وصف و معنى و تعريف كلمة نقيقك:


نقيقك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) و كاف (ك) .




معنى و شرح نقيقك في معاجم اللغة العربية:



نقيقك

جذر [نقق]

  1. نقيق: (اسم)
    • نقيق : مصدر نَقَّ
  2. نَقيق: (اسم)
    • مصدر نَقَّ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع
  3. النقيق : (اسم)
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة ؛ صوت الدجاجة ؛ صوت الضَّفادع
  4. قَيْق: (اسم)
    • قَيْق : مصدر قاقَ


  5. قِيَق: (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَاءَةُ
  6. قِيَق: (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَاةُ
  7. قِيَق: (اسم)
    • قِيَق : جمع قِيْقَةُ
  8. قيق: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ
    • القِيقُ : الأحمق الطائش
    • مصدر قاقَ
  9. قَيَاقٍ: (اسم)
    • قَيَاقٍ : جمع قِيْقَاةُ
  10. قَياقٍ: (اسم)


    • قَياقٍ : جمع قِيْقَاءَةُ
  11. قيقية: (اسم)
    • القِيقِيَةُ : قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة اليابسة
  12. قَيَاقٍ: (اسم)
    • قَيَاقٍ : جمع قِيْقَةُ
  13. قيقاءة: (اسم)
    • الجمع : القوَاقِي ، و القَياقِي ، و القيق ، قِيقاءٌ
    • القِيقاءة :الأرض الغليظة
    • القِيقاءة : وعاءُ الطلع والجمع : قِيقاءٌ
  14. قِيقان: (اسم)
    • قِيقان : جمع قاق
  15. قَياق: (اسم)
    • قَياق :جمع قِيْقَاءَة
  16. إِنْقاق: (اسم)


    • إِنْقاق : مصدر أَنَقَّ
  17. القَيْق : (اسم)
    • صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد
  18. قاق : (اسم)
    • الجمع : قِيقان
    • القَاق :: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِالْعُصْفُورِيَّاتِ، رَمَادِيُّ اللَّوْنِ، أَسْوَدُ الرَّأْسِ وَالْجَنَاحَيْنِ وَالذَّنَبِ
    • القَاق: الطويلُ، أَو الفاحشُ الطول
    • القَاق: الأحمق الطائش
  19. قاقَ : (فعل)
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا / قاقَ يَقُوق قَوْقًا ، فهو قائِق
    • قَاقَتِ الدَّجَاجَةُ : قَوْقَأَتْ، صَوَّتَتْ
  20. قِيْقَاء : (اسم)
    • قِيْقَاء : جمع قِيْقَاءَةُ
  21. قِيْقَاء : (اسم)
    • قِيْقَاء : جمع قِيْقَاةُ
  22. قِيقاء : (اسم)


    • قِيقاء : مصدر قَوقَ
  23. أَنَقَّ : (فعل)
    • أَنَقَّ، يُنِقُّ، مصدر إِنْقاقٌ
    • أَنَقَّ الحَيوانُ : صارَ ذَا نَعيقٍ
    • أَنَقَّتِ الضِّفْدَعَةُ : أَخَذَتْ في النَّقيقِ
    • أَنَقَّ : صار ذا نَقِيق
  24. القَوْق : (اسم)
    • صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية
  25. القوق : (اسم)
    • صوت الدجاجة الرقيق
,
  1. قيق
    • "القِيقَاةُ والقِيقاءَةُ، بالمد والقصر: الأرض الغليظة، وقيل المنقادة والهمزة مبدلة من الياء والياء الأُولى مبدلة من الواو، ويدلّك عليه قولهم في الجمع القَوَاقي، وهو فعْلاء ملحق بسِرْدَاح، وكذلك الزِّيزاءَة لأنه لا يكون في الكلام مثل القِلْقَالِ إلا مصدراً وقد يجمع على اللفظ فيقال قَيَاقٍ، والجمع قِيقاء وقَيَاقٍ؛

      قال: إذا تَمَطَّيْنَ على القَيَاقي،لاقَيْنَ منه أُذُنَيْ عَناق؟

      ‏قال سيبويه: وقال بعضهم قَوَاق فجعل الياء في قَيَاقٍ بدلاً كما أَبدلها في قَيْل.
      ابن شميل: القِيقَاة جمعها قِيقاء من القَوَاقي وهو مكان ظاهر غليظ كثير الحجارة وحجارتها الأَظِرّةُ، وهي مستوية بالأرض وفيها نُشُوز وارتفاع مع النّشوز، نُثِرَتْ فيها الحجارة نَثْراً لا تكاد تستطيع أن تمشي فيها، وما تحت الحجارة المنْثورة حجارة غاصٌّ بعضها ببعض لا تقدر أن تحفرها، وحجارتها حمر تنبت الشجر والبقل؛ وقول الشاعر: وخَبَّ أَعْرَافُ السَّفَا على القِيَقْ كأَنه جمع قِيقَة وإنما هي قِيقَاة فحذف أَلفها، وقيل هي قِيقَةٌ،وجمعها قَيَاقٍ؛ الجوهري: وقول رؤبة: واسْتَنَّ أَعرافُ السَّفا على القِيَقْ القيق يريد جمع قِيقاءَةٍ كأنه أَخرجه على جمع قِيقةٍ.
      والقِيقاةُ والقيقايَةُ: وعاء الطَّلْع.
      ابن الأَعرابي: القَيْقُ صوت الدجاجة إذا دعت الديك للسِّفاد، وقال أيضاً: القِيقُ الجبل المحيط بالدنيا.
      الفراء: القِيقيةُ القشرة الرقيقة التي تحت القَيْضِ من البيض، وأَما الغِرْقِئُ فالقشرة الملتزقة ببياض البيض، وقال اللحياني: يقال لبياض البيض القئْقئ ولصفرتها المُخّ؛ وقول الشاعر: والجلْدُ منها غِرْقِئ القُوَيْقيَةْ القُوَيْقِيةُ: كناية عن البيضة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. قَيْقُ

    • ـ قَيْقُ: صَوْتُ الدَّجاجَةِ إذا دَعَتِ الديكَ للسِّفادِ،
      ـ قِيْقُ: الأَحْمَقُ الطائِشُ، والجَبَلُ المُحيطُ بالدُّنيا.
      ـ قُـياقُ وقِياقُ: الطَّويلُ.
      ـ قِيقَةُ: القِشْرَةُ الرقيقَةُ من تَحْتِ القَيْضِ.
      ـ قِئْقِئُ: بَياضُ البَيْضِ.
      ـ قيقانِ: مَوْضِعانِ.
      ـ قيقاءَةُ: الأَرْضُ الغَليظَةُ، ج: القَواقي وقَياقٍ وقِيَقٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. قيق
    • قيق
      1- قيق : طائر بحجم الحمامة مخطط الجناحين أسود الذنب كثير التصويت. ويعرف بـ «أبي زريق». 2- قيق : طائش. 3- قيق : أحمق، غبي. 4- قيق : قبيح الطول.

    المعجم: الرائد

  4. قيقاءة
    • قيقاءة - و قيقاة
      1-قيقاءة أرض غليظة، جمع : قواق وقياق وقيق

    المعجم: الرائد

  5. القِيقِيَةُ
    • القِيقِيَةُ : قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة اليابسة.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَقِيقٌ
    • [ن ق ق]. (مصدر نَقَّ). :-نَقِيقُ الضَّفَادِعِ :- : صَوْتُهَا. :-وَسَكَنَتِ الأَصْوَاتُ إِلاَّ مِنْ نَقِيقِ الضَّفَادِعِ وَالدَّجَاجِ وَالنَّعَامِ.

    المعجم: الغني

  7. نَقيق
    • نَقيق :-
      1 - مصدر نَقَّ.
      2 - صوت الضِّفْدَع :-أرّقه نقيقُ الضّفادِع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَقْتاقٌ
    • ـ تَقْتاقٌ، قَرَبٌ تَقْتاقٌ وتُقاتِقُ ومُتَقْتِقٌ: سريعٌ.
      ـ تَقْتَقَةُ: الحَرَكَةُ، وسَيْرٌ عَنِيفٌ.
      ـ تَقْتَقَ من الجَبَلِ: وَقَعَ،
      ـ تَقْتَقَتْ عَيْنُه: غارتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قيْق
    • قيْق :-
      مصدر قاقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. قيقية
    • قيقية
      1-قشرة رقيقة في البيضة تحت القشرة العليا اليابسة

    المعجم: الرائد

  11. نقيق
    • نقيق
      1- مصدر نق. 2- صوت الضفادع وبعض الحيوانات الأخرى.

    المعجم: الرائد

  12. قِيقٌ
    • (حيوان). : طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغُرَابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ العُصْفُورِيَّاتِ بِحَجْمِ الْحَمَامَةِ، أَسْوَدُ الذَّنَبِ، مُخَطَّطُ الجَنَاحَيْنِ بِزُرْقَةٍ وَسَوَادٍ،كَثِيرُ التَّصْوِيتِ، يُعْرَفُ بِأَبِي زُرَيْقٍ.

    المعجم: الغني

  13. انقاق
    • هو الزيت المعتصر من الزيتونالفج الذي لم يكمل نضجه

    المعجم: الأعشاب

  14. انقاق
    • هو الزيت المعتصر من الزيتون الفج الذي لم يكمل نضج

    المعجم: الأعشاب

  15. نقق
    • "نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ: صوَّت؛ قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه: كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي، أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها، ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت؛ ومنه قول يزيد بن الحَكَم: ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل: النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع، والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض، وكذلك النعامة.
      ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق: كذلك، وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع.
      وضفدع نَقَّاق ونَقُوق، وجمع النَّقُوق نُقُق؛ قال رؤْبة: إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من، قال جُدَد في جُدُد، ومن، قال رُسْل، قال نُقّ؛ أَنشد ثعلب: على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق: الضفدع، صفة غالبة؛ تقول العرب: أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع.
      والنَّقَّاقة: الضفدعة؛ والنَّقْنَقة: صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ،فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ،خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة: يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع،وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق.
      وفي حديث أُم زرع: ودايِسٍ ومُنِقّ؛ قال أَبو عبيد: هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ، بالكسر، قال: ولا أَعرف المُنِقّ، وقال غيره: إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت، يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله، ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق.
      وفي رواية أُخرى: دايس للطعام ومنِقّ؛ وقال أَبو عبيد أَيضاً: إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام.
      والنَّقْنَقُ: الظليم، والنِّقْنِقُ، والجمع النَّقانِقُ.
      والنِّقْنيقُ: الخشبة التي يكون عليها المصلوب.
      ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً: غارت؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ؛

      وأَنشد الليث: خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ،خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره: نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال: نَقْتَق،بالتاء، هَبَطَ، وفي المصنف تَقْتَقَت، بتاءين، قال ابن سيده: وهو تصحيف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. قاقَ
    • قاقَ يقيق ، قِقْ ، قَيْقًا ، فهو قائِق :-
      (انظر ق و ق - قاق).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. قاق
    • قاق - يقيق ، قيقا
      1-قاقت الدجاجة : صوتت

    المعجم: الرائد

  18. قُوَّةُ
    • ـ قُوَّةُ: ضِدُّ الضَّعْفِ، ج: قُـوًى وقِوًى، كالقِوايَةِ. قَوِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
      ـ هو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
      ـ فَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
      ـ فلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
      ـ قُوَى: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ.
      ـ حبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
      ـ أقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ،
      ـ أقْوَى الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ،
      ـ أقْوَى الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
      ـ اقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
      ـ تَقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
      ـ قِيُّ: قَفْرُ الأرضِ، كالقِواءِ، والقَوايَةِ.
      ـ أقْوَى: نَزَلَ فيها،
      ـ أقْوَى الدارُ: خَلَتْ، كقَوِيَتْ.
      ـ قُوَّةُ: اسْمٌ.
      ـ قاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
      ـ قَوِيَ: جاعَ شديداً،
      ـ قَوِيَ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
      ـ باتَ القَواءَ: جائِعاً.
      ـ قاواهُ: أعْطاه.
      ـ قاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
      ـ قُوَيُّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
      ـ قاوُ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ قِيقاءَةُ: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
      ـ قَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
      ـ اِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. قوق
    • "القُوقُ والقاقُ، غير مهموز، والقُوَاق: الطويل، وقيل: هو القبيح الطول.
      أبو الهيثم: يقال للطويل قاقٌ وقُوقٌ وقِيقٌ وأنْقُوق، والقُوق: الأهوج الطول؛ وأنشد: أحْزَم لا قُوقٌ ولا حَزَنْبَلُ والقاقُ: الأحمق الطائش؛

      وأَنشد: لا طائشٌ قاقٌ ولا غَبيّ والقاقُ: طائر مائيّ طويل العنُق.
      والقُوقُ: طائر من طير الماء طويل العنق قليل نَحْضِ الجسم؛ وأنشد: والقُوق: طائر لم يُحَلّ.
      أبو عبيدة: فرس قُوق، والأنثى قُوقة، للطويل القوائم، وإن شئت قلت قاقٌ وقاقةٌ، والقُوقةُ بالهاء للأصلع؛ عن كراع؛ وأنشد: من القُنْبُصاتِ قُضاعِيّة لها ولدٌ قُوقَةٌ أحدَب؟

      ‏قال ابن بري: هذا البيت أنشده ابن السكيت في باب الدَّمامةِ والقِصَر ونسبه لبعض الهذليين، قال: وقال ابن السكيت القُوقةُ الأصلع وهذه رواية الألفاظ؛ وأما الذي في شعره فهو: لِزَوْجةِ سوءٍ فَشا سرُّها عليَّ جِهاراً، فَهِيْ تَضْرِبُ على غير ذنبٍ، قُضاعِيّةٍ،لها ولد قُوقَة أحْدَبُ خفض قضاعية على البدل من زوجة.
      وقوق: بمعنى مع (* قوله «وقوق بمعنى مع إلخ» هو كذلك بالأصل.) اني لها مع زوجها، والشاعر غلام من هُذَيْل شكا في الشعر عُقوق أبيه، وأنه نفاه لأجل امرأَة كانت له، يريد نفاني لزوجة سوء؛ وأنشد ابن بري لآخر: أيها القَسُّ الذي قد حَلَقَ القُوقةَ حَلْقَهْ،لو رأَيت الدَّفّ منها،لَنَسَقْتَ الدَّفّ نَسْقَةْ والقُوقةُ: الصَّلعةُ.
      ورجل مُقَوَّق: عظيم الصَّلَعة.
      وقُوق: ملك رُوميّ.
      والدنانير القُوقيَّة: من ضرب قَيْصَر كان يسمى قُوقاً.
      وفي حديث عبد الرحمن بن أبي بكر: أَجئتم بها هرقْلِيَّة قُوقِيَّةً؟ يريد: البيعةُ لأولاد الملوك سُنَّةُ الروم والعجم، قال ذلك لما أَراد معاوية أن يبايع أهلُ المدينة ابْنَهُ يزيد بولاية العهد.
      وَقُوق: اسم ملك من ملوك الروم، وإليه تنسب الدنانير القُوقِيّة، وقيل: كان لقب قيصر قُوقاً،وروى بالقاف والفاء من القَوْف الإتباع، كأَن بعضهم يتبع بعضاً.
      ودينار قُوقيّ: ينسب إليه.
      وقَاقَ النعامُ: صَوَّت؛ قال النابغة: كأَنَّ غَدِيرَهُمْ، بجنوب سِلَّى،نَعامٌ قَاقَ في بلدٍ قِفَارِ أَراد غَدِير نَعامٍ فحذف المضاف وأقام المضاف إليه مقامه، ومعناه أي كان حالهم في الهزيمة حال نَعامٍ تغدو مذعورة، وهذا البيت نسبه ابن بري لشَقِيق ابن جَزْء بن رباح الباهلي، قال ابن سيده: وإنما قضيت على ألف قَاقَ بأنها واو لأنها عين والعين واواً أكثر منها ياء.
      والقَيْقُ والقَقْوُ والقَوْقُ: صوت الغِرْغِرَةِ إذا أرادت السِّفاد وهي الدجاجة السندية.
      الأزهري: قُوْقُ المرأَة وسوسها (* قوله «وسوسها» هكذا في الأصل.) صدع فرجها؛

      وأَنشد: نُفاثِيَّة أَيَّان ما شاءَ أَهلُها،رأَوا قُوقَها في الخُصّ لم يَتَغَيَّبِ"

    المعجم: لسان العرب

  20. القِيقاءة
    • القِيقاءة : القِيقاءة الأرض الغليظة. والجمع : القوَاقِي، والقَياقِي، والقيق.
      القِيقاءة و القِيقاءة وعاءُ الطلع. والجمع : قِيقاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. النقيق
    • صوت الحيوان يشبه نقيق الدجاجة

    المعجم: معجم الاصوات

  22. يَقَقُ
    • ـ يَقَقُ: جُمَّارُ النَّخْلِ، القِطْعَةُ: اليَقَقَةُ، والقُطْنُ.
      ـ أبْيَضُ يَقَقٌ، ويَقِقٌ: شَديدُ البَياضِ، وبيضٌ يَقايقُ.
      ـ يَقَّ يَيَقُّ، يُقوقَةً: ابْيَضَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. القِيقُ
    • القِيقُ : الأحمق الطائش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّقِيقُ
    • النَّقِيقُ : صوت الضِّفْدع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَقَّ
    • نَقَّ نَقَقْتُ ، يَنِقّ ، انْقِقْ / نِقَّ ، نقيقًا ، فهو ناقّ :-
      • نقَّتِ الدّجاجةُ والضِّفدعُ ونحوُهما صاتت :-سمع الضفادعَ تنِقّ فأخذ يحاكيها:-
      • نقَّت ضَفادِعُ بطْنِهُ/ نقَّت عصافيرُ بطْنِهُ: جاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نقيقك في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ن ق ق : نَقَّ الضِفدع والعقرب والدجاجة يَنِقُ بالكسر نَقِيقا أي صَوَّت وربما قيل للهِر أيضا
الصحاح في اللغة
نَقَّ الضِفدعُ والعقربُ والدجاجةُ، يَنِقُّ نقيقاً، أي صوَّتَ. قال جرير: كأنَّ نَقيقَ الحَبِّ فـي حـاوِيائِهِ   فَحيحُ الأفاعي أو نَقيقُ العقاربِ وربَّما قيل للهرّ أيضاً. والنَقَّاقَةُ: الضِفدِعَةُ.
تاج العروس

نقَّ الضِّفْدِعُ ينِقُّ نَقيقاً : صاحَ . وفي الصِّحاح : صوّت . وفي العُباب : صاحَتْ . ومن خُرافاتِ مُسَيْلِمَة الكذّاب يا ضِفْدع نِقّي كم تنقِّين لا الشّرابَ تَمْنَعين ولا الماءَ تُكدِّرين . وقال العُلَيْكِمُ الكِنْديّ يصِف امرأة :

" تُسامِر الضِّفْدِعَ في نَقيقِها وكذا العَقْرَبُ والدّجاجةُ والهِرُّ والحَجَلة والرّخَمَة والظّليمُ . قال جرير :

كأنّ نَقيقَ الحَبِّ في حاوِيائِه ... فَحيحُ الأفاعي أو نَقيقُ العقارِبِ وأنشد أبو عمْرو :

" أطْعَمْتُ راعيَّ من اليَهْيَرِّ

" فظلّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ

" خلْفَ اسْتِه مثلُ نَقيقِ الهِرِّ والنَّقّاقَة : الضِّفْدِعَة والنّقّاق : الضِّفْدِعُ صِفَة غالِبَة تقول العرب : أرْوَى من النّقّاق . والنّقْنَقَة : صوتُها إذا ضُوعِفَ كما في الصِّحاح أي : إذا فصَل بينَ بمَدٍّ وترْجيعٍ . ويُقال : الدّجاجةُ تُنَقْنِقُ للبَيْض ولا تَنِقُّ لأنّها تُرجِّع في صوتِها . والنِّقْنِق كزِبْرِج : الظّليم أو النافِرُ أو الخَفيفُ . قال ذو الرُمّة يصِف الظّليم :

يُخَيِّلُ في المرْعَى لهُنّ بنَفْسِه ... مُصَعْلَكُ أعْلى قُلّةِ الرّأسِ نِقْنِقُ وقال امرؤ القيْس :

كأنّي ورَحْلي والقنانَ ونُمرُقِي ... على يرْفَئيٍّ ذي زَوائدَ نِقْنِقِ وقال أبو عمْرو : نقْنَق في صوتِه وهي بِهاءٍ . قال : ويقال : نقْنَقَت عيْنُه أي : غارَت وأنشد لحَبيبٍ العَنْبَريّ :

" خُوصٍ ذَواتِ أعيُنٍ نقانِقِ

" جُبْتُ بها مجْهولَة السّمالِقِ وهكذا أنشَده اللّيثُ في العيْنِ ويعْقوبُ في الألْفاظِ ومرّ له ذلك بعَيْنِه في ت ق ت ق . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : ضِفْدِعٌ نَقوقٌ والجمعُ نُقُقٌ كعُنُق . قال رؤبة :

" إذا دنا منهُنّ أنقاضُ النُّقُقْ ويُروى أيضاً : النُّقَق بضمّ ففَتْح على من قال : جُدَدٌ في جُدُدٍ ويُجْمع أيضاً على نُقٍّ أنشد ثعْلب :

" على هَنين وهَناتٍ نُقِّ وكأنّ أعناقَهم أعناقُ النّقانِق أي : طويلة . والنِّقْنيقُ بالكسر : الخشَبةُ التي يكونُ عليها المصْلوبُ . وأنقّ : إذا صارَ ذا نَقيق أو دخَل في النَّقيقِ . ومنه رِوايةُ بعْضِ المُحدِّثين في حديث أمِّ زرْعٍ . ودايِسٍ ومُنِقّ بكسْر النّون . قال أبو عُبيد : ولا أعرِفُ المُنِقَّ . وقال غيرُه : إن صحّت الرّوايةُ فيكون من النّقيق الصّوت يريد أصواتَ المَواشي والأنْعام تصِفُه بكثْرة أمواله . والنّقْنَقَةُ : الأكلُ قَليلاً عاميّة مولَّدة . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نقْتَق أي : هبَط هكذا ضبَطَه ابنُ الأعرابيّ بالنون وبينَ القافين تاء . وقال غيرُه : نقْتَقَتْ عينُه : غارت وأنكره ابنُ الأعرابي . وفي المُصَنَّفِ لأبي عُبَيد : تقْتَقَت بتاءَيْن . قال ابنُ سيدَه : وهو تصْحيفٌ وقد مرّ البحْثُ فيه في تقْتَقَ فراجِعْه

لسان العرب
نَقَّ الظَّليمُ والدجاجةُ والحَجَلةُ والرَّخَمةُ والضَّفادع والعقرب تَنِقُّ نَقيقاً ونَقْنَقَ صوَّت قال جرير يصف الخنزير والحَبّ في حاويائه كأَنَّ نَقِيقَ الحَبِّ في حَاوِيائه فَحِيح الأَفَاعِي أَو نَقِيق العَقارب والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض ولا تنِقُّ لأنها ترجِّع في صوتها ونقَّت الدجاجة وتَقْنَقت ومنه قول يزيد بن الحَكَم ضفادِعُها غَرْقَى لَهُنَّ نَقِيقُ وقيل النَّقِيقُ والنَّقْنَقةُ من أَصوات الضفادع يفصل بينهما المَدّ والترجيع والدجاجة تُنَقْنِقُ للبيض وكذلك النعامة ونَقَّ الضِّفْدَع ونَقْنَق كذلك وقيل هو صوت يفصل بينه مدّ وترجيع وضفدع نَقَّاق ونَقُوق وجمع النَّقُوق نُقُق قال رؤْبة إذا دَنا منهنَّ أَنقاضُ النُّفُقْ ويروى النُّقَق على من قال جُدَد في جُدُد ومن قال رُسْل قال نُقّ أَنشد ثعلب على هنين وهَنَات نُقّ والنَّقَّاق الضفدع صفة غالبة تقول العرب أَرْوَى من النَّقَّاق أَي الضفدع والنَّقَّاقة الضفدعة والنَّقْنَقة صوتها إذا ضُوعِف وربما قيل ذلك للهِرِّ أَيضاً وأَنشد أَبو عمرو أَطعَمْت راعِيَّ من اليَهْيَرِّ فظَلَّ يَبْكي حَبِجاً بشَرِّ خلف اسْتِهِ مثل نَقيق الهِرِّ وفي رِجْزِ مسيلمة يا ضِفْدَع نقّي كم تنقّين النَّقِيقُ صوت الضفدع وإذا رجّع صوته قيل نَقْنَق وفي حديث أُم زرع ودايِسٍ ومُنِقّ قال أَبو عبيد هكذا رواه أَصحاب الحديث ومُنِقّ بالكسر قال ولا أَعرف المُنِقّ وقال غيره إن صحت الرواية فيكون من النَّقِيق الصوت يريد أَصوات المواشي والأنعام تصفه بكثرة أَمواله ومُنِقّ من أَنَقَّ إذا صار ذا نَقِيقٍ أو دخل في النقيق وفي رواية أُخرى دايس للطعام ومنِقّ وقال أَبو عبيد أَيضاً إنما هو مُنَقٍّ من نقَّيت الطعام والنَّقْنَقُ الظليم والنِّقْنِقُ والجمع النَّقانِقُ والنِّقْنيقُ الخشبة التي يكون عليها المصلوب ونَقْنَقَتْ عينُه نَقْنقةً غارت كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ وأَنشد الليث خُوص ذوات أَعْيُنٍ نَقانِقِ خُصّتْ بها مجهولة السَّمالِقِ وقال غيره نَقْنقَتْ بالتاء وأَنكره ابن الأَعرابي وقال نَقْتَق بالتاء هَبَطَ وفي المصنف تَقْتَقَت بتاءين قال ابن سيده وهو تصحيف


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: