وصف و معنى و تعريف كلمة نكيد:


نكيد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) و دال (د) .




معنى و شرح نكيد في معاجم اللغة العربية:



نكيد

جذر [نكد]

  1. أنكاد: (اسم)
    • أنكاد : جمع نَكِد
  2. كادَ : (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
  3. كادَ : (فعل)
    • كادَ يكاد ، كوْدًا
    • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
    • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
    • كاد: أراد
    • كَادَ الغُرَابُ كَادَ كَيْدًا، ومَكِيدَةً: صاح بجَهْد
    • كَادَ الزَّنْدُ: أَخرج النارَ
    • كَادَ بنَفْسهِ: قاسى المشقَّةَ عند نَزْعِهَا
  4. كادّ : (فعل)
    • كَادّهُ : غالبه


  5. نكِدَ : (فعل)
    • نكِدَ يَنكَد ، نَكَدًا ونَكادًا ، فهو نكِدٌ، ونَكَدٌ والجمع : أَنْكادٌ وهو أَنكَدُ، وهي نكْداءُ والجمع : نُكْدٌ
    • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
    • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
    • نَكِدَ : شَؤُمَ
    • نَكِدَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ
    • نكِدَ فلانٌ: قلَّ عطاؤه
    • نَكِدَ بِحَاجَتِنَا : بَخِلَ بِهَا
  6. نَكَدَ : (فعل)
    • نَكَدَ نَكْدًا
    • نَكَدَ حَاجَتَهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهَا
    • نَكَدَ العَطَاءَ : قَلَّلَهُ
    • نَكَدَ الشيءَ: نَزَفَه
    • نكَدَ الناسُ فلانًا: استنفدوا ما عنده بكثرة السُّؤال
  7. مَنَاكِيدُ : (اسم)
    • مَنَاكِيدُ : جمع مَنكود
  8. مَناكيدُ : (اسم)
    • مَناكيدُ : جمع نَكِد
  9. الكيد: (اسم)
    • صوت صياح الغرب بجهد
  10. كَيد: (اسم)


    • الجمع : كِياد و كُيُود
    • مصدر كادَ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق
    • غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  11. كايَدَ: (فعل)
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد
    • كايد فلانًا :كاده؛ خدَعه ومكَر به
  12. تَكايَدَ: (فعل)
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا ،اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ
    • في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ
  13. مَكَايِدُ: (اسم)
    • مَكَايِدُ : جمع مكيدة
  14. مَكِيد: (اسم)
    • مَكِيد : اسم المفعول من كادَ
  15. مُكايَد: (اسم)
    • مُكايَد : اسم المفعول من كايَدَ
  16. مُكايِد: (اسم)


    • مُكايِد : فاعل من كايَدَ
  17. مَكيدة: (اسم)
    • الجمع : مكيدات و مكائدُ و مكايدُ
    • المكِيدَة مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر
    • دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها،
    • (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة
  18. مكيدة: (اسم)
    • الجمع : مَكَايِدُ ، و مَكائِدُ
    • الخديعةُ،
  19. كَيديّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَيْد
  20. كُيُود: (اسم)
    • كُيُود : جمع كَيد
  21. مَكائِدُ: (اسم)
    • مَكائِدُ : جمع مكيدة
  22. مكايدة: (اسم)


    • مكايدة : مصدر كايَدَ
  23. كائِد: (اسم)
    • فاعل من كَادَ
    • كَائِدٌ مَاكِرٌ : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ
  24. اِستكدَّ: (فعل)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
    • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
  25. كائِد: (اسم)
    • كائِد : فاعل من كادَ
,
  1. كيد
    • "كاد يَفْعَل كذا كَيْداً: قارَب.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء، وربما خرج في كلامهم؛ قال تأَبَّط شرًّا.
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً،وكم مِثلِها فارَقْتُها، وهْيَ تَصْفر؟

      ‏قال: هكذا صحة هذا البيت، وكذلك هو في شعره، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه؛ قال:، قال ذلك ابن جني، قال: ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع،ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا؛ وقال أَبو الخطاب: وما زِيل يفعل كذا؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ؟

      ‏قال سيبويه: وقد، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ.
      قال: وقوله عز وجل: أَكاد أَخفيها؛ قال الأَحفَش: معناه أُخفيها.
      الليث: الكَيْدُ من المَكِيدَة، وقد كاده مَكِيدةً.
      والكَيْدُ: الخُبِثُ والمَكْرُ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً، وكذلك المكايَدةُ.
      وكلُّ شيء تعالجُه، فأَنت تَكِيدُه.
      وفي حديث عمرو بن العاص: ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها؟ وفي رواية: تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء.
      يقال: كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه.
      والكَيْدُ: الاحتيالُ والاجتهاد، وبه سميت الحرب كيداً.
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً: يجود بها ويسوق سِياقاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال: حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك؛ يكيدُ بنفسه: يريد النَّزْعَ.
      والكَيْدُ: السَّوْقُ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه.
      الفراء: العرب تقول: ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت؛ قال: وهذا هو وجه العربية؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى: لم يكد يراها؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل، ولم يَفعل على صحة الكلام، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة،وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل، وإِذا، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ، قال: وليس هو على صحة الكلمة.
      وقال الفراء: كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه، وأَما لم يكد يقوم فقد قام، هذا أَكثر اللغة.
      ابن الأَنباري:، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء.
      قال: وشاهده قوله تعالى: فذبحوها وما كادوا يفعلون؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم.
      وقد يكون: ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ.
      قال أَبو بكر في قولهم: قد كاد فلان يَهْلِكُ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم،فمعناه قام بعد إِبطاء؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم؛

      قال: وهذا وجه الكلام، ثم، قال: وتكون كاد صلة للكلام، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم؛ واحتج قطرب بقول الشاعر: سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ،فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه؛ وقال حسان: وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل.
      وقوله تعالى: لم يكد يراها؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك؛ وقال بعضهم: رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة؛ وقول أَبي ضبة الهذلي: لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد؟

      ‏قال السكري: تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ.
      وكادت المرأَة: حاضت؛ ومنه حديث ابن عباس: أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ؛ معناه حِضْنَ في الطريق.
      يقال: كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت.
      وكادَ الرجلُ: قاءَ.
      والكَيْدُ: القَيْءُ؛ ومنه حديث قتادة: إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر؛ قال ابن سيده: حكاه الهروي في الغريبين.
      ابن الأَعرابي: الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً، وكذلك القيء.
      والكَيْدُ: إِخراج الزَّنْد النارَ.
      والكَيْدُ: التدبير بباطل أَو حَقّ.
      والكَيْدُ: الحيض.
      والكَيْدُ: الحرب.
      ويقال: غزا فلان فلم يلق كَيْداً.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً.
      وفي حديث صُلْح نَجْران: أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها.
      ابن بُزُرج: يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره: لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ.
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة: كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ.
      وقوله عز وجل: إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً؛ قال الزجاج: يعني به الكفار، إِنهم يُخاتلون النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُظْهِرون ما هم على خلافه؛ وأَكِيد كيداً؛ قال: كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون.
      ويقال: فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه.
      وقال: بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا، يريد: طلبوا أَو أَرادوا؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه: فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا؛

      وأَنشد: كادَتْ وكِدْتُ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ،لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ؟

      ‏قال: معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ.
      قال: ويحتمله قوله تعالى: لم يكَدْ يراها، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها.
      قال: ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى: تأْمرونِّي أَعبُدُ؛ معناه أَن أَعبد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَيْدُ

    • ـ كَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ.
      ـ كادَ: قاءَ،
      ـ كادَ بنفْسِه: جادَ،
      ـ كادَتِ المرأةُ: حاضَتْ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ.
      ـ فيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ.
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ.
      ـ اكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكَيْدُ
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 الكَيْدُ 16إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ.
      يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا. والجمع : كُيُودٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. كايدَ
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد :-
      كايد فلانًا كاده؛ خدَعه ومكَر به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كَيْد

    • الجمع : كِياد و كُيُود
      مصدر كادَ
      الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق ، وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 - 16 (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) )
      الكَيْدُ: الحربُ
      غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مَكيدة
    • مَكيدة :-
      جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ:
      1 - مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر :-دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها، - مكيدة حربيّة، - من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ، - عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له، - المكيدة في الحرب مشروعة.
      2 - (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تكايدَ
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      تكايد الرَّجلان تماكرا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَيْدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر كَادَ). :-دَبَّرَ لَهُ كَيْداً :- : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. :-رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ :-الطارق آآية 15، 16يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً . (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. كَائِدٌ
    • جمع: ون، ات. [ك ي د]. (فاعل من كَادَ). :-كَائِدٌ مَاكِرٌ :- : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ. :-اللَّهُ هُوَ الكَفِيلُ بِرَدِّ كَيْدِ الكَائِدِ.

    المعجم: الغني

  10. المكِيدَة
    • المكِيدَة : الخديعةُ، والجمع مَكَايِدُ، ومَكائِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَكايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَدَ، يَتَكايَدُ، مصدر تَكايُدٌ. :-تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  12. كَايَدَ
    • [ك ي د]. (فعل: رباعي متعد). كَايَدَ ، يُكَايِدُ، مصدر مُكَايَدَةٌ. :-كَايَدَ شَرِيكَهُ :- : مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ.

    المعجم: الغني

  13. مَكِيدَةٌ
    • جمع: مَكَائِدُ. [ك ي د]. (مصدركَادَ). :-كَادَ لَهُ مَكِيدَةً :- : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. :-ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ :- :-مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).

    المعجم: الغني

  14. كَيديّ
    • كَيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَيْد
      • بلاغٌ كَيْديّ.
      2 - معطِّل :-عمل كَيْديّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كايَد
    • كايد - مكايدة
      1-كايده : خدعه

    المعجم: الرائد

  16. مكيدة
    • مكيدة - ج، مكايد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- خديعة. 3- خبث. 4- مؤامرة.

    المعجم: الرائد

  17. استكدَّ
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تكايَد
    • تكايد - تكايدا
      1-تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر

    المعجم: الرائد

  19. الإِكَادُ
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. والجمع : أَكائِدُ.
      (وانظر: وكد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الكَيَّادُ
    • الكَيَّادُ : الكثيرُ الكَيْدِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَكَايَدَ
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا.
      و يقال: في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. كايَدَهُ
    • كايَدَهُ : كادَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَكايُدٌ
    • [ك ي د]. (مصدر تَكايَدَ). :-تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ :-: تَماكُرُهُما، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ.

    المعجم: الغني

  24. كَيد
    • كيد - ج، كياد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- مكر وخداع وخبث. 3- حيلة. 4- حرب

    المعجم: الرائد

  25. الكيْد
    • إرادة مَضَرَّة الغير خفية.

    المعجم: عربي عامة



معنى نكيد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَكِدَ** - [ن ك د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَكِدَ**،** يَنْكَدُ**، مص. نَكَدٌ. 1. "نَكِدَ الْعَيْشُ" : اِشْتَدَّ، عَسُرَ. 2. "نَكِدَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ عُسْرُ عَيْشِهِ. 3. "نَكِدَ مَاءُ الْبِئْرِ" : نَزَرَ، قَلَّ. 4. "نَكِدَ بِحَاجَتِنَا" : بَخِلَ بِهَا.
معجم الغني
**نَكَّدَ** - [ن ك د] (ف: ربا. متعد).** نَكَّدَ**،** يُنَكِّدُ**، مص. تَنْكِيدٌ. 1. "نَكَّدَ عَيْشَهُ" : كَدَّرَهُ، جَعَلَهُ صَعْباً. 2. "نَكَّدَ حَيَاةَ صَدِيقِهِ" : جَعَلَهَا نَكِدَةً.
معجم الغني
**نَكِدٌ** - ج:** أَنْكَادٌ**، جج:** مَنَاكِيدُ**. [ن ك د]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "نَكِدُ الطَّالِعِ" : سَيِّئُهُ. 2. "رَجُلٌ نَكِدٌ" : عَسِيرٌ، قَلِيلُ الْخَيْرِ. 3. "عَرَفْتُهُ رَجُلاً نَكِداً" : شَحيحاً، قَلِيلَ النَّفْعِ. 4. "عَيْشٌ نَكِـدٌ" : شَاقٌّ، صَعْبٌ، عَسِرٌ.**![الأعراف آية 58]وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَدَ** - [ن ك د]. (ف: ثلا. متعد).** نَكَدَ**،** يَنْكُدُ**، مص. نَكْدٌ. 1. "نَكَدَ حَاجَتَهُ" : مَنَعَهُ إِيَّاهَا. 2. "نَكَدَ العَطَاءَ" : قَلَّلَهُ. 3. "نَكَدَ مَاءَ البِئْرِ" : نَزَفَهَا. 4. "نَكَدُوا الْخَطِيبَ" : اِسْتَنْفَدُوا مَا عِنْدَهُ بِكَثْرَةِ السُّؤَالِ.
معجم الغني
**نَكَدٌ** - [ن ك د]. (مص. نَكِدَ). 1. "أَمَرُهُ نَكَدٌ" : أَي أَمْرٌ جَرَّ على صاحِبِهِ شَرّاً. 2. "رَجُلٌ نَكَدٌ" : شُؤْمٌ عَسِرٌ. 3. "أَرْضٌ نَكَدٌ" : قَليلَةُ الخَيْرِ والعَطاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نكد . 2 - شخص من شأنه أن يجلب الهم والحزن إلى نفسه وإلى من حوله شخص نكدي يتلذذ بتعذيب نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد [ مفرد ] : ج أنكاد ومناكيد : 1 - صفة مشبهة تدل على - [ 2280 ] - الثبوت من نكد . 2 - شحيح قليل النفع { والذي خبث لا يخرج إلا نكدا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد [ مفرد ] : ج نكاد ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نكد . 2 - كل شيء جلب لصاحبه شرا وتعاسة ونفاد صبر أرض نكد : قليلة الخير - مشروع نكد - سبب نكدا لوالده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكد [ مفرد ] : ج ناكدون ونواكد : 1 - امرأة لا يعيش لها ولد . 2 - دابة قليلة اللبن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكود2 [ مفرد ] : ج مناكيد : 1 - اسم مفعول من نكد . 2 - شقي ، منحوس مستقبل / لاعب منكود - صحبة مناكيد - منكود الحظ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكود1 [ مفرد ] : سيئ حظ منكود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكاد [ مفرد ] : مصدر نكد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكد يناكد ، مناكدة ، فهو مناكد ، والمفعول مناكد• ناكد أجيرا : عامله بالقسوة والشدة ناكد زوجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكد يتنكد ، تنكدا ، فهو متنكد• تنكد عيشه : مطاوع نكد / نكد على : تكدر ، وصار عسيرا شاقا تنكد الأب من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكد يتناكد ، تناكدا ، فهو متناكد• تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضا تناكدوا وأفسد بعضهم عمل بعض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد ينكد ، نكدا ونكادا ، فهو نكد• نكد الأمر : عسر واشتد رجل نكد : سيئ الطبع لا يطاق - عيش نكد : عسر ، شاق - سبب نكادا لوالديه : تعاسة وشقاء . • نكد الشيء : نزر ، قل ، شح نكد ماء البئر / عطاؤه - نكد الحظ : قلته ، سوءه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنكَّدَ يتنكَّد، تنكُّدًا، فهو مُتنكِّد • تنكَّد عيشُه: مُطاوع نكَّدَ/ نكَّدَ على: تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا "تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناكدَ يتناكد، تناكُدًا، فهو مُتناكِد • تناكد القومُ: ضايق بعضُهم بعضًا "تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكد / نكد على ينكد ، تنكيدا ، فهو منكد ، والمفعول منكد• نكد العيش : كدره ، جعله نكدا ، عسيرا شديدا نكد عطاءه بالمن . • نكد زميله / نكد عليه : 1 - أغاظه وضايقه ، وأثار أعصابه نكد زوجته - نكد عدوا : أرهقه وضايقه بالهجمات والغارات . 2 - أتعسه ، كدر عيشه نكد عليه حياته .
المعجم الوسيط
حاجةَ فلان ـُ نَكْداً: منعه إيَّاها. وـ العطاءَ: قلَّلَه. وـ الشيءَ: نزفه. يقال: نكدوا ماء البئر. ويقال: نكَد الناسُ فلاناً: استنفذوا ما عنده بكثرة السؤال.( نَكِدَ ) ـَ نَكَداً، ونَكاداً: شؤم. وـ الأمرُ: عَسُر. وـ عيشُه: اشتدّ. وـ الشيءُ: نزر وقلّ. يقال: نكِد ماء البئر. ويقال: نكِد فلانٌ: قلّ عطاؤه. أو لم يُعْطَ البَتَّة. ونكِد بحاجتنا: بخِل بها. فهو نكِد، ونكَد. ( ج ) أنْكاد. وهو أنكَد، وهي نكْداء. ( ج ) نُكْد.( أنْكَدَ ) فلانٌ فيما طلب: أكْدَى: لم يظفر به. وـ فلاناً: وجده قليل الخير. يقال: سأله فأنكده.( نَاكَدَه ): عاسَرَه وغالبه في المضايقة.( نَكَّدَه ): جعله نكِداً. يقال: نكَّد عطاءه بالمنّ.( تَنَاكَدَ ) القومُ: تعاسروا وضايق بعضهم بعضاً.( تَنَكَّدَ ) الغرابُ: استقصى في شحيجه كأنَّه يقيء. وـ عيشُه: تكدّر.( المُنْكِد ): - يقال: جاء فلان مُنْكِداً: غير محمود المجيء.( المَنْكُود ):- يقال: عطاء منكود: منَكَّد. ورجل منكود: أُلِحّ عليه في المسألة. والحظّ المنكود: السيِّئ.( النَّاكِد ): التي لا يعيش لها ولد. وـ الدَّابَّة القليلة اللَّبَن.( النَّكَد ): كلّ شيء جرّ على صاحبه شرًّا. ويقال: رجل نَكَد: شُؤم عَسِر. وأرض نكد: قليلة الخير. ( ج ) نِكاد.( النَّكِد ): الشَّحيح. وـ القليل النَّفع. وفي التنزيل العزيز: {والَّذي خَبُث لا يَخْرُجُ إلاَّ نَكِداً}.( النُّكْد ): قلَّة العطاء. ويقال: ماء نُكْد: قليل.
مختار الصحاح
ن ك د : نَكِدَ عيشه اشتد وبابه طرِب ورجل نَكِدٌ أي عسر وجمعه أَنْكَادٌ و مَنَاكِيدٌ و نَاكَدَهُ وهما يَتَنَاكَدَانِ أي يتعاسران و الأَنْكَدُ المشئوم
الصحاح في اللغة
نَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدَّ. ونَكِدَتِ الرَكِيَّةُ: قلَّ ماؤها. ورجلُ نَكِدٌ، أي عَسِرٌ. وقومٌ أنْكادٌ ومَناكيدٌ. وناكَدَهُ فلانٌ، وهما يتَناكَدانِ، إذا تعاسَرا. والأنْكَدُ: المَشْؤومُ. وناقةٌ نَكْداءُ: مِقلاةٌ لا يعيش لها ولدٌ فتكثر ألبانها، لأنَّها لا تُرضع.
تاج العروس

نَكِد عَيْشُه كفَرِحَ : اشتَدَّ وعَسُرَ يَنْكَد نَكَداً ورجُلٌ نَكِدٌ عَسِرٌ وفيه نَكَادةٌ نَكِدَت البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُها كنَكَزَتْ وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيل . ونَكَد الغُرَابُ كنَصَر : اسْتَقْصَى في شَحِيجِه كأَنَّه يَقِيُّء كَتَنَكَّد كما في الأَساس نَكَد زَيْدٌ حاجَةَ عمْرٍو : منَعه إِيَّاها وعبارةُ اللسان ونَكَده حاجَتَه : منَعه إِيَّاها نَكَد فُلاناً : منَعَه ما سأَلَه أَو نَكَده ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لَمْ يُعْطِه منه إِلاَّ أَقَلَّهُ أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

مِن البِيضِ تُرْغِينَا سُقَاطَ حدِيثِها ... وتَنْكُدُنَا لَهْوَ الحَدِيثِ المُمنَّعِ تُرْغِينَا أَي تُعْطِينَا منه ما لَيْسَ بِصَرِيحٍ . وتَنْكُدُنا : تَمْنَعُنَا . نُكدَ الرجُلُ كعُنِيَ فهو مَنْكُود : كَثُرَ سُؤّالُه وقَلَّ نائِلُه وفي اللسان : رَجُلٌ مَنْكُودٌ ومَعْرُكٌ وَمَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عَلَيْه في المسأَلَة عن ابن الأَعْرَابيّ . ورَجُلٌ نَكِدٌ بالكسر ونَكَدٌ بفتحتين ونَكْدٌ بفتح فسكون وأَنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ لئيمٌ وكلُّ شيْءٍ جَرَّ على صاحِبِه شَرًّا فهو نَكَدٌ وصاحِبُه أَنْكَدُ نَكِدٌ وقَوْمٌ أَنْكَاد وَمَنَاكِيدُ ونُكْدٌ ونكد : مَنَاحِيسُ قَلِيلُو الخَيْرِ . والنُّكْدُ بالضمّ : قِلَّةُ العَطَاءِ وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطَاهُ وأَنشد :

وأَعْطِ مَا أَعْطَيْتَهُ طَيِّباً ... لاَ خَيْرَ فِي المُنْكُودِ والنَّاكِدِ ويُفْتَح ونَكِدَ الرَّجُل نَكَداً : قَلَّلَ العَطاءَ أَو لم يُعْطِ البَتَّةَ أَنشد ثعلبٌ :

نَكِدْتَ أَبَازُبَيْبَةَ إِذْ سَأَلْنَا ... ولَمْ يُنْكَدْ بِحَاجَتِنَا ضَبَابُ

عَدَّاه بالباءِ لأَنه في معنَى بَخِلَ حتّى كأَنَّه قال : بَخِلْت بحاجَتِنَا . النُّكْدُ بالضمّ : الغَزِيراتُ اللَّبَنِ من الإِبلِ والتي لا لَبَنَ لَهَا ضِدُّ وهذه عن ابنِ فارِسٍ صاحب المُجْمَل قال : ناقَةٌ نَكْدَاءُ : لا لَبَنَ لها قال الصاغانيُّ : تَفَرَّد بها ابنُ فَارِسٍ وقد خالَفَه الناسُ وقال السُّهَيْليّ في الرَّوْض : وأَحْسَبه من الأَضداد لأَنه اسْتُعْمِل في الضِّدَّيْنِ لأَنه قد يقال نَكِدَ لَبَنُها إِذا نَقَصَ قيل : هي التي لا يَبْقَى لها وَلَدق فيَكْثُرُ لَبَنُها لأَنّها حينئذٍ لا تُرْضِع . قال الكُمَيْت :

" وَوَحْوَحَ فِي حِضْنِ الفَتَاةِ ضَجِيعُهَاولَمْ يَكُ فِي النُّكْدِ المَقَالِيتِ مَشْخَبُ

" وحَارَدَتِ النُّكْدُ الجِلاَدُ ولَمْ يَكُنْلِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرِينَ مُعْقِبُ ويروى : ولم يَكُ في المُكْدِ وهما بمعنًى الواحِدَةُ نَكْدَاءُ ويقال للناقَةِ التي مات وَلَدُها : نَكْدَاءُ وإِيّاها عَنَى الشاعرُ :

" وَلمْ أَرْأَمِ الضَّيْمَ اخْتِتَاءً وذِلَّةًكَمَا شَمَّتِ النَّكْدَاءُ بَوًّا مُجَلَّدَا ونَاقَةٌ نَكْدَاءُ : مِقْلاَتٌ لا يَعِيش لها وَلدٌ فتَكْثُر أَلْبَانُها وفي حديثِ هَوازِنَ ولادَرُّهَا بِمَاكِدٍ ولا نَاكِدٍ قال ابنُ الأَثير : قال القُتَيْبِيّ : إِن كان المحفوظ ناكِد فإِنه أَراد القليلَ لأَن النَّاكِدَ : الناقةُ الكثيرةُ اللبنِ فقال : مادَرُّها بِغَزيرٍ . والنَّاكِدُ أَيضاً : القليلةُ اللَّبَنِ وكذلك النَّكْدَاءُ وفي قَصيدِ كَعْبٍ :

" قَامَتْ تُجَاوِبُهَا نُكْدٌ مَثَاكِيلُ جَمْع نَاكِدٍ وهي التي لا يَعِيش لها وَلَدٌ . يقال : عَطَاءٌ مَنْكُودٌ أَي نَزْرٌ قَليلٌ قال رَبِيعَةٌ بن مَقْرُومٍ يَمدَح مَسْعُودَ بن سالمٍ :

" لا حِلْمُكَ الحِلْمُ مَوْجُوداً عَلَيْهِ وَلاَمُلْفًى عَطَاؤُكِ فِي الأَقْوَامِ مَنْكُودَا وفي الأَساس : عَطَاءٌ مَنْكُودٌ غير مُهَنَّإٍ كمُنَكَّدٍ . ونَكِيدَي بالفتح فالكسر اسم مَدِينَة أَبُقْرَاطَ الحَكِيمِ بالرُّومِ والشائِع على أَلْسِنة أَهلِ الروم نيكدَهُ وفي المَرَاصِد والمُعْجَم : بَيْنَهَا وبين قَيْسَارِيَّة من جِهة الشَّمَالِ ثَلاَثَةُ أَيَّام قيل : إِن أُبُقْرَاطَ الحَكِيمَ كانَ بِهَا وبينها وبين هِرَقْلَةَ ثلاثَةُ أَيّامٍ ونَقَل شيخُنَا عن المَوْلَى أَحمَد أَفندِي : أَظُنُّه فَارِسِيًّا مُعَرَّباً مِن نِيكَ دَه أَي قَرية حَسَنَةٌ . وتَنَاكَدَا : تَعَاسَرَا وهما يَتَنَاكَدانِ ونَاكَدَه فلانٌ إِذا عَاسَرَه وهو مُنَاكِدٌ . ومما يستدرك عليه : أَرضُونَ نِكَادٌ : قَلِيلَة الخَيْرِ وفي الدعاءِ : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً . وسَأَلُه فَأَنْكَدَه أَي وَجَدَه عَسِراً مُقَلِّلاً وقيل : لم يَجِد عندَه إِلاَّ نَزْراً قَليلاً . وَطَلَبَ فُلانٌ حاجَةً فأَنْكَدَ أَي أَكْدَى . وقوله تعالى : " والَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً " قرأَ أَهلُ المدينة نَكَداً بفتح الكاف وقرأَت العامَّةُ نَكِداً بكسرها قال الزجَّاج : وفيه وَجهانِ آخرانِ لم يُقْرَأْ بهما : إِلاَّ نَكْداً ونُكْداً وقال الفَرَّاءُ : معناه لا يَخْرُج إِلاَّ في نَكَدٍ وشِدَّةٍ . ونَكَّدَ عَطَاءَه بالمَنِّ . ونُكِدَ فُلانٌ : اسْتُنْفِدَ ما عِندَه ونُكِدَ الماءُ : نُزِفَ . وجاءَه مُنْكِداً أَي غيرَ مَحْمُودِ المَجِيءِ وقال مَرَّةً : أَي فَارِغاً وقال ثَعْلَب : ِنما هو مُنْكِزاً وسيأْتي من نَكِزَت البِئرُ إِذَا قَلَّ ماؤُهَا وهو أَحْسَنُ وإِنْ لم يُسْمَع أَنْكَزَ الرجُلُ إِذا نَكِزَتْ مِيَاهُ آبارِه . وماءٌ نُكْدٌ أَي قَلِيلٌ . والأَنْكَدانِ : مازِنُ بنُ مالِك بن عَمرو بن تميم ويَرْبُوعُ بن حَنْظَلَةَ قال بُجَيْر بنُ عَبْدِ الله بن سَلَمَةَ القُشَيْرِيّ :

الأَنْكَدَانِ مَازِنٌ ويَرْبُوعْ ... هَا إِنَّ ذَا الْيَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعُوكان بُجَيْرْ هذا قد الْتَقَى هو وقَعْنَبُ بن الحارث اليَربوعيّ فقال بُجَيْر : يا قَعْنَبُ ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرَسُكَ ؟ قال : فكيف شُكْرُك لها ؟ قال : ومَا عَسَيْتُ أَن أَشْكُرَها ؟ قال : وكيف لا يَشْكُرُهَا وقد نَجَّتْكَ مِنّي ؟ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟ قال : حيث أَقول :

تَمَطَّتْ بِهِ البَيْضَاءُ بَعْدَ اخْتِلاَسِه ... عَلَى دَهَشٍ وَخِلْتُنِي لَمْ أُكَذَّبِ فَأَنْكَرَ قَعْنَبٌ ذلك وتَلاَعَنا وتَدَاعَيَا أَن يَقْتُلَ الصادِقُ منهما الكاذِبَ ثم إِن بُجَيْراً أَغارَ على بني العَنْبَرِ فغَنِمَ ومَضَى وأَتْبَعَتْه قبائلُ مِن تَميمٍ ولحقَ به بنو مازِنٍ وبنو يَرْبُوع فلما نَظَر إِليهم قال هذا الرَّجَزَ ثم إِنهم احْتَرَبُوا قليلاً فحَمَلَ قَعْنَبُ بن عِصْمَةَ بنِ عاصمٍ اليَرْبُوعيُّ على بُجَيْرٍ فطعَنَه فأَذْرَاهُ عن فرسه فَوَثَب عليه كَدَّامُ بن بَجِيلَة المازِنِيُّ فأَسرَه فجاءَه قَعْنَبٌ اليَرْبُوعيُّ لِيَقْتُلَه فمنَعَ منه كَدَّامٌ المازنيُّ فقال له قَعْنَبٌ : مَازِ رَأْسَك والسَّيْفَ . فخَلَّى عنه كَدَّامٌ فضَرَبَه قَعْنَبٌ فأَطَارَ رَأْسَه ومازِ تَرْخِيم مازِنٍ ولم يكُن اسْمُه مازِناً وإِنما كان اسْمُه كَدَّاماً وإِنما سَمَّاهُ مازِناً لأَنه من بني مازِنٍ وقد يَفْعَلُ العَرَبُ مِثْلَ هذا في بعضِ المواضِع كذا في اللسان . ونُوكَنْدُ : قَريةٌ من قُرَى سَمَرْقَنْدَ وتفسيره حَفَر جَديداً

تاج العروس

وفَنْكَد : قَرْيَةٌ بِنَسَفَ

لسان العرب
النَّكَدُ الشؤْمُ واللؤْمُ نَكِدَ نَكَداً فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً فهو نَكَدٌ وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ ونَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً اشتدّ ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة أَنشد ثعلب نَكِدْتَ أَبا زُبَيْبةَ إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه قال بخلت بحاجتنا وأَرَضُونَ نِكادٌ قليلة الخير والنُّكْدُ والنَّكْد قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه وأَنشد وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً وقيل لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه أَنشد ابن الأَعرابي مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا تُعْطِينا منه ما ليس بصريح ونكَدَه حاجتَه منَعَه إِياها والنُّكْدُ من الإِبل النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ وقيل هي التي لا يبقى لها ولد قال الكميت ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ويروى ولم يَكُ في المُكْد وهما بمعنى وقال بعضهم النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ وقال ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ ويقال للناقة التي مات ولدها نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر وناقةٌ نَكْداءُ مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ وفي حديث هوازن ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ قال ابن الأَثير قال القتيبي إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن فقال ما درُّها بغزير والناكِدُ أَيضاً القليلة اللبن وفي قصيد كعب قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد جمع ناكد وهي التي لا يعيش لها ولد وقوله تعالى والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً قرأَ أَهل المدينة نَكَداً بفتح الكاف وقرأَت العامة نَكِداً قال الزجاج وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً وقال الفراء معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ ويقال عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل ويقال نُكِدَ الرجلُ فهو مَنْكُود إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا وناقة نَكْداءُ قليلة اللَّبن ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ أُلِحَّ عليه في المسأَلة عن ابن الأَعرابي وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء وقال مرة أَي فارغاً وقال ثعلب إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره وماء نُكْدٌ أَي قليل ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ قلَّ ماو ها والأَنْكَدان مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ويَرْبُوعُ بن حنظلة قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري الأَنْكَدانِ مازِنٌ ويَرْبُوعْ ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير يا قعنب ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟ قال هي عندي قال فكيف شُكْرُك لها ؟ قال وما عسيت أَن أَشكرها قال وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟ قال قَعْنَبٌ ومتى ذلك ؟ قال حيث أَقول تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع فلما نظر إِليهن قال هذا الرجز ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني فقال له قعنب مازِ رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ومازِ ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع قال ابن بري وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف فحذف الفعل لدلالة الحال عليه
الرائد
* نكد ينكد: نكدا. 1-ه حاجته: منعه إياها. 2-ه حاجته: لم يعطه إلا أقلها. 3-ه: استنفد ما عنده بكثرة الطلب.
الرائد
* نكد ينكد: نكدا ونكادا. 1-العيش: إشتد، صعب. 2-اشتد عيشه وصعب. 3-ت البئر: قل ماؤها.
الرائد
* نكد تنكيدا. 1-عيشه: جعله شديدا صعبا. 2-ه: كدر عيشه وجعله شديدا صعبا.
الرائد
* نكد. 1-مص. نكد. 2-بخيل قليل الخير. 3-ما يحمل الشر.
الرائد
* نكد. «رجل نكد»: بخيل قليل الخير، ج أنكاد، جج مناكيد.
الرائد
* نكد .1010مص نكد. 2-قلة العطاء. 3-«رجل نكد»: بخيل قليل الخير، ج أنكاد، جج مناكيد.
الرائد
* نكد. 1-قلة العطاء. 2-إبل التي لا لبن لها. 3-إبل غزيرات اللبن. 4-«ماء نكد»: قليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: