وصف و معنى و تعريف كلمة نقياهم:


نقياهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نقياهم في معاجم اللغة العربية:



نقياهم

جذر [نقا]

  1. تَوَقّ : (اسم)
    • مصدر تَوَقَّى
    • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
    • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  2. تَوْق : (اسم)
    • تَوْق : مصدر تاقَ
  3. سُقيا : (اسم)
    • السُّقْيَا : الاسم من السَّقْي
    • سُقيا:إعطاء نصيب محدّد من الماء
    • سُقْيَا رَحْمَةٍ لاَ سُقْيَا عَذَابٍ : دُعَاءٌ، أي اِسْقِنَا غَيْثاً فِيهِ نَفْعٌ بِلاَ ضَرَرٍ
    • سُقْيًا: دعاء بالرزق
    • سُقْيًا له ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  4. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب


  5. أَلْق : (اسم)
    • أَلْق : مصدر أُلِق
  6. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  7. أُلَّق : (اسم)
    • الأُلَّق : برق لا مطر معه
  8. ألق : (اسم)
    • مصدر أَلَقَ
    • ألْقُ البَرْقِ: لَمَعَانُهُ، إضَاءَتُهُ
  9. باقٍ : (اسم)
    • باقٍ، الباقِيٌ جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ:
    • فاعل من بَقِيَ
    • باقٍ إلَى الأبَدِ : خالِدٌ
    • الباقِي مِنَ الدَّقِيقِ لاَ يَكْفِي لِيَوْمٍ واحِدٍ : مَا تَبَقَّى
    • عَبْدُ الباقِي : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الباقِي : الحاصِلُ مِنْ عَمَلِيَّةِ الطَّرْحِ
    • باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا
    • (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح باقي القسمة عددٌ صحيحٌ،
    • سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية
    • باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب
    • الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء
  10. باقٍ : (اسم)


    • باقٍ : فاعل من بَقيَ
  11. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  12. باقّ : (اسم)
    • باقّ : فاعل من بَقَّ
  13. قَيء : (اسم)
    • مصدر قاءَ
    • القَيْءُ : ما تقذفه المعدة بسبب سُوء هضم أو غيره ثياب ملطَّخة بالقيء
  14. لَيْق : (اسم)
    • لَيْق : فاعل من لاَقَ
  15. لَيَّقَ : (فعل)
    • لَيَّقَ الطَّعامَ: لَيَّنَه
    • لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكْثَرَ أُدْمَهُ
  16. لَيق : (اسم)


    • مصدر لاقَ بـ
  17. لُقيا : (اسم)
    • الجمع : لُقًى
    • الاسْمُ مِنَ اللِّقَاءِ
    • لُقيا: لقاء، مقابلة لَقيته لُقًى كثيرة،
  18. لِيَق : (اسم)
    • لِيَق : جمع ليقة
  19. ليَق : (اسم)
    • اللِّيَقُ : قِطَعُ السَّحاب الصغار المتفرِّقَةُ
  20. ليق : (اسم)
    • اللِّيقُ : شيءٌ أسودُ يُجعل في الكُحل
  21. وَسَقَ : (فعل)
    • وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
    • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ: جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ: حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ، وسيقًا: طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ: حمَّله الوَسْقَ
  22. وَسَقَ : (فعل)


    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  23. وَسْق : (اسم)
    • وَسْق : مصدر وَسَقَ
  24. وَسَّقَ : (فعل)
    • وسَّقَ يوسِّق ، توسيقًا ، فهو مُوسِّق ، والمفعول مُوسَّق
    • وسَّق القمحَ ونحوَه :جعله في حمولة جَمَل ونحوه
    • وسَّق الحَبَّ: جعله وَسْقًا وَسْقًا، أي حِملاً حِملاً
  25. وَسق : (اسم)
    • الجمع : أوسُقٌ ، و أوساقٌ ، و وُسُوقٌ
    • الوِسْقُ ، الوَسْقُ
    • الوَسْقُ : مِكيَلةٌ معلومة، وهي ستُّون صَاعًا، والصاعُ خمسةُ أَرطال وثلث
    • الوَسْقُ: حِمْلُ البعير أَو العربة والسفينة
    • الوَسْقُ :وِقْرُ النخلة
    • مصدر وسَقَ


معنى نقياهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**نَقَا** \- [ن ق و]. (ف: ثلا. متعد).** نَقَوْتُ**،** أَنْقُو**،** اُنْقُ**، مص. نَقْوٌ. 1. "نَقَا العَظْمَ" : نَقَحَهُ، اِسْتَخْرَجَ نِقْيَهُ، أَيْ مُخَّهُ. 2. "نَقَا الْمُخَّ" : اِسْتَخْرَجَهُ.
معجم الغني
**نَقَا** \- ج:** أَنْقَاءٌ**. [ن ق و]. 1. : عَظْمٌ ذُو مُخٍّ. 2. : عَظْمُ العَضُدِ. 3. : كَثِيبٌ مِنَ الرَّمْلِ.


المعجم الوسيط
المُخُّ ـُ نَقْواً: استخرجه. وـ العظْمَ ـِ نَقْياً: استخرج نِقْيَه.( نَقِيَ ) الشيءُ ـَ نَقَاوَة، ونَقَاء: نَظُفَ. فهو نَقِيّ. ( ج ) نِقَاء، ونُقَوَاء. وهي نقيّة. ( ج ) نِقاء. وـ الرَّجلُ نِقًى: ذهب لحمه.( أنْقَى ) العظمُ: صار فيه نِقْي. وـ البُرّ: سَمِن وجَرَى فيه الدَّقيق. وـ العُودُ: جَرَى فيه الماء وابتلّ. وـ الشيءُ: بلَغَ النَّقَاء. وـ الشيءَ: نظَّفَه. وـ اختارَه.( نَقَّاه ): أنقاه.( انْتَقَى ) المُخَّ من العظم: نَقّاه. وـ الشيءَ: اختاره.( تَنَقَّى ) الشيءَ: انتقاه.( الأَنْقَى ): يقال: رجل أنْقَى: دقيق القَصَب. وهي نَقْوَاء.( المُنَقَّى ): المخلَّص من الشوائب. وـ الطَّريق.( المُنَقَّى ): الذي يُخرج الحبوب من قشرها وتِبْنِها.( المُنْقِيَة ) من النُّوق: ذات الشَّحم. ( ج ) مَنَاقٍ.( النَّقَا ): العَظْم ذو المُخّ. وـ عظم العَضُد. وـ الكثيب من الرَّمْل. ( ج ) أنقَاء، ونُقِيّ.( النُّقَاوَاة ): نبات من الحمْضِ تُغْسَل به الثِّياب. ( ج ) نُقَاوَى.( النُّقَاوَة ) مِن الشيء: خياره وخلاصته. ( ج ) نُقاً، ونُقَاء.( النُّقَايَة ) مِن الشّيء: رديئه وما أُلقِيَ منه. ( ج ) نَقَايا، ونُقَاء.( النَّقْو ): كلُّ عظم ذي مُخّ. وـ عَظْم العَضُد. ( ج ) أنْقَاء.( النَّقْوَة ) مِن الشَّيء: خياره.( النِّقْيُ ): مُخّ العظم. ( ج ) أنقاء.( النَّقْيَة ): يقال: ما نفوَّه بنَقْيَة: كلمة.( النَّقِيّ ): الخالِص. وـ الحُوّارَى: الدقيق الجيّد.
مختار الصحاح
ن ق ا : نُقَاوَةُ الشيء و نُقَايَتُهُ بالضم فيهما خياره و نَقِيَ الشيء بالكسر نَقَاوَةً بالفتح فهو نَقِيٌّ أي نظيف و النَّقَاءُ ممدود النظافة و النَّقَا مقصور كثيب الرمل وتثنيته نَقَوانِ و نَقَيانِ أيضا و التَّنْقِيةُ التنظيف و الانْتِقَاءُ الاختيار و التَّنَقِّي التخير و أَنْقَتِ الإبل وغيرها أي سمِنت وصار فيها نِقْيٌ أي مُخٌ يقال هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنقي
الصحاح في اللغة
نُقاوَةُ الشيء: خياره، وكذلك النُقايَةُ. يقال: نقيَ الشيءُ بالكسر يَنْقى نَقاوَةً بالفتح، فهو نَقِيٌّ، أي نظيفٌ. والنَقاءُ ممدودٌ: النظافةُ. والنَقا مقصورٌ: الكثيب من الرمل، وتثنيته نَقَوانِ ونَقَيانِ أيضاً. والنَقاةُ: ما يُرمى من الطعام إذا نُقي. وقال بعضهم: نقاةُ كل شيء: رديئَه ما خلا التمر، فإنَّ نَقاتَهُ خيارُهُ. والتَنْقِيَةُ: التنظيفُ. والانتِقاءُ: الاختيارُ. والتَنَقِّي: التَخَيُّرُ. والنِقوُ: كلُّ عظمٍ ذي مخٍّ؛ والجمع أَنْقاءٌ. والنِقْيُ: مخّ العظم، وشحمُ العين من السِمَنِ. ونَقَوْتُ العظم ونَقَيْتُهُ، إذا استخرجت نِقْيَهُ. وانْتَقَيْتُ العظم مثله. وأَنْقَتِ الإبل، أي سمنتْ وصار فيها نِقْيٌ؛ وكذلك غيرها. يقال: هذه ناقةٌ مُنْقِيَةٌ، وهذه لا تُنْقي. والنُقاوى: ضربٌ من الحَمْضِ.
لسان العرب
النُّقاوةُ أَفضلُ ما انتَقَيْتَ من الشيء نَقِيَ الشيءُ بالكسر يَنْقَى نَقاوةً بالفتح ونَقاءً فهو نَقِيٌّ أَي نظيف والجمع نِقاءٌ ونُقَواء الأَخيرة نادرة وأَنقاه وتَنَقَّاه وانْتَقاه اختاره ونَقَوةُ الشيء ونَقاوَتُه ونُقاوتُه ونُقايَتُه ونَقاته خِيارُه يكون ذلك في كل شيء الجوهري نُقاوة الشيء خِياره وكذلك النُّقاية بالضم فيهما كأَنه بني على ضدّه وهو النُّقاية لأَن فُعالة تأتي كثيراً فيما يَسقُط من فَضْلة الشيء قال اللحياني وجمع النُّقاوة نُقاً ونُقاءٌ وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاءٌ وقد تَنَقَّاهُ وانْتَقاه وانْتاقَه الأَخير مقلوب قال مِثْل القِياسِ انْتاقَها المُنَقِّي وقال بعضهم هو من النِّيقَةِ والتّنْقِيةُ التنظيف والانْتِقاءُ الاختيار والتّنَقِّي التَّخيُّر وفي الحديث تَنَقّهْ وتَوَقّهْ قال ابن الأَثير رواه الطبراني بالنون وقال معناه تَخيّر الصديقَ ثم احْذَرْه وقال غيره تَبَقَّه بالياءِ أَي أَبْقِ المال ولا تُسرف في الإِنفاق وتَوقّ في الاكتساب ويقال تَبَقَّ بمعنى اسْتَبْقِ كالتَْقَصِّي بمعنى الاستقصاء ونَقاةُ الطعام ما أُلقِيَ منه وقيل هو ما يَسْقُط منه من قُماشه وتُرابه عن اللحياني قال وقد يقال النُّقاةُ بالضم وهي قليلة وقيل نَقاتُه ونَقايَته ونُقايَتُه رديئه عن ثعلب قال ابن سيده والأَعرف في ذلك نَقاتُه ونُقايَتُه اللحياني أَخذتُ نُقايَتَه ونُقاوتَه أَي أَفضله الجوهري وقال بعضهم نَقاةُ كلِّ شيء رديئه ما خلا التمرفإِن نَقاتَه خِيارُه وجمع النُّقاوة نُقاوى ونُقاء وجمع النُّقاية نَقايا ونُقاء ممدود والنَّقاوةُ مصدر الشيء النَّقِيِّ يقال نَقِيَ يَنْقى نَقاوةً وأَنا أَنْقَيْتُه إِنْقاءً والانْتِقاء تَجَوُّدُه وانْتَقَيْتُ الشيء إِذا أَخذت خِياره الأَموي النَّقاةُ ما يُلْقى من الطعام إِذا نُقِّيَ ورُمِيَ به قال سمعته من ابن قَطَريٍّ والنُّقاوة خِياره وقال أَبو زياد النَّقاةُ والنُّقاية الرَّديء والنُّقاوة الجَيّد الليث النَّقاءُ ممدود مصدر النقيّ والنَّقا مقصور من كُثْبان الرمل والنَّقاء ممدود النظافةُ والنَّقا مقصور الكثيبُ من الرمل والنَّقا من الرمل القطعةُ تَنْقاد مُحْدَوْدِبةً والتثنية نَقَوانِ ونَقَيانِ والجمع أَنْقاءٌ ونُقِيٌّ قال أَبو نخيلة واسْتَرْدَفَتْ مِن عالجٍ نُقِيّا وفي الحديث خلق الله جُؤْجؤَ آدمَ من نَقا ضَريَّةَ أَي من رملها وضَريَّةُ موضع معروف نسب إِلى ضرية بنت ربيعة بن نزار وقيل هو اسم بئر والنِّقْو ( * قوله « والنقو إلخ » ضبط النقو بالكسر في الأصل والتهذيب وكذلك ضبط في المصباح ومقتضى اطلاق القاموس أنه بالفتح ) والنَّقا عَظْمُ العَضُد وقيل كل عظم فيه مُخٌّ والجمع أَنقاء والنَّقْوُ كل عظم من قَصَب اليدين والرجلين نِقْوٌ على حياله الأَصمعي الأَنْقاء كل عظم فيه مخ وهي القَصَب قيل في واحدها نِقْيٌ ونِقْوٌ ورجل أَنْقى وامرأَة نَقْواء دقيقا القَصَب وفي التهذيب رجل أَنْقى دقيق عظم اليدين والرجلين والفخذ وامرأَة نَقْواء وفخِذٌ نَقْواء دقيقة القَصب نحيفة الجسم قليلة اللحم في طُول والنِّقْوُ بالكسر في قول الفراء كل عظم ذي مخ والجمع أَنْقاءٌ أَبو سعيد نِقَةُ المال خِيارُه ويقال أَخذْتُ نِقَتي من المال أَي ما أَعجبني منه وآنقني قال أَبو منصور نِقَةُ المال في الأَصل نِقْوَة وهو ما انْتُقِيَ منه وليس من الأَنَقِ في شيء وقالوا ثِقَةٌ نِقَةٌ فأَتْبَعُوا كأَنهم حذفوا واو نِقْوَة حكى ذلك ابن الأَعرابي والنُّقاوى ضرب من الحَمْض قال الحَذْلَمي حتى شَتَتْ مِثلَ الأَشاءِ الجُونِ إِلى نُقاوَى أَمْعَزِ الدَّفِينِ وقال أَبو حنيفة النُّقاوى تُخْرِجُ عِيداناً سَلِبةً ليس فيها ورق وإِذا يَبست ابْيَضَّتْ والناس يغسلون بها الثياب فتتركها بيضاء بياضاً شديداً واحدتها نُقاواةٌ ابن الأَعرابي هو أَحمركالنَّكَعة وهي ثمرة النُّقاوى وهو نبت أَحمر وأَنشد إِلَيْكُمْ لا تكون لكم خَلاةً ولا نَكَع النُّقاوى إِذْ أَحالا وقال ثعلب النُّقاوى ضرب من النبت وجمعه نُقاوَيات والواحدة نُقاواةٌ ونُقاوى والنُّقاوى نبت بعينه له زهر أَحمر ويقال للحُلَكة وهي دويبة تسكن الرمل كأَنها سمكة ملساء فيها بياض وحمرة شَحْمة النَّقا ويقال لها بنات النَّقا قال ذو الرمة وشبَّه بَنانَ العذارى بها بنات النَّقا تَخْفى مِراراً وتظْهَرُ وفي حديث أُم زرع ودائسٍ ومُنَقٍّ قال ابن الأَثير هو بفتح النون الذي يُنَقِّي الطعام أَي يخرجه من قشره وتبنه وروي بالكسر والفتح أَشبه لاقترانه بالدائس وهما مختصان بالطعام والنَّقْيُ مُخُّ العظام وشحمُها وشحمُ العين من السِّمَن والجمع أَنقاء والأَنقاء أَيضاً من العظام ذوات المخ واحدها نِقْيٌ ونَقًى ونَقَى العظم نَقْياً استخرج نِقْيه وانْتَقَيْتُ العظمَ إذا استخرجت نِقْيَهُ أَي مخه وأَنشد ابن بري ولا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوُّ نِعالَنا ولا يَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجِمِ وفي حديث أُم زرع لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمينٌ فيُنْتَقى أَي ليس له نِقْيٌ فيستخرج والنِّقْيُ المخ ويروى فَيُنْتَقَل باللام وفي الحديث لا تُجْزِئ في الأَضاحي الكَسِيرُ التي لا تُنْقي أَي التي لا مخ لها لضعفها وهُزالها وفي حديث أَبي وائل فغَبَطَ منها شاةً فإذا هي لا تُنْقِي وفي ترجمة حلب يَبِيتُ النَّدى يا أُمَّ عمروٍ ضَجِيعَه إذا لم يكن في المُنْقِياتِ حَلُوبُ المُنْقىاتُ ذوات الشحم والنِّقْيُ الشحم يقال ناقة مُنْقِية إذا كانت سمينة وفي حديث عمرو بن العاص يصف عمر رضي الله عنه ونَقتْ له مُخَّتَها يعني الدنيا يصف ما فُتح عليه منها وفي الحديث المدينة كالكير تُنقي خَبَثها ( * قوله « تنقي خبثها » كذا ضبط تنقي بضم التاء في غير نسخة من النهاية ) قال ابن الأثير الرواية المشهورة بالفاء وقد تقدمت وقد جاء في رواية بالقاف فإِن كانت مخففة فهو من إِخراج المخ أَي تستخرج خبثها وإِن كانت مشددة فهو من التنقية وهو إِفراد الجيد من الرديء وأَنْقَتِ الناقةُ وهو أَول السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال وناقة مُنْقِيَةٌ ونُوقٌ مَناقٍ قال الراجز لا يَشْتَكِينَ عَملاً ما أَنْقَيْنْ وأَنْقى العُودُ جرى فيه الماء وابْتَلَّ وأَنْقى البُرُّ جرى فيه الدقيق ويقولون لجمع الشيء النَّقِيّ نِقاء وفي الحديث يُحْشَرُ الناسُ يوم القيامة على أَرض بيضاء كقُرْصَةِ النَّقِيِّ قال أَبو عبيد النَّقِيُّ الحُوّارى وأَنشد يُطْعِمُ الناسَ إِذا أَمْحَلُوا من نَقِيٍّ فوقَه أُدُمُهْ قال ابن الأَثير النَّقِيُّ يعني الخبز الحُوَّارى قال ومنه الحديث ما رأَى رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّقِيَّ من حِينَ ابْتَعَثَه اللهُ حتى قَبَضه وأَنْقَتِ الإِبلُ أَي سَمِنت وصار فيها نِقْيٌ وكذلك غيرها قال الراجز في صفة الخيل لا يَشْتَكِينَ عملاً ما أَنْقَيْنْ ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْنْ قال ابن بري الرجز لأَبي ميمون النضر بن سلمة وقبل البيتين بَنات وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلْ ويقال هذه ناقة مُنْقِيَةٌ وهذه لا تُنْقِي ويقال نَقَوْت العَظْمَ ونَقَيْتُه إِذا استخرجت النِّقْيَ منه قال وكلهم يقول انْتَقَيْتُه والنَّقِيُّ الذَّكَر والنَّقَى من الرمل القطعة تنقاد مُحْدَوْدِبَةً حكى يعقوب في تثنيته نَقَيانِ ونَقَوان والجمع نُقْيان وأَنْقاء وهذه نَقاةٌ من الرمل للكثيب المجتمع الأَبيض الذي لا ينبت شيئاً( نكي ) نَكَى العَدُوَّ نِكايةً أَصاب منه وحكى ابن الأَعرابي إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا الجوهري نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت قال أَبو النجم نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً قال ابن الأَثير يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى
الرائد
* نقا ينقو: نقوا. (نقو) 1-العظم: استخرج «نقيه»، أي مخه أو نخاعه. 2-المخ: استخرجه.
الرائد
* نقا. 1-كل عظم ذي مخ، أو نخاع، ج أنقاء. 2-قطعة من الرمل محدودبة، ج أنقاء ونقي ونقيان، مث. نقوان ونقيان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: