وصف و معنى و تعريف كلمة نكص:


نكص: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و صاد (ص) .




معنى و شرح نكص في معاجم اللغة العربية:



نكص

جذر [نكص]

  1. نَكَصَ: (فعل)
    • نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص
    • نكَصه على عقبيه : ردّه
    • نكَص على عَقِبَيْه : رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
  2. نَكْص: (اسم)
    • نَكْص : مصدر نَكَصَ
  3. نَكَّصَ: (فعل)
    • نَكَّصَ ، يُنَكِّصُ ، مصدر تَنْكِيصٌ
    • نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  4. أَكَصَّ: (فعل)

    • أَكَصَّ فلانٌ : هَرَب وانهزم
  5. تَنْكِيص: (اسم)
    • تَنْكِيص : مصدر نَكَّصَ
  6. تَنكيص: (اسم)
    • مصدر نَكَّصَ
    • تَنْكِيصُ أمْرٍ : جَعْلُه يَنْكُصُ ، أيْ رُجُوعُهُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  7. كَصَّ: (فعل)
    • كَصَّ كَصًّا ، وكصِيصًا
    • كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
    • كَصَّ : دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
  8. مَنكَص: (اسم)
    • الْمَنْكَصُ : المُتَنَحَّى
    • الْمَنْكَصُ : موضعُ النُّكوص


  9. نُكوص: (اسم)
    • مصدر نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن
    • النكوص : العودة ، الرجوع
  10. ناكِص: (اسم)
    • ناكِص : فاعل من نَكَصَ
,
  1. نَكَصَ
    • ـ نَكَصَ عن الأمْرِ نَكْصاً ونُكوصاً ومَنْكَصاً : تَكَأْكَأَ عنه ، وأحْجَمَ ،
      ـ نَكَصَ على عَقِبَيْهِ : رَجَعَ عَمَّا كان عليه من خَيْرٍ ، خاصٌّ بالرُّجوعِ عن الخَيْرِ ، وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إطْلاَقِهِ ، أو في الشَّرِّ نادِرٌ .
      ـ مَنْكَصُ : المُتَنَحَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نكص على عقبيْه
    • رجع عمَّا كان عليه من خير :- { فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ }

    المعجم: عربي عامة

  3. نكص عن الأمر
    • أحجَم وامتنع :- نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة - نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم - لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين .

    المعجم: عربي عامة

  4. نكص
    • ن ك ص : النُّكُوصُ الإحجام عن الشيء يقال نَكَصَ على عقبيه أي رجع وبابه نصر ودخل وجلس

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَكَصَ
    • نَكَصَ نَكَصَ

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. نَكَصَ
    • [ ن ك ص ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَكَصَ ، يَنْكُصُ ، مصدر نَكْصٌ ، نُكُوصٌ .
      1 . :- نَكَصَ عَنِ الأَمْرِ :- : أَحْجَمَ عَنْهُ ، كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْهُ .
      2 . :- نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ :- : رَجَعَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ ، تَرَاجَعَ .

    المعجم: الغني

  7. نَكَّصَ
    • [ ن ك ص ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). نَكَّصَ ، يُنَكِّصُ ، مصدر تَنْكِيصٌ . :- نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ :- : جَعَلَهُ يَنْكُصُ ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  8. نَكْص
    • نَكْص :-
      مصدر نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نَكَّص
    • نكص - تنكيصا
      1 - نكصه : جعله ينكص


    المعجم: الرائد

  10. نكص على عقبيه
    • رجع القهقري و ولّى مُدبرا
      سورة : الانفال ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران

  11. نَكَص
    • نكص - ينكص وينكص ، نكصا ونكوصا ومنكصا
      1 - نكص على عقبيه : رجع عما كان عليه . ويكون النكوص عن الخير بخاصة . 2 - نكص : عن الأمر : كف عنه وأحجم وامتنع .

    المعجم: الرائد

  12. نكَصَ
    • نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص :-
      • نكَصه على عقبيه ردّه .
      نكَص على عَقِبَيْه : رجع عمَّا كان عليه من خير :- { فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ }: المراد كفّ الشَّيطانُ عن وسوسته ، رجع عمّا اعتزمه ، - { فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ }: ترجعون عن الحَقِّ .
      نكَص عن الأمر : أحجَم وامتنع :- نكَص عن تحمُّل المسئوليَّة ، - نكَص العاقل عن مساندة الظَّالم ، - لم ينكِص عن مقاومة المستعمرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نكص
    • " النُّكُوصُ : الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء .
      تقول : أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه .
      ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً : أَحْجَم .
      قال أَبو منصور : نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم .
      ونَكَصَ على عقبيه : رجع عما كان عليه من الخير ، ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير خاصة .
      ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ : رجعَ إِلى خَلْفِه .
      وقوله عزّ وجلّ : وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون ؛ فسر بذلك كله .
      وقرأَ بعض القراء : تنكُصون ، بضم الكاف .
      وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه ، وصِفِّين : قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً ؛ النُّكُوص : الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكص في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَصَ** - [ن ك ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكَصَ**،** يَنْكُصُ**، مص. نَكْصٌ، نُكُوصٌ. 1. "نَكَصَ عَنِ الأَمْرِ" : أَحْجَمَ عَنْهُ، كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْهُ. 2. "نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ" : رَجَعَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ، تَرَاجَعَ.
معجم الغني
**نَكَّصَ** - [ن ك ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَكَّصَ**،** يُنَكِّصُ**، مص. تَنْكِيصٌ. "نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ" : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكص [ مفرد ] : مصدر نكص / نكص على / نكص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكص / نكص على / نكص عن ينكص وينكص ، نكصا ونكوصا ، فهو ناكص ، والمفعول منكوص - [ 2283 ] - • نكصه على عقبيه : رده . • نكص على عقبيه : رجع عما كان عليه من خير { فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه } : المراد كف الشيطان عن وسوسته ، رجع عما اعتزمه - { فكنتم على أعقابكم تنكصون } : ترجعون عن الحق . • نكص عن الأمر : أحجم وامتنع نكص عن تحمل المسئولية - نكص العاقل عن مساندة الظالم - لم ينكص عن مقاومة المستعمرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكوص [ مفرد ] : مصدر نكص / نكص على / نكص عن .
المعجم الوسيط
ـُِ نَكْصاً، ونُكوصاً: رجع إلى خلف. وـ عن الأمر: أحجم. ويقال: نكص على عقبَيْه: رجع عما كان قد اعتزمه وأحجم عنه.( المَنْكَص ): المُتَنَحِّي. وـ موضع النكوص.
مختار الصحاح
ن ك ص : النُّكُوصُ الإحجام عن الشيء يقال نَكَصَ على عقبيه أي رجع وبابه نصر ودخل وجلس
الصحاح في اللغة
النُكوصُ: الإجحامُ عن الشيء. ويقال: نَكَصَ على عقيبه يَنْكص ويَنْكِصُ، أي رجع.
تاج العروس

" فالغَدْرُ نَقْصٌ فاحْذَرِ التَّنَاقُصَا نكص

" نَكَصَ عن الأَمْرِ " يَنْكُصُ " نَكْصاً " بالفَتْح " ونُكُوصاً " بالضَّمّ " ومُنْكَصاً " كمَطْلَبٍ " تَكَأْكأَ عَنْه وأَحْجَمَ " وانْقَدَعَ . وقال أَبو تُرَابٍ : نَكَصَ عن الأَمْرِ ونَكَفَ بمَعْنَىً وَاحِدٍ أَي أَحْجَمَ . يُقَال : أَرادَ فُلانٌ أَمراً ثُمَّ نَكَصَ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ : " رَجَعَ " كما في الصّحاح . وقال الأَزْهَرِيّ : قَرَأَ بعضُ القُرَّاءِ " يَنْكُصُون " بالضَّمِّ وأَنْكَرَه الصَّاغَانِيّ . وقال : لا أَعْرِفُ مَن قَرَأَ بهذِه القِرَاءَة . وقال الزَّجَّاج : الضَّمُّ جائِزٌ ولكنَّه لم يُقْرأْ به . وإِطْلاق المُصَنِّف صَرِيحٌ في أَنَّ مُضارِعَه بالضَّمِّ لا غيْر كما هو قاعِدَة كِتابِه . قال شيْخُنا : وهو وَهَمٌ صَرِيحٌ وقُصُورٌ ظاهِرٌ لا سِيَّمَ والكلمةُ قُرْآنِيَّة وأَجْمَعَ القُرَّاءُ كُلُّهُم على كَسْرِ الكافِ في قَوْله تَعالَى : " فكُنْتُمْ على أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُون " . وعِبَارَةُ الصّحاح سالِمَةٌ من هذَا فإِنّه ذَكَرَ الوَجْهَيْن كما تَقَدَّمَ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : نَكَصَ على عَقِبَيْهِ : رَجَعَ " عَمَّا كَانَ عَليْه منْ خيْرٍ " قال : وهو " خاصٌّ بالرُّجُوعِ عن الخيْرِ " . قال : وكَذَا فُسِّرَ في التَّنْزِيل . " ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إِطْلاقِهِ " وقد يُقَالُ إِنَّ لا حَصْرَ فيه عَلَى أَنَّ التَّقيِيدَ الَّذِي نَقَلَهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى إِنَّمَا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وتَبِعَهُ بَعْضُ فُقَهاءِ اللُّغَةِ . والمَعْرُوفُ عن الجُمْهُورِ أَنَّ النُّكُوصَ كالرُّجُوعِ وَزْناً ومَعْنىً . وإِليه ذَهَبَ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ القَطَّاع وغيْرُهم وكَفَى بهم عُمْدَةً ويُؤَيِّدُ الإِطْلاقَ قَولُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه في صِفَّينَ : والشَّيْطَانُ قَدَّمَ لِلوَثبَةِ يَداً وأَخَّرَ لِلنُّكُوصِ رِجْلاً " . قال ابنُ أَبِي الحَدِيدِ : النُّكُوصُ : الرُّجُوعُ إِلَى وَرَاء وهو القَهْقَرَى فتَأَمَّل . " أَو في الشَّرِّ " أَيضاً وهو قَوْلُ ابن دُرَيْدٍ أَيضاً وهو " نَادِرٌ " ونَصُّه : ورُبَّمَا قيلَ في الشَّرِّ . " والمَنْكَصُ " كمَقْعَدٍ : " المُتَنَحَّى " نقَلَه المُصَنِّفُ في البَصَائِر والصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وأَنْشَدَ للأَعْشَى يَمْدَحُ عَلْقَمَةَ بنَ عُلاَثَةَ :

لسان العرب
النُّكُوصُ الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء تقول أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً أَحْجَم قال أَبو منصور نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم ونَكَصَ على عقبيه رجع عما كان عليه من الخير ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير خاصة ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ رجعَ إِلى خَلْفِه وقوله عزّ وجلّ وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون فسر بذلك كله وقرأَ بعض القراء تنكُصون بضم الكاف وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه وصِفِّين قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً النُّكُوص الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى
الرائد
* نكص ينكص وينكص: نكصا ونكوصا ومنكصا. 1-على عقبيه: رجع عما كان عليه. ويكون النكوص عن الخير بخاصة. 2-عن الأمر: كف عنه وأحجم وامتنع.
الرائد
* نكص تنكيصا. ه: جعله ينكص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: