّحها :-نقّح الكلام/ نصًّا- مقالة مُنقَّحة- خير الشّعر الحَوْليّ المُنقّح.
  21. نقّح عودا أو جذْعا (المعجم عربي عامة)
    • بالَغ في إصلاحِه وتهذيبه وإزالة عُقَدِه :-نقّح أزهارَ الحديقة :- ° نقَّحته السُّنون
  22. وقح الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح ولم يعبأ بها :-شخصٌ وقِحٌ- لا حُرُمَةَ عند من يَوقُح- امرأة/ رجل وَقاح.
  23. وقح الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح :-وقِح في تعامله مع النّاس الشُّرفاء.
  24. قحا (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ح ا: الأُقحُوانُ البابونج على أُفعلان وهو نبت طيب الريح حواليه ورق أبيض ووسطه أصفر وجمع أقاحِيُّ و أقَاحٍ
  25. نقح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ح: تَنْقِيحُ الشِّعر تهذيبه يقال خير الشِّعر الحَوْلي المُنَقَّحُ


معنى نقحاهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقَحَ** \- [ن ق ح]. (ف: ربا. متعد).** نَقَحْتُ**،** أَنْقُح****ُ،**** اُنْقُحْ**، مص. نَقْحٌ. 1. "نَقَحَ الْعَظْمَ" : نَقَاهُ، اِسْتَخْرَجَ مُخَّهُ. 2. "نَقَحَ الْجِذْعَ" : شَذَبَهُ وأَزَالَ عُقَدَهُ. 3. "نَقَحَ النَّصَّ" : صَحَّحَهُ، هَذَّبَ عِبَارَاتِهِ، أَصْلَحَ مَا فِيهِ مِنْ أَخْطَاءٍ.‏ "نَقَحَ أُسْلُوبَهُ". 4. "نَقَحَتْهُ السِّنُونَ" : نَالَتْ مِنْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَقَّحَ** \- [ن ق ح]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّحْتُ**،** أُنَقِّحُ**،** نَقِّحْ**، مص. تَنْقِيحٌ. 1. "نَقَّحَ إِنْشَاءهُ" : هَذَّبَهُ، أَصْلَحَهُ. "نَقَّحَ الكِتَابَ". 2. "نَقَّحَتْهُ السِّنُونَ" : نَالَتْ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقيح [ مفرد ] : 1 - مصدر نقح . 2 - ( لغ ) ضبط الصياغة العربية وتصويب الأخطاء . 3 - ( سف ) تنزيه إلهي خالص عن الأشباه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقيح [مفرد]: 1- مصدر نقَّحَ. 2- (لغ) ضبط الصِّياغة العربيّة وتصويب الأخطاء. 3- (سف) تنزيه إلهيّ خالص عن الأشباه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقح ينقح ، نقحا ، فهو ناقح ، والمفعول منقوح• نقح الشيء : فرزه ، خلص جيده من رديئه نقح ثمارا . • نقح عصا : شذبها ونقاها وأزال عقدها نقح الجذع . • نقح العظم : استخرج مخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقح ينقح ، تنقيحا ، فهو منقح ، والمفعول منقح• نقح عودا أو جذعا : بالغ في إصلاحه وتهذيبه وإزالة عقده نقح أزهار الحديقة ° نقحته السنون : نالت منه أو أفادته تجربة . • نقح الكتاب : هذبه وأصلحه ، أو قرأ مسودة طباعته وصححها نقح الكلام / نصا - مقالة منقحة - خير الشعر الحولي المنقح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقح [ مفرد ] : 1 - مصدر نقح . 2 - سحاب أبيض صيفي من علامات الحر في الصيف انتشار النقح .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَقْحاً: خَلَّصَ جيِّدَه من رديئه. وـ العظمَ: استخرج مُخَّه. وـ العُودَ: قشَرَه. وـ الجِذعَ: شَذَّبه وأزال عُقَدَه. ويقال: نَقَحَ الكلامَ أو الكتابَ: هذَّبَه وأصلحه.( نَاقَحَه ): كافحه.( نَقَّحَ ): مبالغة في نَقَح. وـ الكلامَ أو الكتابَ: هذَّبه وأصلحه. ويقال: نَقَّحَتْه السِّنون: نالت منه.( انْتَقَحَ ) العَظمَ: نَقَحَه.( تَنَقَّحَ ) شحم النّاقة: قلّ.( المُنَقَّح ): يقال: رجل مُنَقَّح: مُجَرَّب. وطبعة من الكتاب مُنَقَّحَة: مهذَّبة.( النَّقْح ): سَحاب أبيض صيفيّ.( النِّقْح ): العَالِم المجرِّب. يقال: إنه لنِقْح.( النَّقَح ): الرَّمْل النَّقِيّ الخالِص من الشَّوَائب.
مختار الصحاح
ن ق ح : تَنْقِيحُ الشِّعر تهذيبه يقال خير الشِّعر الحَوْلي المُنَقَّحُ
الصحاح في اللغة
تَنْقيحُ الجذعِ: تشذيبه. وتَنْقيحُ الشِعر: تهذيبه. يقال: خيرُ الشِعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ. وتَنْقيحُ العظم: استخراج مخّه. ويقال: نَقَّحْتُ العظم وانتَقَحْتُهُ، بمعنًى. وتَنَقَّحَ شحم الناقة، أي قلَّ.
تاج العروس

نَقَحَ العَظْم كمَنَعَ يَنْقَحُ نَفْحاً : اسْتَخْرَجَ مُخَّهُ . والخاءُ لغة فيه كنقَّحَه تَنقيحاً وانْتَقَحَه انتقاحاً . ونَقَحَ الشَّيْءَ : قَشَرَه عن ابن الأَعْرَابيّ . وأَنشد لغُلَيِّمٍ من دُبَير :

إِليكَ أَشكُو الدَّهْرَ والزَّلازِلاَ ... وكلَّ عامٍ نَقَحَ الحَمائلا يقول : نَقَحُوا حَمائلَ سُيوفهم أَي قَشَروها فباعُوها لشِدّة زمَانِهم . ونَقَحَ الجِذْعَ : شَذَبَهُ عن أُبَنهِ بضمّ الهمزة وفتْح الموحّدة كنَقّحَه تَنقيحاً . وفي التهذيب النَّقْح : تَشذِيبُك عن العَصا أُبَنَها حتّى تَخْلُصَ . وتَنقيحُ الجِذْع تَشذيبُه . وكلُّ ما نَحَّيْت عنه شيئاً فقد نَقَّحْتَه . قال ذو الرُّمَّة :

مِنْ مُجْحِفاتِ زَمنٍ مِرِّيدِ ... نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضَارِ العُودِ ومن المجاز : تَنْقِيحُ الشِّعْرِ وإِنقَاحُه : تَهْذِيبُهُ . يقال خَيْرُ الشِّعرِ الحَوْليّ المُنقَّح . وأَنقَحَ شِعْرَه إِذا حَكَّكَه . ونَقَّحَ الكَلاَمَ : فتَّشَه وأَحسَنَ النَّظَرَ فيه وقيل أَصلَحَه وأَزالَ عُيوبَه . والمُنقَّح : الكلامُ الذِي فُعِلَ به ذلك . ومن سجَعات الأَساس : ما قُرِضَ الشِّعر المُنقَّح إِلاّ بالذِّهن المُلقَّح . ومن المجاز : ناقَحَه إِذا نَافَحه وكَافَحه إِن لم يكن تَصحيفاً . والنَّقْح بفتح فسكون : سَحَابٌ أَبيضُ صَيْفيٌّ . قال العُجَير السَّلوليّ :

نَقْحٌ بوَاسِقُ يَجْتَلِي أَوْسَاطَها ... بَرْقٌ خِلالَ تَهلُّلٍ ورَبَابِ وقال أَبو وَجْزَةَ السَّعديّ : طَوْراً وطَوْراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ أَكْبادُهُ هِيمٌ هَرَاكِيلُ النَّقَح بالتحريك : الخَالِصُ من الرَّمْل . والسَّنْدُ : ثيابٌ بيضٌ . وأَكبادُ الرَّملِ : أَوْسَاطُه . والهَرَاكيلُ الضِّخام من كُثْبَانه . أَراد الشاعِرُ هنا البيض من حِبَال الرَّملِ . وعن ابن الأَعرابيّ : يقال أَنقَحَ الرَّجلُ إِذا قَلَعَ حِلْيَةَ سَيْفِه في أَيّام الجَدْبِ أَي القَحْطِ والفقْر . كنَقَّحَ . وقد تقدّم . ومن المجاز : تَنَقَّحَ شَحْمُه الصّواب شَحْمُ ناقتِه كما في سائر الأُمَّهات وكُتب الغريب أَي قَلَّ . وفي الأَساس : ذَهَبَ بعْضَ ذهاب . ومما يستدرك عليه : في حديث الأَسلميّ إِنّه لَنِقْحٌ أَي عالمٌ مُجرَّب . ومن المَجاز : رَجلٌ مُنَقَّح : أَصابتْه البَلايَا عن اللِّحْيَانِيّ . وقال بعضهم : هو مأْخوذ من تَنقيح الشِّعْرِ . ونَقَّحَته السِّنونَ : نالتْ منه وهو مَجاز أَيضاً . وروَى الليثُ عن أَبي عَمرو بن العلاءِ أَنّه قال في مَثَلٍ استغْنت السُّلاَّءة عن التَّنْقِيح وذَلك أَنّ العصَا إِنّمَا تُنَقَّح لتَملُسَ وتُملَق والسُّلاّءَةُ : شَوكَةُ النَّخْلَةِ وهي في غايةِ الاستواءِ والمَلاَسَة فإِن ذَهَبْتَ تَقْشِرُ مِنها خَشُنتْ يُضْرَب مثَلاً لمن يُريد تَجوِيد شيْءٍ هو في غايةِ الجَوْدة من شِعْرٍ أَو كلامٍ أَو غيره مما هو مستقيمٌ

لسان العرب
التَّنْقِيح وفي التهذيب النَّقْحُ تَشْذِيبُك عن العصا أُبَنَها حتى تَخْلُصَ وتَنْقِيحُ الجِذْع تَشْذِيبه وكلُّ ما نَحَّيْتُ عنه شيئاً فقد نَقَّحْته قال ذو الرمة من مُجْحِفاتِ زَمَنٍ مِرِّيدِ نَقَّحْنَ جِسْمي عن نُضارِ العُودِ ونَقَّح الشيءَ قَشَّره عن ابن الأَعرابي وأَنشد لغُلَيِّم من بني دُبَيْر إِليكَ أَشكو الدَّهْرَ والزَّلازِلا وكلَّ عامٍ نَقَّحَ الحَمائِلا يقول نَقَّحوا حَمائل سيوفهم أَي قشَرُوها فباعوها لشدة زمانهم ابن الأَعرابي أَنْقَحَ الرجلُ إَذا قلع حِلْيَةَ سيفه في الجَدْبِ والفقر وأَنْقَح شِعْرَه إِذا نَقَّحه وحَكَّكَه ونَقَّحَ النخلَ أَصلحه وقَشَره وتَنقيحُ الشِّعر تهذيبه يقال خيرٌُ الشِّعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ وتَنَقَّحَ شَحمُ الناقة أَي قلَّ ونقَّحَ الكلامَ فتَّشه وأَحسن النظر فيه وقيل أَصلحه وأَزال عيوبه والمُنَقَّحُ الكلام الذي فُعل به ذلك وروى الليث عن أَبي عمرو بن العلاء أَنه قال في مَثَلٍ اسْتَغْنَتِ السُّلاَّدَةُ عن التنقيح وذلك أَن العصا إِنما تُنَقَّح لتَمْلُسَ وتَخْلُقَ والسُّلاّءة شوكة النخلة وهي في غاية الاستواء والمَلاسَة فإِن ذهبتَ تَقْشِرُ منها خَشُنَتْ يضرب مثلاً لمن يريد تجويد شيء هو في غاية الجَوْدة من شِعْر أَو كلام أَو غيره مما هو مستقيم قال أَبو وَجْزَة السَّعدي طَوْراً وطَوراً يَجُوبُ العُقْرَ من نَقَحٍ كالسَّنْدِ أَكْبادُه هِيمٌ هَراكيلُ أَزاد بها البيضمن حبال الرمل والنَّقَحُ الخالص من الرمل والسَّنْدُ ثيابٌ بيض وأَكباد الرمل أَوساطه والهَراكيل الضِّخامُ من كُثْبانه وفي حديث الأَسْلَميّ إِنه لَنِقْحٌ أَي عالم مُجَرَّب يقال نَقَّحَ العظمَ إِذا استخرج مُخَّه ونَقَّحَ الكلامَ إِذا هَذَّبه وأَحْسَنَ أَوصافَه ورجل مُنَقَّحٌ أَصابته البلايا عن اللحياني وقال بعضهم هو مشتق من ذلك ونَقَحَ العظمَ يَنْقَحُه نَقْحاً وانْتَقَحَه اسْتخرج مُخَّه والخاء لغة وكأَنه بالخاء استخراج المخ واستئصاله وكأَنه بالحاء تخليصه والنَّقْحُ سحاب أَبيض صَيْفِيّ قال العُجَيْرُ السَّلُوليُّ نَقْحٌ بَواسِقُ يجْتَلي أَوْساطَها بَرْقٌ خِلالَ تَهلُّل ورَبابِ
الرائد
* نقح ينقح: نقحا. 1-الشيء: قشره وخلص جيده من رديئه. 2-العظم: استخرج مخه. 3-الجذع: شد به ونقاه من عقده.
الرائد
* نقح تنقيحا. 1-*ر.*©نقح©. 2-الكلام: أصلحه وهذبه. 3-ته السنون: نالت منه.
الرائد
* نقح. رمل نقي صاف.
الرائد
* نقح. 1-مص. نقح. 2-سحاب أبيض صيفي.
الرائد
* نقح. عالم مجرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: