وصف و معنى و تعريف كلمة نقيتنها:


نقيتنها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نقيتنها في معاجم اللغة العربية:



نقيتنها

جذر [نقت]

  1. نَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ:
    • صَاتَتْ. نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ نَقَّ الْهِرُّ نَقَّتِ الْحَجَلَةُ.
  2. نقّت الدّجاجة والضّفدع:
    • صاتت ''سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها'' ° نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ.
  3. نَقَّتِ القَافِزَةُ:
    • الضِّفْدَعَةُ.
  4. نَقَّتْ ضَفَادِعُ بَطْنِهِ:
    • أَحَسَّ بِالْجُوعِ.


  5. نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ:
    • جاعَ.
  6. مَنَاقٍ : (اسم)
    • مَنَاقٍ : جمع مُنقية
  7. نَقَّ : (فعل)
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ
    • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما :صاتت سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها
    • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ
  8. أَنتَقَ : (فعل)
    • أنْتَقَ الرَّجُلُ: تزوج امرأة مِنْتاقًا
    • أنْتَقَ الشيءَ: نَتَقَهَ
  9. قَتا : (فعل)
    • قَتَوْتُ، أَقْتُو، اُقْتُ، مصدر قَتْوٌقَتَا
    • قَتا صَاحِبَهُ : خَدَمَهُ
  10. ناقَ : (فعل)


    • نَاقَ نَوْقاً
    • نَاقَ: نقَّى الشَّحْمَ من اللَّحم
  11. تَنَقّ : (اسم)
    • مصدر تَنَقَّى
    • تَنَقِّي هَدِيَّةٍ : اِنْتِقَاؤُهَا، اِخْتِيَارُها
  12. تَنَقَّى : (فعل)
    • تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ
    • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  13. مُنَقّي : (اسم)
    • المُنَقِّي : الذي يُخرِجُ الحبوبَ من قشرها وتِبْنِها
  14. مُنقّي : (اسم)
    • مُنقّي : فاعل من نَقَّى
  15. مُنقي : (اسم)
    • مُنقي : فاعل من أَنقَى
  16. نَقْو : (اسم)


    • نَقْو : مصدر نَقا
  17. نَقو : (اسم)
    • الجمع : أَنقَاءٌ
    • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ
    • النَّقْوُ :عَظْمُ العَضُد
  18. نَوّاق : (اسم)
    • النَّوَّاقُ : متعهِّدُ الأُمور ومُصْلِحُها
  19. اِقتَمأَ : (فعل)
    • اقْتَمأَ الشيءَ: جَمَعَه
  20. اِقتَنتَ : (فعل)
    • اقْتَنتَ : انقاد
  21. اِقتانَ : (فعل)
    • اقْتَانَ : حَسُنَ وتزيّن
  22. اِنتاقَ : (فعل)


    • انْتَاقَ في أُموره: تَنَوَّقَ
    • انْتَاقَ الشيءَ: انتقَاهُ
  23. أَقْتَنَ : (فعل)
    • أَقْتَنَ : قَتُنَ
  24. أَقَّتَ : (فعل)
    • أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت
    • أقَّت العملَ :وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن : حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم
  25. أناقة : (اسم)
    • أناقة : مصدر أَنِقَ
,
  1. نَقَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَّتِ الدَّجَاجَةُ أَو نحوُها نَقَّتِ ِ نَقِيقًا: صوَّتت.
      ويقال: نَقَّت ضفادِعُ بطنه: جاع.
  2. نقت (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري: أَهمله الليث، وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل: يقال نُقِتَ العظمُ، ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه؛

      وأَنشد: وكأَنها، في السِّبِّ، مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ، أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري: نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته، كأَنهم أَبدلوا الواو تاء.
      "
  3. نقّت الدّجاجة والضّفدع ونحوهما (المعجم عربي عامة)
    • صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها :- ° نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ
  4. نَقْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَقْتُ: اسْتخْراجُ المُخِّ.


معنى نقيتنها في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


الدَّجاجةُ أو نحوها ـِ نَقِيقاً: صوَّتت. ويقال: نَقَّت ضفادعُ بطنه: جاع.( أنَقَّ ): صار ذا نَقِيق. وـ شَرَع في النَّقيق.( النَّقَّاق ): مبالغة من نقّ. وـ الضِّفْدَع ( صفة غالبة ). وهي نَقَّاقَة.( النَّقُوق ): الصَّائح. يقال: ضِفْدَع نَقوق. ( ج ) نُقُق.( النَّقِيق ): صوت الضِّفْدع.
الصحاح في اللغة
نَقَتُّ المخَّ أَنْقُتُهُ نَقْتاً: لغة في نَقَوْتُهُ، إذا استخرجته. كأنَّهم أبدلوا الواو تاءً.
تاج العروس

" النَّقْتُ " بالنّونِ والقافِ " : اسْتِخْرَاجُ المُخِّ " قال الأَزهَرِيّ : أَهمَلَه اللَّيْثُ ورَوَى أَبُو تُرَاب عن أَبي العَمَيْثَل : يُقَالُ : نُقِتَ العَظْمُ ونُكِتَ إِذا أَخْرِجَ مُخُّهُ وأَنشد :

وكَأَنَّهَا في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ ... بَيْضَاءُ أُدِّبَ بَدْؤُهَا المَنْقُوتُ وقال الجوهَرِيّ : نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُتُه نَقْتاً لغةٌ في نَقَوْتُه إِذا اسْتَخْرَجْتَه كأَنَّهُم أَبْدَلُوا الواوَ تاءً . قلتُ : فهذا من الجوهَرِيّ صَرِيحٌ أَنَّ أَصْلَ نَقَتُّه نَقَوْتُهُ لغة فيه وقرَأْتُ في هامِشِ الصّحاح ما نصُّه : وقال أَبو سَهْلٍ الهَرَوِيّ : الذي أَحفَظُه نَقَثْتُ العَظْمَ أَنْقُثُه نَقْتاً إِذا استَخْرَجْتَ مُخَّه وانْتَقَثْتُهُ انْتِقاثاً بالمُثَلَّثَة ويقال أَيضاً : نَقَيْتُهُ أَنْقِيهِ وانْتَقَيْتُه انْتِقَاءً مثله بالتَّحْتِيَّة ويقال أَيضاً : نَقَوْتُه أَنْقُوهُ نَقْواً بالواو وفي حديثِ أَمّ زَرْعٍ " ولا سَمِينٌ فيُنْتَقَثُ " بالثّاءِ المثَلّثة وبعضهم يرويه فيُنْتَقَى وهُمَا بمعنىً واحدٍ أَي يُسْتَخْرَج مُخُّه قال شيخُنَا : وقد نقله الجَلالُ في المُزْهِر وسَلَّمَهُ وكُلُّ ذلك منقولٌ عن العرب وثَابِتٌ والجوهَرِيّ اقْتَصَرَ على الاثْنَتَيْنِ منها وكان على المَجْدِ أَن يُشِيرَ إِليها ولكن شأْنه الاختصار أَوْجَبَ عليه القُصُورَ

لسان العرب
الأَزهري أَهمله الليث وروى أَبو تراب عن أَبي العَمَيْثل يقال نُقِتَ العظمُ ونُكِتَ إِذا أُخْرجَ مُخُّه وأَنشد وكأَنها في السِّبِّ مُخَّةُ آدِبٍ بيضاءُ أُدِّبَ بَدْؤُها المَنْقُوتُ الجوهري نَقَتُّ المُخَّ أَنْقُته نَقْتاً لغة في نَقَوْتُه إِذا استَخرجته كأَنهم أَبدلوا الواو تاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: