وصف و معنى و تعريف كلمة نكيسهم:


نكيسهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و كاف (ك) و ياء (ي) و سين (س) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نكيسهم في معاجم اللغة العربية:



نكيسهم

جذر [نكس]

  1. أكْيَسُ : (اسم)
    • الجمع : أكياس و كِيس ، المؤنث : كُوسَى و كِيسَى ، و الجمع للمؤنث : كُوسَيَات و كُوسَى و كِيس
    • اسم تفضيل من كاسَ
    • أكثر أدبًا وظُرفًا إنّه من أكيس النَّاس
  2. كَيْس : (اسم)
    • كَيْس : مصدر كاسَ
  3. كَيْس : (اسم)
    • كَيْس : فاعل من كاسَ
  4. كَيَّسَ : (فعل)
    • كيَّسَ يكيِّس ، تكْييسًا ، فهو مُكَيِّس ، والمفعول مُكيَّس
    • كَيَّسَهُ : أَدَّبَهُ وَجَعَلَهُ فَطِناً، مُهَذَّباً يَنْظُرُ إِلَى الأَشْيَاءِ فِي تَأَنٍّ وَتُؤَدَةٍ
    • كَيَّسَ البَضَائِعَ : جَعَلَهَا فِي أَكْيَاسٍ


  5. كَيِّس : (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى ، المؤنث : كَيِّسة ، و الجمع للمؤنث : كِياس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • رَجُلٌ كَيِّسٌ : ظَرِيفٌ، فَطِنٌ، حَسَنُ الفَهْمِ وَالسُّلُوكِ
  6. كَيس : (اسم)
    • الجمع : أكياس و كَيَسَة و كَيْسَى و كُيُوس
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كاسَ
    • حُسْن التَّأنِّي في الأمور
    • فِطنة وعقل تميّز ابنُه بالكَيْس
    • جود وظُرف أحبَّه النَّاسُ لكَيْسه
  7. كَيسُ : (اسم)
    • الجمع : كُيوسٌ
    • الكَيسُ: : الجُودُ والظَّرف
    • الكَيسُ: العقلُ
  8. كِيس : (اسم)
    • كِيس : جمع أكْيَسُ
  9. كيس : (اسم)
    • الجمع : أكْيَاسٌ ، و كِيَسَةٌ
    • الكِيسُ : وِعاء معروفٌ يكون للدراهم والدَّنانير، والدُّرُّ والياقوت
    • الكِيسُ :صرَّة مقَدَّرة من المال كانت متداولة في التعامل
    • الكِيسُ :غشاءٌ يكون فيه الولد، وهو المَشِيمَة
    • الكِيسُ :وعاء يُخاط من القُماش أو يُعمل من الوَرَق أو البلاستيك أو غيرها فتُجْعل فيه الأمتعةُ أو الحبوبُ أو نحوُها كِيس قمْح/ أسمنت/ جُندي/ مخدّة
    • ساعد فلانًا من كِيسه: من ماله الخاصّ،
    • سافر على كِيسِه: على جيْبه ونفقته
    • كِيس الخصية: وعاؤها
    • الكِيسُ : تكوين مرضي داخل تجويف غِشائيّ يحوي مادّة سائلة أو رخوة أو صلبة أحيانًا كِيس الْتهابيّ،
    • كِيس الصَّفْراء: المرارَةُ
    • كِيس دُهْنيّ: (طب) كيس جلديّ كثير الشَّعر ناتِج عن تضخُّم غُدَّة شحميّة بسبب تجمُّع إفرازاتها
    • كيس زلاليّ: (طب) جراب في بعض المفاصل مملوء بسائل لزج
    • كِيس الرَّاعي: نبات عشبيّ بَرِّيّ حوليّ مبذول من فصيلة الصليبيَّات
    • أكياس هوائيَّة: (الحيوان) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ؛ لتخفيف وزنها
    • كِيسُ قَمْحٍ : وِعَاءٌ مِنَ الكَتَّانِ أَوِ الخَيْشِ يُخَاطُ، تُوضَعُ فِيهِ أَنْوَاعُ الْحُبُوبِ وَالدَّقِيقِ أَكْيَاسُ الدَّقِيقِ كِيسُ النَّيْلُونِ
  10. كيسيّات : (اسم)
    • (الحيوان) رتبة من الثدييّات يتكوّن لها كيس من ثنيّة من جلد البطن تزحف إليه الصغارُ بعد الولادة، ويعلق كلّ منها بحلمة حيث تكون في حالة ضعيفة، مثل الكنجرو


  11. تَنكيس : (اسم)
    • مصدر نَكَّسَ
    • تَنْكِيسُ رَأْسٍ: طَأْطَأَتُهُ مِنْ ذُلٍّ أوْ إهَانَةٍ
    • تَنْكِيسُ مَقْعَدٍ : قَلْبُهُ، أيْ جَعْلُ أعْلاَهُ أسْفَلَهُ
    • تَنْكِيسُ الأعْلاَمِ : خَفْضُهَا إلَى الثُّلْثِ مِنَ العَمودِ إعْلاَناً عَنْ حِدَادٍ
  12. تنكيس : (اسم)
    • تنكيس : مصدر نَكَّسَ
,
  1. كَيْسُ
    • ـ كَيْسُ : خِلافُ الحُمْقِ ، والجِماعُ ، والطِّبُّ ، والجُودُ ، والعَقْلُ ، والغَلَبَةُ بالكِياسَةِ ، وقد كَاسَهُ يَكيسهُ .
      ـ في الحديثِ : ‘‘ إنما كِسْتُكَ لآخُذَ جَمَلَكَ ’‘: غَلَبْتُكَ بالكِيَاسَةِ . وفيه : ‘‘ فإذا قَدِمْتَ ، فالكَيْسَ الكَيْسَ ’‘، أمْرٌ بالجِماعِ ، أو نَهْيٌ عن المُبَادَرَةِ إليه باسْتِعْمَالِ العَقْلِ في اسْتِبْرَائهَا ، لِئَلاَّ يَحْمِلَهُ الشَّبَقُ على غِشْيَانِها حائِضاً .
      ـ كَيِّسُ : الظريفُ ، ج : كَيْسَى .
      ـ زَيْدُ بنُ الكَيِّسِ النَّمَرِيُّ : نَسَّابَةٌ .
      ـ كَيِّسُ بنُ أبي الكَيِّسِ : محدِّثٌ .
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ أبي بَكْرَةَ نُفَيْعٍ : تابِعِيَّةٌ ،
      ـ كَيِّسَةُ بنتُ الحَارِثِ : زَوْجَةُ مُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ ، ثم أسْلَمَتْ .
      ـ أبو كَيِّسَةَ : البَراءُ بنُ قَيْسٍ ، أو هو بالمُعْجَمَةِ ومُوَحَّدَةٍ ، وأمَّا عليُّ بنُ كِيسَةَ المُقْرِئُ ، فبالكسر والسُّكونِ .
      ـ كَيْسَةُ بنتُ أبي كَثيرٍ التابِعِيَّةُ ، وعَلِيُّ بنُ كَيْسَةَ ، والمَصْدَرُ : الكِيَاسَةُ والكَيْسُ .
      ـ كِيسَى وكُوسَى : تَأنيثا الأكْوَسِ .
      ـ عَلِيُّ بنُ كِيسَةَ : من القُرَّاء .
      ـ كَيْسَانُ : اسْمٌ للغَدْرِ ، ووالِدُ أيُّوبَ السِّخْنيانِيِّ ، ولَقَبُ المُخْتَارِ بنِ أبي عُبَيْدٍ المَنْسُوبِ إليه الكَيْسَانِيَّةُ من الرَّافِضَةِ .
      ـ أُمُّ كَيْسَانَ : لَقَبٌ للرُّكْبَةِ ، وللضَّرْبِ على مُؤَخَّرِ الإِنْسَانِ بِظَهْرِ القَدَمِ .
      ـ كِيسُ : للدَّرَاهِمِ ، لأنه يَجْمَعُهَا ، ج : أكْيَاسٌ وكِيَسَةٌ ، والمَشيمَةُ .
      ـ أكْيَسَ وأكاسَ : وُلِدَتْ له أوْلاَدٌ كَيْسَى .
      ـ كَيَّسَهُ : جَعَلَهُ كَيِّساً .
      ـ تَكَيَّسَ : تَظَرَّفَ .
      ـ كَايَسَهُ : غالَبَهُ في الكَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كاسَ
    • ـ كاسَ البعيرُ : مَشَى على ثَلاثِ قَوائمَ ، وهو مُعَرْقَبٌ ،
      ـ كاسَتِ الحَيَّةُ : تَحَوَّتْ في مَكانِهَا ،
      ـ كاسَ فلاناً : صرعَهُ ، كأكاسَهُ ،
      ـ كاسَتْ فلانَةَ : طَعَنَهَا في الجِمَاعِ .
      ـ كَوْسُ في البيعِ : اتِّضَاعُ الثَّمَنِ ، والوَكْسُ فيه ، ولا تَكُسْنِي يا فلان في البيع ،
      ـ كَوْسُ في السَّيْرِ : التَّهْوِيدُ ، ونَيِّحَةُ الأزْيَبِ من الرياحِ . وقولُ اللَّيْث : كلمةٌ تقالُ عندَ خَوْفِ الغَرَق ، رَجْمٌ بالغَيْبِ ،
      ـ كُوْسُ : الطَّبْلُ ، مُعَرَّبٌ ، وخشبةٌ مُثَلَّثَةٌ مع النَّجَّارِ ، يَقيسُ بها تَرْبِيعَ الخَشَبِ ،
      ـ كُوسِيُّ من الخيلِ : القصيرُ الدَّوارِجِ .
      ـ كُوسِينُ : قرية .
      ـ مُكَوَّسٌ : حِمارٌ . ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَضَبَطَهُ بقَلَمِهِ على مَفْعَلٍ .
      ـ كاسانُ : بلد بما وراءَ النَّهْرِ .
      ـ لُمْعَةٌ كَوْسَاءُ : مُلْتَفَّةٌ كثيرةُ النَّبْتِ .
      ـ لمِاعٌ كُوسٌ ، وكذلك رِمالٌ كُوسٌ : مُتَراكِمَةٌ .
      ـ كَوْسَاءُ : موضع .
      ـ أكاسَ البعيرَ : حَمَلَهُ على أن يكوسَ بِعَرْقَبَتِهِ .
      ـ كَوَّسَهُ تَكْوِيساً : قَلَبَهُ .
      ـ تَكَاوَسَ لَحْمُ الغُلاَمِ : تَراكَبَ ،
      ـ تَكَاوَسَ العُشْبُ : كَثُرَ ، وكَثُفَ .
      ـ مُتَكاوِسُ في العَروضِ : أن تَتَوَالَى أربَعُ حَرَكاتٍ بِتَرَكُّبِ السَّبَبَيْنِ ، كضَرَبَنِي .
      ـ اكْتَاسَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ .
      ـ تَكَوَّسَ : تَنَكَّسَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. اكْتاسَهُ
    • اكْتاسَهُ عن حاجته : حَبَسَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أكياس هوائيّة
    • ( حن ) جيوب هوائيّة في أجسام الطُّيور متَّصلة بالجهاز التنفُّسيّ ؛ لتخفيف وزنها .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَكاسَ
    • أَكاسَ فلانا : كاسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَكاسَ


    • أَكاسَ ، وأَكْيَسَ الإنسانُ : وُلِدَ له أَولادٌ كَيْسَى ، فهو مُكْيِسٌ ، وهي مُكْيِسَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَكاس
    • أكاس - إكاسة
      1 - أكاسه : رماه ، طرحهارضا . 2 - أكاس : ولد له أولاد « كيسى »، أي ظرفاء أذكياء .

    المعجم: الرائد

  8. أَكْيَسُ
    • مؤ : كِيسَى ، كُوسَى . [ ك ي س ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- مَا رَأيْتُ أكْيَسَ مِنْهُ :- : أعْقَل مِنْهُ ، أَذْكَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. أكْيَسُ
    • أكْيَسُ :-
      جمع أكياس وكِيس ، مؤ كُوسَى وكِيسَى ، جمع مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس : اسم تفضيل من كاسَ : أكثر أدبًا وظُرفًا :- إنّه من أكيس النَّاس .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. كيس
    • كيس - ج ، أكياس وكيسى ، - مؤ ، كيسة ج ، كياس
      1 - كيس : ظريف . 2 - كيس : فطن . 3 - كيس : حسن الفهم والأدب . 4 - كيس : حسن العمل .

    المعجم: الرائد

  11. أكيس
    • أكيس - إكياسا
      1 - ولد لهاولاد « كيسى »، أي ظرفاء أذكياء

    المعجم: الرائد

  12. أكْيَس
    • أكيس - ج ، كيس ، - مؤ ، كيسى وكوسى
      1 - أكيس : أذكى . 2 - أكيس : أعقل . 3 - أكيس : أجمل .

    المعجم: الرائد



  13. تكيّس الشّخص
    • فطِن ، تظرَّف وأظهر الذكاءَ .

    المعجم: عربي عامة

  14. تكيّس الشّيء
    • تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :- تكيَّس ورمٌ .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَكَيَّسَ
    • تَكَيَّسَ فلانٌ : تظرَّف وأَظهر الكَيْسَ .
      و تَكَيَّسَ تفطَّن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَكَيَّسَ
    • [ ك ي س ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَكَيَّسْتُ ، أَتَكَيَّسُ ، تَكَيَّسْ مصدر تَكَيُّسٌ . :- تَكَيَّسَ الرَّجُلُ :- : أَظْهَرَ الكِياسَةَ والأناةَ والتَّظَرُّفِ .

    المعجم: الغني

  17. تَكَيُّسٌ
    • [ ك ي س ]. ( مصدر تَكَيَّسَ ). :- تَكَيُّسُ الرَّجُلِ :-: إِظْهارُ الكِياسَةِ والأناةِ والتَّظَرُّفِ .

    المعجم: الغني

  18. تكيَّس
    • تكيس - تكيسا
      1 - أظهر الكياسة وتظرف

    المعجم: الرائد

  19. تكيَّسَ
    • تكيَّسَ يتكيَّس ، تكيُّسًا ، فهو متكيِّس :-
      تكيَّس الشَّخصُ فطِن ، تظرَّف وأظهر الذكاءَ .
      تكيَّس الشَّيءُ : تغلَّف بكيس يَفْصله عن الوسط المحيط به :- تكيَّس ورمٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. كيس
    • " الكَيْسُ : الخفَّة والتوقُّد ، كاس كَيْساً ، وهو كَيْسٌ وكَيِّسٌ ، والجمع أَكْياس ؛ قال الحطيئة : واللَّه ما مَعْشَرٌ لامُوا امْرأًجُنُباً ، في آلِ لأْيِ بنِ شَمَّاسٍ ، بأَكْياس ؟

      ‏ قال سيبويه : كَسَّروا كَيِّساً على أَفعال تشبيهاً بفاعل ، ويدلُّك على أَنه فَيْعِل أَنهم قبد سلَّموا فلو كان فَعْلاً لم يسلِّموه (* قوله « كسروا كيساً على أفعال إلى قوله لم يسلموه » هكذا في الأصل ومثله في شرح القاموس .)؛ وقوله أَنشده ثعلب : فكُنْ أَكْيَسَ الكَيْسَى إِذا كنتَ فيهمُ ، وإِنْ كنتَ في الحَمْقى ، فكُنْ أَنتَ أَحْمَقا إِنما كسَّره هنا على كَيْسى لمكان الحَمْقى ، أَجرى الضدَّ مُجْرى ضدِّه ، والأُنثى كَيِّسَة وكَيْسَة .
      والكُوسى والكِيسى : جماعة الكَيِّسَة ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنها تأْنيث الأَكْيَس ، وقال مَرَّةً : لا يوجد على مثالها إِلا ضِيقى وضُوقى جمع ضَيِّقَة ، وطُوبى جمع طَيِّبة ولم يقولوا طِيبى ، قال : وعندي أَن ذلك تأْنيث الأَفْعَل .
      الليث : جمع الكَيِّس كَيَسَة .
      ويقال : هذا الأَكْيَسُ وهي الكُوسى وهُنَّ الكُوسُ .
      والكُوسِيَّات : النساء خاصَّة ؛ وقوله : فما أَدْري أَجُبْناً كان دَهْري أَمِ الكُوسَى ، إِذا جَدَّ الغَرِيمُ ؟ أَراد الكَيْسَ بناه على فُعْلى فصارت الياء واواً كما ، قالوا طُوبى من الطِّيب .
      وفي اغتسال المرأَة مع الرجل : إِذا كانت كَيِّسَة ؛ أَراد به حسن الأَدب في استعمال الماء مع الرجل .
      وفي الحديث : وكان كَيْسَ الفعل أي حَسَنَه ، والكَيْسُ في الأُمور يجري مَجْرى الرِّفق فيها .
      والكُوسى : الكَيْسُ ؛ عن السِّيرافي ، أَدخلوا الواو على الياء كما أَدخلوا الياء كثيراً على الواو ، وإِن كان إِدخال الياء على الواو أَكثر لخفة الياء .
      ورجل مُكَيَّس : كَيْسٌ ؛ قال رافع بن هُرَيْمٍ : فهَلاَّ غَيْرَ عَمِّكُمُ ظَلَمْتُمْ ، إِذا ما كنتُمُ مُتَظَلِّمِينا ؟ عَفاريتاً عليِّ وأَكل مالي ، وجُبْناً عن رِجالٍ آخَرينا فلو كنتم لمُكْيِسَةٍ أَكاسَتْ ، وكَيْسُ الأُم يُعْرَف في البَنِينا ولكن أُمُّكُمْ حَمُقَتْ فَجِئتُمْ غِثاثاً ، ما نَرَى فيكم سَمِينا أَي أَوْجَب لأَن يكون البَنُون أَكْياساً .
      وامرأَة مكْياسٌ : تَلِدَ الأَكْياسَ .
      وأَكْيَسَ الرجل وأَكاسَ إِذا وُلِدَ له أَولاد أَكياسٌ .
      والتَّكَيُّسُ : التظرُّف .
      وتَكَيَّسَ الرجل : أَظهر الكَيْسَ .
      والكِيسى : نعت المرأَة الكَيِّسَة ، وهو تأْنيث الأَكْيَسِ ، وكذلك الكوسى ، وقد كاس الولد يَكِيسُ كَيْساً وكِياسَةً .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : الكَيِّس من دان نَفسَه وعَمِل لما بعد الموْت أَي العاقل .
      وفي الحديث : أَيُّ المؤمنين أَكْيَسُ أَي أَعقل .
      أَبو العباس : الكَيِّسُ العاقل ، والكَيْسُ خلاف الحمق ، والكَيس العقل ، يقال : كاسَ يَكِيسُ كَيْساً .
      وزيدُ بن الكَيْس النَّمَريّ : النَّسَّابة .
      والكَيِّسُ : اسم رجل ، وكذلك كَيْسان .
      وكَيْسان أَيضاً : اسمٌ للغَدْرِ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لضمرة بن ضمرة بن جابر بن قَطن : إِذا كنت في سَعْدٍ ، وأُمُّك منهمُ ، غَريباً فلا يَغْرُرْك خالُك من سَعْدِ إِذا ما دَعَوْا كَيسان ، كانت كُهولُهم إِلى الغَدْرِ أَسْعَى من شَبابهمِ المُرْدِ وذكر ابن دُرَيْدٍ أَن هذا للنَّمِر بن تَوْلَب في بني سعد وهم أَخوالُه .
      وقال ابن الأَعرابي : الغَدْرُ يكنى أَبا كَيْسان ، وقال كراع : هي طائية ، قال : وكل هذا من الكَيْس .
      والرجل كَيِّس مُكَيَّس أَي ظريف ؛

      قال : أَما تَراني كَيَّساً مُكَيِّسا ، بَنَيْتُ بَعْدَ نافِع مُخَيَّسا ؟ المُكَيَّس : المعروف بالكَيْس .
      والكَيْس : الجِماع .
      وفي حديث النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فإِذا قَدِمْتم على أَهاليكم فالكَيْسَ الكَيْسَ أَي جامعوهنَّ طَلباً للولد ، أَراد الجِماع فجعل طلب الولد عَقْلاً .
      والكَيْسُ : طلب الولد .
      ابن بُزُرج : أَكاسَ الرجلُ الرجلَ إِذا أَخذ بناصِيَته ، وأَكاسَتِ المرأَة إِذا جاءتْ بولد كَيِّس ، فهي مُكِيسَة .
      ويقال : كايَستُ فلاناً فكِسْتُه أَكِيسُه كَيْساً أَي غلبته بالكَيْس وكنتُ أَكْيَس منه .
      وفي حديث جابر : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قال له : أَتراني إِنما كِسْتُك لآخُذَ جَمَلك أَي غلبتك بالكَيْس .
      وهو يُكايسُه في البيع .
      والكِيس من الأَوعية : وِعاءُ معروف يكون للدراهم والدنانير والدُّرِّ والياقُوتِ ؛

      قال : إِنما الذَّلْفاءُ ياقُوتَةٌ أُخْرجَتْ من كِيس دُهْقانِ والجمع كِيَسَة .
      وفي الحديث : هذا من كِيس أَبي هريرة أَي مما عنده من العلم المقتنى في قلبه كما يُقْتَنى المال في الكِيس ، ورواه بعضهم بفتح الكاف ، أَي من فِقْهِه وفِطْنته لا من روايته .
      والكَيْسانِيَّة : جُلود حمر ليست بقرظِيَّة .
      والكَيْسانِيَّة : صِنْف من الرَّوافِض أَصحاب المُختار بن أَبي عُبيد يقال لَقَبُه كان كَيْسان .
      ويقال لما يكون فيه الولد : المَشِيمَة والكِيسُ ؛ شُبِّه بالكيس الذي تحرز فيه النفقة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نكيسهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نُكِسَ** \- [ن ك س]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "نُكِسَ الْمَرِيضُ" : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ وَهُوَ فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ. 2. "نُكِسَ عَلَى رَأْسِهِ" : رَجَعَ عَمَّا عَرَفَهُ.**![الأنبياء آية 65]ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ** !(قرآن).
معجم الغني
**نَكَّسَ** \- [ن ك س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَكَّسَ**،** يُنَكِّسُ**،** نَكِّسْ**، مص. تَنْكِيسٌ. 1. "نَكَّسَ رَأْسَهُ" : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. 2. "نَكَّسَ الطَّاوِلَةَ" : قَلَبَهَا وَجَعَلَ أَعْلاَهَا أَسْفَلَهَا. 3. "نَكَّسَتِ الْحُكُومَةُ الأَعْلاَمَ حِدَاداً عَلَى وَفَاةِ زَعِيمِ الأُمَّةِ" : خَفَضَتْهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ إِعْلاَناً عَلَى الْحِدَادِ. 4. "نَكَّسَ اللَّهُ فِي عُمْرِهِ" : أَطَالَ عُمْرَهُ فَعَادَ إِلَى حَالٍ كَحَالِ الطُّفُولَةِ فِي الضُّعْفِ وَالْعَجْزِ.**![يس آية 68]وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي **!(قرآن).
معجم الغني
**نَكَسَ** \- [ن ك س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَكَسَ**،** يَنْكُسُ**، مص. نَكْسٌ. 1. "نَكَسَ رَأْسَهُ" : طَأْطَأَهُ مِنْ ذُلٍّ وَإِهَانَةٍ. "نَكَسَتْ وَجْهَهَا لِتُوَارِيَ ابْتِسَامَتَهَا". 2. "نَكَسَ الطَّعَامُ دَاءَ الْمَرِيضِ" : أَعَادَهُ مَرَّةً أُخْرَى. 3. "نَكَسَ الأَعْلاَمَ" : خَفَضَهَا إِلَى الثُّلُثِ مِنَ الْعَمُودِ تَعْبِيراً عَنِ الْحُزْنِ وَالْحِدَادِ بِمُنَاسَبَةِ وَفَاةِ زَعِيمٍ أَوْ حُلُولِ كَارِثَةٍ وَطَنِيَّةٍ. 4. "نَكَسَ الشَّيْءَ مُطْلَقاً" : أَيْ جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ، أَي قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ. 5. "نَكَسَهُ فِي ذَلِكِ الأَمْرِ" : رَدَّهُ بَعْدَمَا خَرَجَ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكسة [ مفرد ] : ج نكسات ونكسات : 1 - اسم مرة من نكس : لم يذق نكسة في حياته . 2 - معاودة المرض بعد البرء نكسة المرض . 3 - إخفاق ، هزيمة ، انكسار نكسة عسكرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس [ مفرد ] : مصدر نكس ونكس / نكس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكس1 [ مفرد ] : ج ناكسون ونواكس ( لغير العاقل ) ، مؤ ناكسة ، ج مؤ ناكسات ونواكس : 1 - اسم فاعل من نكس . 2 - مطأطئ رأسه من ذل وانكسار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منكوس [ مفرد ] : اسم مفعول من نكس ونكس / نكس على ° فلان يقرأ القرآن منكوسا : يبتدئ من آخره إلى أوله أو من نهاية السورة إلى أولها . • الولادة المنكوسة : أن تخرج الرجلان قبل الرأس عند الوضع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس ينكس ، تنكيسا ، فهو منكس ، والمفعول منكس• نكس العلم : نكسه ، نزله إلى الثلث الأخير من العمود لإعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام علم منكس - نكست الدولة الأعلام حزنا لموت الشهداء . • نكس رأسه : نكسه ، طأطأه من ذل أو خزي أو عار خرج من عنده منكس الرأس - نكس رأسه خجلا : طأطأه خجلا أو إحراجا . • نكس الله فلانا في العمر : أطال عمره فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضعف والعجز { ومن نعمره ننكسه في الخلق } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناكس2 [ مفرد ] : ج نكس ونكس : شيخ طاعن في السن ، ساقط كبرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس / نكس على ينكس ، نكسا ، والمفعول منكوس• نكس الجنين : خرجت رجلاه قبل رأسه . • نكس المريض : عاودته العلة بعد النقاهة . • نكس على رأسه : 1 - طأطأ رأسه ذلا وانكسارا . 2 - عاد إلى الضلال بعد الرشاد { ثم نكسوا على رءوسهم } ° نكس على رأسه : رجع عما عرفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نكس ينكس ، نكسا ، فهو ناكس ، والمفعول منكوس• نكس الشيء : قلبه وجعل أعلاه أسفله أو مقدمه مؤخره نكس عجينا - فلاح يجيد نكس التربة . • نكس رأسه : أماله وطأطأه من خزي أو عار عاد منكوس الرأس - { ولو ترى إذ المجرمون ناكسو - [ 2282 ] - رءوسهم } . • نكس العلم : نزله إلى الثلث الأخير من العمود لإعلان الحداد الوطني أو القومي أو الاستسلام . • نكس الطعام وغيره داء المريض : أعاده مرة أخرى بعد النقاهة شر العواقب يأس قبله أمل . . . وأعضل الداء نكس بعد إبلال ° نكسه في ذلك أمر : رده فيه بعد ما خرج منه . • نكس بصره : غضه ، أرخى عينيه ينظر إلى الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكسَ ينتكس، انتكاسًا، فهو مُنتكِس • انتكس الشَّيءُ: انقلب، وقع على رأسه "انتكستِ الأوضاعُ الاقتصاديّة في البلاد". • انتكس المريضُ: عاوده المرضُ بعد النَّقه| انتكاسة: توقُّف أو بُطْء التقدُّم، تغيُّر من الجيِّد إلى السَّيِّئ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتكس ينتكس ، انتكاسا ، فهو منتكس• انتكس الشيء : انقلب ، وقع على رأسه انتكست الأوضاع الاقتصادية في البلاد . • انتكس المريض : عاوده المرض بعد النقه ° انتكاسة : توقف أو بطء التقدم ، تغير من الجيد إلى السيئ .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَكْساً: قلبَه: جعل أعلاه أسفله، أو مقدَّمَه مؤخَّره. وـ رأسَه: طأطأه من خِزْي. وـ الطعامُ وغيره داء المريض: أعاده مرّة أُخرى. ويقال: نكسَه في ذلك الأمر: ردَّه فيه بعد ما خرج منه.( نُكِسَ ) الولدُ: خرجت رجلاه قبل رأسه. وـ المريضُ: عاودته العِلّة بعد النَّقَه. وـ فلانٌ: ضعُف وعجَز. وـ عن نُظَرَائه: قصَّر. يقال: نُكِس الفرسُ: لم يلحق بالخيل في جَرْيِها. ويقال: نُكِس على رأسه: رجَع عمَّا عرفه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ نُكِسوا على رؤوسهم}.( نَكَّسَ ) الفرسُ: نُكِس. وـ فلانٌ: عبَس وبَسَر. وـ الله فلاناً في العمر: أطال عُمْره إلى أرذل العُمُر فعاد إلى حال كحال الطفولة في الضَّعف والعجز. وفي التنزيل العزيز: {ومن نُعَمِّرْه نُنَكِّسْه في الخلق}. وـ الشيءَ: نَكَسَه.( انْتَكَسَ ) الشيءُ: انقلب. يقال: نكسه فانتكس. وـ المريضُ: عاودته العلّة بعد النَّقَه.( تَنَكَّسَ ) الشيءُ: انتكس. يقال: نكَّسَه فتنكَّس.( المُنَكِّس ) مِن الخيل: الذي لا يسمو برأسه ولا بعُنُقه إذا جرى ضَعْفاً. وـ المتأخّر الذي لا يلحق بأقرانه.( المَنْكُوس ): المقلوب. يقال: ولد مَنْكُوس: خرجت رجلاه قبل رأسه عند وَضْعه. ويقال: وِلادَة منكوسة، وفلان يقرأ القرآن مَنْكُوساً: يبتدئ من آخره إلى أوّله، أو من آخر السُّورة إلى أوَّلها.( النَّاكِس ): المطأطئ رأسه من ذلّ. ( ج ) ناكِسون، ونَوَاكِس. وفي التنزيل العزيز: {ولو ترى إذ المجرمون ناكسو رؤوسهم}. وـ الشَّيخ الطَّاعن في السِّنّ الساقط كِبَراً. ( ج ) نُكُس.( النُّكْس ): عَوْد المرض بعد النَّقَه.( النِّكْس ): السَّهم ينكسِر فُوقُه فيجعل أعلاه أسفله. وـ القصير. وـ الضَّعيف. وـ الرَّذل المقصِّر عن غاية النَّجْدَة والكرَم. ( ج ) أنكاس.
مختار الصحاح
ن ك س : نَكَسَ الشيء فانْتَكَسَ قلبه على رأسه وبابه نصر ونَكَّسَهُ تَنْكِيساً و النُّكْسُ بالضم عوْد المرض بعد النَّقَهِ وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً على ما لم يُسم فاعله ويُقال تَعسا له و نُكْسًا وقد يُفتح ها هنا للازدواج أو لأنه لغة
الصحاح في اللغة
نَكَسْتُ الشيء أنْكُسُهُ نَكْساً: قلبته على رأسه فانْتَكَسَ. ونَكَّسْتُهُ تَنْكيساً. والناكِسُ: المُطأطئ رأسه. وجمع في الشعر على نواكِسَ وهو شاذٌّ. قال الفرزدق: وإذا الرجالُ رَأًوْا يزيدَ رأيتَهُـمْ   خُضْعَ الرقابِ نواكِسَ الأبْصارِ والوِلادُ المَنْكوسُ: الذي تخرج رجله قبل رأسه. وهو اليَتْنُ. والمُنَكِّسُ من الخيل: الذي لا يسمو برأسه. والنُكْسُ بالضم: عَوْدُ المريض بعد النَقَهِ. وقد نُكِسَ الرجل نُكْساً. يقال: تَعْساً له ونُكْساً: وقد يُفتح ها هنا للازدواج، أو لأنَّه لغة. والنِكْسُ بالكسر: السهم الذي ينكسر فوقه فيُجعل أعلاه أسفله. والنِكْسُ أيضاً: الرجل الضعيف.
تاج العروس

نَكَسَهُ يَنْكُسُه نَكْساً : قَلَبَه علَى رَأْسه فإنْتَكَس وقال شَمِرٌ : النَّكْسُ : يَرجِعُ إِلى قَلْبِ الشيْءِ ورَدِّه وجَعْلِ أَعْلاه أَسْفَلَه ومُقَدَّمِه مُؤَخَّرَه . وقالَ الفَرّاءُ في قَوْلَه عزّ وجَلّ " ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ " يقولُ : رَجَعَوا عَمّا عَرَفُوا مِن الحُجِّة لإِبراهِيمَ عليه السّلامُ . ونَكَس رَأْسَه : أَمالَهُ كنَكَّسَه تَنْكِيساً والتشديدُ للمُبَالَغةِ وبه قَرَأَ عاصِمٌ وحمزةُ " ومَنْ نُعَمِّرْهُ نَنَكِّسْهُ " وقرأَ غيرُهما بفتحِ النُّونِ وضمِّ الكاف أَي مَن أَطَلْنا عَمُرَه نَكَّسْنَا خَلْقَه فصارَ بعدَ القُوَّة الضَّعْفُ وبعدَ الشَّبَابِ الهَرَمُ . وفُلانٌ يَقْرَأُ القُرْآنَ مَنْكُوساً أَي يَبْتَدِئُ من آخِرِه أَي مِن المُعَوِّذَتَيْن ثُمَّ يرتَفِعُ إِلى البَقَرةِ ويَخْتِمُ بالفَاتِحَةِ والسُّنَّةُ خِلافُ ذلِكَ . أَو يبدأُ مِن آخِرِ السُّورةِ فيقرأُهَا إِلى أَوّلِهَا مَقْلُوباً وفي نُسْخَةٍ مَنْكُوسَة وهذا الوَجْهُ الأَخيرُ نقلَه أَبو عُبَيْدٍ قال : وتَأَوَّلَ به بَعْضٌ الحَدِيثَ أَنّه قِيلَ لابنِ مَسْعُودٍ رضِيَ اللهُ عنه : إِنّ فُلاناً يَقْرَأُ القُرْآنَ مَنْكُوساً قالَ : ذلِك مَنْكُوسُ القَلْبِ قال أَبو عُبَيْدٍ : وهذا شيءٌ ما أَحْسَبُ أَحداً يُطِيقُه ولا كانَ هذا في زَمَنِ عبدِ اللهِ قال : ولا أَعْرِفُه قال : ولكن وَجْهه عِنْدي أَن يَبْدَأَ من آخِرِ القُرْآنِ من المُعَوِّذتين ثُمّ يَرتفعَ إِلى البقرة كنَحْوِ ما يَتَعَلَّمُ الصِّبْيَانُ في الكُتّاب وكِلاهَمَا مَكْرُوهٌ لا الأَوَّلُ في تَعْليمِ الصِّبْيَة والعَجَميِّ المُفَصَّلَ وإِنما جاءَت الرُّخْصَةُ لهم لصُعُوبةِ السُّورِ الطِّوَالِ عليهم فَأَمَّا مَن قَرَأَ القُرْآنَ وحَفِظَه ثمّ تَعَمِّد أَنْ يَقْرَأَه من آخِرِه إِلى أَوَّلِه فهذَا هو ا لنَّكْسُ المَنْهِيُّ عنه وإِذا كَرِهْنَا هذا فنَحْنُ للنَّكْس من آخِرِ السُّورةِ إِلى أَوَّلِها أَشَدُّ كَرَاهَةً إِن كانَ ذلكَ يكون . والمَنْكوسُ فِي أَشْكَالِ الرَّمْلِ ثَلاَثَةُ أَزْوَاجٍ مُتَوَالِيَةٍ يتلوُهَا فَرْدٌ هكذا وبعضُهم يُسَمِّيه الإِنْكِيس مِثَال إِزْميلٍ . والوِلاَدُ المَنْكوسُ : أَنْ تَخْرُجَ رِجْلاهُ أَي المَوْلودِ قَبْل رَأْسِه وهو اليَتْنُ كما سَيَأْتِي . والنُّكْسُ والنُّكَاسُ بضَمِّهما الأَخيرُ عن شَمِرٍ وكذلك النَّكْسُ بالفَتْح : عَوْدُ المَرِيضِ في مَرَضه بَعْدَ النَّقِهِ وقال شَمرٌ : بَعْدَ إِفْرَاقِه وهو مَجَازٌ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلِيُّ :

خَيالٌ لِزَيْنَبَ قدْ هاجَ لي ... نُكَاساً مِنَ الحُبِّ بَعْدَ إنْدِمَالِ وقد نَكِسَ في مَرَضه كعُنِيَ نَكْساً : عاوَدَتْه العِلَّةُ فهو مَنْكُوسٌ . ويقال : تَعْساً له ونُكْساً بضَمّ النُّونِ وقد يُفْتَح هنا إزْدِواجاً أَو لأَنَّه لُغَةٌ . والنَّاكِسُ : المُتَطَأْطِيءُ رَأْسهُ مِن ذُلٍّ ج : نَوَاكِسُ هكذا جُمْع في الشِّعْر للضَّرُورَةِ وهو شاذٌّ كما ذكرناه في فَوَارِسَ قال الفَرَزْدَقُ :

وإِذا الرِّجَالُ رَأَوْا يَزِيدَ رَأَيْتَهُمْ ... خُضُعَ الرِّقَابِ نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ

قال سيبَوَيْه : إِذا كَانَ الفِعْل لِغَيْرِ الآدَمِيِّين جُمِعَ علَى فَوَاعِلَ لأَنّه لا يَجُوز فيه ما يَجَوزُ فيه في الآدمِيِّين من الواوِ والنُّونِ في ا لإسمِ والفِعْل يُقَال : جِمَالٌ بَوَازِلُ وعَوَاضِهُ وقد إضْطُرَّ الفَرَزْدَقُ فَقَال : نَوَاكِسَ الأَبْصَارِ . قالَ الأَزْهَريُّ : وقد رَوَى الفَرّاءُ والكِسائِيُّ هذا البيتَ هكذا وأَقَرَّأ : نَواكِسَ على لفظ الاَبْصَارِ وقال الأَخْفَشُ : يجوزُ : نَوَاكِسِ الأَبْصَار بالجَرِّ لا باليَاءِ كما قالوا : جُحْرُ ضَبٍّ خَرِبٍ ورَوَى أَحمدُ بنُ يَحْيَى : نَوَاكسِي الأَبْصَارِ بإِدْخَال الياءِ وقد مَرَّ البَحْثُ في ذلك في ف ر س . ومِن المَجَاز : نَكَسَ الطَّعَامُ وغيرُه دَاءَ المَرِيضِ إِذا أَعَادَهُ إِلى مَرَضِهِ ويُقَال : أَكَلَ كذا فنَكِسَ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيِّ : النَّكُسُ بضمَّتَيْنِ : المُدْرَهِمَّونَ من الشُّيُوخ بَعْدَ الهَرَمِ . والنِّكْسُ بالكَسْر : السَّهْمُ يَنْكَسِرُ فُوقُه فيُجْعَلُ أَعْلاهُ أَسْفَلَه قال الأَزْهَرِيُّ : أَنْشَدَنِي المُنْذِرِيُّ لِلْحُطَيْئةِ :

قَدْ ناضَلُونَا فسَلُّوا مِن كِنَانَتِهِمْ ... مَجْداً تَلِيداً وعِزّاً غَيْرَ أَنْكَاسِ والنِّكْسُ : القَوْسُ جُعِلَ رِجْلُهَا رَأْسَ الغُصْنِ كالمَنْكُوسَةِ وهو عَيْبٌ . والنِّكْسُ : الرَّجُلُ الضَّعِيفُ والجَمْع : أَنْكاسٌ . وقيل : النِّكْسُ : النَّصْلُ يَنْكَسِرُ سِنْخُه فتُجْعَلُ ظُبَتُه سِنْخاً فلا يَرْجِعُ كما كَانَ ولا يَكُونُ فيه خَيْرٌ . والجَمْع : أَنْكَاسٌ . والنِّكْسُ : اليَتْنُ من الأَوْلاَدِ وهو المَنْكوسُ الّذِي سَبَقَ قَريباً نقلَه ابنُ دُرَيْدٍ عن بعضِهم قال : وليس بثَبتٍ . ومن المَجَاز : النِّكْسُ مِن الرِّجَالَ : المُقَصِّرُ عَن غايَةِ النَّجْدَةِ والكَرَم . ج : أَنْكاسٌ وأَنشد إِبراهيمُ الحَرْبِيُّ :

" رَأْسُ قِوَامِ الدِّينِ وابنُ رَأْسِ

" وخَضِلُ الكَفَّيْنِ غَيْرُ نِكْسِ وقال كَعْبُ بن زُهَيْرٍ يَمْدَحُ الصَّحَابَةَ رضِيَ اللهُ تعالَى عنهم :

زَالُوا فَمَا زَالَ أَنْكَاسٌ وَلاَ كُشُفٌ ... عِنْدَ اللِّقاءِ وَلا مِيلٌ مَعَازِيلُ والمُنَكَّسُ كمُحَدِّث : الفَرَسُ لا يَسْمُو برَأْسه وقالَ ابنُ فارِسٍ : هو الَّذِي لا يَسْمُو برأْسِه ولا بِهَادِيهِ إِذا جَرَى ضَعْفاً فكأَنَّه نُكِسَ ورُدَّ أَو الَّذي لَم يَلْحَق الخَيْلَ في شَأْوِهِم عنِ اللَّيْثِ أَي لضَعْفِه وعَجْزِه وهو النِّكْسُ أَيضاً . وإنْتَكَسَ : وَقَعَ عَلَى رَأْسِهِ وهو مُطَاوِعُ نَكَسَه نَكْساً وفي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَار وإنْتَكَسَ أَي إنْقَلَب على رَأْسِه وهو دُعَاءٌ عليه بالخَيْبَةِ لأَنَّ مَن إنْتكَسَ في أَمْرِه فقَدْ خابَ وخَسِر وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في الإنْتِكَاسِ :

" ولَمْ يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُهُليَمْرَضَ عَجْزاً أَو يُضَارِعَ مَأْثَمَاً أَي لم يُنَكِّسْ رَأْسَه لأَمْرٍ يَأْنَفُ منه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : قال شَمِرٌ : نُكِسَ الرَّجُلُ إِذا ضَعُفَ وعَجَزَ . وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَه الله تعالَى : النِّكْسُ : القَصِيرُ . وأَنشد ثَعْلَبٌ

" إِنَّي إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَاً قال ابنٌ سِيدَه : ولم يُفَسِّرْه وأُراه عَنَى : بَسَرَ وعَبَسَ . ومن المَجازِ : نَكَسْتُ الخِضَابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ قال :

" كالوَشْمِ رُجِّعَ في اليَدِ المَنْكوسِ وقال ابن شُمَيْلٍ : نَكَسْتُ فُلاناً في ذلِكَ الأَمْرِ أَي رَدَدْتُه فيه بَعْدَ ما خَرَجَ منه . وإِنَّه لَنِكْسٌ من الأَنْكاسِ : لِلرَّذْلِ وهو مجازٌ . ونَكِسَ الرَّجُلُ كعُنِىَ عن نُظَرَائِه : قَصَّرَ . ونُكِسَ السَّهْمُ في الكنِانَه : قُلِبَ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : أَنْكس : نَوْعٌ من السمَك عظيمٌ جِدّاً

لسان العرب
النَّكْسُ قلب الشيء على رأَسه نَكَسَه يَنْكُسُه نَكْساً فانْتَكَسَ ونَكَسَ رأَسَه أَماله ونَكَّسْتُه تَنْكِيساً وفي التنزيل ناكِسو رؤوسِهم عند ربهم والناكِسُ المُطأْطئ رأْسَه ونَكَسَ رأْسَه إِذا طأْطأَه من ذُلٍّ وجمع في الشعر على نواكِس وهو شاذ على ما ذكرناه في فَوارس وأَنشد الفرزدق وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزيدَ رأَيْتَهُم خُضْعَ الرِّقابِ نَواكِسَ الأَبْصار قال سيبويه إِذا كان لفِعْل لغير الآدميين جمع على فَواعِل لأَنه لا يجوز فيه ما يجوز في الآدميين من الواو والنون في الاسم والفعل فضارع المؤنث يقال جِمال بَوازلُ وعَواضِهُ وقد اضطرَّ الفرزدق فقال خضع الرقاب نواكس الأَبصار لأنك تقول هي الرجال فشبه بالجمال قال أَبو منصور وروى أَحمد بن يحيى هذا البيت نَواكِسي الأَبصار وقال أَدخل الياء لأَن رد النواكس ( * قوله « لان رد النواكس إلخ » هكذا بالأَصل ولعل الأحسن لأنه رد النواكس إِلى الرجال وإِنما كان إلخ ) إِلى الرجال إِنما كان وإِذا الرجال رأَيتهم نواكس أَبصارُهم فكان النواكسُ للأَبصار فنقلت إِلى الرجال فلذلك دخلت الياء وإِن كان جمع جمع كما تقول مررت بقوم حَسَني الوجوه وحِسانٍ وجوهُهم لما جعلتهم للرجال جئت بالياء وإِن شئت لم تأْتِ بها قال وأَما الفراء والكسائي فإِنهما رويا البيت نواكسَ الأَبصار بالفتح أَقرَّا نواكس على لفظ الأَبصار قال والتذكير ناكسي الأَبصارِ وقال الأَخفش يجوز نَواكِسِ الأَبصارِ بالجر لا بالياء كما قالوا جحر ضبٍّ خَرِبٍ شمر النَكْس في الأَشياء معنى يرجع إِلى قلب الشيء ورده وجعل أَعلاه أَسفله ومقدمه مؤخره وقال الفراء في قوله عز وجل ثم نُكِسُوا على رؤوسهم يقول رَجعوا عما عرفوا من الحجة لإِبراهيم على نبينا محمد وعليه الصلاة والتسليم وفي حديث أَبي هريرة تعس عبدُ الدِّينار وانْتَكَس أَي انقلب على رأْسه وهو دعاء عليه بالخيبة لأَن من انْتَكَس في أَمره فقد خاب وخسر وفي حديث الشعبي قال في السقط إِذا نُكِسَ في الخَلْقِ الرابع وكان مخلقاً أَي تبين خلقه عَتَقَت به الأَمَة وانقضت به عدة الحُرَّة أَي إِذا قُلِبَ ورُدَّ في الخلق الرابع وهو المُضغة لأَنه أَوّلاً تُرابٌ ثم نطفة ثم علقة ثم مضغة وقوله تعالى ومن نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْه في الخَلْقِ قال أَبو إِسحق معناه من أَطلنا عمره نَكَّسنا خلقه فصار بدل القوة ضعفاً وبدل الشباب هرماً وقال الفراء قرأَ عاصم وحمزة نُنَكِّسْه في الخلق وقرأَ أَهل المدينة نَنْكُسه في الخلق بالتخفيف وقال قتادة هو الهَرَم وقال شمر يقال نُكِسَ الرجل إِذا ضعف وعجز قال وأَنشدني ابن الأَعرابي في الانتكاس ولم يَنْتَكِسْ يَوْماً فيُظْلِمَ وَجْهُه لِيَمْرَضَ عَجْزاً أَو يُضارِعَ مَأْتَما أَي لم يُنَكِّس رأْسه لأَمر يأْنَف منه والنَّكْس السهم الذي يُنَكِّسُ أَو ينكسر فُوقُه فيجعل أَعلاه أَسفله وقيل هو الذي يجعل سِنْخُه نَصْلاً ونَصْلُه سِنْخاً فلا يرجع كما كان ولا يكون فيه خير والجمع أَنْكاس قال الأَزهري أَنشدني المنذري للحطيئة قال وأَنشده أَبو الهيثم قد ناضَلُونا فَسَلُّوا من كِنانَتِهم مَجْداً تلِيداً وعِزّاً غيرَ أَنْكاس قال الأَنْكاس جمع النَّكْس من السهام وهو أَضعفها قال ومعنى البيت أَن العرب كانوا إِذا أَسروا أَسيراً خيروه بين التَّخْلِية وجَزِّ الناصية والأَسر فإِن اختار جَزَّ الناصية جَزُّوها وخلوا سبيله ثم جعلوا ذلك الشعر في كنانتهم فإِذا افتخروا أَخرجوه وأَرَوْهُم مفاخرهم ابن الأَعرابي الكُنُس والنُّكُسُ مآرِينُ بقرِ الوحش وهي مأْواها والنُّكْس المُدْرَهِمُون من الشيوخ بعد الهَرَم والمُنَكِّسُ من الخيل الذي لا يَسمو برأْسه وقال أَبو حنيفة النَكْس القصير والنَّكْسُ من الرجال المقصر عن غاية النَّجْدَة والكرم والجمع الأَنْكاس والنِّكْسُ أَيضاً الرجل الضعيف وفي حديث كعب زالُوا فما زالَ أَنْكاسٌ ولا كُشُف الأَنكاس جمع نِكْس بالكسر وهو الرجل الضعيف والمُنَكِّس من الخيل المتأَخر الذي لا يلحق بها وقد نَكَّس إِذا لم يلحقها قال الشاعر إِذا نَكَسَ الكاذِبُ المِحْمَرُ وأَصل ذلك كله النِّكْسُ من السهام والوِلادُ المَنْكوس أَن تخرج رجلا المولود قَبْل رأْسه وهو اليَتْن والولد المَنْكوس كذلك والنِّكْس اليَتْنُ وقراءة القرآن مَنْكوساً أَن يبدأَ بالمعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة والسنَّة خلاف ذلك وفي الحديث أَنه قيل لابن مسعود إِن فلاناً يقرأُ القرآن مَنْكوساً قال ذلك مَنْكوسُ القلبِ قال أَبو عبيد يتأَوّله كثير من الناس أَنه أَن يبدأَ الرجل من آخر السورة فيقرأَها إِلى أَوَّلها قال وهذا شيء ما أَحسب أَحداً يطيقه ولا كان هذا في زمن عبد اللَّه قال ولا أَعرفه قال ولكن وجهه عندي أَن يبدأَ من آخر القرآن من المعوذتين ثم يرتفع إِلى البقرة كنحو ما يتعلم الصبيان في الكتاب لأَن السُّنَّة خلاف هذا يُعلم ذلك بالحديث الذي يحدّثه عثمان عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أَنه كان إِذا أُنزلت عليه السورة أَو الآية قال ضَعُوها في الموضع الذي يَذْكر كذا كذا أَلا ترى أَن التأْليف الآن في هذا الحديث من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ثم كتبت المصاحف على هذا ؟ قال وإِنما جاءت الرُّخْصة في تَعَلُّمِ الصبي والعجمي المُفَصَّلَ لصعوبة السور الطوال عليهم فأَما من قرأَ القرآن وحفظه ثم تعمد أَن يقرأَه من آخره إلى أَوله فهذا النَّكْسُ المنهي عنه وإِذا كَرِهْنا هذا فنحن للنَّكْس من آخر السورة إِلى أَولها أَشد كراهة إِن كان ذلك يكون والنُّكْسُ والنَّكْسُ والنُّكاسُ كله العَوْد في المرض وقيل عَوْد المريض في مرضه بعد مَثَالته قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي خَيالٌ لزَينبَ قد هاج لي نُكاساً مِنَ الحُبِّ بَعد انْدمال وقد نُكِسَ في مَرَضِه نُكْساً ونُكِس المريض معناه قد عاوَدَتْه العلة بعد النَّقَه يقال تَعْساً له ونُكْساً وقد يفتح ههنا للازْدِواج أَو لأَنه لغة قال ابن سيده وقوله إِني إِذا وَجْهُ الشَّرِيبِ نَكَّسَا قال لم يفسره ثعلب وأَرى نَكَّسَ بَسَرَ وعَبَس ونَكَسْتُ الخِضابَ إِذا أَعَدْتَ عليه مرة بعد مرة وأَنشد كالوشْمِ رَجَّعَ في اليَدِ المنكوس ابن شميل نَكَسْت فلاناً في ذلك الأَمر أَي رَدَدْته فيه بعدما خرج منه
الرائد
* نكس ينكس: نكسا. 1-الشيء: قلبه على رأسه. 2-رأسه: طأطأه من ذل. 3-الطعام أو غيره داء المريض: أعاده. 4-الخضاب: أعاد عليه مرة بعد مرة.
الرائد
* نكس تنكيسا. 1-الشيء: قلبه على رأسه «نكست الدولة الأعلام حدادا». 2-الفرس: لم يلحق بالخيل.
الرائد
* نكس. 1-المريض: عاوده المرض. 2-ضعف وعجز. 3-عن أمثاله: قصر. 4-الفرس: لم يلحق بالخيل.
الرائد
* نكس. شيوخ سقطت أسنانهم.
الرائد
* نكس. عودة المرض بعد الشفاء.
الرائد
* نكس. ج أنكاس. 1-رجل ضعيف دنيء لا خير فيه. 2-مقصر عن غاية النجدة والكرم. 3-سهم ينكسر مشق رأسه حيث يقع الوتر فيجعل أعلاه أسفله. 4-قصير القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: