وصف و معنى و تعريف كلمة نقيها:


نقيها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و قاف (ق) و ياء (ي) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح نقيها في معاجم اللغة العربية:



نقيها

جذر [نقه]

  1. نُقْيان: (اسم)
    • نُقْيان : جمع نَّقَا
  2. نَقْو: (اسم)
    • نَقْو : مصدر نَقا
  3. تَنَقَّى: (فعل)
    • تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ
    • تَنقَّى هَدِيَّةً : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا
  4. نَقو: (اسم)
    • الجمع : أَنقَاءٌ
    • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ
    • النَّقْوُ :عَظْمُ العَضُد


  5. نَقاوة: (اسم)
    • الجمع : نُقَاءٌ
    • مصدر نَقِيَ
    • نَقَاوَةُ الْخُضَرِ : نَظَافَتُهَا، خِيَارُهَا
    • نَقَاوَةُ قَلْبٍ : صَفَاؤُهُ
    • نَقاوة الشّيء: خياره وخلاصته انتقى
  6. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء : جمع نَقاوة
  7. تَنقية: (اسم)
    • مصدر نَقَّى
    • تَنْقِيَةُ الأجْوَاءِ : تَصْفِيتُهَا
    • تَنْقِيَةُ مَادَّةٍ : تَنْظِيفُهَا، تَقْطِيرُها وَتَكْرِيرُهَا
    • تقطير وتكرير تنقية النّفط
  8. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء : جمع نُقاية
  9. نِقَاء: (اسم)
    • نِقَاء : جمع نَّقِيَّةُ
  10. نِقاء: (اسم)


    • نِقاء : جمع نَقيّ
  11. نقاء: (اسم)
    • نقاء : مصدر نَقيَ
  12. تنقية: (اسم)
    • تنقية : مصدر نَقَّى
  13. نُقاوة: (اسم)
    • الجمع : نُقًا ، و نُقَاءٌ
    • النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه
  14. نَقاء: (اسم)
    • مصدر نقِيَ
  15. نقاوة: (اسم)
    • نقاوة : مصدر نَقيَ
  16. نَقاة: (اسم)


    • نَقَاةُ الطَّعَامِ : رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ
  17. نَقية: (اسم)
    • ما تفوَّه بِنَقْيَة: كلمة
  18. نَقْوَى: (اسم)
    • نَقْوَى : مؤنت أنقَى
  19. نُقَاء: (اسم)
    • نُقَاء :جمع نَقاوة
  20. نَقوة: (اسم)
    • النَّقْوَةُ من الشيء: خيارُه
  21. نُقاواة: (اسم)
    • الجمع : نُقَاوَى
    • النُّقَاوَاةُ : نباتٌ من الحَمْضِ تُغْسَل به الثِّياب
  22. نُقَاوَيَات: (اسم)


    • نُقَاوَيَات : جمع نُّقَاوَى
  23. نِقاء: (اسم)
    • نِقاء :جمع نَقيّ
  24. نقاوة: (مصطلحات)
    • درجة نقاوة معدن. (مالية)
  25. نقاء: (مصطلحات)
    • لغة الخلو من الشوائب والفعل نقي نقاوة ونقاءا، وأيضا يطلق على النظافة. واصطلاحا ; النقاء عند المرأة هو وقت طهرها الذي لا ترى فيه حيضا ولا نفاسا. (فقهية)
,
  1. نَقاة (المعجم الرائد)
    • نقاة
      1- نقاة : «نقاة الشيء» : خياره، خلاصته. 2- نقاة : «نقاة الطعام» : ما ألقي من رديئه. 3- نقاة : «نقاة الطعام» : رديئه. 4- نقاة : تل من الرمل الأبيض المجتمع : الذي لا ينبت شيئا.
  2. النَّقَا (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّقَا : العَظْم ذو المُخِّ.
      و النَّقَا عظمُ العَضُد.
      و النَّقَا الكثيبُ من الرَّمْل. والجمع : أَنقَاءٌ، ونُقِيٌّ.
  3. النَّقْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْوُ : كلُّ عظم ذي مُخّ.
      و النَّقْوُ عَظْمُ العَضُد. والجمع : أَنقَاءٌ.
  4. النُّقَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّقَاوَةُ من الشيءِ: خيارُه وخلاصتُه. والجمع : نُقًا، ونُقَاءٌ.
  5. تَنَقَّى (المعجم الغني)
    • [ن ق و]. (فعل: خماسي متعد). تَنَقَّيْتُ، أتَنَقَّى، تَنَقَّ، مصدر تَنَقٍّ. :-تَنقَّى هَدِيَّةً :- : اِنْتَقَاهَا، اِخْتَارَهَا.
  6. نَقَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُقَاءٌ. [ن ق و]. (مصدر نَقِيَ).
      1. :-نَقَاوَةُ الْخُضَرِ :- : نَظَافَتُهَا، خِيَارُهَا.
      2. :-نَقَاوَةُ قَلْبٍ :- : صَفَاؤُهُ.


  7. نَقاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقاوة :-
      مصدر نقِيَ.
      نَقاوة الشّيء: خياره وخلاصته :-انتقى نَقَاوة الفاكهة.
  8. تَنَقَّى (المعجم الرائد)
    • تنقى - تنقيا
      1- تنقى الشيء : اختاره. 2- تنقى الشيء : تطهر، تنظف.
  9. تنقية (المعجم الرائد)
    • تنقية
      1- مصدر نقى. 2- تطهير، تنظيف : «تنقية الماء، تنقية الحب».
  10. نَقاوة (المعجم الرائد)
    • نقاوة
      1- مصدر نقي. 2- «نقاوة الشيء» : خياره. خلاصته، جمع : نقاوى ونقاء. 3- نبات من الحمض تغسل به الثياب، جمع : نقاوى.
  11. نَقية (المعجم الرائد)
    • نقية - ج، نقايا
      1- نقية : مؤنث نقي. 2- نقية : كلمة.
  12. المُنَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنَقَّى : المخلَّصُ من الشوائب.
      و المُنَقَّى الطَّريقُ.
  13. النَّقْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقْوَةُ من الشيء: خيارُه.
  14. تَنْقِيةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق و]. (مصدر نَقَّى).
      1. :-تَنْقِيَةُ الأجْوَاءِ :- : تَصْفِيتُهَا.
      2. :-تَنْقِيَةُ مَادَّةٍ :- : تَنْظِيفُهَا، تَقْطِيرُها وَتَكْرِيرُهَا.
  15. تنقية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنقية :-
      1 - مصدر نقَّى.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) تقطير وتكرير :-تنقية النّفط.
  16. نقاوة (المعجم الرائد)
    • نقاوة
      1- مصدر نقي. 2- صفاء، نظافة، طهارة. 3- «نقاوة الشيء» : خياره، خلاصته.
  17. نقاوة (المعجم مالية)
    • درجة نقاوة معدن ، وتعني بالانجليزية: fineness
  18. نقاوة الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خياره وخلاصته :-انتقى نَقَاوة الفاكهة.
  19. المُنْقِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُنْقِيَةُ من النُّوق: ذاتُ الشَّحم. والجمع : مَنَاقٍ.
  20. تَنَقَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَقَّى الشيءَ: انتقَاه.
  21. نَقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَّاهُ : أَنْقَاهُ.
  22. نَقَاةٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق و]. :-نَقَاةُ الطَّعَامِ :- : رَدِيئُهُ وَمَا أُلْقِيَ مِنْهُ.
  23. نَقاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَقاء :-
      مصدر نقِيَ.
  24. نقاء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو لغة الخلو من الشوائب والفعل نقي نقاوة ونقاءا، وأيضا يطلق على النظافة. واصطلاحا ; النقاء عند المرأة هو وقت طهرها الذي لا ترى فيه حيضا ولا نفاسا.
  25. نَقْو (المعجم الرائد)
    • نقو
      1-كل عظم ذي مخ، أو نخاع، جمع : أنقاء


معنى نقيها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَهَ** \- [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ. 1. "نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ" : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
معجم الغني
**نَقِهٌ**، ةٌ - ج:** نُقَّة**. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَقِـهٌ" : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم الغني
**نَقِهَ** \- [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقِهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقَهٌ، نُقوهٌ. 1. "نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ": فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ. 3. "نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ" : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
من مرضه ـَ نَقَهاً، ونُقُوهاً: برئ ولا يزال به ضَعْف. ويقال: نَقِهتُ من الحديث: اشتفيت منه. وـ الكلامَ والحديث: فهمَه. فهو نَقِه، وناقِه، وهي نَقِهَة، وناقِهة. ( ج ) نُقَّه.( أنْقَهَه ) اللهُ: شَفاه. وـ أفهمَه. ويقال: أنْقِه لي سَمْعَك: أرعِنِيه واسمعْ مقالتي.( انْتَقَهَ ) من المرض: نَقِه. ويقال: انتَقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.( اسْتَنْقَهَ ): استفهم.
مختار الصحاح
ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
الصحاح في اللغة
نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته. والجمع نُقَّهٌ. وأَنْقَهَهُ الله. ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه. وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ. وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.
لسان العرب
نَقِهَ يَنْقَهُ معناه فَهِمَ يَفْهَمُ فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ وفي الحديث فانْقَهْ إذاً أَي افهم يقال نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ وأَنْقَهَهُ الله تعالى ونَقِهَ الكلامَ بالكسر نَقْهاً ونَقَهَهُ بالفتح نَقْهاً أَي فهمه ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ مفتوح مكسور نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ قال ابن سيده نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ حكاه يعقوب والمعروف واسْتَيْقَهَتْ ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ سريع الفهم ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ لَقِنَهُ وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ والاسْتِنْقاهُ الاستفهام وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ وفي النوادر انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت ونَقِهَ من مرضه بالكسر ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ وقال ثعلب نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ بالفتح ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ الجوهري نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته والجمع نُقَّهٌ وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ
الرائد
* نقه ينقه: نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا. الحديث: فهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقوها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه ينقه: نقها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه. من يفهم الحديث ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: