وصف و معنى و تعريف كلمة نقسه:


نقسه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح نقسه في معاجم اللغة العربية:



نقسه

جذر [نقس]

  1. ناقوس : (اسم)
    • الجمع : نَوَاقيسُ
    • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة والجمع : نَوَاقيس
    • النَّاقُوسُ : جرَس/ أَدَاةٌ مِنْ حَدِيدٍ،مُجَوَّفَةٌ مِنَ الدَّاخِلِ عَلَ ىشَكْلِ كُوبٍ كَبِيرٍ مَقْلُوبٍ، مَشْدُودَةٌ إِلَى الْجِدَارِ، بِدَاخِلِهَا قَضِيبٌ مِنْ مَعْدِنٍ يُحْدِثُ صَوْتاً عِنْدَ تَحْرِيكِهِ بِوَاسِطَةِ حَبْلٍ أَوسِلْسِلَةٍ نَاقُوسُ الكَنِيسَةِ
    • دقَّ ناقوسُ الخطرَ: أنذر بوقوع مكروه
    • النَّاقُوسُ : إناء زجاجيّ أسطوانيّ ذو قمّة دائريّة وقاعدة مفتوحة، يستخدم لحماية الأشياء سهلة الكسر وعرضها أو لعمل فراغ أو لإيجاد جَوّ يمكن التحكّم به في التجارب العلميّة
    • ناقوس الغَوْص: وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط
    • دَقَّ نَاقُوسُ الْخَطَرِ: أُثِيرَ الاِنْتِبَاهُ إِلَى خَطَرٍ قَادِمٍ
  2. أَنْقُس : (اسم)
    • أَنْقُس : جمع نِقس
  3. ناقَسَ : (فعل)
    • نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ
    • نَاقَسَ الرَّجُلَ : عَابَهَ
  4. تَقَسَّسَ: (فعل)
    • تَقَسَّسَ الشيءَ: طلَبَهُ ، تتبَّعَهُ
    • تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم


  5. قُسُس: (اسم)
    • قُسُس : جمع قَسُوسُ
  6. اِنقاسَ : (فعل)
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به
    • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله
  7. نَوَاقيسُ : (اسم)
    • نَوَاقيسُ : جمع ناقوس
  8. ناقِس : (اسم)
    • فاعل من نَقَسَ
    • شَرَابٌ نَاقِسٌ : حَامِضٌ
  9. ناقِس : (اسم)
    • ناقِس : فاعل من نقَسَ
  10. قَسّاس: (اسم)


    • القَسّاسُ : النَّمَّامُ
  11. نَقوس : (اسم)
    • شجر من فصيلة النخليَّات، ينمو في الأقاليم الحارَّة، نسيجه يُستعمل في صناعة القُبَّعات، وثماره زيتيّة المادّة يُستخرج منها دُهن شائع الاستعمال
  12. نَقيس : (اسم)
    • رجلٌ نَقِسٌ: يعيب الناس
  13. قُسُوس: (اسم)
    • قُسُوس : جمع قَسّ
  14. قَساوسة: (اسم)
    • قَساوسة : جمع قِسّيس
  15. قُسوسَة: (اسم)
    • قُسوسَة : مصدر قَسَّ
  16. مُنَاقَسَة : (اسم)


    • مُنَاقَسَة : مصدر ناقَسَ
  17. قُسوسة: (اسم)
    • مصدر قَسَّ
  18. تَنْقِيس : (اسم)
    • تَنْقِيس : مصدر نَقَّسَ
  19. نِقاسة : (اسم)
    • النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية
  20. لَقِسَهُ: (اسم)
    • لَقِسَهُ : فاعل من لَقِسَ
  21. الناقوس : (مصطلحات)
    • بضم القاف جمع نواقيس، جرس كبير يطرقه النصارى في أوقات الصلاة. (فقهية)
  22. النقس : (اسم)


    • صوت قرع الناقوس
  23. ناقوس الغَوْص:
    • وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.
  24. نِقس : (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاسٌ ، و أَنْقُسٌ و نُقُسُ
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس والجمع : نُقُسُ
    • النِّقْسُ :الجَرَب
  25. تَطْنِينُ النَّاقُوسِ:
    • إِحْدَاثُهُ لِلتَّطْنِينِ.
,
  1. نَاقُوسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَاقُوسُ: الذي يَضْرِبُهُ النَّصارَى لأوقاتِ صَلاتِهِمْ، خَشَبَةٌ كبيرةٌ طويلةٌ، وأُخْرَى قَصيرَةٌ، واسمُها: الوَبِيلُ، وقد نَقَسَ بالوَبيل النَّاقوسَ.
      ـ نَقْسُ: العَيْبُ، والسُّخْرِيَةُ، واللَّقْسُ، والجَرَبُ،
      ـ نِقْسُ: المِداد، ج: أنْقَاسٌ وأنْقُسٌ.
      ـ نَقَّسَ دَواتَهُ تَنْقِيساً: جَعَلَهُ فيها.
      ـ نَقَّسَهُ: لَقَّبَهُ، والاسمُ: النِّقاسَةُ.
      ـ نَاقِسُ: الحامِضُ.
      ـ أنْقَسُ: ابن الأمَةِ.
  2. قسس (المعجم لسان العرب)


    • "ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام‏.
      ‏وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة‏.
      ‏والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه ‏.
      ‏اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج ‏.
      ‏والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ‏.
      ‏ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة‏.
      ‏وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه ‏.
      ‏واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل ‏.
      ‏ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس‏.
      ‏ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء‏.
      ‏وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة‏.
      ‏قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه‏.
      ‏وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه‏.
      ‏وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق ‏.
      والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ ‏.
      ‏وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب‏.
      والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ‏.
      ‏وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها‏.
      ‏أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛

      وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها‏.
      ‏والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛

      قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه‏.
      ‏وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما، قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر‏.
      ‏وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً‏.
      ‏ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛

      وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟، قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت‏.
      ‏وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛

      وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر‏.
      ‏وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛

      وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس‏.
      ‏وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه‏.
      ‏الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ‏.
      ‏ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب ‏.
      وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ‏.
      وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد ‏.
      وقَساس: اسم‏.
      ‏وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران‏.
      ‏وقُسُّ النَّاطف: موضع‏.
      ‏والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً‏.
      ‏وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه‏.
      ‏وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد‏.
      ‏أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه، قال في موضع آخر من كتابه القسين ‏.
      ‏والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم ‏.
      ‏الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس‏.
      ‏وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛

      وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل‏.
      ‏وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب‏.
      ‏يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب‏.
      ‏وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس؟

      ‏قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت‏.
      ‏وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ ‏.
      ‏والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ ‏

      يقال: ‏اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ ‏.
      ‏وقَسْقَس العصا: حَرَّكها‏.
      ‏والقَسْقاسُ: العصا‏.
      ‏وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل‏.
      ‏أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار‏.
      ‏يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات‏.
      ‏وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء ‏.
      ‏والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي: أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
      "
  3. القَسّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَسّاسُ : النَّمَّامُ.
  4. النَّاقُوسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاقُوسُ : مِضْرابُ النَّصارى الذي يضربونه إِيذانًا بحلول وقت الصَّلاة. والجمع : نَوَاقيس.
  5. النَّقِيس (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيس النَّقِيس يقال: رجلٌ نَقِسٌ: يعيب الناس.
  6. النِّقَاسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقَاسَةُ : العَيْبُ والسُّخرية.


  7. نَاقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاقَسَهُ : عايَبَهُ.
      يقال: بينهما منافَسَةٌ ومُنَاقَسَةٌ.
  8. انقاسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقاسَ بـ ينقاس ، انْقسْ ، انْقياسًا ، فهو مُنْقاس ، والمفعول مُنقاسٌ به :-
      • انقاس الشَّيءُ بغيره مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله.
  9. القسوس (المعجم الأعشاب)
    • حَبل المساكين - لبلاب كبير (العريض الورق ) - حلبلاب - حَلْباب - قسوس - لَبلاب مَرعان - بَدْرَه - اللبلاب الشجري - عَشْقة - الشكْرَج -عليق.
  10. أَنْقُس (المعجم الرائد)
    • أنقس - ج، نقس ، -مؤ، نقساء
      1- مصاب بالجرب. 2- ابن الخادمة أو المملوكة.
  11. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس - تقسيسا
      1-قسس الجمال : أحسن رعيها
  12. ناقَس (المعجم الرائد)
    • ناقس - مناقسة
      1-ناقسه : عابه
  13. ناقوس (المعجم الرائد)
    • ناقوس - ج، نواقيس
      1- ناقوس : قطعة طويلة من حديد أو خشب كان النصارى يضربونها دعوة لأوقات الصلاة في الكنيسة. 2- ناقوس : جرس.
  14. بَناقِيسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَناقِيسُ: ما طَلَعَ من مُسْتَدِير البِطِّيخ، الواحِدُ: بُنْقوسٌ.
      ـ بَنَاقِيسُ الطُّرْثُوثِ: شيءٌ صغيرٌ يَنْبُتُ معه.
  15. انقاس الشّيء بغيره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع قاسَ
  16. فقاسة (المعجم عربي عامة)
    • الآلة التي يتم بها تفقيس البيض بطريقة صناعية.
  17. ناقوس الغوْص (المعجم عربي عامة)
    • وعاء ضخم للعمل تحت الماء مفتوح عند الجُزْء السُّفليّ ومزوَّد بالهواء المضغوط.
  18. قسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ق س س: القَسُّ رئيس من رؤساء النصارى في ا لدين والعلم وكذا القِسِيّسُ بكسر القاف و القَسِّيُّ ثوب يحمل من مصر يخالطه الحرير وفي الحديث {أنه نهى عن لبس القسيّ} قال أبو عبيد هو منسوب إلى بلاد يقال لها القَسُّ وأصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف وأهل مصر بالفتح و قُسُّ بن ساعدة الايادي اسقف نجران وكان أحد حكماء العرب
  19. النِّقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْسُ : المِدادُ يُكْتبُ به. والجمع : أَنْقَاسٌ، وأَنْقُسٌ.
  20. النِّقْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْسُ : ضَرْبٌ من النَّوَاقِيس. والجمع : نُقُسُ.
      و النِّقْسُ الجَرَب.
  21. انقَاسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انقَاسَ .
      مطاوع قاس.
  22. تَقَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَسَّسَ الشيءَ: طلَبَهُ و تتبَّعَهُ.
      و تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم.
  23. لَقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَسَهُ لَقَسَهُ ُ لَقْسًا.
      عابَهُ.
      فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ.
  24. نَاقِسٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق س]. (فاعل من نَقَسَ). :-شَرَابٌ نَاقِسٌ :- : حَامِضٌ.
  25. نَاقَسَ (المعجم الغني)
    • [ن ق س]. (فعل: رباعي متعد). نَاقَسَ، يُنَاقِسُ، مصدر مُنَاقَسَةٌ. :-نَاقَسَ الرَّجُلَ :- : عَابَهَ.


معنى نقسه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقَسَ** \- [ن ق س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف).** نَقَسْتُ**،** أَنْقُسُ**،** اُنْقُسْ**، مص. نُقُوسٌ. 1. "نَقَسَ اللَّبَنُ" : حَمُضَ. 2. "نَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ" : أَفْسَدَ. 3. "نَقَسَ جَارَهُ" : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَقَّسَ** \- [ن ق س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَقَّسَ**،** يُنَقِّسُ**، مص. تَنْقِيسٌ. 1. "نَقَّسَ جَارَهُ" : عَابَهُ، طَعَنَ فِيهِ. 2. "نَقَّسَ النَّاسَ بِالنَّاقُوسِ" : دَعَاهُمْ بِهِ. 3. "نَقَّسَ الدَّوَاةَ" : جَعَلَ النِّقْسَ فِيهَا.
معجم الغني
**نَقَسَ** \- [ن ق س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَسْتُ**،** أَنْقُسُ**،** اُنْقُسْ**، مص. نَقْسٌ. 1. "نَقَسَ النَّاقُوسُ" : صَوَّتَ، رَنَّ. 2. "نَقَسَ الرَّاهِبُ" : قَرَعَ النَّاقُوسَ. 3. "نَقَسَ النَّاقُوسَ بِالْخَشَبَةِ" : ضَرَبَهُ بِهَا.
معجم الغني
**نِقْسٌ** \- ج:** أَنْقَاسٌ**. [ن ق س]. "نِقْسُ الدَّوَاةِ" : مِدَادٌ يُكْتَبُ بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقس ينقس ، نقسا ، فهو ناقس• نقس الجرس : صوت ، قرع . - [ 2268 ] - • نقس الشخص : قرع الناقوس كادوا ينقسون حتى رأى عبد الله بن زيد الأذان في المنام [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقوس [ مفرد ] : ج نواقيس : ( انظر : ن ا ق و س - ناقوس ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقس [ مفرد ] : مصدر نقس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقوس [ جمع ] : ( نت ) شجر من فصيلة النخليات ، ينمو في الأقاليم الحارة ، نسيجه يستعمل في صناعة القبعات ، وثماره زيتية المادة يستخرج منها دهن شائع الاستعمال .
المعجم الوسيط
النّاقوسُ ـُ نَقْساً: صوَّت. وـ فلانٌ: قَرَع النَّاقوس. ويقال: نَقَس بالنَّاقوس. وـ الشّرابُ: حَمُض. وـ بين القوم: أفْسَد. وـ فلاناً: عابه وطَعَن فيه.( نَاقَسَه ): عايَبَه. يقال: بينهما منافَسَة ومُناقَسَة.( نَقَّسَ ) فلاناً: مبالغة في نَقَسَه. وـ القومَ بناقوسه: دعاهم به. وـ الدَّواةَ: جعل النِّقس فيها.( النَّاقُوس ): مِضْراب النَّصارى الذي يضربونه إيذاناً بحلول وقت الصَّلاة. ( ج ) نَوَاقِيس.( النِّقَاسَة ): العَيْب والسُّخرية.( النَّقْس ): ضَرْب من النَّوَاقيس. ( ج ) نُقُس. وـ الجَرَب.( النِّقْس ): المِداد يكتب به. ( ج ) أنْقَاس، وأنْقُس.( النَّقِس ): - يقال: رجل نَقِس: يعيب الناس.
مختار الصحاح
ن ق س : النَّاقُوسُ الذي يضرب به النصارى لأوقات الصلوات وقد نَقَسَ من باب نصر أي ضرب بالناقوس وفي الحديث { كادوا ينقُسُون حتى رأى عبد الله بن زيد الأَذان في المنام } و النِّقْسُ بالكسر الذي يُكتب به وجمعه أَنْقُسٌ و أَنْقَاسٌ تقول منه نَقَّسَ دواته تَنْقِيسا
الصحاح في اللغة
الناقوسُ: الذي تَضرب به النَصارى لأوقات الصلاة. قال جرير: لمَّا تَذَكَّرتْ بالـدَيْرَيْنِ أَرَّقَـنـي   صوتُ الدجاجِ وضرْبٌ بالنواقيسِ والنَقْس: ضربُ الناقوسِ. والنَقْسُ أيضاً: مثل اللَقْسِ، وهو أن تعيب القومَ وتسخر منهم. والنِقْسُ بالكسر: الذي يُكْتَبُ به. ويجمع على أنْقُسٍ وأنْقاسٍ. قال المرار الفقعسي: عَفَتِ المنازلُ غيرَ مثل الأَنْقُسِ   بعد الزمانِ عَرَفْتَهُ بالقِرْطِسِ أي في القِرطاسِ. تقول منه: نَقَّسَ دواته تَنْقيساً.
تاج العروس

البَناقِيسُ أهمله الجَوْهَرِيّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابنُ عَبّاد : هو ما طَلَعَ من مُستَديرِ البِطِّيخ الواحدُ بُنْقُوس بالضَّمّ . وبَناقِيسُ الطُّرْثوث : شيءٌ صغيرٌ يَنْبُتُ معه أوّل ما يُرى . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بانَقُوسا : جبلٌ في ظاهرِ حَلَبَ من جِهةِ الشَّمالِ قال البُحتُريُّ :

أقامَ كلُّ مُلِثِّ القَطْرِ رَجَّاسِ ... على ديارٍ بعَلْوِ الشامِ أَدْرَاسِ

فيها لعَلْوَةَ مُصْطافٌ ومُرْتَبَعٌ ... منْ بانَقُوسا وبابِلَّى وبِطْياسِ

منازِلٌ أَنْكَرَتْنا بَعْدَ مَعْرِفةٍ ... وأوْحَشَتْ مِن هوانا بعد إيناسِ

يا عَلْوُ لو شِئتِ أَبْدَلْتِ الصُّدودَ لنا ... وَصْلاً ولانَ لصَبٍّ قَلْبُكِ القاسي

تاج العروس

النَّاقُوسُ : الَّذي يَضْرِبُه النَّصَارَى لأَوْقَاتِ صَلاَتهم وهي خَشَبَةٌ كَبيرةٌ طَويلَةٌ وأُخْرَى قَصيرةٌ واسمُهَا الوَبِيلُ قالَ جَريرٌ :

لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْن أَرَّقَني ... صَوْتُ الدَّجَاجِ وقَرْعٌ والنَّواقيسِ وقد نَقَسَ بالوَبِيلِ النَّاقُوسَ نَقْساً أَي ضَرَبَ ومنه حَديثُ بَدْءِ الأَذَان : حَتَّى نَقَسُوا أَو كادُوا يَنْقُسُونَ حتَّى رَأَى عبدُ الله بنُ زَيْدٍ الأَذانَ . والنَّقْسُ : العَيْبُ والسُّخْرِيّةُ وكذلك اللَّقْسُ والنَّقْزُ والقَذْلُ قاله الفَرّاءُ : وهو أَنْ يعيبَ القَوْمَ ويَسْخَرَ منهم ويُلَقِّبَهُم الأَلْقَابَ . وقال ابنُ القَطَّاع : نَقَسَ الإِنْسَانَ : طَعَن عليه . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : النَّقْسُ : الجَرَبُ كالوَقْسِ . والنِّقْسُ بالكَسْرِ : المِدَادُ الَّذِي يُكْتَب به ج أَنْقَاسٌ وأَنْقَسٌ قال المَرّارُ :

عَفَتِ المَنَازِلُ غَيْرَ مثْلِ الأَنْقُسِ ... بَعْدَ الزِّمَانِ عَرَفْتُه بالقَرْطَسِ أَي في القِرْطاسِ . وتقولُ منه : نَقَّسَ دَوَاتَه تَنْقِيساً أَي جَعَلَه فيها . ونَقَّسَه تَنْقِيساً : لَقَّبَه وكذلِكَ نَقَّزَه والإسْمُ النِّقَاسَةُ بالكَسْرِ . والنّاقِسُ : الحَامِضُ قالَهُ اللَّيْث يُقَالُ : شَرَابٌ ناقِسٌ إِذا حَمُضَ . ونَقَسَ يَنْقُسُ نُقُوساً : حَمُضَ قال الجَعْدِيّ :

جَوْنٍ كجَوْزِ الحِمَارِ جَرَّدَهُ الْ ... خَرَّاسُ لا نَاقِسٍ ولا هَزِمِ ورواه قَومٌ : لا نَافِسٍ بالفَاءِ حَكَى ذلِك أَبُو حَنِيفَةَ وقال : لا أَعْرفُه إِنما المَعْرُوفُ : ناقِس بالقَاف . والأَنْقَسُ : ابنُ الأَمَةِ لِمَا بِهِ مِن الجَرَبِ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ نَقِسٌ ككَتِفٍ : يَعِيبُ النَّاسَ ويُلَقِّبُهم وقد نَاقَسَهُم . وانْتَقَسُوا : قَرَعُوا النَّاقُوسَ . والنُّقُسُ بضمِّتَيْن : جَمْع نَاقُوسٍ على تَوَهُّمِ حَذْف الأَلف وبه فُسِّر قولُ الأَسْودِ بنِ يَعْفُرَ :

وقَدْ سَبَأْتُ لِفِتْيَانٍ ذَوِي كَرَمٍ ... قَبْلَ الصَّباحِ ولَمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ ونَقَسَ النَّاقُوسُ : صَوِّتَ . ونَقَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ . ونَقَسَ المَرْأَةَ : بَاضَعَهَا نَقَلَه ابنُ القَطَّاع

تاج العروس

ونَقْيُوسُ : قَرْيَةٌ بَيْنَ الفُسْطَاطِ والإِسْكَنْدَرِيَّة كانت بها وَقْعةٌ لعَمْرو بن العَاص والرُّومِ لَمّا نَقَضُوا

لسان العرب
النِّقْسُ الذي يكتب به بالكسر ابن سيده النِّقْسُ المِداد والجمع أَنْقاسٌ وأَنْقُس قال المرار عَفَتِ المنازِلُ غيرَ مِثْلِ الأَنْفُسِ بعْدَ الزَّمانِ عَرَفْتَه بالقِرْطِسِ أَي في القِرْطاسِ تقول منه نَقْسَ دواته تَنقِيساً ورجل نَقِسٌ يعيب الناس ويُلَقِّبُهم وقد نَقِسَهم يَنْقَسُهم نَقْساً وناقَسَهم وهي النَّقاسَة الفراء اللَّقْسُ والنَّقْسُ والنَّقْز كله العيب وكذلك القَذْل وهو أَن يعيب القومَ ويَسْخَرَ منهم والنَّاقُوس مِضْراب النصارى الذي يضربونه لأَوقات الصلاة قال جرير لمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ وقرعٌ بالنَّواقِيسِ وذلك أَنه كان مُزْمِعاً سفراً صباحاً قال ويروى ونقس بالنواقيس والنَّفْسُ الضرب بالناقوس وفي حديث بَدْءِ الأَذان حتى نَقَسُوا أَو كادوا يَنْقُسُون حتى رأَى عبد اللَّه بن زيد الأَذان والنَّقْسُ ضرب من النواقيس وهي الخشبة الطويلة والوَبيلَةُ والوَبِيلُ الخشبة القصيرة وقول الأَسود بن يعفر وقد سَبَأْتُ لِفِتْيانٍ ذَوِي كَرَمٍ قبلَ الصَّباحِ ولمَّا تُقْرَعِ النُّقُسُ يجوز أَن يكون جمع ناقُوسٍ على توهم حذف الأَلف وأَن يكون جمع نَقْس الذي هو ضرب منها كَرهْن ورُهُن وسَقْف وسُقُف وقد نَقَسَ الناقُوس بالوَبِيل نَقْساً وشراب ناقِس إِذا حَمُضَ ونَقَس الشرابُ يَنْقُس نُقُوساً حمض قال النابغة الجعدي جَوْنٌ كجَوْنِ الخَمَّار جَرَّدَهُ الْخَرَّاسُ لا ناقِسٌ ولا هَزِمُ ورواه قوم لا نافِسٌ بالفاء حكى ذلك أَبو حنيفة وقال لا أَعرفه إِنما المعروف ناقِسٌ بالقاف الأَصمعي النَّقْس والوَقْسُ الجَرَب
الرائد
* نقس ينقس: نقسا. 1-الناقوس بالخشبة أو نحوها: ضربه بها. 2-الناقوس: صوت.
الرائد
* نقس ينقس: نقوسا. 1-الشراب: حمض. 2-بين القوم: أفسد.
الرائد
* نقس ينقس: نقسا. ه: عابه وسخر منه.
الرائد
* نقس تنقيسا. 1-ه: لقبه. 2-الدواة: جعل فيها «النقس»، أي الحبر. 3-ه بناقوسه: دعاه به.
الرائد
* نقس. «رجل نقس»: يعيب الناس ويلقبهم.
الرائد
* نقس. ج نقس. 1-مص. نقس ونقس. 2-نوع من النواقيس. 3-جرب.
الرائد
* نقس. حبر، ج أنقاس وأنقس.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: