وصف و معنى و تعريف كلمة نكلن:


نكلن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و لام (ل) و نون (ن) .




معنى و شرح نكلن في معاجم اللغة العربية:



نكلن

جذر [نكل]

  1. نَكَلَ: (فعل)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به
    • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
    • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
    • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
    • شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف
    • نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ
    • نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به،
  2. نَكِلَ: (فعل)
    • نَكِلَ نَكَلاً
    • نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ
  3. نَكَّلَ: (فعل)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل
    • نكَّل معدنًا :طلاه بالنَّيْكل فولاذ منكَّل،
    • نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه
    • نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ
    • نكَّل به: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره
    • نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة
  4. نَكَل: (اسم)
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة
    • النَّكَلُ :الشجُّاعُ المجرَّب
    • رجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ


  5. نِكل: (اسم)
    • الجمع : أَنْكالٌ ، و نُكُولٌ
    • النِّكْلُ : قيدٌ شديد
    • النِّكْلُ: ضَرْبٌ من اللُّجُم
    • النِّكْلُ :حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام
    • رَجُلٌ نِكْلٌ : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ
    • هُوَ نِكْلُ شَرٍّ : قَوِيٌّ عَلَيْهِ
  6. تَنكيل : (اسم)
    • مصدر نَكَّلَ
    • جَاءَ لِلتَّنْكِيلِ بِهِ : لِمُمَارَسَةِ أنْوَاعِ التَّعْذِيبِ وَالتَّعَسُّفِ عَلَيْهِ
  7. منكول : (اسم)
    • منكول : اسم المفعول من نَكَلَ
  8. نَكال : (اسم)
    • النَّكَالُ : العقاب أو النازلة؛
  9. نُكُول : (اسم)
    • نُكُول : جمع نِكل
  10. نُكول : (اسم)


    • مصدر نكَلَ بـ/ نكَلَ عن
  11. كَليَ: (فعل)
    • كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً
    • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  12. مَنكَل : (اسم)
    • الْمَنْكَلُ : ما ينكِّل بالإنسان
    • الْمَنْكَلُ :الصَّخرُ
  13. مُنكَّل : (اسم)
    • مُنكَّل : اسم المفعول من نَكَّلَ
  14. مُنكِّل : (اسم)
    • مُنكِّل : فاعل من نَكَّلَ
  15. مُنكلّ : (اسم)
    • مُنكلّ : فاعل من إِنكلَّ
  16. ناكِل : (اسم)


    • النَّاكِلُ : الجَبَانُ الضَّعِيف
  17. ناكِل : (اسم)
    • ناكِل : فاعل من نَكَلَ
  18. تنكيل : (اسم)
    • تنكيل : مصدر نَكَّلَ
  19. نِكلة : (اسم)
    • النِّكْلَةُ : نقد مصريٌّ يساوي ملِّيمين
  20. أَكَلَّ: (فعل)
    • أكَلَّ، يُكِلُّ ، مصدر إكْلاَلٌ
    • أكَلَّ البُكَاءُ بَصَرَهُ : صَارَ بَصَرُهُ ضَعِيفاً، كَلِيلاً
    • أكَلَّ الدَّابَّةَ : أَعْيَاهَا
    • أَكَلَّ فلانٌ: كلَّ فرسُه أَو نحوُه
    • أَكَلَّ غيرَه: جعله كليلاً
  21. أَكَّلَ: (فعل)
    • أكَّلَ يؤكِّل ، تأكيلاً ، فهو مؤكِّل ، والمفعول مُؤَكَّل
    • أكَّله الطَّعامَ :أطعمه إيّاه
  22. أَكَلَ: (فعل)


    • أكَلَ يَأكُل ، اؤْكُل / كُلْ ، أَكْلاً ، فهو آكِل ، والمفعول مَأْكول
    • أكَلَ غَدَاءهُ بِشَهِيَّةٍ : تَنَاوَلَهُ بَعْدَ مَضْغِهِ
    • أكل ضربًا/ أكل طريحةً: ضُرب،
    • يَأكُلُ الصَّدَأُ الحَدِيدَ : يَقْرِضُهُ
    • يَأْكُلُ أمْوَالَ النَّاسِ كَذِباً وَبُهْتَاناً : يَأْتِي عَلَيْهَا، يَأخُذُهُا وَيَصْرِفُهُا النساء آية 10 إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ اليَتَامَى ظُلْماً إنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً (قرآن)
    • أكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ: تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِمَنْ طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَنُ حَتَّى بَلِيَ وَهَلَكَ، أَيْ صَارَ بَالِياً مُتَهالِكا
    • أكَلَتِ النَّارُ الحَطَبَ : أَيْ أتَتْ عَلَيْهِ وَأفْنَتْهُ، دَمَّرَتْهُ
    • يَعْرِفُ مِنْ أيْنَ تُؤْكَلُ الكَتِفُ (مثل) : مَنْ يَعْرِفُ كَيْفَ يَتَمَكَّنُ مِنَ الأَشْيَاءِ لِيَسْتَحْوِذَ علَيْهَا وَيُحَقِّقَ أغْرَاضَهُ
    • أكَلَتْهُ النَّارُ : أفْنَتْهُ
    • أكَلَهُ السُّوسُ : نَخَرَهُ، أفْسَدَهُ
    • يأكله بضرس ويطؤه بظِلف: وصف من لا يراعي الجميل ولا يحفظه،
    • أكَل مالَ أخيه/ أكَل حقَّ أخيه: استباحه، اغتصبه، أخذه لنفسه دون وجه حقّ
    • أكَلتِ الأرَضَةُ الخشبَ: قرضته، نخرته أكل الصّدأُ الحديدَ
    • ً
    • أَكِلَ: أَكلَ بعضُه بعضًا
    • أَكِلَت أَسنانُه: تكسَّرت وتساقطت
  23. أَكِلَ: (فعل)
    • أكِلَ، يَأْكَلُ، مصدر أكَلٌ
    • أكِلَتِ السِّنُّ : صَارَتْ نَخِرَةً، تَسَاقَطَتْ أطْرَافُهُا
    • أكِلَ الخَشَبُ : تَلاَشَى وَتَسَرَّبَتْ إلَيْهِ السُّوسَةُ
  24. أَكَلَ: (فعل)
    • أكَلْتُ، آكُلُ، يأْكُلُ، مصدر إِكْلَةٌ، أُكَالٌ
    • أكَلَهُ رَأْسُهُ أوْ جِلْدُهُ : هَاجَهُ فَحَكَّهُ
  25. كَلَّ: (فعل)
    • كَلَّ، يَكِلُّ، كَلاًّ وكَلالاً وكَلاَلةً كُلُولاً ، فهو كليل وكَلّ، و هو كالّ ، والمفعول مكلول عنه
    • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
    • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
    • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
    • كَلَّ عَنِ العَمَلِ : ثَقُلَ عَلَيْهِ فَلَمْ يَنْبَعِثْ فِيهِ
    • كَلَّ بَصَرُهُ : ضَعُفَ
    • كلَّ الشَّخصُ كَلاًّ، وكَلالَةً : كان أبتر، لم يترك والدًا ولا ولدًا يرثه
    • لا يَكلّ ولا يملّ: دائم النشاط
    • كَلَّ: جبُن وأحجم
    • كلَّت الرّيحُ: ضَعُفَت عن الجري والهبوب
,
  1. نَكَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَكَلَ عنه، ونَكِلَ نُكولاً: نَكَصَ وجَبُنَ.
      ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً: صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه.
      ـ أو نَكَلَه: نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ،
      ـ نَكالُ ونُكْلَةُ ومَنْكَلُ: ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان.
      ـ نَكِلَ: قَبِلَ النَّكالَ.
      ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ: يُنَكَّلُ به أعداؤه.
      ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ: بما يُنَكِّلُه به.
      ـ نِكْلُ: القَيْدُ الشديدُ، ج: أنْكالٌ، أو قَيْدٌ من نارٍ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ، أو لجامُ البَريدِ، وحَديدةُ اللِّجامِ، والزِّمامُ،
      ـ نَكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ، وكذا الفَرَسُ، ومنه: ''إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ''.
      ـ مَنْكَلُ: الصَّخْرُ.
      ـ مِنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ.
      ـ أنْكَلَهُ: دفعهُ.
      ـ ناكِلُ: الضعيفُ والجَبانُ.
      ـ في الحديث: ''مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ'' أي: لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه.
  2. نكل (المعجم لسان العرب)


    • "نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله «نكل عنه ينكل إلخ» عبارة القاموس: نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً: نكص وجبن) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ: نَكَصَ.
      يقال: نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل، بالضم، أَي جَبُنَ،ونَكَّله عن الشيء: صرفه عنه.
      ويقال: نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه، ولغة أُخرى نَكِل، بالكسر، يَنْكَل، والأُولى أَجود.
      الليث: النّكل (* قوله «الليث النكل إلخ» عبارة التهذيب: الليث النكال اسم إلخ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله.
      الجوهري: نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره.
      ويقال: نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله.
      وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها.
      وقوله تعالى: فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها؛ قال الزجاج: أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت.
      وفي حديث وِصالِ الصوم: لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم.
      المحكم: ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه، وقيل: نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه.
      والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل: ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان.
      الجوهري: المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان.
      ونَكِل الرجل: قَبِلَ النَّكَالَ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: فاتَّقُوا اللهَ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه؛ حكاه يعقوب في المنطق،وفي بعض النسخ: يُنْكَل به أَعداؤه.
      التهذيب: وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر.
      ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا.
      ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به.
      والنِّكْلُ، بالكسر: القيد الشديد من أَي شيء كان، والجمع أَنْكال.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً؛ قيل: هي قيود من نارٍ.
      وفي الحديث: يؤتى بقوم في النُّكُول، بمعنى القُيود، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال،وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع.
      والناكِلُ: الجَبانُ الضعيفُ.
      والنِّكْلُ: ضرْب من اللُّجُم، وقيل: هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة.
      شمر: النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه، والنِّكْل اللِّجام، والنِّكْل القيد، والنِّكْل حديدة اللجام.
      والنَّكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ؛

      وأَنشد ابن بري: تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل: قويٌّ مجرَّب شجاع، وكذلك الفرَس.
      وفي الحديث: إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل، بالتحريك، قيل له: وما النَّكَل على النَّكَل؟

      ‏قال: الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل، وفي الصحاح: النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب؛

      وأَنشد ابن بري للراجز: ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ؟

      ‏قال ابن الأَثير: النَّكَل، بالتحريك، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها؛ ومنه الحديث: مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض.
      يقال: أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها؛ ومنه حديث ماعِزٍ: لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه.
      وفي حديث عليّ: غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم.
      الفراء: يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث، قال: ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه، قال: ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف.
      والمَنْكَلُ: اسم الصخر، هذلية؛

      قال: فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل،بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه.
      "
  3. نكَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به :-
      نكَل بخَصمِه أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره :-نكَل اللهُ بأصحاب الفيل، - محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى.
      نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن :-نكل عن مواجهة خصمه، - نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به، - شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف.
  4. نكَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل :-
      نكَّل معدنًا طلاه بالنَّيْكل :-فولاذ منكَّل، - تنكيل الأواني.
      نكَّل أخاه عن المعصية: صرفَه عنها :-استطاع والده أن ينكّله عن المجون.
      نكَّل بجريح: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره :-تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى، - {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} :-
      نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة.
  5. نَكَل (المعجم الرائد)
    • نكل - ينكل وينكل ، نكولا
      1-عن كذا أو منه : أحجم، امتنع، جبن «نكل عن العدو، نكل عن الجواب»
  6. نكل (المعجم الرائد)
    • نكل - ينكل ، نكلة
      1-نكل به : صنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه


  7. النَّكَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة.
      و النَّكَلُ الشجُّاعُ المجرَّب.
      ورجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ.
      وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ.
  8. النِّكْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّكْلُ : القَيْدُ.
      و النِّكْلُ ضَرْبٌ من اللُّجُم.
      و النِّكْلُ حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام.
      ويقال: رجلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أقرانَه.
      وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه. والجمع : أَنْكالٌ، ونُكُولٌ.
      وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 12إنَّ لَدَيْنَا أنْكَالاً) ) : قيودًا.
  9. انكلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكلَّ ينكلّ ، انْكَلِلْ / انْكَلَّ ، انكلالاً ، فهو مُنكلّ :-
      • انكلَّ السَّيْفُ ذهَب حَدُّه.
  10. وكل (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ: هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد،وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه.
      وفي التنزيل العزيز: أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً؛ قال الفراء: يقال رَبًّا ويقال كافِياً؛ ابن الأَنباري: وقيل الوَكِيلُ الحافظ، وقال أَبو إِسحق: الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق، وقال بعضهم: الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ: كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي، كقولك: رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ: وداخِلةٍ غَوْراً، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ،وبالماء سِيقَتْ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها،فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً: يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة، وبالغَوْر أُخْرِجت: بالرَّحِم أُخْرجت من البطن، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين، وسُرَّ وكيلُها: يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين.
      والمُتَوَكِّل على الله: الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره.
      ابن سيده: وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل؛ يقال: توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه.
      ووَكَل إِليه الأَمرَ: سلَّمه.
      ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً: تركه؛

      وأَنشد ابن بري لراجز: لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ،وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ.
      ورجل وَكَلٌ، بالتحريك، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل: عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره.
      يقال: وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه؛ قالت امرأَة: ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل: الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره؛ قال ابن بري: وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل؛ قال: والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم،وهو:أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ،ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ،وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي، قالته مَنْفوسة فإِنها، قالته في ولدها حكيم: أَشْبِهْ أَخي، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً: حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني: رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ.
      ويقال: رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً، بغير همز.
      ويقال: فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة.
      وفي الحديث: كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل؛ الوَكَلُ والوَكِلُ: البليدُ والجبان، وقيل: العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره.
      وفي مَقْتَل الحسين، عليه السلام، قال سنان قاتلُه للحجَّاج: وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله «وليت رأسه» ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها) امْرَأً غير وَكَل، وفي رواية: وكَلْتُه إِلى غير وَكَل، يعني نفسَه.
      ويقال: قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد.
      ويقال: قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه.
      ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس.
      وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك.
      والوَكالُ: الضعف؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ: إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لكَ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً: أَساءت السيرَ؛ وقيل: المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر.
      وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً: اتَّكَل بعضهم على بعض.
      أَبو عمرو: المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو.
      وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة: أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه.
      يقال: اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر: فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ؛ ومنه حديث لُقْمان: وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن المُواكلة؛ قيل: هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر.
      يقال: رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع،وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه، وقيل: إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل، والواو مُبْدَلة من الهمزة، وقد تقدّم.
      وفرس واكِلٌ: يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب.
      ويقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد، بالفتح والكسر.
      ووَكَلَتِ الدابةُ: فَتَرَت؛ قال القطامي: وَكَلَتْ فقلْت لها: النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ: الجَريءُ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع، وكذلك الأُنثى، وقد وَكَّله على الأَمْر، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ.
      ووَكِيلُ الرجل: الذي يَقوم بأَمره، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ.
      والوَكِيلُ، على هذا القول: فَعِيل بمعنى مفعول.
      وتقول: اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا.
      وفي حديث الدعاء: لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ.
      وفي الحديث: ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه.
      وفي الحديث: مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة؛ قيل: هو بمعنى تكَفَّل.
      الجوهري: الوَكِيلُ معروف.
      يقال: وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً.
      والتَّوَكُّل: إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك، والاسم التُّكْلان.
      واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته، وأَصله اوْتَكَلْت، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال، وإِن لم تكن فيها تلك العلة، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ.
      ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك؛ وقوله (* اي النابغة، وعجز البيت: وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب): كِلِيني لَهمٍّ، يا امَيْمةَ، ناصِبِ أَي دَعِيني.
      ومَوْكَل، بالفتح: اسم جبل؛ وقال ثعلب: هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله.
      وغُرْفَةُ مَوْكَل: موضع باليمن؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي: وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه، والقِياس مَوْكِلٌ؛ قال الجوهري: وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسود: وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ"
  11. النَّاكِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاكِلُ : الجَبَانُ الضَّعِيف.
      يقالُ: هو نَاكِلٌ عن الأُمور.
  12. النَّكَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّكَالُ : العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 66فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا) ) و: المائدة آية 38جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللهِ) ) .
  13. النَّيْكَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْكَلُ : فلِزٌّ صلب قابل للطرق والسَّحب، لونه أبيضُ فضِّيّ، يمكن صَقلُهُ إلى حدٍّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادنَ أُخرى، ويُستخدَمُ في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حَفَّازاً للمواد المتفاعلة .
  14. النِّكْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّكْلَةُ : نقد مصريٌّ يساوي ملِّيمين .
  15. الْمَنْكَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَنْكَلُ : ما ينكِّل بالإنسان.
      و الْمَنْكَلُ الصَّخرُ.
  16. أَنكَل (المعجم الرائد)
    • أنكل - إنكالا
      1-أنكله عنه او عن الشيء : صرفه عنه ، دفعه، أبعده
  17. مَنكَل (المعجم الرائد)
    • منكل - جمع من اكل
      1- منكل : ما ينكل بالإنسان، عقاب، قصاص. 2- منكل : صخر.
  18. أكل (المعجم لسان العرب)
    • "أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا.
      ابن سيده: أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة، وقالوا في الأمر كُلْ، وأَصله أُؤْكُلْ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة، قال: ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه، وليس الفعل كذلك، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل، وكذلك القول في خُذْ ومُر.
      والإِكْلة: هيئة الأَكْل.
      والإِكْلة: الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة.
      يقال: إِنه لحَسَن الإِكْلة.
      والأَكْلة: المرة الواحدة حتى يَشْبَع.
      والأُكْلة: اسم للُّقْمة.
      وقال اللحياني: الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ؛

      قال: من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً، فما أَرَى يَنالون خَيْراً، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه،فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول.
      وتقول: أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة، وهي القُرْصة أَيضاً.
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع.
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك.
      وفي حديث الشاة المسمومة: ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني؛ الأُكْلة، بالضم: اللُّقمة التي أَكَل من الشاة، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة.
      ومنه الحديث الآخر: فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين.
      وفي الحديث: أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف، وهي القُرَص من الخُبْز.
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل: كثير الأَكْلِ.
      وآكَلَه الشيءَ: أَطعمه إِياه، كلاهما على المثل (* قوله «وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ» هكذا في الأصل، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه، كلاهما: ادعاه عليَّ.
      ويقال: أَكَّلْتني ما لم آكُلْ، بالتشديد، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ.
      ويقال: أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ؟ ويقال: قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها.
      ويقال: ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب.
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات.
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب: وما تَرْكُ قَوْمٍ، لا أَبا لَك، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس.
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ: طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة.
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها،وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً.
      والأُكْل: الطُّعْمة؛ يقال: جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة.
      ويقال: ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد؛ وفي الصحاح: وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد، وهو جمع آكل.
      وآكَلَ الرجلَ وواكله: أَكل معه، الأَخيرة على البدل وهي قليلة، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود.
      وفلان أَكِيلي: وهو الذي يأْكل معك.
      الجوهري: الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ.
      والإِيكال بين الناس: السعي بينهم بالنَّمائم.
      وفي الحديث: من أَكَل بأَخيه أُكْلَة؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها؛ هي بالضم اللقمة، وبالفتح المرَّة من الأَكل.
      وآكَلْته إِيكالاً: أَطْعَمْته.
      وآكَلْته مُؤَاكلة: أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة، ولا تقل واكلته، بالواو.
      والأَكِيل أَيضاً: الآكل؛ قال الشاعر: لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ: الذي يُؤَاكِلك، والأُنثى أَكِيلة.
      التهذيب: يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك.
      وفي حديث النهي عن المنكر: فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه؛ الأَكيل والشَّرِيب: الذي يصاحبك في الأَكل والشرب، فعِيل بمعنى مُفاعل.
      والأُكْل: ما أُكِل.
      وفي حديث عائشة تصف عمر،رضي الله عنها: وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها؛ الأَكْل، بالضم وسكون الكاف: اسم المأْكول، وبالفتح المصدر؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش.
      ويقال: ما ذُقْت أَكَالاً، بالفتح، أَي طعاماً.
      والأَكَال: ما يُؤْكَل.
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل.
      والمُؤْكِل: المُطْعِم.
      وفي الحديث: لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه، يريد به البائع والمشتري؛ ومنه الحديث: نهى عن المُؤَاكَلة؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه.
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة: ما أُكِل، ويوصف به فيقال: شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والمَأْكُلة: ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه.
      الجوهري: المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل، يقال: اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة.
      والأَكُولة: الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها.
      التهذيب: أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي، والأَكِيلة هي المأْكولة.
      التهذيب: ويقال أَكَلته العقرب، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه، والنار تأْكل الحطب.
      وأَما حديث عمر، رضي الله عنه: دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال.
      قال أَبو عبيد: والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل، وقال شمر:، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر، وقال ابن شميل: أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله «على مثل مسحاة إلخ» هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس: إذا سل من غمد تأكل اثره) وقال اللحياني: ائتَكَل السيف اضطرب.
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة؛ وقال أَوس بن حجر: وأَبْيَضَ صُولِيًّا، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً؛ قال ابن بري صواب إِنشاده: وأَبيض هنديّاً،لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول؛ وقبل البيت: وأَمْلَسَ صُولِيًّا، كَنِهْيِ قَرَارةٍ،أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة.
      وقال أَبو زيد: في الأَسنان القادحُ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ.
      يقال: قُدِحَ في سِنِّه.
      الجوهري: يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت.
      وفي أَسنانه أَكَلٌ، بالتحريك، أَي أَنها مؤْتكِلة، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت.
      والإِكْلَةُ والأُكال: الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت.
      وقد أَكَلني رأْسي.
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً، من الأُكال، على فَعِلة، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة.
      الأَصمعي والكسائي: وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة.
      قال الأَزهري: وسمعت بعض العرب يقول: جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني.
      والآكَال: سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره.
      والمَأْكَل: الكَسْب.
      وفي الحديث: أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى؛ هي المدينة، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها.
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها؛ وناقة أَكِلة، على فَعِلة، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك.
      الجوهري: أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً، وبها أُكَال، بالضم، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ.
      والأُكْلة والإِكْلة، بالضم والكسر: الغيبة.
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم؛ الفتح عن كراع.
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل: حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى: أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً؛ وقال أَبو نصر في قوله: أَبا ثُبَيْتٍ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا، وهو تَفْتَعِل من الأَكل.
      "
  19. وكَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَلَ يَكِل ، كِلْ ، وَكْلاً ووُكولاً ، فهو واكِل ووكيل ، والمفعول مَوْكول :-
      وكَل إليه الأمرَ سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه :-وكَل أمرَه إلى الله، - وكَل إليه إدارة الشَّركة، - وكَل إلى المحامي أمرَ الدِّفاع عنه.
      وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ :-اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ [حديث]، - كِلني إلى كذا: دعني أقوم به.
  20. انكلّ السّيْف (المعجم عربي عامة)
    • ذهَب حَدُّه.
  21. انْكلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْكلَّ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه.
      و انْكلَّ فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم.
      و انْكلَّ البرقُ: لمع لمعًا خفيفًا.
      ويقال: انكلَّ السحابُ عن البرق.
  22. أَنْكَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ك ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَنْكَلَ، يُنْكِلُ، مصدر إِنْكَالٌ. :-أَنْكَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ أَوِ الأمْرِ :- : صَرَفَهُ، دَفَعَهُ. :-أنْكَلَ صَاحِبَهُ عَنْ عَزْمِهِ.
  23. تَنْكِيلٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك ل]. (مصدر نَكَّلَ). :-جَاءَ لِلتَّنْكِيلِ بِهِ :- : لِمُمَارَسَةِ أنْوَاعِ التَّعْذِيبِ وَالتَّعَسُّفِ عَلَيْهِ.
  24. نَكَالٌ (المعجم الغني)
    • [ن ك ل].المائدة آية 38جَزَاءً بِمَا كَسَبَ نَكَالاً مِنَ اللَّهِ (قرآن) : أَيْ عِقَاباً، نَازِلَةً.
  25. نَكال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَكال :-
      عقاب أو نازلة :- {جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللهِ} - {فَأَخَذَهُ اللهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} .


معنى نكلن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَكَّلَ** \- [ن ك ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَكَّلَ**،** يُنَكِّلُ**،** نَكِّلْ**، مص. تَنْكِيلٌ. 1. "نَكَّلَ بِهِ" : أَصَابَهُ بِأَذىً، أَسَاءَ إِلَيْهِ. "نَكَّلُوا بِالأَسْرَى". 2. "نَكَّلَ الأَسيرَ" : قَيَّدَهُ. 3. "نَكَّلَ بِهِ" : عَاقَبَهُ، صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً يُحَذِّرُ غَيْرَهُ إِذَا رَآهُ. 4. "نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ" : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نِكْلٌ** \- ج:** أَنْكَالٌ**،** نُكُولٌ**. [ن ك ل]. 1. "جَذَبَ نِكْلَ الْفَرَسِ" : أَيْ حَدِيدَة اللِّجَامِ أَوِ الزِّمَامِ. 2. "قَيَّدوهُ بِالأَنْكالِ" : بِالقُيودِ الشَّديدَةِ.**![المزمل آية 12]إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً** !(قرآن). 3. "رَجُلٌ نِكْلٌ" : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ. 4. "هُوَ نِكْلُ شَرٍّ" : قَوِيٌّ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**نَكَلَ** \- [ن ك ل]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** نَكَلَ**،** يَنْكُلُ**، (**ينْكَلُ**)، مص. نُكُولٌ. 1. "نَكَلَ عَنِ الْخَوْضِ فِي الْمَعْرَكَةِ" : نَكَصَ وَتَرَاجَعَ جُبْناً، جَبُنَ. 2. "نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ" : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ. 3. "نَكَلَ بِهِ" : أَصَابَهُ بِنَازِلَةٍ تَكُونُ عِبْرَةً لِغَيْرِهِ. 4. "نَكَلَ صاحِبَهُ عَنِ الشَّيْءِ" : نَحَّاهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**نَكِلَ** \- [ن ك ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِلَ**،** يَنْكَلُ**، مص. نَكَلٌ. "نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ" : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيكل / نيكل [ مفرد ] : ( كم ) معدن شديد الصلابة والمتانة لونه أبيض فضي ، قليل التأثر بالهواء قابل للتمغنط والطرق والسحب ، يدخل في تركيب أكثر السبائك ويستخدم بكثرة في طلاء المعادن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انكلَّ ينكلّ، انْكَلِلْ/ انْكَلَّ، انكلالاً، فهو مُنكلّ • انكلَّ السَّيْفُ: ذهَب حَدُّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكل بـ / نكل عن ينكل ، نكولا ، فهو ناكل ، والمفعول منكول به• نكل بخصمه : أصابه بنازلة تكون عبرة لغيره نكل الله بأصحاب الفيل - محتل يهوى النكول بالأسرى . • نكل عن العدو : نكص ؛ تراجع وجبن نكل عن مواجهة خصمه - نكل بتعهده : لم يف به ، أخل به - شخص ناكل عن الأمور : جبان ضعيف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكل / نكل بـ ينكل ، تنكيلا ، فهو منكل ، والمفعول منكل• نكل معدنا : طلاه بالنيكل فولاذ منكل - تنكيل الأواني . • نكل أخاه عن المعصية : صرفه عنها استطاع والده أن ينكله عن المجون . • نكل بجريح : عاقبه بما يروع ويردع ويجعله عبرة ودرسا لغيره تمنع القوانين الدولية التنكيل بالأسرى - { والله أشد بأسا وأشد تنكيلا } ° نكل به الدهر : أصابه بنازلة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكال [ مفرد ] : عقاب أو نازلة { جزاء بما كسبا نكالا من الله } - { فأخذه الله نكال الآخرة والأولى } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكل [ مفرد ] : ج أنكال ونكول : 1 - حديدة اللجام أو الزمام . 2 - قيد شديد { إن لدينا أنكالا وجحيما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكول [ مفرد ] : مصدر نكل بـ / نكل عن .
المعجم الوسيط
عن الأمر ـُ نُكُولاً: جَبُن ونكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ، ونكل عن اليمين. وـ فلاناً عن الشيء: نحّاه عنه. وـ بفلان نُكلة قبيحة: أصابه بنازلة. ويقال: رماه بنُكْله.( نَكِلَ ) عن الأمر ـَ نَكَلاً: نَكَل.( أنْكَلَه ) عن الشيء، أو الأمر: دفعه وصرفه. يقال: أنكل فلاناً عن عزمه.( نَكَّلَ ) به: عاقبة بما يردعه ويرُوع غيره من إتيان مثل صنيعه. وـ الشيءَ: قيَّدَه. وـ فلاناً عن الشيء: صرفه عنه.( المَنْكَل ): ما ينكِّل بالإنسان. وـ الصَّخر.( النَّاكِل ): الجَبَان الضَّعِيف. يقال: هو ناكل عن الأمور.( النَّكَال ): العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: {فجعلناها نَكَالاً لما بين يديها وما خلفها}، و: {جزاء بما كسبا نَكَالاً من الله}.( النَّكَل ): حَبْل يُشَدّ في أسفل الدَّلو العظيمة. وـ الشُّجَاع المجرّب. ورجُل نَكَل، وفرس نَكَل: قوِيّ. وفي الحديث الشريف: ( إنَّ الله يحبّ النَّكَل على النَّكَل ): الفارس الشُّجاع على الفرس القويّ.( النِّكْل ): القَيْد. وـ ضَرْب من اللُّجْم. وـ حديدة اللِّجام أو الزِّمام. ويقال: رجُل نِكْل: يغلب أقرانه. وهو نِكْل شرّ: قوِيّ عليه. ( ج ) أنْكال، ونُكُول. وفي التنزيل العزيز: {إنَّ لدينا أنكالاً}: قيوداً.( النِّكْلَة ): نقد مصريّ يساوي ملِّيمين. ( د ). ( النَّيْكَل ): فلِزّ صلب قابل للطرق والسّحب، لونه أبيض فضيّ، يمكن صقْله إلى حدّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادن أُخرى، ويستخدم في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حفَّازاً للمواد المتفاعلة. ( د ).
مختار الصحاح
ن ك ل : النِّكْلُ بوزن الطِّفل القيد وجمعه أَنْكَالٌ و نَكَّلَ به تَنْكِيلاً أي جعله نَكَالا وعبرة لغيره و نَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمين من باب دخل أي جبُن قال أبو عُبيد نَكِلَ بالكسر لغة فيه وأنكرها الأصمعي وفي الحديث { إن الله يُحب النَّكَل على النَّكَل } بفتحتين يعني الرجل القوي المُجَرَب على الفرس القوي المُجرب
الصحاح في اللغة
النِكْلُ بالكسر: القَيْدُ. والنِكْلُ أيضاً: حديدةُ اللِجامِ. وقال أبو عبيد: النِكْلُ لِجامُ البَريد. ورجلٌ نِكْلٌ ونَكَلٌ، كأنَّه يُنَكِّلُ به أعداؤهُ. ورماهُ اللهُ بنُكْلَةٍ، أي بما يُنَكِّلُهُ. ويقال: نَكَّلَ به تَنْكيلاً، إذا جعله نَكالاً وعِبْرَةً لغيرِهِ. والمَنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإنسانِ. وقال: وارْمِ على أَقْفائهِمْ بالمَنْكَلِ ونَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمينِ يَنْكُلُ بالضم، أي جَبُنَ. والناكِلُ: الجبانُ الضعيفُ. ونَكِلٌ بالكسر: لغةٌ فيه. وفي الحديث: "إنَّ الله يُحِبَّ النَكَلَ على النَكَلِ: بالتحريك، يعني الرجلَ القويَّ المجرَّبَ على الفرسِ القويِّ المجرَّب.
تاج العروس

بَنْكالَةُ بالفتح ويقال أيضاً بالجيم بدلَ الكاف : كُورَةٌ عظيمةٌ مِن كُوَرِ الهِند لها سُلطانٌ مستقلٌّ ومملكتُه واسِعَةٌ

لسان العرب
نَكَلَ عنه يَنْكِل ( * قوله « نكل عنه ينكل إلخ » عبارة القاموس نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً نكص وجبن ) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ نَكَصَ يقال نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل بالضم أَي جَبُنَ ونَكَّله عن الشيء صرفه عنه ويقال نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه ولغة أُخرى نَكِل بالكسر يَنْكَل والأُولى أَجود الليث النّكل ( * قوله « الليث النكل إلخ » عبارة التهذيب الليث النكال اسم إلخ ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله الجوهري نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره ويقال نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها وقوله تعالى فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها قال الزجاج أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت وفي حديث وِصالِ الصوم لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم المحكم ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه وقيل نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان الجوهري المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان ونَكِل الرجل قَبِلَ النَّكَالَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد فاتَّقُوا اللهَ وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه حكاه يعقوب في المنطق وفي بعض النسخ يُنْكَل به أَعداؤه التهذيب وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به والنِّكْلُ بالكسر القيد الشديد من أَي شيء كان والجمع أَنْكال وفي التنزيل العزيز إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً قيل هي قيود من نارٍ وفي الحديث يؤتى بقوم في النُّكُول بمعنى القُيود الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع والناكِلُ الجَبانُ الضعيفُ والنِّكْلُ ضرْب من اللُّجُم وقيل هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة شمر النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه والنِّكْل اللِّجام والنِّكْل القيد والنِّكْل حديدة اللجام والنَّكَلُ عِناجُ الدَّلْوِ وأَنشد ابن بري تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل قويٌّ مجرَّب شجاع وكذلك الفرَس وفي الحديث إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل بالتحريك قيل له وما النَّكَل على النَّكَل ؟ قال الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل وفي الصحاح النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب وأَنشد ابن بري للراجز ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَل قال ابن الأَثير النَّكَل بالتحريك من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها ومنه الحديث مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض يقال أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها ومنه حديث ماعِزٍ لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه وفي حديث عليّ غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم الفراء يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث قال ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه قال ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف والمَنْكَلُ اسم الصخر هذلية قال فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه
الرائد
* نكل ينكل: نكلة. به: صنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه.
الرائد
* نكل ينكل وينكل: نكولا. عن كذا أو منه: أحجم، امتنع، جبن «نكل عن العدو، نكل عن الجواب».
الرائد
* نكل ينكل: نكلا. عن الأمر: أحجم، إمتنع، جبن.
الرائد
* نكل تنكيلا. 1-به: أصابه بمصيبة «نكل الجنود بالأسرى». 2-به: عاقبه وصنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه. 3-ه عن الشيء: صرفه، منعه.
الرائد
* نكل. 1-مص. نكل. 2-قوي مجرب. 3-الذي يغلب قرنه ونظيره. 4-فرس قوي المجرب. 5-حبل يشد في أسفل الدلو.
الرائد
* نكل. ج أنكال ونكول. 1-قيد شديد. 2-حديدة اللجام أو الزمام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: