وصف و معنى و تعريف كلمة نكاح:


نكاح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح نكاح في معاجم اللغة العربية:



نكاح

جذر [نكح]

  1. نِكاح: (اسم)
    • مصدر نَكَحَ
    • عَقْدُ النِّكَاحِ : عَقْدُ الزَّوَاجِ ، النساء آية 6 وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ ( قرآن )
    • مصدر نكَحَ
    • مؤنة الزَّواج من مهر ونفقة
    • نكاح السِّرّ : ( الفقه ) زواج بلا إشهار
    • نكاح المُتعة : ( الفقه ) شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلوم
    • نكاح المحارم : ( الفقه ) الاتِّصال الجنسيّ بين الأقارب من المحارم ، وهو حرام شرعًا
    • عِصْمة النِّكاح : ( الفقه ) حقّ التَّطليق ، ويكون للزَّوج إلاّ إذا اشترطتِ الزَّوجَةُ أن تكون لها العصمة
  2. ‏نكاح الودود الولود‏: (مصطلحات)
    • الودود التي تتودد وتتقرب إلى زوجها إذا غضب منها , والولود أي كثيرة الإنجاب ‏ . ( فقهية )
  3. نكاح اليد: (مصطلحات)
    • الاستمناء باليد ، ومنه : ناكح يده ملعون . ( فقهية )
  4. ‏نكاح المحصنات‏: (مصطلحات)

    • العفيفات الطاهرات ‏ . ( فقهية )
  5. ‏نكاح المتعة‏: (مصطلحات)
    • ‏ العقد على الاستمتاع بالمرأة مدة معينة مقابل مهر معين ‏ . ( فقهية )
  6. ‏نكاح الأبكار‏: (مصطلحات)
    • ‏ اللائي لم يسبق لهن الزواج ‏ . ( فقهية )
  7. نكاح الشغار: (مصطلحات)
    • أن يزوج الرجل ابنته من رجل على أن يزوجه ابنته ، وكلتاهما بغير مهر ، وهو من أنكحته الجاهلية التي أبطلها الإسلام . ( فقهية )
  8. ‏نكاح الأمة‏: (مصطلحات)
    • غير الحرة ‏ . ( فقهية )


  9. ‏نكاح المعتدة‏: (مصطلحات)
    • نكاح من تنتظر انقضاء عدتها ‏ . ( فقهية )
  10. نكاح: (مصطلحات)
    • نكح ينكح نكاحا ، وهو الزواج . ( فقهية )
  11. أَكْياح: (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  12. كاحَ: (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ : غطَّهُ في ماء أَو تراب
  13. كاحَ: (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ : أثَّرَ


  14. نَكَحَ: (فعل)
    • نكَحَ يَنكَح ويَنكِح ، نِكاحًا ، فهو ناكِح ، هي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ والمفعول مَنْكوح
    • نَكَحَ الْمَرْأَةَ : تَزَوَّجَهَا / النساء آية 25 فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ ( قرآن )
    • نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ ، وناكِحَةٌ
    • نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا
    • نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا
    • نَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها ، باشرها
    • نكَح المطرُ الأَرض : اختلط في ثَرَاها
    • نَكَحَ المرأَةَ : اعتمدَ عليها
    • نَكَحَ الدَّواءُ فلانًا : خامَره وغلبه
  15. نُكَح: (اسم)
    • النُّكَحُ : الكثير النِّكاح
  16. نِكح: (اسم)
    • النِّكْحُ : الزَّوجُ ، هو نِكْحُها ، وهي نِكْحَتُه
  17. ‏الشهادة على النكاح‏: (مصطلحات)
    • ‏ إتمام العقد مع وجود الشهود ‏ . ( فقهية )
  18. المحرم في النكاح: (مصطلحات)
    • من يحرم نكاحه حرمة مؤبدة . ( فقهية )


  19. ‏إعلان النكاح‏: (مصطلحات)
    • ‏ إشهاره ‏ . ( فقهية )
  20. عصمة النكاح: (مصطلحات)
    • رباط الزوجية . ( فقهية )
  21. النكاح الموقت: (مصطلحات)
    • كنكاح المتعة إلا أنه يكون بلفظ النكاح لا بلفظ المتعة وعند البعض نكاح المتعة والنكاح المؤقت واحد . ( فقهية )
  22. متعة النكاح: (مصطلحات)
    • نكاح المرأة لمدة مؤقتة على مهر معين . ( فقهية )
  23. ‏عقد النكاح‏: (مصطلحات)
    • ‏ ويتم بين طرفين وهما الزوج وولي الزوجة ولا بد فيه من إيجاب وقبول ‏ . ( فقهية )


  24. النكاح: (مصطلحات)
    • بكسر النون مصدر نكح ، الضم والجمع والوطء . ( فقهية )
  25. النكاح: (مصطلحات)
    • عقد يحل به استمتاع كل من الزوجين بالأخر . ( فقهية )
,
  1. نِكاحُ
    • ـ نِكاحُ : الوَطْءُ ، والعَقْدُ لَهُ . نَكَحَ ونَكَحَتْ .
      ـ هي ناكِحٌ وناكِحَةُ : ذاتُ زَوْجٍ .
      ـ اسْتَنْكَحَها : نَكَحَها .
      ـ أَنْكَحَها : زَوَّجَها . والاسم : النُّكْحُ ، النِكْحُ .
      ـ رَجُلٌ نُكَحَةٌ ونُكَحٌ : كثيرهُ .
      ـ كان يقالُ لأِمِّ خارِجَةَ عندَ الخِطْبَةِ : خِطْبٌ ، فتقولُ : نِكْحٌ ، فقالوا : " أسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارِجَةَ ".
      ـ نَكَحَ النُّعاسُ عَيْنَهُ : غَلَبَها ،
      ـ نَكَحَ المَطَرُ الأرضَ : اعْتَمَدَ عليها .
      ـ نَكْحُ : البُضْعُ .
      ـ مَناكِحُ : النِّساءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نكاح السّرّ
    • ( فق ) زواج بلا إشهار .

    المعجم: عربي عامة

  3. نكاح المتعة
    • ( فق ) شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلوم .

    المعجم: عربي عامة

  4. نكاح المحارم
    • ( فق ) الاتِّصال الجنسيّ بين الأقارب من المحارم ، وهو حرام شرعًا .

    المعجم: عربي عامة

  5. نِكَاحٌ
    • [ ن ك ح ]. ( مصدر نَكَحَ ). :- عَقْدُ النِّكَاحِ :- : عَقْدُ الزَّوَاجِ . النساء آية 6 وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  6. نِكاح
    • نِكاح :-
      1 - مصدر نكَحَ .
      2 - مؤنة الزَّواج من مهر ونفقة :- { وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ } .
      نكاح السِّرّ : ( الفقه ) زواج بلا إشهار .
      نكاح المُتعة : ( الفقه ) شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلوم .
      نكاح المحارم : ( الفقه ) الاتِّصال الجنسيّ بين الأقارب من المحارم ، وهو حرام شرعًا .
      • عِصْمة النِّكاح : ( الفقه ) حقّ التَّطليق ، ويكون للزَّوج إلاّ إذا اشترطتِ الزَّوجَةُ أن تكون لها العصمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نكاح
    • نكح ينكح نكاحا ، وهو الزواج .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. نِكاح
    • نكاح
      1 - مصدر نكح . 2 - زواج .

    المعجم: الرائد

  9. ‏ إعلان النكاح ‏
    • ‏ إشهاره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. ‏ عقد النكاح ‏
    • ‏ ويتم بين طرفين وهما الزوج وولي الزوجة ولا بد فيه من إيجاب وقبول ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. نكاح الأبكار ‏
    • ‏ اللائي لم يسبق لهن الزواج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  12. نكاح الأمة ‏
    • ‏ وهي غير الحرة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. نكاح المتعة ‏
    • ‏ العقد على الاستمتاع بالمرأة مدة معينة مقابل مهر معين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. نكاح المحصنات ‏
    • ‏ هن العفيفات الطاهرات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. نكاح المعتدة ‏
    • نكاح من تنتظر انقضاء عدتها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. نَكَح
    • نكح - ينكح وينكح ، نكاحا ونكحا
      1 - نكح المرأة : تزوجها . 2 - نكحت المرأة : تزوجت . 3 - نكح النعاس عينه : غلبها . 4 - نكح المطر الأرض : اختلط بترابها .

    المعجم: الرائد

  17. ‏ الشهادة على النكاح ‏
    • ‏ إتمام العقد مع وجود الشهود ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. نكَحَ
    • نكَحَ يَنكَح ويَنكِح ، نِكاحًا ، فهو ناكِح ، والمفعول مَنْكوح :-
      نكَحَ المرأةَ
      1 - تزوَّجها :- تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَلِجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ [ حديث ]، - { وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ } :-
      نكَح المطرُ الأرضَ : اختلط في ثراها ، - نكَح النُّعاسُ عينيه : غالبهما .
      2 - جامعَها ، باشرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نكاح الودود الولود ‏
    • الودود التي تتودد وتتقرب إلى زوجها إذا غضب منها , والولود أي كثيرة الإنجاب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. نكح
    • " نَكَحَ فلان (* قوله « نكح فلان إلخ » بابه منع وضرب كما في القاموس .) امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها .
      ونَكَحَها يَنْكِحُها : باضعها أَيضاً ، وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها ؛ وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج : ولا تَقْرَبَنَّ جارةً ، إِنَّ سِرَّها عليك حرامٌ ، فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا الأَزهري : وقوله عز وجل : الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك ؛ تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية ، وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان ؛ وقد ، قال قومٌ : معنى النكاح ههنا الوطء ، فالمعنى عندهم : الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان ؛ قال : وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج ؛ قال الله تعالى : وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم ؛ فهذا تزويج لا شك فيه ؛ وقال تعالى : يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات ؛ فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح ، وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة ، وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة ، فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ ، فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك .
      قال الأَزهري : أَصل النكاح في كلام العرب الوطء ، وقيل للتزوّج نكاح لأَنيه سبب للوطء المباح .
      الجوهري : النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ ، تقول : نَكَحْتُها ونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت ؛ وهي ناكح في بني فلان أَي ذات زوج منهم .
      قال ابن سيده : النِّكاحُ البُضْعُ ، وذلك في نوع الإِنسان خاصة ، واستعمله ثعلب في الذُّباب ؛ نَكَحَها يَنكِحُها نَكْحاً ونِكاحاً ، وليس في الكلام فَعَلَ يَفْعِلُ (* قوله « وليس في الكلام فعل يفعل إلخ » الحصر إِضافي والا فقد فاته ينتح وينزح ويصمح ويجنح ويأمح .) مما لام الفعل منه حاء إِلا يَنْكِحُ ويَنْطِحُ ويَمْنِحُ ويَنْضِحُ ويَنْبِحُ ويَرْجِحُ ويَأْنِحُ ويَأْزِحُ ويَمْلِحُ .
      ورجل نُكَحَةٌ ونَكَحٌ : كثير النكاح .
      قال : وقد يجري النكاح مجرى التزويج ؛ وفي حديث معاوية : لستُ بنُكَحٍ طُلَقَةٍ أَي كثير التزويج والطلاق ، والمعروف أَن يقال نُكَحَة ولكن هكذا روي ، وفُعَلَةٌ من أَبنية المبالغة لمن يكثر منه الشيء .
      وأَنْكَحَه المرأَة : زوَّجَه إِياها .
      وأَنْكَحَها : زوَّجها ، والاسم النُّكْحُ والنِّكْحُ ؛ وكان الرجل في الجاهلية يأْتي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول : خِطْبٌ أَي جئت خاطباً ، فيقال له : نِكْحٌ أَي قد أَنكحناك إِياها ؛ ويقال : نُكْحٌ إِلاَّ أَن نِكْحاً هنا ليوازن خِطْباً ، وقصر أَبو عبيد وابن الأَعرابي قولهم خِطْبٌ ، فيقال نِكْحٌ على خبر أُمِّ خارجة ؛ كان يأْتيها الرجل فيقول : خِطْبٌ ، فتقول هي : نِكْحٌ ، حتى ، قالوا : أَسرعُ من نكاح أُمِّ خارجة .
      قال الجوهري : النِّكْحُ والنُّكْحُ لغتان ، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها .
      ونِكْحُها : الذي يَنْكِحُها ، وهي نِكْحَتُه ؛ كلاهما عن اللحياني .
      قال أَبو زيد : يقال : إِنه لنُكَحَة من قوم نُكَحاتٍ إِذا كان شديد النكاح .
      ويقال : نَكَحَ المطرُ الأَرضَ إِذا اعتمد عليها .
      ونَكَحَ النُّعاسُ عينَه ، وناكَ المطرُ الأَرضَ ، وناك النُّعاسُ عينَه إِذا غَلب عليها .
      وامرأَة ناكح ، بغير هاء : ذات زوج ؛

      قال : أَحاطتْ بخُطَّابِ الأَيامى ، وطُلِّقتْ ، غَداةَ غَدٍ ، منهنَّ من كان ناكِحا وقد جاء في الشعر ناكِحةٌ على الفعل ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : ومِثْلُكَ ناحتْ عليه النسا ءُ ، من بينِ بِكْرٍ إِلى ناكِحه ويقوِّيه قول الآخر : لَصَلْصَلَةُ اللجامِ بِرأْسِ طِرْفٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن تَنْكِحِيني وفي حديث قَيْلَة : انطلقتُ إِلى أُخت لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نكاح يعني متزوجة ، كما يقال حائض وطاهر وطالق أَي ذات حيض وطهارة وطلاق ؛ قال ابن الأَثير : ولا يقال ناكح إِلا إِذا أَرادوا بناء الاسم من الفعل فيقال : نَكَحتْ ، فهي ناكح ؛ ومنه حديث سُبَيْعةَ : ما أَنتِ بناكح حتى تنقضيَ العدَّة .
      واسْتَنْكَحَ في بني فلان : تزوَّج فيهم ، وحكى الفارسي اسْتَنْكَحَها كَنَكَحها ؛

      وأَنشد : وهمْ قَتَلوا الطائيَّ ، بالحِجْرِ عَنْوَةً ، أَبا جابرٍ ، واسْتَنْكَحُوا أُمَّ جابرِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكاح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَحَ** - [ن ك ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** نَكَحْتُ**،** أَنْكِحُ**،** اِنْكَحْ**، مص. نِكَاحٌ، نَكْحٌ. 1. "نَكَحَ الْمَرْأَةَ" : تَزَوَّجَهَا.**![النساء آية 25]فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ** !(قرآن). 2. "نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ" : تَزَوَّجَتْ 3. "نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ" : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا. 4. "نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ" : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنكح ينكح ، إنكاحا ، فهو منكح ، والمفعول منكح• أنكح المرأة : زوجها { وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم } : المراد من الإنكاح المعاونة والتوسط في النكاح والتمكين منه . • أنكح فلانا المرأة : زوجه إياها { قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنكحَ يُنكح، إنكاحًا، فهو مُنكِح، والمفعول مُنكَح • أنكح المرأةَ: زوَّجها "{وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ}: المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه". • أنكح فلانًا المرأةَ: زوَّجَه إيّاها "{قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنكحَ يستنكح، استِنكاحًا، فهو مُستنكِح، والمفعول مُستنكَح • استنكحَ المرأةَ: 1- طلب أن يتزوّجها| استنكح النُّعاسُ عينيه: غلَب عليهما. 2- نكحها، تزوّجها "{إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكحَ يتناكح، تناكُحًا، فهو مُتناكِح • تناكح القومُ: تزوّج بعضُهم من بعض "تناكحت العائلتان- تَنَاكَحُوا تَنَاسَلُوا فِإنِّي أَبَاهِي بِكُمُ الأُمَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [حديث]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكح ينكح وينكح ، نكاحا ، فهو ناكح ، والمفعول منكوح• نكح المرأة : 1 - تزوجها تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك [ حديث ] - { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله } ° نكح المطر الأرض : اختلط في ثراها - نكح النعاس عينيه : غالبهما . 2 - جامعها ، باشرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنكح يستنكح ، استنكاحا ، فهو مستنكح ، والمفعول مستنكح• استنكح المرأة : 1 - طلب أن يتزوجها ° استنكح النعاس عينيه : غلب عليهما . 2 - نكحها ، تزوجها { إن أراد النبي أن يستنكحها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكح يتناكح ، تناكحا ، فهو متناكح• تناكح القوم : تزوج بعضهم من بعض تناكحت العائلتان - تناكحوا تناسلوا فإني أباهي بكم الأمم يوم القيامة [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكح [ مفرد ] : اسم فاعل من نكح . • امرأة ناكح : منكوحة ، لها زوج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاح [ مفرد ] : 1 - مصدر نكح . 2 - مؤنة الزواج من مهر ونفقة { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله } . • نكاح السر : ( فق ) زواج بلا إشهار . • نكاح المتعة : ( فق ) شكل من أشكال الزواج الوقتي الذي يتحدد بزمن معلوم . • نكاح المحارم : ( فق ) الاتصال الجنسي بين الأقارب من المحارم ، وهو حرام شرعا . • عصمة النكاح : ( فق ) حق التطليق ، ويكون للزوج إلا إذا اشترطت الزوجة أن تكون لها العصمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكحة [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نكح : كثير الزواج رجل نكحة - هو نكحة من قوم نكحات .
المعجم الوسيط
المرأةُ ـِ نِكاحاً: تزوَّجت فهي ناكِح، وناكِحَة. وـ المرأةَ: تزوّجها. وفي التنزيل العزيز: {فانكِحوا ما طاب لكم مِن النِّسَاء}. وـ المرأةَ: باضَعَها. ويقال: نكح المطرُ الأرضَ: اختلط في ثَرَاها. وـ اعتمد عليها. وـ الدَّواء فلاناً: خامره وغلبه. ويقال: نكَح النُّعَاسُ عينيه: غلبه عليهما.( أنْكَحَ ) المرأةَ: زَوَّجها. وفي التنزيل العزيز: {وأنكحوا الأيامى مِنْكم}. وـ فلاناً المرأةَ: زوّجه إيَّاها.( تَنَاكَحَ ) القومُ: تزاوجوا. وـ الأشجارُ: انضمّ بعضها إلى بعض.( اسْتَنْكَحَ ) المرأةَ: طلب أن يتزوَّجها. وـ في بني فلان: تزوَّج فيهم. ويقال: استنكَح النُّعَاسُ عَيْنه: غَلَبها.( النَّاكِح ): المتزوِّج. وـ المتزوِّجة. يقال: هي ناكِح في بني فلان. ( النِّكْح ): الزَّوج. يقال: هو نِكْحُها، وهي نِكْحَته.( النُّكَح ): الكثير النِّكاح. وـ الكثير التزوّج.( النُّكَحَة ): النُّكَح. يقال: هو نُكَحَة من قوم نُكَحَات.
الصحاح في اللغة
النُكاحُ: الوَطْءُ، وقد يكونُ العقدَ. تقول: نَكَحتُها ونَكَحَتْ هي، أي تزوَّجت؛ وهي ناكِحٌ في بني فلان، أي هي ذات زوج منهم. وقال: لَصَلْصَلَةُ اللِجامِ برأسِ طِرْفٍ   أحبُّ إليَّ من أن تَنْكِحينـي واسْتَنْكَحَها بمعنى نَكَحَها. وأنْكَحَها، أي زوَّجها. ورجلٌ نُكَحَةٌ: كثير النكاح. والنُكْحُ والنِكْحُ لغتان، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها. وكان يقال لأم خارجة عند الخِطبة: خِطْبٌ، فتقول نُكْحٌ. حتَّى قالوا: أسرعْ إلى نِكاحِ أمِّ خارجة.
تاج العروس

النِّكَاح بالكسر في كلام العرب : الوَطْءُ في الأَصل وقيل : هو العَقءدُ له وهو التَّزويج لأَنّه سببٌ للوَطءِ المباحِ وفي الصّحاح : النِّكاحُ : الوَطْءُ وقد يكون العَقْد . وقال ابن سيده : النِّكاح : البُضْع وذلك في نَوْعِ الإِنسانِ خاصّةً واستعمله ثعلبٌ في الذّباب . قال شيخنا : واستعماله في الوَطْءِ والعَقْدِ مما وقَعَ فيه الخِلافُ هل هذا حقيقةٌ في الكلّ أَو مَجازٌ في الكلّ أَو حقيقةٌ في أَحدِهِما مَجازٌ في الآخَر . قالوا : لم يَرِدِ النّكَاحُ في القرآن إِلاّ بمعنَى العَقْدِ لأَنّه في الوَطْءِ صَرِيحٌ في الجِماعِ وفي العَقْدِ كِنايةٌ عنه . قالوا : وهو أَوْفَقُ بالبلاغَةِ والأَدبِ كما ذكرَه الزَّمخشريّ والرَّاغبُ وغيرهما . نَكَحَ الرّجلُ كَمَنَعَ - اقتضاه القِياسُ وأَنكرَه جماعَة - وضَرَبَ وهذا هو الأَكثر وبه وَرد القرآن وعليه اقتصرَ صاحبُ المصباح وغيره . قال ابن سيده : وليس في الكلام فَعَل يَفْعِل مما لامُ الفِعل منه حاءٌ إِلاّ يَنكِحُ ويَنْطِح ويَمْنِحُ ويَنْضِح وَيَنْبِح ويَرْجِح ويأْنِح ويأْزِح ويَمْلِح . وقال ابن فارس : النِّكاح يُطلَق على الوطْءِ وعلى العَقْد دون الوَطْءِ وقال ابن القُوطِيّة : نكَحْتُها إِذا وَطِئتها أَو تَزَوّجْتها وأَقَرَّه ابنُ القَطّاع ووافقهما السَّرَقُسطيّ وغيرُهم . ثم قَال في المصباح بعد تصريفَات الفعل : يقال مأْخُوذٌ مْن نَكَحَه الدَّواءُ إِذا خامَرَه وغَلَبَه أَو من تَناكُحِ الأَشجارِ إِذا انضَمَّ بعضُهَا إِلى بعض أَو نَكَحَ المطَرُ الأَرضَ إِذا اختلَط في ثَرَاهَا وعلى هذا فيكون النِّكاح مَجازاً في العَقْد والوَطءءِ جميعاً لأَنّه مأْخوذٌ من غيره فلا يَستقيم القَولُ بأَنّه حقيقةٌ لا فيهما ولا في أَحدِهما . ويؤيِّده أَنّه لا يُفْهَم العَقْد إِلاّ بقرينةٍ نحو نَكَحَ في بَنِي فلانٍ ؛ ولا يفهم الوَطْءُ إِلاّ بقرينةٍ نحو نَكَحَ زَوْجتَه وذلك من علامات المَجاز . وإِن قيل غير مأْخوذٍ من شَيْءٍ فيعتَبَر الوطءُ والاشتراك واستعماله لغةً في العقْد أَكثرُ . وفي نُسخةٍ من المصباح : فيترجَّح الاشترَاك لأَنّه لا يُفهَم واحدٌ من قِسْمَية إِلاّ بقَرينة . قال شيخنا : وهذا من المجاز أَقرَبُ . وقولُه : واستعماله لُغة في العقد إِلخ هو ظاهرُ كلامِ جماعة وظاهرُ المصنّف كالجوهريّ عكْسهُ لأَنَّه قدم الوَطءَ ثم ظاهِر الصّحاح أَنّ استعمالَه في العقْد قليلٌ أَو مَجاز وكلامُ المصنّف يَدلُّ على تَساويهما . انتهى . وفي اللسان : نَكَحَها يَنْكِحُها إِذا تَزوَّجها ونَكَحَهَا يَنكِحها إِذا باضَعها وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها . وقال الأَعشَى في نَكَح بمعنى تَزَوّجَ :

ولا تَقْرَبَنّ جَارَةً إِنّ سِرَّهَا ... عليكَ حَرامٌ فانكِحَنْ أَو تأَبَّدَا ونَكَحَتْ هي : تَزوّجَتْ وهي ناكِحٌ في بني فُلان . وقد جاءَ في الشِّعر : ناكِحةٌ على الفِعْل أَي ذاتُ زَوْجٍ منهم . قال :

أَحاطَتْ بخُطّابِ الأَيَامَى وطُلِّقَتْ ... غَدَاةَ غَدِ منهنَّ مَنْ كان ناكِحَا وقال الطِّرِمَّاح :

ومِثْلُكِ ناحَتْ عليه النِّسَا ... ءُ من بين بِكْر إِلى ناكِحَةْ وفي حديث قَيْلة انْطلقْتُ إِلى أُختٍ لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نِكَاح يعنِي متزوّجة كما يقال حائضٌ وطاهرٌ وطالقٌ أَي ذات حيض وطهارة وطلاق . قال ابن الأَثير ولا يقال ناكحٌ إِلاّ إِذا أَرَادوا بناءَ الاسم من الفعل فيقال نكَحَت فهي ناكِح ومنه حديث سُبيعَةَ ما أَنتِ بناكحٍ حتَّى تَنقَضِيَ العِدّة . واسْتَنْكَحَها : نَكَحَهَا حكاه الفارسيّ . وأَنشد :

وهُمْ قَتَلوا الطّائيَّ بالحِجْرِ عَنْوَةً ... أَبا جابِرٍ واستَنكحُوا أُمَّ جابرِواستَنكَحَ في بني فُلانٍ : تَزوّجَ فيهم : كذا في اللسان . وأَنكحَه المرأَة : زَوّجَه إِياها . وأَنكَحَهَا : زَوَّجهَا . والاسمُ النُّكح والنِّكح بالضمّ والكسر لُغتان . قال الجوهريّ : وهي كلمةٌ كانت العرب تَتزوَّج بها . ونِكْحُها الّذِي يَنكِحها وهي نِكْحتُه كلاهما عن اللِّحْيانيّ . ورَجُلٌ نُكَحَة كهُمْزَةٍ ونُكَحٌ بغير هاءٍ : كَثِيرُهُ أَي النّكاح المراد به هنا التّزويج . وفي حديث مُعَاوِيَةَ : " لسْتُ بنُكَحٍ طُلَقةٍ " أَي كثير التَزويج والطَّلاق . وفُعَلَةٌ من أَبْنيةِ المبالغة لمن يَكثُر منه الشّيْءُ . وقال أَبو زيد : يقال : إِنّه لنُكَحَةٌ من قَوْمٍ نُكَحَاتٍ إِذا كان شديدَ النِّكاح . وفي اللسان : وكان الرَّجلُ في الجاهليّة يأْتِي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول : خِطْبٌ أَي جِئْت خاطِباً فيقال له : نِكْحٌ أَي قد أَنْكحناك إِيَّاها . ويقال نُكْحٌ إِلَّا أَنْ نِكْحاً هنا ليوازِنَ خِطْباً وقَصَرَ أَبو عبيدٍ وابنُ الأَعرابيّ قولهم خِطْبٌ فيقال : نِكْحٌ على خبرِ أُمِّ خارجةَ وإِليه أَشار المصنِّف بقوله وكانَ يُقالُ لأُمِّ خارِجَةَ عِنْدَ الخِطْبَة : خِطْب فتقول نِكْح فقالوا أَسْرَعُ مِنْ نِكَاحِ أُمِّ خارِجَة . وقد مرَّ شيءٌ من ذلك في خ ط ب . ومن المجاز : نَكَحَ النُّعاسُ عَيْنَه : غَلَبها كنَاكَها . وكذلك استنكَحَ النَّومُ عَينَه . ومنه أَيضاً نَكَحَ المَطَرُ الأَرضَ وناكَها إِذا اعْتَمَدَ عليها . والنَّكْحُ بالفتح : البُضْعُ وذلك في نَوعِ الإِنسان وقد مرّ ذلك عن ابن سيده . والمَنَاكِح : النِّساء . وفي المثل : إِنَّ المناكِحَ خَيْرُهَا الأَبكارُ . قيل لا مُفردَ له وقيل مُفردُه مَنْكَحٌ كمَقْعَد وهو أَقرب إِلى القياس وقيل مَنكوحةٌ . ويستدرك عليه : ما مرَّ من المصباح في معاني النّكاح ومن المجاز : أَنكَحُوا الحَصَى أَخافَ الإِبل

لسان العرب
نَكَحَ فلان ( * قوله « نكح فلان إلخ » بابه منع وضرب كما في القاموس ) امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها ونَكَحَها يَنْكِحُها باضعها أَيضاً وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج ولا تَقْرَبَنَّ جارةً إِنَّ سِرَّها عليك حرامٌ فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا الأَزهري وقوله عز وجل الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان وقد قال قومٌ معنى النكاح ههنا الوطء فالمعنى عندهم الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان قال وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج قال الله تعالى وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم فهذا تزويج لا شك فيه وقال تعالى يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك قال الأَزهري أَصل النكاح في كلام العرب الوطء وقيل للتزوّج نكاح لأَنيه سبب للوطء المباح الجوهري النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ تقول نَكَحْتُها ونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت وهي ناكح في بني فلان أَي ذات زوج منهم قال ابن سيده النِّكاحُ البُضْعُ وذلك في نوع الإِنسان خاصة واستعمله ثعلب في الذُّباب نَكَحَها يَنكِحُها نَكْحاً ونِكاحاً وليس في الكلام فَعَلَ يَفْعِلُ ( * قوله « وليس في الكلام فعل يفعل إلخ » الحصر إِضافي وإلا فقد فاته ينتح وينزح ويصمح ويجنح ويأمح ) مما لام الفعل منه حاء إِلا يَنْكِحُ ويَنْطِحُ ويَمْنِحُ ويَنْضِحُ ويَنْبِحُ ويَرْجِحُ ويَأْنِحُ ويَأْزِحُ ويَمْلِحُ ورجل نُكَحَةٌ ونَكَحٌ كثير النكاح قال وقد يجري النكاح مجرى التزويج وفي حديث معاوية لستُ بنُكَحٍ طُلَقَةٍ أَي كثير التزويج والطلاق والمعروف أَن يقال نُكَحَة ولكن هكذا روي وفُعَلَةٌ من أَبنية المبالغة لمن يكثر منه الشيء وأَنْكَحَه المرأَة زوَّجَه إِياها وأَنْكَحَها زوَّجها والاسم النُّكْحُ والنِّكْحُ وكان الرجل في الجاهلية يأْتي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول خِطْبٌ أَي جئت خاطباً فيقال له نِكْحٌ أَي قد أَنكحناك إِياها ويقال نُكْحٌ إِلاَّ أَن نِكْحاً هنا ليوازن خِطْباً وقصر أَبو عبيد وابن الأَعرابي قولهم خِطْبٌ فيقال نِكْحٌ على خبر أُمِّ خارجة كان يأْتيها الرجل فيقول خِطْبٌ فتقول هي نِكْحٌ حتى قالوا أَسرعُ من نكاح أُمِّ خارجة قال الجوهري النِّكْحُ والنُّكْحُ لغتان وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها ونِكْحُها الذي يَنْكِحُها وهي نِكْحَتُه كلاهما عن اللحياني قال أَبو زيد يقال إِنه لنُكَحَة من قوم نُكَحاتٍ إِذا كان شديد النكاح ويقال نَكَحَ المطرُ الأَرضَ إِذا اعتمد عليها ونَكَحَ النُّعاسُ عينَه وناكَ المطرُ الأَرضَ وناك النُّعاسُ عينَه إِذا غَلب عليها وامرأَة ناكح بغير هاء ذات زوج قال أَحاطتْ بخُطَّابِ الأَيامى وطُلِّقتْ غَداةَ غَدٍ منهنَّ من كان ناكِحا وقد جاء في الشعر ناكِحةٌ على الفعل قال الطِّرِمَّاحُ ومِثْلُكَ ناحتْ عليه النسا ءُ من بينِ بِكْرٍ إِلى ناكِحه ويقوِّيه قول الآخر لَصَلْصَلَةُ اللجامِ بِرأْسِ طِرْفٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن تَنْكِحِيني وفي حديث قَيْلَة انطلقتُ إِلى أُخت لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نكاح يعني متزوجة كما يقال حائض وطاهر وطالق أَي ذات حيض وطهارة وطلاق قال ابن الأَثير ولا يقال ناكح إِلا إِذا أَرادوا بناء الاسم من الفعل فيقال نَكَحتْ فهي ناكح ومنه حديث سُبَيْعةَ ما أَنتِ بناكح حتى تنقضيَ العدَّة واسْتَنْكَحَ في بني فلان تزوَّج فيهم وحكى الفارسي اسْتَنْكَحَها كَنَكَحها وأَنشد وهمْ قَتَلوا الطائيَّ بالحِجْرِ عَنْوَةً أَبا جابرٍ واسْتَنْكَحُوا أُمَّ جابرِ
الرائد
* نكاح. 1-مص. نكح. 2-زواج.
الرائد
* نكح ينكح وينكح: نكاحا ونكحا. 1-المرأة: تزوجها. 2-ت المرأة: تزوجت. 3-النعاس عينه: غلبها. 4-المطر الأرض: اختلط بترابها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: