وصف و معنى و تعريف كلمة نقرمشها:


نقرمشها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و راء (ر) و ميم (م) و شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نقرمشها في معاجم اللغة العربية:



نقرمشها

جذر [قرمش]

  1. قَرمَشَ: (فعل)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه
    • قَرْمَشَ الشيءَ: أَفسده
  2. قِرمِش: (اسم)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس
,
  1. قرمش (المعجم لسان العرب)
    • "قَرْمَشَ الشيءَ: جمَعَه.
      والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس.
      وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط.
      ورجل قَرَمّشٌ: أَكولٌ؛

      وأَنشد: ‏إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه،قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّ؟

      ‏قال ابن سيده: لم يفسر الوَعِيَّة، قال: وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ، فوَعِيّه على هذا اسم، ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده، والهاء للمبالغة، فوَعِيّة حينئذ صفة.
      "


  2. قَرْمَشَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْمَشَهُ: أفْسَدَهُ،
      ـ قَرْمَشَ الشيءَ: جَمَعَه.
      ـ في الدَّارِ قَرْمَشٌ من الناسِ وقِرْمِشٌ وقِرْمِيشٌ: أخْلاطٌ.
      ـ قَرَمَشٌ: الذي يأكُلُ كلَّ شيءٍ، والذينَ لا خَيْرَ فيهم.
  3. قِرمِش (المعجم الرائد)
    • قرمش - قرمشة
      1- قرمشه : أفسده. 2- قرمش الشيء : أحرزه، جمعه.
  4. قَرمَش (المعجم الرائد)
    • قرمش - و قرمش
      1-القرمش من الناس : الأخلاط
  5. القِرْمِشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرْمِشُ : الأَخلاطُ من الناس.


  6. قَرْمَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْمَشَ الشيءَ: جمعه.
      و قَرْمَشَ أَفسده.
,
  1. قرم (المعجم لسان العرب)
    • "القَرَمُ، بالتحريك: شدّة الشهوة إِلى اللحم، قَرِمَ إِلى اللحم،وفي المحكم: قَرِمَ يَقْرَم قَرَماً، فهو قَرِمٌ: اشتهاه، ثم كثر حت؟

      ‏قالوا مثلاً بذلك: قَرِمْتُ إِلى لقائك.
      وفي الحديث: كان يتعوّذ من القَرَم،وهو شدة شهوة اللحم حتى لا يُصبَر عنه.
      يقال: قَرِمت إِلى اللحم.
      وحكى بعضهم فيه: قَرِمْتُه.
      وفي حديث الضحية: هذا يومٌ اللحمُ فيه مَقْروم، قال: هكذا جاء في رواية، وقيل: تقديره مَقْرومٌ إِليه فحذف الجارّ.
      وفي حديث جابر: قَرِمنا إِلى اللحم فاشتريت بدرهم لحماً.
      والقَرْمُ: الفحل الذي يترك من الركوب والعمل ويُودَع للفِحْلة، والجمع قُروم؛

      قال: يا ابْن قُروم لَسْنَ بالأَحْفاضِ وقيل: هو الذي لم يمسه الحَبْل.
      والأَقْرَمُ: كالقَرْم.
      وأَقْرَمه: جَعله قَرْماً وأَكرمه عن المهْنة، فهو مُقْرَم، ومنه قيل للسيد قَرْمٌ مُقْرَم تشبيهاً بذلك.
      قال الجوهري: وأَما الذي في الحديث: كالبعير الأَقْرَم، فلغة مجهولة.
      واسْتَقرم البَكرُ قبل أَناه، وفي المحكم: واستقرم البكر صار قَرْماً.
      والقَرْمُ من الرجال: السيد المعظم، على المثل بذلك.
      وفي حديث علي، عليه السلام: أَنا أَبو حسن القَرْم أَي المُقْرَم في الرأْي؛ والقَرْم: فحل الإِبل، أَي أَنا فيهم بمنزلة الفحل في الإِبل؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي وأَكثر الروايات القوم، بالواو، قال: ولا معنى له وإِنما هو بالراء أَي المقدَّم في المعرفة وتَجارِب الأُمور.
      ابن السكيت: أَقْرَمْتُ الفحل، فهو مُقْرَم، وهو أَن يُودَع للفحلة من الحمل والركوب،وهو القَرْم أَيضاً.
      وفي حديث رواه دُكَين بن سعيد، قال: أَمر النبي، صلى الله عليه وسلم، عمر أَن يُزوِّد النُّعمان بن مُقرِّن المُزَني وأَصحابه ففتح غُرفة له فيها تمر كالبعير الأَقْرَمِ؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو عمرو لا أَعرف الأَقرم ولكني أَعرف المُقْرَم، وهو البعير المُكْرَم الذي لا يحمل عليه ولا يذلل، ولكن يكون للفحلة والضراب، قال: وإِنما سمي السيد الرئيس من الرجال المُقْرَم لأَنه شبه بالمُقْرَم من الإِبل لعِظَم شأْنه وكَرَمه عندهم؛ قال أَوس: إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذرا حَدُّ نابِه،تَخَمَّطَ فِينا نابُ آخَرَ مُقْرَم أَراد: إِذا هلَك منا سيد خلفه آخر.
      قال الزمخشري: قَرِمَ البعير، فهو قَرِمٌ إِذا اسْتَقْرَمَ أَي صار قَرْماً.
      وقد أَقرَمَه صاحبه، فهو مُقْرَم إِذا تركه للفِحْلة، وفَعِلَ وأَفْعَلَ يلتقيان كوَجِلَ وأَوْجَلَ وتَبِعَ وأَتْبَع في الفعل، وخَشِنٍ وأَخْشَنَ وكَدِرٍ وأَكْدَرَ في الاسم، قال: وأَما المَقْرُوم من الإِبل فهو الذي به قُرْمةٌ، وهي سِمةٌ تكون فوق الأَنف تُسلخ منها جِلدة ثم تُجمع فوق أَنفه فتلك القُرمة؛ يقال منه: قَرَمْتُ البعير أَقْرِمُه.
      ويقال للقُرْمة أَيضاً القِرام، ومثله في الجسد الجُرْفة.
      الليث: هي القُرْمة والقَرْمة لغتان، وتلك الجلدة التي قطعْتَها هي القُرامة، وربما قَرَمُوا من كِرْكِرَته وأُذنه قُرامات يُتَبَلَّغ بها في القحط.
      المحكم: وقَرَمَ البعيرَ يَقْرِمه قَرْماً قطع من أَنفه جلدة لا تبين وجَمعَها عليه للسِّمة، واسم ذلك الموضع القِرام والقُرْمة وقيل: القُرْمة اسم ذلك الفعل.
      والقَرْمة والقُرامة: الجلدة المقطوعة منه، فإِن كان مثلُ ذلك الوسْم في الجسم بعد الأُذن والعنق فهي الجُرْفة.
      وناقة قَرْماء: بها قَرْم في أَنفها؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: في السِّمات القَرْمة، وهي سِمة على الأَنف ليست بحَزٍّ، ولكنها جَرْفة للجلد ثم يترك كالبعرة، فإِذا حُزَّ الأَنف حَزّاً فذلك الفَقْر.
      يقال: بعير مَفْقُور ومَقْرُوم ومَجْرُوف؛ ومنه ابن مَقْرُومٍ الشاعر.
      وقَرَمَ الشيءَ قَرْماً: قَشَره.
      والقُرامة من الخبز: ما تقشَّر منه، وقيل: ما يَلتزِق منه في التنور،وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة.
      وما في حَسَبِه قُرامة أَي وَصْم، وهما العيب.
      وقَرَمَه قَرْماً: عابَه.
      والقَرْمُ: الأَكل ما كان.
      ابن السكيت: قَرَم يَقْرِم قَرْماً إِذا أَكل أَكلاً ضعيفاً.
      ويقال: هو يَتَقَرَّمُ تَقَرُّم البَهْمة.
      وقَرَمَتِ البَهمة تَقْرِم قَرْماً وقُروماً وقَرَماناً وتَقرَّمت: وذلك في أَول ما تأْكل، وهو أدنى التناوُل، وكذلك الفَصيل والصبي في أَول أَكله.
      وقَرَّمه هو: علَّمه ذلك؛ ومنه قول الأَعرابية ليعقوب تذكر له تَرْبِية البَهْم: ونحن في كل ذلك نُقَرِّمه ونعلمه.
      أَبو زيد: يقال للصبي أَوّل ما يأْكل قد قَرَم يَقْرِم قَرْماً وقُروماً.
      الفراء: السخلة تَقْرِم قَرْماً إِذا تعلمت الأَكل؛ قال عدي: فَظِباءُ الرَّوْضِ يَقْرِمْنَ الثَّمَرْ

      ويقال: قرَم الصبيُّ والبَهْمُ قَرْماً وقُروماً، وهو أَكل ضعيف في أَول ما يأْكل، وتَقَرَّم مثله.
      وقَرَّمَ القِدْحَ: عَجَمَه؛

      قال: خَرَجْنَ حَرِيراتٍ وأَبْدَيْنَ ِمجْلَداً، ودارَتْ عليهن المُقَرَّمةُ الصُّفْر يعني أَنهن سُبِين واقْتُسمن بالقِداح التي هي صفتها، وأَراد مَجالِد فَوضع الواحد موضع الجمع.
      والقِرامُ: ثوب من صوف ملوّن فيه أَلوان من العِهن، وهو صفيق يتخذ سِتراً، وقيل: هو الستر الرقيق، والجمع قُرُم، وهو المِقْرَمة، وقيل: المِقْرمةُ مَحْبِس الفِراش.
      وقَرَّمَه بالمِقْرمة: حبسَه بها.
      والقِرام: ستر فيه رَقْم ونقُوش، وكذلك المِقْرَمُ والمِقْرَمة؛ وقال يصف داراً: على ظَهْرِ جَرْعاء العَجُوز، كأَنهَّا دَوائِرُ رَقْمٍ في سَراةِ قِرامِ وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل عليها وعلى الباب قِرامٌ فيه تَماثِيلُ، وفي رواية: وعلى الباب قِرامٌ سِترٍ؛ هو الستر الرقيق فإِذا خيط فصار كالبيت فهو كِلَّةٌ؛

      وأَنشد بيت لبيد يصف الهودج: مِنْ كلِّ مَحْفُوفٍ يُظِلُّ عِصِيَّه زَوْجٌ، عليه كِلَّةٌ وقِرامُها وقيل: القِرام ثوب من صوف غليظ جدّاً يُفرش في الهودج ثم يجعل في قواعد الهودج أَو الغَبِيط، وقيل: هو الصَّفِيق من صوف ذي أَلوان، والإِضافة فيه كقولك ثوبُ قميصٍ، وقيل: القِرام الستر الرقِيقُ وراء الستر الغليظ،ولذلك أَضاف؛ وقوله في حديث الأَحنف بلغه أَن رجلاً يغتابه فقال: عُثَيْثةٌ تَقْرِمُ جِلْداً أَمْلَسا أَي تَقْرِض، وقد ذكرته في موضعه.
      والقَرْمُ: ضرب من الشجر؛ حكاه ابن دريد، قال: ولا أَدري أَعربي هو أَم دخيل.
      وقال أَبو حنيفة: القُرْم، بالضم، شجر ينبت في جَوف ماء البحر، وهو يشبه شجر الدُّلْب في غِلَظِ سُوقه وبياض قشره، وورقه مثل ورق اللوز والأَراك، وثمرُه مثل ثمر الصَّوْمَر، وماء البحر عدوّ كل شيء من الشجر إِلاَّ القُرْم والكَنْدَلى، فإِنهما ينبتان به.
      وقارِمٌ ومَقْرُومٌ وقُرَيْمٌ: أَسماء.
      وبنو قُرَيْمٍ: حي.
      وقَرْمانُ: موضع، وكذلك قَرَماء؛

      أَنشد سيبويه: علا قَرَماءَ عالِيةً شَواه،كأَنَّ بَياضَ غُرَّتِه خِمارُ قيل: هي عَقَبة، وقد ذكر ذلك في فرم مستوفى.
      وقال ابن الأَعرابي: هي قَرْماء بسكون الراء، وكذلك أَنشد البيت على قرْماء ساكنة وقال: هي أَكَمة معروفة، قال: وقيل قَرْماء هنا ناقة بها قَرْمٌ في أَنفها أَي وَسْم، قال: ولا أَدري وجهه ولا يعطيه معنى البيت.
      ابن الأَنباري في كتاب المقصور والممدود: جاء على فَعَلاء يقال له سَحَناء أَي هَيئة، وله ثَأَداءُ أَي أَمَة، وقَرَماء اسم أَرض، وأَنشد البيت وقال: كتبت عنه بالقاف، وكان عندنا فَرَماء لأَرض بمصر، قال: فلا أَدري قَرَماء أَرض بنجد وفَرَماء بمصر.
      ومَقْرُوم: اسم جبل؛ وروي بيت رؤبة: ورَعْنِ مَقْرُومٍ تَسامى أَرَمُهْ والقَرَمُ: الجِداء الصغار.
      والقَرَمُ: صِغار الإِبل، والقَزَمُ،بالزاي: صغار الغنم وهي الحَذَف.
      "
  2. القَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ القَرَمُ: شِدَّة شَهْوَةِ اللَّحْمِ، وكثُرَ حتى قيلَ في الشوْقِ إلى الحَبيب،
      ـ القَرَمَ: الفَحْلُ، أو ما لم يَمَسَّه حَبْلٌ، كالأقْرَم. وقَوْلُ الجوهرِيِّ: الأقْرَمُ في الحديثِ لغةٌ مجهولةٌ خَطَأٌ,ج: قُرومٌ، والسيِّدُ،
      ـ القُرَمُ: نَبْتٌ كالدُّلْبِ غِلَظاً وبَياضاً، يَنْبُتُ في جَوْفِ البَحْرِ.
      ـ أقْرَمَه: جَعَلَه قَرْماً.
      ـ قَرَمه: قَشَرَهُ،
      ـ قَرَم فُلاناً: سَبَّه،
      ـ قَرَم الطعامَ: أكَلَه،
      ـ قَرَم البَعيرُ يَقْرِمُ قَرْماً وقُروماً ومَقْرَماً وقَرَماً وقَرَماناً: تَنَاوَلَ الحَشيشَ، وذلك في أولِ أكلِهِ، أو هو أكْلٌ ضَعيفٌ، كَتَقَرَّم، وقَطَعَ من أنْفِهِ جِلْدَةً لا تَبينُ، وجَمَعَها عليه، أو قَطَعَ جِلْدَةً من فَوْقِ خَطْمِهِ لتَقَعَ على مَوْضِعِ الخِطامِ ولِيَذِلَّ، أو إنما تكونُ هذه للسِّمَةِ، وتلْكَ السِّمَةُ تُسَمَّى بذلك أيضاً، وذلك المَوْضِعُ: قُرْمَةٌ، وقِرامٌ.
      ـ قَرَم فُلاناً: حَبَسَه،
      ـ القَرْمَةُ، والقُرْمَةُ والقُرامَةُ: تلك الجُلَيْدَةُ المَقْطوعةُ.
      ـ ناقةٌ قَرْماءُ: بها قَرْمٌ.
      ـ التَّقْريمُ: تَعْليمُ الأكْلِ.
      ـ القَرْمَةُ: عَلامَةٌ على سِهامِ المَيْسرِ، كالقَرْمِ، وثَوْبٌ يُقْرَمُ به الفِراشُ.
      ـ القِرامُ: السِتْرُ الأحْمَرُ، أو ثَوْبٌ مُلَوَّنٌ من صوفٍ فيه رَقْمٌ ونُقوشٌ، أو سِتْرٌ رَقيقٌ، كالمِقْرَمِ والمِقْرَمَةِ، وهي مَحْبِسُ الفِراشِ أيضاً.
      ـ قُرَامةُ: ما الْتَزَقَ من الخُبْزِ بالتَّنُّورِ، والعَيْبُ، وكِرْكِرَةُ البعيرِ.
      ـ القِرْمِيَّةُ: عُقْدَةُ أصْلِ البُرَةِ.
      ـ قَرْمانُ، وقَرَمَانُ: إقْليمٌ بالرومِ.
      ـ قَرَمَى، وقَرَمَا: موضع باليَمامَةِ لِبَني امْرِئِ القَيْسِ، لأَنَّهُ بَناهُ، وموضع بينَ مَكَّةَ والمَدينَةِ.
      ـ قَرَمُونِيَةُ: كورَةٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ بَنو قُرَيْمٍ: حَيٌّ.
      ـ قارِمٌ: اسْمٌ.
      ـ عبدُ الله أو عُبَيْدُ الله بنُ عبدِ الله بنِ أقْرَمَ: صَحابِيٌّ.
      ـ اسْتَقْرَمَ بَكْرُه: صارَ قَرْماً.
      ـ مُقْرَمٌ: البعيرُ لا يُحْمَلُ عليه، ولا يُذَلَّلُ، وإنَّما هو للفِحْلَةِ.
      ـ رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ: شاعِرٌ.
      ـ قِرِمٌ، أو قُرَيْمٌ: د م.
  3. قَرَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَرَمَ يَقرُم ، قَرْمًا ، فهو قارم ، والمفعول مَقْروم (للمتعدِّي) :-
      • قرَم الفطيمُ أكل أكلاً ضعيفًا، وذلك حين يتعلّم الأكل وقت الفطام.
      • قرَم الطعامَ: أكله :-قرم الخُبزَ من غير شهيّة.
      • قرَم البعيرَ: قطع من أنفه جلدةً صغيرة علامة له.
  4. قَرم (المعجم الرائد)

    • قرم - يقرم ، قرما وقروما ومقرما وقرمانا
      1- قرم الجمل أو نحوه : تناول الحشيش في أول أكله. 2- قرم الطفل : أكل أكلا ضعيفا في أول أكله.
  5. أَقرَم (المعجم الرائد)
    • أقرم - ج، قرم ، -مؤ، قرماء
      1- أقرم : موسوم بـ «القرم»، وهو علامة في أنف الجمل وعلى سهام الميسر. 2- أقرم من الجمال : ما ترك في الحظيرة.
  6. قرم (المعجم الرائد)
    • قرم - يقرم ، قرما
      1- قرم اللحم أو إليه : اشتدت شهوته إليه. 2- قرم الفحل : صار «قرما»، أي ترك عن الركوب والعمل.
  7. قِرام (المعجم الرائد)
    • قرام - ج، قرم
      1- قرام : علامة في أنف الجمل. 2- قرام : ستر أحمر. 3- قرام : ثوب غليظ من صوف ملون يتخذ سترا أو غيره.
  8. قرد (المعجم لسان العرب)


    • "القَرَدُ، بالتحريك: ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ وتَلَبَّدَ،وقيل: هو نُفايَةُ الصوف خاصَّةً ثم استعمل فيما سواه من الوبر والشعر والكَتَّان، قال الفرزدق: أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نَهاراً،من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ يعني بالأُسَيِّدِ هنا سُوَيْداءَ، وقال من المُتَلَقِّطي قَرَدَ القُمامِ لِيثْبِتَ أَنها امرأَة لأَنه لا يَتَتَبَّعُ قَرَدَ القُمامِ إِلا النساء، وهذا البيتُ مُضَمَّنٌ لأَن قوله أُسَيِّدٌ فاعل بما قبله، أَلا ترى أَن قبله: سَيَأَتِيهِمْ بِوَحْيِ القَوْلِ عَنِّي،ويُدْخِلُ رأْسَهُ تحتَ القِرامِ أُسَيِّدُ..‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏.‏.
      ‏قال ابن سيده: وذلك أَنه لو، قال أُسَيِّدُ ذو خُرَيِّطَةٍ نهاراً ولم يتبعه ما بعده لظن رجلاً فكان ذلك عاراً بالفرزدق وبالنساء، أَعني أَن يُدْخِلَ رأْسَه تحتَ القِرامِ أَسودُ فانتفى من هذا وبَرّأَ النساء منه بأَ؟

      ‏قال من المُتَلَقِّطِي قَرَدَ القُمامِ، واحدته قَرَدَة.
      وفي المثل: عَكَرَتْ على الغَزْلِ بِأَخَرَةٍ فلم تَدَعْ بِنَجْدٍ قَرَدَةً؛ وأَصله أَن تترك المرأَة الغزل وهي تجد ما تَغْزِلُ من قطن أَو كتان أَو غيرهما حتى إِذا فاتها تتبعت القَرَدَ في القُماماتِ مُلْتَقِطَةً، وعَكَرَتْ أَي عَطَفَتْ.
      وقَرِدَ الشعرُ والصوف، بالكسر، يَقْرَدُ قَرَداً فهو قَرِدٌ،وتَقَرَّدَ: تَجَعَّدَ وانعَقَدَتْ أَطرافُه.
      وتَقَرَّدَ الشعرُ: تَجَمَّعَ.
      وقَرِدَ الأَدِيمُ: حَلِمَ.
      والقَرِدُ من السحاب: الذي تراه في وجهِهِ شِبْهُ انعقادٍ في الوهمِ يُشَبَّه بالشَّعَرِ القَرِدِ الذي انعَقَدَتْ أَطرافه.
      ابن سيده: والقَرِدُ من السحاب المتَعَقِّدُ المُتَلَبِّدُ بعضُه على بعض شبه بالوبَرِ القَرِدِ.
      قال أَبو حنيفة: إِذا رأَيتَ السحابَ مُلتَبِداً ولم يَملاسَّ فهو القَرِدُ والمُتَقَرِّدُ.
      وسحابٌ قَرِدٌ: وهو المتقطع في أَقطار السماء يركب بعضه بعضاً.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ذُرِّي الدَّقيقَ وأَنا أُحَرِّكُ لكِ لئلا يَتَقَرَّد أَي لئلا يَرْكَبَ بَعضُهُ بعضاً؛ وفيه: أَنه صلى إِلى بعِيرٍ من المَغْنَمِ فلما انفتل تناول قَرَدَةً من وبرِ البعير أَي قِطْعَةً مما يُنْسَلُ منه.
      والمُتَقَرِّدُ: هَناتٌ صغارٌ تكون دون السحاب لم تلتئم بعد.
      وفرس قَرِدُ الخَصِيلِ إِذا لم يكن مُسْتَرْخِياً، وأَنشد: قَرِد الخَصِيلِ وفي العِظامِ بَقِيَّةٌ والقُرادُ: معروف واحد القِرْدانِ.
      والقُرادُ: دُوَيبَّةٌ تَعَضُّ الإِبل؛

      قال: لقدْ تَعَلَّلْتُ على أَيانِقِ صُهْبٍ، قَلِيلاتِ القُرادِ اللاَّزِقِ عنى بالقُراد ههنا الجنس فلذلك أَفرد نعتها وذكَّرَه.
      ومعنى قَلِيلات: أَنَّ جُلودَها مُلْسٌ لا يَثْبُتُ عليها قُرادٌ إِلا زَلِقَ لأَنها سِمانٌ ممتلئة، والجمع أَقْردَة وقِرْدانٌ كثيرة؛ وقول جرير: وأَبْرَأْتُ مِن أُمِّ الفَرَزْدَقِ ناخِساً،وفُرْدُ اسْتِها بَعْدَ المنامِ يُثِيرُها قُرْد فيه: مخفف من قُرُدٍ؛ جَمَعَ قُراداً جَمْعَ مِثالٍ وقَذالٍ لاستواء بنائه مع بنائهما.
      وبعيرٌ قَرِدٌ: كثير القِرْدانِ؛ فأَما قول مبشر‎ ‎بن‎ هذيل ابن زافر (* قوله «زافر» كذا في الأَصل بدون هاء تأنيث.) الفزاري: أَرسَلْتُ فيها قَرِداً لُكالِكَ؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَن القَرِدَ ههنا الكثيرُ القِرْدانِ.
      قال: وأَما ثعلب فقال: هو المتجمع الشعر، والقولان متقاربان لأَنه إِذا تجمع وبره كثرت فيه القِرْدانُ.
      وقَرَّده: انتزع قِرْدانَه وهذا فيه معنى السلب، وتقول منه: قَرِّدْ بعيركَ أَي انْزِعْ منه القِرْدان.
      وقَرَّده: ذلَّله وهو من ذلك لأَنه إِذا قُرِّدَ سكَنَ لذلك وذَلَّ، والتقريدُ: الخِداعُ مشتق من ذلك لأَن الرجل إِذا أَراد أَن يأْخذ البعير الصعب قَرَّده أَولاً كأَنه يَنْزعُ قِرْدانه؛ قال الحصين بن القعقاع: هُمُ السَّمْنُ بالسَّنُّوتِ لا أَلْسَ فِيهِمُ،وهم يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أَن يُقَرَّدَ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: يقول لا يَسْتَنْبِذُ إِليهم (* قوله «لا يستنبذ اليهم» كذا بالأصل بدون ضبط ولعل الاظهر لا يستذلهم) أَحد؛ وقال الحطيئة:لَعَمْرُكَ ما قُرادُ بَني كُلَيْبٍ،إِذا نُزِعَ القُرادُ، بِمُسْتَطاع ونسبه الأَزهري للأَخطل.
      والقَرُودُ من الإِبل: الذي لا يَنْفِرُ عند التَّقْرِيد.
      وقُرادا الثَّدْيَيْنِ: حَلَمتاهما؛ قال عدي بن الرقاع يمدح عمر بن هبيرة وقيل هو لِمِلْحَةَ الجَرْمي: كأَنَّ قُرادَيْ زَوْرِه طَبَعَتْهُما،بِطِينٍ منَ الجَوْلانِ، كُتَّابُ أَعْجَمِ إِذا شِئتَ أَن تَلْقى فَتى الباسِ والنَّدى،وذا الحَسَبِ الزاكي التَّلِيدِ المُقَدَّمِ فَكُنْ عُمَراً تَأْتي، ولا تَعْدوَنَّه إِلى غيرِه، واسْتَخْبرِ الناسَ وافْهَمِ وأُم القِرْدانِ: الموضع بلين الثُّنَّة والحافر وأَنشد بيت مِلْحَةَ الجرمي أَيضاً وقال: عنى به حَلَمَتي الثَّدْيِ.
      ويقال للرجل: إِنه لحسن قُرادَيِ الصدرِ، وأَنشد الأَزهري هذا البيت ونسبه لابن ميادة يمدح بعض الخلفاء وقال في آخره: كتاب أَعجما؛ قال أَبو الهيثم: القرادان من الرجل أَسفل الثُّنْدُوَة.
      يقال: إِنهما منه لطيفان كأَنهما في صدره أَثر طين خاتم ختمه بعض كتَّاب العجم، وخصهم لأَنهم كانوا أَهل دَواوِينَ وكتابة.
      وأُمُّ القِرْدانِ في فِرْسِن البعير: بين السُّلاميَاتِ؛ وقيل في تفسير قُرادِ الزَّوْرِ الحَلَمةُ وما حولها من الجلد المخالف للون الحَلَمة.
      وقُرادا الفرس: حلمتان عن جانِبَيْ إِحْلِيلِه.
      ويقال: فلان يُقَرِّدُ فلاناً إِذا خادعه متلطفاً؛ وأَصله الرجل يجيء إِلى الإِبل ليلاً ليركب منها بعيراً فيخاف أَن يرغو فَيَنْزِعُ منه القُراد حتى يستأْنس إِليه ثم يَخْطِمُه، وإِنما قيل لمن يَذِلُّ قد أُقْرِدَ لأَنه شبه بالبعير يُقَرَّدُ أَي ينزع منه القراد فَيَقْرَدُ لخاطمه ولا يستصعب عليه.
      وفي حديث ابن عباس: لم ير بِتَقْريدِ المحرمِ البعيرَ بَأْساً؛ التقريدُ نزع القِرْدانِ من البعير، وهو الطَّبُّوعُ الذي يَلْصَقُ بجسمه.
      وفي حديثه الآخر:، قال لعكرمة، وهو محرم: قم فَقَرِّدْ هذا البعير، فقال: إِني محرم، فقال: قم فانحره فنحره، فقال: كم نراك الآن قتلت من قُرادٍ وحَمْنانة؟ ابن الأَعرابي: أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذَلاًّ وأَخْرَدَ إِذا سكت حياء.
      وفي الحديث: إِيَّاكُمْ والإِقْرادَ، قالوا: يا رسول الله، وما الإِقرادُ؟، قال: الرجل يكون منكم أَميراً أَو عاملاً فيأْتيه المِسْكينُ والأَرملة فيقول لهم: مكانَكم، ويأْتيه (* قوله «مكانكم ويأتيه» كذا بالأصل وفي النهاية مكانكم حتى أنظر في حوائجكم، ويأتيه‏.
      ‏.) الشريفُ والغني فيدنيه ويقول: عجلوا قضاء حاجتِه، ويُتْرَكُ الآخَرون مُقْرِدين.
      يقال: أَقْرَدَ الرجلُ إِذا سكت ذلاًّ، وأَصله أَن يقع الغُرابُ على البعير فَيَلْتَقِطَ القِرْدانَ فَيَقِرَّ ويسكن لما يجده من الراحة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: كان لنا وحْشٌ فإِذا خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم،أَسْعَرَنا قَفْزاً فإِذا حَضَرَ مَجِيئُه أَقرَدَ أَي سكَنَ وذَلَّ.
      وأَقْرَدَ الرجلُ وقَرِدَ: ذَلَّ وخَضَع، وقيل: سكت عن عِيٍّ.
      وأَقرَدَ أَي سَكَنَ وتمَاوَت؛

      وأَنشد الأَحمر: تقولُ إِذا اقْلَوْلى عليها وأَقْرَدَتْ أَلا هَلْ أَخُو عَيْشٍ لَذِيذٍ بِدائِم؟

      ‏قال ابن بري: البيت للفرزدق يذكر امرأَة إِذا علاها الفحل أَقرَدَتْ وسكنت وطلبت منه أَن يكون فعله دائماً متصلاً.
      والقَرَدُ: لَجْلَجَة في اللسان؛ عن الهَجَريّ، وحكي: نِعْمَ الخَبَرُ خبَرُكَ لولا قَرَدٌ في لسانك،وهو من هذا لأَن المُتَلَجْلِجَ لسانُه يسكت عن بعض ما يُريدُ الكلامَ به.
      أَبو سعيد: القِرْديدَةُ صُلْبُ الكلام.
      وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: اسْتَوْقَحَ الكلامُ فلم يَسْهُلْ فأَخذت قِرديدةً منه فركِبْتُه ولم أَزُغْ عنه يميناً ولا شمالاً.
      وقرِدَت أَسنانُه قَرَداً: صَغُرَتْ ولحِقَتْ بالدُّرْدُر.
      وقَرِدَ العِلْكُ قَرَداً: فَسَد طعمُه.
      والقِرْد: معروف.
      والجمع أَقرادٌ وأَقْرُد وقُرودٌ وقِرَدَةٌ كثيرة.
      قال ابن جني في قوله عز وجل: كونوا قِرَدَةً خاسئين: ينبغي أَن يكون خاسئين خبراً آخر لكونوا والأَوَّلُ قِرَدَةً، فهو كقولك هذا حُلْو حامض، وإِن جعلته وصفاً لقِرَدَة صَغُرَ معناه، أَلا ترى أَن القِرْد لذُّلِّه وصَغارِه خاسئ أَبداً، فيكون إِذاً صفة غير مُفيدَة، وإِذا جعلت خاسئين خبراً ثانياً حسن وأَفاد حتى كأَنه، قال كونوا قردة كونوا خاسئين، أَلا ترى أَن لأَحد الاسمين من الاختصاص بالخبرية ما لصاحبه وليست كذلك الصفة بعد الموصوف، إِنما اختصاص العامل بالموصوف ثم الصفةُ بعد تابعة له.
      قال: ولست أَعني بقولي كأَنه، قال كونوا قردة كونوا خاسئين أَن العامل في خاسئين عامل ثان غير الأَوّل، معاذ الله أَن أُريد ذلك إِنما هذا شيء يُقَدَّر مع البدل، فأَما في الخبرين فإِن العامل فيهما جميعاً واحد.
      ولو كان هناك عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد.
      ولو كان هناك عامل لما كانا خبرين لمخبر عنه واحد، وإِنما مفاد الخبر من مجموعهما؛ قال: ولهذا كان عند أَبي علي أَن العائد على المبتدإِ من مجموعهما وإِنما أُريد أَنك متى شئت باشرت كونوا أَي الاسمين آثَرْتَ وليس كذلك الصفة، ويُو نِسُ لذلك أَنه لو كانت خاسئين صفة لقردة لكان الأَخلقُ أَن يكون قردة خاسئة، فأَنْ لم يُقْرأْ بذلك البتةَ دلالةٌ على أَنه ليس بوصف وإِن كان قد يجوز أَن يكون خاسئين صفة لقردة على المعنى، إِذ كان المعنى إِنما هي هم في المعنى إِلا أَن هذا إِنما هو جائز، وليس بالوجه بل الوجه أَن يكون وصفاً لو كان على اللفظ فكيف وقد سبق ضعف الصفة هنا؟ والأُنثى قِرْدَة والجمع قِرَدٌ مثل قِرْبَةٍ وقِرَبٍ.
      والقَرَّادُ: سائِسُ القُرُودِ.
      وفي المثل: إِنه لأَزْنى من قِرْدٍ؛ قال أَبو عبيد: هو رجل من هذيل يقال له قِرْدُ بن معاوية.
      وقَرَدَ لعياله قَرْداً: جَمَعَ وكسَبَ.
      وقَرَدْتُ السَّمْنَ، بالفتح،في السِّقاءِ أَقْرِدُه قَرْداً: جمعته.
      وقَرَدَ في السقاءِ قَرْداً: جَمَعَ السمْنَ فيه أَو اللَّبن كَقَلَدَ؛ وقال شمر: لا أَعرفه ولم أَسمعه إِلا لأَبي عبيد.
      وسمع ابن الأَعرابي: قَلَدْتُ في السقاء وقَرَيْتُ فيه؛ والقَلْدُ: جَمْعُك الشيء على الشيء من لبَن وغيره.
      ويقال: جاء بالحديث على قَرْدَدِه وعلى قَنَنِهِ وعلى سَمْتِهِ إِذا جاء به على وجهه.
      والتِّقْرِدُ الكَرَوْيا، وقيل: هي جمع الأَبزار، واحدتها تِقْرِدَة.
      والقَرْدَدُ من الأَرض: قُرْنَةٌ إِلى جنب وَهْدة؛

      وأَنشد: متى ما تَزُرْنا، آخِرَ الدَّهْرِ، تَلْقَنا بِقَرْقَرَةٍ مَلْساءَ لَيْسَتْ بِقَرْدَدِ الأَصمعي: القَرْدَدُ نحو القُفِّ.
      ابن شميل القُرْدودة ما أَشرَف منها وغلُظَ وقلما تكون القراديدُ إِلا في بسطة من الأَرض وفيما اتسع منها،فتَرى لها متناً مشرفاً عليها غليظاً لا يُنْبِتُ إِلا قليلاً؛ قال: ويكون ظهرها سعته دعوة (* قوله «سعته دعوة» كذا بالأصل ولعله غلوة.) وبُعْدُها في الأَرض عُقْبَتَيْن وأَكثر وأَقل، وكل شيء منها حدَبٌ ظهرُها وأَسنادها.
      وقال شمر: القُرْدُودة طريقة منقادة كقُرْدُودةِ الظهر.
      والقَرْدَدُ: ما ارتفع من الأَرض، وقيل: وغلُظَ، قال سيبويه داله مُلْحِقة له بجعفر وليس كَمَعدّ لأَن ذلك مبني على فَعَلّ من أَول وهلة، ولو كان قَرْدَدٌ كَمَعدّ لم يظهر فيه المثلان لأَن ما أَصله الإِدغام لا يُخَرَّجُ على الأَصل إِلاَّ في ضرورة شعر، قال: وجمع القَرْدَدِ قرادِدُ ظهرت في الجمع كظهورها في الواحد.
      قال: وقد، قالوا: قَراديدُ فأَدخلوا الياء كراهية التضعيف.
      والقُرْدُودُ: ما ارتفع من الأَرض وغلظ مثل القَرْدَدِ؟

      ‏قال ابن سيده: فعلى هذا لا معنى لقول سيبويه إِن القَراديدَ جمع قَرْدَد.
      قال الجوهري: القَرْدَد المكان الغليظ المرتفع وإِنما أُظْهِرَ التضعيف لأَنه مُلْحَقِ بفَعْلَل والمُلْحَق لا يُدْغم، والجمع قَرادِدُ.
      قال: وق؟

      ‏قالوا قراديد كراهية الدالين.
      وفي الحديث: لَجَؤوا إِلى قَرْدَدٍ؛ وهو الموضع المرتفع من الأَرض كأَنهم تحصنوا به.
      ويقال للأَرض المستوية أَيضاً: قَرْدد؛ ومنه حديث قس الجارود.
      (* قوله «قس الجارود» كذا بالأصل وفي شرح القاموس قيس بن الجارود، بياء بعد القاف مع لفظ ابن وفي نسخة من النهاية قس والجارود).
      قطَعْتُ قَرْدَداً.
      وقُرْدُودَةُ الثَّبَجِ: ما أَشرَفَ منه.
      وقُرْدُودَةُ الظهر: ما ارتَفَعَ من ثبَجِه.
      الأَصمعي: السِّيساءُ قُرْدودَةُ الظَّهْرِ.
      أَبو عمرو: السَّيساءُ من الفرَسِ الحارِكُ ومن الحمارِ الظَّهْرُ.
      أَبو زيد: القِرْديدَةُ الخط الذي وسَطَ الظهر، وقال أَبو مالك: القُرْدودَةُ هي الفقارة نفسها.
      وقال: تمضي قُرْدُودَةُ الشتاءِ عَنَّا، وهي جَدْبَتُه وشِدَّتُه.
      وقُرْدودَةُ الظَّهْرِ: أَعلاهُ من كل دابة.
      وأَخذه بِقَرْدَةِ عُنُقِه؛ عن ابن الأَعرابي، كقولك بِصُوفِه، قال: وهي فارسية؛ ابن بري:، قال الراجز:يَرْكَبْنَ ثِنْيَ لاحِبٍ مَدْعُوقِ،نابي القَرادِيدِ مِنَ البُؤوقِ القَراديدُ: جمع قُرْدُودَةٍ، وهي الموضع الناتئُ في وسطه.
      التهذيب: القَرْدُ لغة في الكَرْدِ، وهو العنق، وهو مَجْثَمُ الهامةِ على سالفةِ العُنُق؛

      وأَنشد: فَجَلَّلَه عَضْبَ الضَّريبةِ صارِماً،فَطَبَّقَ ما بَيْنَ الضَّريبةِ والقَرْدِ التهذيب: وأَنشد شمر في القَرْدِ القصِير: أَو هِقْلَةِ من نَعامِ الجوِّ عارَضَها قَرْدُ العِفاءِ، وفي يافُوخِه صَقَع؟

      ‏قال: الصقَعُ القَرَعُ.
      والعِفاءُ: الرِّيشُ.
      والقَرْدُ: القصيرُ.
      وبنو قَرَدٍ: قوم من هذيل منهم أَبو ذؤيب.
      وذُو قَرَدٍ: موضع؛ وفي الحديث ذكر ذي قَرَد؛ هو بفتح القاف والراء: ماء على ليلتين من المدينة بينها وبين خيبر؛ ومنه غَزْوَةُ ذي قَرَدٍ ويقال ذو القَرَد.
      "
  9. قَرَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرَدُ: ما تَمَعَّطَ من الوَبَرِ والصوفِ، أو نُفايتُه، والسَّعَفُ سُلَّ خُوصُها، واحِدَتُهُ القَرَدَةُ، وشيءٌ لازِقٌ بالطُّرْثوثِ كأنَّه زَغَبٌ.
      ـ "عَثَرَتْ على الغَزْلِ بأَخَرَةٍ، فلم تَتْرُكْ بنَجْدٍ قَرَدَةً": مَثَلٌ لمنْ تَرَكَ الحاجَةَ مُمْكِنَةً، وطَلَبَها فائِتةً، وأصلُهُ: أن تَتْرُكَ المرأةُ الغَزْلَ، وهي تَجِدُ ما تَغْزِلُهُ، حتى إذا فاتَها تَتَبَّعَتِ القَرَدَ في القُماماتِ.
      ـ قَرِدَ الشَّعْرُ: تَجَعَّدَ، كتَقَرَّدَ،
      ـ قَرِدَ الأَديمُ: حَلِمَ،
      ـ قَرِدَ الرَّجُلُ: سَكَتَ عِيَّاً، كأقْرَدَ وقَرَّدَ،
      ـ قَرِدَ أسْنانُه: صَغُرَتْ،
      ـ قَرِدَ العِلْكُ: فَسَدَ طَعْمُه.
      ـ قَرَدَ: جَمَعَ وكَسَبَ،
      ـ قَرَدَ في السِّقاءِ: جَمَعَ سَمْناً أو لَبَنَاً.
      ـ قَرِدٌ: السَّحابُ المُنْعَقِدُ المُتَلَبِّدُ.
      ـ فَرَسٌ قَرِدُ الخَصيلِ: غيرُ مُسْتَرْخٍ،
      ـ قَرَدُ: هَناتٌ صِغارٌ تكونُ دونَ السَّحابِ لم تَلْتَئِمْ، كالمُتَقَرِّدِ، ولَجْلَجَةٌ في اللِّسانِ.
      ـ قُرَادُ: حَلَمَةُ الثَدْيِ، وحَلَمَةُ إحليلِ الفَرَسِ، ودُوَيْبَّةٌ، كالقُرْدِ، الجمع: قِرْدانٌ.
      ـ بعيرٌ قَرِدٌ: كثيرُها.
      ـ قَرَّدَه تَقْريداً: انْتَزَعَ قِرْدانَه، وذَلَّلَ، وذَلَّ، وخَضَعَ، وخَدَعَ،
      ـ قُرادُ بنُ صالحٍ، وابنُ غَزْوانَ، وابْناهُ محمدٌ وعبدُ اللّهِ: مُحَدِّثونَ.
      ـ قَرودُ: بعيرٌ لا يَنْفِرُ عن التَّقْريدِ.
      ـ قَرْدُ: العُنُقُ، مُعَرَّبٌ، والقصيرُ،
      ـ قِرْدُ: معروف، الجمع: أقْرادٌ وقُرودٌ وقِرَدٌ وقِرَدَةٌ وقَرِدَةٌ.
      ـ قَرَّادُ: سائِسُه.
      ـ قِرْدُ بنُ مُعاوِيَةَ: هُذَلِيٌّ، ومنه: "أزْنَى من قِرْدٍ"، أو لأِنَّ القِرْدَ أزْنَى الحَيَوانِ، وزَعَموا: زَنَى قِرْدٌ في الجاهليَّةِ، فَرَجَمَتْهُ القُرودُ.
      ـ قَرْدَدٌ: جَبَلٌ، وما ارْتَفَعَ من الأرضِ، الجمع: قَرادِدُ وقَراديدُ، كالقُرْدودَةِ، وهي: موضع،
      ـ قَرْدَدٌ من الظَّهْرِ: أعْلاهُ،
      ـ قَرْدَدُ من الشِّتاءِ: شِدَّتُه وحِدَّتُه.
      ـ جاءَ بالحَديثِ على قَرْدَدِه: وجْهِهِ.
      ـ القِرْديدَةُ: صُلْبُ الكَلامِ، والخَطُّ الذي وَسَطَ الظَّهْرِ، والكِرْديدَةُ، ورأسُ الرَّجُلِ، وأعْلى الجَبَلِ.
      ـ قُرَدٌ: موضع.
      ـ أقْرَدَ: سَكَتَ، وسَكَنَ، وذَلَّ، وتَماوَتَ.
      ـ قَرْدَى: موضع بالجَزيرةِ.
      ـ قَرَدِيَّةُ: ماءَةٌ بين الحاجِزِ ومَعْدِنِ النُّقْرَةِ.
      ـ ذُو قَرَدٍ: موضع قُرْبَ المَدينةِ، أغاروا به على لِقاحِ رسولِ اللّهِ، صلى الله عليه وسلم، فَغَزاهُم.
  10. القَرْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْمُ من الفحول: الذي يُتركُ من الركوب والعمل ويُوَدَّع للضِّرَاب.
      و القَرْمُ من الرجال: السيِّدُ المُعَظَّم. والجمع : قرومٌ.
  11. القِرَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِرَامُ : سِتر فيه رَقْمٌ ونُقُوش.
      و القِرَامُ ثوبٌ غليظ من صُوف ذي أَلوان يُتَّخذ سِتْراً ويُتَّخذُ فِراشاً في الهَوْدَج. والجمع : قُرُمٌ.
  12. القَرَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرَمُ : صغارُ الإِبل.
      و القَرَمُ الجِداءُ الصِّغار.


  13. المِقْرَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْرَمَةُ : المِقْرَمُ.
  14. قَرَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرَّمَهُ : علَّمه الأَكْلَ إِبَّانَ الفِطَامِ.
      و قَرَّمَهُ القِدْحَ: عَجَمَهُ.
  15. إِستَقرَم (المعجم الرائد)
    • إستقرم - استقراما
      1-«البكر»، وهو الفتي من الجمال : صار «قرما»، أي فحلا
  16. قرد (المعجم الرائد)
    • قرد - يقرد ، قردا
      1- قرد الجلد : فسد. 2- قرد الكحل في العين : تقطع. 3- قردت أسنانه : صغرت ولحقت بالدردر»، وهي منابت أسنان الولد. 4- قرد العلك : فسد طعمه. 5- قرد الشعر : تجعد وانعقدت أطرافه. 6- قرد : سكت عيا. 7- قرد : ذل. 8- قرد : لصق بالأرض. 9- قرد الجمل : كثر «قراده»، وهي حشرة صغيرة.


  17. أَقْرَد (المعجم الرائد)
    • أقرد - إقرادا
      1- أقرد : سكت عجزا أو ذلا. 2- أقرد : لصق بالأرض. 3- أقرد اليه : ذل وخضع. 4- أقرد المتحرك : سكن. 5- أقرد الجمل أو نحوه : كثر «قراده»، وهو حشرة صغيرة تتعلق بالدواب .
  18. القَرْمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْمَةُ : علامةٌ على سهام الميسر.
  19. القُرامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرامَةُ من الخبز: كلُّ ما يَلزَقُ منه في التَنُّور، وما يقشِرُهُ قاشر.
  20. القُرْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُرْمُ : شجرٌ يَنبُتُ في جوف ماء البحر، له جذور هوائيةٌ تخرج من الأَرض قائمةً، وهو يشبه شجر الدُّلب في غِلَظِ سُوقه وبياض قِشْره، وورقُه مثل ورق اللَّوْز والأَراك، وثمرُهُ مثلُ ثمر الصَّرْمَر، ويسمى أَيضاً: الشورى، وهو من الفصيلة الفربينية.
  21. المِقْرَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِقْرَمُ : سِتْرٌ فيه رَقْمٌ ونقوشٌ.
  22. قرِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قرِدَ يَقرَد ، قَرَدًا ، فهو قَرِد :-
      قرِد البعيرُ كثُر قُرَادُه، وهي دُويْبّات متطفِّلة تعيش على الدّوابّ والطُّيور.
  23. قَرّاد (المعجم الرائد)
    • قراد - ج، قردان
      1- قراد : حشرة صغيرة تتعلق بالدواب والطيور. 2- قراد : حلمة الثدي. 3- قراد : «نزعت قراده» : خدعته.
  24. قترد (المعجم لسان العرب)
    • "قَتْرَد الرجلُ: كثُر لبَنُه وأَقِطُه.
      وعليه قِتْرِدَةُ مالٍ أَي مالٌ كثير.
      والقِتْرِدُ: ما تَرَك (* قوله «والقترد ما ترك إلخ» ذكره المؤلف هنا تبعاً للجوهري، قال في القاموس والكل تصحيف والصواب بالثاء المثلثة كما صرح به أَبو عمرو وابن الأَعرابي وغيرهما.) القومُ في دارهم من الوَبَرِ والشَّعَرِ والصوفِ.
      والقِتْرِدُ: الرديء من متاع البيت.
      ورجل قِتْرِدٌ وقُتارِدٌ ومُقَتْرِدٌ: كثير الغنمِ والسِّخالِ.
      "
  25. قَتْرَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَتْرَدَ الرَّجُلُ: كثُرَ لَبَنُه وأقِطُه.
      ـ عليه قِتْرِدَةُ مالٍ: مالٌ كثيرٌ.
      ـ هو قِتْرِدٌ وقُتارِدٌ ومُقَتْرِدٌ: ذو غَنَمٍ كثيرٍ، هكذا ذَكَرَهُ الجوهريُّ وغيرُهُ، والكُلُّ تَصْحيفٌ، والصَّوابُ: بالثاءِ كما ذَكَرْناهُ بعدُ، صَرَّحَ به أبو عَمْرٍو وابنُ الأَعْرابِيِّ وغيرهُما.


معنى نقرمشها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ: جمعه. وـ أفسده.( القَِرْمَِش ): الأخلاط من الناس.
تاج العروس

قَرْمَشَهُ قَرْمَشَةً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ : أَيْ أَفْسَدَه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : قَرْمَشَ الشَّيْءَ إِذا جَمَعَهُ وكَذلِك قَرْشَمَهُ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ والفَرّاءُ : يُقَالُ : فِي الدّارِ قرْمشٌ مِنَ النّاس كجَعْفَرٍ وزِبْرِجٍ الأُولَى عَنْ ابْنِ الأَعْرابِيِّ والثانِيَةُ عَنِ الفَرّاءِ وزادَ غَيْرُهما مِثْلَ قِنْدِيلٍ أَيْ أَخْلاَطٌ مِنْهُم . وقالَ أَبُو عَمْروٍ : القَرْمَّشُ كعَمَلَّسٍ : الَّذِي يَأْكُلُ كُلَّ شَئ ٍ وأَنْشَد :

إِنِّي نَذِيرٌ لَكَ منِْ عَطِيَّهْ ... قَرْمَّشٌ لِزادِه وَعِيَّهْ قالَ ابنُ سِيدَه : لَمْ يُفَسّر الوَعِيَّةَ وعِنْدِي أَنَّه مِنْ وَعَي الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتَنَ كَأَنَّه يُبْقِى زادَه حَتَّى يُنْتِنَ . والقَرَمَّشُ أَيْضاً : الَّذِينَ لا خَيْرَ فِيْهِمْ وهُمُ الأَوْخاشُ قالَهُ الفَرّاءُ ونَقَلَه ابنُ عبّادِ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : عَقَبَة القرمشانِ : مَوْضِعٌ ما بَيْنَ القُدْسِ والكَثِيبِ الأَحْمَرِ

لسان العرب
قَرْمَشَ الشيءَ جمَعَه والقَرْمَشُ والقَرَمّشُ الأَوْخاش من الناس وفيها قَِرْمَِشٌ من الناس أَي أَخلاط ورجل قَرَمّشٌ أَكولٌ وأَنشد إِني نَذِيرٌ لك من عَطِيّه قَرَمّشٌ لِزادِه وعِيّه قال ابن سيده لم يفسر الوَعِيَّة قال وعندي أَنه من وعى الجُرْحُ إِذا أَمَدَّ وأَنْتن كأَنه يُبْقي زادَه حتى يُنْتِنَ فوَعِيّه على هذا اسم ويجوز أَن تكون فَعِيلة من وَعَيْتَ أَي حفِظْت كأَنه حافظ لزاده والهاء للمبالغة فوَعِيّة حينئذ صفة
الرائد
* قرمش قرمشة. 1-ه: أفسده. 2-الشيء: أحرزه، جمعه.
الرائد
* قرمش. من الناس: الأخلاط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: