وصف و معنى و تعريف كلمة نقذوهما:


نقذوهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و ذال (ذ) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نقذوهما في معاجم اللغة العربية:



نقذوهما

جذر [نقذ]

  1. وَقْذ : (اسم)
    • وَقْذ : مصدر وقَذ
  2. وَقَّذَ : (فعل)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
  3. وُقِذَ : (فعل)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  4. وقَذ : (فعل)
    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه


,
  1. وَقْذُ
    • ـ وَقْذُ : شِدَّةُ الضَّرْبِ .
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ : قُتِلَتْ بالخَشَبِ .
      ـ وقيذ : السريع ، والبطيء ، والثقيلُ ، والشديدُ المَرَضِ ، المُشْرِفُ ، كالمَوْقوذِ .
      ـ وقَذَه : صَرَعَه ، وسَكَّنَه ، وغَلَبَه ، وتَرَكَه عَليلاً ، كأَوْقَذَه .
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ : أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها ، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها ، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ ، فَيُوقِذُها ذلك ، ويأخُذُها له داءٌ .
      ـ مَوْقِذُ : طَرَفٌ من البَدَنِ ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ ، الجمع : المَواقِذُ .
      ـ وَقائِذُ : حِجارةٌ مفروشةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَوقوذ
    • موقوذ
      1 - موقوذ : شديد المرض مشرف على الموت .

    المعجم: الرائد

  3. المَوقُوذُ
    • المَوقُوذُ : الشَّديدُ المرض المشرفُ على الموت .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. المُوَقَّذَةُ
    • المُوَقَّذَةُ من النُّوق : التي يرضعها ولدُها ولا يخرج لبنُها إِلاَّ نَزْرًا لِعِظَمِ الضَّرع ، فيوقِّذُها ذلك ويأْخذُها له داءٌ وورمٌ في الضَّرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَوقَذَهُ
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَوقَذ
    • أوقذ - إيقاذا
      1 - أوقذه : تركه مريضا

    المعجم: الرائد

  7. مَوْقوذة

    • مَوْقوذة :-
      • الموقوذةُ من الشِّياه ونحوِها التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ :- { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الموقوذة من الشّياه ونحوها
    • التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ :- { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ }.

    المعجم: عربي عامة

  9. المَوْقُوذَةُ
    • المَوْقُوذَةُ من الشَّاء : التي وُقِذَتْ بالعصا حتَّى ماتت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وقذ
    • و ق ذ : وَقَذَهُ ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت وبابه وعد وشَاةٌ مَوْقُوذَةٌ قُتِلت بالخشب


    المعجم: مختار الصحاح

  11. وقَذ
    • وقَذ فلانًا وقَذ ِ ( يَقِذُهُ ) وَقْذًا : ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت .
      و وقَذ صَرَعَهُ .
      و وقَذ تركه عليلاً .
      ويقال : وقذَه الغَمُّ والمرض .
      و وقَذ فلانًا النعاسُ : غَلَبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَقَّذَ
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ : أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وُقِذَتِ
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. وقَذ
    • وقذ - يقذ ، وقذا
      1 - وقذه : صرعه ، رماهارضا . 2 - وقذه : ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت . 3 - وقذه النعاس : أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران . 4 - وقذه : تركه مريضا .

    المعجم: الرائد

  15. وقذ
    • " الوقْذ : شدة الضرب .
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً : ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت .
      وشاة مَوْقُوذَة : قتلت بالخشب ، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً ، وهي موْقُوذة ووقِيذٌ : قتلها بالخشب ؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه .
      ابن السكيت : وقَذَه بالضرب ، والمَوْقوذة الوَقِيذُ : الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل .
      قال الفراء في قوله : والمنخنقة والموقوذة ؛ الموقوذة : المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ ؛ ووُقِذَ الرجلُ ، فهو موقوذ ووقيذ .
      والوقيذ من الرجال : البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه .
      والوقيذ والموقود : الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت ؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم .
      قال ابن جني : قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه ، قال : يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً ، قال :، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل : والمنخنقة والموقوذة ، ولقولهم وقذه ، قال : ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة ، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً .
      قال : ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل .
      وقال الأَحمر : ضربه فوقظه .
      الليث : حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً .
      وفي حديث عمر أَنه ، قال : إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع ؛ قوله : فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل .
      ويقال : وقذه الحلم إِذا سكّنَه ، والوقذ في الأَصل : الضرب المُثْخن والكسر .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : فوقَذَ النِّفاقَ ، وفي روايةٍ الشيطانَ ، أَي كسَرَه ودَمغَه ؛ وفي حديثها أَيضاً : وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه ، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها .
      وقال خالد : الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه .
      وقال أَبو سعيد : الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل ، فيقال : رجل موقوذ .
      وقد وقَذَه الحلم : سكَّنه .
      ويقال : ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب ؛

      وأَنشد للأَعشى : يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس .
      ابن شميل : الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا .
      ويقال : وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه .
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ .
      وناقة مُوَقَّذَة : أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه ، وقيل : هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك ، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع .
      والوقائِذُ : حجارة مفروشة ، واحدتها وَقيذَة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نقذوهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**نَقْذٌ** - [ن ق ذ]. (مص. نَقَذَ). "كَانَ نَقْذُهُ عَلَى يَدِهِ" : سَلاَمَتُهُ، نَجَاتُهُ، خَلاَصُهُ.
معجم الغني
**نَقَذَ** - [ن ق ذ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَقَذْتُ**،** أَنْقُذُ**،** اُنْقُذْ**، مص. نَقْذٌ. "نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ" : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ.
معجم الغني
**نَقِذَ** - [ن ق ذ]. (ف: ثلا. لازم).** نَقِذْتُ**،** أَنْقَذُ**، مص. نَقَذٌ."نَقِذَ السَّابِحُ" : نَجَا وَتَخَلَّصَ مِنَ الْغَرَقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنقاذ [ مفرد ] : مصدر أنقذ ° إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه . • عوامة الإنقاذ : طوق من مادة تطفو على سطح الماء يستعمل للنجاة من الغرق قارب الإنقاذ . • سروال الإنقاذ : وسيلة إنقاذ ونقل في البحر تتألف من سروال متين مثبت عند الخصر بعوامة دائرية معلقة من بكرة تتحرك على حبل من السفينة إلى الشاطئ أو من السفينة إلى سفينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقذَ يُنقذ، إنقاذًا، فهو مُنقِذ، والمفعول مُنقَذ • أنقذ طفْلاً من الغَرَق: خلَّصه ونجَّاه "أنقذه من ورطة/ محنة- إنقاذ البلاد من الاستعمار- أنقذ الموقفَ/ سمعتَه- {وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّارِ فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقذَ يستنقذ، استِنقاذًا، فهو مُستنقِذ، والمفعول مُستنقَذ • استنقذ غريقًا: أنقَذه، خلَّصه ونجَّاه "استنقذ بلدًا: حرَّرها- {وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لاَ يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ}: يستخلصوه ويستردُّوه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقذ من ينقذ ، نقذا ، فهو ناقذ ، والمفعول منقوذ منه• نقذ من الغرق : نجا وتخلص نقذ بأعجوبة من غرق كان محققا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقذ ينقذ ، إنقاذا ، فهو منقذ ، والمفعول منقذ• أنقذ طفلا من الغرق : خلصه ونجاه أنقذه من ورطة / محنة - إنقاذ البلاد من الاستعمار - أنقذ الموقف / سمعته - { وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقذ يستنقذ ، استنقاذا ، فهو مستنقذ ، والمفعول مستنقذ• استنقذ غريقا : أنقذه ، خلصه ونجاه استنقذ بلدا : حررها - { وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه } : يستخلصوه ويستردوه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقذ [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من أنقذ . 2 - من يعمل في المسبح لتخليص الغرقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقذ [ مفرد ] : 1 - مصدر نقذ من . 2 - ما أنقذته واستخلصته من يد غيرك ° فلان ما له شقذ ولا نقذ : ما له شيء .
المعجم الوسيط
ـَ نَقَذاً: نجا وتخلَّص. يقال: أنقذته فنَقِذ.( أنْقَذَه ): خلَّصَه ونجَّاه. يقال: أنقذت الشيءَ منه، وأنقذته من الشرّ.( نَقَّذَه ): أنقذه.( تَنَقَّذَه ): أنْقَذَه. ويقال: تنقَّذْت منه الحديثَ: أخذته واستخرجته منه.( اسْتَنْقَذَه ): أنقذَه. وفي التنزيل العزيز: {وإن يسلبهم الذّباب شيئاً لا يستنقذوه منه}.( الأنْقَذ ): القُنْفُذ.( النَّقْذ ): السَّلامة والنَّجاة. يقال: نَقْذاً لك: سلامة ونجاة.( النَّقَذ ): ما أنقذته واستخلصته من يد غيرك. يقال: فَرَس نَقَذ. ويقال: ما له شَقَذ ولا نَقَذ: ما له شيء.( النَّقِيذ ): ما أُنْقِذ من يد العدوّ. ( ج ) نَقَائِذ.( النَّقِيذَة ): النَّقِيذ. يقال: هو نقيذَة بُؤس: مُسْتَنْقَذ منه. وـ الدِّرْع؛ لأنَّها تنقذ صاحبها من الطَّعن. ( ج ) نقائذ.
مختار الصحاح
ن ق ذ : أَنْقَذَهُ من كذا و اسْتَنْقَذَهُ و تَنَقَّذَهُ تَنَقُّذاً أي نجَّاه وخلصه
الصحاح في اللغة
أنْقَذَهُ من فلان، واسْتَنْقَذَهُ منه، وتَنَقَّذَهُ، بمعنًى، أي نجَّاه وخلَّصه. والنَقَذُ بالتحريك: ما أَنْقَذْتَهُ. والنَقائِذُ من الخيل: ما أنْقَذْتَهُ من العدوِّ وأخذته منهم، والواحدة نَقيذَةٌ.
تاج العروس

النَّقْذُ : التَّخْلِيصُ والتَّنْجِيَةُ كالإِنْقاذِ والتَّنْقِيذِ والاستِنْقَاذِ والتَّنَقُّذِ وفي الصحاح : أَنْقَذَه مِن فُلانٍ واستَنْقَذه منه وتَنَقَّذَه بمعنًى أَي نَجَّاه وخَلَّصَهُ ومثْله في التهذيب وقول لُقَيْمِ بن أَوْسٍ الشيبانيِّ :

أَوْ كَان شُكْرُك أَنْ زَعَمْتَ نَفَاسَةً ... نَقْذِيكَ أَمْسِ ولَيْتَنِي لمْ أَشْهَدِ نَقْذِيك كما تقول ضَرْبِيك أَي نَقْذِي إِيّاك وضَرْبِي إِيّاك . النَّقْذُ : السَّلاَمَةُ والنَّجَاةُ . ومنه قَولُهم نَقْذًا لَكَ دُعاءٌ بالسلامة للعَاثِرِ كذا في الأَساسِ هكذا يقولُ أَهلُ اليَمن كما في التكملة . النَّقَذُ بالتحريك : ما أَنْقَذْتُه وهو فَعَلٌ بمعنى مَفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ . النَّقَذ مَصْدَرُ نَقِذَ الرجلُ كفَرِحَ : نَجَا وسَلِمَ من الأَمْثَال " مَالَه نَقَذٌ " قد تقدم في ش ق ذ . والأَنْقَذُ : القُنْفُذُ - وسبق في الدال المهملة ومن أَمثالهم " بَاتَ بِلَيْلَةِ أَنقَذَ " ضُبِط بالوجهين يُضْرَب لمن سهِرَ لَيْلَه كُلَّه . والنَّقِيذَةُ : فَرَسٌ أَنْقَذْتَه مِن العَدُوِّ وأَخذتَه منه جَمْعُه نقائِذُ والذي في التهذيب واحدُ الخَيْلِ النقائذِ نَقِيذٌ بغير هاءٍ . وفي المحكم : فَرَسٌ نقَذٌ إِذا أُخِذَ مِن قَوْمٍ آخريَن وخَيْلٌ نقائِذُ تُنُقِّذّتْ من أَيدِي الناسِ أَو العَدُوِّ واحدُهَا نَقِيذٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ وأَنشد :

" وَزُّفَّتْ لِقَوِمٍ آخَرِينَ كَأَنَّهَانَقِيذٌ حَوَاهَا الرُّمْحُ مِنْ تَحْتِ مُقْصِدِ وفي الأَساس : وبَعِيرٌ أَو غيرُه من النقائذ وهو ما أَخَذَه العَدُوُّ وَمَلَّكَه ثم رَجَعْتَ فأَخذْتَه منه وتَنَقَّذْتَه مِن يَدِه وهو نَقِيذَةٌ ونَقِيذٌ ونَقَذٌ . عن المفضّل : النَّقِيذة : الدِّرْع لأَن صاحبها إِذَا لَبِسَهَأ أَنْقَذَتْهُ مِن السُّيُوفِ وأَنشدَ لِيَزِيدَ بنِ الصَّعِقِ :

أَعْدَدْتُ لِلْحِدْثَانِ كُلَّ نَقِيذَةٍ ... أُنُفٍ كَلاَئِحَةِ المُضِلِّ جَرُورِ قال : الأَنُفُ : الطَّوِيلة . ولائِحَةُ المُضِلّ : السَّرَابُ . جَعَلَهَا تَبْرُق كالسَّرَابِ لِحِدَّتِهَا . وقال الأزْهَرِيّ : وقَرَأْتُ بِخَطِّ شَمِرٍ : النَّقِيذَةُ : الدِّرْعُ المُسْتَنْقَذَة مِن عَدُوٍّ وأَنْشَدَ قَوْلَ يزيد وقال : أُنُفٌ : أَي لم يَلْبَسْها غَيْرُه . النَّقِيذَة : المَرْأَةُ كَانَ لها زَوْجٌ . ومُنْقَذٌ كَمُحْسِنٍ : اسم رَجُل . ونَقَذَةُ مُحَرَّكةً : ع ذَكرَه في الجَمْهَرَة . ومما يستدرك عليه : النَّقِيذ : ما استُنْقِذَ . ورَجلٌ نَقَذٌ مُسْتَنْقَذٌ وهو نَقِيذَةُ بُؤْسٍ وهم نَقائِذُ بُؤْسٍ : اسْتُنْقِذُوا منه

لسان العرب
نَقَذَ نَقْذاً نجا وأَنْقَذَه هو وتنقَّذه واستنقذه والنَّقَذُ بالتحريك والنقيذ والنقيذة ما استُنْقذ وهو فَعَل بمعنى مفعول مثل نَفَضٍ وقَبَضٍ الجوهري أَنقَذَه من فلان واستنقذه منه وتَنَقَّذه بمعنى أَي نجّاه وخلَّصه وفرس نَقَذٌ إِذا أُخِذَ من قوم آخرين وخيل نقائذ تُنُقِّذَتْ من أَيدي الناس أَو العدوّ واحدها نَقِيذٌ بغير هاء عن ابن الأَعرابي وأَنشد وزُفَّتْ لِقَوْمٍ آخرينَ كَأَنَّها نَقِيذٌ حَوَاها الرُّمحُ من تحتِ مُقْصِدِ قال لُقَيْمُ بن أَوْسٍ الشَّيْباني أَو كان شُكرك أَن زعَمْت نفاسةً نَقْذِيكَ أَمسِ وليتني لم أَشْهَدِ نَقْذِيك من الإِنقاذ كما تقول ضَرْبِيكَ قال الأَزهري تقول نَقَذْتُه وأَنقذته واستنقذته وتنقَّذته أَي خلصته ونجّيته وواحد الخيل النقائذ نَقِيذ بغير هاء والنقائذ من الخيل ما أَنقذته من العدوِّ وأَخذته منهم وقيل واحدها نقيذة قال الأَزهري وقرأْت بخط شمر النقيذة الدِّرْع المُسْتَنْقَذة من عدوّ قال يزيد بن الصعق أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ نَقِيذَةٍ أُنُفٍ كلائِحَة المُضِلِّ جَرُور أُنُف لم يلبسها غيره كلائحة المُضِلِّ يعني السراب وقال المفضل النقيذة الدرع لأَن صاحبها إِذا لبسها أَنقذته من السيوف والأُنف الطويلة جعلها تبرق كالسَّراب لحدَّتها ورجل نَقَذٌ مُسْتَنْقَذ ومُنْقِذٌ من أَسمائهم ونَقَذَة موضع
الرائد
* نقذ ينقذ: نقذا. ه من كذا: نجاه.
الرائد
* نقذ ينقذ: نقذا. نجا.
الرائد
* نقذ تنقيذا. ه: أنقذه، نجاه.
الرائد
* نقذ. 1-مص. نقذ. 2-ما أنقذته.
الرائد
* نقذ. 1-مص. نقذ. 2-نجاة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: