وصف و معنى و تعريف كلمة نقولهن:


نقولهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و واو (و) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نقولهن في معاجم اللغة العربية:



نقولهن

جذر [نقل]

  1. قَوَل: (اسم)
    • قَوَل : جمع قَوَّالُ
  2. قَوَّلَ: (فعل)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل
    • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
    • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
    • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  3. قَول: (اسم)
    • الجمع : أقو ، أقاويلُ
    • مصدر قالَ
    • قَول: كلام : أقوال كاذبة مفتراة
    • ابن أقوال: بمعنى الإصابة في المنطق والقدرة على الكلام؛ ويشير إلى معاني حسن الكلام والأداء اللغوي،
    • القول السَّديد: كلام يتميَّز بإصابة المعنى إصابة كاملة بطريقة فيها الإيجاز البليغ، وجذب الانتباه، والمطابقة لمقتضى الحال،
    • قولاً وعملاً: حقيقةً يعمل ما يقول،
    • قوْل فَصْل: قول حقّ ليس بباطل،
    • قول مأثور: حكمة تداولها الناس، وتميّزت بالدّلالة مع الإيجاز،
    • مجرد أقاويل: مجرد شائعات أو كلام غير مؤكّد
    • قَول: رأي، مذهب
    • قَول: شهادة أو إقرار إطلاقًا أعطى قَوْلَه في القضيَّة،
    • أعطى قوْلاً: ارتبط بكلامه، التزم بوعده
    • قَول: طَلَب
    • إِنْ صَحَّ القَوْلُ : إِنْ صَحَّ التَّعْبِيرُ
    • إِنَّهُ القَوْلُ الفَصْلُ : الْحُكْمُ الفَاصِلُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالبَاطِلِ
  4. قُوُل: (اسم)
    • قُوُل : جمع قَوُولُ


  5. قُوْل: (اسم)
    • قُوْل : جمع قَؤُولُ
  6. قُوَّل: (اسم)
    • قُوَّل : جمع قائِلُ
  7. قُول: (اسم)
    • قُول : جمع قُوَلة
  8. قالَ: (فعل)
    • قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول
    • قَالَ قَوْلاً، ومَقالاً، ومقالة: ق تكلّم تَلَفَّظَ، خَاطَبَ ،
    • قال فلانًا صادقًا: ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين
    • قال في نفسه كذا: حدثته نفسه به
    • قال بأنه سيأتي غدًا/ قال عنه إنه سيأتي غدًا: أخبر، روى
    • قال بآراء السلف: رآه رأيًا واعتقده
    • قال في الموضوع برأيه: اجتهد
    • ويُستعمَلُ القولُ مجازًا للدلالة على الحال مثل:
  9. قول: (اسم)
    • الجمع : أقْوال ، و الجمع : أَقاويل
    • القوْلُ : الكلامُ
    • القوْلُ :الرأيُ والمعتقَد
  10. أَقاويل: (اسم)


    • أَقاويل : جمع قول
  11. تَقَوَّلَ: (فعل)
    • تقوَّلَ يتقوَّل ، تقوُّلاً ، فهو مُتَقَوِّل ، والمفعول مُتَقَوَّل
    • تَقَوَّلَ عَلَيْهِ : قالَ عَنْهُ كَلاماً فيهِ افْتِراءٌ وَكَذِبٌ
  12. قالَ: (فعل)
    • قالَ يَقِيل ، قِلْ ، قَيْلاً وقَيْلولةً ، فهو قائلٌ والجمع : قُيّلٌ، وقُيَّالٌ
    • قال الشَّخصُ: نام في منتصف النّهار
    • قَالَ شَرِب اللَّبَنَ في القائلة
    • قَالَ فلانا البَيْعَ: فَسَخَهُ
  13. إِقْوَال: (اسم)
    • إِقْوَال : مصدر أَقْوَلَ
  14. أَقْوَال: (اسم)
    • أَقْوَال : جمع قَيْلُ
  15. أقْوال: (اسم)
    • أقْوال : جمع قول
  16. قَالٍ: (اسم)


    • قَالٍ : فاعل من قليَ
  17. قال: (اسم)
    • مصدر قَالَ
    • القَالُ : اسمٌ من القول
    • الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
    • ورجل قال: قائلٌ
    • القَالُ :القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها والجمع : هذه: قيلان
  18. قال: (اسم)
    • قال : فاعل من قالَ
  19. قالٍ: (اسم)
    • قالٍ : فاعل من قلَى
  20. قالّ: (اسم)
    • قالّ : فاعل من قلَّ
  21. قاوَلَ: (فعل)
    • قاولَ يُقاول ، مُقاولَةً ، فهو مُقاوِل ، والمفعول مُقاوَل
    • قَاوَلَ صَاحِبَهُ : بَاحَثَهُ، جَادَلَهُ
    • قَاولَهُ في الأمر: فاوضَه وجادله
    • قاول بنَّاءً: أعطاه العمل مقاولةً على تعهّد منه بالقيام به
  22. قولون: (اسم)


    • القولُونُ : المِعَى الغليظُ الضيقُ الذي يتصل بالمستقيم
  23. مَقول: (اسم)
    • اسم مفعول من قالَ
    • أُعْطيَ مقولاً وعُدم معقولاً: وصف من له منطق، لا يسعفه عقل أو فكر،
    • المقولات: المفاهيم الأساسيّة في العاقلة المجرَّدة التي تشكل القوالبَ البديهيّة للمعرفة
    • مقول القول: (النحو والصرف) مَفْعُول القوْل
    • لاَ يَهْتَمُّ بِكُلِّ مَقُولٍ : بِكُلِّ مَا يُقَالُ
    • مَقُولَةٌ دِينِيَّةٌ : الْمَعْنَى العَامُّ لِمَوْضُوعِ الدِّينِ مَقُولَةٌ أَيدِيُولُوجِيَّةٌ
  24. مُقَوَّل: (اسم)
    • مُقَوَّل : اسم المفعول من قَوَّلَ
  25. مُقَوِّل: (اسم)
    • مُقَوِّل : فاعل من قَوَّلَ
,
  1. قول (المعجم لسان العرب)
    • "القَوْل: الكلام على الترتيب، وهو عند المحقِّق كل لفظ، قال به اللسان، تامّاً كان أَو ناقصاً، تقولقال يقول قولاً، والفاعل قائل، والمفعول مَقُول؛ قال سيبويه: واعلم أَن قلت في كلام العرب إِنما وقعت على أَن تحكي بها ما كان كلاماً لا قَوْلاً، يعني بالكلام الجُمَل كقولك زيد منطلق وقام زيد، ويعني بالقَوْل الأَلفاظ المفردة التي يبنى الكلام منها كزيد من قولك زيد منطلق، وعمرو من قولك قام عمرو، فأَما تَجوُّزهم في تسميتهم الاعتقادات والآراء قَوْلاً فلأَن الاعتقاد يخفَى فلا يعرف إِلاَّ بالقول، أَو بما يقوم مقام القَوْل من شاهد الحال، فلما كانت لا تظهر إِلا بالقَوْل سميت قولاً إِذ كانت سبباً له، وكان القَوْل دليلاً عليها، كما يسمَّى الشيء باسم غيره إِذا كان ملابساً له وكان القول دليلاً عليه، فإِن قيل: فكيف عبَّروا عن الاعتقادات والآراء بالقَوْل ولم يعبروا عنها بالكلام، ولو سَوَّوْا بينهما أَو قلبوا الاستعمال فيهما كان ماذا؟ فالجواب: أَنهم إِنما فعلوا ذلك من حيث كان القَوْل بالاعتقاد أَشبه من الكلام، وذلك أن الاعتقاد لا يُفْهَم إِلاَّ بغيره وهو العبارة عنه كما أَن القَوْل قد لا يتمُّ معناه إِلاَّ بغيره، أَلا ترى أَنك إِذا قلت قام وأَخليته من ضمير فإِنه لا يتم معناه الذي وضع في الكلام عليه وله؟ لأَنه إِنما وُضِع على أَن يُفاد معناه مقترِناً بما يسند إِليه من الفاعل، وقام هذه نفسها قَوْل، وهي ناقصة محتاجة إِلى الفاعل كاحتياج الاعتقاد إِلى العبارة عنه،فلما اشتبها من هنا عبِّر عن أَحدهما بصاحبه، وليس كذلك الكلام لأَنه وضع على الاستقلال والاستغناء عما سواه، والقَوْل قد يكون من المفتقِر إِلى غيره على ما قدَّمْناه، فكان بالاعتقاد المحتاج إِلى البيان أَقرب وبأَنْ يعبَّر عنه أَليق، فاعلمه.
      وقد يستعمل القَوْل في غير الإِنسان؛ قال أَبو النجم:، قالت له الطيرُ: تقدَّم راشدا،إِنك لا ترجِعُ إِلا جامِدا وقال آخر:، قالت له العينانِ: سمعاً وطاعةً،وحدَّرتا كالدُّرِّ لمَّا يُثَقَّب وقال آخر: امتلأَ الحوض وقال: قَطْني وقال الآخر: بينما نحن مُرْتعُون بفَلْج، قالت الدُّلَّح الرِّواءُ: إِنِيهِ إِنِيهِ: صَوْت رَزَمة السحاب وحَنِين الرَّعْد؛ ومثله أَيضاً: قد، قالتِ الأَنْساعُ للبَطْن الحَقِي وإِذا جاز أَن يسمَّى الرأْي والاعتقاد قَوْلاً، وإِن لم يكن صوتاً، كان تسميتهم ما هو أَصوات قولاً أَجْدَر بالجواز، أَلا ترى أَن الطير لها هَدِير، والحوض له غَطِيط، والأَنْساع لها أَطِيط، والسحاب له دَوِيّ؟ فأَما قولهقالت له العَيْنان: سَمْعاً وطاعة فإِنه وإِن لم يكن منهما صوت، فإِن الحال آذَنَتْ بأَن لو كان لهما جارحة نطق لقالتا سمعاً وطاعة؛ قال ابن جني: وقد حرَّر هذا الموضع وأَوضحه عنترة بقوله: لو كان يَدْرِي ما المْحَاورة اشْتَكى،أَو كان يَدْرِي ما جوابُ تَكَلُّمي (* قوله «تمنحه إلخ» صدره كما في مادة سوك: أغر الثنايا أحم اللثاــــــت تمنحه سوك الإِسحل).
      قال: وشاهد قوله رجل قَؤُول قول كعب بن سعد الغَنَوي: وعَوراء قد قِيلَتْ فلم أَلْتَفِتْ لها،وما الكَلِمُ العُورانُ لي بِقَبيل وأُعرِضُ عن مولاي، لو شئت سَبَّني،وما كلّ حين حلمه بأَصِيل وما أَنا، للشيء الذي ليس نافِعِي ويَغْضَب منه صاحبي، بِقَؤُول ولستُ بِلاقي المَرْء أَزْعُم أَنه خليلٌ، وما قَلْبي له بخَلِيل وامرأَة قَوَّالة: كثيرة القَوْل، والاسم القالةُ والقالُ والقِيل.
      ابن شميل: يقال للرجل إِنه لَمِقْوَل إِذا كان بَيِّناً ظَرِيفَ اللسان.
      والتِّقْولةُ، الكثيرُ الكلام البليغ في حاجته.
      وامرأَة ورجل تِقْوالةٌ: مِنْطِيقٌ.
      ويقال: كثُر القالُ والقِيلُ.
      الجوهري: القُوَّل جمع قائل مثل راكِع ورُكَّع؛ قال رؤبة: فاليوم قد نَهْنَهَني تنَهْنُهِي،أَوَّل حلم ليس بالمُسَفَّهِ،وقُوَّل إِلاَّ دَهٍ فَلا دَهِ وهو ابنُ أَقوالٍ وابنُ قَوَّالٍ أَي جيدُ الكلام فصيح.
      التهذيب: العرب تقول للرجل إِذا كان ذا لسانٍ طَلِق إِنه لابنُ قَوْلٍ وابن أَقْوالٍ.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه نهى عن قِيل وقال وإِضاعةِ المال؛ قال أَبو عبيد في قوله قيل وقال نحوٌ وعربيَّة، وذلك أَنه جعل القال مصدراً، أَلا تراه يقول عن قِيلٍ وقالٍ كأَنه، قال عن قيلٍ وقَوْلٍ؟ يقال على هذا: قلتُ قَوْلاً وقِيلاً وقالاً، قال: وسمعت الكسائي يقول في قراءة عبد الله: ذلك عيسى بنُ مريم، قالَ الحقِّ الذي فيه يَمْتَرُونَ؛ فهذ من هذا كأَنه، قالقالَ قَوْلَ الحق؛ وقال الفراء: القالُ في معنى القَوْل مثل العَيْب والعابِ، قال: والحق في هذا الموضع يراد به الله تعالى ذِكرُه كأَنه، قال قَوْلَ اللهِ.
      الجوهري: وكذلك القالةُ.
      يقال: كثرتْ، قالةُ الناس، قال: وأَصْل قُلْتُ قَوَلْتُ، بالفتح، ولا يجوز أَن يكون بالضم لأَنه يتعدّى.
      الفراء في قوله، صلى الله عليه وسلم: ونهيِه عن قِيل وقال وكثرة السؤَال، قال: فكانتا كالاسمين، وهما منصوبتان ولو خُفِضتا على أَنهما أُخرجتا من نية الفعل إِلى نية الأَسماء كان صواباً كقولهم: أَعْيَيْتني من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ قال ابن الأَثير: معنى الحديث أَنه نهَى عن فُضُول ما يتحدَّث به المُتجالِسون من قولهم قِيلَ كذا وقال كذا، قال: وبناؤهما على كونهما فعلين ماضيين محكيَّيْن متضمِّنين للضمير، والإِعراب على إِجرائهما مجرى الأَسماء خِلْوَيْن من الضمير وإِدخال حرف التعريف عليهما لذلك في قولهم القِيل والقال، وقيل: القالُ الابتداء، والقِيلُ الجواب، قال: وهذا إِنما يصح إِذا كانت الرواية قِيل وقال على أَنهما فِعْلان، فيكون النهي عن القَوْل بما لا يصح ولا تُعلم حقيقتُه، وهو كحديثه الآخر: بئس مَطِيَّةُ الرجل زعموا وأَما مَنْ حكَى ما يصح وتُعْرَف حقيقتُه وأَسنده إِلى ثِقةٍ صادق فلا وجه للنهي عنه ولا ذَمَّ، وقال أَبو عبيد: إِنه جعل القال مصدراً كأَنه، قال: نهى عن قيلٍ وقوْلٍ، وهذا التأْويل على أَنهما اسمان، وقيل: أَراد النهي عن كثرة الكلام مُبتدئاً ومُجيباً، وقيل: أَراد به حكاية أَقوال الناس والبحث عما لا يجدي عليه خيراً ولا يَعْنيه أَمرُه؛ ومنه الحديث: أَلا أُنَبِّئُكم ما العَضْهُ؟ هي النميمةُ القالةُ بين الناس أَي كثرة القَوْلِ وإِيقاع الخصومة بين الناس بما يحكي البعضُ عن البعض؛ ومنه الحديث: فَفَشَتِ القالةُ بين الناس، قال: ويجوز أَن يريد به القَوْل والحديثَ.
      الليث: تقول العرب كثر فيه القالُ والقِيلُ، ويقال إِن اشتِقاقَهما من كثرة ما يقولون، قال وقيل له، ويقال: بل هما اسمان مشتقان من القَوْل، ويقال: قِيلَ على بناء فِعْل، وقُيِل على بناء فُعِل، كلاهما من الواو ولكن الكسرة غلبت فقلبت الواو ياء، وكذلك قوله تعالى: وسِيقَ الذين اتّقَوْا ربَّهم.
      الفراء: بنو أَسد يقولون قُولَ وقِيلَ بمعنى واحد؛

      وأَنشد: ‏وابتدأَتْ غَضْبى وأُمَّ الرِّحالْ،وقُولَ لا أَهلَ له ولا مالْ بمعنى وقِيلَ: وأَقْوَلَهُ ما لم يَقُلْ وقَوَّلَه ما لم يَقُل، كِلاهما: ادّعى عليه،وكذلك أَقاله ما لم يقُل؛ عن اللحياني.
      قَوْل مَقُولٌ ومَقْؤول؛ عن اللحياني أَيضاً، قال: والإتمام لغة أَبي الجراح.
      وآكَلْتَني وأَكَّلْتَني ما لم آكُل أَي ادّعَيْته عَليَّ.
      قال شمر: تقول قوَّلَني فُلان حتى قلتُ أَي علمني وأَمرني أَن أَقول، قال: قَوَّلْتَني وأَقْوَلْتَني أَي علَّمتني ما أَقول وأَنطقتني وحَمَلْتني على القَوْل.
      وفي حديث سعيد بن المسيب حين قيل له: ما تقول في عثمان وعلي، رضي الله عنهما؟ فقال: أَقول فيهما ما قَوَّلَني الله تعالى؛ ثم قرأَ: والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإِخواننا الذين سبقونا بالإِيمان (الآية).
      وفي حديث علي، عليه السلام: سمع امرأَة تندُب عمَر فقال: أَما والله ما، قالتْه ولكن قُوِّلتْه أَي لُقِّنته وعُلِّمته وأُلْقي على لسانها يعني من جانب الإِلْهام أَي أَنه حقيق بما، قالت فيه.
      وتَقَوَّل قَوْلاً: ابتدَعه كذِباً.
      وتقوَّل فلان عليَّ باطلاً أَي، قال عَليَّ ما لم أَكن قلتُ وكذب عليَّ؛ ومنه قوله تعالى: ولو تقوَّل علينا بعضَ الأَقاويل.
      وكلمة مُقَوَّلة: قِيلتْ مرَّة بعد مرَّة.
      والمِقْوَل: اللسان، ويقال: إِنَّ لي مِقْوَلاً، وما يسُرُّني به مِقْوَل، وهو لسانه.
      التهذيب: أَبو الهيثم في قوله تعالى: زعم الذين كفروا أَن لن يُبْعَثوا، قال: اعلم أَنُ العرب تقولقال إِنه وزعم أَنه، فكسروا الأَلف في، قال على الابتداء وفتحوها في زعم، لأَن زعم فِعْل واقع بها متعدٍّ إِليها، تقول زعمت عبدَ الله قائماً، ولا تقول قلت زيداً خارجاً إِلاَّ أَن تدخل حرفاً من حروف الاستفهام في أَوله فتقول: هل تَقُوله خارجاً،ومتى تَقُوله فعَل كذا، وكيف تقوله صنع، وعَلامَ تَقُوله فاعلاً، فيصير عند دخول حروف الاستفهام عليه بمنزلة الظن، وكذلك تقول: متى تَقُولني خارجاً، وكيف تَقُولك صانعاً؟ وأَنشد: فمتى تَقُول الدارَ تَجْمَعُنا
      ، قال الكميت: عَلامَ تَقُول هَمْدانَ احْتَذَتْنا وكِنْدَة، بالقوارِصِ، مُجْلِبينا؟ والعرب تُجْري تقول وحدها في الاستفهام مجرى تظنُّ في العمل؛ قال هدبة بن خَشْرم: متى تَقُول القُلُصَ الرَّواسِما يُدْنِين أُمَّ قاسِمٍ وقاسِما؟ فنصب القُلُص كما ينصب بالظنِّ؛ وقال عمرو بن معديكرب: عَلامَ تَقُول الرُّمْحَ يُثْقِلُ عاتِقي،إِذا أَنا لم أَطْعُنْ، إِذا الخيلُ كَرَّتِ؟ وقال عمر بن أَبي ربيعة: أَمَّا الرَّحِيل فدُون بعدَ غدٍ،فمتى تَقُولُ الدارَ تَجْمَعُنا؟
      ، قال: وبنو سليم يُجْرون متصرِّف قلت في غير الاستفهام أَيضاً مُجْرى الظنِّ فيُعدُّونه إِلى مفعولين، فعلى مذهبهم يجوز فتح انَّ بعد القَول.
      وفي الحديث: أَنه سَمِعَ صوْت رجل يقرأُ بالليل فقال أَتَقُوله مُرائياً أَي أَتظنُّه؟ وهو مختصٌّ بالاستفهام؛ ومنه الحديث: لمَّا أَراد أَن يعتَكِف ورأَى الأَخْبية في المسجد فقال: البِرَّ تَقُولون بهنَّ أَي تظنُّون وتَرَوْن أَنهنَّ أَردْنَ البِرَّ، قال: وفِعْلُ القَوْلِ إِذا كان بمعنى الكلام لا يعمَل فيما بعده، تقول: قلْت زيد قائم، وأَقول عمرو منطلق، وبعض العرب يُعمله فيقول قلْت زيداً قائماً، فإِن جعلتَ القَوْلَ بمعنى الظنّ أَعملته مع الاستفهام كقولك: متى تَقُول عمراً ذاهباً، وأَتَقُول زيداً منطلقاً؟ أَبو زيد: يقال ما أَحسن قِيلَك وقَوْلك ومَقالَتك ومَقالَك وقالَك،خمسة أَوجُه.
      الليث: يقال انتشَرَت لفلان في الناس، قالةٌ حسنة أَو، قالةٌ سيئة، والقالةُ تكون بمعنى قائلةٍ، والقالُ في موضع قائل؛ قال بعضهم لقصيدة: أَنا، قالُها أَي قائلُها.
      قال: والقالةُ القَوْلُ الفاشي في الناس.
      والمِقْوَل: القَيْل بلغة أَهل اليمن؛ قال ابن سيده: المِقْوَل والقَيْل الملك من مُلوك حِمْير يَقُول ما شاء، وأَصله قَيِّل؛ وقِيلَ: هو دون الملك الأَعلى، والجمع أَقْوال.
      قال سيبويه: كسَّروه على أَفْعال تشبيهاً بفاعل، وهو المِقْوَل والجمع مَقاوِل ومَقاوِلة، دخلت الهاء فيه على حدِّ دخولها في القَشاعِمة؛ قال لبيد: لها غَلَلٌ من رازِقيٍّ وكُرْسُفٍ بأَيمان عُجْمٍ، يَنْصُفُون المَقاوِلا والمرأَة قَيْلةٌ.
      قال الجوهري: أَصل قَيْل قَيِّل، بالتشديد، مثل سَيِّد من ساد يَسُود كأَنه الذي له قَوْل أَي ينفُذ قولُه، والجمع أَقْوال وأَقْيال أَيضاً، ومن جمَعه على أَقْيال لم يجعل الواحد منه مشدَّداً؛ التهذيب: وهم الأَقْوال والأَقْيال، الواحد قَيْل، فمن، قال أَقْيال بناه على لفظ قَيْل، ومن، قال أَقْوال بناه على الأَصل، وأَصله من ذوات الواو؛ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كتب لوائل بن حُجْر ولقومه: من محمدٍ رسول الله إِلى الأَقْوالِ العَباهِلة، وفي رواية: إِلى الأَقْيال العَباهِلة؛ قال أَبو عبيدة: الأَقْيال ملوك باليمن دون الملك الأَعظم،واحدُهم قَيْل يكون ملكاً على قومه ومِخْلافِه ومَحْجَره، وقال غيره: سمي الملك قَيْلاً لأَنه إِذا، قال قولاً نفَذ قولُه؛ وقال الأَعشى فجعلهم أَقْوالاً: ثم دانَتْ، بَعْدُ، الرِّبابُ، وكانت كعَذابٍ عقوبةُ الأَقْوالِ ابن الأَثير في تفسير الحديث، قال: الأَقْوال جمع قَيْل، وهو الملك النافذ القَوْل والأَمرِ، وأَصله قَيْوِل فَيْعِل من القَوْل، حذفت عينه، قال: ومثله أَموات في جمع ميْت مخفف ميّت، قال: وأَما أَقْيال فمحمول على لفظ قَيْل كما قيل أَرْياح في جمع ريح، والشائع المَقِيس أَرْواح.
      وفي الحديث: سبحان مَنْ تَعَطَّف العِزَّ وقال بِه: تعطَّف العِزَّ أَي اشتمل بالعِزِّ فغلب بالعز كلَّ عزيز، وأَصله من القَيْل ينفُذ قولُه فيما يريد؛ قال ابن الأَثير: معنى وقال به أَي أَحبَّه واختصَّه لنفسه، كما يُقال: فلان يَقُول بفلان أَي بمحبَّته واختصاصِه، وقيل: معناه حَكَم به، فإِن القَوْل يستعمل في معنى الحُكْم.
      وفي الحديث: قولوا بقَوْلكم أَو بعض قَوْلِكم ولا يَسْتَجْرِيَنَّكم الشيطان أَي قُولوا بقَوْل أَهل دِينكم ومِلَّتكم، يعني ادعوني رسولاً ونبيّاً كما سمَّاني الله، ولا تسموني سيِّداً كما تسمُّون رؤساءكم، لأَنهم كانوا يحسَبون أَن السيادة بالنبوة كالسيادة بأَسباب الدنيا، وقوله بعض قولِكم يعني الاقتصادَ في المقال وتركَ الإِسراف فيه، قال: وذلك أَنهم كانوا مدحوه فكره لهم المبالغة في المدح فنهاهم عنه، يريد تكلَّموا بما يحضُركم من القَوْلِ ولا تتكلَّفوه كأَنكم وُكلاءُ الشيطان ورُسُلُه تنطِقون عن لسانه.
      واقْتال قَوْلاً: اجْتَرَّه إِلى نفسِه من خير أَو شر.
      واقْتالَ عليهم: احْتَكَم؛

      وأَنشد ابن بري للغَطَمَّش من بني شَقِرة: فبالخَيْر لا بالشرِّ فارْجُ مَوَدَّتي،وإِنِّي امرُؤٌ يَقْتالُ مني التَّرَهُّبُ
      ، قال أَبو عبيد: سمعت الهيثم بن عدي يقول: سمعت عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز يقول في رُقْية النَّمْلة: العَرُوس تَحْتَفِل، وتَقْتالُ وتَكْتَحِل، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: تَقْتال تَحْتَكِم على زوجها.
      الجوهري: اقْتال عليه أَي تحكَّم؛ وقال كعب بن سعد الغَنَويّ: ومنزلَةٍ في دار صِدْق وغِبْطةٍ،وما اقْتال من حُكْمٍ عَليَّ طَبيبُ
      ، قال ابن بري: صواب إِنشاده بالرفع ومنزلةٌ لأَن قبله: وخَبَّرْ تُماني أَنَّما الموتُ في القُرَى،فكيف وهاتا هَضْبَةٌ وكَثِيبُ وماءُ سماء كان غير مَحَمَّة بِبَرِّيَّةٍ، تَجْري عليه جَنُوبُ وأَنشد ابن بري للأَعشى: ولمِثْلِ الذي جَمَعْتَ لِرَيْبِ الد هر تَأْبى حكومة المُقْتالِ وقاوَلْته في أَمره وتَقاوَلْنا أَي تَفاوَضْنا؛ وقول لبيد: وإِنَّ الله نافِلةٌ تقاه،ولا يَقْتالُها إِلا السَّعِيدُ أَي ولا يقولها؛ قال ابن بري: صوابه فإِنَّ الله، بالفاء؛ وقبله: حَمِدْتُ اللهَ واللهُ الحميدُ والقالُ: القُلَةُ، مقلوب مغيَّر، وهو العُود الصغير، وجمعه قِيلان؛ قال:وأَنا في ضُرَّاب قِيلانِ القُلَهْ الجوهري: القالُ الخشبة التي يضرَب بها القُلَة؛

      وأَنشد: كأَنَّ نَزْوَ فِراخِ الهامِ، بينَهُم،نَزْوُ القُلاة، قلاها، قالُ، قالِينا
      ، قال ابن بري: هذا البيت يروى لابن مقبل، قال: ولم أَجده في شعره.
      ابن بري: يقال اقْتالَ بالبعير بعيراً وبالثوب ثوباً أَي استبدله به،ويقال: اقْتال باللَّوْن لَوْناً آخر إِذا تغير من سفرٍ أَو كِبَر؛ قال الراجز: فاقْتَلْتُ بالجِدّة لَوْناً أَطْحَلا،وكان هُدَّابُ الشَّباب أَجْملا ابن الأَعرابي: العرب تقول، قالوا بزيدٍ أَي قَتَلُوه، وقُلْنا به أَي قَتَلْناه؛

      وأَنشد: نحن ضربناه على نِطَابه،قُلْنا به قُلْنا به قُلْنا به أَي قَتَلْناه، والنَّطابُ: حَبْل العاتِقِ.
      وقوله في الحديث: فقال بالماء على يَده؛ وفي الحديث الآخر: فقال بِثَوبه هكذا، قال ابن الأَثير: العرب تجعل القول عبارةً عن جميع الأَفعال وتطلِقه على غير الكلام واللسان فتقول، قال بِيَده أَي أَخذ، وقال برِجْله أَي مشى؛ وقد تقدَّم قول الشاعر:وقالت له العَيْنانِ: سمعاً وطاعة أَي أَوْمَأَتْ، وقال بالماء على يدِه أَي قَلب، وقال بثوب أَي رفَعَه،وكل ذلك على المجاز والاتساع كما روي في حديث السَّهْوِ، قال: ما يَقُولُ ذو اليدين؟، قالوا: صدَق، روي أَنهم أَوْمَؤُوا برؤوسِهم أَي نعم ولم يتكلَّموا؛ قال: ويقال، قال بمعنى أَقْبَلَ، وبمعنى مال واستراحَ وضرَب وغلَب وغير ذلك.
      وفي حديث جريج: فأَسْرَعَت القَوْلِيَّةُ إِلى صَوْمَعَتِه؛ همُ الغَوْغاءُ وقَتَلَةُ الأَنبياء واليهودُ، وتُسمَّى الغَوْغاءُ قَوْلِيَّةً.
      "
  2. قالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • قالَ / قالَ بـ / قالَ عن / قالَ في / قالَ لـ يقول ، قُلْ ، قولاً وقالاً وقِيلاً وقَالةً ، فهو قائل ، والمفعول مقول :-
      قال فلانٌ رأيَه تحدَّث به، تكلّم به، لفظه :-قال إنّه متضرِّر ممّا يحدث، - قال متمتمًا/ متلعثمًا/ متلجلجًا، - *فقالت له العينان سمعًا وطاعة*، - فإن لم تجد قولاً سديدًا تقوله ... فصمتك عن غير السديد سدادُ، - {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَاقَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ} - {وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا}: إذا شهدتم، - {وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلاً} :-
      قال كلامًا من ذهب: تفوَّه بأحسن وأفضل ما يكون من الكلام.
      قالَ عليه كلامًا زورًا: افترى، ادّعى :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} - {يَاشُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيرًا مِمَّا تَقُولُ} .
      قال فلانًا صادقًا؟: ظنَّه صادقًا وقال هنا تنصب مفعولين.
      قال في نفسه كذا: حدثته نفسه به.
      قال بأنه سيأتي غدًا/ قال عنه إنه سيأتي غدًا: أخبر، روى.
      قال بآراء السلف: رآه رأيًا واعتقده.
      قال بيده: أشار بها :-قال برأسه.
      قال في الموضوع برأيه: اجتهد.
      قال لصديقه إنّك ناجح: خاطبه :-قلت له أن يفعل ذلك.
  3. قَوْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَوْلُ: الكَلامُ، أو كُلُّ لَفْظٍ مَذَلَ به اللِسانُ، تامّاً أو ناقِصاً، ج: أقْوالٌ. جج: أقاويلٌ. أو القَوْلُ في الخَيْرِ، والقالُ والقيلُ والقالَةُ في الشَّرِّ.
      ـ أو القَوْلُ مَصْدَرٌ، والقيلُ والقالُ اسْمانِ له، أَو قالَ قَوْلاً وقيلاً وقَوْلَةً ومَقَالَةً ومَقالاً (فيهما) فهو قائِلٌ وقالٌ وقَؤُولٌ، ج: قُوَّلٌ وقُيَّلٌ وقالَةٌ وقُؤُولٌ.
      ـ رجُلٌ قَوَّالٌ وقَوَّالَةٌ وتِقْوَلَةٌ وتِقْوالَةٌ ومِقْوَلٌ ومِقْوالٌ وقُوَلَةٌ: حَسَنُ القولِ، أو كثيرُهُ، لَسِنٌ. وهي مِقْوَلٌ ومِقْوالٌ. والاسمُ: القالَةُ والقيلُ والقالُ.
      ـ هو ابنُ أقوالٍ، وابن قَوَّالٍ: فَصيحٌ جَيِّدُ الكَلامِ.
      ـ أقْوَلَه ما لم يَقُلْ، وقَوَّلَهُ وأقالَه: ادَّعاهُ عليه. وقَوْلٌ مَقولٌ ومَقْؤُولٌ.
      ـ تَقَوَّلَ قَوْلاً: ابتَدَعه كذِباً.
      ـ كَلِمَةٌ مُقَوَّلَةٌ: قِيلَتْ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ.
      ـ مِقْوَلُ: اللسانُ، والمَلِكُ، أو من مُلوكِ حِمْيَرَ، يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ، كالقَيْلِ، أو هو دونَ المَلِك الأعْلَى. وأصلُهُ قَيِّلٌ، سُمِّيَ لأنه يقولُ ما شاءَ فَيَنْفُذُ، ج: أقوالٌ وأقْيالٌ ومَقاوِلُ ومَقاوِلَةٌ.
      ـ اقْتالَ عليهم: احْتَكَمَ،
      ـ اقْتالَ الشيءَ: اخْتَارَهُ.
      ـ قال به: غَلَبَ به، ومنه: ''سُبْحانَ من تَعَطَّفَ بالعِزِّ وقال به''،
      ـ قال القومُ بفُلانٍ: قَتَلوهُ. ابنُ الأنْبارِي: قال يَجيءُ بمعنَى: تَكَلَّمَ، وضَرَبَ، وغَلَبَ، وماتَ، ومالَ، واسْتَرَاحَ، وأقْبَلَ. ويُعَبَّرُ بها عن التَّهَيُّؤِ لِلأَفْعالِ والاسْتِعْدادِ لها. يقالُ: قال فأكَلَ، وقال فَضَرَبَ، وقال فَتَكَلَّمَ، ونحوُه.
      ـ القالُ: الابْتِداءُ.
      ـ القِيلُ: الجوابُ.
      ـ قَوْلِيَّةُ: الغَوْغاءُ.
      ـ قُولَ: لُغَةٌ في قيلَ.
      ـ تقولُ في الاسْتِفهامِ: كتَظُنُّ في العَمَلِ.
      ـ قالُ: القُلَةُ، أو خَشَبَتُها التي تُضْرَبُ بها، ج: قيلانٌ.
      ـ قُولَةُ: لَقَبُ ابنِ خُرَّشِيدَ، شيخِ أبي القاسِمِ القُشَيْرِيِّ.
  4. تقوّل الشّخص عليه قولا/ تقوّل الشّخص عنه قولا (المعجم عربي عامة)
    • ادّعاه، اختلقه وافتراه :-تقوَّل فلان عليَّ باطلاً- {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ. لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ}.
  5. تقاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقاولَ في يتقاول ، تقاوُلاً ، فهو مُتقاوِل ، والمفعول مُتقاوَلٌ فيه :-
      تقاولوا في الأمر تفاوضوا، تباحثوا :-تقاول البائعُ والمشتري في الثَّمن.
  6. تقوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقوَّلَ يتقوَّل ، تقوُّلاً ، فهو مُتَقَوِّل ، والمفعول مُتَقَوَّل :-
      تقوَّل الشَّخصُ عليه قولاً/ تقوَّل الشَّخصُ عنه قولاً ادّعاه، اختلقه وافتراه :-تقوَّل فلان عليَّ باطلاً، - {وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ. لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ} .


  7. قاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قاولَ يُقاول ، مُقاولَةً ، فهو مُقاوِل ، والمفعول مُقاوَل :-
      قاول فلانًا في الأمر باحثه وجادَلَه، فاوضه فيه :-قاول النَّاقدُ الكاتِبَ.
      قاول بنَّاءً: أعطاه العمل مقاولةً على تعهّد منه بالقيام به :-قاوَله على عشرين ألفًا ليبني له بيتًا.
  8. قوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قوَّلَ يقوِّل ، تقويلاً ، فهو مُقَوِّل ، والمفعول مُقَوَّل :-
      قوَّله الحقَّ جعله يَقُولُه.
      قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه.
  9. المقولات العشر (المعجم عربي عامة)
    • (سف) مقولات يرى أرسطو أنها مظاهر المعرفة في عصره، وهي تقوم على عشرة أسس، ينبني عليها الفكر المستقيم في اتّجاهه نحو التعميم، وقد جمعها
  10. قَوّال (المعجم الرائد)
    • قوال - ج، قول وقول وقوالون
      1- قوال : حسن القول. 2- قوال : كثير القول. 3- قوال : مغن. 4- قوال من يقول الأزجال ارتجالا.
  11. قول (المعجم الرائد)
    • قول - ج، أقوال ، جج أقاويل
      1- مصدر قال يقول. 2- كلام. 3- كل لفظ. 4- رأي واعتقاد : «ما قولك». 5- «القول الفصل» : الفاصل بين الحق والباطل.
  12. مَقول (المعجم الرائد)
    • مقول - ج، مقاول ومقاولة
      1- مقول : لسان. 2- مقول بين القول ظريف اللسان. 3- مقول : «إمرأة مقول» : حسنة القول لسنة.
  13. مِقوال (المعجم الرائد)
    • مقوال - ج، مقاول ومقاولة
      1- مقوال بين القول ظريف اللسان. 2- مقوال : «إمرأة مقوال» : حسنة القول لسنة.
  14. القول الثّابت (المعجم عربي عامة)
    • الذي ثبت بالحجَّة والبرهان في قلب صاحبه :- {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}.
  15. المقولة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) معنى كلي، يمكن أن تكون محمولاً في قضيَّة ما.
  16. قال بأنه سيأتي غدا/ قال عنه إنه سيأتي غدا (المعجم عربي عامة)
    • أخبر، روى.
  17. قوّله الحقّ (المعجم عربي عامة)
    • جعله يَقُولُه.
  18. قوّله ما لم يقل (المعجم عربي عامة)
    • ادَّعاه عليه.
  19. مقول القول (المعجم عربي عامة)
    • (نح) مَفْعُول القوْل :- {قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللهِ}.
  20. أَقْوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقْوَلَهُ ما لم يقل: ادَّعى عليه.
      ويقال: أَقاله.
      و أَقْوَلَهُ فلانا: علَّمه القَوْلَ ولقَّنَه إِياه.
  21. التِّقوَالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّقوَالَةُ : التِّقوَالَةُ الكثيرُ القول اللَّسِنُ.
  22. القالَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القالَةُ : اسم للقول الفاشي في الناس، خيرا كان أوشرًّا.
  23. القوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القوْلُ : الكلامُ.
      و القوْلُ الرأيُ والمعتقَد. والجمع : أقْوال، و(جج) أَقاويل.
  24. القَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَالُ : اسمٌ من القول.
      ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال؛ ويُروى: حديث شريف عن قِيلَ وقالَ // بلفظ الفعل الماضي: عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس.
      ورجل قال: قائلٌ.
      و القَالُ القُلَة، أَو خَشَبتها التي تُضْرَب بها. والجمع : هذه: قيلان.
      (انظر: قلا) .
  25. القَوْلِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَوْلِيّة : الغوغَاءُ، وهم أَهلُ الجَلَبة واللَّغط من سَفِلة الناس.


معنى نقولهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَقَلٌ** \- [ن ق ل]. 1. "نَقَلُ الأَنْقَاضِ" : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ. 2. "نَقَلُ السَّهْمِ" : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ. 3. "اِنْتَقَلَ نَقَلاً" : نَعْلاً بَالِياً. 4. "اِسْتَمَرَّ نَقَلَهُمَا" : مُرَاجَعَةُ الكَلاَمِ فِي ضَجَّةٍ وَصَخَبٍ.
Advertisements
معجم الغني
**نُقْلٌ** \- [ن ق ل]. "قَدَّمُوا للِضُّيُوفِ أَنْوَاعاً مُخْتَلِفَةً مِنَ النُّقْلِ" : مَا يُتَنَقَّلُ بِهِ عَلَى الشَّرَابِ مِنَ فَواكِهَ وَمُرَطِّبَاتٍ وَكَوَامِخَ وَغَيْرِهَا، الْمُكَسِّرَات.
معجم الغني
**نَقَّلَ** \- [ن ق ل]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّلْتُ**،** أُنَقِّلُ**،** نَقِّلْ**، مص. تَنْقِيلٌ. 1. "نَقَّلَ الأَثَاثَ" : أَكْثَرَ نَقْلَهَا. نَقِّلْ فُؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ مِنَ الْهَوَى *** مَا الْحُبُّ إِلاَّ لِلْحَبِيبِ الأَوَّلِ -(أبو تمام). 2. "نَقَّلَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ النُّقْلَ. 3. "نَقَّلَ الثَّوْبَ" : رَقَّعَهُ، أَصْلَحَهُ.
معجم الغني
**نَقَلَ** \- [ن ق ل]. (ف: ثلا. متعد).** نَقَلْتُ**،** أَنْقُلُ**،** اُنْقُلْ**، مص. نَقْلٌ. 1. "نَقَلَ أَثَاثَ البَيْتِ" : حَوَّلَهُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ. 2. "نَقَلَ الأَخْبَارَ" : أَذَاعَهَا، نَشَرَهَا. 3. "نَقَلَ عَنْهُ كَلاَماً": رَوَاهُ عَنْهُ. 4. "نَقَلَ النَّصَّ بِكَامِلِهِ" : نَسَخَهُ. "نَقَلَ ما في الكِتابِ". 5. "نَقَلَ النَّصَّ الْفَرَنْسِيَّ إِلَى اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ" : تَرْجَمَهُ. 6. "نَقَلَ الْمُوَظَّفَ إِلَى مِنْطَقَةٍ بَعِيدَةٍ" : أَعَادَ تَعْيِينَهُ...، أَلْحَقَهُ. 7. "نَقَلَ جَرِيحاً" : حَمَلَهُ... 8. "نَقَلَ الغَرْسَ" : قَلَعَهُ لِيَغْرِسَهُ فِي مَكَانٍ آخَرَ.
معجم الغني
**نَقْلٌ** \- ج:** نُقُولٌ**. [ن ق ل]. (مص. نَقَلَ). 1. "نَقْلُ نَصٍّ": نَسْخُهُ. 2. "نَقْلُ نَصٍّ فَرَنْسِيٍّ إلى اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ" : تَرْجَمَتُهُ. 3. "نَقْلُ الأَخْبَارِ" : إِذَاعَتُهَا. 4. "نَقْلُ الْجَرْحَى" : حَمْلُهُمْ. 5. "نَقْلُ النَّبَاتَاتِ" : قَلْعُهَا لِإِعَادَةِ غَرْسِهَا. "نَقْلُ الأَشْجَارِ". 6. "نَقْلاً عَنْهُ" : اِعْتِمَاداً عَلَيْهِ، رِوَايَةً عَنْهُ. 7. "نَقْلُ الْمُوَظَّفِ" : إِعَادَةُ تَعْيِينِهِ فِي مَكَانٍ آخَرَ. 8. "هَمْزَةُ النَّقْلِ" : هَمْزَةٌ تُصَيِّرُ الْفِعْلَ اللاَّزِمَ مُتَعَدِّياً. "خَرَجَ، أَخْرَجَ". 9. "الإِعْلاَلُ بِالنَّقْلِ" : أَيْ نَقْلُ حَرَكَةِ حَرْفِ عِلَّةٍ مُتَحَرِّكٍ إِلَى حَرْفٍ صَحِيحٍ سَاكِنٍ قَبْلَهُ : "يَقْوُلُ : يَقُولُ. 10. "وَسَائِلُ النَّقْلِ" : وَسَائِلُ الْمُوَاصَلاَتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقال [مفرد]: مصدر انتقلَ/ انتقلَ إلى/ انتقلَ في. • ضريبة انتقال التَّركة: (قص) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقاليّ [مفرد]: اسم منسوب إلى انتقال. • العُنْصر الانْتقاليّ: (كم) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتقلَ/ انتقلَ إلى/ انتقلَ في ينتقل، انتقالاً، فهو مُنتقِل، والمفعول مُنتقَل إليه • انتقل المرضُ: انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم "انتقلت أخلاقُه إليك". • انتقلتِ الملكيَّةُ: تغيَّرت وتحوّلت "انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة- انتقل المنزل من الأب إلى الابن- انتقل إلى فقرة أخرى/ موضوع آخر"| فترة الانتقال/ فترة انتقاليَّة: فترة التحوّل من وضع إلى آخر، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة. • انتقل الخبرُ: ذاع، شاع. • انتقل الشَّخصُ/ انتقل الشَّخصُ إلى المكان: ارتحل، سافر، تحوّل من مكان إلى مكان آخر "انتقل إلى المدينة"| انتقل إلى الرَّفيق الأعلى/ انتقل إلى جوار ربّه/ انتقل إلى دار القرار/ انتقل إلى رحمة الله/ انتقل إلى رضوان الله: تُوفِّي، مات. • انتقلَ في عربة خيول: تنقَّل، تجوَّل وطاف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقلَ يتناقل، تَناقُلاً، فهو مُتناقِل، والمفعول مُتناقَل • تناقلا الحديثَ: حكاه أحدهما عن الآخر "خبرٌ تناقلته الألسُن: شاع، ذاع، تداوله النَّاسُ- حديث مُتناقَل: كان على كلِّ شَفَةٍ ولسان"| تناقلت الإذاعات النَّبأَ. • تناقلت الأيدي السِّلعةَ: تداولتها ونقلتها من يدٍ لأخرى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنقَّلَ/ تنقَّلَ من يتنقَّل، تنقُّلاً، فهو مُتنقِّل، والمفعول مُتنقَّل منه • تنقَّل الرَّجلُ: غيَّر مكانَه من منطقة إلى أخرى دوْريًّا أو فصليًّا بشكل خاصّ. • تنقَّلَ طوالَ اليوم: طاف، جال "تنقَّل في البستان- تنقل بخفّة- طائرٌ متنقِّل"| تنقَّل الخبرُ: شاع وذاع- تنقَّل في مدارج العرفان: تدرَّج إلى العُلا- تنقَّل في وظائف الدَّولة: تقلَّب بينها. • تنقَّل من القرية إلى المدينة: انتَقل، سافر، تحوَّل، أكثر الانتقال "تتمّ تنقُّلات المدرسين صيفًا".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَقْلاً: حوَّله من موضع إلى موضع. وـ الكتابَ: نَسَخَه. وـ الخَبَر أو الكلامَ: بلَّغَه عن صاحبه. وـ الدَّوابَّ: سقاها نَهَلاً وعَلَلاً. وـ الكتابَ إلى لغة كذا: ترجمه بها. وـ الشيءَ الخَلَق: أصلحه ورَفَعَه بالنَّقيلة. يقال: نقَل الثوبَ، ونقَل النَّعْل.( نَقِلَ ) المَكانُ ـَ نَقَلاً: كثُر نَقَله. وـ البعيرُ: أصابه داء في خُفّه فيتخرّق منه. فهو نَقِل، وهي نَقِلَة.( أنْقَلَ ) الشيءَ الخَلَق: نَقَلَه.( نَاقَلَ ) الفرسُ: وضع رجليه مواضع يديه في السَّيْر. وـ تخطَّى في عَدْوِه العوائق. وـ نديمَه القَدَح: ناوله إيّاه ثمّ تناوله منه. وـ فلاناً الحديث: حدَّث كلّ منهما صاحبه بما عنده.( نَقَّلَه ): مبالغة في نقله.( انْتَقَلَ ): تحوَّل من مكان إلى آخر.( تَنَاقَلَ ) القومُ الحديث بينهم: نقله بعضهم عن بعض.( تَنَقَّلَ ) من مكان إلى آخر: تحوَّل. وـ فلانٌ: أكل النُّقْل.( المَنْقَل ): الخُفّ أو النَّعْل الخَلَق. وـ الطَّريق المختصر.( المِنْقَل ): الخُفّ. ويقال: فرس مِنْقَل: سريع نَقْل القوائم.( المَنْقَلَة ): المرحَلة من مراحل السَّفر. ويقال: أرض مَنْقلة: ذات حجارة. ( ج ) مَنَاقِل.( المِنْقَلَة ): آلة النَّقْل. وـ في الهندسة: آلة لقياس الزوايا في الرسم. ( ج ) مَنَاقِل. ( مج ).( المُنَقِّلَة ): الشَّجَّة التي تخرج منها كِسَر العظام. وـ رقعة كرقعة الشِّطرنج يُلعَب عليها بنقْل الحجارة. ( مو ).( المَنْقُول ): ما عُلِمَ من طريق الرِّواية أو السَّماع، كعلم اللُّغة أو الحديث ونحوهما. وهو يقابل المعقول.( النَّاقِلَة ) مِن النَّاس: خِلاف القُطَّان. وـ قبيلة تنتقل إلى أخرى وتنتمي إليها. وـ إحدى نوائب الدَّهر. وـ الخَرَاج ينقل من قرية إلى أخرى. ( ج ) نواقل.( النِّقَال ): نِصَال عريضة قصيرة. واحدتها: نَقْلَة.( النَّقَّالة ): شبه سرير ينقَل عليه المريض أو المصاب محمولاً. ( مو ).( النَّقْل ): الطَّريق المختَصَر. وـ النَّعْل أو الخُفّ. ( ج ) أنْقَال، ونُقول.و( همزة النَّقْل ): ( في النحو ): التي تنقل غير المتعدي إلى المتعدِّي، أو المتعدِّي لواحد إلى متعدِّ لاثنين، أو المتعدِّي لاثنين إلى متعدِّ لثلاثة.و( تشديد النَّقْل ): التَّضعيف الذي ينقل غير المتعدِّي إلى المتعدِّي أو المتعدِّي لواحد إلى أكثر.( النُّقْل ): ما يتنقَّل به على الشراب من فواكه وكوامخ وغيرها. وـ ما يُتفكَّه به من جَوز ولوز وبُندق ونحوها، وأكثر ما يكون ذلك في ليالي رمضان. ( مو ).( النَّقَل ): ما يبقى من الحجارة عند هدم البيت أو الحصن. وـ الرِّيش ينقَل من سهم إلى آخر. وـ الجدَل ومراجعة الكلام في صَخَب. وـ داء في خُفّ البعير يتخرّق منه.( النَّقِل ): يقال: مكان نَقِل: حَزْن. ورَجُل نَقِل: حاضر المنطق والجواب جَدِل.( النِّقْلَة ): يقال: امرأة نِقْلَة: تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها. ( ج ) نِقَل.( النُّقْلَة ): النَّميمَة. ( ج ) نُقَل.( النَّقَلَة ): يقال: سمعت نَقَلَة الوادي: صوت سَيْله.( النَّقِيل ): الحجارة تنقلُها قوائم الدّوابّ وهي ماشية. وـ السَّيْل يجيء من أرض مَمْطورة إلى غيرها. وـ من يغترب من الرجال أو النّساء. ويقال: امرأة نقيلة. وـ السّريع في نقل القوائم.( النَّقِيلَة ): رقعة يُصلَح بها الشيء الخلَق كالنَّعل أو الخُفّ. وـ شريحة من جلد الإنسان تُنقل إلى موضع آخر منه لتصلحه. ( مج ). ( ج ) نَقَائِل، ونَقِيل.
مختار الصحاح
ن ق ل : نَقْلُ الشيء تحويله من موضع إلى موضع وبابه نصر و المَنْقَلُ بفتح الميم والقاف الخُفُّ الخَلَق والنعل الخَلَق وهو في حديث بن مسعود رضي الله عنه و النُّقْلُ بالضم ما يُتَنَقَّلُ به على الشراب قلت قال الأزهري قال ثعلب لا يُقال إلا بفتح النون و النُّقْلَةُ الاسم من الانْتِقَالِ من موضع إلى موضع و ناقَلَهُ الحديث إذا حَدَّث كل واحد منهما صاحبه و النَّقِيلةُ الرُّقعة التي يُرفع بها خُفُّ البعير أو النعل والجمع النَّقَائِلُ وقد نَقَلَ ثوبه من باب نصر أي رقعه و أَنْقَلَ خُفَّه أي أَصلحه و نَقَّلَهُ أيضا تَنْقِيلا ويقال نعل مُنَقَّلَةٌ و التَّنَقُلُ التحول و نَقَّلَهُ تَنْقِيلا أي أكثر نقله و المُنَقِّلةُ بكسر القاف الشجة التي تُنَقِّل العظم أي تكسره حتى يخرج منها فَرَاش العِظام
الصحاح في اللغة
نَقْلُ الشيء: تحويله من موضعٍ إلى موضعٍ. والنَقْلُ أيضاً: الخفُّ الخَلَقُ، والنَعْلُ الخَلَقُ المرَقَّعَةُ. والنِقْلُ بالكسر مثله. يقال: جاء في نَقْلَيْنِ له، وفي نِقْلَيْنِ له، والجمع نِقالٌ. وكذلك المَنْقَلُ بالفتح. قال الكميت: وكانَ الأباطِحُ مثلَ الإرينَ   وشُبِّهَ بالجِفْوَةِ المَنْـقَـلُ أي يصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرمضاء. والمَنْقَلُ أيضاً: الطريقُ في الجبل. والمَنْقَلَةُ: المرحلةُ من مراحل السفر. والنُقْلُ بالضم: ما يَتَنَقَّلُ به على الشراب. والنُقْلَةُ: الاسم من الانتقال من موضعٍ إلى موضعٍ. والنَقَلُ بالتحريك: الريشُ يُنْقَلُ من سهم فيجعل على سهمٍ آخر. قال الكميت: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبُ والنَقَلُ أيضاً: الحجارةُ مع الشجر. قال ابن السكيت: النَقَلُ: الحجارةُ مثل الأفْهارِ. يقال: هذا مكانٌ نَقِلٌ. والنَقَلُ في البعيرِ: داءٌ يُصيب خُفَّهُ فيَتَخَرَّقُ. والنَقَلُ: المُناقَلَةُ في المَنْطِقِ، ومنه قولهم: رجلٌ نَقِلٌ، وهو الحاضر الجواب. وناقلْتُ فلاناً الحديثَ، إذا حدَّثتَهُ وحدَّثكَ. والنَقيلُ: الطريقُ. وكلُّ طريقٍ نَقيلٌ. والنَقيلُ: ضربٌ من السَيْرِ، وهو المداومة عليه. والنَقيلَةُ: المرأةُ الغريبةُ. يقال: هو ابن نَقيلَةٍ. ابن السكيت: النَقيلَةُ: الرُقْعَةُ التي يُرقعُ بها خُفُّ البعير أو النعلُ؛ والجمع النقائِلُ. أبو عبيد: يقال نَقَلْتُ ثوبي نَقْلاً، إذا رقَعْتهُ. وأنْقَلْتُ خفِّي، إذا أصلحته. وكذلك نَقَّلْتُهُ تَنْقيلاً. يقال: نَعْلٌ مُنَقَّلَةٌ. والتَنَقُّلُ: التحوُّلُ. ونَقَّلَهُ تَنْقيلاً، إذا أكثر نقلهُ. والمُنَقِّلَةُ، بكسر القاف: الشَجَّةُ التي تُنَقِّلُ العَظْمَ، أي تكسره حتَّى يخرجَ منها فَراشُ العظامِ. ومُناقَلَةُ الفرسَ: أن يضع يده ورجله على غير حَجَرٍ لحُسْنِ نَقْلِهِ في الحِجارة. قال جرير: من كلِّ مُشْتَرِفٍ وإنْ بَعُدَ المَدى   ضَرِمِ الرِقاقِ مُناقِلِ الأَجْـرالِ والنِقالُ أيضاً: أن تشرب الإبلُ نَهَلاً وعَللاً بنفسها، من غير أحدٍ. وقد نَقَلْتُها أنا. ويقال: فرسٌ مِنْقَلٌ. وقال الشاعر يصف فرساً: فنَقَلْنا صُنْعَهُ حتَّـى شَـتـا   ناعِمَ البالِ لَجوجاً في السَنَنْ والناقِلَةُ من الناس: خِلافُ القُطَّانِ. والأَنْقِلاءُ: ضربٌ من التمر بالشام.
لسان العرب
النَّقْلُ تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل والتَّنَقُّل التحوُّل ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله وفي حديث أُم زرع لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه والنُّقْلة الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته والنُّقْلة الانتِقال والنُّقْلة النمِيمةُ تنْقُلها والناقِلةُ من نَواقِل الدهر التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال والنَّواقِلُ من الخَراج ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى والنواقِلُ قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم والناقِلةُ من الناس خلافُ القُطَّان والناقِلةُ قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى التهذيب نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها والنَّقلُ سرعة نَقْل القوائم وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل سريع نَقْل القوائم وإِنه لذو نَقِيل والتَّنْقِيل مثل النَّقَل قال كعب لهنّ من بعدُ إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ ضرب من السير وهو المُداومة عليه ويقال انتَقَل سار سيراً سريعاً قال الراجز لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً وقيل النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة ومُناقَلةُ الفرس أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة قال جرير من كل مُشْتَرِفٍ وإِن بَعُدَ المَدى ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة والمُنَقِّلة بكسر القاف من الشِّجاج التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم ابن الأَعرابي شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام وورد ذكرها في الحديث قال وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها وقيل هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره وقال عبد الوهاب بن جَنْبة المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد والتَّنْقِيل أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة قال الأَزهري وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي وهو الصواب قال ابن بري المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة بفتح القاف والمَنْقَلةُ المَرْحلة من مَراحل السفر والمَناقِل المَراحِل والمَنْقَلُ الطريق في الجبل والمَنْقَل طريق مختصَر والنَّقْل الطريق المختصر والنَّقَل الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار وقيل هي الحجارة الصِّغار وقيل هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع وقيل هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه وقيل هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم وقيل هو الحجارة مع الشجر وفي الحديث كان على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّقَل هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة كثر نَقَلُها قال مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ ويروى بالجُرْف بالجيم وأَرضَ مَنْقَلة ذاتُ نَقَل ومكان نَقِلٌ بالكسر على النسب أَي حَزْنٌ وأَرض نَقِلةٌ فيها حجارة والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ قال جرير يُناقِلْنَ النَّقِيلَ وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ والجمع أَنْقال ونِقال قال فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها والمَنْقَلةُ كالنَّقْلِ والنَّقائلُ رِقاعُ النَّعل والخُفِّ واحدتها نَقِيلة والنَّقِيلة أَيضاً الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله أَصلحه ونعل مُنَقَّلة قال الأَصمعي فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل وجمعه أَنْقال وقال شمر يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ وقال أَبو الهيثم نعل نَقْلٌ وفي حديث ابن مسعود ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها قال الأُموي المَنْقَل الخفّ وأَنشد للكميت وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ قال أَبو عبيد ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم وقال ابنُ بُزُرْج المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة قال وكل طريق مَنْقَل وأَنشد كَلاَّ ولا ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها ناقةً وجَمَلا عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَلا قال ويقال للخفين المَنْقَلان وللنَّعْلين المَنْقَلان ابن الأَعرابي يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل بكسر الميم قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي في نص حديث ابن مسعود من أَشد مكانٍ بالخفض وهو الصحيح الفراء نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة فالمُنَقَّلة المرقوعة والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى وقال نُصير لأَعرابي ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك الجوهري يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له ونَقَل الثوبَ نَقْلاً رَقَعه والنِّقْلة المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها والنَّقِيلُ الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل قال وزعموا أَنه للخنساء تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ ويقال رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم ويقال للرجل إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة ونَقَلةُ الوادي صوتُ سَيْله يقال سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل والنَّقيل الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر حكاه أَبو حنيفة والنَّقَل في البعير داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق والنَّقِيلُ الطريق وكل طريق نَقِيل قال ابن بري وأَنشد أَبو عمرو لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ الطريق وثَكَمُه وسطُه وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح والنَّقَلُ مراجعة الكلام في صَخَب قال لبيد ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم بِعَِدانِ السَّيفِ صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد النَّقَل المُناقَلة في المنطِق وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك ورجل نَقِلٌ حاضر المنطِق والجواب وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً صَبْرِي ونَقَلْ وقد ناقَله وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم تنازَعوه فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل ( * قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ) قال ابن سيده فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب قال غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن قال وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد غير أَنَّا لم نسمعهم قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ قال وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا قال والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره قال معناه لم تُجاوِبني والنَّقْل ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه قال النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب لا يقال إِلاّ بفتح النون الجوهري والنُّقْل بالضم ما يُتَنَقَّل به على الشراب وفي بقيَّة النسخ النَّقْل بالفتح وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ والعامة تضمُّه وقال ابن دريد النَّقَل بفتح النون والقاف الذي يُتنقَّل به على الشراب والنَّقَل المُجادلة وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة قال ومنه قول القَتَّال الكلابي بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى غَدَوْتُ عليها قُبَيْلَ الشُّرو قِ إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمارا قال بعضهم النِّقال مُناقَلة الأَقْداح يقال شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ والنِّقال نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام واحدتها نَقْلة يمانية والنَّقَل بالتحريك من رِيشات السهام ما كان على سهم آخر الجوهري النَّقَل بالتحريك الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر يقال لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل بفتح القاف قال الكميت يصف صائداً وسهامه وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام والنِّقالُ أَيضاً أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد يقال فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا وقال عدي بن زيد يصف فرساً فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه حُسْن القيام عليه والسَّنَن اسْتِنانُه ونَشاطُه
الرائد
* نقل ينقل: نقلا. 1-الشيء: حوله من مكان إلى مكان. 2-الكلام عن قائله: رواه عنه. 3-الكتاب أو نحوه: نسخه. 4-الكتاب إلى لغة كذا: ترجمه. 5-الثوب، أو النعل، أو خف الجمل: رقعه، أصلحه.
الرائد
* نقل تنقيلا. 1-الشيء: أكثر نقله. 2-ضيفه: أطعمه «النقل»، وهو ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك. 3-الخف أو الثوب: رقعه، أصلحه. 4-الجرح العظم: كسره.
الرائد
* نقل. 1-نعل بالية، ج أنقال ونقال. 2-خف بال، ج أنقال ونقال. 3-ريش ينقل من سهم إلى آخر. 4-مراجعة الكلام في ضجة وصخب. 5-ما يبقى من الحجارة بعد هدم البيت. 6-صغار الحجارة. 7-طريق مختصر.
الرائد
* نقل. 1-«رجل نقل»: حاضر المنطق والجواب. 2-«مكان نقل»: ذو «نقل»، أي حجارة صغيرة.
الرائد
* نقل. ج أنقال ونقول. 1-مص. نقل. 2-ترجمة. 3-نعل بالية. 4-خف بال. 5-طريق مختصر. 6-ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك. 7-في اللغة: وضع لفظ لمعنى بعد وضعه لمعنى آخر.
الرائد
* نقل. ما يؤكل على الشراب من فاكهة أو فستق وما إلى ذلك، ج نقول ونقولات.
الرائد
* نقل. 1-خف بال. 2-نعل بالية.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: