وصف و معنى و تعريف كلمة نكأد:


نكأد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و دال (د) .




معنى و شرح نكأد في معاجم اللغة العربية:



نكأد

جذر [كأد]

  1. كأَدَ: (فعل)
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه
    • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  2. كأْد: (اسم)
    • كأْد : مصدر كأَدَ
  3. كأد: (اسم)
    • مصدر كأَدَ على
  4. كَؤود: (اسم)
    • عَقَبَةٌ كَؤُودٌ: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى


  5. تَكاءَدَ: (فعل)
    • تَكَاءَدَهُ الأَمرُ: شقَّ عليه وصَعُب
  6. تكأَدَ: (فعل)
    • تكأَدَهُ الأَمرُ: تكاءَده
    • تكأَدَهُ الشيءَ: تكلَّفه
  7. كأُداء: (اسم)
    • كَأْدَاءَ : صَعْبَة، شَاقَّة
    • عَقَبَةٌ كَأْدَاءُ : صَعْبَةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى، شَاقَّةٌ عِنْدَ الْتِقَائِهَا
    • لَيْلَةٌ كَأْدَاءُ : لَيْلَةٌ مُظْلِمَةٌ
  8. مَنَاكِيدُ : (اسم)
    • مَنَاكِيدُ : جمع مَنكود
  9. مَناكيدُ : (اسم)
    • مَناكيدُ : جمع نَكِد
  10. تَنَكَّدَ : (فعل)


    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد
    • تَنَكَّدَ الغرابُ: استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء
    • تَنَكَّدَ عيشُه:تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا
    • تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق
  11. ناكَدَ : (فعل)
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد
    • نَاكَدَهُ فِي عَيْشِهِ : أَزْعَجَهُ، أَقْلَقَهُ، جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي هَمِّ وَنَكَدٍ وضَيْقٍ
    • نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة
    • ناكد أجيرًا :عامله بالقسوة والشِّدَّة
  12. أَنكَدَ : (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به
  13. تَناكَدَ : (فعل)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد
    • تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا وأفسد بعضُهم عملَ بعض
  14. نَكَديّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى نكَد
    • شخص من شأنه أن يجلب الهَمَّ والحُزْنَ إلى نفسه وإلى مَنْ حوله
  15. مَنكود : (اسم)
    • الجمع : مَنَاكِيدُ ، مَنْكُودُونَ
    • اسم مفعول من نُكِدَ
    • شقيّ، منحوس
    • رجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة
    • الحظُّ المنكودُ: السيِّئ
    • جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء
    • رَجُلٌ مَنْكُودٌ : تَعِسٌ، شَقِيّ
    • حَظٌّ مَنْكُودٌ : حَظٌّ سَيِّئٌ
  16. مُناكَد : (اسم)


    • مُناكَد : اسم المفعول من ناكَدَ
  17. مُناكِد : (اسم)
    • مُناكِد : فاعل من ناكَدَ
  18. مُنكَّد : (اسم)
    • مُنكَّد : اسم المفعول من نَكَّدَ
  19. مُنكِّد : (اسم)
    • مُنكِّد : فاعل من نَكَّدَ
  20. نَكاد : (اسم)
    • مصدر نكِدَ
  21. نِكاد : (اسم)
    • نِكاد : جمع نَكَد
  22. ناكِد : (اسم)


    • الجمع : ناكِدون و نواكِدُ
    • فاعل من نَكَدَ
    • اِمْرَأَةٌ نَاكِدٌ : أَيْ تَفْقِدُ كُلَّ وَلَدٍ تَلِدُهُ
    • نَاقَةٌ نَاكِدٌ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ
  23. أَنكَد : (اسم)
    • الجمع : نُكْدٌ ، المؤنث : نَكْداءُ
    • رَجُلٌ أَنْكَدُ: قليلُ الخَيْرِ، نَكِدٌ
  24. تنكُّد : (اسم)
    • تنكُّد : مصدر تَنَكَّدَ
  25. مَنْكُودُونَ : (اسم)
    • مَنْكُودُونَ : جمع مَنكود
,
  1. كأد (المعجم لسان العرب)
    • "تَكأَّدَ الشيءَ: تَكَلَّفَه.
      وتَكاءَدَني الأَمْرُ: شَقَّ عليَّ،تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى.
      وفي حديث الدعاء: ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ.
      قال عمر بن الخطاب، رضي الله عنه: ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ.
      قال ابن سيده: وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه، فكره عمر الكذب لذلك؛ وقال سفيان بن عيينة: عمر، رحمه الله، يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب.
      وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى، قال: إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه؛ كره الكذب.
      وتَكاءَدَني: كَتَكَأَّدَني.
      وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه.
      أَبو زيد: تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ.
      ويقال: تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك.
      وتَكأَّدَ الأَمْرَ: كابَدَه وصَلِيَ به؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ (* قوله «عماس» ضبط في الأَصل بفتح العين، وفي القاموس: العماس كسحاب الحرب الشديدة، ولياقوت في معجمه: عماس، بكسر العين، اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ: شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى؛ قال رؤبة: ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه،هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء: إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ.
      ويقال: هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ.
      والكَؤُودُ: المُرْتَقى الصَّعْبُ، وهو الصَّعُودُ.
      ابن الأَعرابي: الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ، ويقال: الهَوْلُ والليل المظلم.
      وفي حديث علي: وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ.
      واكْوَأَدَّ الشيخُ: أُرْعِشَ من الكِبَرِ.
      "
  2. كَأَدَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَأَدَ: كَئِبَ.
      ـ كَأْداءُ: الشِّدَّةُ، والظُّلْمُ، والحُزْنُ، والحِذارُ، واللَّيْل المُظْلِمُ.
      ـ كُؤَداءُ: الصُّعَداءُ.
      ـ تَكَأَّدَ الشَّيءَ: تَكَلَّفَهُ، وكابَدَهُ، وصَلَّى به.
      ـ تَكَأَّدَني الأَمْرُ: شَقَّ عَلَيَّ، كتَكَاءَدَنِي.
      ـ عَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ: صَعْبَةٌ.
      ـ اكْوَأدَّ الشَّيْخُ: أُرْعِدَ كِبَراً.
      ـ مُكْوَئِدُّ: الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ.
  3. ناكدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد :-
      • ناكد أجيرًا عامله بالقسوة والشِّدَّة :-ناكد زوجتَه.
  4. الكَأُدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَأُدَاءُ : الشِّدَّة.
      و يقال: عَقَبَةٌ كأْداءُ: صَعبة المُرْتَقَى.
  5. كأَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كأَدَ على يَكأد ، كأْدًا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه :-
      كأَد الأمرُ عليه اشتدّ وصعُب.
  6. تَكاءَد (المعجم الرائد)
    • تكاءد - تكاؤدا
      1-تكاءده الأمر : صعب عليه


  7. كأد (المعجم الرائد)
    • كأد - يكأد ، كأدا
      1- كأد : كئب، حزن. 2- كأد عليه الأمر : اشتد.
  8. تناكدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      • تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :-تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض.
  9. تنكَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      • تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا :-تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق.
  10. النَّاكِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاكِدُ : التي لا يعيش لها ولدٌ.
      و النَّاكِدُ الدَّابّةُ القليلةُ اللَّبَن.
  11. الْمَنْكُود (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْكُود الْمَنْكُود يقال: عطاءٌ منكود.
      مَنكَّدٌ.
      ورجلٌ منكود: أُلِحَّ عليه في المسأَلة.
      والحظُّ المنكودُ: السيِّئ.
  12. الْمَنْكُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْكُودُ الْمَنْكُودُ يقال: جاء فلانٌ مُنْكِدًا: غير محمود المجىء.
  13. نَاكَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة.
  14. مَنْكُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاكِيدُ، مَنْكُودُونَ، ـات. [ن ك د]. (مفعول من نَكَدَ).
      1. :-رَجُلٌ مَنْكُودٌ :- : تَعِسٌ، شَقِيٌّ. :-مَنَاكِيدُ جِيَاعٌ يَتَرَبَّصُونَ الدَّوَائِرَ بِالْمَارَّةِ.
      2. :-حَظٌّ مَنْكُودٌ :- : حَظٌّ سَيِّئٌ.
  15. مُنَكِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ن ك د]. (فاعل من نَكَّدَ). :-مُنَكِّدٌ حَيَاةَ النَّاسِ :- : مَنْ يُنْغِّصُ...، مُنَغِّصٌ، مُكَدِّرٌ.
  16. أَنكَد (المعجم الرائد)
    • أنكد - إنكادا
      1-أنكده : وجده بخيلا قليل الخير
  17. ناكَد (المعجم الرائد)
    • ناكد - مناكدة
      1-ناكده : عامله بالضيق والشدة
  18. كأد الأمر عليه (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ وصعُب.
  19. كأد (المعجم مختار الصحاح)
    • ك أ د: عقبة كـئُودٌ أي شاقه المصعد
  20. كَأَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَأَدَ عليه الأَمرُ كَأَدَ َ كَأدًا: اشتدَّ وصَعُب.
  21. كَؤُودٌ (المعجم الغني)
    • [ك أ د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ.
  22. كَؤُودٌ (المعجم الغني)
    • [ك أ د]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-عَقَبَةٌ كَؤُودٌ :-: كَأْدَاءُ، شَاقَّةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى.
  23. كَأْدَاءُ (المعجم الغني)
    • [ك أ د].
      1. :-وَاجَهَ حَيَاةً كَأْدَاءَ :- : صَعْبَةً، شَاقَّةً.
      2. :-عَقَبَةٌ كَأْدَاءُ :- : صَعْبَةُ الْمَصْعَدِ، الْمُرْتَقَى، شَاقَّةٌ عِنْدَ الْتِقَائِهَا.
      3. :-لَيْلَةٌ كَأْدَاءُ :- : لَيْلَةٌ مُظْلِمَةٌ.
  24. كأْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كأْد :-
      مصدر كأَدَ على.
  25. كَؤود (المعجم الرائد)
    • كؤود
      1-«عقبة كؤود» : صعبة المرتقى أو المصعد، شاقة.


معنى نكأد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد [ مفرد ] : مصدر كأد على .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأد على يكأد ، كأدا ، فهو كائد وكئود ، والمفعول مكئود عليه• كأد الأمر عليه : اشتد وصعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئود [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كأد على . 2 - صعبة المرتقى أو شاقة المصعد اجتاز العقبة الكئود برباطة جأش .
المعجم الوسيط
عليه الأمر ـَ كَأْداً: اشتدَّ وصعب.( تَكَاءَدَه ) الأمرُ: شقّ عليه وصعب.( تكأَّدَه ) الأمر: تكاءده. وـ الشيءَ: تكلَّفه.( اكْوَأدّ ) الشيخ: أُرعِش من الكبر.( الكَأْدَاء ): الشِّدَّة. ويقال: عَقَبَة كأداء: صعبة المُرْتَقى.( الكُوَدَاء ): التنفّس الطَّويل من همّ أو تعب.( الكَؤُود ): عقبة كؤود: كأداء.
مختار الصحاح
ك أ د : عقبة كئُودٌ أي شاقه المصعد
الصحاح في اللغة
عقبةٌ كَؤودٌ: شاقَّةُ المصعَدِ. وتكادني الشيء وتكاءدني، أي شقَّ عليَّ.
تاج العروس

كَأَدَ الرجلُ كمَنَع : كَئِبَ هكذا في النُّسخ والذي في النوادر : كَأَدَ وكأَبَ وكَأَنَ ثلاثتها في مَعنَى الشِّدَّةِ والصُّعُوبَة . عن ابن الأَعْرَابيّ : الكَأْدَاءُ : الشِّدَّةُ الكَأْدَاءُ : الظُّلْمُ وهذا ليس في نصّ ابنِ الأَعْرَابيّ والحُزْنُ هكذا في النسخ والذي في نصِّ ابن الأَعرابيّ : والخَوْف والحِذَارُ ويقال : الهَوْلُ واللَّيْلُ المُظْلِمُ . والكَؤُودَاءُ : الصُّعَدَاءُ . يأْتي بَيانُه في شَرْحِ حَدِيث أَبي الدَّرْدَاءِ قريباً . وَتَكَأَدّ الشَّيْءَ : تَكَلَّفَه . وتَكَأَدَ الأَمْرَ : كَابَدَه وصَلِيَ بِهِ عن ابنِ الأَعْرَابيّ . وتَكَأّدَنِي الأَمْرُ : شَقَّ عَلَيَّ كتَكَاءَدَنِي تَفاعَلَ وتَفَعَّل بمعنًى واحد وفي حديثِ الدُّعاءِ ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذْنِب أَي لا يَصعُبُ عليك ولا يَشُقُّ . قال عُمَر بنُ الخَطَّاب رضي الله عنه . ما تَكَأّدَنِي شيءٌ مَاتَكَأّدَني خُطْبَةُ النِّكاح أَي صَعُب عليَّ وثَقُلَ قال سُفَيانُ بن عُيَيْنَةَ : عُمَر رَحمه الله يُخْطُب في جَرَادَةٍ نَهاراً طَوِيلاً فكيْفَ يُظَنُّ أَنه يَتَعَايَا بِخُطْبَةِ النِّكاح ؟ ولكنه كَرِه الكَذِبَ . وعن أَبي زيد : تَكَأّدْتُ الذَّهَابَ إِلى فُلانِ تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةِ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

ويَوْمُ عَمَاسِ تَكَأّدْتُه ... طَويلَ النَّهَارِ قَصيرَ الغَد وعَقَبَةٌ كَؤُود وكَأْدَاءُ شَاقَّةُ المَصْعَد صَعْبَة المُرْتَقَى قال رُؤْبَةُ :

" وَلَمْ تَكَأّدْ رُجْلَتِي كَأْدَاؤُهُ

" هَوْلٌ ولا لَيْلٌ دَجَتْ أَدْجَاؤُهُ

" هَيْهَاتَ مِنْ جَوْزِ الفَلاَةِ مَاؤُهُ

وفي حَديث أَبي الدَّرْدَاءِ أَنَّ بَيْنَ أَيْدينَا عَقَبَةً كَؤُوداً لاَ يَجُوزُهَا إِلاَّ الرَّجلُ المُخِفُّ ويقال : هي الكُؤَدَاءُ وهي الصُّعَدَاءُ والكَؤُودُ : المُرْتَقَى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ . واكْوَأَدَّ الشَّيْخُ : أُرْعِدَ كِبَراً وضَعْفاً كاكْوَهَدَّ واكْمَهَدَّ . والمُكْوَئِدُّ : الشيْخُ المُرْتَعِشُ مِنَ الكِبَرِ وكذلك الفَرْخُ وسيأْتي

لسان العرب
تَكأَّدَ الشيءَ تَكَلَّفَه وتَكاءَدَني الأَمْرُ شَقَّ عليَّ تَفَاعَلَ وتَفَعَّل بمعنى وفي حديث الدعاء ولا يَتَكاءَدُكَ عَفْوٌ عن مذنب أَي يَصْعُبُ عليك ويَشُقُّ قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ما تَكَأَّدَني شيءٌ ما تَكَأَّدَني خُطْبَةُ النكاح أَي صَعُبَ عليَّ وثقُلَ قال ابن سيده وذلك فيما ظن بعض الفقهاء أَن الخاطب يحتاج إِلى أَن يمدح المخطوب له بما ليس فيه فكره عمر الكذب لذلك وقال سفيان بن عيينة عمر رحمه الله يَخْطُبُ في جَرادَةٍ نهاراً طويلاً فكيف يظن أَنه يتعايا بخطبة النكاح ولكنه كره الكذب وخطب الحسن البصري لِعَبُودَةَ الثقَفيّ فضاق صدره حتى قال إِن الله قد ساق إِليكم رزقاً فاقبلوه كره الكذب وتَكاءَدَني كَتَكَأَّدَني وتَكَأَّدَتْه الأُمورُ إِذا شقت عليه أَبو زيد تَكَأَّدْتُ الذهابَ إِلى فلان تَكَؤُّداً إِذا ما ذَهَبْتَ إِليه على مَشَقَّةٍ ويقال تَكَأَّدَني الذهابُ تَكَؤُّداً إِذا ما شق عليك وتَكأَّدَ الأَمْرَ كابَدَه وصَلِيَ به عن ابن الأَعرابي وأَنشد ويَوْمُ عَماسٍ تَكَأَّدْتُه طَويلَ النهارِ قَصِيرَ الغَدِ ( * قوله « عماس » ضبط في الأَصل بفتح العين وفي القاموس العماس كسحاب الحرب الشديدة ولياقوت في معجمه عماس بكسر العين اليوم الثالث من أَيام القادسية ولعله الانسب ) وعقَبَةٌ كَؤُود وكَأْداءُ شاقَّة المَصْعَدِ صَعْبَةُ المُرْتَقى قال رؤبة ولم تَكَأَّدْ رُجْلَتي كأْداؤُه هيهاتَ مِن جَوْزِ الفَلاةِ ماؤُه وفي حديث أَبي الدرداء إِنَّ بَيْنَ أَيدينا عَقَبَةً كَؤُوداً لا يَجُوزُها إِلا الرجلُ المُخِفُّ ويقال هي الكؤَداءُ وهي الصُّعَداءُ والكَؤُودُ المُرْتَقى الصَّعْبُ وهو الصَّعُودُ ابن الأَعرابي الكَأْداءُ الشدّة والخَوْفُ والحِذارُ ويقال الهَوْلُ والليل المظلم وفي حديث علي وتَكَأَّدَنا ضِيقُ المَضْجَعِ واكْوَأَدَّ الشيخُ أُرْعِشَ من الكِبَرِ
الرائد
* كأد يكأد: كأدا. 1-كئب، حزن. 2-عليه الأمر: اشتد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: