وصف و معنى و تعريف كلمة نكسي:


نكسي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح نكسي في معاجم اللغة العربية:



نكسي

جذر [نكس]

  1. أَكْسَى : (فعل)
    • أكسى يُكسي ، أكْسِ ، إِكْسَاءً ، فهو مُكْسٍ ، والمفعول مُكْسًى
    • أكساه ثوبًا ألبسه إيّاه
    • أكسى حديثَه مُلَحًا ونوادَر: أضفى عليه مَرحًا وقبولاً
  2. نَكَّسَ : (فعل)
    • نكَّسَ ينكِّس ، تنكيسًا ، فهو مُنكِّس ، والمفعول مُنكَّس
    • نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا
    • نكَّس العَلَمَ نكَسه، نزَّله إلى الثُّلث الأخير من العمود لإعلان الحِداد الوطنيّ أو القوميّ أو الاستسلام علم مُنكَّس،
    • نكَّس رأسَه: نكسه، طأطأه من ذلٍّ أو خزيٍ أو عار
    • نكس رأسَه خجلاً: طأطأه خجلاً أو إحراجًا
    • نكَّس اللهُ فلانًا في العُمر: أطال عمرَه فعاد إلى حالٍ كحال الطّفولة في الضَّعف والعجز
  3. نَكْس : (اسم)
    • نَكْس : مصدر نَكَسَ
  4. نُكُس : (اسم)
    • نُكُس : جمع ناكِس


  5. نُكس : (اسم)
    • النُّكْسُ : عَوْدُ المرضِ بعدَ النِّقَه
  6. نِكس : (اسم)
    • الجمع : أَنْكاسٌ
    • النِّكْسُ : السَّهم ينكسِر فَوقُهُ فيجعل أَعلاه أسفلَه
    • النِّكْسُ :القصيرُ
    • النِّكْسُ :الضَّعيفُ
    • النِّكْسُ :الرَّذلُ المقصِّرُ عن غاية النَّجْدَة والكرَم
  7. أَنْكاس : (اسم)
    • أَنْكاس : جمع نِكس
  8. كُسوة: (اسم)
    • الجمع : كُسْوات ، كِسْوات و كُسًا
    • كُسْوَة / كِسْوَة
    • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
    • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  9. كَسْو: (اسم)
    • كَسْو : مصدر كسا
  10. كَسو: (اسم)


    • مصدر كسَا
  11. تَكَسَّى: (فعل)
    • تَكَسَّيْتُ، أَتَكَسَّى، تَكَسَّ، مصدر تَكَسٍّ
    • تَكَسَّى بالكساء: لَبِسَه
  12. مُكْتَسٍ: (اسم)
    • مُكْتَسٍ : فاعل من إِكتَسَى
  13. اِستَكسَى: (فعل)
    • اسْتَكسَاهُ : طلب منه كُسْوة
  14. مُكْتَسى: (اسم)
    • مُكْتَسى : اسم المفعول من إِكتَسَى
  15. كِيَاس: (اسم)
    • كِيَاس : جمع كَأْسُ
  16. كِياسة: (اسم)


    • كِياسة : مصدر كاسَ
  17. ألِكسو: (اسم)
    • الألِكْسُو :المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم، إحدى منظمات جامعة الدول العربيّة ومقرّها تونس
  18. كاسيت: (اسم)
    • شريط كاسيت: شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى
  19. كِيَاس: (اسم)
    • كِيَاس :جمع كَأْس
  20. فاكس: (اسم)
    • الجمع : فاكسات
    • جهاز إرسال الصُّور والموادّ المطبوعة برقيًّا وبوسائل إلكترونيّة
    • رسالة تُرْسَل من مكان إلى آخر بواسطة الهاتف
  21. كياسة: (اسم)
    • الكِياسَة : تمكُّنُ النفوس من استنباط ما هو أنفع
    • مصدر كاسَ
    • الكِياسَة :ظُرْف وذكاء ولباقة
  22. الكُسوة الشَّريفة:


    • لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام.
  23. كِسْوَةٌ خَضْرَاءُ:
    • لَوْنُهَا يَمِيلُ إِلَى الخُضْرَةِ.
  24. يَكْسُو الجَلِيدُ الجِبَالَ:
    • مَا يَتَسَاقَطُ مِنَ الثَّلْجِ فَيَجْمُدُ، الْمَاءُ الجَامِدُ مِنْ شِدَّةِ البَرْدِ.
  25. الكس: (اسم)
    • صوت دق الشيء دقا شديدا
,
  1. كُسْوَة
    • كُسْوَة / كِسْوَة :-
      جمع كُسْوات/ كِسْوات وكُسًا: لباس يُكْتَسى به ويُتَحَلَّى :-كُسْوَة البيت، - لبس كسوة زرقاء جميلة، - {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكُسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} [ق]، - {وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ} - {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ .. أَوْ كِسْوَتُهُمْ} :-
      الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. كُسْوَةُ

    • ـ كُسْوَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ: الثَّوْبُ، ج: كُساً وكِساءٌ.
      ـ كَسِيَ: لَبِسَها، كاكْتَسَى.
      ـ كساهُ: ألْبَسَه.
      ـ رجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
      ـ كِساءُ: معروف، ج: أكْسِيَةٌ،
      ـ كَساءُ: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
      ـ هو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة.
      ـ كاساه: فاخَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِستَكسَى
    • إستكسى - استكساء
      1-إستكسىه : طلب منه «كسوة»، أي لباسا

    المعجم: الرائد

  4. تَكَسَّى
    • [ك س و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَكَسَّيْتُ، أَتَكَسَّى، تَكَسَّ، مصدر تَكَسٍّ. :-تَكَسَّى الرَّجُلُ بِالثَّوْبِ :- : لَبِسَهُ.

    المعجم: الغني

  5. كُسْوَةٌ
    • جمع: كُساً. [ك س و]. :-اِرْتَدَى كُسْوَةَ العِيدِ :- : لِبَاسَ العِيدِ. :-كُسْوَةُ السَّهْرَةِ :- :-كُسْوَةُ العُمَّالِ.


    المعجم: الغني

  6. الكُسْوَةُ
    • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى. والجمع : كُسًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَسَّى
    • تَكَسَّى بالكساء: لَبِسَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. كاسيت
    • كاسيت :-
      آلة لحفظ الأصوات وتسجيلها على شريط خاصّ.
      • شريط كاسيت: شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. كِياسة
    • كِياسة :-
      1 - مصدر كاسَ.
      2 - (علوم النفس) في الكليّات تمكُّن النُّفوس من استنباط ما هو أنفع :-يفتقر فلانٌ إلى الكِياسة، - يتصرّف بكِياسة في المواقف الحرجَة.
      3 - ظُرْف وذكاء ولباقة :-المتحدِّث باسم الحكومة عنده كِياسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَكَسَّى
    • تكسى - تكسيا
      1-تكسى بالثوب : لبسه

    المعجم: الرائد

  11. كِيَاسَةٌ
    • [ك ي س]. (مصدر كَاسَ). :-عَالَجَ الْمُشْكِلَةَ بِكُلِّ كِيَاسَةٍ :- : بِكُلِّ لَباقَةٍ وَفِطْنَةٍ وَهُدُوءٍ.

    المعجم: الغني

  12. ألِكْسُو
    • ألِكْسُو :-
      • الألِكْسُو المنظمة العربيّة للتربيّة والثقافة والعلوم، إحدى منظمات جامعة الدول العربيّة ومقرّها تونس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فاكس
    • فاكس :-
      جمع فاكسات:
      1 - جهاز إرسال الصُّور والموادّ المطبوعة برقيًّا وبوسائل إلكترونيّة.
      2 - رسالة تُرْسَل من مكان إلى آخر بواسطة الهاتف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. كَسْو
    • كَسْو :-
      مصدر كسَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. الكسوة
    • ‏السترة التي تغطي الكعبة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. كُسوة
    • كسوة
      1-ثوب، جمع : كسا

    المعجم: الرائد

  17. كياسة
    • كياسة
      1- مصدر كاس. 2- تمكن النفوس من استنباط ما هو أنفع، ذكاء. 3- لطف، تهذيب.

    المعجم: الرائد

  18. الكَسُّ
    • ـ الكَسُّ: الدَّقُّ الشديدُ، كالكَسْكَسَةِ.
      ـ كَسُّ وكَسَّ: بلد قربَ سَمَرْقَنْدَ، ولا تَقُلْ شَمَرْقَنْدَ، فإنها سَتُذْكَرُ، وبلد بأرضِ مَكْرَانَ.
      ـ كُسُّ: لِلحِرِ، لَيْسَ من كلامِهِمْ، إنما هو مُوَلَّدٌ.
      ـ كَسِيسُ: نَبيذُ التَّمْرِ، ولَحْمٌ يُجَفَّفُ على الحِجَارَةِ، فإذَا يَبِسَ، دُقَّ، فَيَصِيرُ كالسَّويقِ، يُتَزَوَّدُ في الأسْفَارِ، والخُبْزُ المَكْسُورُ، كالمَكْسُوسِ.
      ـ كَسَسُ: قِصَرُ الأسْنَانِ، أو صِغَرُهَا، أو لُصوقُهَا بِسُنوخِها.
      ـ كَسْكاسُ: القصيرُ الغليظُ.
      ـ تَكَسُّسُ: التَّكَلُّفُ.
      ـ كَسْكَسَةُ، لِتَمِيمٍ لا لِبَكْرٍ: إلحاقُهُمْ بِكافِ المُؤَنَّثِ سِيناً عندَ الوَقْفِ، يقالُ: أكْرَمْتُكِسْ، وبِكِسْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  19. الكس
    • صوت دق الشيء دقا شديدا

    المعجم: معجم الاصوات

  20. كسوة
    • والجمع كسى، وهو الثوب.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. شريط كاسيت
    • شريط صوتيّ يُسجَّل عليه كلامٌ أو أغانٍ أو موسيقى.

    المعجم: عربي عامة

  22. كسا
    • "الكِسْوةُ والكُسْوةُ: اللباس، واحدة الكُسا؛ قال الليث: ولها معانٍ مختلفة.
      يقال: كَسَوْت فلاناً أَكْسُوه كِسْوةً إِذا أَلبسته ثوباً أَو ثياباً فاكْتَسى.
      واكتَسى فلان إِذا لبَس الكِسُوْة؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب: قد كَسا فيهن صِبْغاً مُرْدِعاً يعني كساهنَّ دَماً طرّياً؛ وقال يصف العير وأُتُنه: يَكْسُوه رَهْباها إِذا تَرَهَّبا، على اضْطِرامِ اللُّوحِ، بَوْلاً زَغْرَبا يكسوه رَهْباها أَي يَبُلْن عليه.
      ويقال: اكتَسَتِ الأَرض بالنبات إِذا تغطَّت به.
      والكُسا: جمع الكُسوة.
      وكَسِيَ فلان يَكْسى إِذا اكْتَسَى،وقيل: كَسِيَ إِذا لبس الكُسوة؛

      قال: يَكْسى ولا يَغْرَثُ مملوكُها،إِذا تَهَرَّت عَبْدَها الهارِيهْ أَنشده يعقوب.
      واكْتَسى: كَكَسِيَ، وكَساه إِياها كَسْواً.
      قال ابن جني: أَما كَسِيَ زيد ثوباً وكَسَوْته ثوباً فإِنه وإِن لم ينقل بالهمزة فإِنه نقل بالمثال، أًلا تراه نقل من فَعِلَ إِلى فَعَلَ، وإِنما جاز نقله بفَعَل لما كان فَعَلَ وأَفْعَلَ كثيراً ما يعتقبان على المعنى الواحد نحو جَدَّ في الأَمر وأَجَدَّ، وصدَدْته عن كذا وأَصدَدْته، وقصر عن الشيء وأَقْصَر، وسَحَته الله وأَسْحَته ونحو ذلك، فلما كانت فَعَلَ وأَفْعَلَ على ما ذكرناه من الاعتقاب والتَّعاوُض ونُقِل بأَفْعل، نقل أَيضاً فَعِلَ يَفعَل نحو كَسِيَ وكَسَوْتُه وشَتِرَت عينُه وشَتَرْتها وعارَتْ وعُرْتها.
      ورجل كاسٍ: ذو كُسوة، حمله سيبويه عل النسب وجعله كَطاعِم، وهو خلاف لما أَنشدناه من قوله: يَكْسى ولا يَغْرَثُ، قال ابن سيده: وقد ذكرنا في غير موضع أَن الشيء إِنما يحمل على النسب إِذا عُدِمَ الفِعل.
      ويقال: فلان أَكْسى من بَصَلةٍ إِذا لبس الثياب الكثيرة، قال: وهذا من النوادر أَن يقال للمُكْتَسِي كاسٍ بمعناه.
      ويقال: فلان أَكسى من فلان أَي أَكثر إِعطاء للكُسوة، من كَسَوْتُه أَكْسُوه.
      وفلان أَكسى من فلان أَي أَكثر اكْتِساء منه؛ وقال في قول الحطيئة: دَعِ المَكارِمَ لا تَرْحَلْ لبُغْيَتها،واقْعُدْ فإِنَّك أَنتَ الطاعِمُ الكاسِي أَي المُكْتَسي.
      وقال الفراء: يعني المَكْسُوَّ، كقولك ماء دافِقٌ وعيشةٌ راضِيةٌ، لأَنه يقال كَسِيَ العُرْيانُ ولا يقال كَسا.
      وفي الحديث: ونِساءٍ كاسِياتٍ عارِياتٍ أَي أَنهنَّ كاسياتٌ من نِعَم الله عارِياتٌ من الشكر، وقيل: هو أَن يَكْشِفْنَ بعضَ جسدهن ويَسْدُلْن الخُمُر من ورائهن فهنَّ كاسِياتٌ كعارِيات، وقيل: أَراد أَنهن يَلْبَسْن ثِياباً رقاقاً يَصِفْنَ ما تحتها من أَجْسامِهن فهن كاسِياتٌ في الظاهر عارِياتٌ في المعنى.
      قال ابن بري: يقال كَسِيَ يَكْسَى ضدّ عَرِيَ يَعْرَى؛ قال سعيد‎ ‎بن‎ مسحوج الشيباني: لقَدْ زادَ الحَياةَ إِليَّ حُبّاً بَناتي، أَنَّهُنَّ من الضِّعافِ مَخافةَ أَن يَرَيْنَ البُؤسَ بَعْدي،وأَن يَشْرَبْنَ رَنْقاً بعدَ صافِ وأَن يَعْرَيْنَ، إِنْ كَسِيَ الجَواري،فَتَنْبُو العينُ عَن كَرَمٍ عجافِ واكْتَسى النَّصِيُّ بالوَرق: لبسه؛ عن أَبي حنيفة.
      واكْتَسَتِ الأَرضُ: تمَّ نباتُها والتفَّ حتى كأَنها لبَسته.
      والكِساء: معروف، واحد الأَكْسِية اسم موضوع، يقال: كِساءٌ وكِساءَان وكِساوانِ، النسبة إِليها كِسائيٌّ وكِساوِيٌّ، وأَصله كِساوٌ لأَنه من كَسَوْتُ إِلا أَن الواو لما جاءت بعد الأَلف همزت.
      وتَكَسَّيْتُ بالكِساء: لبسته؛ وقول عمرو بن الأَهتم: فبَاتَ له دونَ الصَّبا، وهي قُرَّةٌ،لِحافٌ، ومَصْقولُ الكِساء رَقِيقُ أَراد اللبنَ تعلوه الدُّوايةُ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاده وبات له،يعني للضيف؛ وقبله: فباتَ لَنا منها، وللضَّيْف مَوْهناً،شِواءٌ سَمِينٌ زاهِقٌ وغَبُوقُ ابن الأَعرابي: كاساهُ إِذا فاخَره، وساكاه إِذا ضَيَّقَ عليه في المُطالبة، وسَكا إِذا صغر جسمه.
      التهذيب: أَبو بكر الكَساء، بفتح الكاف ممدود،المجد والشرف والرِّفْعة؛ حكاه أَبو موسى هرون بن الحرث، قال الأَزهري: وهو غريب.
      والأَكْساء: النَّواحي؛ واحدها كُسْء، وهو مذكور في الهمزة أَيضاً، وهو يائي.
      والكُسْيُ: مؤخَّر العجز، وقيل: مؤخر كل شيء، والجمع أَكساء؛ قال الشماخ: كأَنّ على أَكْسائِها، من لُغامِها،وخِيفةَ خِطْمِيٍّ بماء مُبَحْزَجِ وحكى ثعلب: رَكِبَ كَساه (* قوله« ركب كساه» هذا هو الصواب، وما في القاموس: أكساءه، غلطه فيه شارحه وقد ضبط في الأصل بالفتح ولعله بالضم.) إِذا سقط على قَفاه، وهو يائي لأَن ياءه لام، قال ابن سيده: ولو حمل على الواو لكان وجهاً فإِن الواو في كَسا أَكثر من الياء، والذي حكاه ابن الأَعرابي رَكِبَ كُسْأَه مهموز، وقد تقدم ذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كسأ
    • "كُسْءُ كل شَيءٍ وكُسُوءُهُ: مُؤَخَّرُه.
      وكُسْءُ الشهر وكُسُوءُه: آخِرهُ، قَدْرُ عَشْرٍ بَقِينَ منه ونحوها.
      وجاءَ دُبُرَ الشهرِ وعلى دُبُرِه وكُسْأَه وأَكْسَاءَه، وجِئْتُكَ على كُسْئِه وفي كُسْئِه أَي بعدما مَضَى الشهرُ كُلُّه.
      وأَنشد أَبو عبيد: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نُوقاً يَمانِيةً، * إِذا الحِدَادُ، على أَكْسائِها، حَفَدُوا وجاءَ في كُسْءِ الشهرِ وعلى كُسْئِه، وجاءَ كُسْأَه أَي في آخِره، والجمعُ في كل ذلك: أَكْسَاءٌ.
      وجُئْتُ في أَكْسَاءِ القَوْمِ أَي في مآخِيرهم.
      وصَلَّيْت أَكْسَاءَ الفَرِيضةِ أَي مآخِيرَها.
      ورَكِبَ كُسْأَهُ: وَقَعَ على قَفَاه؛ هذه عن ابن الأَعرابي.
      وكَسَأَ الدابَّةَ يَكْسَؤُها كَسْأً: ساقَها على إِثْر أَخْرَى.
      وكَسَأَ القومَ يَكْسَؤُهم كَسْأً: غَلَبَهم في خُصُومة ونحوها.
      وكَسَأْتُه: تَبِعْتُه.
      ومَرَّ يَكْسَؤُهم أَي يَتْبَعُهم، عن ابن الأَعرابي.
      ومَرَّ كَسْءٌ من الليل أَي قِطْعةٌ.
      ويقال للرجل إِذا هَزَم القومَ فَمَرَّ وهو يَطْردُهُم: مرَّ فلان يَكْسَؤُهم ويَكْسَعُهم أَي يَتْبَعُهم.
      قال أَبو شِبْل الأَعرابي: كُسِعَ الشِّتاءُ بِسَبْعَةٍ غُبْرِ، * أَيَّامِ شَهْلَتِنا مِنَ الشَّهْر؟

      ‏قال ابن بري: ومنهم من يجعل بدل هذا العَجُز: بالصِّنِّ والصِّنَّبْرِ والوَبْرِ وبآمِرٍ، وأَخِيه مُؤْتَمِرٍ،ومُعَلِّلٍ، وبمُطْفِئِ الجَمْرِ والأَكْسَاءُ: الأَدْبارُ.
      قال الـمُثَلَّمُ بن عَمْرو التَّنُوخِي: حتى أَرَى فارِسَ الصَّمُوتِ علَى * أَكْساءِ خَيْلٍ، كأَنَّها الإِبِلُ يعني: خَلْفَ القَوْمِ، وهو يَطْرُدُهُم.
      معناه: حتى يَهْزِم أَعْداءَه،فيَسُوقُهُم من ورائِهِم، كما تُساقُ الإِبل.
      والصَّمُوتُ: اسم فَرَسه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. اكتسى
    • اكتسى / اكتسى بـ يكتسي ، اكْتَسِ ، اكتساءً ، فهو مُكْتَسٍ ، والمفعول مُكْتَسًى به :-
      • اكتسى الشَّخصُ لَبس ثيابَه :-اكتسى أجمل ما عنده، - اكتستِ الطفلةُ ثوبًا جميلاً.
      • اكتستِ الأرضُ بالنَّبات: تَغطَّتْ به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. كسَا
    • كسَا يَكسُو ، اكْسُ ، كَسْوًا ، فهو كاسٍ ، والمفعول مكسُوّ :-
      • كسَاه ثوبًا ألبسه أو أعطاه إيّاه، وهو من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر :-دَعِ المكارِم لا ترحل لِبُغْيتها ... واقْعُد فإنَّك أنت الطاعمُ الكاسِي: المُطعَم المكسوّ، - {وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللهُ لَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ} :-
      • كَسا حديثَه مُلَحًا: جعله مَلِيحًا مقبولاً، - كساه شِعْرًا: مدحه به.
      • كسَا الشَّعرُ الرّأسَ: غطَّاه :-كَسا الشَّوكُ الحقولَ، - كَسا الجُدرانَ بزخارف، - كسا الحجرةَ بالبلاط: بلّطها به، - {فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نكسي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نُكِسَ** - [ن ك س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُكِسَ الْمَرِيضُ" : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ وَهُوَ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ. 2. "نُكِسَ عَلَى رَأْسِهِ" : رَجَعَ عَمَّا عَرَفَهُ.**![الأنبياء آية 65]ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَّسَ** - [ن ك س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَكَّسَ**،** يُنَكِّسُ**،** نَكِّسْ**، مص. تَنْكِيسٌ. 1. "نَكَّسَ رَأْسَهُ" : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. 2. "نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ" : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا. 3. "نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ" : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ. 4. "نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ" : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.**![يس آية 68]وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي **!(قرآن).
معجم الغني
**نَكَسَ** - [ن ك س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَكَسَ**،** يَنْكُسُ**، مص. نَكْسٌ. 1. "نَكَسَ رَأْسَهُ" : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. "نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا". 2. "نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ" : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى. 3. "نَكَسَ الأَعْلاَمَ" : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ. 4. "نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً" : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ. 5. "نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكسة [ مفرد ] : ج نكسات ونكسات : 1 - اسم مرة من نكس : لم يذق نكسة في حياته . 2 - معاودة المرض بعد البرء نكسة المرض . 3 - إخفاق ، هزيمة ، انكسار نكسة عسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس [ مفرد ] : مصدر نكس ونكس / نكس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكس1 [ مفرد ] : ج ناكسون ونواكس ( لغير العاقل ) ، مؤ ناكسة ، ج مؤ ناكسات ونواكس : 1 - اسم فاعل من نكس . 2 - مطأطئ رأسه من ذل وانكسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكوس [ مفرد ] : اسم مفعول من نكس ونكس / نكس على ° فلان يقرأ القرآن منكوسا : يبتدئ من آخره إلى أوله أو من نهاية السورة إلى أولها . • الولادة المنكوسة : أن تخرج الرجلان قبل الرأس عند الوضع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس ينكس ، تنكيسا ، فهو منكس ، والمفعول منكس• نكس العلم : نكسه ، نزله إلى الثلث الأخير من العمود لإعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام علم منكس - نكست الدولة الأعلام حزنا لموت الشهداء . • نكس رأسه : نكسه ، طأطأه من ذل أو خزي أو عار خرج من عنده منكس الرأس - نكس رأسه خجلا : طأطأه خجلا أو إحراجا . • نكس الله فلانا في العمر : أطال عمره فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضعف والعجز { ومن نعمره ننكسه في الخلق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكس2 [ مفرد ] : ج نكس ونكس : شيخ طاعن في السن ، ساقط كبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس / نكس على ينكس ، نكسا ، والمفعول منكوس• نكس الجنين : خرجت رجلاه قبل رأسه . • نكس المريض : عاودته العلة بعد النقاهة . • نكس على رأسه : 1 - طأطأ رأسه ذلا وانكسارا . 2 - عاد إلى الضلال بعد الرشاد { ثم نكسوا على رءوسهم } ° نكس على رأسه : رجع عما عرفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس ينكس ، نكسا ، فهو ناكس ، والمفعول منكوس• نكس الشيء : قلبه وجعل أعلاه أسفله أو مقدمه مؤخره نكس عجينا - فلاح يجيد نكس التربة . • نكس رأسه : أماله وطأطأه من خزي أو عار عاد منكوس الرأس - { ولو ترى إذ المجرمون ناكسو - [ 2282 ] - رءوسهم } . • نكس العلم : نزله إلى الثلث الأخير من العمود لإعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام . • نكس الطعام وغيره داء المريض : أعاده مرة أخرى بعد النقاهة شر العواقب يأس قبله أمل . . . وأعضل الداء نكس بعد إبلال ° نكسه في ذلك أمر : رده فيه بعد ما خرج منه . • نكس بصره : غضه ، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكسَ ينتكس، انتكاسًا، فهو مُنتكِس • انتكس الشَّيءُ: انقلب، وقع على رأسه "انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد". • انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه| انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكس ينتكس ، انتكاسا ، فهو منتكس• انتكس الشيء : انقلب ، وقع على رأسه انتكست الأوضاع الاقتصادية في البلاد . • انتكس المريض : عاوده المرض بعد النقه ° انتكاسة : توقف أو بطء التقدم ، تغير من الجيد إلى السيئ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَكْساً: قلبَه: جعل أعلاه أسفله، أو مقدَّمَه مؤخَّره. وـ رأسَه: طأطأه من خِزْي. وـ الطعامُ وغيره داء المريض: أعاده مرّة أُخرى. ويقال: نكسَه في ذلك الأمر: ردَّه فيه بعد ما خرج منه.( نُكِسَ ) الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأسه. وـ المريضُ: عاودته العِلّة بعد النَّقَه. وـ فلانٌ: ضعُف وعجَز. وـ عن نُظَرَائه: قصَّر. يقال: نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيِها. ويقال: نُكِس على رأسه: رجَع عمَّا عرفه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ نُكِسوا على رؤوسهم}.( نَكَّسَ ) الفرسُ: نُكِس. وـ فلانٌ: عبَس وبَسَر. وـ الله فلاناً في العمر: أطال عُمْره إلى أرذل العُمُر فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضَّعف والعجز. وفي التنزيل العزيز: {ومن نُعَمِّرْه نُنَكِّسْه في الخلق}. وـ الشيءَ: نَكَسَه.( انْتَكَسَ ) الشيءُ: انقلب. يقال: نكسه فانتكس. وـ المريضُ: عاودته العلّة بعد النَّقَه.( تَنَكَّسَ ) الشيءُ: انتكس. يقال: نكَّسَه فتنكَّس.( المُنَكِّس ) مِن الخيل: الذي لا يسمو برأسه ولا بعُنُقه إذا جرى ضَعْفاً. وـ المتأخّر الذي لا يلحق بأقرانه.( المَنْكُوس ): المقلوب. يقال: ولد مَنْكُوس: خرجت رجلاه قبل رأسه عند وَضْعه. ويقال: وِلادَة منكوسة، وفلان يقرأ القرآن مَنْكُوساً: يبتدئ من آخره إلى أوّله، أو من آخر السُّورة إلى أوَّلها.( النَّاكِس ): المطأطئ رأسه من ذلّ. ( ج ) ناكِسون، ونَوَاكِس. وفي التنزيل العزيز: {ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم}. وـ الشَّيخ الطَّاعن في السِّنّ الساقط كِبَراً. ( ج ) نُكُس.( النُّكْس ): عَوْد المرض بعد النَّقَه.( النِّكْس ): السَّهم ينكسِر فُوقُه فيجعل أعلاه أسفله. وـ القصير. وـ الضَّعيف. وـ الرَّذل المقصِّر عن غاية النَّجْدَة والكرَم. ( ج ) أنكاس.
مختار الصحاح
ن ك س : نَكَسَ الشيء فانْتَكَسَ قلبه على رأسه وبابه نصر ونَكَّسَهُ تَنْكِيساً و النُّكْسُ بالضم عوْد المرض بعد النَّقَهِ وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً على ما لم يُسم فاعله ويُقال تَعسا له و نُكْسًا وقد يُفتح ها هنا للازدواج أو لأنه لغة
الصحاح في اللغة
نَكَسْتُ الشيء أنْكُسُهُ نَكْساً: قلبته على رأسه فانْتَكَسَ. ونَكَّسْتُهُ تَنْكيساً. والناكِسُ: المُطأطئ رأسه. وجمع في الشعر على نواكِسَ وهو شاذٌّ. قال الفرزدق: وإذا الرجالُ رَأًوْا يزيدَ رأيتَهُـمْ   خُضْعَ الرقابِ نواكِسَ الأبْصارِ والوِلادُ المَنْكوسُ: الذي تخرج رجله قبل رأسه. وهو اليَتْنُ. والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأسه. والنُكْسُ بالضم: عَوْدُ المريض بعد النَقَهِ. وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً. يقال: تَعْساً له ونُكْساً: وقد يُفتح ها هنا للازدواج، أو لأنَّه لغة. والنِكْسُ بالكسر: السهم الذي ينكسر فوقه فيُجعل أعلاه أسفله. والنِكْسُ أيضاً: الرجل الضعيف.
تاج العروس

نَكَسَهُ يَنْكُسُه نَكْساً : قَلَبَه علَى رَأْسه فإنْتَكَس وقال شَمِرٌ : النَّكْسُ : يَرجِعُ إِلى قَلْبِ الشيْءِ ورَدِّه وجَعْلِ أَعْلاه أَسْفَلَه ومُقَدَّمِه مُؤَخَّرَه . وقالَ الفَرّاءُ في قَوْلَه عزّ وجَلّ " ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ " يقولُ : رَجَعَوا عَمّا عَرَفُوا مِن الحُجِّة لإِبراهِيمَ عليه السّلامُ . ونَكَس رَأْسَه : أَمالَهُ كنَكَّسَه تَنْكِيساً والتشديدُ للمُبَالَغةِ وبه قَرَأَ عاصِمٌ وحمزةُ " ومَنْ نُعَمِّرْهُ نَنَكِّسْهُ " وقرأَ غيرُهما بفتحِ النُّونِ وضمِّ الكاف أَي مَن أَطَلْنا عَمُرَه نَكَّسْنَا خَلْقَه فصارَ بعدَ القُوَّة الضَّعْفُ وبعدَ الشَّبَابِ الهَرَمُ . وفُلانٌ يَقْرَأُ القُرْآنَ مَنْكُوساً أَي يَبْتَدِئُ من آخِرِه أَي مِن المُعَوِّذَتَيْن ثُمَّ يرتَفِعُ إِلى البَقَرةِ ويَخْتِمُ بالفَاتِحَةِ والسُّنَّةُ خِلافُ ذلِكَ . أَو يبدأُ مِن آخِرِ السُّورةِ فيقرأُهَا إِلى أَوّلِهَا مَقْلُوباً وفي نُسْخَةٍ مَنْكُوسَة وهذا الوَجْهُ الأَخيرُ نقلَه أَبو عُبَيْدٍ قال : وتَأَوَّلَ به بَعْضٌ الحَدِيثَ أَنّه قِيلَ لابنِ مَسْعُودٍ رضِيَ اللهُ عنه : إِنّ فُلاناً يَقْرَأُ القُرْآنَ مَنْكُوساً قالَ : ذلِك مَنْكُوسُ القَلْبِ قال أَبو عُبَيْدٍ : وهذا شيءٌ ما أَحْسَبُ أَحداً يُطِيقُه ولا كانَ هذا في زَمَنِ عبدِ اللهِ قال : ولا أَعْرِفُه قال : ولكن وَجْهه عِنْدي أَن يَبْدَأَ من آخِرِ القُرْآنِ من المُعَوِّذتين ثُمّ يَرتفعَ إِلى البقرة كنَحْوِ ما يَتَعَلَّمُ الصِّبْيَانُ في الكُتّاب وكِلاهَمَا مَكْرُوهٌ لا الأَوَّلُ في تَعْليمِ الصِّبْيَة والعَجَميِّ المُفَصَّلَ وإِنما جاءَت الرُّخْصَةُ لهم لصُعُوبةِ السُّورِ الطِّوَالِ عليهم فَأَمَّا مَن قَرَأَ القُرْآنَ وحَفِظَه ثمّ تَعَمِّد أَنْ يَقْرَأَه من آخِرِه إِلى أَوَّلِه فهذَا هو ا لنَّكْسُ المَنْهِيُّ عنه وإِذا كَرِهْنَا هذا فنَحْنُ للنَّكْس من آخِرِ السُّورةِ إِلى أَوَّلِها أَشَدُّ كَرَاهَةً إِن كانَ ذلكَ يكون . والمَنْكوسُ فِي أَشْكَالِ الرَّمْلِ ثَلاَثَةُ أَزْوَاجٍ مُتَوَالِيَةٍ يتلوُهَا فَرْدٌ هكذا وبعضُهم يُسَمِّيه الإِنْكِيس مِثَال إِزْميلٍ . والوِلاَدُ المَنْكوسُ : أَنْ تَخْرُجَ رِجْلاهُ أَي المَوْلودِ قَبْل رَأْسِه وهو اليَتْنُ كما سَيَأْتِي . والنُّكْسُ والنُّكَاسُ بضَمِّهما الأَخيرُ عن شَمِرٍ وكذلك النَّكْسُ بالفَتْح : عَوْدُ المَرِيضِ في مَرَضه بَعْدَ النَّقِهِ وقال شَمرٌ : بَعْدَ إِفْرَاقِه وهو مَجَازٌ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلِيُّ :

خَيالٌ لِزَيْنَبَ قدْ هاجَ لي ... نُكَاساً مِنَ الحُبِّ بَعْدَ إنْدِمَالِ وقد نَكِسَ في مَرَضه كعُنِيَ نَكْساً : عاوَدَتْه العِلَّةُ فهو مَنْكُوسٌ . ويقال : تَعْساً له ونُكْساً بضَمّ النُّونِ وقد يُفْتَح هنا إزْدِواجاً أَو لأَنَّه لُغَةٌ . والنَّاكِسُ : المُتَطَأْطِيءُ رَأْسهُ مِن ذُلٍّ ج : نَوَاكِسُ هكذا جُمْع في الشِّعْر للضَّرُورَةِ وهو شاذٌّ كما ذكرناه في فَوَارِسَ قال الفَرَزْدَقُ :

وإِذا الرِّجَالُ رَأَوْا يَزِيدَ رَأَيْتَهُمْ ... خُضُعَ الرِّقَابِ نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ

قال سيبَوَيْه : إِذا كَانَ الفِعْل لِغَيْرِ الآدَمِيِّين جُمِعَ علَى فَوَاعِلَ لأَنّه لا يَجُوز فيه ما يَجَوزُ فيه في الآدمِيِّين من الواوِ والنُّونِ في ا لإسمِ والفِعْل يُقَال : جِمَالٌ بَوَازِلُ وعَوَاضِهُ وقد إضْطُرَّ الفَرَزْدَقُ فَقَال : نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ . قالَ الأَزْهَريُّ : وقد رَوَى الفَرّاءُ والكِسائِيُّ هذا البيتَ هكذا وأَقَرَّأ : نَواكِسَ على لفظ الاَبْصَارِ وقال الأَخْفَشُ : يجوزُ : نَوَاكِسِ الأَبْصَار بالجَرِّ لا باليَاءِ كما قالوا : جُحْرُ ضَبٍّ خَرِبٍ ورَوَى أَحمدُ بنُ يَحْيَى : نَوَاكسِي الأَبْصَارِ بإِدْخَال الياءِ وقد مَرَّ البَحْثُ في ذلك في ف ر س . ومِن المَجَاز : نَكَسَ الطَّعَامُ وغيرُه دَاءَ المَرِيضِ إِذا أَعَادَهُ إِلى مَرَضِهِ ويُقَال : أَكَلَ كذا فنَكِسَ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النَّكُسُ بضمَّتَيْنِ : المُدْرَهِمَّونَ من الشُّيُوخ بَعْدَ الهَرَمِ . والنِّكْسُ بالكَسْر : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُه فيُجْعَلُ أَعْلاهُ أَسْفَلَه قال الأَزْهَرِيُّ : أَنْشَدَنِي المُنْذِرِيُّ لِلْحُطَيْئةِ :

قَدْ ناضَلُونَا فسَلُّوا مِن كِنَانَتِهِمْ ... مَجْداً تَلِيداً وعِزّاً غَيْرَ أَنْكَاسِ والنِّكْسُ : القَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رَأْسَ الغُصْنِ كالمَنْكُوسَةِ وهو عَيْبٌ . والنِّكْسُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ والجَمْع : أَنْكاسٌ . وقيل : النِّكْسُ : النَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُه فتُجْعَلُ ظُبَتُه سِنْخاً فلا يَرْجِعُ كما كَانَ ولا يَكُونُ فيه خَيْرٌ . والجَمْع : أَنْكَاسٌ . والنِّكْسُ : اليَتْنُ من الأَوْلاَدِ وهو المَنْكوسُ الّذِي سَبَقَ قَريباً نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضِهم قال : وليس بثَبتٍ . ومن المَجَاز : النِّكْسُ مِن الرِّجَالَ : المُقَصِّرُ عَن غايَةِ النَّجْدَةِ والكَرَم . ج : أَنْكاسٌ وأَنشد إِبراهيمُ الحَرْبِيُّ :

" رَأْسُ قِوَامِ الدِّينِ وابنُ رَأْسِ

" وخَضِلُ الكَفَّيْنِ غَيْرُ نِكْسِ وقال كَعْبُ بن زُهَيْرٍ يَمْدَحُ الصَّحَابَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنهم :

زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَلاَ كُشُفٌ ... عِنْدَ اللِّقاءِ وَلا مِيلٌ مَعَازِيلُ والمُنَكَّسُ كمُحَدِّث : الفَرَسُ لا يَسْمُو برَأْسه وقالَ ابنُ فارِسٍ : هو الَّذِي لا يَسْمُو برأْسِه ولا بِهَادِيهِ إِذا جَرَى ضَعْفاً فكأَنَّه نُكِسَ ورُدَّ أَو الَّذي لَم يَلْحَق الخَيْلَ في شَأْوِهِم عنِ اللَّيْثِ أَي لضَعْفِه وعَجْزِه وهو النِّكْسُ أَيضاً . وإنْتَكَسَ : وَقَعَ عَلَى رَأْسِهِ وهو مُطَاوِعُ نَكَسَه نَكْساً وفي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَار وإنْتَكَسَ أَي إنْقَلَب على رَأْسِه وهو دُعَاءٌ عليه بالخَيْبَةِ لأَنَّ مَن إنْتكَسَ في أَمْرِه فقَدْ خابَ وخَسِر وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في الإنْتِكَاسِ :

" ولَمْ يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُهُليَمْرَضَ عَجْزاً أَو يُضَارِعَ مَأْثَمَاً أَي لم يُنَكِّسْ رَأْسَه لأَمْرٍ يَأْنَفُ منه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال شَمِرٌ : نُكِسَ الرَّجُلُ إِذا ضَعُفَ وعَجَزَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَه الله تعالَى : النِّكْسُ : القَصِيرُ . وأَنشد ثَعْلَبٌ

" إِنَّي إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَاً قال ابنٌ سِيدَه : ولم يُفَسِّرْه وأُراه عَنَى : بَسَرَ وعَبَسَ . ومن المَجازِ : نَكَسْتُ الخِضَابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ قال :

" كالوَشْمِ رُجِّعَ في اليَدِ المَنْكوسِ وقال ابن شُمَيْلٍ : نَكَسْتُ فُلاناً في ذلِكَ الأَمْرِ أَي رَدَدْتُه فيه بَعْدَ ما خَرَجَ منه . وإِنَّه لَنِكْسٌ من الأَنْكاسِ : لِلرَّذْلِ وهو مجازٌ . ونَكِسَ الرَّجُلُ كعُنِىَ عن نُظَرَائِه : قَصَّرَ . ونُكِسَ السَّهْمُ في الكنِانَه : قُلِبَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْكس : نَوْعٌ من السمَك عظيمٌ جِدّاً

لسان العرب
النَّكْسُ قلب الشيء على رأَسه نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ ونَكَسَ رأَسَه أَماله ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً وفي التنزيل ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم والناكِسُ المُطأْطئ رأْسَه ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس وأَنشد الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ نَواكِسَ الأَبْصار قال سيبويه إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث يقال جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال قال أَبو منصور وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار وقال أَدخل الياء لأَن رد النواكس ( * قوله « لان رد النواكس إلخ » هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ ) إِلى الرجال إِنما كان وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال فلذلك دخلت الياء وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء وإِن شئت لم تأْتِ بها قال وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار بالفتح أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار قال والتذكير ناكسي الأَبصارِ وقال الأَخفش يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ شمر النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره وقال الفراء في قوله عز وجل ثم نُكِسُوا على رؤوسهم يقول رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أَبي هريرة تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر وفي حديث الشعبي قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع وهو المُضغة لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة وقوله تعالى ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ قال أَبو إِسحق معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً وقال الفراء قرأَ عاصم وحمزة نُنَكِّسْه في الخلق وقرأَ أَهل المدينة نَنْكُسه في الخلق بالتخفيف وقال قتادة هو الهَرَم وقال شمر يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز قال وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه لِيَمْرَضَ عَجْزاً أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه والنَّكْس السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله وقيل هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير والجمع أَنْكاس قال الأَزهري أَنشدني المنذري للحطيئة قال وأَنشده أَبو الهيثم قد ناضَلُونا فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً وعِزّاً غيرَ أَنْكاس قال الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها قال ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم ابن الأَعرابي الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم والمُنَكِّسُ من الخيل الذي لا يَسمو برأْسه وقال أَبو حنيفة النَكْس القصير والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم والجمع الأَنْكاس والنِّكْسُ أَيضاً الرجل الضعيف وفي حديث كعب زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس جمع نِكْس بالكسر وهو الرجل الضعيف والمُنَكِّس من الخيل المتأَخر الذي لا يلحق بها وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها قال الشاعر إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام والوِلادُ المَنْكوس أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه وهو اليَتْن والولد المَنْكوس كذلك والنِّكْس اليَتْنُ وقراءة القرآن مَنْكوساً أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة والسنَّة خلاف ذلك وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً قال ذلك مَنْكوسُ القلبِ قال أَبو عبيد يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها قال وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه قال ولا أَعرفه قال ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية قال ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ثم كتبت المصاحف على هذا ؟ قال وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون والنُّكْسُ والنَّكْسُ والنُّكاسُ كله العَوْد في المرض وقيل عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً ونُكِس المريض معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه يقال تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة قال ابن سيده وقوله إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَا قال لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة وأَنشد كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه
الرائد
* نكس ينكس: نكسا. 1-الشيء: قلبه على رأسه. 2-رأسه: طأطأه من ذل. 3-الطعام أو غيره داء المريض: أعاده. 4-الخضاب: أعاد عليه مرة بعد مرة.
الرائد
* نكس تنكيسا. 1-الشيء: قلبه على رأسه «نكست الدولة الأعلام حدادا». 2-الفرس: لم يلحق بالخيل.
الرائد
* نكس. 1-المريض: عاوده المرض. 2-ضعف وعجز. 3-عن أمثاله: قصر. 4-الفرس: لم يلحق بالخيل.
الرائد
* نكس. شيوخ سقطت أسنانهم.
الرائد
* نكس. عودة المرض بعد الشفاء.
الرائد
* نكس. ج أنكاس. 1-رجل ضعيف دنيء لا خير فيه. 2-مقصر عن غاية النجدة والكرم. 3-سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاه أسفله. 4-قصير القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: