وصف و معنى و تعريف كلمة نكصن:


نكصن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح نكصن في معاجم اللغة العربية:



نكصن

جذر [نكص]

  1. أَكَصَّ: (فعل)
    • أَكَصَّ فلانٌ : هَرَب وانهزم
  2. كَصَّ: (فعل)
    • كَصَّ كَصًّا ، وكصِيصًا
    • كَصَّ : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا
    • كَصَّ : دقَّ وضَعُفَ عند الفزع
  3. نَكَصَ: (فعل)
    • نكَصَ / نكَصَ على / نكَصَ عن يَنكُص ويَنكِص ، نَكْصًا ونُكوصًا ، فهو ناكِص ، والمفعول مَنْكوص
    • نكَصه على عقبيه : ردّه
    • نكَص على عَقِبَيْه : رجع عمَّا كان عليه من خير : ترجعون عن الحَقِّ
  4. نَكَّصَ: (فعل)

    • نَكَّصَ ، يُنَكِّصُ ، مصدر تَنْكِيصٌ
    • نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ : جَعَلَهُ يَنْكُصُ ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
,
  1. الكَصُّ
    • ـ الكَصُّ : الاجتِماعُ ، والصوتُ الدَّقيقُ ، كالكَصيصِ ، وقد كَصَّ يَكِصُّ .
      ـ كَصيصُ : الرِّعْدَةُ ، والتَّحَرُّكُ ، والالْتواءُ من الجَهْدِ ، والانْقِباضُ ، والذُّعْرُ ، وصوتُ الجَرادِ ، والاضْطِرابُ .
      ـ كَصِيصَةُ : الجَماعَةُ ، وحِبالَةٌ يُصادُ بها الظَّبْيُ .
      ـ الماءُ يَكِصُّ بالناس كَصيصاً : كَثُروا عليه .
      ـ أكْصَصْتَ : هَرَبْتَ ، وانْهَزَمْتَ .
      ـ تَكاصُّوا واكْتَصُّوا : تَزاحَمُوا واجْتَمَعُوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَصّ
    • كص - يكص ، كصا وكصيصا
      1 - كص الصوت : دق ، ضعف . 2 - كص : إنقبض من خوفه .

    المعجم: الرائد

  3. كَصّ
    • كص - يكص ، كصيصا
      1 - كص الماء بالناس : كثروا عليه

    المعجم: الرائد

  4. الكَصِيصُ
    • الكَصِيصُ : الصوتُ الخفيُّ من أَثر الخوف الجزَع .
      و الكَصِيصُ الانقباض من الخوف والذُّعر .
      و الكَصِيصُ التلوِّي من الجهد .
      و الكَصِيصُ صوتُ الجراد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الكصيص
    • صوت الجراد

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الكَصِيص
    • صوت الحرب

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الكصيص
    • صوت الحيوان الخفي من الجزع أو الخوف

    المعجم: معجم الاصوات

  8. الكصيص
    • صوت الرقيق الضعيف عند الفزع

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الكصيص
    • صوت حرق الحطب

    المعجم: معجم الاصوات



  10. كصيصة
    • كصيصة - ج كصائص
      1 - كصيصة : مصيدة يصاد بها الغزال . 2 - كصيصة : جماعة .

    المعجم: الرائد

  11. أَكَصَّ
    • أَكَصَّ .
      فلانٌ : هَرَب وانهزم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَكَصّ
    • أكص - إكصاصا
      1 - هرب وتراجع وانهزم

    المعجم: الرائد

  13. كَصَّ
    • كَصَّ كَصَّ ِ كَصًّا ، وكصِيصًا : انقبضَ خوفًا وذُعْرًا .
      و كَصَّ دقَّ وضَعُفَ عند الفزع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَصّ
    • كص - يكص ، كصا
      1 - كص القوم : اجتمعوا

    المعجم: الرائد

  15. كصِيص
    • كصيص
      1 - مصدر كص . 2 - صوت الجراد . 3 - خوف . 4 - إضطراب من الخوف . 5 - إلتواء من شدة التعب . 6 - مكروه . 7 - قصير سمين مسترخ .

    المعجم: الرائد

  16. كصص
    • " الكَصِيصُ : الصوتُ عامة .
      قال أَبو نصر : سمعت كَصِيصَ الحَرْب أَي صَوْتَها ، وقيل : هو الصوت الرقيق الضعيف عند الفزع ونحوه ، وقيل : هو الهَرب ، وقيل : الرِّعْدة .
      قال أَبو عبيد : أَفْلَتَ وله كَصِيصٌ وأَصِيصٌ وبَصِيصٌ وهو الرعدة ونحوها ، وقيل : هو التحرك والالتواء من الجهد ؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : جَنادِبُها صَرْعَى لهنَّ كَصِيصُ أَي تحرُّك .
      قال : والكَصِيصُ أَيضاً شدة الجهد ؛ قال الشاعر : تُسائل ، يا سُعَيدةُ : مَنْ أَبوها ؟ وما يُغْني ، وقد بَلَغَ الكَصِيصُ ؟ وقيل : الكَصِيصُ الانقباض من الفَرَق ، كَصَّ يَكِصُّ كَصّاً وكَصِيصاً وكَصْكَصَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : جَدَّ بِه الكَصِيصُ ثم كَصْكَصا

      ويقال : له من فَرَقِه أَصِيصٌ وكَصِيصٌ أَي انقباض .
      والكَصِيصُ من الرجال : القصيرُ التارّ .
      والكَصِيصةُ : حِبالةُ الظبي التي يُصادُ بها .
      اللحياني : يقال تركتهم في حَيْصَ بَيْصَ ككَصِيصة الظبْيِ ، وكَصِيصتُه : موضِعُه الذي يكون فيه وحِبالتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكصن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكَصَ** - [ن ك ص]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكَصَ**،** يَنْكُصُ**، مص. نَكْصٌ، نُكُوصٌ. 1. "نَكَصَ عَنِ الأَمْرِ" : أَحْجَمَ عَنْهُ، كَفَّ وَامْتَنَعَ عَنْهُ. 2. "نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ" : رَجَعَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ، تَرَاجَعَ.
معجم الغني
**نَكَّصَ** - [ن ك ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَكَّصَ**،** يُنَكِّصُ**، مص. تَنْكِيصٌ. "نَكَّصَهُ فِي أَمْرِهِ" : جَعَلَهُ يَنْكُصُ، أَيْ يَرْجِعُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكص [ مفرد ] : مصدر نكص / نكص على / نكص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكص / نكص على / نكص عن ينكص وينكص ، نكصا ونكوصا ، فهو ناكص ، والمفعول منكوص - [ 2283 ] - • نكصه على عقبيه : رده . • نكص على عقبيه : رجع عما كان عليه من خير { فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه } : المراد كف الشيطان عن وسوسته ، رجع عما اعتزمه - { فكنتم على أعقابكم تنكصون } : ترجعون عن الحق . • نكص عن الأمر : أحجم وامتنع نكص عن تحمل المسئولية - نكص العاقل عن مساندة الظالم - لم ينكص عن مقاومة المستعمرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكوص [ مفرد ] : مصدر نكص / نكص على / نكص عن .
المعجم الوسيط
ـُِ نَكْصاً، ونُكوصاً: رجع إلى خلف. وـ عن الأمر: أحجم. ويقال: نكص على عقبَيْه: رجع عما كان قد اعتزمه وأحجم عنه.( المَنْكَص ): المُتَنَحِّي. وـ موضع النكوص.
مختار الصحاح
ن ك ص : النُّكُوصُ الإحجام عن الشيء يقال نَكَصَ على عقبيه أي رجع وبابه نصر ودخل وجلس
الصحاح في اللغة
النُكوصُ: الإجحامُ عن الشيء. ويقال: نَكَصَ على عقيبه يَنْكص ويَنْكِصُ، أي رجع.
تاج العروس

" فالغَدْرُ نَقْصٌ فاحْذَرِ التَّنَاقُصَا نكص

" نَكَصَ عن الأَمْرِ " يَنْكُصُ " نَكْصاً " بالفَتْح " ونُكُوصاً " بالضَّمّ " ومُنْكَصاً " كمَطْلَبٍ " تَكَأْكأَ عَنْه وأَحْجَمَ " وانْقَدَعَ . وقال أَبو تُرَابٍ : نَكَصَ عن الأَمْرِ ونَكَفَ بمَعْنَىً وَاحِدٍ أَي أَحْجَمَ . يُقَال : أَرادَ فُلانٌ أَمراً ثُمَّ نَكَصَ من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ : " رَجَعَ " كما في الصّحاح . وقال الأَزْهَرِيّ : قَرَأَ بعضُ القُرَّاءِ " يَنْكُصُون " بالضَّمِّ وأَنْكَرَه الصَّاغَانِيّ . وقال : لا أَعْرِفُ مَن قَرَأَ بهذِه القِرَاءَة . وقال الزَّجَّاج : الضَّمُّ جائِزٌ ولكنَّه لم يُقْرأْ به . وإِطْلاق المُصَنِّف صَرِيحٌ في أَنَّ مُضارِعَه بالضَّمِّ لا غيْر كما هو قاعِدَة كِتابِه . قال شيْخُنا : وهو وَهَمٌ صَرِيحٌ وقُصُورٌ ظاهِرٌ لا سِيَّمَ والكلمةُ قُرْآنِيَّة وأَجْمَعَ القُرَّاءُ كُلُّهُم على كَسْرِ الكافِ في قَوْله تَعالَى : " فكُنْتُمْ على أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُون " . وعِبَارَةُ الصّحاح سالِمَةٌ من هذَا فإِنّه ذَكَرَ الوَجْهَيْن كما تَقَدَّمَ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : نَكَصَ على عَقِبَيْهِ : رَجَعَ " عَمَّا كَانَ عَليْه منْ خيْرٍ " قال : وهو " خاصٌّ بالرُّجُوعِ عن الخيْرِ " . قال : وكَذَا فُسِّرَ في التَّنْزِيل . " ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في إِطْلاقِهِ " وقد يُقَالُ إِنَّ لا حَصْرَ فيه عَلَى أَنَّ التَّقيِيدَ الَّذِي نَقَلَهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى إِنَّمَا قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وتَبِعَهُ بَعْضُ فُقَهاءِ اللُّغَةِ . والمَعْرُوفُ عن الجُمْهُورِ أَنَّ النُّكُوصَ كالرُّجُوعِ وَزْناً ومَعْنىً . وإِليه ذَهَبَ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ القَطَّاع وغيْرُهم وكَفَى بهم عُمْدَةً ويُؤَيِّدُ الإِطْلاقَ قَولُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه في صِفَّينَ : والشَّيْطَانُ قَدَّمَ لِلوَثبَةِ يَداً وأَخَّرَ لِلنُّكُوصِ رِجْلاً " . قال ابنُ أَبِي الحَدِيدِ : النُّكُوصُ : الرُّجُوعُ إِلَى وَرَاء وهو القَهْقَرَى فتَأَمَّل . " أَو في الشَّرِّ " أَيضاً وهو قَوْلُ ابن دُرَيْدٍ أَيضاً وهو " نَادِرٌ " ونَصُّه : ورُبَّمَا قيلَ في الشَّرِّ . " والمَنْكَصُ " كمَقْعَدٍ : " المُتَنَحَّى " نقَلَه المُصَنِّفُ في البَصَائِر والصَّاغَانِيُّ في العُبَاب وأَنْشَدَ للأَعْشَى يَمْدَحُ عَلْقَمَةَ بنَ عُلاَثَةَ :

لسان العرب
النُّكُوصُ الإِحْجامُ والانْقِداعُ عن الشيء تقول أَرادَ فلانٌ أَمراً ثم نَكَصَ على عَقِبَيْه ونَكَصَ عن الأَمر يَنْكِصُ ويَنْكُصُ نَكْصاً ونُكوصاً أَحْجَم قال أَبو منصور نَكَصَ يَنْكُصُ ويَنْكِصُ ونَكَصَ فلانٌ عن الأَمر ونَكَفَ بمعنى واحد أَي أَحْجَم ونَكَصَ على عقبيه رجع عما كان عليه من الخير ولا يقال ذلك إلا في الرجوع عن الخير خاصة ونَكَصَ الرجلُ يَنْكِصُ رجعَ إِلى خَلْفِه وقوله عزّ وجلّ وكنتم على أَعقابكم تَنْكِصُون فسر بذلك كله وقرأَ بعض القراء تنكُصون بضم الكاف وفي حديث عليّ رضي اللّه عنه وصِفِّين قَدَّمَ للوَثْبة يَداً وأَخَّرَ للنُّكُوصِ رِجْلاً النُّكُوص الرجوعُ إِلى وراء وهو القَهْقَرَى
الرائد
* نكص ينكص وينكص: نكصا ونكوصا ومنكصا. 1-على عقبيه: رجع عما كان عليه. ويكون النكوص عن الخير بخاصة. 2-عن الأمر: كف عنه وأحجم وامتنع.
الرائد
* نكص تنكيصا. ه: جعله ينكص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: