وصف و معنى و تعريف كلمة نكأت:


نكأت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) .




معنى و شرح نكأت في معاجم اللغة العربية:



نكأت

جذر [نكأ]

  1. نَكّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نكَتَ
    • رَجُلٌ نَكَّاتٌ : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ ،مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ
    • فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ
  2. رَجُلٌ نَكَّاتٌ:
    • مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ ، مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ.
  3. فلان نكَّاتٌ في الأَعراض:
    • طَعَّانٌ.
  4. نُكتة : (اسم)
    • الجمع : نُكُتات و نُكْتات و نِكات و نُكَت
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض
    • النُّكْتَةُ :النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه
    • النُّكْتَةُ :العلامةُ الخفيَّة
    • النُّكْتَةُ :الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس
    • النُّكْتَةُ: المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة
    • مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة


  5. نكَأَ: (فعل)
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه
  6. مُمَثِّلٌ نَكَّاتٌ:
    • مُمَثِّلٌ مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ.
  7. نَكيَ : (فعل)
    • نَكِيَ نَكَى
    • نَكِيَ العَدُوّ: انهزم وغُلِب وقُهِرَ
  8. نَكْت : (اسم)
    • نَكْت : مصدر نكَتَ
  9. نَكَّتَ : (فعل)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ :أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  10. نُكَت : (اسم)


    • نُكَت : جمع نُكتة
  11. نكَتَ : (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  12. مَنْكوء: (اسم)
    • مَنْكوء : اسم المفعول من نكَأَ
  13. ناكئ: (اسم)
    • ناكئ : فاعل من نكَأَ
  14. نكأ القرْحة:
    • قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت ° نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه.
  15. نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً:
    • أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً.
  16. نَكَأَ الْجُرْحَ:


    • قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
  17. نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ:
    • جَرَحَهُ، قَتَلَهُ.
  18. نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ:
    • قَضَاهُ إِيَّاهُ.
  19. نكَأَ العدوَّ:
    • جَرَحَهَ وقَتَلَه.
  20. نكَأَ فلانًا حقَّه:
    • قضاه إِيَّاهُ.
  21. نكأَ الجراحَ:
    • ذكّره بمآسيه.
  22. نكأَ جراحَه:


    • ذكّره بمآسيه.
  23. اِنْتَكَأَ : (فعل)
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه
  24. نَكْئ : (اسم)
    • نَكْئ : مصدر نكَأَ
  25. نكَى : (فعل)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
    • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
    • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
,
  1. نَكَّاتٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ن ك ت]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ نَكَّاتٌ :- : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ.
      2. :-مُمَثِّلٌ نَكَّاتٌ :- : مُمَثِّلٌ مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ.

    المعجم: الغني

  2. نكأ

    • "نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً: قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ.
      قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم: قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ، يُريدُون: نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ.
      ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم: لغة في نَكَيْتُهم.
      التهذيب: نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز، فيكون لها معنى، ولا تهمز، فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً: يَقْضِي ما عليه.
      وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ.
      ويقال: ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ.
      وفي التهذيب: أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ، يدعو له.
      وقال أَبو الهيثم: يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً، مَنْ، قال لا تَنْكَهْ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها.
      قال: وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً.
      والنَّكَأَةُ: لغة في النَّكَعَةِ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ.
      واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نَكّات
    • نَكّات :-
      صيغة مبالغة من نكَتَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نَكّات
    • نكات
      1-الذي يجيء في كلامه بالنكت. 2- طعان في الناس وعياب

    المعجم: الرائد

  5. نَكْتُ
    • ـ نَكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ.
      ـ ناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه.
      ـ نُكْتَةُ: النُّقْطةُ، الجمع: نِكاتٌ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ.
      ـ نَكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ،
      ـ نَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ.
      ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ: بَدَا فيها الإِرْطابُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَّكَّاتُ
    • النَّكَّاتُ : الكثيرُ النَّكْت.
      و النَّكَّاتُ الكثيرُ التَّنْكِيت.
      يقال: فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نكي
    • "نَكَى العَدُوَّ نِكايةً: أَصاب منه.
      وحكى ابن الأَعرابي: إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا.
      الجوهري: نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت؛ قال أَبو النجم: نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا،نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث: أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً؛ قال ابن الأَثير: يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها.
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نُكتة
    • نكتة - ج، نكت ونكات
      1- نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا. 2- نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود. 3- نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض. 4- نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما. 5- نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر.

    المعجم: الرائد

  9. نكت
    • "الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها.
      وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه.
      ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع.
      وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى.
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.
      والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ.
      العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه.
      ابن الأَعرابي، قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ.
      الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ.
      وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ.
      والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه.
      الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛

      وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو.
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض.
      وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض.
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ.
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ.
      ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل.
      والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة.
      وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما.
      والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين.
      والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ.
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه.
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نكَأَ
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء :-
      نكَأ القَرْحةَ قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت
      نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. نكَأ
    • نكأ - ينكأ ، نكأ
      1- نكأ الجرح : قشره قبل أن يشفى. 2- نكأ الأعداء أو فيهم : جرحهم وبالغ في قتلهم. 3- نكأه حقه : قضاه إياه، أعطاه إياه.

    المعجم: الرائد

  12. نَكَأَ
    • [ن ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَأْتُ، أَنْكَأُ، اِنْكَأْ، مصدر نَكْءٌ.
      1. :-نَكَأَ الْجُرْحَ :- : قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
      2. :-نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً :- : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. :-إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً.
      3. :-نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ :- : جَرَحَهُ، قَتَلَهُ.
      4. :-نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ :- : قَضَاهُ إِيَّاهُ.

    المعجم: الغني

  13. نَكأَةُ
    • ـ نَكأَةُ: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ.
      ـ نَكَأَ القَرْحَةَ: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ،
      ـ نَكَأَ العَدُوَّ: نَكَاهُمْ،
      ـ نَكَأَ فُلاناً حَقَّهُ: قَضاهُ.
      ـ انْتَكَأَهُ: قَبَضَه.
      ـ هو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. نكَأَ
    • نكَأَ القَرْحَةَ نكَأَ َ نَكْئًا: قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ.
      و نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه.
      و نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نكأ القرْحة
    • قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت ° نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه

    المعجم: عربي عامة

  16. إِنْتَكَأ
    • إنتكأ - انتكاء
      1-إنتكأ الحق : أخذه

    المعجم: الرائد



معنى نكأت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَأَ** - [ن ك أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَأْتُ**،** أَنْكَأُ**،** اِنْكَأْ**، مص. نَكْءٌ. 1. "نَكَأَ الْجُرْحَ" : قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ. 2. "نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً" : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. "إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً". 3. "نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ" : جَرَحَهُ، قَتَلَهُ. 4. "نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ" : قَضَاهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكأ ينكأ ، نكئا ، فهو ناكئ ، والمفعول منكوء• نكأ القرحة : قشرها قبل أن تبرأ فنديت ° نكأ الجراح / نكأ جراحه : ذكره بمآسيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكء [ مفرد ] : مصدر نكأ .
المعجم الوسيط
القَرْحَةَ ـَ نَكْئاً: قشرها قبل أن تبرأ فنديت. وـ العدوَّ: جرحَه وقتله. وـ فلاناً حقَّه: قضاه إيّاه.( انْتَكَأ ) الحقَّ: قبضه.
الصحاح في اللغة
نَكَأْتُ القَرْحَةَ أَنْكَؤُها نَكْأً، إذا قشرتها. وقال متمِّم بن نويرة: ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفؤادِ فييجعا وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأُ، أي هُنَّأَكَ الله بما نلتَ، ولا أصابك بوجعٍ.
تاج العروس

النَّكَأَة محرَّكة والنُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ لغة في نَكَعَة الطُّرْثوثِ والنَّكعة بفتح فسكون نبتٌ يُشبه الطُّرْثوثَ وقيل زهرةٌ حمراءُ في رأْسها وسيأتي ونَكَأَ القَرْحَةَ كمَنَعَ يَنْكَؤُها نَكْأً : قَشَرَها مُطلقاً أَو قَشَرها قبل أَن تبرَأَ فَنَدِيَتْ بالكسر قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ :

قَعِيدَكِ أَنْ لا تُسْمِعيني مَلامَةً ... ولا تَنْكَئي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعَا

ونقل شيخُنا عن ابن درستويه : بعدَ البُرْءِ قال : وهو غيرُ صوابٍ كما قاله اللَّبْلِيُّ وغيرُه من شُرَّاح الفصيح والذي قاله المصنِّف حكاه صاحب المُوعب وأَبو حاتم في تقويم المُفْسد عن الأصمعيّ وفي الأَساس : فانْتَكأَت بعد البُرْءِ . ونَكَأَ العَدُوَّ بالهَمْز لغةٌ في نَكَاهم مُعتلاًّ والذي في الفصيح : نَكَأَ القرحَةَ مهموزٌ ونَكا العَدُوَّ معتلٌّ بل قال المُطَرّز : نَكَيْتُ العَدُوَّ بالياءِ لا غير وقال غيره : نَكَأْتُ القَرْحة بالهَمْز لاعيد ونسب لابن درستويه ترك الهمزة للعامَّةَ وفي التهذيب : نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايَةً وقال ابن السكيت في باب الحروف التي تُهمز فيكون لها معنًى ولا تُهمز فيكون لها معنًى آخر : نَكَأْتُ القرحَةَ أَنْكَؤُها إذا قرفْتَها وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايَةً أَي هزمتُه وغلبتُه فَنَكِيَ كفَرِحَ يَنْكَى نَكًى ومن هنا أَخذ المُلاَّ عليّ في ناموسه . وعن ابن شُمَيْلٍ : نَكَأَ فلاناً حقَّه وزَكَأَهُ نَكْأً وزَكْأً أَي قضاهُ إيَّاه وازْدَكَأَ منه حقَّه وانْتَكَأَه : أَخذه وقبضه ويقال : هو زُكَأَةٌ نُكَأَةٌ كهُمَزة فيهما : يَقْضي ما عليه من الحقّ ولا يَمْطُل رَبَّ الدَّيْنِ . وبقي على المصنف : قولهم : هُنِّيتَ ولا تُنْكَأْ أَي هنَّاكَ الله بما نِلْتَ ولا أَصابك بوَجَعٍ . ويقال : لا تُنْكَهْ مثل أَراق وهَراق . وفي التهذيب : أَي أَصبتَ خيراً ولا أَصابك الضُّرُّ . يدعو له . وقال أبو الهيثم : يقال في هذا المثل : لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً فمن قال لا تَنْكَه فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاءٍ فإذا وقفتَ على الكاف اجتمع ساكنان فحرِّك الكاف وزِيدت الهاءُ يَسْكُتون عليها قال : وقولهم : هُنِّيت أَي ظَفِرْت بمعنى الدُّعاءِ وقولهم : لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جعلَكَ الله مَنْكِيًّا منهزماً مغلوباً كذا في لسان العرب

لسان العرب
نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً ... ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ فَيِيجَعا [ ص 174 ] ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ يُريدُون نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم لغة في نَكَيْتُهم التهذيب نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى ابن شميل نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً يَقْضِي ما عليه وقولهم هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ ويقال ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ وفي التهذيب أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ يدعو له وقال أَبو الهيثم يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً مَنْ قال لا تَنْكَهْ فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها قال وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً والنَّكَأَةُ لغة في النَّكَعَةِ وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ واللّه أَعلم
الرائد
* نكأ ينكأ: نكأ. 1-الجرح: قشره قبل أن يشفى. 2-الأعداء أو فيهم: جرحهم وبالغ في قتلهم. 3-ه حقه: قضاه إياه، أعطاه إياه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: