وصف و معنى و تعريف كلمة نكرج:


نكرج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و راء (ر) و جيم (ج) .




معنى و شرح نكرج في معاجم اللغة العربية:



نكرج

جذر [كرج]

  1. كَرِجَ: (فعل)
    • كَرِجَ كَرَجًّا
    • كَرِجَ الشيءُ : فَسَدَ وعلاه خُضرة
,
  1. نَكْرُ
    • ـ نَكْرُ ونَكارَةُ ونَكْراءُ ونُكْرُ : الدَّهاءُ ، والفطْنَةُ . رجُلٌ نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ ، من مَناكِيرَ . وامرأةٌ نُكُرٌ .
      ـ نُكْرُ ونُكُرُ : المُنْكَرُ ، كالنَّكْراءِ ، والأَمْرُ الشديدُ .
      ـ نَكِرَةُ : خِلافُ المَعْرِفَةِ ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ ، وكذلكَ من الزحيرِ ، يقالُ : أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً ، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ .
      ـ نُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ وعَمْرُو بنُ مالِكٍ ، وابْنُه يَحْيَى ، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى ، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ ، وأبو سَعيدٍ ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ اسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ : لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ .
      ـ نَكُرَ الأَمْرُ : صَعُبَ .
      ـ طَريقٌ يَنْكورٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ تَناكَرَ : تَجاهَلَ ، ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ نَكَراً ونُكْراً ونُكوراً ونَكيراً .
      ـ تَناكَرَ القومُ : تَعادَوْا .
      ـ أنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ : جَهِلَهُ .
      ـ مُنْكَرُ : ضِدٌّ المَعْروفِ .
      ـ نَكْراءُ : الداهِيَةُ .
      ـ مُنْكَرُ ونَكيرُ : فَتَّانَا القُبُورِ .
      ـ اسْتِنْكارُ : اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ .
      ـ نَكَرَةُ : اسمٌ من الإِنْكارِ ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ .
      ـ سَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ : ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ .
      ـ حِصْنٌ نَكيرٌ : حَصينٌ .
      ـ نَكيرُ : الإِنْكارُ .
      ـ مُناكَرَةُ : المُقاتَلَةُ ، والمُحارَبَةُ .
      ـ تَنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها ، والاسمُ : النَّكيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَكَزَتِ
    • ـ نَكَزَتِ البِئْرُ ونَكِزَتِ : فَنِيَ مَاؤُها ، وأنْكَزْتُها ، وهي ناكِزٌ ونَكوزٌ ، ج : نَواكِزُ ونُكُزٌ .
      ـ نَكَزَ الماءُ نُكوزاً : غارَ ،
      ـ نَكَزَتِ الحَيَّةُ : لَسَعَتْ بِأنْفِها ،
      ـ نَكَزَ فلانٌ : ضَرَبَ ، ودَفَعَ ، ونَكَصَ .
      ـ نِكْزُ : الرُّذالُ ، وباقي المُخِّ في العَظْمِ ،
      ـ نَكْزُ : الغَرْزُ بشيءٍ محدَّدِ الطَّرَفِ .
      ـ نَكَّازُ : حَيَّةٌ لا يَنْكُزُ إلا بأنْفِه ، ليس له فَمٌ ، ولا يُعْرَفُ ذَنَبُهُ من رأسِهِ لِدِقَّتِهِ ، من أخبَثِ الحَيَّاتِ ، ج : نَكاكيزُ ونَكَّازاتٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نكِرهم
    • أنكرهم و نفر منهم
      سورة : هود ، آية رقم : 70

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  4. نكّروا
    • غيّروا
      سورة : النمل ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. نَكِرَةٌ
    • جمع : ات . [ ن ك ر ]. ( اِسْمٌ مِنَ الإِنْكَارِ ).
      1 . :- اِسْمٌ نَكِرَةٌ :- ( نح ) : هُوَ الاِسْمُ الَّذِي يَدُلُّ عَلَى مُسَمّىً شَائِعٍ فِي جِنْسٍ مَوْجُودٍ أَوْ مُقَدَّرٍ . ( كِتَابٌ ، رَجُلٌ ، شَجَرَةٌ ).
      2 . :- هُوَ نَكِرَةٌ وَسَطَ قَوْمِهِ :- : غَيْرُ مَعْرُوفٍ .


    المعجم: الغني

  6. نَكِرة
    • نَكِرة :-
      جمع نَكِرات : شخصٌ غير معروف أو غير مهمّ :- بالأمس نكِرة واليوم مشهور ، - هو نكِرة في بلده .
      • النَّكِرة : ( النحو والصرف ) اسم يدلُّ على مسمًّى شائع في جنس موجود أو مقدَّر ، عكسه المَعْرِفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَكِرة
    • نكرة
      1 - إنكار

    المعجم: الرائد

  8. النّكرة
    • ( نح ) اسم يدلُّ على مسمًّى شائع في جنس موجود أو مقدَّر ، عكسه المَعْرِفة .

    المعجم: عربي عامة



  9. النَّكَرَةُ
    • النَّكَرَةُ : اسم من الإِنكار .
      يقال : كان لي أَشدَّ نَكَرَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. النَّكِرَةُ
    • النَّكِرَةُ : إِنكارُ الشيءِ .
      و النَّكِرَةُ ( عند النحاة ) : اسم يدل على مسمَّى شائع في جنس موجود أَو مقدَّر ، كرجل فإِنه موضوع لكل حيوان ناطق ذكر بالغ ، وكشمسٍ فإنها موضوعة لكل كوكب نهاريّ ينسخ ظهورُه وجودَ الليل .
      و النَّكِرَةُ ما يخرج من الخُرَاج ونحوه من دم أَو قيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَكَرة
    • نكرة - ج ، نكرات
      1 - نكرة : إنكار الشيء . 2 - نكرة : ما أو من لا يعرف : « هو نكرة في القوم ». 3 - نكرة : خراج أو حبة من دم أو قيح . 4 - نكرة في الصرف : هو ما لم يكن دالا على شخص أو شيء معين ، نحو : « مدينة ، رجل ».

    المعجم: الرائد



  12. نكز الدّابّة
    • نخَسها بشيء مدبَّبٍ يستحثُّها ، أو ضربها بعَقِبِه يستحثُّها :- نكز فرسَه - يستحرمُ نكْزَ البهائم .

    المعجم: عربي عامة

  13. نكز خصْما
    • ضربَه بشيء حادّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. نكَّزَ
    • نكَّزَ البئرَ : أَنكزها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَكَزَ

    • نَكَزَ الدَّابَّة نَكَزَ ُ نَكْزًا : نَخَسَها بشيء مُذبَّب الطَّرَفِ يستحثُّها .
      و نَكَزَ الدَّابةُ الشيءَ : عضَّتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَكِزَ
    • [ ن ك ز ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). يَنْكَزُ ، مصدر نَكَزٌ .
      1 . :- نَكِزَتِ البِئْرُ :- : قَلَّ مَاؤُهَا .
      2 . :- نَكِزَ البَحْرُ :- : تَرَاجَعَتْ أَمْوَاجُهُ ، جَزَرَ ، حَسَرَ .

    المعجم: الغني

  17. نَكَزَ
    • [ ن ك ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَكَزْتُ ، أَنْكُزُ ، اُنْكُزْ ، مصدر نَكْزٌ .
      1 . :- نَكَزَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ ، لَسَعَتْهُ بِنَابِهَا .
      2 . :- نَكَزَ الْوَلَدَ :- : ضَرَبَهُ ، دَفَعَهُ ، نَكَصَهُ .
      3 . :- نَكَزَ الدَّابّةَ :- : نَخَسَها بِشَيْءٍ مُدَبَّبٍ ، لِيَسْتَحِثَّهَا عَلَى السَّيْرِ . :- نَكَزَ الْجَوَادَ .
      4 . :- نَكَزَ الْحِمَارَ :- : نَخسَهُ ، غَرَزَهُ بِعَصَا أَوْ قَضِيبٍ مُحَدَّدِ الطَّرَفِ .

    المعجم: الغني

  18. نَكْز
    • نَكْز :-
      مصدر نكَزَ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. نكز
    • نكز
      1 - نكز : فارغ : « جاء نكزا ». 2 - نكز : رذال . 3 - نكز باقي المخ في العظم .

    المعجم: الرائد

  20. النِّكْزُ
    • النِّكْزُ : الرَّذْلُ من المال والنَّاس .
      و النِّكْزُ باقي المُخِّ في العظم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَكِزَتِ
    • نَكِزَتِ البئرُ نَكِزَتِ َ نَكَزًا : قلَّ ماؤها .
      فهي ناكِزٌ ، ونَكُوزٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نكز
    • نكز - ينكز ، نكزا ونكوزا
      1 - نكز الماء : غار . 2 - نكز البحر : نقص . 3 - نكزت البئر : قل ماؤها أو نفد

    المعجم: الرائد

  23. نكَزَ
    • نكَزَ يَنكُز ، نَكْزًا ، فهو ناكِز ، والمفعول مَنْكوز :-
      نكَز الدَّابَّةَ نخَسها بشيء مدبَّبٍ يستحثُّها ، أو ضربها بعَقِبِه يستحثُّها :- نكز فرسَه ، - يستحرمُ نكْزَ البهائم .
      نكَز خصْمًا : ضربَه بشيء حادّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. نكر
    • " النُّكْرُ والنَّكْراءُ : الدَّهاءُ والفِطنة .
      ورجل نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير : دَاهٍ فَطِنٌ ؛ حكاه سيبويه .
      قال ابن جني : قلت لأَبي عليّ في هذا ونحوه : أَفتقول إِنّ هذا لأَنه قد جاء عنهم مُفْعِلٌ ومِفْعالٌ في معنى واحد كثيراً ، نحو مُذْكِرٍ ومِذْكارٍ ومُؤْنِثٍ ومِئْناثٍ ومُحْمِق ومِحْماقٍ وغير ذلك ، فصار جمع أَحدهما كجمع صاحبه ، فإِذا جَمَعَ مُحْمِقاً فكأَنه جمع مِحْماقاً ، وكذلك مَسَمٌّ ومَسامّ ، كما أَن قولهم دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ وناقة هِجانٌ ونوقٌ هِجانٌ كُسِّرَ فيه فِعالٌ على فِعالٍ من حيث كان فِعالٌ وفَعِيلٌ أُختين ، كلتاهما من ذوات الثلاثة ، وفيه زائدة مَدَّة ثالثة ، فكما كَسَّرُوا فَعِيلاً على فِعالٍ نحو ظريف وظراف وشريف وشراف ، كذلك كَسَّرُوا فِعالاً على فِعال فقالوا درع دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ ، وكذلك نظائره ؟ فقال أَبو عليّ : فلست أَدفع ذلك ولا آباه .
      وامرأَة نَكرٌ ، ولم يقولوا مُنْكَرَةٌ ولا غيرها من تلك اللغات .
      التهذيب : امرأَة نَكْراء ورجل مُنْكرٌ دَاهٍ ، ولا يقال للرجل أَنْكَرُ بهذا المعنى .
      قال أَبو منصور : ويقال فلان ذو نَكْراءَ إِذا كان داهِياً عاقلاً .
      وجماعة المُنْكَرِ من الرجال : مُنْكَرُونَ ، ومن غير ذلك يجمع أَيضاً بالمناكير ؛ وقال الأُقيبل القيني : مُسْتَقْبِلاً صُحُفاً تدْمى طَوابِعُها ، وفي الصَّحائِفِ حَيَّاتٌ مَناكِيرُ والإِنْكارُ : الجُحُودُ .
      والمُناكَرَةُ : المُحارَبَةُ .
      وناكَرَهُ أَي قاتَلَهُ لأَن كل واحد من المتحاربين يُناكِرُ الآخر أَي يُداهِيه ويُخادِعُه .
      يقال : فلان يُناكِرُ فلاناً .
      وبينهما مُناكَرَةٌ أَي مُعاداة وقِتالٌ .
      وقال أَبو سفيان بن حرب : إِن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً إِلا كانت معه الأَهوالُ أَي لم يحارب إِلا كان منصوراً بالرُّعْبِ .
      وقوله تعالى : أَنْكَرَ الأَصواتِ لَصَوْتُ الحمير ؛ قال : أَقبح الأَصوات .
      ابن سيده : والنُّكْرُ والنُّكُرُ الأَمر الشديد .
      الليث : الدَّهاءُ والنُّكْرُ نعت للأَمر الشديد والرجل الداهي ، تقول : فَعَلَه من نُكْرِه ونَكارَتِه .
      وفي حديث معاوية ، رضي الله عنه : إِني لأَكْرَهُ النَّكارَةَ في الرجل ، يعني الدَّهاءَ .
      والنَّكارَةُ : الدَّهاء ، وكذلك النُّكْرُ ، بالضم .
      يقال للرجل إِذا كان فَطِناً مُنْكَراً : ما أَشدّ نُكْرَه ونَكْرَه أَيضاً ، بالفتح .
      وقد نَكُرَ الأَمر ، بالضم ، أَي صَعُبَ واشتَدَّ .
      وفي حديث أَبي وائل وذكر أَبا موسى فقال : ما كان أَنْكَرَه أَي أَدْهاهُ ، من النُّكْرِ ، بالضم ، وهو الدَّهاءُ والأَمر المُنْكَرُ .
      وفي حديث بعضهم : (* قوله « وفي حديث بعضهم » عبارة النهاية : وفي حديث عمر بن عبد العزيز ) كنتَ لي أَشَدَّ نَكَرَةٍ ؛ النكرة ، بالتحريك : الاسم من الإِنْكارِ كالنَّفَقَةِ من الإِنفاق ، قال : والنَّكِرَةُ إِنكارك الشيء ، وهو نقيض المعرفة .
      والنَّكِرَةُ : خلاف المعرفة .
      ونَكِرَ الأَمرَ نَكِيراً وأَنْكَرَه إِنْكاراً ونُكْراً : جهله ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : والصحيح أَن الإِنكار المصدر والنُّكْر الاسم .
      ويقال : أَنْكَرْتُ الشيء وأَنا أُنْكِرُه إِنكاراً ونَكِرْتُه مثله ؛ قال الأَعشى : وأَنْكَرَتْني ، وما كان الذي نَكِرَتْ من الحوادثِ إِلا الشَّيْبَ والصَّلَعا وفي التنزيل العزيز : نَكِرَهُمْ وأَوْجَسَ منهم خِيفَةً ؛ الليث : ولا يستعمل نَكِرَ في غابر ولا أَمْرٍ ولا نهي .
      الجوهري : نَكِرْتُ الرجلَ ، بالكسر ، نُكْراً ونُكُوراً وأَنْكَرْتُه واسْتَنْكَرْتُه كله بمعنى .
      ابن سيده : واسْتَنْكَرَه وتَناكَرَه ، كلاهما : كنَكِرَه .
      قال : ومن كلام ابن جني : الذي رأَى الأَخفشُ في البَطِيِّ من أَن المُبْقاةَ إِنما هي الياءُ الأُولى حَسَنٌ لأَنك لا تَتَناكَرُ الياءَ الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها .
      والإِنْكارُ : الاستفهام عما يُنْكِرُه ، وذلك إِذا أَنْكَرْتَ أَن تُثْبِتَ رَأْيَ السائل على ما ذَكَرَ ، أَو تُنْكِرَ أَن يكون رأْيه على خلاف ما ذكر ، وذلك كقوله : ضربتُ زيداً ، فتقول مُنْكِراً لقوله : أَزَيْدَنِيهِ ؟ ومررتُ بزيد ، فتوقل : أَزَيْدِنِيهِ ؟ ويقول : جاءني زيد ، فتقول : أَزَيْدُنِيه ؟، قال سيبويه : صارت هذه الزيادة عَلَماً لهذا المعنى كعَلمِ النَّدْبَةِ ، قال : وتحركت النون لأَنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان .
      التهذيب : والاسْتِنْكارُ استفهامك أَمراً تُنْكِرُه ، واللازمُ من فَعْلِ النُّكْرِ المُنْكَرِ نَكُرَ نَكارَةً .
      والمُنْكَرُ من الأَمر : خلاف المعروف ، وقد تكرر في الحديث الإِنْكارُ والمُنْكَرُ ، وهو ضد المعروف ، وكلُّ ما قبحه الشرع وحَرَّمَهُ وكرهه ، فهو مُنْكَرٌ ، ونَكِرَه يَنْكَرُه نَكَراً ، فهو مَنْكُورٌ ، واسْتَنْكَرَه فهو مُسْتَنْكَرٌ ، والجمع مَناكِيرُ ؛ عن سيبويه .
      قال أَبو الحسن : وإِنما أَذكُرُ مثل هذا الجمع لأَن حكم مثله أَن الجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث .
      والنُّكْرُ والنَّكْراءُ ، ممدود : المُنْكَرُ .
      وفي التنزيل العزيز : لقد جئت شيئاً نُكْراً ، قال : وقد يحرك مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ؛ قال الشاعر الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ : أَتَوْني فلم أَرْضَ ما بَيَّتُوا ، وكانوا أَتَوْني بِشيءٍ نُكُرْ ِلأُنْكِحَ أَيِّمَهُمْ مُنْذِراً ، وهل يُنْكحُ العبدَ حُرٌّ لِحُرّْ ؟ ورجل نَكُرٌ ونَكِرٌ أَي داهٍ مُنْكَرٌ ، وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ ، وجمعهما أَنْكارٌ ، مثل عَضُدٍ وأَعْضادٍ وكَبِدٍ وأَكباد .
      والتَّنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ ، زاد التهذيب : عن حالٍ تَسُرُّكَ إِلى حال تَكْرَهُها منه .
      والنَّكِيرُ : اسم الإِنْكارِ الذي معناه التغيير .
      وفي التنزيل العزيز : فكيف كان نَكِيري ؛ أَي إِنكاري .
      وقد نَكَّرَه فتَنَكَّرَ أَي غَيَّرَه فتَغَيَّرَ إِلى مجهولٍ .
      والنَّكِيرُ والإِنكارُ : تغيير المُنْكَرِ .
      والنَّكِرَةُ : ما يخرج من الحُوَلاءِ والخُراجِ من دَمٍ أَو قَيْحٍ كالصَّدِيد ، وكذلك من الزَّحِيرِ .
      يقال : أُسْهِلَ فلانٌ نَكِرةً ودَماً ، وليس له فِعْلٌ مشتق .
      والتَّناكُرُ : التَّجاهُلُ .
      وطريقٌ يَنْكُورٌ : على غير قَصْدٍ .
      ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ : اسما ملَكَينِ ، مُفْعَلٌ وفَعيلٌ ؛ قال ابن سيده : مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ فَتَّانا القبور .
      وناكُورٌ : اسم .
      وابن نُكْرَةَ : رجل من تَيْمٍ كان من مُدْرِكي الخيلِ السوابق ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبنو نُكْرَةَ : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نكي
    • " نَكَى العَدُوَّ نِكايةً : أَصاب منه .
      وحكى ابن الأَعرابي : إِنَّ الليلَ طويلٌ ولا يَنْكِنا يعني لا نُبلَ مِن هَمِّه وأَرَقِهِ بما يَنْكِينا ويَغُمُّنا .
      الجوهري : نَكَيْتُ في العَدوّ نِكاية إِذا قتلت فيهم وجرحت ؛ قال أَبو النجم : نَحْنُ مَنَعْنا وادِيَيْ لَصافا ، نَنْكِي العِدا ونُكْرِمُ الأَضيافا وفي الحديث : أَو يَنْكِي لك عَدُوّاً ؛ قال ابن الأَثير : يقال نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً فأَنا ناكٍ إِذا كَثَّرْتَ فيهم الجِراح والقتل فوَهَنُوا لذلك .
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز فيكون لها معنى ولا تهمز فيكون لها معنى آخر : نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها نَكْأً إِذا قَرفْتها وقَشَرْتها .
      وقد نَكَيْتُ في العدوّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْته وغلبته ، فَنكِيَ يَنْكَى نَكًى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكرج في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إناء صغير توضع فيه الكوامخ ونحوها من المشهِّيات على المائدة. ( مع ).
المعجم الوسيط
إناءٌ صغير يؤْكل فيه الشيءُ القليلُ من الأُدْمِ. وـ كل ما يوضَع فيه الكوامخ ونحوها على المائدة حول الأطعمة للتشهِّي والهضم. ( مع ) سَكارِجُ.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـَ كَرَجاً: فسد وعلاه خضرة. يقال: كرِج الخُبز.( الكُرَّج ): مُهْر خشبيّ يلعب عليه الأطفال. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الكُرَّجُ معرب، وهو بالفارسيَّة كُرَّه. قال جرير: لبستُ سِلاحي والفَرَزْدَقُ لعبةٌ   عليه وِشاحاً كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وكَرَّجَ الخبزُ وتَكَرَّج، أي فسد وعلاه خُضرة.
تاج العروس

وبقي على المصنف مما يستدرك عليه

لفظة السُّكُرُّجَة . وهو في حديث أَنس " لا آكُلُ في سُكُرُّجَةٍ " . قال عياض في " المشارِق " وتابعه ابن قُرْقُول في " المطالع " : هي بضمّ السين والكاف والرّاءِ مشدّدة وفتح الجيم ؛ كذا قيدنا . وقال ابنُ مَكِّيّ : صوابه بفتح الراءِ : قِصَاعٌ يُؤكَل فيها صِغارٌ وليست بعربيّة وهي كُبْرَى وصُغْرَى : الكُبْرَى تَحْمِلُ سِتَّ أَوَاقٍ والصُغْرَى ثَلاَثَ أَواقٍ وقيل : أَرْبَعَ مَثَاقيلَ وقيل : ما بينَ ثُلْثَىْ أُوقِيّة . ومعنى ذلك أَنّ العربَ كانَتْ تَسْتَعْمِلُهَا في الكَوَامِخِ وأَشباهَها من الجَوَارِشِ على المَوائد حَوْلَ الأَطعمةِ للتَّشهِّي والهَضْمِ . فأَخبر أَنّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلّم لم يأْكل على هذه الصِّفةِ قطُّ . وقال الداووديّ : هي القَصْعةُ الصغيرةُ المَدْهُونةُ . ومثلُه كلامُ ابنِ منظورٍ وابنِ الأَثير وغيرهم وهو يَرْجِع إِلى ما ذَكَرنا . فكان ينبغي الإِشارة إِليه

تاج العروس

" الكَرَجُ محرَّكَة : بَلَد " الأَميرِ المشهورِ بالجُود والشَّجاعة " أَبي دُلَف " بن عيسى بنِ إِدريسَ بن مَعْقِلِ بنِ شَيْخِ بن عُمَيرٍ " العِجْلِيّ " بكسر العين منسوب إِلى عِجْلِ بنِ لُجَيمٍ : قبيلةٍ وهو أَبو دُلَف الذي قِيل فيه :

إِنَّمَا الدُّنْيَا أَبو دُلَفٍ ... بين بَادِيهِ ومُحْتَضَرِهْ

فإِذا وَلَّى أَبو دُلَفٍ ... وَلَّتِ الدُّنْيَا على أَثَرِه وتوفي سنة 225 ، وبين الكَرَجِ ونَهَاوَنْدَ مَرّحلتانِ . ونُسب إِليها أَبو الحُسين محمّدٌ الأَصَمُّ وأَبو العبّاس القاضي المُقيم بمكَّةَ ؛ ذكرهم عبد الغنيّ . وقال ابن الأَثير : هي مَدينة بالجَبَل بين أَصبهانَ وهَمَذَانَ ابتدأَ بعِمارتها عيسى ابنُ إِدريسَ وأَتَمَّها ابنُه أَبو دُلَف . " و : ة بالدِّينَوَرِ " . وفي التهذيب : اسم كُورةٍ معروفة . والكَرَجُ أَيضاً : موضع . والكُرَّجُ " كقُبَّرٍ : المُهْرُ " الّذي يُلْعَبَ به " مُعرَّبُ كُرَّهْ " . وقال اللّيث : يُتَّخذ مِثْلَ المُهْرِ يُلْعَب عليه وهو دَخيل لا أَصلَ له في العربيّة . قال جرير :

لَبسْتُ سِلاَحي والفَرَزْدَقُ لُعْبَةُ ... عليها وِشَاحاَ كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال :

أَمْسَى الفَرزْدقُ في جَلاجلِ كُرَّجٍ ... بعْدَ الأُخَيْطلِ ضَرَّةً لجَريرِ والكُرَّجِيّ : المُخنَّث " . " والكَرارِجَة : سَمَكٌ خُضْرٌ قِصارٌ كالكُرَيْرِجِ كقُذَعْمِلٍ " . والكُرْجُ بالضّمّ : جِيلٌ من النَّصارَى . ومنهم من جَعلَها ناحيةً من الرُّوم بثُغورِ أَذْرَبيجانَ . " وكَرِجَ الخُبْزُ كفَرِحَ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ بالتشديد " وتَكرَّجَ " أَي " فَسَدَ وعَلَتْه خُضْرةٌ " . وعن ابن الأَعرابيّ : كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ . والكارِجُ : الخُبْزُ المُكرَّجُ . وتَكَرَّجَ الطَّعامُ : إِذا أَصابه الكَرَجُ

لسان العرب
الكُرَّجُ الذي يُلْعَبُ به فارسي معرّب وهو بالفارسية كُرَهْ الليث الكُرَّجُ دَخيلٌ معرَّب لا أَصل له في العربية قال جرير لَبِسْتُ سِلاحي والفَرَزْدَقُ لُعْبةٌ عليها وِشاحَا كُرَّجٍ وجَلاجِلُهْ وقال أَمْسى الفَرزْدَقُ في جَلاجِلِ كُرَّجٍ بَعْدَ الأُخَيطِلِ ضَرَّةً لِجَرِيرِ الليث الكُرَّجُ يُتَّخَذُ مِثلَ المُهْرِ يُلعب عليه وتَكَرَّجَ الطَّعامُ إِذا أَصابه الكَرَجُ ابن الأَعرابي كَرِجَ الشيءُ إِذا فَسَدَ قال والكارِجُ الخُبزُ المُكَرَّجُ يقال كَرِجَ الخُبْزُ وأَكْرَجَ وكَرَّجَ وتَكَرَّجَ أَي فَسَدَ وعَلاهُ خُضْرةٌ والكَرَجُ موضع التهذيب الكرج اسم كُورَةٍ معروفة
الرائد
* كرج يكرج: كرجا. الخبز أو نحوه: فسد وعلته خضرة.
الرائد
* كرج تكريجا. الخبز أو نحوه: فسد وعلته خضرة.
الرائد
* كرج. لعبة كالمهر الخشبي يلعب عليها.
الرائد
* كرج. 1-جيل من الناس. 2-لعبة كالمهر الخشي يلعب عليها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: