وصف و معنى و تعريف كلمة نكات:


نكات: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح نكات في معاجم اللغة العربية:



نكات

جذر [نكت]

  1. نَكّات: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نكَتَ
    • رَجُلٌ نَكَّاتٌ : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ ، مُضْحِكٌ ، سَاخِرٌ
    • فلان نكَّاتٌ في الأَعراض : طَعَّانٌ
  2. نُكتة: (اسم)
    • الجمع : نُكُتات و نُكْتات و نِكات و نُكَت
    • النُّكْتَةُ : الأَثَرُ الحاصلُ من نَكْتِ الأَرض
    • النُّكْتَةُ : النُّقْطَةُ في الشيء تخالف لَوْنَه
    • النُّكْتَةُ : العلامةُ الخفيَّة
    • النُّكْتَةُ : الفكرةُ اللطيفة المؤثِّرَة في النفس
    • النُّكْتَةُ : المسأَلةُ العلميَّةُ الدَّقيقةُ يُتَوصَّلُ إِليها بدقَّة وإِنعامِ فِكْر
    • النُّكْتَةُ : شِبْهُ وسَخٍ في المِرآة أَو السَّيف
    • النُّكْتَةُ : شِبْهُ وَقْرَةٍ في قَرْنيَّةِ العين ، يسميها العامة : نقطة
    • مليح النُّكتة : يرسل النُّكتة من بديهة حاضرة
  3. نَكْت: (اسم)
    • نَكْت : مصدر نكَتَ
  4. نَكَّتَ: (فعل)

    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ : أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  5. نُكَت: (اسم)
    • نُكَت : جمع نُكتة
  6. نكَتَ: (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ : خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط : حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ : رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ : ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ ، نَقَحَهُ ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت : يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
,
  1. نَكْتُ
    • ـ نَكْتُ : أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها ، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ .
      ـ ناكِتُ : أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه .
      ـ نُكْتَةُ : النُّقْطةُ ، الجمع : نِكاتٌ ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ .
      ـ نَكَّاتُ : الطَّعَّانُ في الناسِ ،
      ـ نَكَتَه : ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ .
      ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ : بَدَا فيها الإِرْطابُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكّات
    • نَكّات :-
      صيغة مبالغة من نكَتَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَكّات
    • نكات
      1 - الذي يجيء في كلامه بالنكت . 2 - طعان في الناس وعياب

    المعجم: الرائد

  4. نَكَّاتٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ن ك ت ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ).
      1 . :- رَجُلٌ نَكَّاتٌ :- : مَنْ يَرْوِي النُّكَتَ بِكَثْرَةٍ .
      2 . :- مُمَثِّلٌ نَكَّاتٌ :- : مُمَثِّلٌ مُضْحِكٌ ، سَاخِرٌ .

    المعجم: الغني

  5. النَّكَّاتُ
    • النَّكَّاتُ : الكثيرُ النَّكْت .
      و النَّكَّاتُ الكثيرُ التَّنْكِيت .
      يقال : فلان نكَّاتٌ في الأَعراض : طَعَّانٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نُكتة
    • نكتة - ج ، نكت ونكات
      1 - نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا . 2 - نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود . 3 - نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض . 4 - نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما . 5 - نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر .

    المعجم: الرائد

  7. نكت
    • " الليث : النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها .
      وفي الحديث : فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه .
      ابن سيده : النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع .
      وفي الحديث : بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه ؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه ، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى .
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب : وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه ، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ .
      والنَّاكتُ : أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ .
      العَدَبَّس الكنانيُّ : النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه .
      ابن الأَعرابي ، قال : إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ .
      الليث : الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز ، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته ، تقول به ناكتٌ .
      وقال غيره : النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ .
      والنَّكِيتُ : المَطْعُون فيه .
      الأَصمعي : طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه ؛

      وأَنشد : مُنْتَكِتُ الرأْسِ ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري : يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو .
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض .
      وفي حديث أَبي هريرة : ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض .
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه : قد نُكِتَ ، فهو مَنْكُوتٌ .
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه : نَكْتٌ .
      ونَكَتَ في العلم ، بموافقة فلان ، أَو مُخالفة فلان : أَشار ؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش : قد نَكَتَ فيه ، بخلاف الخليل .
      والنُّكْتَة : كالنُّقْطَة .
      وفي حديث الجمعة : فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة ، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما .
      والنُّكْتةُ : شِبْهُ وَقْرة في العين .
      والنُّكْتة أَيضاً : شِبْه وسَخٍ في المِرْآة ، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ .
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة : هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه .
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَكْتُ
    • ـ نَكْتُ : أنْ تَضْرِبَ في الأرضِ بقَضيبٍ فَيُؤَثِّر فيها ، وأنْ يَنْبُوَ الفَرَسُ .
      ـ ناكِتُ : أن يَنْحرِفَ مِرْفَقُ البعير حتى يَقَعَ على الجَنْبِ فَيَخْرِقَه .
      ـ نُكْتَةُ : النُّقْطةُ ، الجمع : نِكاتٌ ، وشِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ .
      ـ نَكَّاتُ : الطَّعَّانُ في الناسِ ،
      ـ نَكَتَه : ألْقاهُ على رأسِه فانْتَكَتَ .
      ـ رُطَبَةٌ مُنَكِّتةٌ : بَدَا فيها الإِرْطابُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نكَّتَ
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت :-
      نكَّت الشَّخصُ أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نكَتَ
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت :-
      نكَت الأرضَ خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :- نكْتُ الحدائق ، - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج :-
      • أتيته وهو ينكُت : يفكّر كأنّما يحدِّث نفسَه .
      نكَت النارَ بالمِلقط : حرّكها ليزداد لهيبُها .
      نكَت الرّجُلَ : رماه إلى الأرض :- تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ : ألقاه على رأسه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نَكَّت
    • نكت - تنكيتا
      1 - نكت في قوله : جاء بالنكت . 2 - نكت عليه : عابه . 3 - نكت البلح : بدا فيه النضج .

    المعجم: الرائد



  5. انْتَكَتَ
    • انْتَكَتَ فلانٌ : سقَط على رأسه .
      ويقال : نكَتَه فانتكَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنْكِيتٌ
    • [ ن ك ت ]. ( مصدر نَكَّتَ ).
      1 . :- التَّنْكِيتُ فِي الكَلاَمِ :- : الإتْيَانُ بِالنُّكَتِ وَمَا هُوَ مُسْتَمْلَحٌ مِنْهُ .
      2 . :- أرَادَ التَّنْكِيتَ عَلَيْهِ :- : التَّنْدِيدَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  7. نكت الأرض
    • خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا :- نكْتُ الحدائق - نكَت المكانَ بحثا عن مخرج :- ° أتيته وهو ينكُت

    المعجم: عربي عامة

  8. نكت الرّجل


    • رماه إلى الأرض :- تضاربا ونكت أحدهُما الآخرَ

    المعجم: عربي عامة

  9. نكت النار بالملقط
    • حرّكها ليزداد لهيبُها .

    المعجم: عربي عامة

  10. نكّت الشّخص
    • أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين .

    المعجم: عربي عامة

  11. نَكَتَ
    • [ ن ك ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَكَتُّ ، أَنْكُتُ ، اُنْكُتْ ، مصدر نَكْتٌ .
      1 . :- نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِنُكْتَةٍ ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ .
      2 . :- نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ :- : فَكَّرَ . :- أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ .
      3 . :- نَكَتَ الأَرْضَ ، وَفِي الأَرْضِ :- : أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ .
      4 . :- نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ :- : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ ، طَرَحَهُ .
      5 . :- نَكَتَ بِالْحَصَى :- : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ .
      6 . :- نَكَتَ الفَرَسُ :- : وَثَبَ .
      7 . :- نَكَتَ العَظْمَ :- : نَقَاهُ ، نَقَحَهُ ، أَخْرَجَ مُخَّهُ .
      8 . :- نَكَتَ كِنَانَتَهُ :- : نَثَرَهَا .

    المعجم: الغني

  12. نَكَّتَ
    • [ ن ك ت ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). نَكَّتَ ، يُنَكِّتُ ، مصدر تَنْكِيتٌ .
      1 . :- نَكَّتَ فِي كَلاَمِهِ :- : أَتَى بِالنُّكَتِ وَالْكَلاَمِ الْمُسْتَمْلَحِ .
      2 . :- نَكَّتَ عَلَيْهِ :- : نَدَّدَ بِهِ ، عَابَهُ .
      3 . :- نَكَّتَ البَلَحُ :- : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ .

    المعجم: الغني

  13. نَكْت
    • نَكْت :-
      مصدر نكَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نَكَتَ
    • نَكَتَ الأَرضَ ، وفيها نَكَتَ ُ نَكْتًا : أَثَّر فيها بعود أَو نحوه .
      ويقال : أتيتُه وهو يَنْكُت : يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه .
      ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت : يَثِب .
      و نَكَتَ الشيءَ : رماه إلى الأَرض .
      ويقال : نكَتَ فلانًا : أَلقاه على رأسه .
      و نَكَتَ الشَّيءَ : نثَرَ ما فيه أَو أَخرجه : يقال : نكَتَ كِنانَتَه : نثَرَ ما فيها .
      ونكَت العَظْمَ : أَخرج مُخَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَكَّتَ
    • نَكَّتَ الرُّطَبُ : بدا فيه الإِرطابُ .
      و نَكَّتَ في قوله : أَتى فيه بطُرَفٍ ولطائِف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نكَت
    • نكت - ينكت ، نكتا
      1 - نكت في كلامه : أتى بنكتة فيه . 2 - نكت الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما : ضربها به فأثر فيها . 3 - نكت بالحصى : ضرب بها الأرض . 4 - نكت العظم : أخرج مخه . 5 - نكته القاه على رأسه . 6 - نكت الفرس : وثب عن الأرض . 7 - نكت : كنانته : نثر ما فيها من سهام . 8 - نكت : نفس التنبك ، أو لفافة التبغ ، أو غيرهما : رمى ما به من رماد .

    المعجم: الرائد

  17. نُكتة
    • نكتة - ج ، نكت ونكات
      1 - نكتة : كلام لطيف يؤثر في النفس انشراحا . 2 - نكتة : نقطة سوداء في الشيء الأبيض أو نقطة بيضاء في الشيء الأسود . 3 - نكتة : أثر حاصل من نكت الأرض . 4 - نكتة : شبه وسخ في السيف والمرآة ونحوهما . 5 - نكتة : مسألة دقيقة يتوصل إليها بدقة نظر وإمعان فكر .

    المعجم: الرائد

  18. نكت
    • " الليث : النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ ، فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها .
      وفي الحديث : فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه .
      ابن سيده : النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع .
      وفي الحديث : بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه ؛ أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه ، وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى .
      ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب : وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه ، فِعْلَ المُفَكِّر المهموم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ .
      والنَّاكتُ : أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ .
      العَدَبَّس الكنانيُّ : النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه .
      ابن الأَعرابي ، قال : إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ ، فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ .
      الليث : الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز ، وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته ، تقول به ناكتٌ .
      وقال غيره : النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ .
      والنَّكِيتُ : المَطْعُون فيه .
      الأَصمعي : طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه ؛

      وأَنشد : مُنْتَكِتُ الرأْسِ ، فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ ، لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري : يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو .
      ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ ، وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض .
      وفي حديث أَبي هريرة : ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك .
      وفي حديث ابن مسعود : أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض .
      ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ ، فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه : قد نُكِتَ ، فهو مَنْكُوتٌ .
      وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه : نَكْتٌ .
      ونَكَتَ في العلم ، بموافقة فلان ، أَو مُخالفة فلان : أَشار ؛ ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش : قد نَكَتَ فيه ، بخلاف الخليل .
      والنُّكْتَة : كالنُّقْطَة .
      وفي حديث الجمعة : فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة ، شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما .
      والنُّكْتةُ : شِبْهُ وَقْرة في العين .
      والنُّكْتة أَيضاً : شِبْه وسَخٍ في المِرْآة ، ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ .
      والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة : هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه .
      ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَّتَ** - [ن ك ت]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَكَّتَ**،** يُنَكِّتُ**، مص. تَنْكِيتٌ. 1. "نَكَّتَ فِي كَلاَمِهِ" : أَتَى بِالنُّكَتِ وَالْكَلاَمِ الْمُسْتَمْلَحِ. 2. "نَكَّتَ عَلَيْهِ" : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ. 3. "نَكَّتَ البَلَحُ" : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ.
معجم الغني
**نَكَتَ** - [ن ك ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَتُّ**،** أَنْكُتُ**،** اُنْكُتْ**، مص. نَكْتٌ. 1. "نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ" : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ. 2. "نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ" : فَكَّرَ. "أَتَيْتُهُ وَهُوَ يَنْكُتُ". 3. "نَكَتَ الأَرْضَ، وَفِي الأَرْضِ" : أَثَّرَ فِيهَا بِأَدَاةٍ. 4. "نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ" : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ. 5. "نَكَتَ بِالْحَصَى" : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ. 6. "نَكَتَ الفَرَسُ" : وَثَبَ. 7. "نَكَتَ العَظْمَ" : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ. 8. "نَكَتَ كِنَانَتَهُ" : نَثَرَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكت ينكت ، نكتا ، فهو ناكت ، والمفعول منكوت• نكت الأرض : خططها بعود أو نحوه مفكرا نكت الحدائق - نكت المكان بحثا عن مخرج ° أتيته وهو ينكت : يفكر كأنما يحدث نفسه . • نكت النار بالملقط : حركها ليزداد لهيبها . • نكت الرجل : رماه إلى الأرض تضاربا ونكت أحدهما الآخر : ألقاه على رأسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكت ينكت ، تنكيتا ، فهو منكت• نكت الشخص : أتى بطرفة أو ملحة في كلامه تضحك الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكت [ مفرد ] : مصدر نكت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكتة [ مفرد ] : ج نكتات ونكتات ونكات ونكت : 1 - أثر حاصل من تخطيط الأرض . 2 - نقطة سوداء في بياض أو بيضاء في سواد . 3 - ملحة ، طرفة ، جملة بسيطة تضحك الناس نكتة مبتذلة : معادة حتى ملها السامعون ° مليح النكتة : يرسل النكتة من بديهة حاضرة . 4 - مسألة علمية دقيقة أخرجت بدقة النظر وإمعان الفكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكات [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نكت .
المعجم الوسيط
الأرضَ، وفيها ـُ نَكْتاً: أثَّر فيها بعود أو نحوه. ويقال: أتيته وهو يَنْكُت: يفكّر كأنَّما يُحدِّث نفسه. ومَرّ الفرس وهو يَنْكُت: يَثِب. وـ الشيءَ: رماه إلى الأرض. ويقال: نكَت فلاناً: ألقاه على رأسه. وـ الشيءَ: نثَرَ ما فيه أو أخرجه. يقال: نكَتَ كِنانَته: نثَرَ ما فيها. ونكَت العَظْم: أخرج مُخَّه.( نَكَّتَ ) الرُّطَبُ: بدا فيه الإرطاب. وـ في قوله: أتى فيه بطُرَف ولطائِف.( انْتَكَتَ ) فلانٌ: سقط على رأسه. ويقال: نكَتَه فانتكَت.( النَّكَّات ): الكثير النَّكْت. وـ الكثير التَّنْكِيت. يقال: فلان نكَّات في الأعراض: طَعّان.( النُّكْتَة ): الأثَر الحاصل من نكْت الأرض. وـ النُّقْطَة في الشيء تخالف لَوْنَه. وـ العلامة الخفيّة. وـ الفكرة اللطيفة المؤثِّرَة في النفس. وـ المسألة العلميّة الدَّقيقة يتوصَّل إليها بدقَّة وإنعام فِكْر. وـ شبه وسخ في المرآة أو السيف. وـ شبه وَقْرَة في قَرْنِيَّة العين، يسميها العامة: نقطة. ( ج ) نُكَت، ونِكات.( النَّكِيت ): المطعون فيه.
الصحاح في اللغة
النَكْتُ: أن تَنْكُتَ في الأرض بقضيبٍ، أي تضرب بقضيب فتؤثِّر فيها. ويقال أيضاً: طعنه فنَكَتَهُ، أي ألقاه على رأسه، فانْتَكَتَ هو. ومرَّ الفرس يَنْكُتُ، وهو أن ينبو عن الأرض. والنُكْبَةُ كالنقطة. ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ، إذا بدا فيها الإرطابُ. قال العدبَّس الكنانيّ: الناكِتُ أن ينحرف مرفق البعير حتَّى يقعَ على الجنب فيخْرقه.
تاج العروس

" النَّكْتُ : أَنْ تَضْرِبَ في الأَرْضِ بقَضِيبٍ فَيُؤَثِّرَ " بطَرَفهِ " فيها " وفِي الحَدِيثِ : " فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضِيبٍ " . وفي المُحْكَم : النَّكْتُ : قَرْعُكَ الأَرْضَ بِعُودٍ أَوْ بِإِصْبَعٍ وفي الحَدِيثِ : " بينا هو يَنْكُتُ إِذ انْتَبَهَ " أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نَفْسَهُ وأَصْله من النَّكْتِ بالحَصَى ونَكَتَ الأَرْضَ بالقضِيب وهو أَنْ يُؤثّر فِيهَا بطَرَفِه فِعْلَ المفَكِّرِ المَهْمُومِ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه " دَخلْتُ المَسْجِدَ فَإِذَا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحَصَى " أَي يَضْرِبُون به الأَرْضَ . مَرَّ الفَرُس ينْكُتُ وهو " أَن يَنْبُوَ الفَرَسُ " عن الأَرْضِ في عَدْوِه . " والنَّاكِت : " أَن يُحَزَّ مِرْفَقُ البَعِيرِ في جَنْبِه . وفي الصّحاح : قال العَدَبَّسُ الكِنَانِيّ النَّاكِت : " أَنْ يَنْحَرِفَ مِرْفَقُ البَعِيرِ حَتّى يَقَعَ عَلَى " وفي نسخة . فِي " الجَنْبِ فَيخْرِقَهُ " هكذا في النُّسَخِ ومثله في الصّحاح وفي غيرها : فيَحُزَّ فِيهِ ومثله في غيرِ ديوانٍ وعن ابن الأَعْرَابيّ قال : إِذا كَانَ أَثَّرَ فيه قِيلَ : به نَاكِت فإِذا حَزَّ فِيهِ قِيلَ : بِهِ حَازٌّ . وعن اللَّيْث : النَّاكِتُ بالبَعيرِ الناحزُ وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حرْفَ كِرْكِرَتِه فتقول : بهِ نَاكِتٌ . ويَقْرُبه عبارةُ الأَسَاس . في العيْنٍ نُكْتَةٌ : بَياضٌ أَو حُمْرَةٌ . " النُّكْتَةُ بالضَّمِّ " هي " النُّقْطةُ " ونقل شيخُنَا عن الفنَارِيّ في حاشية التَّلْوِيحِ : النُّكْتَةُ هي اللَّطِيفةُ المُؤَثِّرةُ في القَلْب من النَّكْتِ كالنُّقْطَةِ من النَّقْطِ وتُطْلَقُ عَلَى المَسَائل الحَاصلَة بالنَّقْل المَؤَثِّرة في القَلْبِ التي يُقَارِبُهَا نَكْتُ الأَرْضِ غَالِباً بنحو الإِصْبَع . " ج نِكَاتٌ كبِرَامٍ " في بُرْمَة وهو قليلٌ شاذٌّ كما صرّحَ به ابنُ مالِكٍ وابنُ هِشَامٍ وغيرُ واحد وحَكى بعضٌ فيها الضَّمَّ قالَ الفَيُّومِيّ : وهو عامّيٌّ وقالَ الشِّهَاب في شرح الشّفاءِ : وسُمِعَ فيه أَيضاً نُكَاتٌ بالضَّمّ قال : وقِيلَ : أَلِفُه للإِشْباعِ قال شيخُنا : قلت : فيَدْخُل في بابِ رِخالٍ ويُزاد على أَفْراده وقالوا في جمعِها : نُكَتٌ أَيضاً على القِياس كغُرْفَةٍ وغُرَفٍ نَقلَها غيرُ واحدٍ وإِنْ أَغْفَلها المُصَنّف . قلت : وفي الأَساس : ومن المَجازِ : جَاءَ بِنُكْتَةٍ ونُكَتٍ في كَلامِه و " قد نَكَّتَ " في قَولِه . في حديث الجُمعة " فإِذَا فيها نَكْتَةٌ سَوْدَاءُ " أَي أَثَرٌ قِليلٌ كالنُّقْطَةِ " شِبْه الوَسَخِ في المِرْآةِ " والسَّيْفِ ونَحْوِهِما وكلُّ نَقْطٍ في شْيءٍ خالَفَ لَونَه : نَكْتٌ . والنُّكْتَة أَيضاً : شِبْهُ وَقْرَةٍ في العَيْنِ . من المَجاز : رَجُلٌ مُنَكِّتٌ ونَكَّاتٌ وزَيْدٌ نَكَّاتٌ في الأَعْراضِ . " النَّكّات : الطَّعّان في النَّاسِ " مثل النَّكّازِ والنَّزّاكِ . قال الأَصْمَعِيّ : طَعَنَه ف " نَكَتَه " إِذا " أَلْقاهُ على رَأْسِهِ " وقال الجوهريّ : يقال : طَعَنه فنَكَته أَي أَلْقاهُ على رَأْسِهِ " فَانْتَكَتَ " هو وفي حديثِ أَبي هُرَيْرَةَ " ثمَّ لأَنْكُتَنَّ بِكَ الأَرْضَ " أَي أَطْرَحُكَ على رَأْسِكَ . وفي حديثِ ابْنِ مَسْعُودٍ " أَنَّهُ ذَرَقَ عَلَى رَأْسِهِ عُصْفُورٌ فنَكَتَه بِيَدِهِ " أَي رَماه عن رَأْسِه إِلى الأَرْضِ . " وَرُطَبَةٌ مُنْكِّتَةٌ كمُحَدِّثَةٍ " إِذا " بَدَا فِيها الإِرْطابُ " ومِما يُسْتَدْرَك عليه : النَّكِيتُ : المَطْعُونُ فِيه . ويُقال للعَظْمِ المَطْبُوخ فيه المُخّ فيُضْرَبُ بِطَرَفه رَغِيفٌ أَو شْيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّهُ : قَدْ نُكِتَ فهو مَنْكُوتٌ . ونَكَتَ في العِلْمِ بِمُوافَقَةِ فُلانٍ " أَو مُخَالَفَةِ فُلانٍ " أَشَارَ ومنه قَوْلُ بَعْضِ العُلَماءِ - في قولِ أَبي الحَسَنِ الأَخفش - : قد نَكَتَ فيهِ بِخِلافِ الخَلِيلِ . والظَّلِفَةُ المُنْتَكتَةُ هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتَبِ والإِكافِ إذا كانَتْ قَصِيرَةً فنَكَتَتْ جَنْبَ البَعيرِ إِذا عَقَرَتْه . ونَكَتَ العَظْمَ إِذا أَخْرَجَ مُخَّهُ رواهُ أَبو تُرابٍ عن أَبي العَمَيْثَل وقد تَقَدّم في نَقَتَ . ونكَتَ كِنَانَتَه : نَثَرَها

لسان العرب
الليث النَّكْتُ أَن تَنْكُتَ بقَضيبٍ في الأَرْضِ فتُؤَثِّرَ بطَرَفهِ فيها وفي الحديث فَجَعَلَ يَنْكُتُ بقَضيبٍ أَي يضرب الأَرض بطَرَفه ابن سيده النَّكْتُ قَرْعُكَ الأَرضَ بعُود أَو بإِصْبَع وفي الحديث بينا هو يَنْكُت إِذ انْتَبه أَي يُفَكِّرُ ويُحَدِّثُ نفسَه وأَصلُه من النَّكْتِ بالحَصى ونَكَتَ الأَرضَ بالقضيب وهو أَن يؤَثر فيها بطرفه فِعْلَ المُفَكِّر المهموم وفي حديث عمر رضي الله عنه دَخَلْتُ المسجدَ فإِذا الناسُ يَنْكُتُونَ بالحصى أَي يضربون به الأَرضَ والنَّاكتُ أَن يَحُزَّ مِرْفَقُ البَعير في جَنْبِهِ العَدَبَّس الكنانيُّ النَّاكتُ أَن يَنْحَرِفَ المِرْفَقُ حتى يَقَع في الجَنْب فيَخْرِقَه ابن الأَعرابي قال إِذا أَثَّرَ فيه قيل به ناكتٌ فإِذا حَزَّ فيه قيل به حازٌّ الليث الناكِتُ بالبعير شِبْهُ الناحِز وهو أَنْ يَنْكُتَ مِرْفَقُه حَرْفَ كِرْكِرَته تقول به ناكتٌ وقال غيره النَّكَّاتُ الطَّعَّانُ في الناس مثل النَّزَّاك والنَّكَّازِ والنَّكِيتُ المَطْعُون فيه الأَصمعي طَعَنَه فنَكَتَه إِذا أَلقاه على رأْسه وأَنشد مُنْتَكِتُ الرأْسِ فيه جائفةٌ جَيَّاشةٌ لا تَرُدُّها الفُتُلُ الجوهري يقال طَعَنه فنكَتَه أَي أَلْقاه على رأْسه فانْتَكَتَ هو ومَرَّ الفرسُ يَنْكُتُ وهو أَن يَنْبُوَ عن الأَرض وفي حديث أَبي هريرة ثم لأَنْكُتَنَّ بك الأَرض أَي أَطْرَحكَ على رأْسك وفي حديث ابن مسعود أَنه ذَرَقَ على رأْسه عُصْفور فنَكَتَه بيده أَي رماه عن رأْسه إِلى الأَرض ويقال للعَظْمِ المَطْبوخ فيه المُخُّ فيُضْرَبُ بطَرَفه رغيفٌ أَو شيءٌ ليَخْرُجَ مُخُّه قد نُكِتَ فهو مَنْكُوتٌ وكُلُّ نَقْط في شيء خالف لَوْنَه نَكْتٌ ونَكَتَ في العلم بموافقة فلان أَو مُخالفة فلان أَشار ومنه قول بعض العلماء في قول أَبي الحسن الأَخفش قد نَكَتَ فيه بخلاف الخليل والنُّكْتَة كالنُّقْطَة وفي حديث الجمعة فإِذا فيها نُكْتة سَوْداء أَي أَثرقليل كالنُّقْطة شِبْهُ الوَسَخ في المرآة والسيف ونحوهما والنُّكْتةُ شِبْهُ وَقْرة في العين والنُّكْتة أَيضاً شِبْه وسَخٍ في المِرْآة ونُقْطَةٌ سوداءُ في شيء صافٍ والظَّلِفَةُ المُنْتَكِتَة هي طَرَفُ الحِنْوِ من القَتب والإِكافِ إِذا كانتْ قصيرة فنَكَتَتْ جَنْبَ البعير إِذا عَقَرَتْه ورُطَبَةٌ مُنَكِّتَةٌ إِذا بدا فيها الإِرْطاب
الرائد
* نكات. الذي يجيء في كلامه بالنكت. 2-طعان في الناس وعياب.
الرائد
* نكت ينكت: نكتا. 1-في كلامه: أتى بنكتة فيه. 2-الأرض بإصبعه أو بعصا أو غيرهما: ضربها به فأثر فيها. 3-بالحصى: ضرب بها الأرض. 4-العظم: أخرج مخه. 5-ه: ألقاه على رأسه. 6-الفرس: وثب عن الأرض. 7-كنانته: نثر ما فيها من سهام. 8-نفس التنبك، أو لفافة التبغ، أو غيرهما: رمى ما به من رماد.
الرائد
* نكت تنكيتا. 1-في قوله: جاء بالنكت. 2-عليه: عابه. 3-البلح: بدا فيه النضج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: