وصف و معنى و تعريف كلمة نقصتكما:


نقصتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و صاد (ص) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نقصتكما في معاجم اللغة العربية:



نقصتكما

جذر [نقص]

  1. وَقَص : (اسم)
    • الجمع : أوقاص
    • الوَقَصُ : لغةٌ في الوَقْص
    • الوَقَصُ :كُسَار العِيدان يُلقى في النار ليزيدَها اشتعالاً
    • الوَقَص في الصَّدقة: (الفقه) ما بين الفريضتين، نحو أن تبلغ الإبلُ خمسًا ففيها شاة ولا شيءَ في الزِّيادة حتَّى تبلغ عَشْرًا؛ فما بين الخمس إلى العشر وقَصٌ، وبعضُ العلماء يجعل الوَقَص في البقَر خاصّة
  2. وَقَصَ : (فعل)
    • وَقَصَ (يَقِصُ) وَقْصًا
    • وَقَصَتْ عُنُقُه: انكسرت
    • وَقَصَتْ الناقةُ براكبها: رَمَتْ به فكَسَرَتْ عُنُقَه
    • وَقَصَ الشيءَ: كَسَرَه
    • وَقَصَ الفرسُ الإكامَ: كسر رءُوسَها
    • وَقَصَ عنقَه الدَّينُ: أثقلها
    • وَقَصَ الشيءَ فلانٌ: نَقَصَه وعابه
    • وَقَصَ رأسَه: غَمَزَه غمزًا شديدًا
  3. وَقِصَ : (فعل)
    • وَقِصَ (يَوْقَصُ) وَقَصًا فهو أَوقصُ، وهي وقصاءُ والجمع : وُقْصٌ
    • وَقِصَ : قَصُرتْ عُنُقُه خِلْقَةً
  4. وَقْص : (اسم)
    • وَقْص : مصدر وَقَصَ


  5. وَقَّصَ : (فعل)
    • وَقَّصَ على ناره: أَلقى عليها الوَقَصَ، أَي كُسَارَ العيدان
  6. وَقص : (اسم)
    • الوَقْص (العروض): إسقاط الحرف الثَّاني المتحرّك في مُتَفاعلن فتصير مُفاعلن
    • الوَقْصُ : العَيْبُ النَّقْص
  7. وُقِصَ : (فعل)
    • وُقِصَ : دُقَّتْ عنقُه
  8. وُقص : (اسم)
    • وُقص : جمع أَوْقَص
,
  1. تَوَاقَصَ
    • تَوَاقَصَ : تَشَبِّه بالأَوْقَص .
      و تَوَاقَصَ على بُرْدته : انحنى وقَصَّر نفسَه وشدَّها على عُنقه كي لا تَسقُطَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  2. تَوَقَّصَ
    • تَوَقَّصَ به فرسُهُ : وثَبَ وثْبًا قصيرَ الخُطَى .
      و تَوَقَّصَ البعيرُ : سار بين العَنَق والخَببِ كأَنه يكسِرُ ما تحته من شِدَّة وطئه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أوقاص
    • أوقاص
      1 - أوقاص : قوم متفرقون . 2 - أوقاص : قوم ليس لهم أصل واحد . 3 - أوقاص : حثالة القوم .

    المعجم: الرائد

  4. تَوَقَّص
    • توقص - توقصا
      1 - توقص به الفرس : وثب وثبا خفيفا . 2 - توقص الجمل : سار سيرا بين « العنق » و « الخبب »، وهما نوعان من العدو ، واشتد وطؤه .

    المعجم: الرائد



  5. تَواقَص
    • تواقص - تواقصا
      1 - تشبه بـ « الأوقص »، وهو قصير العنق

    المعجم: الرائد

  6. مَوقوص
    • موقوص
      1 - موقوص من دقت عنقه . 2 - موقوص : قصير العنق . 3 - موقوص في العروض : ما دخله « الوقص »، وهو إسقاط الحرف الثاني المتحرك في « متفاعلن ».

    المعجم: الرائد

  7. الأَوْقَاصُ
    • الأَوْقَاصُ : جمع الوَقَص .
      و الأَوْقَاصُ المتفرِّقون .
      يقال : صاروا أوْقاصًا .
      و الأَوْقَاصُ الزَّعانِفُ من الناس .
      يقال : أَتانا أَوقاصٌ من بني فلان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَوْقُوصُ


    • المَوْقُوصُ القصيرُ العُنُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوْقَصَهُ
    • أَوْقَصَهُ : صَيَّره أَوقصَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أوقص
    • أوقص - إيقاصا
      1 - أوقصه الله : خلقه قصير العنق

    المعجم: الرائد

  11. أَوقص
    • أوقص - ج ، وقص ، - مؤ ، وقصاء
      1 - أوقص : قصير العنق . 2 - أوقص : « عنق أوقص ، أو وقصاء » : قصير أو قصيرة . 3 - أوقص : « أوقص الطريقين » : أقربهما .



    المعجم: الرائد

  12. وقص
    • " الوَقَصُ ، بالتحريك : قِصَرُ العنق كأَنما رُدَّ في جوف الصدر ، وَقِصَ يَوْقَصُ وَقَصاً ، وهو أَوْقَصُ ، وامرأَة وَقْصاء ، وأَوْقَصه اللّه ؛ وقد يوصف بذلك العنق فيقال : عُنُق أَوْقَصُ وعُنُق وَقْصاء ، حكاها اللحياني .
      ووَقَصَ عُنُقَه يَقِصُها وَقْصاً : كسَرَها ودَقَّها ، قال : ولا يكون وقَصَت العنقُ نفسها إِنما هو وُقِصَت .
      خالد بن جَنْبَة : وُقِصَ البعير ، فهو مَوْقوصٌ إِذا أَصبح داؤه في ظهره لا حَراك به ، وكذلك العنق والظهر في الوَقْص ، ويقال : وُقِصَ الرجل ، فهو مَوْقُوصٌ ؛ وقول الراجز : ما زال شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُه ، حتى أَتاه قِرْنُه فوَقَصُه ؟

      ‏ قال : أَراد فوَقَصَه ، فلما وقف على الهاء نقل حركتها وهي الضمة إِلى الصاد قبلها فحرّكها بحركتها .
      ووَقَصَ الدَّيْنُ عُنُقَه : كذلك على المثل .
      وكل ما كُسِرَ ، فقد وُقِصَ .
      ويقال : وَقَصْت رأْسَه إِذا غمزته غمزاً شديداً ، وربما اندقّت منه العنق .
      وفي حديث عليّ ، كرم اللّه وجهه : أَنه قَضى في الوَاقِصة والقامِصَة والقَارِصة بالدية أَثلاثاً ، وهنّ ثلاثُ جَولرٍ رَكِبَتْ إِحداهن الأُخرى ، فقَرَصت الثالثةُ المركوبَةَ فقَمَصت ، فسقطت الراكبةُ ، فقضى للتي وُقِصَت أَي اندقّ عنُقها بثلثي الدية على صاحبتيها .
      والواقصةُ بمعنى المَوْقُوصة كما ، قالوا آشِرة بمعنى مَأْشورة ؛ كما ، قال : أَناشِر لا زالت يمينُك آشِرَه أَي مأْشورة .
      وفي الحديث : أَن رجلاً كان واقفاً مع النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهو محرم فَوَقَصَتْ به ناقته في أَخاقِيقِ جِرْدْانٍ فمات ؛ قال أَبو عبيد : الوَقْصُ كَسْرُ العنق ، ومنه قيل للرجل أَوْقَصُ إِذا كان مائلَ العنق قصيرَها ، ومنه يقال : وَقَصْت الشيء إِذا كَسَرْته ؛ قال ابن مقبل يذكر الناقة : فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ ، بعدما كَرَبت حياةُ النار للمُتَنَوِّرِ أَي تدق وتكسر .
      والمَقاصِرُ : أُصول الشجر ، الواحد مَقْصُورٌ .
      ووَقصَت الدابةُ الأَكَمةَ : كَسَرَتْها ؛ قال عنترة : خَطّارة غِبَّ السُّرى مَوّارةٌ ، تَقِصُ الإِكامَ بذات خُفٍّ مِيثَم ‏

      ويروى : ‏ تَطِس .
      والوَقَصُ : دِقاقُ العِيدانِ تُلْقَى على النار .
      يقال : وَقِّصْ على نارك ؛ قال حميد ابن ثور يصف امرأَة : لا تَصْطَلي النارَ إِلا مُجْمَراً أَرِجاً ، قد كَسَّرَتْ مِن يَلَنْجُوجٍ له وَقَصَا ووقَّص على ناره : كسَّرَ عليها العِيدَانَ .
      قال أَبو تراب : سمعت مبتكراً يقول : الوَقَش والوَقَص صغار الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ .
      ووَقَصَت به راحِلتُه وهو كقولك : خُذِ الخِطامَ وخذْ بالخطام ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أُتِيَ بفرس فرَكِبَه فجعل يَتَوَقَّصُ به .
      الأَصمعي : إِذا نزا الفرسُ في عَدْوِه نَزْواً ووَثَبَ وهو يُقارب الخَطْوَ فذلك التَّوقُّصُ ، وقد توَقّص .
      وقال أَبو عبيدة : التوَقُّصُ أَن يُقْصِرَ عن الخَبَب ويزيدَ على العَنَق وينقل قوائمه نقل الخَبَب غير أَنها أَقرب قَدْراً إِلى الأَرض وهو يرمي نفسه ويَخُبّ .
      وفي حديث أُم حَرام : رَكِبَتْ دابةً فوَقَصَتْ بها فسَقَطَتْ عنها فماتت .
      ويقال : مَرَّ فلانٌ تتوَقَّصُ به فرسُه .
      والدابة تذُبّ بذَنَبِها فتَقِصُ عنها الذبابَ وَقْصاً إِذا ضربته به فقتلته .
      والدواب إِذا سارت في رؤوس الإِكام وقَصَتْها أَي كَسَرَتْ رؤُوسَها بقوائمها ، والفرَسُ تَقِصُ الإِكامَ أَي تدُقّها .
      والوَقْصُ : إِسكان الثاني من متفاعلن فيبقى متْفاعلن ، وهذا بناء غير منقول فيصرف عنه إِلى بناء مستعمل مقول منقول ، وهو قولهم مستفعلن ، ثم تحذف السين فيبقى مُتَفْعِلن فينقل في التقطيع إِلى مفاعلن ؛ وبيته أَنشده الخليل : يَذُبُّ عَنْ حَرِيمِه بِسَيْفِه ، ورُمْحِهِ ونَبْلِه ويَحْتَمِي سمي بذلك لأَنه بمنزلة الذي انْدَقّتْ عنُقه .
      ووَقَصَ رأْسه : غمزه من سُفْل .
      وتَوَقَّصَ الفرسُ : عدا عَدْواً كأَنه ينزُو فيه .
      والوَقَصُ : ما بين الفَرِيضتين من الإِبل والغنم ، واحدُ الأَوْقاصِ في الصدقة ، والجمع أَوْقاص ، وبعضهم يَجْعلُ الأَوْقاصَ في البقر خاصة ، والأَشْناقَ في الإِبل خاصة ، وهما جميعاً ما بين الفريضتين .
      وفي حديث معاذ بن جبل : أَنه أُتِي بوَقَصٍ في الصدقة وهو باليمن فقال : لم يأْمُرْني رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فيه بشيء ؛ قال أَبو عبيد :، قال أَبو عمرو الشيباني الوَقَصُ ، بالتحريك ، هو ما وجبت فيه الغنم من فرائض الصدقة في الإِبل ما بين الخَمْسِ إِلى العشرين ؛ قال أَبو عبيد : ولا أَرى أَبا عمرو حَفِظَ هذا لأَن سُنّةَ النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، أَن في خَمْس من الإِبل شاةً وفي عشر شاتين إِلى أَربع وعشرين في كل خمسٍ شاة ، قال : ولكن الوَقَصُ عندنا ما بين الفريضتين وهو ما زاد على خَمْسٍ من الإِبل إِلى تسع ، وما زاد على عشر إِلى أَربعَ عشرة ، وكذلك ما فوق ذلك ؛ قال ابن بري : يُقَوِّي قولَ أَبي عمرو ويشهد بصحته قولُ معاذ في الحديث إِنه أُتِي بوقَصٍ في الصدقة يعني بغنم أُخِذَت في صدقة الإِبل ، فهذا الخبر يشهد بأَنه ‏ ليس ‏ الوَقَصُ ما بين الفريضتين لأَن ما بين الفريضتين لا شيء فيه ، وإِذا كان لا زكاة فيه فكيف يسمى غنماً ؟ الجوهري : الوَقَص نحو أَن تبلغ الإِبلُ خَمْساً ففيها شاة ، ولا شيء في الزيادة حتى تبلغ عشراً ، فما بين الخَمْسِ إِلى العشر وَقَصٌ ، وكذلك الشَّنَقُ ، وبعض العلماء يجعل الوَقَصَ في البقر خاصة والشَّنَقَ في الإِبل خاصة ، قال : وهما جميعاً ما بين الفريضتين .
      وفي حديث جابر : وكانت عليَّ بُرْدَةٌ فخالفتُ بين طَرَفيها ثم تَواقَصْت عليها كي لا تَسْقُطَ أَي انْحنَيْت وتَقاصَرتْ لأَمْسكها بعُنُقِي .
      والأَوْقَصُ : الذي قَصُرَت عنقُه خلقة .
      وواقِصةُ : موضع ، وقيل : ماءٌ ، وقيل : منزل بطريق مكة .
      ووُقَيْصٌ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نقصتكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقْصٌ** - [ن ق ص]. (مص. نَقَصَ). 1. "نَقْصٌ فِي الْمَوَادِّ الغِذَائِيَّةِ" : عَدَمُ وَفْرَتِهَا. 2. "نَقْصٌ فِي الْأَسْعَارِ" : خَفْضُهَا. 3. "ما مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ وَفِيهِ نَقْصٌ" : ضَعْفٌ، عَيْبٌ. 4. "بَدَأَ النَّقْصُ يَدِبُّ فِيهِ" : الْقَدْرُ الذَّاهِبُ مِنَ الشَّيْءِ. "بَعْدَ تَمَامِ الْبَدْرِ يُصِيبُهُ النَّقْصُ". 5. "لاَحَظَ نَقْصاً فِي عَدَدِ الْعَامِلِـينَ" : غِيَاباً...

6. "يَشْعُرُ بِمُرَكَّبِ النَّقْصِ" : شُعُورٌ بِتَدَهْوُرِ الْقُدْرَةِ الذَّاتِيَّةِ.
معجم الغني
**نَقَّصَ** - [ن ق ص]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّصَ**،** يُنَقِّصُ**، مص. تَنْقِيصٌ. 1. "نَقَّصَ التَّاجِرُ الثَّمَنَ" : نَقَصَهُ، خَصَمَ شَيْئاً مِنْهُ. 2. "نَقَّصَ قَدْرَهُ" : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ.
معجم الغني
**نَقَصَ** - [ن ق ص]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَقَصَ**،** يَنْقُصُ**، مص. نَقْصٌ، نُقْصَانٌ. 1. "نَقَصَ عَقْلُهُ" : ضَعُفَ. "نَقَصَ بَصَرُهُ" "نَقَصَ دِينُهُ". 2. "نَقَصَ مَالُهُ" : قَلَّ. 3. "نَقَصَ الْحِسَابَ" : صَيَّرَهُ نَاقِصاً.![الرعد آية 41]**أَوَ لَمْ تَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا** !(قرآن). 4. "نَقَصَهُ حَقَّهُ" : غَمَطَهُ إِيَّاهُ وَجَعَلَهُ نَاقِصاً. ![التوبة آية 4]** ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا**!(قرآن) "نَقَصَهُ قَدْرَهُ". 5. "نَقَصَتْهُ الْحِيلَةُ" : أَعْوَزَتْهُ. 6. "نَقَصَهُ نَقِيصَةً" : طَعَنَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقيصة [ مفرد ] : ج نقائص : خصلة دنيئة ، عيب ، شائبة لا تحصى نقائصه - عندما تصر على الكذب فتلك نقيصة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقصان [ مفرد ] : مصدر نقص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص [ مفرد ] : مصدر نقص ° نقص النمو : نمو أقل من الطبيعي أو المعتاد نتيجة فقدان خلايا - نقص التكون : فقدان عضو من الجسم أو قصور في نموه - مركب النقص / عقدة النقص : إحساس دائم لدى الشخص بنقصه عن غيره . • النقص : ( عر ) اجتماع الكف مع العصب فتصير فيه مفاعلتن مفاعيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقص [ مفرد ] : ج ناقصون ونواقص ، مؤ ناقصة ، ج مؤ ناقصات ونواقص : 1 - اسم فاعل من نقص . 2 - غير تام ، غير كامل عمل ناقص - العلم الناقص شر من الجهل ° ناقص الأهلية : صغير ، سفيه لا يستطيع تحمل المسئولية - ناقص النمو : غير تام بصورة طبيعية أو متكاملة . 3 - ( جب ) رمز الطرح وترسم هكذا : ( - ) . 4 - ( نح ) ما كان معتل اللام من الأفعال ( رمى ) فعل ناقص . 5 - ( نح ) ما احتاج من الأفعال إلى اسمين بعده يكملان معناه فيرفع المبتدأ اسما له ، وينصب الخبر خبرا له ( كان ) فعل ناقص . • الجناس الناقص : ( بغ ) الذي اختلف فيه اللفظان المتجانسان في عدد الحروف ، أو نسقها ، مثل : بيض الصفائح لا سود الصحائف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقوص [ مفرد ] : اسم مفعول من نقص . • المنقوص : ( نح ) الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقصة [ مفرد ] : ج مناقص : نقص ، عيب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقصة [ مفرد ] : طرح مشروع بناء أو شراء بضائع أو غيرها فيقع الالتزام على من قدم أحسن الشروط من ناحية الخدمة المطلوبة أو أرخص الأسعار أرسى المناقصة على فلان - مناقصة لبناء مستشفى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، تنقيصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• نقص الشيء : نقصه ، قلله نقص مجهوده / ساعات العمل / أسعار البضائع - { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقص يتناقص ، تناقصا ، فهو متناقص• تناقص الشيء : قل عما كان عليه تدريجيا تناقص الماء في البئر - تناقص عدد الحاضرين - تناقصت نسبة الحوادث : تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة ° فترة تناقص : فترة تناقص وجه القمر المنير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقص يتنقص ، تنقصا ، فهو متنقص ، والمفعول متنقص• تنقص الشيء : أخذ منه قليلا قليلا حتى قل تدريجيا تنقصت البهائم نبع الماء - تنقص الشراب - تنقص مئونة الشتاء . • تنقص فلانا : انتقصه ؛ حط من قدره ومكانته وقلل أهميته أخذ يتنقصه أمام الجالسين فأخجله - لا تنقص أحدا حتى لا يتنقصك الناس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقص يستنقص ، استنقاصا ، فهو مستنقص ، والمفعول مستنقص• استنقص المكافأة : استحطها ، عدها قليلة لا تغنيه استنقص عطية - استنقص نصيبه في الميراث . • استنقص الشخص : نسب إليه النقصان استنقص زميله في العمل - أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها . • استنقص الثمن : طلب تخفيضه استنقص ثمن الدار ليبتاعها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقص ينقص ، إنقاصا ، فهو منقص ، والمفعول منقص• أنقص راتب فلان : نقصه ؛ قلله ، اقتطع منه أنقص الأجر / السعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقص ينقص ، نقصا ونقصانا ، فهو ناقص ، والمفعول منقوص ( للمتعدي ) • نقص الشيء : قل ، عكس زاد نقص ماله - لكل شيء إذا ما تم نقصان . . . فلا يغر بطيب العيش إنسان - { ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات } . • نقص عقله : ضعف نقص بصره / دينه - يعالج مواطن النقص - أصابه نقص في دينه - وإذا أتتك مذمتي من ناقص . . . فهي الشهادة لي بأني كامل . • نقص الشيء : اقتطعه ، صيره قليلا { أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها } . • نقصه هدوء البال : أعوزه ، افتقر إليه نقصان الأكسجين - ينقصه الكثير - تنقصه الخبرة . • نقص الشخص حقه : اقتطعه ، أخذ منه { وإنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص } - { قد علمنا ما تنقص الأرض منهم وعندنا كتاب حفيظ } : ما تقتطع الأرض من أبدانهم ويقال : قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقَّصَ يتنقَّص، تنقُّصًا، فهو مُتنقِّص، والمفعول مُتنقَّص • تنقَّص الشَّيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً حتّى قلّ تدريجيًّا "تنقَّصتِ البهائمُ نبعَ الماء- تنقّص الشّرابَ- تنقّص مئونةَ الشِّتاء". • تنقَّصَ فلانًا: انتقصه؛ حطّ من قدره ومكانته وقلَّل أهميَّته "أخذ يتنقّصه أمام الجالسين فأخجله- لا تُنقِّص أحدًا حتَّى لا يتنقَّصَك الناسُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقصَ يتناقص، تناقُصًا، فهو مُتناقِص • تناقص الشَّيءُ: قلّ عمَّا كان عليه تدريجيًّا "تناقَص الماءُ في البئر- تناقص عددُ الحاضرين- تناقصت نسبةُ الحوادث: تراجعت وهبطت بصورة ملحوظة"| فترة تناقُص: فترة تناقُص وجه القمر المنير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقصَ/ انتقصَ من ينتقص، انتِقاصًا، فهو مُنتقِص، والمفعول مُنتقَص (للمتعدِّي) • انتقص الشَّيءُ: مُطاوع نقَصَ: نقَص، قلّ "انتقصتِ السِّلعُ الغذائيّة- انتقص الإنتاجُ الأدبيّ/ الأنسولين- فما صفا البحر إلاّ وهو منتِقص ... ولا تعكّر إلاّ في الزِّياداتِ". • انتقص قدرَ فلان/ انتقص من قدره: عابه، حطَّ من قيمته وشأنه وأهميَّته "انتقص فضلَ أستاذِه- انتقص منافسَه". • انتقصَ الماءَ: قلَّله، جعله أقلّ ممّا كان عليه "انتقص راتبَ خادمه". • انتقصَ الثَّمنَ: استحطّه، حطّ منه. • انتقص زميلَه: عابه وذمّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنقصَ يستنقص، استِنقاصًا، فهو مُستنقِص، والمفعول مُستنقَص • استنقص المكافأةَ: استحطّها، عدَّها قليلةً لا تغنيه "استنقص عطيَّةً- استنقص نصيبَه في الميراث". • استنقص الشَّخصَ: نسب إليه النُّقصانَ "استنقص زميلَه في العمل- أعاد قراءة المقالة فاستنقصها ولم ينشرها". • استنقص الثَّمنَ: طلب تَخفيضه "استنقص ثمنَ الدَّار ليبتاعها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنقصَ يُنقص، إنقاصًا، فهو مُنقِص، والمفعول مُنقَص • أنقص راتبَ فلان: نقَصه؛ قلَّله، اقتطع منه "أنقص الأجرَ/ السِّعرَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقص / انتقص من ينتقص ، انتقاصا ، فهو منتقص ، والمفعول منتقص ( للمتعدي ) • انتقص الشيء : مطاوع نقص : نقص ، قل انتقصت السلع الغذائية - انتقص الإنتاج الأدبي / الأنسولين - فما صفا البحر إلا وهو منتقص . . . ولا تعكر إلا في الزيادات . • انتقص قدر فلان / انتقص من قدره : عابه ، حط من قيمته وشأنه وأهميته انتقص فضل أستاذه - انتقص منافسه . • انتقص الماء : قلله ، جعله أقل مما كان عليه انتقص راتب خادمه . • انتقص الثمن : استحطه ، حط منه . • انتقص زميله : عابه وذمه .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَقْصاً، ونُقْصَاناً: خَسّ وقَلّ. ويقال: نقص عقلُه أو دينه: ضَعُف. وـ الشيءَ: صيَّره ناقِصاً. وفي التنزيل العزيز: { أوَ لَمْ يَرَوا أنَّا نأتي الأرض نَنْقُصُها مِن أطرافها}. وـ فلاناً حقَّه: غَمَطَه إيَّاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ لمْ ينقصوكم شيئاً}. وـ فلاناً نقيصة: طَعَن عليه. وـ الشيءُ فلاناً: أعوزه. ( مج ).( أنْقَصَ ) الشيءَ: نَقَصَه.( نَقَّصَ ) الشيءَ: مبالغة في نقصه.( انْتَقَص ) الشيءُ: نَقَص. وـ الشيءَ: نَقَصَه. وـ الحقَّ: غَمَطَه. وـ الثمنَ: استحَطّه. وـ فلاناً: عابه.( تَنَاقَصَ ) الشيءُ: نَقَص شيئاً فشيئاً.( تَنَقَّصَ ) الشيءَ: أخذ منه قليلاً قليلاً. وـ فلاناً: عابه.( اسْتَنْقَصَ ) الشيءَ: عَدَّه ناقِصاً، أو نسب إليه النُّقْصَان. وـ الثمنَ: طلب نَقْصَه.( المَنْقَصَة ): النَّقْص. ( ج ) مناقص.( النَّقْص ): الضَّعْف. يقال: أصابه نَقْص في عقله أو دينه. وـ ( عند العروضيين ): حذف سابع مفاعلتن في الوافر بعد إسكان خامسه، فيصير مُفَاعَلْت، فينقل إلى مفاعيل، ولا يكون إلاَّ في الحشو.( النُّقْصَان ): المِقْدَار الذَّاهب من المنقوص.( النَّقِيصَة ): النَّقْص. وـ الوقيعَة أو الطَّعن في الناس. وـ الخَصْلة الدَّنيئة. ( ج ) نقائص.
مختار الصحاح
ن ق ص : نَقَصَ الشيء من باب نصر و نُقْصَاناً أيضا و نَقَصَهُ غيره يتعدى ويلزم قلت النَّقْصُ مصدر المُتعدي و النُّقْصَانُ مصدر اللازم والمُتعدي يتعدى إلى مفعولين تقول نقصه حقَّه قال الله تعالى { ثم لم يَنْقُصُوكم شيئا } وأما قولك نقص المال درهما والبُرُّ مُذا فدرهما ومُذا تمييز انتهى كلامي و انْتَقَصَ الشيء أي نقَصَ و انْتَقَصَهُ غيره أيضا و اسْتَنْقَصَ المُشتري الثمن أي استحطه و المَنْقَصَةُ بفتح الميم والقاف النَّقص و النَّقِيصَةُ العيب وفلان يَنْتَقِصُ فلانا أي يقع فيه ويثلبه
الصحاح في اللغة
نَقَصَ الشيء نَقْصاً ونُقْصاناً، ونَقَصْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وانْتَقَصَ الشيءُ، أي نَقَصَ. وانْتَقَصْتُهُ أنا. وانْتَقَصَ المشتري الثمنَ، أي استحَطَّ. والمَنْقَصَةُ: النَقْصُ. والنَقيصَة: العيبُ، وفلان يَتَنَقَّصُ فلاناً، أي يقع فيه ويثْلُبُهُ.
تاج العروس

ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : بَنْقَص كجَعْفَرٍ : اسمٌ وقد أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ وأَوْرَدَه صاحِبُ اللِّسَانِ

لسان العرب
النَّقْصُ الخُسْران في الحظِّ والنقصانُ يكون مصدراً ويكون قدر الشيء الذاهب من المنقوص نَقَصَ الشيءُ يَنْقُصُ نَقْصاً ونُقْصاناً ونَقِيصةً ونَقَصَه هو يتعدى ولا يتعدى وأَنْقَصَه لغة وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَه أَخذ منه قليلاً قليلاً على حد ما يجيءُ عليه هذا الضرب من الأَبنية بالأَغلب وانْتَقَصَ الشيءُ نَقَصَ وانْتَقَصْتُه أَنا لازمٌ وواقعٌ وقد انْتَقَصَه حقَّه أَبو عبيد في باب فَعَلَ الشيءُ وفَعَلْتُ أَنا نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه أَنا قال وهكذا قال الليث وقال استوى فيه فَعَلَ اللازمُ والمُجاوز واسْتَنْقَصَ المُشتري الثمنَ أَي اسْتَحَطَّ وتقول نُقْصانُه كذا وكذا هذا قدْرُ الذاهب قال ابن دريد سمعت خزاعيّاً يقول للطيِّب إِذا كانت له رائحة طيِّبة إِنه لَنَقِيصٌ وروى قول امرئ القيس كلَوْن السَّيالِ وهو عذب نَقِيص أَي طيِّب الريح اللحياني في باب الإِتباع طَيِّبٌ نَقِيص وفي الحديث شَهْرا عِيدٍ لا يَنْقُصان يعني في الحكم وإِن نَقَصا في العدد أَي أَنه لا يَعْرِِضُ في قلوبكم شكٌّ إِذا صُمتم تسعة وعشرين أَو إِن وقَعَ في يوم الحجّ خطأٌ لم يكن في نُسُكِكم نَقْصٌ وفي الحديث عشر من الفِطْرة وانْتقاص الماء قال أَبو عبيد معناه انْتِقاصُ البول بالماء إِذا غُسِل به يعني المذاكير وقيل هو الانتضاح بالماء ويروى انْتِفاص بالفاء وقد تقدم وفي الحديث انْتِفاص الماء الاستنجاء قيل هو الانتضاح بالماء قال أَُّبو عبيد انْتقاصُ الماء غَسْلُ الذكَر بالماء وذلك أَنه إِذا غسل الذكر ارتد البول ولم ينزل وإِن لم يغسل نزل منه الشيء حتى يُسْتَبْرأَ والنَّقْصُ في الوافر من العَروض حذْفُ سابعِه بعد إِسكان خامسه نَقَصَه يَنْقُصُه نَقْصاً وانْتَقَصَه وتَنَقَّصَ الرجلَ وانْتَقَصَه واسْتَنْقَصَه نسب إِليه النُّقْصَانَ والاسم النَّقِيصةُ قال فلو غَيرُ أَخوالي أَرادوا نَقِيصَتي جَعَلْتُ لهم فَوْقَ العَرانِينِ مِيسَما وفلان يَنْتَقِصُ فلاناً أَي يقع فيه ويَثْلِبُه والنَّقْصُ ضعْفُ العقل ونَقُصَ الشيءُ نَقاصَةً فهو نَقِيصٌ عَذُبَ وأَنشد ابن بري لشاعر حَصَانٌ رِيقُها عَذْبٌ نَقِيص والمَنْقَصَةُ النَّقْصُ والنَّقِيصةُ العيب والنقيصةُ الوَقِيعةُ في الناس والفِعْل الانْتِقاصُ وكذلك انْتِقاصُ الحقّ وأَنشد وذا الرِّحْمِ لا تَنْتَقِصْ حقَّه فإِنَّ القَطِيعَة في نَقْصِ وفي حديث بيع الرُّطَب بالتمر قال أَيَنْقُص الرُّطَب إِذا يَبِس ؟ قالوا نعم لفظُه استفهام ومعناه تنبيهٌ وتقرير لِكُنْهِ الحُكْم وعلَّته ليكون معتبراً في نظائره وإِلا فلا يجوز أَن يخفى مثل هذا على النبي صلّى اللّه عليه وسلّم كقوله تعالى أَلَيْسَ اللّهُ بكافٍ عَبْدَه وقول جرير أَلَسْتُم خيرَ مَنْ رَكِبَ المَطايا
الرائد
* نقص ينقص: نقصا وتنقاصا ونقصانا. 1-الشيء: ذهب منه شيء بعد تمامه «نقص ماء البركة، نقص القمر». 2-الشيء: جعله ناقصا. 3-ه حقه: جعل حقه ناقصا.
الرائد
* نقص ينقص: نقاصة. الماء: عذب.
الرائد
* نقص تنقيصا. الشيء: جعله ناقصا.
الرائد
* نقص. 1-مص. نقص. 2-قدر ذاهب من الشيء بعد تمامه: «طرأ عليه نقص في دينه أو عقله». 3-ضعف: «نقص العقل».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: