وصف و معنى و تعريف كلمة نكوع:


نكوع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح نكوع في معاجم اللغة العربية:



نكوع

جذر [نكع]

  1. نَكوع: (اسم)
    • الجمع : نُكُعٌ
    • النَّكُوعُ : المرأَةُ القصيرة
  2. كَوَّعَ: (فعل)
    • كَوَّعَ، يُكَوِّعُ، مصدر تَكْوِيعٌ
    • كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه
  3. كَوِعَ: (فعل)
    • كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكْوَعُ، وهي كَوْعَاء
    • كَوِعَ الرَّجُلُ : عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ
    • كَوِعَ الوَلَدُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الأُخْرَى
  4. أكْواع: (اسم)
    • أكْواع : جمع كوع


  5. كَوَع: (اسم)
    • مصدر كَوِعَ
    • كَوَعُ اليَدِ : اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى
    • كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ : إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً
  6. كَوْع: (اسم)
    • كَوْع : مصدر كاعَ
  7. كُوع: (اسم)
    • كُوع : جمع أَكْوَعُ
  8. كوع: (اسم)
    • الجمع : أكْواع و كِيعان
    • الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ والجمع : أَكواعٌ
    • لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور
    • عَطْفة، ثنية، كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة
  9. أَكْوَاع: (اسم)
    • أَكْوَاع : جمع كاع
  10. أَكْوَعُ: (اسم)


    • الجمع : كُوعٌ ، المؤنث : كَوْعاءُ ، و الجمع للمؤنث : كَوْعات و كُوعٌ
    • رَجُلٌ أَكْوَعُ : عَظِيمُ الكُوعِ
    • رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ : أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ
  11. تكوَّعَ: (فعل)
    • تكوَّعَ يتكوّع ، تكوُّعًا ، فهو مُتكوِّع
    • تكوَّع الطريقُ: انحنى ومال،
    • تكوَّع الشَّيءُ: اعوجّ
    • تكوَّع الرَّجلُ: نام
  12. مُتكوِّع: (اسم)
    • مُتكوِّع : فاعل من تكوَّعَ
  13. وَكُوع: (اسم)
    • وَكُوع : فاعل من وَكُعَ
  14. تكوُّع: (اسم)
    • تكوُّع : مصدر تكوَّعَ
  15. أكْوَعُ: (اسم)
    • أكْوَعُ : فاعل من كَوِعَ
  16. تَكْوِيع: (اسم)


    • تَكْوِيع : مصدر كَوَّعَ
  17. كَوْعَاء: (اسم)
    • كَوْعَاء : فاعل من كَوِعَ
  18. كَوْعاءُ: (اسم)
    • كَوْعاءُ : مؤنت أَكْوَعُ
  19. أَكْوَاع: (اسم)
    • أَكْوَاع :جمع كاع
  20. الكوع: (مصطلحات)
    • الكوع تحوّل حادّ في رسم بياني يمثّل منحنى عائد هو منطقة الاستحقاق التي تعتبر بأنها تقدّم أكثر الاستثمارات قصيرة الأجل جاذبية. (مالية)
  21. الكوع: (مصطلحات)
    • بضم الكاف جمع أكواع ، طرف الزند الذي يلي أصل الإبهام. (فقهية)
  22. الكوعان: (مصطلحات)


    • ‏بضم الكاف مثنى كوع ؛ طرف الزند الذي يلي أصل الإبهام‏. (فقهية)
  23. كَوِعَ الرَّجُلُ:
    • عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ.
  24. تكوّع الشّيء:
    • اعوجّ ''تكوَّع الطريقُ.
  25. رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ:
    • أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ.
,
  1. كوع (المعجم لسان العرب)
    • "الكاعُ والكُوعُ: طرَفُ الزند الذي يلي أَصلَ الإِبْهامِ، وقيل: هو من أَصل الإِبهام إِلى الزَّنْدِ، وقيل: هما طرفا الزندين في الذراع الكوع الذي يلي الإِبهام، والكاعُ: طرَفُ الزند الذي يلي الخِنْصِر، وهو الكُرْسُوعُ، وجمعها أَكْواعٌ.
      قال الأصمعي: يقال كاعٌ وكُوعٌ في اليد.
      ورجل أَكْوَعُ: عظيمُ الكُوعِ، وقيل مُعْوَجُّه؛ قال الشاعر: دَواحِسٌ في رُسْغِ عَيْرٍ أَكْوَعا والمصدر الكَوَعُ، وامرأَة كَوْعاءُ بَيّنةُ الكَوعِ.
      وفي حديث ابن عمر،رضي الله عنهما: بعث به أبوه إِلى خيبرَ وقاسمهم الثمرةَ فَسَحَرُوه فتَكَوَّعَتْ أَصابِعُه؛ الكَوَعُ، بالتحريك: أَن تَعْوَجَّ اليدُ من قِبَلِ الكُوعِ، وهو رأْس اليد مما يلي الإِبهام، والكُرْسُوعُ رأْسه مما يلي الخنصر.
      وقد كَوِعَ كَوَعاً وكَوَّعه: ضربه فصيره مُعَوَّجَ الأَكْواعِ.
      ويقال: أَحْمَقُ يَمْتَخِطُ بكُوعِه.
      وفي حديث سَلَمةَ بن الأَكْوعِ: يا ثَكِلَتْه أُمُّه أَكْوَعُه بُكْرَةَ، يعني أَنت الأَكْوَعُ الذي كان قد تبعنا بُكْرة اليوم لأَنه كان أوَّل ما لحِقَهم صاحَ بهم: أَنا ابن الأَكوع، واليومُ يومُ الرُّضَّع، فلما عاد، قال لهم هذا القول آخر النهار، قالوا: أَنت الذي كنت معنا بُكْرةَ فقال: نعم أَنا أَكْوَعُك بكرة؛ قال ابن الأَثير: ورأَيت الزمخشري قد ذكر الحديث هكذا:، قال له المشركون بِكْرَةَ أَكْوَعِه، يعنون أَن سلمةَ بِكْرُ الأَكوع أَبيه، قال: والمروي في الصحيح ما ذكرناه أَولاً، وتصغير الكاعِ كُوَيْعٌ.
      والكَوَعُ في الناس: أَن تَعْوَجَّ الكفّ من قِبَلِ الكُوعِ، وقد تَكَوَّعَتْ يده.
      وكاعَ الكلبُ يَكُوعُ:مشَى في الرمل وتَمايَلَ على كُوعِه من شدّة الحر.
      وكاعَ كَوْعاً: عُقِرَ فمشى على كوعه لأَنه لا يقدر على القيام، وقيل: مشى في شِقّ.
      والكَوَعُ: يُبْسٌ في الرسْغَيْنِ وإِقْبالُ إِحْدى اليدين على الأُخرى.
      بعير أَكْوَعُ وناقة كَوْعاءُ: يابِسا الرسْغَيْنِ.
      أَبو زيد: الأَكْوَعُ اليابِسُ اليدِ من الرسغ الذي أَقبلت يده نحو بطن الذراع، والأَكْوَعُ من الإِبل: الذي قد أَقبل خفه نحو الوظيف فهو يمشي على رسغه، ولا يكون الكَوَعُ إِلا في اليدين؛ وقال غيره: الكَوَعُ التواء الكُوعِ.
      وقال في ترجمة وكع: الكَوَعُ أَن يُقْبِلَ إِبهامُ الرجْلِ على أَخواتها إِقْبالاً شديداً حتى يظهر عظم أَصلها، قال: والكَوَعُ في اليد انْقِلابُ الكُوعِ حتى يزول فترى شخص أَصله خارجاً.
      الكسائي: كِعْتُ عن الشيء أَكِيعُ وأَكاعُ لغة في كَعَعْتُ عنه أَكِعُّ إِذا هِبْتَه وجَبُنْتَ عنه؛ حكاه يعقوب.
      والأَكْوَعُ: اسم رجل.
      "
  2. كَوْعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كَوْعُ: مَشْي الكلْبِ على كُوعهِ من شِدَّةِ الحَرِّ،
      ـ كُوْعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهام، كَالكاعِ، أو هُما طَرَفا الزَّنْدَيْنِ في الذِّراعِ ممَّا يَلي الرُّسْغَ، أو الكوعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يَلي الإِبهامَ،
      ـ كاعُ: طَرَفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ، وهو الكُرْسوعُ، أو الكوعُ: أخْفاهُما وأشَدُّهُما دُرْمَةً، والدَّرَمُ: أن لا يَظْهَرَ للعَظْمِ حَجْمٌ.
      ـ أكْوَعُ: العَظيمُ الكاعِ، ومن أقْبَلَ رُسْغاهُ على مَنْكِبَيْهِ، وقد كَوِعَ، ولَقَبُ سنانٍ جَدِّ الصَّحابِيِّ سَلَمةَ بنِ عَمْرِو بنِ سنانِ بن الأكْوَعِ، القائِل يومَ ذي قَرَدٍ وغَطَفانَ، وهو يَرْمِي: خُذْها وانا ابنُ الأَكْوَعْ **** واليَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعْ
      ـ كَوَّعَهُ بالسَّيف: ضَرَبَهُ به حتى اعْوَجَّتْ أكْواعُهُ.
      ـ تَكَوَّعَتْ يَدُهُ: أصابها الكَوَعُ.
  3. تكوَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكوَّعَ يتكوّع ، تكوُّعًا ، فهو مُتكوِّع :-
      تكوَّع الشَّيءُ اعوجّ :-تكوَّع الطريقُ: انحنى ومال، - تكوَّعتِ الماسورةُ/ يدُه:-
      تكوَّع الرَّجلُ: نام.
  4. أكْوَع (المعجم الرائد)
    • أكوع - ج، كوع ، -مؤ، كوعاء
      1- أكوع : عظيم الكوع. 2- أكوع من التوى كوعه واعوج.
  5. كوع (المعجم الرائد)
    • كوع - يكوع ، كوعا
      1- كوع : عظم كوعه. 2- كوع التوى كوعه واعوج. 3- كوع : أقبلت إحدى يديه على الأخرى.
  6. كَوِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوِعَ فلانٌ كَوِعَ َ كَوَعًا: عظُم كوعُه.
      و كَوِعَ يبِسَ رُسْغُهُ.
      و كَوِعَ أقبلت إِحدى يديه على الأخرى.
      فهو أكْوَعُ، وهي كَوْعَاء.


  7. أكْوَعُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكْوَعُ :-
      جمع كُوعٌ، مؤ كَوْعاءُ، جمع مؤ كَوْعات وكُوعٌ:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كوِعَ: عظيم الكوع.
      2 - من تعوَّجت يدُه من قِبل الكُوع.
  8. كوِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كوِعَ يَكوَع ، كَوَعًا ، فهو أكوعُ :-
      كوِع الشّخصُ
      1 - عظُم كُوعُه.
      2 - أقبلت إحدى يديه على الأخرى.
  9. كَوِعَ (المعجم الغني)
    • [ك و ع]. (فعل: ثلاثي لازم). كَوِعْتُ، أَكْوَعُ، مصدر كَوَعٌ.
      1. :-كَوِعَ الرَّجُلُ :- : عَظُمَ كَوْعُهُ أَوِ الْتَوَى كَوْعُهُ وَاعْوَجَّ.
      2. :-كَوِعَ الوَلَدُ :- : أَقْبَلَتْ إِحْدَى يَدَيْهِ عَلَى الأُخْرَى.
  10. أَكْوَعُ (المعجم الغني)
    • جمع: كُوعٌ، مؤ: كَوْعَاءُ. [ك و ع].
      1. :-رَجُلٌ أَكْوَعُ :- : عَظِيمُ الكُوعِ.
      2. :-رَأَيْتُهُ أَكْوَعَ :- : أَيْ كَانَ مُعْوَجَّ الكُوعِ.
  11. كَوَّعَ (المعجم الغني)
    • [ك و ع]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَوَّعَ، يُكَوِّعُ، مصدر تَكْوِيعٌ. :-كَوَّعَ غَرِيمَهُ بِالسَّيْفِ :- : ضَرَبَهُ بِهِ حَتَّى اعْوَجَّتْ أَكْوَاعُهُ.
  12. كُوع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُوع :-
      جمع أكْواع وكِيعان:
      1 - (التشريح) طرَفُ الزنْدِ، رأس الساعد الذي يلي الإبهام، مذكّر ولا يؤنّث :-في الوضوء غسل اليديْن إلى الكوعين:-
      • لا يَعْرف كُوعَهُ من بُوعه: جاهل بالأمور.
      2 - عَطْفة، ثنية :-كُوع أُنْبوب/ غليون/ بندقيَّة/ ماسورة.
  13. كَوَعٌ (المعجم الغني)
    • [ك و ع]. (مصدر كَوِعَ).
      1. :-كَوَعُ اليَدِ :- : اِعْوِجَاجُهَا مِنْ قِبَلِ الكُوعِ أَوْ إِقْبَالُهَا عَلَى اليَدِ الأُخْرَى.
      2. :-كَوَعُ إِبْهَامِ الرِّجْلِ :- : إِقْبَالُهُ عَلَى أَخَوَاتِهَا إِقْبَالاً شَدِيداً.
  14. كُوعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَكْوَاعٌ، كِيعَانٌ.
      1. :-تَمَايَلَ وَسَقَطَ عَلَى كُوعِهِ :- : طَرَفُ الزَّنْدِ الَّذِي يَلِي أَصْلَ الإِبْهَامِ. :-غَسْلُ اليَدَيْنِ إِلَى الكُوعَيْنِ.
      2. :-لاَ يَعْرِفُ كُوعَهُ مِنْ بُوعِهِ :- (مثل) : يُضْرَبُ لِلْجَاهِلِ الَّذِي لاَ يَفْقَهُ شَيْئاً.
  15. كوع (المعجم الرائد)
    • كوع - تكويعا
      1-كوعه بالسيف : ضربه به حتى اعوجت أكواعه.
  16. الكُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُوعُ : طرَفُ الزَّنْد الذي يلي الإبهامَ. والجمع : أَكواعٌ.
  17. كَوَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَوَّعَهُ بالسيف: ضربه به حتى اعوَجَّت أكواعُه.
  18. الكوع (المعجم مالية)
    • الكوع تحوّل حادّ في رسم بياني يمثّل منحنى عائد هو منطقة الاستحقاق التي تعتبر بأنها تقدّم أكثر الاستثمارات قصيرة الأجل جاذبية. ، وتعني بالانجليزية: elbow
  19. تكَوَّعَتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تكَوَّعَتْ يَدُهُ: اعوَجَّت.
  20. كَوَع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَوَع :-
      مصدر كوِعَ.
  21. الكوعان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بضم الكاف مثنى كوع ؛ طرف الزند الذي يلي أصل الإبهام‏
  22. تكوَّع (المعجم الرائد)
    • تكوع - تكوعا
      1-تكوعت اليد : اعوجت
  23. كوع (المعجم الرائد)
    • كوع
      1-طرف الزند الذي يلي الإبهام، جمع : أكواع
  24. تكوّع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اعوجّ :-تكوَّع الطريقُ
  25. كوع الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • عظُم كُوعُه.


معنى نكوع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
فلانٌ عن الأمر ـَ نَكْعاً: نكص ونكل. وـ فلاناً بظَهْر قدمه: ضرَبَه. وـ الماشيةَ: جهدها حَلْباً. وـ فلاناً حقَّه: منعه إيّاه. وـ عن الشيء: صرفه عنه، وأعجله عنه.( نَكِعَ ) ـَ نَكَعاً، ونُكْعَة: احمرَّ وتقشَّرَ. فهو نَكِع، وناكِع. وهو أيضاً أنْكَع، وهي نَكْعَاء. ( ج ) نُكْع.( أنْكَعَ ) فلانٌ: أعيا وتَعِب. وـ الشيءَ: ردَّه إلى ورائه. وـ فلاناً عن الأمر: أعجله عنه. وـ الأمرُ صاحبَه: فاته حين طلبه.( نَكَّعَه ): نغَّصَه بالإعجال. وـ عن حاجته: صرفه عنها.( المُنْكَع ): يقال: أنف مُنْكَع: أفْطَس.( النَّكِع ): يقال: أحمر نَكِع: شديد الحمرة.( النُّكَع ): الرَّجل يخالط حمرته سواد.( النَّكَعَة ): رأس الطُّرْثوث، وتطلق تعميماً على قُبَّعة الفُطْر. وـ من الأنف: طرفه.( النّكَعَة ): الأحمر الأقشر. وـ الأحمق. وـ الذي إذا جلس لم يَكَد يبرح مكانه.( النَّكُوع ): المرأة القصيرة. ( ج ) نُكُع.
تاج العروس

نَكَعَهُ عنِ الأمْرِ كمَنَعَ : أعْجَلَه عَنْهُ كما في الصِّحاحِ كأنْكَعَهُ أو نَكَعَهُ عنه : رَدَّهُ ومَنَعَه عن ابْنِ دُرَيْدٍ ودَفَعَه بالسَّيفِ وغَيْرِه كأنْكَعَه وبكُلِّ ذلك فُسِّرَ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْد العِبادِيِّ :

تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطَّيْ ... رُ ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيصِ وأنْشَدَ أبو حاتِمٍ :

أرَى إبِلِي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً ... إذا شُلَّ قَوْمٌ عنْ وُرُودٍ وكُعْكِعُوا أي تَصِيدُ لكَ الخَيْل ولا تُنْكَعُ أي : لا تُعْجَلُ أو لا تُرَدُّ ولا تُمْنَعُ

وقيل : نَكَعَه : نَغَّصَهُ بالإعْجالِ كنَكَّعَهُ تَنْكِيعاً

وقالَ اللَّيْثُ : نَكَعَهُ وكَسَعَه : ضَرَبَ بظَهْرِ قَدَمِه على دُبُرِه وكذلكَ بكَعَهُ بالمُوَحَّدَةِ كما تَقَدَّمَ وأنْشَدَ :

" بَنِي ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَهابَنِي ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَعش العَنْزَ ظالِمُ وأنْشَدَه سِيبَوَيءهِ هكذا وفَسَّرَه فقالَ : نَكَعَه الوِرْدَ ومنْهُ : مَنَعَه إيّاه

ونَكَعَ فُلاناً حَقَّه : حَبَسَه عَنْهُ كما في اللِّسَانِ

أو نَكَعَه نَكْعاً : أعْطَاهُ عن ابنِ عَبّادٍ فهُوَ ضِدٌّ

ونَكَعَ الماشِيَةَ يَنْكَعُهَا نَكْعاً وتَنْكَاعاً بفَتْحِهِما : جَهَدَها حَلْباً وهُوَ أنْ يَضْرِبَ ضَرْعَها لتَدِرَّ وكذلكَ نَكَّعَهَا كما تَقَدَّمَ

ونَكَعَ عن الحاجَةِ : إذا نَكَلَ عَنْهَا كما في المُحِيطِ

قالَ : وما نَكَعَ يَفْعَلُه أي : ما زالَ

وقالَ أبو عُبَيدٍ : النَّكُوعُ كصَبُورٍ : المَرْأَةُ القَصِيرَةُ قالَ ابنُ فارِسٍ : كأنَّهَا حُبِسَتْ عنْ أنْ تَطُولَ ج : نُكَعٌ بضَمَّتَيْنِ قالَ ابنُ مُقْبِلٍ :

بِيضٌ مَلاوِيحُ يَوْمَ الصَّيْفِ لا صُبُرٌ ... على الهَوَانِ ولا سُودٌ ولا نُكُعُ ورَجُلٌ هُكَعَةٌ نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ أي : أحْمَقُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أو الّذِي إذا جَلَسَ يَثْبُتُ مَكَانَه فلا يَبْرَحُ

والنَّكْعَةُ بالفَتْحِ : نَبْتٌ كالطُّرْثُوثِ

وقالَ أبو عُبَيدٍ : النَّكْعَةُ بكَسْرِ الكافِ : المَرْأَةُ الحَمْرَاءُ اللَّوْنِ

والنَّكِعَةُ منَ الشِّفاهِ : الشَّدِيدَةُ الحُمْرَةِ لكَثْرَةِ دَمِ باطِنِها يُقَالُ : امْرَأَةٌ نَكِعَةٌ وشَفَةٌ نَكِعَةٌ

ورَجُلٌ نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ : أحْمَرُ أقْشَرُ عن ابْنِ رُدَيْدٍ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : رَجُلٌ أنْكَع بَيِّنُ النَّكَعِ وهو الأحْمَرُ الّذِي يَتَقَشَّرُ أنْفُه وقَدْ نَكِعَ كفَرِحَ

ونَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ مُحَرَّكَةً وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ قالَ أبو حَنِيفَةَ : ويُقَالُ : نُكَعَةٌ كهُمَزَةٍ : زَهْرَةٌ حَمْراءُ في رَأْسِهَا قالَ : أخْبَرَنِي أعْرَابِيُّ منْ بَنِي أسَد قالَ : تُشْبِهُ البُسْتانَ أفْرُوز الّذِي أراهُ عِنْدَكُم الكَثِيفَةُ مِنْهَا المُجْتَمِعَةُ يُصْبَغُ بِهَا التِّبْنُ الّذِي تُتَّخَذُ منْهُ هذه القلائِدُ الّتِي تَشْتَرِيها الحُجّاجُ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ : رَأْسُه وهو منْ أعْلاهُ إلى قَدْرِ أُصْبُعٍ عليه قِشْرَةٌ حَمْرَاءُ وفي التَّهْذِيبِ : رَأيْتُهَا كأنَّها ثُومَةُ ذَكَرِ الرَّجُلِ مُشْرَبَةً حُمْرَةً

والنُّكَعُ كصُرَدٍ : اللَّوُْ الأحْمَرِ والمُنْكَعُ كمُكْرَمٍ : الرّاجِعُ إلى وَرائِه وقَدْ أنْكَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أنْفٌ مُنْكَعٌ أي : أفْطَسُ

قال : والإنْكَاعُ : الإعْياءُ

ويُقَالُ : هُوَ أحْمَرُ كالنَّكَعَةِ النَّكَعَةُ مُحَرَّكَةً : صَمْغَةُ القَتادِ هكذا رَوَاهُ الأزْهَرِيُّ سَماعاً عن العَرَبِ و ضَبَطَهُ ابنُ الأعْرَابِيّ بضَمِّ النُّونِ وقالَ : هِيَ ثَمَرُ النُّقَاوَى وهُوَ نَبْتٌ أحْمَرُ قالَ : ومِنْهُ الحَديثُ : كانَ عَيْناهُ أشَدَّ حُمْرَةً منَ النَّكَعَةِ وحَكَى عنْ بَعْضِهِم أنّه قالَ : فكانَتْ عَيْنَاهُ أشَدَّ حُمْرَةً منَ النُّكْعَةِ هكذا رَواهُ بضَمِّ النّونِ وأبى الأزْهَرِيُّ إلا التَّحْرِيكَ

والنَّكْعَةُ : طَرَفُ الأنْفِ ومنْهُ الخَبَرُ : قَبَّحَ الله نَكَعَةَ أنْفِه كأنَّهَا نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ

والنَّكَعَةُ : ثَمَرُ شَجَرٍ أحْمَرَ كالنَّبِقِ في اسْتِدَارَتِه هُوَ شَجَر النُّقاوَى الّذِي ذَكَرَه قَرِيباً فهُوَ تَكْرارٌ

والنَّكَعَةُ : الاسْمُ منَ الرَّجُلِ النُّكَعِ كصُرَدٍ للذِي يُخَالِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ويُقَالُ أيْضاً في اسْمِهِ : النُّكَعَةُ كهُمَزَةٍ كما في اللِّسانِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : النَّكِعُ ككَتِفٍ والنّاكِعُ : الأحْمَر منْ كُلِّ شَيءٍ

وأحْمَرُ نَكِعٌ : شَدِيدُ الحُمْرَةِ

وأنْكَعَتْهُ بُغَيَتُه : طَلَبَها ففاتَتْهُ

وتَكَلَّمَ فأنْكَعَه : أسْكَتَه

وشَرِبَ فأنْكَعَه : نَغَّصَ عليه

لسان العرب
النَّكِعُ الأَحْمَرُ من كلِّ شيء والأَنْكَعُ المُتَقَشِّرُ الأَنْفِ مع حُمْرةٍ شديدةٍ رجُلٌ أَنْكَعُ بيِّنُ النَّكَعِ وقد نَكِعَ يَنْكعُ نَكَعاً والنَّكِعةُ من النساءِ الحَمْراءُ اللَّوْنِ والنَّكِعُ والناكِعُ والنُّكَعةُ الأَحمر الأَقْشَرُ وأَحمر نَكِعٌ شديد الحُمْرَةِ ورجُلٌ نُكَعٌ يخالِطُ حُمْرَتَه سَوادٌ والاسم النَّكَعةُ والنُّكَعةُ وشَفةٌ نَكِعة اشْتَدَّتْ حمرتها لكثرة دم باطنها ونَكَعةُ الأَنْفِ طَرَفُه ويقال أَحمر مثلُ نَكَعةِ الطُّرْثُوثِ ونَكَعةُ الطرثوث بالتحريك قِشْرَةٌ حَمْراء في أَعْلاه وقيل هي رأْسه وقيل هي من أَعْلاه إِلى قدر إِصبع عليه قشرة حمراء قال الأَزهري رأَيتها كأَنها ثُومةُ ذكر الرجل مُشْرَبةٌ حُمْرةً وفي الخبر قَبَّحَ الله نَكَعةَ أَنْفِه كأَنها نَكَعةُ الطُّرْثُوثِ والنُّكعةُ بضم النون جَناةٌ حمراء كالنبق في استدارته ابن الأَعرابي يقال أَحمر كالنُّكعةِ قال وهي ثمرة النُّقاوَى وهو نبت أَحمر وفي حديث كانت عيناه أَشدَّ حُمْرَةً من النُّكعةِ وحكى ابن الأَعرابي عن بعضهم أَنه قال فكانت عيناه أَشدّ حمرة من النُّكعةِ هكذا رواه بضم النون قال الأَزهري وسماعي من العرب نَكَعةٌ بالفتح والنُّكَعةُ والنَّكَعةُ ثَمَرُ شجر أَحمر وقال أَبو حنيفة النُّكَعةُ والنَّكَعةُ كِلاهما هَنةٌ حمراء تَظْهَرُ في رأْس الطُّرْثُوثِ ونَكَعه بظهر قدمِه نَكْعاً ضربه وقيل هو الضَّرْبُ على الدُّبر كالكَسْعِ والنَّكُوعُ من النساء القصِيرةُ وجمعها نُكُعٌ قال ابن مُقْبِلٍ بِيضٌ مَلاوِيحُ يومَ الصَّيْفِ لا صُبُرٌ على الهَوانِ ولا سُودٌ ولا نُكُعُ ونَكَعَه حَقَّه حَبَسَه عنه ونَكَعَه الوِرْدَ ومنه مَنَعَه إِيّاه أَنشد سيبويه بَني ثُعَلٍ لا تَنْكَعُوا العَنْزَ شُرْبَها بَني ثُعَلٍ مَنْ يَنْكَع العَنْزَ ظالِمُ وأَنْكَعَتْه بِغْيَتُه طَلَبها ففاتَتْه ونَكَعَه عن الشيء يَنْكَعُه نَكْعاً وأَنْكَعَه صَرَفَه ونَكَعَ عن الأَمر ونَكَلَ بمعنًى واحدٍ وتَكَلَّمَ فأَنْكَعَه أَسْكَتَه وشَرِبَ فأَنْكَعَه نَغَّصَ عليه والنُّكَعةُ الأَحْمَقُ الذي إِذا جَلَسَ لم يَكَدْ يَبْرَحُ ويقال للأَحمق هُكَعةٌ نُكَعةٌ والنَّكْعُ الإِعْجالُ عن الأَمْرِ ونَكَعَه عن الأَمر أَعْجَلَه عنه قال عديّ بن زيد تَقْنِصُكَ الخَيْلُ وتَصْطادُكَ الطْ طَيْرُ ولا تُنْكَعُ لَهْوَ القَنِيص ابن الأَعرابي لا تُنْكَعُ لا تُمْنَعُ وأَنشد أَبو حاتم في الإِنْكاعِ بمعنى الإِعْجالِ أَرَى إِبلي لا تُنْكَعُ الوِرْدَ شُرَّداً إِذا شُلَّ قومٌ عن وُرودٍ وكُعْكِعوا وذكر في ترجمة لكع ولَكَعَ الرجلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها ونكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها وهو أَن يضرب ضَرْعَها لِتَدِرَّ
الرائد
* نكع ينكع: نكعا. 1-ه عن الأمر: دفعه عنه ورده. 2-ه حقه: حبسه عنه، منعه عنه. 3-ه: ضربه بظهر قدمه.
الرائد
* نكع ينكع: نكعا وتنكاعا. 1-الماشية: ضرب ضروعها لتدر عند الحلب. 2-عن الحاجة: أحجم وامتنع.
الرائد
* نكع ينكع: نكعا ونكعة. كان «أنكع»، أي أحمر يتقشر أنفه.
الرائد
* نكع تنكيعا. ه عن حاجته: صرفه عنها ونغصه بالإعجال.¨
الرائد
* نكع. 1-من الأنوق: الأحمر المتقشر. 2-«أحمر نكع»: شديد الحمرة.
الرائد
* نكع. 1-لون أحمر. 2-رجل يخالط سواده حمرة.د


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: