وصف و معنى و تعريف كلمة نكفى:


نكفى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نكفى في معاجم اللغة العربية:



نكفى

جذر [كفى]

  1. اِستَنكَفَ: (فعل)
    • استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف
    • اسْتَنْكَفَ من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع،
    • استنكف عن العمل: امتنَع مستكبراً (وأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ) (لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أنْ يَكُونَ عَبْدًا للهِ)
  2. ناكَفَ: (فعل)
    • ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف
    • ناكَفَهُ الكلامَ: عاوده إِيَّاه في عُنْف
    • ناكف صديقَه: أزعجه وضايقه
  3. اِنتَكَفَ: (فعل)
    • انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر
    • انْتَكَفَ له: مالَ عليه
    • انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه نحَّاه
    • انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه
  4. اِنكَفَّ: (فعل)
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه
    • انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف، كفّ؛ رجَع عنه وامتنع


  5. تَناكَفَ: (فعل)
    • تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف
    • تَنَاكَفَ الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه
  6. أَنكَفَ: (فعل)
    • أنْكَفَ، يُنْكِفُ، مصدر إِنْكافٌ
    • أنْكَفَ اللَّهَ : قَدَّسَهُ، عَظَّمَهُ، نَزَّهَهُ
    • أنْكَفَ صَاحِبَهُ : نَزَّهَهُ وَرَفَّعَهُ عمَّا يُسْتَنْكَفُ مِنْهُ
  7. اِستِنكاف: (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْكَفَ
    • اِسْتِنْكافُ الرَّجُلِ: اِسْتِكْبارُهُ
    • الاسْتِنْكافُ عَنِ القِيامِ بِعَمَلٍ : اِمْتِناعُ القِيامِ بِهِ أَنَفَةً
  8. اِستنكاف: (اسم)
    • اِستنكاف : مصدر اِستَنكَفَ
  9. مَنْكوف: (اسم)
    • مَنْكوف : اسم المفعول من نَكَفَ
  10. مُناكَف: (اسم)


    • مُناكَف : اسم المفعول من ناكَفَ
  11. مُناكِف: (اسم)
    • مُناكِف : فاعل من ناكَفَ
  12. مُنكفّ: (اسم)
    • مُنكفّ : فاعل من إِنكَفَّ
  13. مُنكفّ: (اسم)
    • مُنكفّ : اسم المفعول من إِنكَفَّ
  14. نُكاف: (اسم)
    • مصدر نُكِفَ
    • النُّكَافُ ، أو (الحُمَّى النَّكَفِيَّة) : التهاب مُعْدٍ بالغدّة النَّكفيّة مصحوب بحمَّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس [البِنْكِرْيَاسُ] والمبيضان والخصيتان
    • النُّكَافُ : دَاءٌ يُصِيبُ الإِبِلَ فِي حُلْقُومِهَا وَيَفْتِكُ بِهَا
  15. ناكِف: (اسم)
    • ناكِف : فاعل من نَكَفَ
  16. اِنكَفَتَ: (فعل)


    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه
    • انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ
    • انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف
    • انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا
  17. مَنكوف: (اسم)
    • المَنْكُوفُ : المصاب بداء النُّكاف
  18. مُستنكَف: (اسم)
    • مُستنكَف : اسم المفعول من اِستَنكَفَ
  19. مُستنكِف: (اسم)
    • مُستنكِف : فاعل من اِستَنكَفَ
  20. إِنْكاف: (اسم)
    • إِنْكاف : مصدر أَنكَفَ
  21. مُستَنكِف: (اسم)
    • فاعل مِن اِسْتَنْكَفَ
    • مُسْتَنْكِفٌ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ مَشِينٍ : مُمْتَنِعٌ، مُسْتَكْبِرٌ
  22. مُناكفة: (اسم)


    • مُناكفة : مصدر ناكَفَ
  23. تناكُف: (اسم)
    • تناكُف : مصدر تَناكَفَ
  24. تَنْكِيف: (اسم)
    • تَنْكِيف : مصدر نَكَّفَ
  25. مُتَناكَف: (اسم)
    • مُتَناكَف : اسم المفعول من تَناكَفَ
,
  1. استنكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنكفَ / استنكفَ عن / استنكفَ من يستنكف ، استنكافًا ، فهو مُستنكِف ، والمفعول مُستنكَف :-
      استنكفَ العملَ/ استنكفَ عن العمل اليدويّ/ استنكفَ من العمل اليدويّ نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه: نظر بازدراء وأعرب عن احتقار شديد، - {لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ}: لن يأبى.
  2. ناكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ناكفَ يُناكف ، مُناكفةً ، فهو مُناكِف ، والمفعول مُناكَف :-
      ناكف صديقَه الكلامَ
      1 - عاوده إيّاه في عنف وقابله بمثل كلامه :-مناكفة الزَّوجين، - ناكف الطفلُ أمَّه.
      2 - أزعجه وضايقه :-ناكَف والدَه بكثرة سؤالاتِه.
  3. استنكف العمل/ استنكف عن العمل اليدويّ/ استنكف من العمل اليدويّ (المعجم عربي عامة)
    • نكِف؛ امتنع أنَفَةً وحميَّة واستكبارًا وتأفُّفًا :-استنكف من خصمه
  4. انكفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكفَّ عن ينكفّ ، انْكَفِفْ / انْكَفَّ ، انكفافًا ، فهو مُنكفّ ، والمفعول مُنكفّ عنه :-
      انكفَّ عن الأمر كفّ؛ رجَع عنه وامتنع.
  5. تناكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناكفَ يتناكف ، تناكُفًا ، فهو مُتناكِف ، والمفعول مُتَناكَف :-
      تناكف الزَّميلان الكلامَ تداولاه، وتحاوراه :-تناكفوا الحديثَ.
  6. المَنْكُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْكُوفُ : المصاب بداء النُّكاف.


  7. النَّكَفَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَفَةُ : إحدى غُدَد صَغار في أَصل اللَّحْي بينه وبين شحمة الأُذن، تُسَمَّى: الغُدَد النَّكَفِيَّة. والجمع : نَكَفٌ.
  8. النُّكَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّكَافُ ، أو (الحُمَّى النَّكَفِيَّة) : التهاب مُعْدٍ بالغدّة النَّكفيّة مصحوب بحمَّى سببها فيروس، مع تورم فيها، وقد يصاب فيها البنقراس [البِنْكِرْيَاسُ] والمبيضان والخصيتان .
  9. انْكَفَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه.
      و انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ.
      و انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف.
      و انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا.
  10. ناكَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ناكَفَهُ الكلامَ: عاوده إِيَّاه في عُنْف.
  11. مُسْتَنْكِفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ك ف]. (فاعل مِن اِسْتَنْكَفَ). :-مُسْتَنْكِفٌ عَنْ كُلِّ عَمَلٍ مَشِينٍ :- : مُمْتَنِعٌ، مُسْتَكْبِرٌ.
  12. إِستَنكَف (المعجم الرائد)
    • إستنكف - استنكافا
      1- إستنكف من الشيء : أو عنه : أنف وامتنع. 2- إستنكف : عن العمل : امتنع مستكبرا.
  13. إِنتَكَف (المعجم الرائد)
    • إنتكف - انتكافا
      1- إنتكف : خرج من أرض إلى أرض. 2- إنتكف اليه : مال. 3- إنتكف العرق من جبينه : مسحه. 4- إنتكف برأ نفسه. 5- إنتكف الحبل : انتقض، انحل بعد إبرامه.
  14. أنكف (المعجم الرائد)
    • أنكف - إنكافا
      1- أنكفه : نزهه وبرأه ورفعه عما «يستنكف» منه ، أي يمتنع ويترفع. 2- أنكف الله : نزهه، قدسه.
  15. انكفّ عن الأمر (المعجم عربي عامة)
    • كفّ؛ رجَع عنه وامتنع.
  16. تناكف الزّميلان الكلام (المعجم عربي عامة)
    • تداولاه، وتحاوراه :-تناكفوا الحديثَ.
  17. ناكف صديقه الكلام (المعجم عربي عامة)
    • عاوده إيّاه في عنف وقابله بمثل كلامه :-مناكفة الزَّوجين- ناكف الطفلُ أمَّه.
  18. نكفت اليد (المعجم عربي عامة)
    • أصابها وجعٌ.
  19. اسْتَنْكَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنْكَفَ من الشيء، وعنه: أنِفَ وامتنع، ويقال: استنكف عن العمل: امتنَع مستكبراً.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 173وأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ) ) ، و: النساء آية 172لَنْ يَسْتَنْكِفَ المَسِيحُ أنْ يَكُونَ عَبْدًا للهِ) ) .
  20. النَّكَف (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَف : داء يصيب اليَدَ.
  21. النَّكَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَفُ : ما يُسْتَنكف منه.
      يقال: رجلٌ نِكْفٌ.
  22. انْتَكَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَكَفَ : خرج من أرضٍ إِلى أَرضٍ، أو أمرٍ إلى أمر.
      و انْتَكَفَ له: مالَ عليه.
      و انْتَكَفَ مال.
      يقال : ضربه فانتكفَ.
      و انْتَكَفَ العَرَق من جبينه: مَسَحَه و نحَّاه.
      و انْتَكَفَ الأثر: نكَفَه.
  23. انْكَفَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْكَفَّ عن الأَمْرِ: انصرف.
  24. تَنَاكَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاكَفَ الرّجلان الكلامَ: تداولاه وتعاوراه.
  25. اِنْكَفَّ (المعجم الغني)
    • [ك ف ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْكَفَّ، يَنْكَفُّ، مصدر اِنْكِفَافٌ. :-اِنْكَفَّ عَنِ العَمَلِ :- : اِنْصَرَفَ عَنْهُ.


معنى نكفى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم بصيغة الفعل كفى يكفي ويغني.
اصل اسم كفى: عربي
Advertisements
معجم الغني
**كَفَى** \- [ك ف ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَفَيْتُ**،** أَكْفِي**،** اِكْفِ**، مص. كِفَايَةٌ. 1. "كَفَى الطَّعَامُ الضُّيُوفَ" : حَصَلَ بِهِ الاسْتِغْنَاءُ عَنْ سِوَاهُ. 2. "كَفَاهُ مَا يَمْلِكُ مِنْ مَتَاعِ الدُّنْيَا" : قَنِعَ بِمَا يَمْلِكُ. 3. "كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ" : قَامَ بِهَا مَقَامَهُ فَأَغْنَاهُ عَنِ القِيَامِ بِهَا. 4. "كَفَاهُ اللَّهُ شَرَّ أَعْدَائِهِ" : حَفِظَهُ مِنْ شَرِّهِمْ وَصَانَهُ. **![البقرة آية 137]**** فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ**! (قرآن).**![النساء آية 79]**** وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً**! (قرآن) : إِنَّ شَهَادَةَ اللَّهِ تُغْنِي عَنْ سِوَاهَا وَقَدْ زِيدَتْ هُنَا البَاءُ عَلَى فَاعِلِ كَفَى. **![النساء آية 6]وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً**! (قرآن) "كَفَى بِالأَمْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكفى/ استكفى بـ/ استكفى من يستكفي، اسْتَكْفِ، استكفاءً، فهو مُسْتَكْفٍ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) • استكفاه الشَّيءَ: طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال "استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه". • استكفى بالشَّيء: قنِع به "استكفى بدخله". • استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتفى بـ يكتفي، اكْتَفِ، اكتفاءً، فهو مُكْتَفٍ، والمفعول مُكْتَفًى به • اكتفى بأجرٍ زهيدٍ: استكفى به؛ استغنى به وقنِع "اكتفى بدخله من عقاراته- اكتفى بما عنده- مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين".
الصحاح في اللغة
كَفاهُ مُؤُنَتَهُ كِفايةً. وكَفاكَ الشيء يَكْفيكَ، واكْتَفَيْتُ به. واسْتَكْفَيْتُهُ الشيء فكَفانِيهِ. وكافَيْتُهُ من المُكافاةِ. ورجوت مَكافاتَكَ، أي كِفايَتَكَ. ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ. وهذا رجلٌ كافيكَ من رجلٌ، ورجلان كافِياكَ من رَجُلَيْنِ، ورجالٌ كافوكَ من رجال. وكَفْيُكَ بتسكين الفاء، أي حسبك. والكُفْيَةُ: القُوت؛ والجمع الكُفَى.
لسان العرب
الليث كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر ويقال اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه ويقال كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك وكَفاكَ هذا الشيء وفي الحديث من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل وقيل إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل وقيل تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه وفي الحديث سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم والكُفاةُ الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة جمع كافٍ وكفَى الرجلُ كِفايةً فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ عن ثعلب واكْتَفَى كلاهما اضْطَلَع وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به أَبو زيد هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد وكَفَيْته ما أَهَمَّه وكافَيْته من المُكافاة ورَجَوْتُ مُكافاتَك ورجل كافٍ وكَفِيٌّ مثل سالِم وسَلِيمٍ ابن سيده ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل ( * قوله « وكفيك من رجل » في القاموس مثلثة الكاف ) وكَفَى به رجلاً قال وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ مكسور مقصور وكُفاكَ مضموم مقصور أَيضاً قال ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث التهذيب تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال معناه كَفاك به رجلاً الصحاح وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال وكَفْيُك بتسكين الفاء أَي حَسْبُكَ وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ إِذا عَرَضَتْ وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل وكفَى بالله وليّاً وما أَشبهه في القرآن معنى الباء للتَّوْكيد المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً قال ووليّاً منصوب على الحال وقيل على التمييز وقال في قوله سبحانه أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده وفي حديث ابن مريم فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي يقال كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه وفي حديث الجارود وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه فأَمّا قول الأَنصاري فكَفَى بِنا فَضْلاً على مَن غَيْرُنا حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا فأَدخل الباء على المفعول وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ وقوله إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم فجعل الباء في الصاحب وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم كَفى بالله وقوله تعالى وكفى بنا حاسبين إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله كقولك ما قام من أَحد فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله ونحوه قولهم في التعجب أَحْسِنْ بِزَيْدٍ فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل قال ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ ( * قوله « وهل يعرف » كذا بالأصل والذي في المحكم ولم ينكر ) أَراد ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين كقولك وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن فتكون الباء على هذا غير زائدة وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله كَفَى بالله تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك قال ابن جني وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء ومحال حذف الموصول وتبقية صلته قال وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه كما تقول مَن كَذب كان شرًّا له فأَضمرته لدلالة الفعل عليه فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً قال فلذلك ضعف عندي قال والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله كقولك وكفى الله المؤمنين القتال ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً فقوله بهنَّ في موضع رفع والباء زائدة كما ترى قال أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم قال ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله فقُلْتُ اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ قال ابن جني وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله والكُفْيةُ بالضم ما يَكْفِيك من العَيش وقيل الكُفْيَةُ القُوت وقيل هو أَقلّ من القوت والجمع الكُفَى ابن الأَعرابي الكُفَى الأَقوات واحدتها كُفْيةٌ ويقال فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه وأَنشد ثعلب ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُها قال يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت كما تقدّم ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ والكِفْيُ بطن الوادي عن كراع والجمع الأَكْفاء ابن سيده الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا
الرائد
* كفى يكفي: كفاية. (كفي) 1-الشيء: استغني به عن غيره. 2-ه الشيء: قنع به واستغنى به عن غيره. 3-ه مؤونته: جعلها كافية له، أي قام فيها مقامه. 4-«كفيته شر عدوه»: أي حفظته منه. 5-تزاد الباء على فاعل كفى، نحو: «كفى بالله شهيدا»، أي شهادة الله تكفي وتغني عن سواها. فـ «الباء» حرف جر زائد، و «الله» مرفوع محلا على الفاعلية، و «شهيدا» تمييز.
الرائد
* كفى. كفو، مثل، نظير.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: