وصف و معنى و تعريف كلمة نكئتم:


نكئتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح نكئتم في معاجم اللغة العربية:



نكئتم

جذر [كئتم]

  1. نكَأَ: (فعل)
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه
  2. مَنْكوء: (اسم)
    • مَنْكوء : اسم المفعول من نكَأَ
  3. ناكئ: (اسم)
    • ناكئ : فاعل من نكَأَ
  4. نَكّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نكَتَ
    • رَجُلٌ نَكَّاتٌ : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ ،مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ
    • فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ


  5. نكأ القرْحة:
    • قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت ° نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه.
  6. نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً:
    • أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً.
  7. رَجُلٌ نَكَّاتٌ:
    • مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ ، مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ.
  8. فلان نكَّاتٌ في الأَعراض:
    • طَعَّانٌ.
  9. نَكَأَ الْجُرْحَ:
    • قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
  10. نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ:


    • جَرَحَهُ، قَتَلَهُ.
  11. نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ:
    • قَضَاهُ إِيَّاهُ.
  12. نكَأَ العدوَّ:
    • جَرَحَهَ وقَتَلَه.
  13. نكَأَ فلانًا حقَّه:
    • قضاه إِيَّاهُ.
  14. نكأَ الجراحَ:
    • ذكّره بمآسيه.
  15. نكأَ جراحَه:
    • ذكّره بمآسيه.
  16. مُمَثِّلٌ نَكَّاتٌ:


    • مُمَثِّلٌ مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ.
  17. نُكتة : (اسم)
    • الجمع : نُكُتات و نُكْتات و نِكات و نُكَت
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض
    • النُّكْتَةُ :النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه
    • النُّكْتَةُ :العلامةُ الخفيَّة
    • النُّكْتَةُ :الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس
    • النُّكْتَةُ: المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف
    • النُّكْتَةُ: شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين، يسميها العامة: نقطة
    • مليح النُّكتة: يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة
  18. اِنْتَكَأَ : (فعل)
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه
  19. نَكْئ : (اسم)
    • نَكْئ : مصدر نكَأَ
  20. نكَى : (فعل)
    • نكَى يَنكي ، انْكِ ، نِكايةً ، فهو ناكٍ ، والمفعول مَنكيّ
    • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
    • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
  21. كاءَ : (فعل)
    • كَاءَ كَيْئَا، وكَيئَةً
    • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  22. مَنكيّ : (اسم)


    • مَنكيّ : اسم المفعول من نكَى
  23. مِنك : (اسم)
    • (الحيوان) حيوان لاحم ذو أذنين قصيرتين وأنف مدبّب وأرجل قصيرة
  24. نَكء : (اسم)
    • مصدر نكَأَ
  25. نَكيَ : (فعل)
    • نَكِيَ نَكَى
    • نَكِيَ العَدُوّ: انهزم وغُلِب وقُهِرَ
,
  1. نكأ (المعجم لسان العرب)
    • "نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً: قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ.
      قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم: قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ، يُريدُون: نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ.
      ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم: لغة في نَكَيْتُهم.
      التهذيب: نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز، فيكون لها معنى، ولا تهمز، فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً: يَقْضِي ما عليه.
      وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ.
      ويقال: ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ.
      وفي التهذيب: أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ، يدعو له.
      وقال أَبو الهيثم: يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً، مَنْ، قال لا تَنْكَهْ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها.
      قال: وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً.
      والنَّكَأَةُ: لغة في النَّكَعَةِ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ.
      واللّه أَعلم.
      "
  2. نكَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء :-
      نكَأ القَرْحةَ قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت
      نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه.
  3. نكَأ (المعجم الرائد)
    • نكأ - ينكأ ، نكأ
      1- نكأ الجرح : قشره قبل أن يشفى. 2- نكأ الأعداء أو فيهم : جرحهم وبالغ في قتلهم. 3- نكأه حقه : قضاه إياه، أعطاه إياه.
  4. نَكَأَ (المعجم الغني)
    • [ن ك أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَكَأْتُ، أَنْكَأُ، اِنْكَأْ، مصدر نَكْءٌ.
      1. :-نَكَأَ الْجُرْحَ :- : قَشَّرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ.
      2. :-نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً :- : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ. :-إِنَّهُ لَمْ يَطْرُقْ بَابَ الْبَيْتِ الْقَدِيمِ فَحَسْبُ وَلَكِنَّهُ نَكَأَ جُرْحاً مُتَوَرِّماً.
      3. :-نَكَأَ العَدُوَّ أَوْ فِيهِ :- : جَرَحَهُ، قَتَلَهُ.
      4. :-نَكَأَ الوَلَدَ حَقَّهُ :- : قَضَاهُ إِيَّاهُ.
  5. نَكأَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَكأَةُ: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ.
      ـ نَكَأَ القَرْحَةَ: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ،
      ـ نَكَأَ العَدُوَّ: نَكَاهُمْ،
      ـ نَكَأَ فُلاناً حَقَّهُ: قَضاهُ.
      ـ انْتَكَأَهُ: قَبَضَه.
      ـ هو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ.
  6. نكَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نكَأَ القَرْحَةَ نكَأَ َ نَكْئًا: قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ.
      و نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه.
      و نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ.


  7. نكأ القرْحة (المعجم عربي عامة)
    • قشرها قبل أن تبرأ فنَدِيت ° نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه
  8. نَكَّاتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ك ت]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ نَكَّاتٌ :- : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ.
      2. :-مُمَثِّلٌ نَكَّاتٌ :- : مُمَثِّلٌ مُضْحِكٌ، سَاخِرٌ.
  9. نَكّات (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَكّات :-
      صيغة مبالغة من نكَتَ.
  10. نَكّات (المعجم الرائد)
    • نكات
      1-الذي يجيء في كلامه بالنكت. 2- طعان في الناس وعياب
  11. نَكْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَكْتُ: أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ.
      ـ ناكِتُ: أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه.
      ـ نُكْتَةُ: النُّقْطةُ، الجمع: نِكاتٌ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ.
      ـ نَكَّاتُ: الطَّعَّانُ في الناسِ،
      ـ نَكَتَه: ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ.
      ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ: بَدَا فيها الإِرْطابُ.
  12. النَّكَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَّاتُ : الكثيرُ النَّكْت.
      و النَّكَّاتُ الكثيرُ التَّنْكِيت.
      يقال: فلان نكَّاتٌ في الأَعراض: طَعَّانٌ.
  13. نكي (المعجم لسان العرب)
    • "نَكَى العَدُوَّ نِكايةً: أَصاب منه.
      وحكى ابن الأَعرابي: إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا.
      الجوهري: نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت؛ قال أَبو النجم: نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا،نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث: أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً؛ قال ابن الأَثير: يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها.
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      "
  14. إِنْتَكَأ (المعجم الرائد)
    • إنتكأ - انتكاء
      1-إنتكأ الحق : أخذه
  15. نُكتة (المعجم الرائد)
    • نكتة - ج، نكت ونكات
      1- نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا. 2- نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود. 3- نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض. 4- نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما. 5- نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر.
  16. نكت (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها.
      وفي الحديث: فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه.
      ابن سيده: النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع.
      وفي الحديث: بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى.
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب: وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ.
      والنَّاكتُ: أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ.
      العَدَبَّس الكنانيُّ: النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه.
      ابن الأَعرابي، قال: إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ.
      الليث: الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته، تقول به ناكتٌ.
      وقال غيره: النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ.
      والنَّكِيتُ: المَطْعُون فيه.
      الأَصمعي: طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه؛

      وأَنشد: مُنْتَكِتُ الرأْسِ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري: يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو.
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض.
      وفي حديث أَبي هريرة: ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك.
      وفي حديث ابن مسعود: أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض.
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه: قد نُكِتَ، فهو مَنْكُوتٌ.
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه: نَكْتٌ.
      ونَكَتَ في العلم، بموافقة فلان، أَو مُخالفة فلان: أَشار؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش: قد نَكَتَ فيه، بخلاف الخليل.
      والنُّكْتَة: كالنُّقْطَة.
      وفي حديث الجمعة: فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما.
      والنُّكْتةُ: شِبْهُ وَقْرة في العين.
      والنُّكْتة أَيضاً: شِبْه وسَخٍ في المِرْآة، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ.
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة: هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه.
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: